Pages

Nombre total de pages vues

lundi 29 avril 2013

مقاربة قيس سعيّد للدستور التونسي: وثيقة مرجعيّة


.
مقاربة قيس سعيّد للدستور التونسي
وثيقة مرجعيّة
يوم 28-04-2013 / نشرة أخبار الثامنة على القناة الوطنية1 التونسية

1 – الإجراءات المُستقبلية المُتوقّعة:
سؤال: بعد الإعلان عن انتهاء صياغة مسودة الدستور النهائية في الأجل المُحدّد من قبل رئيس المجلس، ما هي الخطوات القادمة والخطوات المنتظرة؟

                   يُفترض أن يُعرض بعد ذلك على الجلسة العامة لمناقشته فصلا فصلا. وإذا حصلت الأغلبية المُطلقة من الأصوات يتمّ المرور إلى المرحلة الثانية وهي المصادقة عليه بأغلبية الثلثيْن. فإن لم تحصل هذه الأغلبية في القراءة الثانية، في ذلك الوقت يتمّ اللجوء إلى الاستفتاء. وإذا اقتضى الحال اللجوء إلى استفتاء الشعب، لابدّ من تعديل للقانون المنظّم للسلط لإدراج تقنية الاستفتاء فيه.

ولكنّ الاستفتاء بطبيعة الحال لا يُمكن أن يكون تقنية ديمقراطية حقيقية إلاّ إذا توفّرت فيه جملة من الشروط الموضوعية. وأهمّها تنظيم حملة تفسيرية تسبق يوم الاستفتاء في اتجاه لا، وفي اتجاه نعم. يعني يُمكن أن يُجيب الشعب بلا عن المشروع الذي سيُعرض عليه، كما يُمكن أن يُجيب بنعم. ولكن في صورة الإجابة بلا سيكون الوضع مُختلفا عمّا هو عليه الآن.
في تلك الحالة، لابدّ من تنظيم انتخابات جديدة لمجلس وطنيّ تأسيسي. لأنّ ما دام هناك دحض وتفنيد للتمثيليّة، يُفترض انتخاب مجلس جديد، على غرار ما حصل بالنسبة إلى الجمهورية الرابعة الفرنسية.
حينما وضعت الجمعية الوطنية الفرنسية مشروعا أول، عُرض على الاستفتاء وكان الاستفتاء سلبيّا في شهر ماي من سنة 1946 فتمّ انتخاب أعضاء جمعية وطنية جديدة، ووضعت مشروعا جديدا وعُرض على الاستفتاء ونال المصادقة من قبل الشعب الفرنسي.
لم نصل بعد إلى هذه المرحلة، ولكن الاستفتاء كما يُمكن أن يكون أداة لتحقيق الديمقراطية يُمكن أن يكون أداة شكلية في الواقع لإضفاء مشروعية على جملة من الاختيارات التي تمّت وحُسمت.

2- مناقشة الدستور:
لا يُوجد نصّ قانونيّ في العالم لا يقبل النقاش. ولا يُمكن لأيّ جهة كانت –مهما كانت مشروعيتها- أن تكون هي صاحبة الحقيقة المطلقة. أيّ نصّ قانونيّ يقبل النقاش، ولابدّ أن يستمع الأعضاء إلى المناقشات. بطبيعة الحال، لابدّ أن يكون النقاش بنّاء. لابدّ أن يُقدّم مَن يُناقش البديل الذي يعتقده مُمكنا. ولكن ليس هناك نصّ قانونيّ لا يقبل النقاش، ولا يطاله النقاش. ولا وجود لدستور أفضل من دستور آخر. المهمّ أن يكون الدستور مُعبّرا عن الإرادة الحقيقية للشعب.

سؤال: إذن لماذا كلّ هذه الانتقادات؟
يعني هذه القضية في الواقع قضية سياسية تحت عباءة الدستور.
الاختيارات التي تمّت يُمكن أن تكون هناك اختيارات صائبة في نظر البعض، ولكنّها يُمكن أن تكون أيضا اختيارات خاطئة في نظر البعض الآخر. ولا يُمكن اعتبار النقد بمثابة الحملات المسعورة. هناك نقد يُوجّه لأيّ نصّ قانونيّ وهذا أمر دارج مألوف تقليديّ بكافة الدول. في فرنسا حينما يُصدر المجلس الدستوري رأيا أو قرارا يُقابل بنقاش كبير. حينما يتمّ تعديل الدستور في أيّ دولة أخرى هناك مُن يقبل وهناك مَن يرفض، وهذا أمر طبيعي. لابدّ أن يرتقي النقاش أيضا إلى مستوى المرحلة التاريخية.

3- تاريخ الدستور التونسي بين التنظير والتطبيق:
ولكن المشكل في تونس وفي سائر البلاد العربية هي أنّ الدساتير بوجه عام تُوضع فضلا على المقاس، تُوضع أيضا كأداة من أدوات الحكم. وهنا أستسمحكم فقط لأذكّر بالتجربة التونسية وهي تجربة ثريّة مقارنة بعدد من التجارب الأخرى.
·        حينما وُضع الدستور التونسي في سنة 1861 أُضيء قصر باردو وأُطلقت الشماريخ واُعتُبر بمثابة الفتح العظيم في ذلك الوقت، ولا أعلم مِن أين أتوا بالشماريخ. وقيل في ذلك الوقت أنّ هذه الشماريخ بمثابة النجوم التي سترجم الشياطين، ولكن ذهبت النجوم وبقيت الشياطين. لأنّه بمُجرّد أن تمّ تنظيم مظاهرة للتنديد ببعض المؤسسات وببعض الاختيارات أُلقي القبض على هؤلاء المتظاهرين الذين خرجوا من جامع الزيتونة مُتوجّهين إلى قصر باردو الذي أُضيء احتفالا بهذا الحدث العظيم.
·         في سنة 1959 يقع ختم الدستور من قبل الرئيس الحبيب بورقيبة، هذه جريدة العمل المُؤرّخة في 2 شهر جوان من سنة 1959 صدرت تحت عنوان: يوم عظيم تتحقّق فيه أمّ الأمانيّ القومية. ولكن الدستور أيضا تحوّل إلى أداة من أدوات الحكم في سنة 1963 بدأ الاستبداد بعد تحجير الحزب الشيوعي، وبعد الخلط بين الحزب والدولة.
لو طُبّق دستور تونس لسنة 1959 -بكلّ التعديلات التي أُدخلت عليه- في فرنسا أو في بريطانيا أو في الولايات المتّحدة لَما كان أدّى إلى نفس الديكتاتورية. ولو طُبّق الدستور الفرنسي الحالي أو دستور السويد أو أيّ دستور آخر بالوضع الذي كان قائما، لأدّى إلى نفس الديكتاتورية. يعني هناك تخوّف، لأنّ الدستور يتحوّل إلى أداة من أدوات الحكم.

4 – دستور تونس الحديثة على محكّ الواقع:
الدستور يجب أن تكون وظيفته واضحة: هي تحقيق الحرية ووضع نظام سياسيّ يُحقّق التوازن ويقوم على التوازن.
الدستور يصير أداة لإضفاء المشروعية على السلطة الحاكمة، يتحوّل إلى أداة من أدوات الحكم، ويأتي الاستبداد تحت عباءة الدستور.
أعتقد وأنّنا لم نفهم بالفعل طبيعة المرحلة التي نعيشها اليوم. نحن نبني بناء تقليديّا بآليات بائسة بالية، لم تعد تستجيب لمطالب المرحلة. للأسف لم يفهموا رسالة الشباب في ديسمبر 2010 وجانفي 2011. انتهى دور المركز وانتهى دور القيادات التقليدية التي تطرح مشاريعها على الشعب كما تطرح المغازات الكبرى بضاعتها في مواسم التخفيض.
يعني المهمّ أن تنخرط في مشروع الشعب، يعني البناء يجب أن يكون من الأسفل من المحليّ إلى الجهوي إلى الوطني. ولاحظي أيضا، هذا الحوار الوطني اليوم الذي يُنظّم ويتعثّر، لماذا يتعثّر؟ لأنّ الأمر يتعلّق بتقسيم السلطة لكلّ واحد منهم أو أو يُريد كلّ واحد منهم أن يجد نصيبا أو بعضا من هذا النصيب في السلطة القادمة.
اليوم لابدّ أن نبني بناء مُختلفا عن البناء السابق وبعقليات مُختلفة. والشباب الذي قاد الثورة بنفسه ولم يقُده أيّ حزب- هو القادر على أن يتولّى بآليات جديدة لو بُني النظام من مجلس محليّ في كلّ معتمدية، تنبثق عن كلّ هذه المجالس المحليّة مجلس جهويّ في كلّ ولاية، ومنها تنبثق سلطة وطنية لكان المشهد السياسي مُعبّرا تعبيرا صادقا.
ولكن للأسف اليوم الشعب التونسي تائه بين القصريْن، تائه بين قصريْ باردو وقرطاج./.    

مع تحيات خواطر وآراء
29-04-2013
.

dimanche 28 avril 2013

يوم انتهاء الآجال القانونية، التأسيسي يدعو إلى واجب التحفّظ


.
يوم انتهاء الآجال القانونية، التأسيسي يدعو إلى واجب التحفّظ

·        بعد أن راجت في الفترة الأخيرة أخبار –استند بعضها لوثائق رسمية حديثة- حول حصول نواب ووزراء على جرايات ومنح من المجلس التأسيسي بغير وجه حقّ،
·        ويوم انتهاء الآجال القانونية –بزمنيْها الأساسي والإضافي- الممنوحة لأصحاب الوظائف السامية حتى يقوموا بتسليم كشوفات مُمتلكاتهم إلى دائرة المحاسبات،

أصدر المجلس الوطني التأسيسي 27-04-2013 بيانا دافع فيه عن المظنون فيهم في النقطة الأولى، وغضّ الطرف عن النقطة الثانية المُتعلّقة بالمُستهترين بقانون إشهار الذمّة المالية.

وجاء في بيان المجلس حسب وكالة تونس إفريقيا للأنباء الرسمية، وهذا رابطه:
 http://www.tap.info.tn/ar/index.php/siassa/15589-بيان-للمجلس-التأسيسي-محاولات-التشويه-المتكررة-لن-تقلل-من-عزيمة-نواب-الشعب-الشرعيين

·        استغرابه لبروز ما أسماه أصوات نشاز من داخل المجلس وخارجه للتشويش والتنغيص على الشعب التونسي فرحته باستكمال صياغة المسودة الثالثة والأخيرة للدستور بعد عمل مضن.

·        استنكاره لما وصفه بتدنّي مستوى الخطاب إلى  دون الحد الأدنى من مستوى الأخلاق وانصهاره تحت طائلة الأقوال التي تشكّل سبّا وشتما يدخل تحت طائلة القانون الجزائي.

·        أنّ ما قيل ورُوّج على المحطات الإذاعية والتلفزية وعلى أعمدة بعض الصحف المكتوبة عن مسألة منح النواب وبعض أعضاء الحكومة إنّما يُشكّل ضربا من التفنّن في نشر الأخبار الزائفة والأراجيف وفي التنكر لواجب الحياد والتحفّظ الذي تستوجبه بعض الوظائف السامية.

مع تحيات خواطر وآراء
28-04-2013
.

ما هكذا ننتصر لمسلمي بورما


.
ما هكذا ننتصر لمسلمي بورما

ردّا على مقال: حتّى نستردّ حقوقنا كاملة
....

بعد تنزيلنا اليوم 28-04-2013 المقال المشار إليه، وهذا رابطه على المدونة: 
http://penseesopinions.blogspot.com/2013/04/blog-post_28.html


وصلتنا من صديق رسالة توضيحة جديرة بالنشر، 

المادة تحت عنوان: ما هكذا ننتصر لمسلمي بورما، وهذا رابطها:
 http://www.tunisia-sat.com/vb/showthread.php?t=2653859

مع تحيات خواطر وآراء
28-04-2013
.

samedi 27 avril 2013

من منبر المجلس التأسيسي، نائب مُنتخَب يُهدّد الشعب / مع تصويب


من منبر المجلس التأسيسي، نائب مُنتخَب يُهدّد الشعب / مع تصويب

قال حبيب خضر النائب بالمجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة الحاكمة، حرفيّا: 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(رسالة) نبعث بها إلى شعبنا، أن نقول لهم: إذا رفضتم عملنا بعد سنة، سنظلّ ماكثين على قلوبكم. وسنأخذ سنة أخرى، ونُعدّ دستورا آخر. 

وإذا رفضتموه سنُعيد الكرّة./. انتهى كلام النائب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

----------------------------------------------------------

تصويب20/08/2021: وبعد التحقّق من مصادر عديدة تبيّن لنا أنّ النصّ الأصلي للفيديو هو كالتالي:

"إن أسوأ رسالة سياسية نبعث بها إلى شعبنا أن نقول لهم إذا رفضتم عملنا بعد سنة سنظل ماكثين على قلوبكم وسنأخذ سنة أخرى ونعد دستورًا آخر وإن رفضتموه سنعيد الكرّة، هذا المنطق يجعلنا كالمتشبث بالكراسي وهي أسوأ رسالة نبعثها".

مع تحيات خواطر وآراء

20-08-2021

------------------------------------------------------

مع تحيات خواطر وآراء
27-04-2013 
.
  

رفع أول آذان للصلاة، اليوم في السويد


.
رفع أول آذان للصلاة، اليوم في السويد

أصبح مسجد فيتيا اليوم الجمعة 15 جمادى الثانية 1434 / 26 أفريل 2013 أول مسجد في تاريخ السويد يرفع فيه الآذان للصلاة جهراً من فوق مئذنته.
وقام التلفزيون السويدي، بنقل الآذان مباشرة عبر شاشات قنواته،  فضلاً عن عدد من القنوات الأخرى التي قامت بنقل الحدث من داخل مسجد "فيتيا" بالعاصمة ستوكهولم.
وقال إسماعيل اوكور رئيس جمعية الثقافية الإسلامية التي تقدمت بأول طلب لرفع الأذان قبل نحو عام : إنّه يوم مهم للغاية بالنسبة لنا
وقالت شرطة مقاطعة ستوكهولم التي منحت الإذن برفع الآذان في وقت سابق من هذا الشهر إنّه سيسمح للمسجد برفع الآذان للصلاة مرة واحدة كل يوم جمعة لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 دقائق في الفترة بين الظهر والساعة الواحدة ظهراً.
وقد حضر الصلاة نحو الف شخص. ونقلت صحيفة داجنز نيهتر اليومية عن فرحانة اختر البنجلاديشية المولد قولها  لقد سرى إحساس بالدفء في سائر أعضاء جسدي وهذا دليل على أنّنا نعيش في بلد ديمقراطي.
رابط المصدر المرجع: http://www.an7a.com/102848
مع تحيات خواطر وآراء
26-04-2013
.

vendredi 26 avril 2013

ويتواصل سقوط شرعية التأسيسي


.
ويتواصل سقوط شرعية التأسيسي

قلنا: لقد أمضيتم وثيقة [إعلان المسار الانتقالي] والتي تنصّ في بندها الثالث:  على ضرورة أن لا تتجاوز فترة أشغال المجلس الوطني التأسيسي مدة السنة على أقصى تقدير.
قالوا: هذا عقد اجتماعيّ غير مُلزم قانونيّا
...
قلنا: إنّ انتخاب المجلس التأسيسي كان بأمر رئاسي يقول فصله السادس: ... و يتولى (أي التأسيسي) إعداد دستور للبلاد في أجل أقصاه سنة من تاريخ انتخابه.
قالوا: أمر فؤاد المبزّع المنظّم للسلط أصبح من العهد البائد، والمجلس سيّد نفسه.
قلنا: حسنا لنحتكم لدستوركم الصغير.
قالوا: الأمر الجديد المنظّم للسلط ضبط إجراءات إعفاء رئيس الجمهورية وسحب الثقة (أو إقالة) رئيس الحكومة و/أو أعضائه، ولكن لا أثر في دستورنا الثوريّ لمثل هذه الإجراءات يُمكن سحبها على نواب الشعب.
...
قلنا: حسنا، ها إنّ مراسلات رسمية حديثة تُثبت حصول نواب ووزراء على جرايات ومنح من المجلس التأسيسي بغير وجه حقّ، وذلك حسب قوانين "شرعيتكم".
قالوا: الأمر لا يتعدّى الخطأ الإداري، والمسألة يُمكن حلّها بضغطة زرّ على حاسوب.
قلنا: إنّ القضية أخلاقية وليست حسابية.

أنتم لم تتجاوزوا أعراف الدولة والمجتمع أو حتى قوانين السماء والأرض، بل أنتم –وبفعلتكم الأخيرة- أسقطتم أبسط القيم الإنسانية، ألا وهي خيانة مؤتمن.

والحالة تلك، لم يبق لنا إلاّ مُحاصرتكم وتكثيف الضغط عليكم حتّى الانسحاب من المجلس أو رفع الدستور أو إسقاطكم بالضربة القاضية، وإن كنّا نُرجّح الحلّ الأخير.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
***لقد فصّلنا في مقالات سابقة النقاط المذكورة أعلاه:
·        وثيقة إعلان المسار الانتقالي: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/03/15-09-2011.html
·        الأمر الرئاسي المتعلّق بانتخاب المجلس التأسيسي: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/10/blog-post_6.html
·        الأمر المنظّم للسلط، أو الدستور الصغير: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/04/blog-post_8843.html

مع تحيات خواطر وآراء
26-04-2013

mercredi 24 avril 2013

في انقلاب وزارة التربية على مصداقية التفاوض


.
في انقلاب وزارة التربية على مصداقية التفاوض

أكد –اليوم 24-04-2013- حفيظ حفيظ الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل لكاب أف أم على إثر الوقفة الاحتجاجية التي نفذها المعلمون في ساحة محمد علي أمام مقر التحاد العام التونسي للشغل٬ 
أنّ الدولة أصبحت تنتهج سياسة الانقلاب الخطير على مصداقية التفاوض مع الأطراف النقابية .

المصدر: إذاعة كاب آف آم

رابط التصريح الصوتي للأمين العام المساعد:  http://www.capradio.tn/podcast/Hfaidh%20Hfaidh%20-%20News%2020130424.mp3

مع تحيات خواطر وآراء
24-04-2013
.

mardi 23 avril 2013

إمّا نشر الحقيقة وإمّا سحب الثقة


.
إمّا نشر الحقيقة وإمّا سحب الثقة

بعد ما أُثير أخيرا عمّا يجري من تلاعب بالمنح المُشطّة والجرايات المزدوجة المُسندة لنواب الشعب في التأسيسي،
فإنّنا ندعو رئيس المجلس الوطنيّ التأسيسي ليُوضّح (أو من يُمثّله) خلال ندوة صحفية تُذاع مباشرة  ملابسات قضية الحال.

وإنْ لم يحدث ذلك حتى نهاية الأسبوع الجاري، سنكون مُضطرّين لسحب الثقة منه ومِن مجلسه المؤتمن على الشعب، وذلك كخطوة أوليّة فقط.  

مع تحيات خواطر وآراء
23-04-2013

صورة وتعليق


.
صورة وتعليق
نشرت صفحة روائع الأدب والحكمة2 الصورة المصاحبة مع التعليق التالي:

M.E
هَذه الصُورة مُرشحة للحُصول عَلى أفضل صُورة لِعآم 2013،
طِفل مُسلم مِن بُورمآ يَحتضن آخته لِحمآيتهآ مِن عِدوآن البُوذيين

...

إنّنا نُساند الصفحة المذكورة بنشر هذه الصورة، ونُحمّل الجميع المسؤولية على الجرائم المُتواصلة في حقّ مسلمي بورما.
  
وحيث أنّ الظلم لا هويّة له، فإنّنا ندعو للوقوف مع [الإنســــان] ضدّ كلّ عدوان مهما كان مصدره.

مع تحيات خواطر وآراء
23-04-2013

إجراءات يوم الإضراب من زاويتيْن




.
إجراءات يوم الإضراب من زاويتيْن

بخصوص تنفيذ إضراب يوم الغد 24-04-2013 الذي دعت إليه النقابة العامة للتعليم الأساسي، نقوم:

1-   بإعادة تنزيل وثيقة التراتيب العملية لإضراب مُدرّسي الابتدائي/ الصادرة عن النقابة العامة للتعليم الأساسي


2-   وبما أنّنا لم ندّعِ يوما أنّنا محايدون، وطالما قلنا وكرّرنا بأنّنا منحازون، منحازون لأنفسنا. فمن هذا الباب رأينا تنزيل منشور وزارة التربية: حول ممارسة حقّ الإضراب/ الصادر عن وزير التربية


مع تحيات خواطر وآراء
23-04-2013
.

تواصل تخبّط حكومة الترويكا2


 .
تواصل تخبّط حكومة الترويكا2

في مناظرة البارحة 21-04-2013 لانتداب عرفاء في سلك الحرس الوطني، تمّ تقديم اختبار في الثقافة العامة (ذي أسئلة متعدّدة الاختيارات) شملت كلّ ميادين الحياة العامة، من بينها أسئلة كـ: ما هي أطول سورة في القرآن الكريم؟ ما هي أقصر سورة في القرآن الكريم؟ ما هي السبع المثاني؟

مع العلم أنّ نصّ الاختبار شمل كذلك عبارات كـ: أفلاطون / الفاتيكان / متى صدر قانون طرد اليهود من انجلترا؟

ثمّ اندلعت حملات تنتقد وزارة الداخلية لإدراجها أسئلة دينية ضمن الاختبار المذكور. وكنّا قد نزّلنا مقالا اليوم نُساند فيه المنحى الذي اتّخذته وزارة الداخلية تحت عنوان: الحساسية المُفرطة في الدّين، هذا رابطه: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/04/blog-post_22.html

ولكن فوجئنا بعد ساعات بوزارة الداخلية تفتح تحقيقا في المسألة، وتُلغي الاختبار الذي نحن بصدده، وهذا رابط القرار: http://www.facebook.com/notes/minist%C3%A8re-de-lint%C3%A9rieur-tunisie/%D8%A8%D9%80%D9%80%D9%84%D8%A7%D8%BA/529837997062791

وبهذا تكون الوزارة قد خسرت سندا شعبيا، دون أن تنجح في استرداد ثقة مُنتقديها.

مع تحيات خواطر وآراء
22-04-2013
.

lundi 22 avril 2013

أسود على أبيض: مثال من الواقع


.
قبل موعد إضراب المعلمين -5
أسود على أبيض: مثال من الواقع

·        معلم تطبيق أول صنف أ3، ذو أقدمية تفوق 30 سنة، كان من المفروض –حسب معايير ما قبل الثورة- أن يرتقي إلى صنف أ2 منذ 2011.

·        النقابة اعتبرت بعد الثورة أنّ المقاييس المعتمدة في هذه الترقية غير عادلة. وبعد التفاوض مع سلطة الإشراف تمّ الاتفاق بين الطرفيْن على اعتماد معايير جديدة.

·        الوزارة –وبعد إمضائها الاتّفاق 24/08/2012- أوقفت العمل بالطريقة القديمة ولم تشرع إلى اليوم في تطبيق الطريقة الجديدة. وبالتالي، وقع تجميد الترقية من أ3 إلى أ2.
...

والسؤال المطروح: هل على هذا المعلّم المطالبة بحقّه في الترقية، فالاحتجاج، ثمّ الإضراب عن العمل يوم 24-04-2013 أم عليه أن ينتظر إلى أجل غير مسمّى، حتى يتمّ إنشاء دستور جديد وانتخاب سلط دائمة للبلاد؟ 

*** المرجع: الفصل 26 وما يليه من مشروع النظام الأساسي ذات الصلة والممضى بتاريخ 24-08-2012 بين النقابة العامة وسلطة الإشراف، 
  
مع تحيات خواطر وآراء
22-04-2013