Pages

Nombre total de pages vues

lundi 23 janvier 2012

ملحمة القصبة: كلمة الجنرال رشيد عمار24-01-2011 في المعتصمين



.
ملحمة القصبة: كلمة الجنرال رشيد عمار24-01-2011 في المعتصمين

وهذه مقتطفات من الخطاب الوحيد للجنرال

.... وكلّ ما أطلبه منكم -بكلّ لطف، وأنا صادق في ذلك- أن تتركوا الجيش الوطني حتى يُواصل حماية العباد والبلاد وحماية الثورة

.... سيبقى الجيش الوطني العين الساهرة اليقظة التي ستسهر على هذه الثورة المباركة

يا أولادي يهديكم، يا أولادي يهديكم، يا أولادي عاونوني عاونوني باش نحميو بلادنا 

مع تحيات خواطر وآراء
23-01-2012

.

dimanche 22 janvier 2012

سقوط الحكومة التونسية / خبر عاجل وتعليق



الخبر العاجل


سقوط الحكومة التونسية

خبر عاجل" بعد انقضاء ما يناهز سنة ونيف على الثورة التونسية ,وبعد انتخاب المجلس التأسيسي
وتشكيل الحكومة من طرف الأغلبية المتحالفة(النهضة والمؤتمر والتكتل ).
تسقط-اليوم- هذه الحكومة بعد أن أعلنت عجزها عن تسيير البلاد في ظل الانفلاتات الأمنية ,والاعتصامات والأزمة الاقتصادية المستفحلة."
قرأت هذا الخبر في أدنى شاشة" قناة الجزيرة " التي لم تكلف نفسها عناء الاتصال بمراسليها في تونس وتقديم معلومات ضافية وصورة أوضح عن هذه الأزمة .
فالخبر لم يكن ذا أولوية ,إذ العالم منشغل بالمواجهات العسكرية المحتدمة في "خليج هرمز"
تجولت بين القنوات الفضائية في انشغال وخوف وتوتر
    القناة الوطنية التونسية أغان وطنية قديمة وصمت عن أي خبر أو إعلان
    قناة فرنسا 24 تأكيد للخبر وإشارة إلى خلافات كبيرة, وأزمة سياسية عميقة في حرم المجلس التأسيسي نتيجة تبادل الاتهامات بين الأغلبية التي تعتبر المعارضة متآمرة على أمن الوطن ,والمعارضة التي تتهم الأغلبية بالعجزوالتقصير, وارتكاب أخطاء جسيمة وقد آل الخلاف إلى مغادرة أحزاب المعارضة للمجلس دون اتفاق على تشكيل حكومة إنقاذ تجنب البلاد أخطار الفراغ السياسي ...
كانت الأخبار موجزة سريعة لكنها موجعة مفزعة ,مللت مطاردة هذه الأخبار التي تتسارع في شريط يستهين بثقل مصابي ,فقررت أن أبحث عن يقين أو بعض من اليقين في صفحات التواصل الاجتماعي .
مضيت لأنظر في صفحتي على "الفايس بوك" الذي طلقته –غير آسف- مذ صارت الأخبار في أعتى صفحاته وأكثرها انتشارا, محكومة بالمصالح الحزبية والمخططات الأمنية, أخبارا مدفوعة الأجر تخضع للتوظيف والفبركة لخدمة مآرب من يطلبون مجدا شخصيا أو يطهرون ماضيا قذرا ,طلقته مذ صار فضاء للسباب والشتم والقذف والتهويل والتخوين...لا فضاء للحوار والتواصل...لكن ها أنا أعود لزيارته مكرها .
قلبت صفحات أهل اليسار واليمين وما بقي من صفحات الاعتدال فلم أجد خبرا يعلو على خبر سقوط الحكومة وعجز المجلس التأسيسي عن تشكيل حكومة إنقاذ وطني.
لكن وجدت أيضا في بعض الصفحات أنباء عن مغادرة بعض وزراء الحكومة وبعض رموز الإسلاميين إلى قطر و أنجلترا ,واتجاه بعض أقطاب اليساريين والحداثيين إلى فرنسا.
لم أصدق هذه الأنباء ,ولم أكذبها كنت شديد الاحتراز مما يشاع
وجدت أيضا في بعض الصفحات أنباء عن إعلان إمارات إسلامية في بعض جهات البلاد(في سجنان و منزل بورقيبة وابن قردان...)
ووجدت أنباء عن شروع بعض اليساريين المتطرفين في تشكيل خلايا لما سموه "الجيش الشعبي"
ووجدت أنباء عن عصابات وميليشيات تجوب أرجاء البلاد تسرق وتنهب وتقتل وتتعدى على الأعراض...
لم أشأ أن أصدق هذه الأنباء ولم أستطع تكذيبها لتواترها رغم أني كنت شديد الاحتراز مما يشاع
وليت وجهي صوب الصفحات الرسمية للأحزاب الحاكمة ولأحزاب المعارضة ,فوجدت تأكيدا لنبإ سقوط الحكومة ولحصول فراغ سياسي
ووجدت تأكيدا لمغادرة بعض رموز الإسلاميين وقياداتهم للبلاد بدعوى قيادة الجماهير من الخارج إلى حين عودة الشرعية التي انقلبت عليها المعارضة.
ووجدت تأكيدا لمغادرة بعض الرموز والزعماء اليساريين والتقدميين بدعوى قيادة الجماهير من الخارج لمواصلة المسيرة الثورية ضد القوى الرجعية والظلامية.
فاضت عيني بالدموع إشفاقا على هذه الجماهير التي تقاد إلى حتفها.
فاضت عيني بالدموع إشفاقا على هذه الجماهير التي يتجاذبونها حتى تتقطع أوصالها وتتناثر أشلاء,ويمضي من يتجاذبهم وكل فرح بالشلو الذي كسب
أعرضت عن التلفاز وانصرفت عن حاسوبي أريد أن أحبر قصيدة في "رثاء وطني" والدمع لم يجف من عيني, لكن ما لبث النور أن انقطع.
مشيت متعثرا متلمسا سبيلي نحو الحنفية أريد غسل وجهي ومسح دموعي غير أني وجدت الماء قد جف.
لم أعجب لانقطاع النور والماء فلعل ذلك من تداعيات غياب سلطة مركزية, وتهاوي الإدارات والمؤسسات التي تسير شؤون البلاد .
لا فائدة من تسقط الأخبار- الآن- ولا من تجفيف دمعي ولا من كتابة قصيدتي فالأحرى بي أن أنصرف إلى التفكير في أمني وأمن أهلي وصحبي... فلأعاود تلمس سبيلي بحثا عن تلك الهراوة التي استعملتها زمن خروجي مع "أولاد الحومة" لحماية "حومتنا من"القناصة" والمجرمين الذين انتشروا في البلاد وعاثوا فيها فسادا بعد فرار "المخلوع"
سأحمل هراوتي إذن وسأستنفر" أولاد الحومة" إلى حماية "حومتنا" وأهلها ,لكن هل سيجتمعون على الكلمة السواء التي اجتمعوا عليها بالأمس القريب؟أم سيتوزع جسدهم أشلاء تستجيب إلى نداءات من يدعمون من "قادتهم المهاجرين"؟
البوزيدي           (خيال سياسي)

التعليق 

بين الحقيقة والخيال/ سقوط الحكومة التونسية لـ  (خيال سياسي) البوزيدي

قرأت للتوّ مقالك، وانطلت عليّ الفكرة: "سقوط الحكومة التونسية"/   هذه الأيام، كلّ خبر أصبح محتملا، ولكن كيف تمّ ذلك؟ -الحكومة التونسية، نعت ومنعوت- هل بالإمكان سقوط الموصوف دون صفته؟ اتّجهت أسفل المقال. الإمضاء: البوزيدي (خيال سياسي) معان أزاحت عنّي بعض الضبابية. رجعت إلى أعلى، أقرأ المقال وأتوقّّف عند كلّ مقطع: [فهذا الخبر محتمل الوقوع...وهذا ممكن... وهذا وارد جدّا حصوله...وهذا كذلك...أمّا هذا قد تمّ بالفعل...وهذا...وهذا] أصدّق العنوان أم الإمضاء؟ 

بحثت في ذاكرتي عن آخر الأخبار العالقة: أهم خبر شدّني على الفايس بوك بعد الاعتصامات، هو الفيديو المسرّب عن علي العريض، أمّا الخبر الوحيد عن تونس بـ الجزيرة والذي لمحته وأنا في المقهى، فجر اليوم هو قبول مُمثّلينا إسناد رئاسة لجنة صياغة الدستور لابن جعفر. الخبران متنافران، ولا مؤشّر لترجيح إحدى الكفّتين. أعدت فتح الفايس بوك: [أخبار مدفوعة الأجر تخضع للتوظيف والفبركة]. أسرعت للتلفاز: [أغان وطنية قديمة وصمت]. تحوّلت للجزيرة -عدوي الأول وملاذي الوحيد- فلا إشارة. أمسكت بـ (تيليكوماند) محاولا تذكّر التردّدات الجديدة للقناة. لقد نسيت آليات البحث والبرمجة. عدت من جديد للحاسوب وفتحت الـ (طاب) عدوي الثاني وملاذي الاضطراري. قلّبت الصفحة طولا وعرضا. فلا دلالة ولا إشارة. 
أه، خبر على علاقة: [انقطاع مياه الشرب بأحياء بتونس العاصمة] لقد أمسكت بالمفتاح. عندها عدت للمقال ثانية لأقرأ ما دوّن من ردود أسفله. انقشع الضباب واتّضحت الرؤية ووصلت الرسالة. فالكاتب، -بالإفصاح عن هواجسه- أزاح عن كاهله قسطا من الهموم. غير أنّ تلك الهموم لم تسقط أرضا وإنّما حطّت بأضعاف وزنها على كواهل آخرين

 والسلام، عثمان الدرويش
22 / 01 / 2012 

رابط المقال

samedi 21 janvier 2012

أمسية فكرية بين يدي الشيخ الخادمي في العالية


.
أمسية فكرية بين يدي الشيخ الخادمي في العالية

الإطار العام: المناسبة توافق افتتاح المقر الجهوي للجمعية التونسية للعلوم الشرعية ببنزرت مع أسبوع الانتصار لثوابت الإسلام ومقدساته /المحاضرة حول نصرة المقدسات الإسلامية/ الدعوة من الجمعية القرآنية المحلية بالعالية/ المحاضر الشيخ نور الدين الخادمي رئيس الجمعية المذكورة أعلاه/ الزمان الأحد 10جويلية2011 الخامسة مساء/ المكان دار الثقافة العربي النجار بالعالية

الانطباعات الذاتية: ازدحام القاعة ببضع مئات من الأشخاص من فئات عمرية مختلفة وشرائح اجتماعية وفكرية شديدة التباين، غير أنّ التفوّق العددي للحاضرين كان للذكور بصفة ملحوظة/ إشراف الهيئة المحلية-المتولّية حديثا- على أول تظاهرة فكرية كان قريبا من الحسن/ الجوّ العام مريح نفسانيا رغم ارتفاع حرارة الطقس داخل القاعة الغير مكيّفة/ انطلاق الندوة بتأخير في الموعد(حوالي ربع الساعة) 
فعاليات التظاهرة: *تلاوة حيّة من القرآن الكريم لسورة الفتح كاملة * بسطة على السيرة الذاتية للشيخ أعتقد أنّها فاجأت الحاضرين إيجابا(وقد اهتمت العالية-الأندلسية مشكورة بهذا الجانب فقامت بتنزيل فيديو خاص على صفحتها بالفايس بوك، يُلخّص السيرة الذاتية للضيف، هذا رابطه: https://www.facebook.com/photo.php?v=2216812818086


*
محاضرة الشيخ جاءت غزيرة معانيها، واضحة محطاتها، قريبة من نبض المتلقّين، بعيدة عن مصطلحات المختصّين، قاطعة شواهدها دون تحدٍّ لأيّ كان، هادئة نبراتها دون استجداء من أحد- وقد أعود لدراستها في مناسبة أخرى إن شاء الله - ولكن يجدر التنويه هنا بنقطة واحدة وهي أنّ المحاضر نجح في تبليغ أفكاره دون أن يضطرّ لذكر المتهجّمين على المقدسات لا بالاسم ولا بالصفة سواء كانوا أشخاصا أو منظمات 
*
خاتمة التظاهرة كانت نقاشا بين الحاضرين والشيخ هو أقرب لتبادل الخواطر من الاستفسار أو المُحاجّة، وانتهت الأمسية في جوّ احتفالي بارتفاع صوت المؤذن لصلاة المغرب. 

توضيح حول جزء من مداخلتي: وسبب التوضيح هو الإحساس –من خلال ما دار بيني وبين بعض الأصدقاء- بغموض الفكرة التي أردتُ تبليغها، واعتقادا منّي أن المتسبب في هذا الخلل هو الباث رأيت أنّه قد يكون من المفيد تنزيل توضيح لهذا الشأن تحت عنوان الأرضية المشتركة بين الفقهاء في الدين والقانون لمعالجة جذرية لمسألة انتهاك المقدّسات الدينية. ولتجنب الخلط بين العام والخاص، رأيت أن يكون هذا الطرح مستقلا عن هذه البطاقة.

والسلام،عثمان الدرويش
11 / 07 / 2011 
.

jeudi 19 janvier 2012

تونسي يعود لأهله/ابن سوقير بعد إطلاق سراحه




تونسي يعود لأهله/ابن سوقير بعد إطلاق سراحه
...
بقطع النظر عن موقفنا من خطابات عبد الرحمان بن سوقير شكلا ومضمونا
...
فهو قبل كلّ شيء، تونسي يتمّ اعتقاله عند عوته لوطنه، ثم يُطلق سراحه
...
مع تحيات خواطر وآراء




samedi 7 janvier 2012

خطبة القائد هنية على منبر الفاتح عقبة





خطبة القائد هنية على منبر الفاتح عقبة 

كلمات خالدة ومشاعر مؤثرة

خطبة الجمعة اليوم12صفر1433الموافق لـ6جانفي2012 بجامع عقبة بن نافع الفهري بقيروان تونس 

بإمضاء الشيخ المجاهد إسماعيل هنية

مع شكر خاص لصاحب الفيديو 
http://www.youtube.com/radiokairouan

وتحية لصفحة
Kairouan Lumière

مع تحيات خواطر وآراء

07-01-2012
.

mercredi 4 janvier 2012

احتفاء خواطر وآراء بالمجاهد الثائر الرئيس إسماعيل هنية




احتفاء خواطر وآراء بزيارة 
...
المجاهد الثائر الرئيس إسماعيل هنية لتونس
...
.قصيد غرباء بصوت الضيف 



الفيديو عن 
Kairouan Lumière



مع تحيات خواطر وآراء
04-01-2012
                .

mardi 3 janvier 2012

Décembre 2010/Janvier2011 Diaporama Diaporama

Décembre 2010/Janvier2011 Diaporama Diaporama:


زيارة المناضل علي بن سالم تحت الإقامة الجبرية في منزله /بعد أيام قليلة من14جانفي2011/ بنزرت 



في أواخر شهر ديسمبر2010عندما كان عدد البوليس بأنواعه المختلفة أضعاف عدد المحتجّين/ أمام مقر الاتحاد ببنزرت


قبل 14 جانفي 2011 بأيام قليلة/ بعد اختفاء البوليس أصبح المتظاهرون يجوبون الشوارع بحرية