Pages

Nombre total de pages vues

jeudi 30 août 2012

أمّا الشعب فلا بواكي له

.
5- عندما يختلط الحابل بالنابل: أسهل فعل تجييش العامّة / أمّا الشعب فلا بواكي له

ويتواصل ابتزاز العامّة عاطفيّا
  • رجل حكومة يدّعي أنّه يتعرّض لتهديدات فيستغلّ سلطته الحكومية، ويدعو الشعب لمظاهرة أمام قصر الحكومة لمساندته/ مراجعة المادّة على الرابط التالي: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/08/blog-post_29.html
  • رجل إعلام يدّعي أنّه يتعرّض لضغوطات فيستغلّ سلطته الإعلامية، ويدعو الشعب للوقوف معه ومساندته في محنته / مراجعة مادّة اليوم: 29-8-2012 على الرابط التالي: http://www.facebook.com/photo.php?v=10151233168978833
  • أمّا الشعب الكريم والذي يتعرّض فعلا إلى التهديد والمؤامرة فلا يجد من يقف معه لا في الحكومة ولا في الإعلام. فلك الله أيّها الشعب الكريم.
  • شخصان اثنان لا ثالث لهما يقومان بتجييش الشعب لأهداف خفيّة، وإذا ما فُرض عليّ اتّخاذ موقف، فإنّ المنطق يجعلني أنحاز بالكامل إلى نفسي. فعندما يختلط الحابل بالنابل، تكون أعلى درجات الموضوعية هي انحياز الإنسان لذاته.
  • أمّا بخصوص المُبتزّيْن للشعب عاطفيّا، فإنّي أكرّر للطرفيْن ما قلته في كلّ واحد على حدة:
                   ذهب الحمار بأمّ عمرو، فلا رجعت ولا رجع الحمار.

والسلام، عثمان الدرويش
30 / 08 / 2012
.

mercredi 29 août 2012

أسهل فعل تجييش العامّة، وهذه المرّة على المستوى المركزي


4-  عندما يختلط الحابل بالنابل: أسهل فعل تجييش العامّة / لكن هذه المرّة على المستوى المركزي

كنّا عرضنا هذا الأسبوع مقالا بنفس العنوان عبّرنا فيه عن استغرابنا من تجييش العامّة على المستوى المحلّي (العالية). واليوم تحوّل استغرابنا فزعا ورعبا ونحن نستمع للمستشار السياسي لرئيس الحكومة لطفي زيتون يقوم بابتزاز العامّة عاطفيّا، ويدعوها إلى مظاهرة حكوميّة رسمية. إذ يقول حسب تصريح إذاعيّ حسب الرابط المرجع: http://www.facebook.com/photo.php?v=257896004314081

[...وأنا أدعو مرّة أخرى الشعب والشباب خاصّة نقول لهم أنتم ترون التضحيات وتشويه السمعة الذي يتعرّض لها رئيس الحكومة ويتعرّض لها أعضاؤه ومُعاونوه ومُستشاروه... يوم 31 أوت نريدكم بكثافة لدعم هذه الحكومة وللوقوف معها، ولدعم النّاس الذين يتعرّضون لهذه الحملة وتشويه السمعة. أنا أحبّ أن يكون الردّ شعبيّا هذه المرّة على هؤلاء. نحبّ إرجاع الحراك الثوري الذي خوّفهم بعد 14 جانفي وأرعبهم. نحبّ نَقْلَ الخوف إليهم، لِجِهتهم. أعوان ابن علي، أعوان المخلوع الذين لا يزالون يُطلّون برؤوسهم الآن... 31 أوت هناك تجمّع في القصبة لدعم إجراءات مقاومة الفساد.] انتهى كلام لطفي زيتون./.

·        إذا كانت الحكومة هي التي تدعو النّاس للتظاهر في الشارع لمُساندتها في إجراء قضائيّ خالص، فماذا بقي لي أنا المواطن البسيط لتعبير عن رأيي إذا كنتُ مِن غير مُريدي هذه الحكومة؟
·        إذا كان التجمّع الشعبيّ لدعم إجراءات مقاومة الفساد كما قال المستشار، فهذا يعني أنّ "الحكومة الأقوى في تاريخ تونس الحديث بعد الإستقلال" حسب تصريح الوزير رفيق عبد السلام منذ يوميْن، أنّ هذه الحكومة –بكلّ آلياتها- قد فشلت في أوّل محاولة لمقاومة الفساد، وبالتالي فمن المنطق أن يخرج الشعب لإزاحتها.
·        إذا كانت دعوة المستشار للتظاهر الشعبيّ للتنديد بما يتعرّض له رئيس الحكومة وأعضاؤه ومُعاونوه ومُستشاروه من تشويه للسمعة. فالأجدر بهذا الشعب أن يخرج للدّفاع عن سمعته هو، والتي يتمّ تشويهها يوميّا في برامج تلفزيون ما بعد الثورة. وقد حلّلنا هذه النقطة في مقال: لماذا "اللوجيك السياسي" دون غيره؟ هذا رابطه:  http://penseesopinions.blogspot.com/2012/08/blog-post_25.html   
·        إذا كانت الدعوة الرسميّة للتجمّع أمام قصر الحكومة بالقصبة لتبرئة المُستشار من "تهمة" مِلكيّة  قناة تلفزية، نعيد ما قلناه بخصوص برنامج "اللوجيك السياسي" وصاحبه في المقال المشار إليه للتوّ: [ ذهب الحمار بأمّ عمرو، فلا رجعت ولا رجع الحمار. وحديثنا قياس: فلا رجعت القناة ولا رجع صاحبها]
·        حول ما ورد في التصريح المصاحب: [أعوان ابن علي، أعوان المخلوع الذين لا يزالون يُطلّون برؤوسهم الآن] نردّ على هذه النقطة بعنوان لمقال سابق هذا رابطه لمن يرغب في الردّ كاملا: http://www.facebook.com/photo.php?fbid=357068054365510&set=pb.214140315324952.0.1346192046&type=3
      [RCD dégage]الفصل الهزليّ الأطول في المشهد الثوري الحديث

ونختم بما قاله إبراهيم طوقان أخو فدوى، وسنظلّ نكرّر: 

                        في أيْدينا بقيّة من بلادٍ فاَستريحوا كي لا تضيع البقيّة.                              

والسلام، عثمان الدرويش
29 / 08 / 2012
.

dimanche 26 août 2012

حول تجارة الخمر والمُخدّرات: مثال لعريضة

حول تجارة الخمر والمُخدّرات: مثال لعريضة

عن موقع السبيل أونلاين:

[بعد سيطرة الأمن في مجاز الباب على عصابات تجارة الخمر و المخدرات قرر المسؤول عن التنسيق الأمني في ولايات الشمال الغربي المدعو "جعفورة" الاستجابة لأحد رموز الفساد في مجاز الباب (زميله السابق في الداخلية) المدعو "رجب العبيدي " صاحب مخزن بيع الخمور في مجاز الباب بنقل رئيس مركز الأمن بمجاز الباب المدينة!!!!!!! ...]


مع تحيات خواطر وآراء
26-08-2012
.

samedi 25 août 2012

لماذا "اللوجيك السياسي" دون غيره


لماذا "اللوجيك السياسي" دون غيره من برامج تلفزيون الواقع؟

قالوا: أُصدرت اليوم بطاقة جلب في حقّ منتج "اللوجيك السياسي"، بعد أن تمّ إيقاف البرنامج. قلتُ: ذهب الحمار بأمّ عمرو، فلا رجعت ولا رجع الحمار. وحديثنا قياس: فلا رجع البرنامج ولا رجع صاحبه. ولكن، لماذا "اللوجيك السياسي" دون غيره من برامج تلفزيون الواقع؟

مسلسلات وبرامج مثل: الحقّ معك/ افتح قلبك/ عندي ما نقولك/ رُفعت المحكمة/ الخ الخ... تُقدّم المجتمع التونسي على أنّه مجتمع منحطّ أخلاقيّا، مُتفكّك أسريّا. هذا مقبول وتصوير للواقع. أمّا عندما يقتحم "اللوجيك السياسي" البرج العاجي للحاكم ويمسّ من ذاته، يُعتبر ذلك تعديّا على هيبة الدولة وسيادتها.

فإذا كانت حصانتهم الوضعيّة (حزبيّة كانت أو برلمانية أوديبلوماسية أو غيرها...) هي التي مكّنتهم من إيقاف البرنامج، فإنّ حصانتي الإنسانية (وهي حصانة ربّانيّة) تفرض عليهم إيقاف كلّ برامج تلفزيون الواقع الاستهلاكي. إذ العلّة هي نفسها علّة أخلاقية.

ويوم يحصل ذلك، سيكون لنا موقف مُغاير.

والسلام، عثمان الدرويش
25 / 08 / 2012
.

vendredi 24 août 2012

أسهل فعل تجييش العامّة

.
عندما يختلط الحابل بالنابل: أسهل فعل تجييش العامّة 

              عرضتُ منذ سويعات مقالا بعنوان: [عندما يختلط الحابل بالنابل : مخمور يُحاول إفساد صلاة صُبح –جماعة- في الطريق العام] هذا رابطه:  http://penseesopinions.blogspot.com/2012/08/blog-post_24.html . وكنت أعلم بعض ما وراء الأكمة، ولكنّي اكتفيتُ بعرض المشهد وطرح بعض التساؤلات. ولكن ما شاهدته من تزاحم للراغبين على إمضاء عريضة موضوع المقال المُشار إليه للتوّ، دفعني للعودة مُجدّدا للمسألة.

منذ ثلاثة أشهر وبعد مقالات هذه روابطها:

وبعد اتصالات ورفض معتمد العالية استقبالي، قمتُ بكتابة عريضة هذا نصّها الحرفي: 
عريــــضة/ الحمد لله وحده/ نحن أعضاء حلقة الوِرد اليومي للقرآن الكريم بجامع الغفران بالعالية نعترض على عملية تعطيل حلقة الوِرد اليومي من أجل أن تُقام دروس مناسبتية في المكان والزمان المُخصصيْن منذ سنوات للحلقة. وصلّى الله على محمد. / الإمضاء:  
لم يُمضِ العريضة إلاّ بضعة أشخاص [الوثيقة المصاحبة]. خسرتُ المعركة، ومرّت الأيّام...

                المُلفت للانتباه في عريضة اليوم حول: [المخمور الذي حاول إفساد صلاة صُبح] هو تزاحم عدد كبير من الأشخاص لإمضاء العريضة. والأغرب من ذلك، أنّ من بين المُتطوّعين لتقديم الخدمة أشخاصا كانوا ضحية الدروس المناسبتية المنصوص عليها في عريضة 26 ماي 2012 ولكنّهم رفضوا الإمضاء وقتها.

ما السرّ في كلّ ذلك؟
·        عريضة ماي كانت ضد المُنصِّبين أنفسهم على سدّة الشعائر الدينية في العالية، والحزب الحاكم. وعريضة أوت هي مساندة لنفس الأشخاص وذات الحزب. بطبيعة الحال، مع توفّر ظروف أخرى كتناول المسألة اليوم الجمعة، في أكثر من جامع بالبلدة، ومن على منبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وابتزاز المُصلّين عاطفيّا بمعادلة خاطئة: مخمور يعتدي على مُصلّين.

وفي هذا الكفاية لحدّ الآن
·        ملاحظة: عريضة 26ماي2012 سيتمّ تنزيلها عند التغلّب على الصعوبات التقنيّة
والسلام، عثمان الدرويش
24 / 08 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.   

مخمور يُحاول إفساد صلاة صُبح -جماعة- في الطريق العام


عندما يختلط الحابل بالنابل : مخمور يُحاول إفساد صلاة صُبح -جماعة- في الطريق العام

كنّا تطرّقنا من قبل إلى موضوع صلاة العيد في الطريق العام، عبر المقالات التالية:

·        مشروعية إقامة صلاة غير مفروضة -جماعة- بمفترق طرقات: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/08/blog-post_10.html
·        العيد، تجديد ثوب أم تجديد إيمان:  http://penseesopinions.blogspot.com/2012/08/blog-post_17.html
·        صلاة العيد خارج الحكومة: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/08/blog-post_19.html

            ولم نكن ننوي العودة للموضوع. ولكن، وبما أنّ أئمّة المسجد الذي أرتاده ومساجد أخرى بالبلدة حسب المرجع الرئيس (فايس بوك) قاموا بتخصيص خطبتيْ هذه الجمعة لموضوع: [إفساد مخمور على المُصلّين صلاة صُبح في الطريق العام] حيث قال الإمام الخطيب ما معناه:

{بينما كان المصلّون يُؤدّون صلاة الصبح جماعة في المُصلّى الذي أُقيم أمام جامع الرحمة لأداء صلاة العيد، أحدثت سيارتان هرجا ومرجا. إذ حاول ركّاب السيارتيْن شقّ المصلّى. فتصدّى لهم المُصلّون باللين والموعظة الحسنة. فرّت سيارة، وبقي شخص واحد في السيارة الثانية، تمّ تسليمه بكلّ احترام ودون تعنيف من أحد إلى الشرطة. هؤلاء لم يأتوا من تلقاء أنفسهم، هؤلاء أرسلهم أزلام النظام البائد، لقد كانوا يتمعّشون منهم. واليوم، أصبحنا نرى هؤلاء يصولون ويجولون جهرة لإفساد حياتنا. سيقع تمرير عريضة عليكم وسأكون أوّل المُمضين عليها. العريضة تطلب سحب رخصة بيع الخمور من صاحبها، والذي كان قد تسلّمها من النظام البائد. نحن في العالية، ليست لنا سياحة، وليست لنا فنادق. فلا حاجة لنا بمثل هذه الرخص لبيع الخمر لا سرّا ولا علانية.} انتهى كلام الإمام الخطيب. كلام جميل وكلام معقول، ولكن...


·        ألم يتفطّن الإمام الخطيب إلى عربدة السكّيرين إلاّ اليوم؟
·        ألم يكتشف الإمام الخطيب رخصة بيع الخمور في البلدة إلاّ اليوم؟
·        كيف عرف الإمام الخطيب أنّ أزلام النظام البائد هم من أرسلوا المخمورين ليُفسدوا على المُصلّين صلاة صبح عيدهم؟
·        لماذا لم يُصرّح الإمام الخطيب بأنّ ما وقع كان بسبب مواصلة الحكومة الحالية انتهاج نفس سياسة "النضام البائد"؟
·        لماذا لم يتطرّق الإمام الخطيب لقانونية غلق جامعه أمام مُصلِّي العيد؟
·        لماذا لم يتطرّق الإمام الخطيب لمشروعية صلاة الصبح [ليست صلاة عيد] في طريق عام لا يفصله عن المسجد سوى رصيف ذي متريْن اثنيْن؟ وهذا هو السبب الرئيسي للحادثة.

هذا بعض من تساؤلات نطرحها ونمضي مع استنكارنا الشديد للمُعتدين على الطريق العام من الطرفيْن: الصاحي والمخمور.

والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
24 / 08 / 2012
.

samedi 18 août 2012

ويظلّ الشعب ضحيّة التجاذب السياسي-الديني


http://www.facebook.com/photo.php?v=221758351197560

ويظلّ الشعب ضحيّة التجاذب السياسي-الديني

وهذه عيّنة:
قبل دخول رمضان الحالي، تمّ حسم مسألة تحرّي هلال رمضان بعد دقائق قليلة جدّا من أذان مغرب ذلك اليوم. وتمّ الإعلان الرسمي على ثبوت الهلال اعتمادا لا على تصريح مفتي الجمهورية، ولكن حسب خبر لوكالة تونس إفلايقيا للأنباء. ويبدو أنّ هذا الإجراء قد أغضب دار الإفتاء.

واليوم، هو 29 رمضان. يوم تحرّي هلال العيد. غابت الشمس، وارتفع أذان المغرب، ومضت ساعة أولى فثانية، حان موعد صلاة العشاء، ولم يصدر أيّ إعلان ديني أو سياسي في المسألة. دخلنا الساعة الثالثة بعد المغرب ولم يظهر أيّ جديد. مع العلم أنّ تحرّي هلال الشهر يكون دائما خلال الأربع أو الخمس دقائق التي تتزامن مع غروب الشمس فقط.

واضح أنّ مفتي الجمهورية أراد استعادة موقعه هذه المرّة، بعدما سُحب من تحته البساط أولّ الشهر.

ولكن لا يُعقل أن يكون ذلك على حساب كرامة التونسي ومشاعره. صحيح، أنّ إعلان ثبوت الهلال كان أيّام ابن علي إعلانا سياسيّا بجبّة دينيّة، ولكن لم يحدث قطّ أن ارتفع أذان صلاة العشاء والتونسيّ لا يزال يجهل نتيجة تحرّي الهلال الديني-السياسيّ.

والخاتمة، هيّ أنّ الشعب الكريم هو الذي ظلّ يدفع ضريبة التناحر السياسي-الدينيّ، قبل الثورة وبعدها. 

وهذه هديّتنا –نُعيد تنزيلها- بالمناسبة لرواد صفحتنا. هديّة تمّ تحميلها أيام حكم ابن علي، أي قبل الانفلات الحاصل هذه الأيّام.

والسلام، عثمان الدرويش    
18 / 08 / 2012
.

jeudi 16 août 2012

طرد العبدلي من منزل بورقيبة مع تعليق من الأرشيف


طرد العبدلي من منزل بورقيبة مع تعليق من الأرشيف

            مجموعة من المحسوبين على التيار السلفي يمنعون لطفي العبدلي من تقديم مسرحيته بمنزل بورقيبة// هذا عنوان الخبر بـ وكالة تونس إفريقيا للأنباء، وهذا رابط المادّة: http://www.tap.info.tn/ar/ar/thakafa/33747-2012-08-15-14-25-58.html وجاء في الخبر المشار إليه عن سبب المنع ما يلي: [ وحسب الشهادات المُصوّرة لبعض هؤلاء المُلتحين... لأنّ العرض يتزامن مع ليلة القدر (ليلة 27 من رمضان) وهو ما يُعدّ حسب رأيهم "تعدّيا صارخا على الإسلام والمُقدّسات" ] انتهى./.

أمّا تعليقنا فهو مقتطف من مقال قُمنا بتنزيله بتاريخ 13 أوت 2011 هذه حريّة تعبير!!! فأين أخلاق التعبير؟؟؟ بمناسبة استضافة مهرجان أوزاليس بالعالية لـ لطفي العبدلي، عام الثورة (2011) وهذا رابط المقال المرجع:  http://penseesopinions.blogspot.com/2012/06/blog-post_11.html

[... والأغرب أن مهرجان أوزاليس هذه السنة وفي نسخته الثورية وقع في نفس "الخطأ" واستنسخ غائيات نظام ابن علي. وهذه حكاية لطفي العبدلي... ثمّ بلغ به الانحطاط الأخلاقي عند عرضه مسرحية " مايد إين تونيزيا " في مهرجان سوسة السنة الفارطة (زمن ابن على) إلى استعراض ملابس النساء الداخلية لا على الركح فقط، بل وبين صفوف المتفرجين مع تعليقاته المُقزّزة، أعتقد أنّ القارئ قد أدرك مستواها، ممّا أدّى بالكثير من المتفرّجين إلى إخلاء المسرح على الفور. وهذا رابط الخبر بتاريخ 8 أوت 2010 (أي زمن ابن علي) وكان المقال بعنوان: على مسرح سوسة الدولي، عائلات غادرت عرض لطفي العبدلي بسبب الإيحاءات الجنسية والألفاظ السوقية :http://www.hellocoton.fr/-1434038

ما استغربته في مقال البارحة، هو كيف استضاف مهرجان أوزاليس الثوري – أو قَبِلَ استضافة - هذا الممثل بالذّات؟... صحيح أنّ العبدلي قبْل سقوط ابن علي بساعات – قبْل يوم واحد أو يوميْن - خرج علينا على الفايس بوك وهو يشبّه ابن علي بعلبة الياغورت التي انتهت صلوحيتها، وأنّه أي العبدلي كان أول من أطلق لفظ "ديقاج". ولكنّ كلّ ذلك لا يمنحه تأشيرة دخول العالية، وعلى الأقلّ في هذا الظرف الدقيق.]

والسلام، عثمان الدرويش
16 / 08 / 2012
.

mercredi 15 août 2012

وما العيب في أن يُوزّع الحزب الحاكم نصّ دعاء ختم القرآن على مساجده؟


وما العيب في أن يُوزّع الحزب الحاكم نصّ دعاء ختم القرآن على مساجده؟

·        ليس العيب أنّ الدعاء جاء مكتوبا موحّدا بين أكثر من مسجديْن. فليس لي كمُصلٍّ أن أقبل أو أرفض ذلك.
·        وليس العيب أنّ الدعاء جاء وسط صلاة التراويح، كـدُعاء القنوت في صلاة الصُبح عند المالكية. فليس لي الأهلية لاستخراج حكم  شرعيّ يُجيز أو يمنع ذلك.
·        وليس العيب أنّ الدعاء جاء:
* طويلا دام نصف الساعة أو أكثر
* مكرورا أخلّ بالهيكلية والمنهجية المتعارف عليهما عند الخاصّة والعامّة
* ضعيف البنية اعتمد على القصّ واللصق[copier / coller]من مصادر مُتعدّدة بل ومُتباينة
* كثير الحشو أقحم فقرات تأليفية تدلّ بوضوح على أنّ صاحب النصّ من "المستنهضين الجدد" والمُبتدئين كذلك. فليس من صلوحياتي إصدار حكم تقييميّ على كلّ ذلك.

                 فالعيب كلّ العيب أن يجد المُصلّي بجامع الغفران بالعالية نفسه – دون سابق إنذار- وهو واقف في صلاة لمدّة نصف ساعة إضافية (وهي مدّة قراءة النّص)، أن يتفاجأ بهكذا دعاء. هذه المفاجأة غير السّارة تُذكّرني بأساليب الحزب الحاكم السابق، حين أُدعى لاجتماع تحسيسيّ أو حفل شاي فأجد نفسي أمام جمع تبرّعات، أو تزكية مشروع كالميثاق الوطنيّ بعد "التحوّل المبارك".

والسلام، عثمان الدرويش
15 / 08 / 2012
.

jeudi 9 août 2012

حريّتي الشخصيّة ليست للبيع ولا للمُبادلة


حريّتي الشخصيّة ليست للبيع ولا للمُبادلة

فمن غير المقبول:
·        أن تفرض عليَّ قناة تلفزيّة عامّة أو خاصّة مُشاهدة الشاعر "الصغير" والمُعلن استهزاءه بديني -بمناسبة وبدونها- مُتحديّا مشاعري. وعندما اتّهمه المذيع بعدم الصلاة والصوم، لم يُنكر التهمة عن نفسه حتّى من باب المجاملة لي كمُشاهد.
·        أن يُشهر مُدوّن أو فايس بوكيّ اعتداءه على الأخلاق الحميدة حسب الدساتير الوضعية، حتّى وإن كان من القلائل الذين نشروا أخبار الانتفاضة الشعبية في الأيام الأخيرة من حكم ابن علي.
·        أن يقع تهشيم كأس على رأس مواطن لمُجرّد تعبيره عن رأي مُخالف، من طرف شخص خرج من السجن بفضل عفو تشريعيّ عام، كان من أهم ما حقّقته الثورة الشعبيّة، حتّى وإن لم أكن يوما من مُريدي ذلك العجوز الشيخ.
·        أن تقتحم عليَّ مملكتي جماعةٌ دعويةٌ عبر مكبّرات الصوت، وأنا جالس في مقهى أتحادث مع أصدقاء لي، حتّى وإن كان موضوع الخطبة أو المحاضرة من أوكد المسائل الدينيّة.
·        أن يتمّ إجباري –وأنا في بيتي- على سماع خطبة جمعة عبر مكبّرات صوت يصل مداها إلى مئات الأمتار من المسجد الجامع، حتّى وإن كان خطيب تلك الجمعة يعود بعد عقديْن من الزمن إلى أرض الوطن.

** همسة بخصوص النقطة الأخيرة: إنّ منبر ومحراب رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم -  لم يُجعلا للردّ على مقال فايس بوكيّ. على كلّ هذه نقطة أخرى تُحسب ضدّكم.

* الصورة المصاحبة منقولة عن: http://www.facebook.com/MSobhiM  
   والمقولة طبعا لـ محمود درويش


والسلام، عثمان الدرويش
09 / 08 / 2012
.

mercredi 8 août 2012

عريضة لنزع صفة "الشاعر" عن الصغير أولاد احمد


عريضة لنزع صفة "الشاعر" عن الصغير أولاد احمد

يقول(الشاعر المذكور) في برنامج متلفز بثته إحدى القنوات حرفيا وهذا رابط التصريح: http://www.facebook.com/photo.php?v=2206286320762 
[بوضوح تام سأكون مستعدّا وسأذهب إلى سيدي بوزيد والقصرين مدن الداخل التي قامت بالثورة. سأحرّضهم على ثورة إضافية إذا وصل أعداء الحرية بعد الانتخابات، وأقصد هنا كلّ من يتكلّم باسم الدين باسم الدين وكلّ المتطرّفين. هذه الثورة قامت على قيم الكرامة والحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان. وأي مجلس سيُنتخب لا يحترم هذه الإرادة سنضطرّ إلى قيادة تحتاج إلى بدلة عسكرية آنذاك ونقود ثورة إضافية.] انتهى كلام "الشاعر"

فالشاعر عادة يخوض بحور الشعر في أحلك الظروف ولا تتبلّل ملابسه، ولو قرأ هذا الشاعر مثلا أنشودة المطر لبدر شاكر السيّاب لتبيّن له أنّ رغم ما تتضمّنه من معان ثورية ولكنّ ألفاظها جاءت في منتهى رقّة الإحساس والشعور. غير أنّ هذا الذي أوهم بعضنا بأنّه"شاعر" جاءت رسالته تقطر حقدا،وتتفجّر إرهابا.
فالمتعارف عليه أنّ الشاعر هو من أحسنَ توظيف الصور الشعرية والإيحاءات الفكرية، هو من امتطى الكلمة الرمز والإشارة الخفية لتبليغ رسالته الكونية. غير أنّ هذا الذي أوهم بعضنا بأنّه"شاعر" أطلّ على المشاهدين مُطلقا أعيرته النارية فهو سيرتدي البدلة العسكرية ليقود ثورة مسلّحة، ومتى سيكون ذلك؟ [ إذا وصل أعداء الحرية بعد الانتخابات] يعني إمّا أن تُفرز الانتخابات مجلسا على هواه وإلاّ اعتبر المجلس المنتخب من طرف جميع أطياف الشعب متطرّفا، عدوّا للحرية. 
ثمّ يقول من أوهم بعضنا بأنّه"شاعر":[ وأيّ مجلس سيُنتخب لا يحترم هذه الإرادة سنضطرّ...] إلى محاربته عسكريا. أي إذا أراد المجلس تجنب المواجهة فلا بدّ أن يستجيب لميولات هذا الذي نصّب نفسه حاميّا للديمقراطية.

فإذا كان هذا تعبير شاعر مرهف الإحساس كوني العقيدة، فما هي الأدوات المتبقّية لي أنا نصف المثقّف، ولقريبي الأميّ ولصديقي الجاهل. 
وعليه فأنا – ومن المنطلق نفسه الذي اعتمده من أوهم بعضنا بأنّه "شاعر"- أُعلن أنّي سحبتُ صفة "شاعر" من المدعو الصغير أولاد احمد. وليس ذلك على الله بعزيز.

والسلام عثمان الدرويش
08 / 08 / 2012
.