Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 29 mai 2013

قصّة العريضة الحاصلة على أكثر عدد من الموقّعين بالمجلس التأسيسي

.   
قصّة العريضة الحاصلة على أكثر عدد من الموقّعين بالمجلس التأسيسي

حسب (وات) وكالة الأنباء الرسمية، أمضى البارحة 120 نائبا من التأسيسي على عريضة توجب إحالة زميل لهم –منجي الرحوي- على لجنة النظام الداخلي.
وكان منجي الرحوي –من خلال تصريح صحفي- قد اتّهم زملاء له بالتأسيسي بالاستيلاء على أموال المجموعة الوطنية بدون وجه حقّ.
والسؤال: لماذا أجمع نواب التأسيسي –بالأغلبية المطلقة- هذه المرّة كما لم يجمعوا من قبل على أيّ عريضة أو لائحة مهما بلغت درجة أهمّيتها؟

والجواب نورده قياسا عبر هذه القصّة المعاد تنزيلها.
.......................................................
مُهرّج الباي

يُحكى أنّه: في سالف العصور والأزمان، كان لباي مملكة الزيزقان مُهرّج كثير الاستهزاء. وكان الباي يُتابع بكلّ ارتياح وسرور عروض مُهرّجه الساخرة. 

حتّى جاء يوم، توجّه فيه المُهرّج لوجيكان للباي بالقول: [يا أصلع.] غضب الباي وأمر بحبس لوجيكان. وبعد تدخلات من الحاشية وضغوطات من المُعارضة دامت أيّاما عديدة. أطلق الباي سراح لوجيكان. ولكنّ المُهرّج المُقرَّب من بطانة القصر توجّه للباي وسأله عن سبب حبسه هذه المرّة دون سابقاتها، رغم أنّه كان دائم السخرية من العامّة.

أجابه الباي: هذه المرّة توجّهتَ بالكلام لي مباشرة بكلمة يا أصلع. وأنا أصلع بالفعل. وكلمة الحقّ دائما تكون مُوجعة. 

مع تحيات خواطر وآراء
29-05-2013

*
القصّة من تأليف خواطر وآراء

**
وخواطر وآراء لا تتحمّل المسؤولية عن أيّ تشابه قد يحصل بين أحداث القصّة والواقع
.

jeudi 23 mai 2013

في ذكرى محاولة وضع اليد على مسجد الغفران بالعالية


.
في ذكرى محاولة وضع اليد على مسجد الغفران بالعالية
من طرف جهات "غير سلفية" وغير حكومية

وقد انتهت الأزمة وقتها بتعهّد الكاتب العام للمعتمدية ببذل الجهد في نزع فتيل الأزمة، وعدم تكرّر ما سمّاه هو سوء تفاهم، وما اعتبرناه نحن تجاوزات مقصودة.
بهذه المناسبة أردنا توجيه تحيّة للكاتب العام للمعتمدية –وبالطبع لمن ساعده- على الوفاء بالتزام قطعه على نفسه.

وصحبة هذا، جملة المقالات والرسائل في الموضوع.
وهذه روابطها:

والسلام، عثمان الدرويش
23 / 05 / 2013
.

mardi 21 mai 2013

هكذا كانت تغطيتنا للملتقى الدعوي الأول 13 / 11 / 2011 بالعالية/ الجزء الثاني


.
هكذا كانت تغطيتنا للملتقى الدعوي الأول 13 / 11 / 2011 بالعالية
الجزء الثاني: كلمة الشيخ بلال بلحسن

بداية، لقد رأت الصفحة أن تُنزّل رفقة هذا التحليل في جزأيْه، خطبة عيد الأضحى الأخير للشيخ بلال بجزأيْها، المأخوذة عن صفحة [بنزرت المسلمة] بالفايس بوك: الجزء الأول: http://www.facebook.com/photo.php?v=251486968234488
لعدّة أسباب أهمّها:
*عدم توفّر –لحدّ الساعة- نسخة من خطبة ملتقى العالية.
*تمكين أكبر عدد ممكن من النّاس من التعرّف على الشيخ.
*اختيار هذه الخطبة لتشابهها الكبير مع خطبة الملتقى الدعوي الأول بالعالية، فتسعة أعشار مضمون الأولى محتوى في الثانية.
*اختصار الطريق في عرض ملامح الخطيب وتفاعلاته، فلهجته ونغمته هي نفسها، وطبقات صوته ونبراته هي ذاتها،  والحضور الركحي هو عينه، باستثاء إلقاء الشيخ خطبته في العالية وهو جالس على كرسيّ.
*تحرير القارئ من تأثير هذا التحليل الكتابي حتى لايخرج بانطباع قد يكون غير صحيح في الاتجاهين –الإيجابي أو السلبي-.
*إعفاء الصفحة من عرض مواقف تقييمية والتي تتطلّب دراية عميقة في مبادئ المذاهب والفرق والطرائق.
*إمكانية التأكّد من الاستدلالات التي قد ترد أسفل هذا

يقول الشيخ الداعية بعد المقدّمة، ردّا على كلمة الترحيب به: دعكم من هذا المدح، فأنا أحقركم، أنا أذلّكم... ما جئت اليوم إلاّ لَعليَّ أسوق بعض الخير فأصطاد بعضكم.
ويقول في موضع آخر: يقول أحد المشايخ، دخلت على شاب يحتضر في ساعاته الأخيرة، مسكت بيده وقلت له يا فتى قل لا إلاه إلاّ الله. فماذا قال؟ ماذا قال الفتى؟ قال له أنا كافر بما تقول، أنا كافر بما تقول، أنا كافر بما تقول. مات وهو يردّدها.
ثمّ يُضيف الشاب الداعية: وأخرى مُغسّلة للموتى، تقول دخلت على فتاة لتغسيلها، فما إن صببت عليها الماء حتى مال جسدها إلى السواد. فصِحتُ بأمّها. يا أمة الله، ما كان شأنها؟ ما كان حالها؟ تقول فأجهشت الأمّ بالبكاء، أجهشت الأمّ بالبكاء وهي تقول، والله ما صلّت ابنتي لله صلاة، ما سجدت لله سجدة، ماتت وهي ترقص في زفاف صاحبتها. والاستشهادان في الدقائق الأولى من الفيديو المصاحب.

وأخيرا، وبما أنّ المُشرفين على المُلتقى لم يُتيحوا الفرصة للجمهور حتّى يطرح أسئلته، فهذا تساؤل: ما هي المساحة الزمنية التي خصّصها المحاضر للحديث عن [إنّ الله يغفر الذنوب جميعا] وهو عنوان المحاضرة؟ والجواب هي نفس المساحة التي خصّصها الخطيب للحديث عن العيد في خطبة العيد المصاحبة، أي بضع ثوان في الدقيقة الأخيرة.

ولم ينس الداعية تخصيص فقرة من دعائه في نهاية المداخلة للدعاء على بشّار، ممّا جعل البعض يُغادر القاعة على اعتباره لم يحضر التظاهرة ليكون لعّانا.

وهذا انطباع وليس تقييما، يزعم المتابع للمحاضرة أنّ الجمهور قد غادر (أو بنسبة منه) وهو عازف عن الحياة الفانية، مشتاق للموت ممرّ الآخرة الباقية، عازم على مزيد الطاعة، زاهد في أيّ موضع اجتماعيّ أو علميّ حتى وإن كان في متناول يده. بينما جاء في الصحيحين عن محمد الصادق الأمين صلّى الله عليه وسلم: عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال [إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها.] هذه وصية رسول الله صلّى الله عليه وسلّم والساعة قد قامت./.

والله أعلى وأعلم، عثمان الدرويش
15 / 11 / 2011
.

هكذا كانت تغطيتنا للملتقى الدعوي الأول 13 / 11 / 2011 بالعالية/ الجزء الأوّل


.
هكذا كانت تغطيتنا للملتقى الدعوي الأول 13 / 11 / 2011 بالعالية
الجزء الأوّل

بتنظيم محكم، وتحت إشراف مجموعة من الشباب بجمعية الدعوة والإرشاد بالعالية، تمّت اليوم17من ذي الحجّة1432الموافق لـِ13نوفمبر2011تظاهرة دينية بدار الثقافة العربي النجار بالعالية. كانت التظاهرة قصيرة في الزمن، غزيرة في المحتوى. حيث غطّت ستةُ أنشطة متنوّعة مساحةً زمنية لم تتجاوز الساعة ونصف الساعة -15:30--->17:00-.

أولّ ما يشدّ انتباه الزائر دقّة تنظيم الفضاء وحسن توزيع الأدوار: فقد خصّصت لجنة التنظيم  كامل القاعة للمدعوّين من الذكور، بينما هيّأت المساحة الجانبية خارج القاعة بعد تأثيثها بالكراسي اللازمة لتمكين المدعوات من الإناث من متابعة فعاليات التظاهرة بالسماع عبر مضخّمات الصوت. واقتصر الركح على المساهمين في أنشطة الملتقى دون غيرهم. أمّا القاعة فقد جُهزّت بآلات تقنية عصرية(حاسوب، آلة عرض بث أشرطة، مضخمات صوت حديثة).

شعار يسترعي انتباه الزائر، يجده على لافتات ضخمة عُلّقت عند المدخل الرئيسي وفي صدارة الركح {لا ننتمي لأيّ حزب سياسي }. غير أنّ المتابع وحتى من قبل بداية الفعاليات لا يجد عناء كبيرا في تصنيف هذه التظاهرة ضمن التيار السلفي. فغلق المنفذ الوحيد بين قاعة الرجال والفضاء المعدّ للنسوة، والزيّ الخاص للجنة النظام، والمطويتان الموزعتان على الجمهور{الأخوة في الإسلام} و {الواجبات المتحتمات للمعرفة على كل مسلم ومسلمة لـِ شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب} وكلّ المظاهر الخارجية، صحيح أنّها تُشير إلى عدم انتماء الجهة المنظّمة -جمعية الدعوة والإرشاد- لأيّ حزب سياسي ولكنّ تبنّيها لمنهج التيار السلفي بارز للعيان.

ودائما ضمن الإطار الخارجي، الملتقى الدعوي انتقل بالجمهور نقلة نوعية لم يألفها من قبل شكلا ومضمونا: فقد افتُتح المهرجان في الوقت المحدّد بالضبط بتلاوة من القرآن الكريم بصوت صبيّ لا يتجاوز العاشرة من عمره. ثمّ رتّل شاب من الجمعية الآيات الأخيرة من سورة الزمر والتي تتضمّن عنوان الخطبة [إنّ الله يغفر الذنوب جميعا]. تابع بعدها الحاضرون شريطا مُصوَّرا لمناظر طبيعية على أنغام نشيد دينيّ. ثم قام عضو بالجمعية بإلقاء كلمة حدّد فيها إطار الندوة وأهدافها قبل أن يدعو الشيخ بلال لإلقاء مداخلته. قام على إثرها من وسط الجمهور شابان شقّا القاعة الغاصّة بالشباب، ثمّ توجّه أحدهما إلى الركح. إنّه الداعية بلال، شاب بين العقديْن الثاني والثالث من عمره.
وبعد أن قدّم الشيخ الشاب خطبته التي كانت في حدود ساعة من الزمن، تدخّل مشرف آخر ليشكر الضيف والجمهور على الحضور ويهنّئ الجميع بالحرية الجديدة المكتسبة، والتي بمقتضاها تحوّل هذا الفضاء من منبر ضلالة إلى منارة هداية على حدّ تعبيره. ثمّ كانت الخاتمة آيات من القرآن الكريم بصوت نفس الصبيّ المُفتتِح للحفل.

وتمهيدا للحديث عن محتوى خطبة الشيخ بلال المساهم الرئيسي في الملتقى، نُرفِق هذه المادّة بمقتطفيْن من فيديو للشيخ بلال من صفحة [بنزرت المسلمة] من خطبة الملتقى الدعوي الأول بالعالية. هذا رابط المقتطف الأول: http://www.facebook.com/photo.php?v=255376794512172
وهذا رابط المقتطف الثاني: http://www.facebook.com/photo.php?v=255461937836991

والسلام، عثمان الدرويش
14 / 11 / 2011
.       

lundi 20 mai 2013

بعد زرع الفتنة، حان موعد الاستثمار


.
بعد زرع الفتنة، حان موعد الاستثمار

خاطرتنا هذه موجّهة فقط للنخبة من "اليسار الكافر وأعداء الثورة وأزلام النظام البائد" حسب وصف خصومهم، و"حاملي المشروع الإسلامي والدّاعين له" حسب رايات أصحابه.
 
فطيلة الأسبوع الفارط وقبل اندلاع أحداث 19 ماي، لازم الجميع الصمت. غادر قياديون البلاد لأسباب معلنة وخفية، وتوارى شيوخ عن الأنظار –باستثناء تصريحات متناقضة ومخادعة لبعضهم. لقد غابت المواقف المسؤولة المؤيّدة والمُندّدة على حدّ السواء، فعمّت الحيرة شرائح الشعب المختلفة.

وبعد سويعات من اندلاع المواجهات، انطلق قصفنا بالبيانات والفيديوهات من قلاع الإذاعات ومحاريب الانترنيت. هذا يدّعي وذاك يشجب، هذا يُهدّد والآخر يقبل التحدّى. والكلّ يتّهم الكلّ.

ولزعماء السياسة وشيوخ الدين نقول: عليكم اليوم إقناع الشعب بأنّكم لستم وطنيين كما يجب، ولستم مسلمين كما ينبغي. وحتى يحصل ذلك فستظلّ الهوة بينكم وبين الشعب عميقة.

والسلام، عثمان الدرويش
20 / 05 / 2013
.   

samedi 18 mai 2013

القيمة والثمن في فكر كمال عمران


.
القيمة والثمن في فكر كمال عمران
مقال نعيد تنزيله (18-05-2013) بمناسبة زيارة المحاضر مدينة العالية للمرّة الثالثة في بحر سنة واحدة
...
المسألة تطرحها خواطر وآراء على هامش المحاضرة التي سيلقيها الدكتور يوم السبت القادم ببلدة العالية تحت عنوان: قيمة العمل في الإسلام

وبداية هذا انطباعنا الذاتيّ عن الدكتور – فقط، في المسألة التي نحن بصددها – هو آخر وزير للشؤون الدينية في عهد ابن علي حيث تمّ تعيينه قبل 14 جانفي بأسبوعين  . وهو الركيزة الأساسية المؤسّسة لإذاعة الزيتونة للقرآن الكريم، بل هو عمودها الفقريّ. ولمزيد الاطّلاع على جوانب هذه الشخصية هذا رابط لمقال: د.كمال عمران: خطيب جمعة ووزير/ بتاريخ الإثنين 3 جانفي 2011 من موقع باب نت القريب من حكومة ابن علي سابقا، وحكومة الترويكا حاليا: http://www.babnet.net/festivaldetail-31727.asp
أمّا بالنسبة لإذاعة الزيتونة والتي كان عمران مديرها العام، فقد أسّسها صخر الماطري صهر ابن علي واللاجئ حاليا بقطر. وقد اتّضح بعد 14 جانفي أنّها لم تكن سوى واجهة لتلميع سمعة صخر الماطري وتبييض أمواله.

إطار المسألة: منذ مدّة وقبل سقوط ابن علي، وفي إحدى محاضراته المسجدية والمُذاعة عبر الأثير، تعرّض كمال عمران بكلّ سلبية لقضية إضراب طلبة إحدى الجامعات. واعتبر الفعل منافيا لكلّ المواثيق الاجتماعية وحتّى الدينية. وهو أي الإضراب تهوّر شباب غير منضبط، وإهدار لطاقات الأمّة.

وبالعودة لمسألة القيمة والثمن نقول: كان هذا موقف الدكتور من الإضراب زمن ابن علي. وعليه اليوم أن يتمسّك برأيه في تجريم الإضراب، لأنّ القيمة ثابتة ولا تتلوّن حسب الظروف. ولكنّنا نعتقد أنّ الدكتور قد قفز إلى الضفّة الأخرى، بدليل مباركة "حكومة الثورة" لمحاضراته. وإذا حصل هذا - وهو ما نعتقده – يكون صاحب محاضرة "قيمة العمل في الإسلام" قد حوّل حقّ الإضراب من قيمة ثابتة إلى ثمن تقدّره بورصة الرؤية النفعية. وبالتالي يفقد المحاضر أهلية التحدّث عن القيمة لا في الإسلام ولا في غيره

ولسائل أن يسأل: لماذا تخصيص كمال عمران بهذا المقال دون غيره من عشرات المحاضرين الذين مرّوا بالبلدة؟ والجواب سيكون حاشية الموضوع لاحقا بإذن الله. وفي تراثنا العربي الإسلامي غالبا ما تكون الحاشية أهمّ من المسألة نفسها.

مع تحيات خواطر وآراء
03-05-2012
.

mardi 14 mai 2013

ردّ تحية على وزير التربية: بنفس خطابه يوم إضراب 24 أفريل


.
ردّ تحيّة على وزير التربية: بنفس خطابه يوم إضراب 24 أفريل

يومها، وعلى شاشة التلفزة الرسمية، استهلّ سالم لبيض وزير التربية حديثه بتهنئة المعلّمين على نجاح إضرابهم.

واليوم، ومن باب ردّ الجميل نبعث بتهنئة خاصّة لسالم لبيض على نجاحه والفريق الحكومي المفاوض في الوصول إلى اتّفاق مع النقابة العامة للتعليم الأساسي. والذي بموجبه قام الطرف النقابي اليوم بإلغاء إضرب يوميْ 15 و16 ماي 2013.

مع تحيات خواطر وآراء// 14-05-2013

وهذا نصّ المادّة المُتعلّقة بإضراب 24 أفريل 2013:
ردّ فوريّ على تصريح وزير التربية

عجيب أن يكون الوزير أكثر تفهّما من بعض أنصار الحكومة من المعلّمين للأسباب التي دعت مدرّسي الابتدائي إلى الإضراب عن العمل يوم أمس 24 -04-2013. 

بعد سماع خطاب الوزير للتوّ، لا أدري ما هو موقف المستنهضين الجدد من المعلمين الذين أنكروا شرعية هذا الإضراب؟ 

مع تحيات خواطر وآراء
25-04-2013 
.

لأنّ كلّ شيء عندنا معكوس


.
لأنّ كلّ شيء عندنا معكوس
في مسألة وجوب الترخيص

لقد عشنا لعقود نشعر بالخوف والتوجّس من سماع كلمة أمن، أو حتّى عندما نُحسّ بقرب مَن له علاقة به منّا. لقد كنّا نعتقد أنّ الأمنيّ هو الأكثر إخلالا بأمن المواطن والدولة، ورجال الديوانة هم زعماء عصابات التهريب، والقضاة هم آكلو حقوق البلاد والعباد. وإجمالا، فالموظّف الأكثر تسلّقا في السلّم الإداري والاجتماعي هو الأقدر على خرق القانون إرضاء لأسياده.

في مثل هذه الظروف، عندما ترفض جمعية حقوقية، خيرية، أو غيرهما الحصول على ترخيص قانونيّ من جهات تعتبر نفسها فوق القانون، كنّا نتفهّم الأمر بل ونُباركه.

أمّا اليوم، وفي غياب الدستور الموعود (والذي نرجو ألاّ يكون "موعــــود" على طريقة عبد الحليم)، عندما ترفض جمعية حقوقية، خيرية، أو غيرهما الحصول على ترخيص قانونيّ من سلطة هشّة لدولة ما بعد 14 جانفي، فإنّنا نستغرب الأمر بل ونُدينه.

لأنّنا ببساطة شديدة ولأنّ كلّ شيء عندنا معكوس، نرى المسألة ليست لها سوى مفهوم واحد ذي وجهيْن متقابليْن (قبل وبعد 14 جانفي)، هو: القانون لنا وليس علينا.

** ولكن لماذا تذكّرت السلطة الآن بأنّ التجمعات الدعوية والحزبية –وربما غيرها- بحاجة إلى تراخيص؟ هل تكون قد اقتنعت –أو على الأقلّ شعرت- بأنّ الفائدة من هذه الخيمات صارت أقلّ من أضرارها؟

والسلام، عثمان الدرويش
14 / 05 / 2013

قرار إلغاء إضراب، ونسخة من محضر الاتّفاق






.
قرار إلغاء إضراب، ونسخة من محضر الاتّفاق

بعد مفاوضات طويلة جدّيّة بين الطرفيْن النقابي والحكومي وتواصل عمل الهيئة الإدارية لأكثر من 24 ساعة دون انقطاع، وبعد التزام سلطة الإشراف بتنفيذ عديد النقاط الواردة في اللائحة المهنية، ومواصلة التفاوض في المسائل الخلافية،
قرّرت –للتوّ- النقابة العامة للتعليم الأساسي إلغاء إضراب مُدرّسي التعليم الابتدائي الذي كان مُقرّرا ليوميْ 15 و16 ماي الجاري.

فتحية إكبار لنقابة التعليم ثمّ لوزارة التربية لما أظهرته الأطراف المفاوضة من روح وطنيّة وشعور بالمسؤولية، خصوصا في هذا الظرف الحسّاس الراهن الذي تعيشه بلادنا.

وهذه نسخة من محضر الاتّفاق بين الطرفين: http://www.facebook.com/media/set/?set=a.482376105168037.1073741829.214140315324952&type=3

مع تحيات خواطر وآراء
14-05-2013
.

تحية إكبار لنقابة التعليم، ثمّ لوزارة التربية


.
تحية إكبار لنقابة التعليم، ثمّ لوزارة التربية

بعد مفاوضات طويلة جدّيّة بين الطرفيْن النقابي والحكومي وتواصل عمل الهيئة الإدارية لأكثر من 24 ساعة دون انقطاع، وبعد التزام سلطة الإشراف بتنفيذ عديد النقاط الواردة في اللائحة المهنية، ومواصلة التفاوض في المسائل الخلافية،
قرّرت –للتوّ- النقابة العامة للتعليم الأساسي إلغاء إضراب مُدرّسي التعليم الابتدائي الذي كان مُقرّرا ليوميْ 15 و16 ماي الجاري.

فتحية إكبار لنقابة التعليم ثمّ لوزارة التربية لما أظهرته الأطراف المفاوضة من روح وطنيّة وشعور بالمسؤولية، خصوصا في هذا الظرف الحسّاس الراهن الذي تعيشه بلادنا.


مع تحيات خواطر وآراء
14-05-2013
.

jeudi 9 mai 2013

حول حملة تعليق الإضرابات حتى نهاية السنة


.        
حول حملة تعليق الإضرابات حتى نهاية السنة

أطلقت هذه الأيام بعض صفحات التواصل الاجتماعي حملة تدعو فيها التونسيين إلى تعليق الإضرابات حتى نهاية السنة الجارية، وذلك من أجل تونس فقط وليس من أجل حزب ولا من أجل فكر ولا من أجل إديولوجيا حسب تعبير هذه الصفحات.

فكرة جميلة ومطلب معقول، ولكنّ الخطأ في وجهة الرسالة. إذْ أنّ تخلّي العامل اليوم عن نقابته تحت أيّ عذر كان سيُصيب العمل النقابي في مقتل، وسيسحب من العامل حقوقا مُكتسبة، سيكون من الصعب جدا استرجاعها بعد ذلك. ثمّ إنّ هذا الإخلال سيُضعف موقف الطرف النقابيّ المُفاوض وسيقلب المعادلة لصالح سلطة الإشراف. فخِذلان القاعدة الشغيلة لقياداتها النقابية سيُفقد الطرف النقابي مصداقيته ويزيد –مستقبلا- في تعنّت المؤسّسات المُشغّلة ذات العلاقة.

وكمثال عمليّ، وبحكم متابعتنا لوضعية مدرّس التعليم الابتدائي، فإنّ أكبر خطإ يرتكبه المعلم هو انسحابه من الميدان (بتعليق الإضرابات حتى نهاية السنة)، والحلّ الذي نراه اليوم هو:

·        تنفيذ وزارة التربية لتعهّداتها السابقة تنفيذا كاملا، ومثال ذلك تفعيل النظام الأساسي حسب محضر 24-08-2012  
·        فتح وزارة التربية باب التفاوض من جديد مع نقابة التعليم الأساسي حول النقاط العالقة

·        * قبول النقابة العامة للتعليم الأساسي مواصلة التفاوض مع سلطة الإشراف حول نقاط الخلاف
·        * تعهّد النقابة العامة للتعليم الأساسي بعدم الدعوة لإضراب جديد طيلة سنة 2013 بخصوص النقاط الجاري فيها التفاوض مع الوزارة
·        * تعهّد النقابة العامة للتعليم الأساسي بعدم إدراج مطالب قطاعية جديدة في جدول المفاوضات الجارية حتى نهاية سنة 2013

·        ** التزام مُدرّسي التعليم الابتدائي بتعليمات نقابتهم التزاما مُطلقا


مثال للقياس سقناه على هامش إضراب المعلمين المفترض ليوميْ 15 و16 ماي 2013، ونسخة ذلك كذلك
مع تحيات خواطر وآراء
09-05-2013
.      

mardi 7 mai 2013

رفضُنا تجييش العامّة وراء عدم تطرّقنا لزيارة محمد حسان لتونس


.
رفضُنا تجييش العامّة وراء عدم تطرّقنا لزيارة محمد حسان لتونس

كانت خواطر وآراء قد تعرّضت لزيارة العديد من الدعاة المصريين لتونس الثورة:

·        فقد واكبنا زيارة الدكتور صفوت حجازي لتونس، الداعية الوحيد الذي نزل ميدان التحرير منذ اليوم الأول لثورة 25 يناير المصرية. صفوت حجازي ظلّ معتصما بميدان التحرير حتى سقوط مبارك. ولم يلتحق بساحة التحرير في آخر لحظات حكم مبارك –ولدقائق فقط- ليلتقط صورة مع أهله وسط الجموع المنتفضة، كما هو الحال بالنسبة للداعية الذي نحن بصدد الحديث عنه.

·        كما عرضنا لزيارة الشيخ عمر عبد الكافي لتونس، وقمنا بتنزيل عديد الفيديوهات للداعية المصري يتناول فيها مشاغل المسلم الدينية والدنياوية، مشاغل تطرّق لها عبد الكافي قبل اندلاع الثورات العربية وأثناءها. فعبد الكافي لم يحصر خطابه الديني قبل سنة 2011 في المسائل التعبّديّة، ثمّ يتحوّل مع نسمات الربيع العربي إلى داعية في السياسة والاقتصاد والاجتماع والنشاط الحزبي، كما فعل زائر تونس حديثا.

·        ثمّ تابعنا عن كثب - فيفري 2012 ومارس 2013- المفكّر المصريّ كذلك طارق رمضان خلال زيارتيْه لتونس، وذلك عبر عديد المقالات والأشرطة المصوّرة في المسألة. وبما أنّ رمضان يُحاضر بالفرنسية فقد قمنا بترجمة نصيّة باللغة العربية لبعض محاضراته. طارق رمضان صاحب أكثر من 80 مؤلَّفا تُدرّس في الجامعات الغربية، لم يأت تونس باثّا لخطاب على المُتقبل استيعابه، بل جاء محاضرا –وقد ناظره في 2012  الدكتور محمد الطالبي-. ورغم ذلك فلم تُسخّر لرمضان منابر المساجد والفضاءات العامّة، كما فعلت مؤخّرا الجماعة المستضيفة لصاحب قناة البثّ الفضائيّ.

إنّ الاستنفار الإعلامي والجماهيري الذي سبق ورافق زيارة الداعية محمد حسان لتونس في الأيام الأخيرة، جعلنا نشكّ في الهدف المعلن من وراء هذه الزيارة. خصوصا وأنّ العملية الأخيرة لتجييش العامّة لم يحدث عُشرها من قبل حتى مع الرئيس المجاهد الثائر إسماعيل هنية في جانفي 2012 خلال زيارته لتونس.

وهذا التجييش المبالغ فيه جعلنا نتوجّس خيفة، فنُفضّل عدم التطرّق لزيارة حسان لتونس.
وللاطّلاع على المواد المشار إليها أعلاه، هذا رابط مدونتنا، حيث توفّر إمكانية البحث:   http://penseesopinions.blogspot.com/

مع تحيات خواطر وآراء
07-05-2013
.