Pages

Nombre total de pages vues

vendredi 21 septembre 2012

سقوط محاور هامّة من دروس الثورة // 2



http://www.facebook.com/video/video.php?v=268344203205641&saved


سقوط محاور هامّة من دروس الثورة // 2  
مادمنا بصدد إجلاء الغبار على مواد 10 أكتوبر 2011 بمناسبة مسيرات الدفاع عن المقدّسات الدينية
وفي علاقة بالمادّة المنزّلة للتوّ تحت عنوان:
سقوط محاور هامّة من دروس الثورة
وهذا رابط المادّة:
هذه أغنية أنا اشعب ماشي
والسلام، عثمان الدرويش

تاريخ إضافة المقدّمة: الجمعة 5 ذو القعدة 1433 / 21 سبتمبر (أيلول) 2012
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أنا الشعب ماشي وعارف طريقي
كفاحي سلاحي وعزمي صديقـي
أخوض الليالي وبعيون أمالي
أحدد مكان الصباح الحقيقي
أنا الشعب ماشي وعارف طريقي
---
أنا الشعب كفي تقيد الحياة
تخضّر صحاري تبيد الطغاة
تعلي الحقايق رايات في البنادق
ويصبح تاريخي منارتي ورفيقي
أنا الشعب ماشي وعارف طريقي
---
أنا الشعب مهما يقيموا السجون
ومهما كلابهم تحاول تخون
حيطلع نهاري وأدمر بناري
بحور الكلاب والسجون من طريقي
أنا الشعب ماشي وعارف طريقي
---
أنا الشعب والشمس وردة في كمي
ونار النهار خيل بترمح في دمي
وتقضي ولادي على كل عادي
ومين اللي يقدر يوقف في طريقي
أنا الشعب ماشي وعارف طريقي

كلمات: احمد فؤاد نجم 
الحان: الشيخ امام 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تاريخ المادّة الأصلية: 10 أكتوبر 2011

سقوط محاور هامّة من دروس الثورة


سقوط محاور هامّة من دروس الثورة

                  كنّا استخرجنا من أرشيفنا مقالا بتاريخ 10 أكتوبر 2011، استعدادا لتنزيله –بعد التنقيح- إثر مسيرة الدفاع عن المقدّسات الدينية للأمّة الجمعة 14 سبتمبر 2012 [ردّا عن الفيلم الأمريكي المسيء]. ثمّ عدلنا عن عملية التنزيل لوجود فوارق شاسعة بين حادثتيْ فيلم قناة نسمة 2011 وفيلم سفارة أمريكيا 2012.
وبعد أيام قليلة جاءت الصور المُسيئة لِـ "شارلي إبدو" الفرنسية. فأبقينا مقالنا المذكور (à la une) قصد المقارنة بمسيرة الدفاع عن المقدّسات الدينية للأمّة الجمعة 21 سبتمبر 2012. لكنّ نفس الأسباب سابقة الذكر منعتنا من المُقارنة. فانتهينا إلى قرار تنزيل مادّة أكتوبر 2011 دون تنقيح أو مقارنة.
وليستخرج كلّ واحد المحور أو المحاور التي قد تكون سقطت من دروس الثورة:  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  
من دروس الثورة 

من خلال متابعتنا لمُجريات الأحداث طيلة الأربع والعشرين ساعة التي تلت بث قناة نسمة للشريط المجسّد للذات الإلاهية -سبحانه وتعالى عمّا يصفون- لاحظنا التالي:
1- وقوف المواطن على حقيقة كانت غائبة –أو غُيّبت عنه- مفادها أنّ ديمقراطية لا تساوي انتخابات. فمسألة الديمقراطية أعقد من حصرها في "انتخابات" (حتى وإن كانت نزيهة وشفافة وسريّة ومباشرة...). 
2- اعتماد الشعب على نفسه في الدفاع عن حقوقه المسلوبة. أي إيمان بقدرته على الفعل .
3- اضطرار النظام الرسمي وشبه الرسمي الالتحاق بالقطار الشعبي كصدور بلاغ محتشم عن الشعائر الدينية، وقرار النيابة فتح تحقيق في قضية نسمة.
4- إسراع المجتمع (أفرادا وجماعات وجمعيات...) في البحث عن آليات تطبيقية لمعاقبة المذنب تتجاوز ردّات الفعل العفوية.
5- إذكاء شرارة الثورة داخليا (بفاعليات جماهرية مختلفة) وخارجيا (بانتشار أصداء الحدث في مناطق عديدة من العالم. وهذه جرعة إضافية نحو أممية الثورة وامتدادها).
6- قطع شوط لابأس به في حسن استثمار الحدث (أي أصبحنا نُدرك أنّ المُهمّ ليس الحدث في حدّ ذاته وإنّما في حسن استثمار ذلك الحدث).
7- توجيه رسالة واضحة للداخل والخارج على حدّ السواء مفادها: أنّ الأمر عندما يصل إلى مقدّسات الأمّة ومكوّناتها فلن يكون السلفيون لوحدهم في ساحة الجهاد.
8- انكشاف عورات الأحزاب للفشل الذريع الذي مُنيت به، وذلك لحصر عملها في النشاط الحزبي وعدم قدرتها على التفاعل الاجتماعي مع قواعدها الحزبية.
9- امتزاج كل من الجماهيري والسياسي والفكري في الخطاب الديني. وهذا ما يلحظه المتابع بالعين المجرّدة.
10- إدراك المواطن أنّ الثورة ليست مجرد حدث معزول في الزمان والمكان وإنّما مسار لا يخلو من مصاعب. فأصبحت الثورة عنده حالة وعي، وممارسة يومية تتكيّف حسب مُجريات الأحداث ومسبّباتها.

                       وفي المحصّلة فإنّ استفادة الشعب، هذا اليوم، من تجاربه الحلوة والمرّة أيام الثورة، تجعلنا مُتفائلين بأنّ النصر –بحول الله تعالى- سيكون حليف الأمّة بقطع النظر عن النتائج التي ستفرزها الانتخابات المُقبلة. وإن حدث هذا –وإن شاء الله سيحدث- ستكون سابقة أخرى لتونس المسلمة.

والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
تاريخ إضافة المقدّمة: الجمعة 5 ذو القعدة 1433 / 21 سبتمبر (أيلول) 2012

سورة الكهف لِاستفتاح أول جمعة في السنة الدراسية




سورة الكهف لِاستفتاح أول جمعة في السنة الدراسية
...
تلاوة مباركة لسورة الكهف
...
للتلميذ القارئ جمال الإمام
...



مع تحيات خواطر وآراء




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وفي أول جمعة من السنة الدراسية

تحية ثانية من خواطر وآراء لكلّ التلاميذ والطلبة والمُربّين

قصّة وعبرة 24 / د. عمر عبد الكافي/ العالم والمتعلّم

واليوم حلقة هامّة للشيخ  حول العالم والمتعلّم (الخضر وموسى عليهما السلام) من خلال الآيات 59إلى81 من سورة الكهف.والعبر منها حسب د.عمر عبد الكافي:

موسى عليه السلام قال يا رب إن كان هناك من هو أعلم منّي، فدُلّني عليه. فدلّه على الخضر ليتعلّم منه. ونحن في المُقابل، كلّ واحد منّا يحوي داخله علم أبي حنيفة ولكن من غير رأي، وعلم الإمام أحمد ولكن من غير سنّة، وعلم الشافعي ولكن من غير أصول، وعلم الإمام مالك ولكن من غير حديث. وهذه كارثة. الإنسان يتعلّم ويتعلّم فإن ظنّ أنّه عَلِمَ فقد بدأ يجهل.

علينا أن نكفّ وننتهي من ثلاث: أنا -- لي -- عندي. أنا: أنا كذا، أنا أرى... أنا هذه قالها إبليس [قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ]12الأعراف. فطرده الله من رحمته. لي: لي شركات، لي من الشهائد العلمية... قالها فرعون [لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي]51الزخرف. فأغرقه الله. عندي: أنا أستاذ عندي من الفكر، وعندي من الخبرة...قالها قارون [قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي]78القصص. فخسف الله به الأرض. فمن فضل الله عليك، أنّه خلق ونسب إليك. يا ابن آدم، من أنت؟ أنت من تراب، تُقلقك بقّة، وتُنتنك عرْقة، وتُميتك شرْقة.

 في القصّة يدخل موسى ويسأل بأدب: [هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا ْ] يجب على أبنائنا أن يتعلّموا الأدب بين أيدي المعلّمين. يقول عمر رضي الله عنه: "تعلّموا العلم وتواضعوا لِمن تتعلّمون منه، والْزموا لِعِلمكم الخشية.] أي لابدّ للمتعلّم أن يخشى الله بعلمه، ويكون هذا العلم ذا أثر عليه.

قال الأستاذ لتلميذه [إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا]. التفكير وحده لا يكفي وكُنْهُ الأمور لا يُدركها إلاّ مُتدبّر. أنا أُفكّر ولكن قد لا أتدبّر. مثال: قد يُفكّر الشاب عندما يُشجّعه صديق له فاشل، فيقول له: (أنت كبرتَ فيجب أن تُدخّن حتى تصير رجلا.) هذا تفكير./ ولكن لو كان للشاب تدبير وتدبّر سيقول: "عندما أُدخّن// حرام وإسراف وإهدار للمال وللصحّة//لا لا" فهذا تدبّر. فالواجب علينا أن نُفكّر وأن نتدبّر. أي أن ننظر إلى عواقب الأمور التي نصنعها.

إذن سيّدنا موسى عندما وجد ردّ الأستاذ حاسما تحنّن وتودّد إلى أستاذه: [قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا].

فعلينا أن نتواضع لِمن نتعلّم منه وأن نُخلص نيّتنا لله، ولا داعيَ لكثرة الأسئلة على الأساتذة والعلماء. إنّ الله كَرِهَ لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال.


والسلام عثمان الدرويش

بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص – على


http://www.youtube.com/user/DerouichO3dcf?feature=mhee
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذه المادّة كذلك على الرابط التالي: https://sites.google.com/site/penseesetopinions/classroom-news/classroom-pictures/swrte-alkhf-liastftah-awl-jmte-fy-alsnte-aldrasyte

jeudi 20 septembre 2012

بين تجمّع نصرة الحكومة ومسيرة نصرة الإسلام



بين تجمّع نصرة الحكومة ومسيرة نصرة الإسلام
الانطلاق:
حسب (وات) أصدرت وزارة الداخلية اليوم الخميس 20 سبتمبر 2012 بلاغا يُحجّر المسيرات في كامل تراب الجمهورية يوم الغد الجمعة 21 سبتمبر 2012. وهذا رابط البلاغ: http://www.tap.info.tn/ar/ar/component/content/article/44/36252.html
الوصف:
·        الداخلية تسمح يوم الجمعة 31 أوت 2012 لتجمّع غير مرخّص فيه حسب الداخلية نفسها لنصرة الحكومة. جاء التجمّع تلبية لدعوة من المستشار السياسي لرئاسة الحكومة لنصرة الحكومة في ساحة الحكومة. ساحة الحكومة في القصبة التي ظلّت مستعصية على المحتجّين لأكثر من سنة، أي منذ احتجاجات منتصف شهر جويلية 2011.
·        الداخلية تسمح يوم الجمعة 7 سبتمبر 2012 لجماعة "إكبس" بالتجمّع في نفس المكان ولنفس الغاية، أي القصبة لنصرة الحكومة.
·        الداخلية تسمح يوم الجمعة 14 سبتمبر 2012 لمسيرة غير مرخّص فيها حسب الداخلية نفسها لنصرة النبيء صلّى الله عليه وسلّم، ردّا على الفيلم الأمريكي المُسيء. جابت المسيرة شوارع العاصمة حتّى مقر السفارة الأمريكية.
·        الداخلية لا تسمح يوم الجمعة 21 سبتمبر 2012 بالتظاهر لجماعة نصرة النبيء صلّى الله عليه وسلّم، ردّا على الصور الفرنسية المسيئة. وتُحذّر الداخلية من أنّ هذه المسيرة غير مرخّص فيها، استنادا لحالة الطوارئ والقانون عدد4 لسنة 1961، وذلك حسب المصدر أعلاه.  
الاستنتاج:
وبهذا تكون الداخلية قد أعلنت عن إيقاف مقابلة أنصار الحكومة وأنصار الإسلام بنتيجة 2 مقابل 1 لفائدة الجماعة الأولى.
مع تحيات خواطر وآراء
20-09-2012
.

كيف لحكومة عجزت عن إدارة وكالة، أن تنجح في تسيير دواليب دولة بأكملها؟

.
كيف لحكومة عجزت عن إدارة monopole، أن تنجح في تسيير دواليب دولة بأكملها؟
--------------------------------------------------------------------
سألني قريب قائلا: اعطني –بعيدا عمّا يُروّجه إعلام العار والمعارضة الفاسدة- مثالا على فشل حكومة الترويكا.
فأجبته بالمقال -3- من سلسلة:
--------------------------------------------------------------------
التّبغ أو الدخان: النبتة والسيجارة -3
الفلاح بين سندان المُفتي ومطرقة الحاكم

يُخطئ المُتابع للمسألة التي نحن بصددها إذا توقّع أنّ أطرافا عديدة لها علاقة بالتبغ – نبتة وسيجارة- مثلا: وزارة الفلاحة (إنتاج النبتة) / وزارة الاقتصاد (تصنيع المادّة) / وزارة التجارة (ترويج السلعة) ... لا أبدا.
إنّ الوكالة "القومية" للتبغ والوقيد العائدة بالنظر لوزارة المالية هي الراعي الوحيد لإنتاج التبغ في البلاد. فهذه الوكالة (Régie/Monopole) الحكومية هي وحدها المحتكرة للعملية: فهي التي تمدّ الفلاح بمشاتل التبغ، ومرشد الوكالة هو مَن يقوم بمتابعة نموّ النبتة ومراقبة الفلاح، والوكالة هي الجهة الوحيدة المخوّلة لشراء المنتوج، وهي بنفسها تقوم بتصنيعه، ثمّ بيعه لتجّار مُعيّنين (ولازلنا نذكر طريقة الحكومة - سابقا – إذ كانت لا تُسلّم  رخصة (باتيندة) بيع دخان إلاّ لِمَن كان مِن "كبار" مناضلي الحزب الدستوري الحاكم وقتها). وعملية تزويد صاحب هذه الباتيندة الخاصّة بعلب السجائر تتمّ فقط عبر القباضات المالية الراجعة بالنظر للدولة، وبشروط دقيقة. وهذا خلاف لأيّة سلعة أخرى.
                    إنّ احتكار الوكالة لقطاع التبغ – فلاحة وصناعة وتجارة- بهذه الكيفية يجعل تحكّم الحكومة في مسألة إنتاج هذه البضاعة وتحديد سعرها ومراقبة توزيعها عملية في غاية السهولة. غير أنّ ما نلحظه -وطيلة حكم الترويكا- من قلّة في العرض واضطراب في التوزيع وارتفاع في الأسعار، جعل بعض أنواع السجائر يرتفع ثمنها في السوق السوداء لأكثر من ثلث السعر المحدّد. 
فمثلا: علبة السجائر من نوع 20 مارس خفيفة ارتفع سعرها إلى 2,250د بزيادة 0,300د على دفعتيْن خلال الأشهر التسعة الأولى لهذه الحكومة. وكانت نسبة هذه الزيادة سابقة من نوعها. ورغم ذلك فإنّ المستهلك لا يحصل على هذه العلبة من السجائر إلاّ من خلال السوق السوداء وبثمن لا يقلّ عن 3,000د.  

                    فإذا عجزت الترويكا –وطيلة حكمها- على تسيير وكالة(Monopole)، كيف يُمكنها إقناعنا بأنّها ذات كفاءة عالية، مكّنتها من تحقيق إنجازات عظيمة ونجاحات باهرة في إدارة شؤون الدولة المُتشّعبة؟ 

وبالعودة لقضية الحال، نقول لبعض "الشيوخ" المُحرِّمين على الفلاح زراعة التبغ أو الدّخان دون نصوص شرعية صريحة: أنتم تعلمون أنّ سماسرة السوق والإقطاعيين الجدد قد جعلوا لأنفسهم أربابا، ولم يعد لكم سلطان عليهم، وتُدركون فشل "حكومة الثورة" في السيطرة على مفاصل اقتصاد السوق ولكنّكم فضّلتم الصمت –مُختارين أو مُضطرّين-. وعندما لم يبق لكم في هذه السلسلة إلاّ الحلقة الأضعف وهي [الفلاح البسيط] وجّهتم إليه سهام فتاواكم، حتى تضمنوا سيطرتكم عليه وعلى أمثاله من الطيّبين.

ربنا لا تجعلنا مِن الذين اتّخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله.
والسلام، عثمان الدرويش
20 / 09 / 2013 
.

ثورة الشعب لم تعد مجرّد حدث زمني وأصبحت حالة وعي


على كلّ الأطراف أن تُدرك:
أنّ ثورة الشعب لم تعد مجرّد حدث زمني وأصبحت حالة وعي 

لقد قبلنا صاغرين كلّ الشعارات المُستبدّة: الإعلام سلطة رابعة/ من يملك الإعلام يملك العالم/ اكذب ثمّ اكذب لعلّ شيئا يبقى عالقا في أذهان الجماهير/ الإعلام، من لا شيء يصنع شيئا...ولكنّ الغرب –في الأيّام الأخيرة الماضية- تجاوز كلّ هذه الشعارات وأضاف إلى قوّته إهانةَ الآخر، إهانة الملايين من المسلمين. وهذه جريمة الغرب الدائمة.
فبعد أيّام فقط من مُصيبة الفيلم الأمريكي المُسيء، هاهي نشرية فرنسية تنشر البارحة صورا مُسيئة، في تحدٍّ صارخ لمشاعر مئات الملايين من المسلمين.

فتجريم أمريكيا وأخواتها يجب ألاّ يكون بسبب خطإ عارض معزول هنا أو هناك، وإنّما لخطّها الإعلامي المسموم. ولكن كما كان هجوم العدوّ علينا منظّما مدروسا، يجب أن يكون دفاعنا عن مُقدّساتنا الدينيّة وقيمنا الإنسانية دفاعا مُنظّما مدروسا. فالقضية هي قضية المجتمع بأكمله وبكلّ شرائحه.

وفي المقابل يجب أن يُدرك سياسيونا بكلّ أطيافهم:
·        أنّ التخلّي عن الثوابت بحجة اللحاق بالعالم المُتحضّر واختلال موازين القوى قد تكون هزّاته الارتدادية أكثر ضررا من عدم التغيير ذاته.
·        وأنّ العلّة الأساسية في أمريكيا وأخواتها هي علّة أخلاقية. وما دامت كذلك فستنهار -هي ومن يسير في مدارها- قريبا كما انهار مِن قبل مَن أشدّ منها قوة وبطشا، لأنّ الثورة أصبحت حالة وعي وممارسة يومية.


والله غالب على أمره، عثمان الدرويش
20 / 09 / 2012
.
.

mercredi 19 septembre 2012

قصبة "إكبس" أوقعت الداخلية في مأزق السفارة الأمريكية



قصبة "إكبس" أوقعت الداخلية في مأزق السفارة الأمريكية

وقفزا على عديد الأحداث السابقة نقول:  

القصبة في نظرنا قصبة واحدة [22 جانفي 2011/ 28 جانفي 2011]. ولكن لضرورة تواصلية، سنقسّم القصبة إلى قصبات.
·        القصبة 1 انطلقت بعفويّة شعبيّة، دون تأطير حزبيّ أو غير حزبيّ. وانتهت بطريقة مُشرّفة للمعتصمين، مُخزية لغيرهم.
·        القصبة 2 انطلقت بطلب، وبتأطير تنظيميّ وحزبيّ. وانتهت بتقاسم الأدوار بين رئاسة الجمهورية والحكومة من جهة، والأحزاب السياسية والتنظيمات المصلحية من جهة أخرى.
·        القصبة 3 انطلقت لاسترداد الأرض المفقودة في القصبة 1 وتعديل بوصلة الثورة. فانتهت بسيطرة الحاكم على الميدان بعد سويعات فقط من انطلاقها. نظرا للقوّة المفرطة التي استعملها الحاكم أواسط شهر جويلية 2011. ومن يومها، صار المُحتجّون يختارون –مُضطرّين- ساحات غير ساحة القصبة.
·        القصبة 4 انطلقت الجمعة 31 أوت 2012 لنصرة الحكومة بمبادرة من الحكومة نفسها. وجاءت الدعوة من المستشار السياسي لرئاسة الحكومة. وكنّا قد عرضنا على الرابط التالي: http://www.youtube.com/watch?v=Rg8wodaEoq4 التصريح ذا العلاقة تحت عنوان: [تأليب "حاكم" لأنصاره فعل غير أخلاقيّ]. وفي هذا الظرف، كان من الطبيعي أن يستقبل "الحاكم" أنصاره بالأحضان. رغم أنّ بلاغا رسميّا كان قد صدر في هذا الموضوع، يُبيّن أنّ وقفة جمعة 31 أوت 2012 غير مرخّص لها. وكما يقول المثل الفرنسي: {إنّ الشهيّة تأتي مع الأكل} فقد عاود أنصار الحاكم الكرّة الجمعة الموالية 7 سبتمبر 2012 بتجمّع "إكبس" في ما سُميّ بِـ (مليونية القصبة 4). ولقي "الإكبسيّون" نفس الترحيب من الحاكم.

                              ولكن بعد أيّام فقط، جرت رياح النصرة بما لا يشتهي الحاكم. إذ طفت على الساحة حادثة الفيلم المسيء.  وفي يوم الجمعة 14 سبتمبر 2012 وجدت الداخلية نفسها وجها لوجه مع منتصرين جدد ولكن هذه المرّة نصرة لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم ضد السفارة الأمريكية موطن منتج الفيلم المسيء. فوجدت الداخلية نفسها مضطرّة على التعامل مع المتجمهرين نصرة للنبيء بلين وإن كان بدرجة أقلّ من الذي تعاملت به مع تجمّع نصرة الحكومة.  وكان ما كان: تورّطت الداخلية وورّطت غيرها. 

                              وحسب خواطر وآراء، فلولا تجمّع نصرة الحكومة بساحة الحكومة في الجمعتيْن السابقتيْن، لكان تعامل الداخلية مع مسيرة نصرة الإسلام يوم الجمعة الأخيرة مغايرا تماما، وأشدّ قسوة من مسيرة 9 أفريل 2012.

مع تحيات خواطر وآراء
19-09-2012
.

mardi 18 septembre 2012

لا داعي للمزايدات


لا داعي للمزايدات

                       منذ أسبوع، وعشية جمعة 7 سبتمبر 2012 بعد عودة جماعة "إكبس" من تظاهرة القصبة تأييدا للحكومة، قال أحد الأصدقاء معبّرا عن إعجابه بالمشهد –في غير سياق الحديث، قاصدا إغاضتي-: كم كنتُ أودّ لو كان سي فلان بيننا حتى يتمتّع معنا بمشهد اليوم. لم أستجب لاستفزاز صديقي، لكنّني قلت بيني وبين نفسي وقتها: بإمكان سي فلان المتواجد حاليا في مدينة الضباب دعم حكومته من حيث هو موجود... ومرّت الأيام.

                        وبعد أسبوع، وعشية جمعة 14 سبتمبر 2012، احتجّت شعوب مسلمة عديدة ومن بينها الشعب التونسي نصرة لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم، بغضّ النظر عن الكيفية والنتائج. تذكّرت استفزاز الأسبوع الفارط. بحثتُ في غوغل عن احتجاجات جالياتنا المسلمة في الخارج، لم أجد خبرا ذا أهميّة. انتظرت السبت والأحد ثمّ الإثنين. فكان الخبر التالي، الذي تناقلته وسائل إعلام عديدة عن وكالة فرانس براس:

[ تظاهر حوالي 150 شخصا بعد صلاة الجمعة امام السفارة الامريكية في لندن احتجاجا على فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة، واحرقوا العلمين الامريكي والصهيوني.
وتجمهر المتظاهرون امام مسجد ريجينتس بارك الرئيس في لندن وانطلقوا منه في مسيرة الى السفارة الامريكية الواقعة الى الغرب.
وسار المتظاهرون بهدوء رافعين لافتات كتب عليها "الاسلام سيقضي على الكذبة" و"الديموقراطية والحرية في رواق الموت: الاسلام آت". ] // بدون تعليق // رابط المادّة: http://arabic.irib.ir/news/item/20/121572/17/%D8%AA%D8%B8%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%84%D9%86%D8%AF%D9%86-%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%AC%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%A1-%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85

                       قد يكون صديقنا المُتواجد في مدينة الضباب من بين 150 متظاهرا. هذا ليس مهمّا. ولكن ما أردت تبليغه لأصدقائي المتواجدين بيننا. إنّ نقدي في الفترة الأخيرة الماضية لِـ سي فلان كان رفضا لتصرّفات وأقوال صدرت منه. ولم تكن أبدا مسّا لذاته، أو تشكيكا في وطنيّته. فلا داعي للمزايدات.

والسلام، عثمان الدرويش
18 / 09 / 2012
.
.