Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 31 octobre 2012

ألا يضمن الإسلام مبادئ كلّ من الرأسمالية والاشتراكية -2


ألا يضمن الإسلام مبادئ كلّ من الرأسمالية والاشتراكية؟
فإذا كان الأمر كذلك، فلِمَ الخوف من التشريع الإسلامي؟
-2-
...
كنّا قد عرضنا على الرابط: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/10/blog-post_30.html ضمان الإسلام للحرية الفردية –وهي ركيزة الرأسمالية- وذلك من خلال إقامة الحدّ على السارق المعتدي على ملكية غيره. وتوّقفنا عند حدّ الزناء بطرح تساؤل: أليست هذه أيضا حريّة فردية لمُقترِفَيْ هذا الفعل بالتراضي؟ فَلِمَ يُقامُ عليهما الحدّ حسب الآية 2 من سورة النور؟:  [الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ].

                              فنقول وبتوفيق من الله، إنّ العقوبة المنصوص عليها في الآية الكريمة ليست انتقاصا من حرية الفرد، وإنّما هي ضمان للعدالة الاجتماعية –وهي ركيزة الاشتراكية- والآية الموالية تشرح ذلك: [وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ] 4 سورة النور. يعني إدانة المُذنب مرتبطة بشهادة أربعة أشخاص. إذْ بِتوفّر هذا الشرط يكون مُقترف الجريمة بفعلته تلك قد استهتر بالمجتمع بأسره ، وتجاوز حرّيته الفردية ليهتك حرمة المجتمع بأكمله، وإلاّ كيف تمكّن أربعة أشخاص من ضبطه مُتلبِّسا بالجريمة.

                             ثمّ خذ برهانا آخر على أنّ العقوبة جاءت لحماية المجتمع وليست تحجيما لحرّية الفرد. اُنظر لعقوبة القاذف (الشخص المُتّهِم لغيره كذبا بهذه الجريمة، أي لم يأتِ بأربعة شهداء). والآية صريحة: [وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ] 4 سورة النور. فتوفّرُ أركان الجريمة يُوجب إقامة الحدّ على الزاني مائة جلدة/انتهى/ بينما تكون عقوبة القاذف أشدّ:
1- ثمانين جلدة لتعدّيه على حرمة الفرد. 
2- عدم قبول شهادته مستقبلا في أيّ شأن من شؤون المجتمع، أي بلغة العصر إسقاط حقوقه المدنية والسياسية.

فمثال إقامة الحدّ على السارق والزاني هو شاهد على ضمان الإسلام لحق الفرد وحق المجتمع في نفس الوقت في مسألة الحدود، المسألة التي طالما أرعبت العامّة وأحرجت الخاصّة. وقس على ذلك بقية جوانب الحياة. والله أعلم.
ولكن، إذا كان الإسلام قادرا على احتواء إيديولوجيتيْن متنافرتيْن: (الرأسمالية والاشتراكية) في مبادئهما الأساسية، فلِمَ النفور-إذن- من التشريع الإسلامي؟

                                   القضية ببساطة شديدة تتمثّل في تهرّب كلّ من الرأسمالي والاشتراكيّ من مرجعية نهائية ثابتة. فالرأسمالية في نسختها الحديثة (الليبرالية) تُريد أن يكون الإنسان المتغيّر مرجعية نفسه، أي أنّ الفرد هو [الـــسيّد]. بينما تجعل الاشتراكية المرجعية في المجتمع المُتحوّل، أي أنّ المجتمع هو [الـــسيّد]. في حين أنّ التشريع الإسلامي يعتبر الإنسان عبدا لله سبحانه وتعالى، [سيّدا] في ما دون ذلك. ويتّضح من خلال ما كنّا بصدده الفرق بين تشريع الهوى الوضعي وتشريع الوحي السماوي. [ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى / إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ] النجم/ 3، 4
ويُخاطب الله رسوله عليه الصلاة والسلام بقوله تعالى: [ فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ] القصص/50
ونختم بالآية 43 من الفرقان: [ أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا ]

والسلام، عثمان الدرويش   
25 / 09 / 2011

مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

mardi 30 octobre 2012

ألا يضمن الإسلام مبادئ كلّ من الرأسمالية والاشتراكية -1



ألا يضمن الإسلام مبادئ كلّ من الرأسمالية والاشتراكية؟
فإذا كان الأمر كذلك، فلِمَ الخوف من التشريع الإسلامي؟
-1-
...
 لتكن قاعدة انطلاقنا هي أصول كلّ من النظريتيْن المتناقضتيْن وفي حالتيْهما الخام .
-       فإذا كان مبدأ الرأسمالية قائما على إطلاق الحريات، ومبدأ الاشتراكية مرتكزا على العدالة الاجتماعية
-       ومثلما حيّدنا تفرّعات الإيديولوجيتيْن المتناقضتيْن السابقتيْن، نقوم بنفس الشيء باستجلاء موقف الإسلام من مبدأيْ الاشتراكية والرأسمالية دون التطرّق إلى آراء المذاهب واجتهادات الفقهاء في الإسلام. فنبحث عن الإجابة في أصل هذا الدين، أي من القرآن الكريم.
-        وبما أنّ  الدولة هي نتاج المجتمع المدني، وأنّ كل مجتمع مدني يُنتج دولته المميّزة، على رأي مونتسكيو. لنفترض أنّ مجتمعنا العربي المسلم قد أنشأ دستورا يعتمد الشريعة كمصدر أساسي ووحيد للتشريع.
-       وحتى لا تتشعّب بنا السبل، نتناول المسألة من زاوية مُحدّدة وربما الأكثر جدلا، زاوية الحدود في الإسلام: (قطع يد السارق، ورجم الزاني).

                          قال الله تعالى في سورة المائدة الآية 38  [وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ] ونأخذ الآية على ظاهرها دون الخوض في الوجه المراد بـ "اليد" أهو مادي أو مجازي، أو منطلقات عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- في إيقاف العمل بحدّ السرقة عام المجاعة.

 فالإسلام من خلال هذه الآية يضمن حريّة الفرد في امتلاك ما يشاء، وبأيّ طريقة شاء أي (بقطع النظر عن مصدر المسروق كأن يكون صاحب المال قد جمعه بطرق شرعية أو غيرها – فلا يفلت السارق من العقاب مثلا لأنّ الشخص الذي سرقه مُرابٍ أو غير مسلم...-). أليس هذا ضمانا للحريّة الفردية: ركيزة الرأسمالية؟

 هنا سيتّجه البعض للحد الثاني وهو حدّ الزنا – على المحصن و غير المحصن- ويقول أليست هذه أيضا حريّة فردية لمُقترِفَيْ هذا الفعل بالتراضي؟ فَلِمَ يُقامُ عليهما الحدّ حسب الآية 2 من سورة النور؟:  [الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ].

الجواب سيكون في معرض حديثنا لاحقا عن العدالة الاجتماعية مبدأ الاشتراكية. ولمن يُريد الغوص في هذا الموضوع فما عليه إلاّ قراءة سورة النور، بل مِنَ الدارسين مَنْ يُسمّيها سورة – نور المجتمع-. والله أعلم

إضافة: [خرج عمر بن الخطاب في ليلة مظلمة فرأى في بعض البيوت ضوء سراج وسمع حديثا. وقف على الباب يتجسّس فرأى عبدا أسود قدامه إناء فيه مزر وهو يشرب، ومعه جماعة فهَمّ بالدخول من الباب فلم يقدر من تحصين البيت فتسوّر على السطح و نزل إليهم من الدرجة ومسك الأسود فقال له : يا أمير المؤمنين ! قد أخطأتُ وإني تائب فاقبل توبتي. فقال : أريد أن أضربك على خطيئتك. فقال : يا أمير المؤمنين ! إن كنتُ قد أخطأتُ في واحدة فأنت قد أخطأتَ في ثلاث : فإن الله تعالى قال : ولا تجسّسوا ، وأنت تجسست. وقال تعالى : وأتوا البيوت من أبوابها. وأنت أتيت من السطح. وقال تعالى : لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ، وأنت دخلت وما سلمت.....] المستطرف لشهاب الدين الأبشيهي 2 ص 115 في الباب الحادي والستين

والسلام، عثمان الدرويش 
25 / 09 / 2011

مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
نسخة الجزء الثاني من هذه المادة على الرابط التالي:  http://penseesopinions.blogspot.com/2012/10/2.html
.

lundi 29 octobre 2012

بمناسبة انطلاق أعمال المجلس التأسيسي في سنته الثانية "ديمقراطية"


.

بمناسبة انطلاق أعمال المجلس التأسيسي في سنته الثانية "ديمقراطية"
إعادة تنزيل
....
·        تحيّة صادقة للشعب التونسي لعدم استجابته لتحريضات واستفزازات الكثير من شيوخ الإفتاء وقياديي الأحزاب وزعماء المنظمات ورؤساء الجمعيات.

·        لوم شديد على الأغلبية الساحقة من نواب المجلس التأسيسي –حكّاما ومعارضين- لخطاباتهم الغير مسؤولة داخل المجلس وخارجه. الشيء الذي جعل تقييمنا لذواتهم يتدحرج من الإعجاب... فالتندّر... وبعدها ينتقل إلى مرحلة السخريّة ثمّ يصل في المدّة الأخيرة إلى درجة الاشمئزاز منهم.

·        تنبيه خطير  للمُحتلّين -رغما عنّا أو رغبة منّا- لمقاعد التأسيسي بأنّهم قد أقسموا في مثل هذه الفترة من السنة الفارطة على المصحف الشريف اليمين الدستوري التالي: [ أُقسم بالله العظيم أن أقوم بمهامي في المجلس الوطني التأسيسي بإخلاص واستقلالية في خدمة الوطن وحده ].

مع تحيات خواطر وآراء
24-10-2012
.

dimanche 28 octobre 2012

قراءتان متضادتان لنفس الحدث وباعتماد نفس الوثيقة-الفيديو

.
حادثة الاعتداء على رجل أمن اليوم
قراءتان متضادتان لنفس الحدث وباعتماد نفس الوثيقة-الفيديو
.....
·        القراءة الأولى: عاجل الضابط المعتدى عليه: لاعلاقة للسلفيين بالاعتداء عركة حوم متاع ناس مجرمة
في أول تصريح له وعلى عكس ما تداولته وسائل الاعلام الرائد وسام بن سليمان رئيس فرقة الابحاث بالحرس الوطني بمنوبة ينفي جملة وتفصيلا ما راج عن اعتداء السلفيين عليه ويقول بكل وضوح أن ما حدث عركة حوم متاع ناس مجرمة من أصحاب السوابق
الحمد لله الذي كشف الحقيقة و كذب هذا الاعلام الذي يريد اشعال البلاد مستعملا السلفيين وقودا

المصدر: صفحة أحبك تونس  http://www.facebook.com/photo.php?v=272976296139385
رابط الفيديو المعتمد عليه    http://www.facebook.com/photo.php?v=272976296139385
▬▬▬▬▬
 
·        القراءة الثانية:  تآكيدا لما قمنا بنشره سابقا بخصوص موضوع إعتداء السلفيين على مسؤول سامي بالحرس الوطني بواسطة شاقور المعلومة تأكّدت الضابط المصاب هوالرائد وسام بن سليمان رئيس فرقة الأبحاث بالحرس الوطني بمنوبة و هو في حالة حرجة للغاية

المصدر: http://www.facebook.com/mafiiiia
رابط الفيديو المعتمد عليه : http://www.youtube.com/watch?v=zyzRn-FeOIM&feature=plcp

مع تحيات خواطر وآراء
28-10-2012
.

تقريران اثنان حول وضع حجاجنا في عهد ما بعد الثورة


.
تقريران اثنان حول وضع حجاجنا في عهد ما بعد الثورة

·        1- منى 12 ذو الحجة 1432 (السنة الفارطة) حسب مراسل التلفزة الوطنية

هذه بعض تصريحات المراسل "الحاج" حسب ورودها في التقرير. ويُمكن لمُشاهِد الفيديو ملاحظة الـ(Tonalité) وتشنّج أعصاب المراسل "الحاج" 
*يلزم يجب أن يكون التونسي مرفوع الراس في أيّ مكان، امبراطور يعني حتى في البقاع المُقدّسة
*الحجاج يعيشون فضاعات
*هناك من ضاع من الحجّاج، الآن ضايع
*هناك مِن الحجّاج مَن هو الآن في مزدلفة، بايت في مزدلفة. المفروض عليه يلزم يكون بايت في منى، وهو ركن أساسي. لكن بايت في مزدلفة. وبالتالي فالحجّ متاعو فهو باطل
*البارح من عرفات، يخرج من عرفات يبقى15ساعة في الحافلة
*لو تحجّي يا ليلى العام القادم أقول أنّكِ ستتعبين التعب الأكبر في مخيم منى
*أحنا اسرائيل، جلعاد شاليط خَرجتو اسرائيل بألف أسير. وأحنا المواطن العربي أو الحاج العربي أو الحاج التونسي يلقى روحو ما هوش في الامتياز الموجود 
وهذا رابط الفيديو: http://www.facebook.com/photo.php?v=135606916542991


·        2- منى 12 ذو الحجة 1433 (هذه السنة) حسب نوفل الطريقي عميد الجمعية الوطنية لغرف عدول الإشهاد

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته من المشاعر المقدسة من منى بمكة المكرمة رأيت ما لم أره في حياتي رأيت اهانة للذّات البشرية و للقيم الانسانية ,زرت مخيم التونسيين بمنى على اثر هاتف من صديق بتونس للبحث عن قريبه فوجدت حالة كارثية رأيت الحجاج الى اليوم بلباس الاحرام متراكمين فوق بعضهم البعض و3 أنفار في نفس الفراش ملتحفين السماء مكدّسين في الممرّات بجانب الفضلات المتراكمة اكداسا كبيرة و المياه المستعملة تجري تحتهم فلم أصمد امام الروائح الكريهة اكثر من دقائق و وجدت حالة من الفوضى العارمة تعمّ المكان و أردنا أن نسترشد من المرافقين فوجدناهم يطلبون أن نرشد هم فهم لا يعرفون من المكان غير الاسم : منى . ضاعت كرامة التونسي رجال تجاوزوا السبعين من العمر في العراء مرضى ينامون حفاة عراة و أثناء وجودي حصلت حالة وفاة لحاج متقدّم في السّن فماذا اقول أهنهؤه بوفاته في المشاعر المقدسة أم أبكيه لهضم حقه و رفقائه في العناية و الرّعاية .حملت علم تونس و تجنّدت مع صديق رفيق في الحج لننقذ ما يمكن انقاذه من ماء الوجه فوجدت عددا كبيرا من حجاج تونس تائهين .و المضحك أن من التائهين احد افراد البعثة الصحية التونسية . وجدنا والدة أحد الاصدقاء و هي سيدة متقدمة في السن تائهة من حوالي 22 ساعة . نزلت دموعي و والله وددت أن أبشر الحجاج و أهليهم بمغفرة الذنوب و بكل جميل للحج و لكن السّاكت على الحق شيطان أخرس . الحقوا اهلكم و آباءكم وإخوانكم يا تونسيين فالأمر خطير خطير خطير فإن يموت الحاج بقدر الله نفرح له و نززغرد ولكن أن يموت لتقصير من المسؤولين و لا مبالاة من المرافقين التّائهين في منى وغير المتمكّنين من العمل الذي يقومون به و بطبيعة و مسالك المكان فإنني أبكي عندها دما عليك يا تونس . أكتبت هذه الكلمات و دموعي على الخدود و قلبي من الحزن على حجيجنا يتفطّر فأين ما دفعه هؤلاء ثمنا للخدمات ومن المسؤول ؟؟؟ من ؟ من ؟ لا حول و لاقوة إلا بالله و حسبي الله و نعم الوكيل
وهذا رابط المقال عن منارة الزيتونة: http://www.zytouna.com/%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%BA%D8%B1%D9%81%D8%A9-%D8%B9%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF-%D8%B5%D9%8A%D8%AD%D8%A9-%D9%81%D8%B2%D8%B9-%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D9%85/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1
 
وهذا رابط التصريح الصوتي لـ:  نوفل الطريقي عميد الجمعية الوطنية لغرف عدول الإشهاد
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=t-XtqHhyYtA
 
والسلام، عثمان الدرويش
12 / 12 / 1433
28 / 10 / 2012
.

samedi 27 octobre 2012

أنصار الشرعيّة يقيمون صلاة العيد خارج الشرعيّة


أنصار الشرعيّة يقيمون صلاة العيد خارج الشرعيّة

                      * أولا، هذا مقطع حرفيّ من بيان لوزارة الشؤون الدينيّة بتاريخ الفاتح من أكتوبر الجاري، تحت عنوان: صلاة العيد خارج المساجد
 
[... إنّ المسجد إذا كان واسعًا فالصلاة فيه أفضل لأنّه أنظف و أصلح، و لأنّ الناس يعرفونه و قد تعوّدوا عليه، ولأن فائدة الصلاة فيه أضمن. 
إنّ إجبار الناس على عدم أداء الصلاة في المساجد والسعي إلى غلق بعض المساجد والجوامع عمل مرفوض شرعا وأدبا وقانونا، ومنافٍ لسماحة الإسلام ورحمته، وجالبا للمشقة والعسر والحرج، وسبيل إلى الفرقة والفتنة ...]

               * ثانيا، هذا وصف لظروف صلاة عيد الأضحى التي أقامها بالعالية أنصار الحكومة الشرعيّة:

   نفس ظروف صلاة العيد السابق (الفطر)،  أي قبل صدور البيان أعلاه: 
 أ- غلق المساجد الموالية للحزب الحاكم، أو بالأحرى التي لا تزال على ولائها.
ب- غلق الطريق الرئيسية الحبيب بورقيبة على مستوى مقرّيْ معتمدية وبلدية العالية، أي في سُرّة البلدة (الصورة المصاحبة).

ج- إقامة مُصلّى العيد مباشرة أمام جامع الرحمة وسط البلدة وليس في الخلاء كما جاء في السنّة الشريفة.

                 * ثالثا، هذه استنتاجاتنا: فقد يسأل سائل لماذا نغضّ الطرف على الجماعة التي أغلقت الجامع العتيق وأقامت صلاة العيد خارجه؟ نُجيب فنقول: إنّ مصلّى العيد الذي أقامته هذه الجماعة وقع في الخلاء، في بطحاء طرف البلدة. ولم تكن في حاجة لإغلاق أيَّ ممرّ مُحيط. ثمّ إنّ هذه الجماعة –على نقيض الأولى- لم تُعلن يوما قبولها ما يتّخذه هذا الحاكم من إجراءات. وبالتالي، يُصبح تصرّفها واضحا ولا لبس فيه. أمّا أن تتصرّف الجماعة الحاكمة خارج بيان وزارة الشؤون الدينية سابق الذكر، فهذا لا يعني –من منظورنا الشخصي- إلاّ إحساس الجماعة المُنظّمة والمُستنسخة "تجمّعيّا" بالفوقية.

                 وبعد إجلاء نصف المشهد، وفي انتظار اتّضاح النصف الثاني، نُعيد نفس خاتمة مقالنا حول هذه المسألة والذي كان بعنوان [صلاة العيد في الطريق العام، بين رؤية الحكومة وتصرّف أنصارها]:     
فهل سيمتثل أنصار الحكومة لما جاء في البيان الوزاري بخصوص صلاة عيد الأضحى؟ أم أنّهم سيظلّون متمسّكين بموقفهم السابق؟ على كلّ، ما هي إلاّ عشرة أيام وينقشع الغبار ويرى كلّ واحد منّا إن كان تحته فرس أو حمار. وإن كنتُ أشكّ أصلا في متابعة الوزارة للقضية. وحجّتي في ذلك صيغة البيان، وتوقيت صدوره (منتصف المدّة الفاصلة بين العيديْن)

والسلام، عثمان الدرويش
11 / 12 / 1433
27 / 10 / 2012


    الصورة المصاحبة عن صفحة: العالية EL ALIA

.

vendredi 26 octobre 2012

عـودة لأســاطيــر وزيــر



عـودة لأســاطيــر وزيــر
...
خطأ الوزير مقبول، بل وصار مألوفا. أمّا تزييف أنصاره للحقائق - بإسناد نصّ لغير صاحبه - فهو مرفوض، بل وله دلالات خطيرة.
ــــــــــــــــــ

الوزير قال حرفيّا: [ كما يقول الجاحظ، وهذه عصايَ أهشُّ بها على نفسي وأهشُّ بها على غنمي]
وهذا رابط فيديو قولته:http://www.facebook.com/photo.php?v=438925116172977

كنّا عرضنا –كما عرض غيرنا- قولة الوزير في جملة واحدة عبر مقال البارحة [ أساطير رفيق عبد السلام تضرب عدمبّة عبد الباري عطوان ]. وإذا بأنصار الوزير الفايس بوكيين يهبّون لتوزيع نصّ للقرطبيّ يحتوي في مجمله للمعنى الذي صرّح به الوزير. ثمّ ينسبون ذلك النصّ للجاحظ، ويدّعون زورا أنّه من كتاب العصا (الذي استشهد به وزيرهم) الجزء الثالث من كتاب البيان والتبيين
وهذا رابط النص المسروق الذي تسارع المتطوّعون للدفاع دون وجهة حق عن الوزير، والرابط عن صفحة Zitouna News -  أخبار الزيتونة

وفي هذه العملية مراوغة مفضوحة لا يُمكن بأيّة حال أن تصدر عن صفحة تُسمّي نفسها: [ أخبار الزيتونة ]. ودليلنا على سوء نيّة الصفحة هو الصورة المصاحبة التي قامت بتنزيلها للدفاع عن الوزير، والتي تحتوي على النص التالي [هذا أبقاك الله الجزء الثالث، من القول في البيان والتبيين، وما شابه ذلك من غرر الأحاديث، وشاكله من عيون الخطب، ومن الفقر المستحسنة، والنتف المستخرجة، والمقطّعات المتخيّرة، وبعض ما يجوز في ذلك من أشعار المذاكرة، والجوابات المنتخبة. ونبدأ على اسم الله بذكر مذهب الشعوبية ومن يتحلى باسم التسوية ]. هذا النصّ لا علاقة له بمحتوى تصريح الوزير. ولو تضمّن كتاب العصا للجاحظ قولة الوزير كما ادّعت صفحة [أخبار الزيتونة] لاختارت صورة لتلك القولة مع التنصيص على رقم الصفحة وتاريخ الطبعة ودار وسنة النشر.// انظر الصورة المصاحبة.

وحتّى لا نتّهم بأنّنا عدميّون على حدّ تعبير وزيرهم، وجدنا أنفسنا مُجبرين على البحث عن الحقيقة. قمنا ببجث في كتاب العصا للجاحظ. وخرجنا بالاستنتاجات التالية:

·        لا وجود لعبارة [وهذه عصايَ / أهشُّ بها على نفسي /  وأهشُّ بها على غنمي] في كامل الكتاب
·        لا أثر في الكتاب كلّه لمفردتيْن متتاليتيْن من القولة السابقة
·        مفردة [وهذه] جاءت في الكتاب 21 مرّة وكلّها في غير سياق استشهاد الوزير، مثل: وهذه اللثغة التي تعتري الأعاجم تختلف عن اللثغة التي تعتري الصبيان أو الشيوخ ومن ينشأ من العرب مع العجم  ص13
·        [عصاي] جاءت في الكتاب في 3 مواضع، إحداها الآية الكريمة من سورة طه
·        [أهشّ] 2 مثل: أهشّ إذا لاقيتهم وكأنني ... إذا أنا لاقيت اللئام مريض ص27 [وأهشّ] 1 وهي التي وردت في الآية المذكورة
·        [نفسي] وردت في الكتاب 38 مرّة وكلّها في غير سياق استشهاد الوزير، مثل: ولا بدّ من شكوى إلى ذي حفيظة ... إذا جعلت أسرار نفسي تطلّع ص85
·        [ غنمي] 1/الآية و[غنم] 23 مرّة، مثل: وكانوا يقولون: لا تستشيروا معلما، ولا راعي غنم، ولا كثير القعود مع النساء ص 53/ و[غنم] هنا اسم قبيلة

ولمزيد الاطّلاع هذا رابط كتاب العصا الجزء الثالث من البيان والتبيين: http://shamela.ws/browse.php/book-10614/page-19#page-556

وهذا رابط ثان لنفس الكتاب: http://www.islamicbook.ws/adab/albian-waltbiin-001.html

والسلام، عثمان الدرويش
26 / 11 / 2012


وهذا رابط مقال [أساطير رفيق عبد السلام تضرب عدميّة عبد الباري عطوان]:  http://penseesopinions.blogspot.com/2012/11/blog-post_25.html
.