Pages

Nombre total de pages vues

mardi 29 octobre 2013

الصادق شورو بيننا في العالية



الصادق شورو بيننا في العالية


                              لم يكن بخاطري التطرّق لزيارة د. الصادق شورو البارحة 20 رمضان 1433 للعالية. لكنّ أسئلة عن سبب غيابي عن هذا الحفل الاستثنائي من أصدقاء، فرضت عليّ شرح موقفي. ثمّ بعده، رأيتُ تدوين هذه الخاطرة.

      الصادق شورو -حسب علمي- هو آخر سجين سياسي يغادر بعد انتهاء محكوميته سجون ابن علي، أي في أوائل شهر "التحوّل النوفمبري" أي قبل أسابيع من اندلاع احتجاجات سيدي بوزيد ديسمبر2010؟. 

أذكر جيّدا أيّامها متابعة "السبيل أون لاين" للأخبار التي رافقت عملية إطلاق سراحه: شورو غادر برج الرومي... لا، ليس بعد... تمّ تأجيل إطلاق سراحه... منزل شورو محاصر... البوليس يمنع المارّة من الاقتراب من منزل شورو... وصل شورو... لم يصل شورو بعد...
وأخيرا نزل فيديو يُصوّر شورو داخل منزله، وهو يُرحّب بمستقبليه، ويردّ عبر الهاتف على مهنّئيه. فرحة عارمة داخل البيت: كؤوس المشروبات توزّع على الحاضرين، وصلاة ليلية بإمامة شورو. لقطات ومشاهد مؤثّرة جدّا. 

الفيديو المُنزّل كان من إنتاج رفيقه في النضال زهير مخلوف. وهذا رابطه: http://www.youtube.com/watch?v=Xf8jT-sM-VE

مخلوف هو أوّل من اعتدى عليهم نظام ابن علي من خارج سيدي بوزيد بعد حادثة البوعزيزي 17 ديسمبر 2010. وهو كذلك من قام بتصوير –بين الحدثيْن المذكوريْن- فيديو تدنيس مسجد المركّب الجامعي بالمنار. الفيديو الذي كان العامل الأقرب (catalyseur) انتفاضة ديسمبر-جانفي.

فهذه الأخبار كنّا نستقيها من موقع "السبيل أون لاين" عبر البروكسي. ومن خلاله تابعنا عديد المقالات تتحدّث عن سجين العشريتيْن الصادق شورو، كسلسلة عبد السلام بو شدّاخ، أو العريضة المطالبة بإطلاق شورو والممضاة من طرف 366 مناضلا من داخل تونس وخارجها كذلك. وهذا رابط العريضة لمن أراد التثبّت من أحد الأسماء لديْه: http://www.assabilonline.org/index.php?option=com_content&task=view&id=5795&Itemid=55

                         فكيف لمن كان يُتابع الصادق شورو عبر خبر في مقال أو لقطة من فيديو أن يضيع موعد لقاء شورو لحما ودما؟ إنّهم أهل السياسة –هداهم الله-. فبعض تصرفاتهم الخاطئة في نظري هي التي حرمتني من تقبيل المناضل الصادق وشمّ رائحته.
وأختم بسؤال لهؤلاء [المُستنهضين الجدد]: مَن كان منكم يجرؤ -وقت ابن علي- على مشاهدة فيديو إطلاق سراح شورو.

وختاما، نقول للدكتور الصادق شورو، ومن القلب: حللت أهلا ونزلت سهلا بالعالية.
والسلام، عثمان الدرويش
09 / 08 / 2012  
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

dimanche 27 octobre 2013

الرأي المُناقض

.
لُــــــطْفًــــــا

صفحاتنا لا تقبل الرأي المُنــاقض ...
                 خصوصا إذا كان انفعــاليّا

ملاحظــة: بإمكان مَن شاء نقل ما شاء –بكلّ أمانة- إلى خارج صفحاتنا، ثمّ يُعقّب على المادة المنقولة كيفما يشاء.

والسلام، عثمان الدرويش
.


samedi 26 octobre 2013

حول بوادر انفراج الأزمة السياسية في تونس

.
في انتظار تفاعل أحداث الحوار الوطني (المنطلق عشية الجمعة 25-10-2013)، والنتائج التي ستتمخّض عنه،

هذه إعادة تنزيل مادة في 26-10-2013:

حول بوادر انفراج الأزمة السياسية في تونس

لأنّ الشيطان يكمن في التفاصيل...

... ولأنّ أغلبيتكم من الشياطين

فإنّنا لا نثق في تصريحاتكم الزئبقية اليوم 22-08-2013 حول انفراج الأزمة السياسية في تونس
.........................................................................

وسننتظر حتى ينقشع الغبار ليرى كلّ واحد إن كان تحته فرس أم حمار


مع تحيات خواطر وآراء
22-08-2013

.

vendredi 25 octobre 2013

النهضة تتعهّد بالاستقالة علنيّا، ويبقى التوثيق خطيّا

.      
النهضة تتعهّد بالاستقالة علنيّا
ويبقى التوثيق خطيّا

صرّح مساء اليوم الخميس 24-10-2013 // 21:30 رئيس حكومة الترويكا علي العريض على القناة الوطنية بالتالي:


أنا متّفق تماما، مستعدّ تماما لما ورد في تلك الخارطة شرط تلازمها واحدة بعد الأخرى. قلنا الحكومة وفق خارطة الطريق المضبوطة تلك، تتعهّد بالاستقالة في آجالها شرط أن تتمّ كلّ تلك المراحل واحدة بعد أخرى.

لأنّ الحكومة تقول ما نخليش البلاد في فراغ، ما نخليش البلاد في الغموض. يلزم ما تخرج ها الحكومة هذه وما تستقيل هذه كان ما تتوفّر النقاط الّي حطّوها والتي تُحقّق الوضوح والطمأنينة. بالتالي البلاد ما هيش باش تدخل، لا هي باش تدخل في الغموض ولا هي باش تدخل في الفراغ.

ولذلك ما فيش حتّى إشكال أن يتمّ تطبيق تلك الخارطة بكامل مراحلها، معناها واحدة بعد الأخرى بما في ذلك استقالة الحكومة في الأسبوع الثالث كما هو منصوص عليه.

نحن مُتعّهدين من الآن أن نستقيل في الأسبوع الثالث شرط شرط أن تتمّ تلك الأشياء التي قبل الأسبوع الثالث وبعد الأسبوع الثالث، كلّ واحدة في إطارها. باش البلاد تبدا على وضوح وما تقعدش في غموض./.

رابط الفيديو المرجع: http://www.babnet.net/rttdetail-73428.asp

ختاما نُعيد العبارة التالية: فرحتنا بإزاحة المُنقلبين علينا هي شماتة فيهم، وليس طمعا في أن يكون الخلف أفضل من السلف. 
مع تحيات خواطر وآراء     
24-10-2013

.

jeudi 24 octobre 2013

اليوم النهضة لرئيسها: أحّا أحّا، لا تتنحّى

.  
اليوم النهضة لرئيسها: أحّا أحّا، لا تتنحّى

دعت اليوم النهضة الحاكمة عبر أنصارها لتجمّع شعبيّ في شارع الحبيب بورقيبة. ومن بين هذه الدعوات البيان التالي عن صفحة شباب حركة النهضة بالعالية، هذا رابطه:  https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=539590722787097&id=111200378959469

وهذا نصّه الحرفي: نداء إلى كافة أبناء وبنات الشعب التونسي للحضور بكثافة مساء اليوم الخميس 24 أكتوبر 2013 على الساعة السادسة أمام المسرح البلدي في شارع الحبيب بورقيبة للتنديد وبصوت واحد بالإرهاب و الإرهابيين و كل التهديدات التي تستهدف أمن الوطن والمواطنين .

  • وبما أنّ رئيس حكومة الترويكا أعلن البارحة بأنّ أوليته المطلقة في الوقت الحاضر هي محاربة الإرهاب، ولا مجال الآن لمطالبته بالاستقالة،

  • وبما أنّ أنصار النهضة لم يكتشفوا خطر الإرهاب إلاّ بعد تصريح رئيسهم البارحة، 
  • وبما أنّ تجمّعهم سيرفع اليوم، حسب البيان المذكور أعلاه: لا للإرهاب وللإرهابيين و كل التهديدات التي تستهدف أمن الوطن والمواطنين .
فإنّ هذا المشهد يُذكّرني بالرئيس الأسبق جمال عبد الناصر عندما أعلن استقالته عن رئاسة مصر بعد هزيمة 67، فخرج من الغد المواطنون يُناشدونه بالقول: .أحّــا أحّــا لا تتنحّــى.

ونتوقّع أنّ هذه المناشدة ستكرّر، ولكن هذه المرّة في مشهد فلكلوري هزلي.

والسلام، عثمان الدرويش
24 / 10 / 2013

.

في الفكر النهضاوي

.
في الفكر النهضاوي
ــــ إعادة تنزيل: بعد سقوط حكومة النهضة وتغيّر موازين القوى ـــــ
...
ردّ عليّ صديقي النهضوي: النهضة لم تقم بأيّ خطإ خلال سنتيْ حكمها لقد فعلت وفعلت ووو... إلاّ عملية ضرب مواطنين بالرشّ في سليانة السنة الفارطة: أن يفقد مواطن بصره في مظاهرة احتجاجية، فهذا ما لا أقبله.
وإذا بأخويْه في الحركة ينقضّان عليه نقدا.

قال الأوّل: لا لا، النهضة لم تُخطئ ولم ولم... ثمّ  لا صحّة للخبر الذي ذكرتَ، بأنّ هناك مِن المُصابين بالرشّ مَن فقد بصره...
قال الثاني: لقد كانت عملية الرش دفاعا شرعيّا. فالأمن حذّر المحتجّين وأطلق الرصاص في الهواء، ثمّ وجد نفسه مضطرّا للدفاع عن نفسه فاستعمل الرشّ. وكان بإمكانه استعمال الرصاص الحيّ...

التفتُ لصديقي النهضوي قائلا: هذا نموذج من الفكر النهضاوي. أرأيتَ!؟ أخواك احتجّا عليك عندما رفضتَ فعلا واحدا لحكومة النهضة. لقد كان عليك –لإرضائهما- أن تقول إنّكم معصومون من الخطإ.

أجابني صديقي النهضوي: أنا لم أرفض عملية سليانة. فقط قلتُ لا يُعجبني أن يفقد مواطن بصره بسبب احتجاج على حكومة.
قلتُ له: حتى تصريحك بعدم الإعجاب بعملية الرشّ رفضه أخواك النهضاويان.

فارتمى الصديقان النهضاويان للدفاع عن موقفيْهما بحججهما السابقة وبتشنّج جديد...

** الصورة المصاحبة للمادة هي لمنزل المسلّحين الذي اُغتيل في محيطه ستة من الحرس الوطني بسيدي علي بن عون (سيدي بوزيد) يوم حوار النهضاويين الذي نحن بصدده 23/10/2013، وربما في ساعته.

والسلام، عثمان الدرويش
24 / 10 / 2013
.  


mardi 22 octobre 2013

الكُلّ يـــــحتضر.... إلاّ الثــــــورة


.
الكُلّ يـــــحتضر
.
.
.
.
.
.
.
إلاّ الثــــــورة
...

مع تحيات خواطر وآراء
12-02-2013
.

تأليب "حاكم" لأنصاره فعل غير أخلاقيّ




تأليب "حاكم" لأنصاره  فعل غير أخلاقيّ

قال اليوم من دعا إلى مليونية القصبة4 في الفيديو المصاحب حسب الرابط المصدر: http://www.facebook.com/photo.php?v=411129292281051

[ بقيت كلمة أخيرة. أرجو من الأخوة أن يستمعوا قليلا. ليس فقط الحكومة التي تتعرّض للهجوم. ليس فقط الحكومة التي تتعرّض للهجوم. (يُقاطعه بعض الحضور: {الشعب يتعرّض للهجوم. شعب كامل يتعرّض للهجوم...} فيتجاهلهم الخطيب ويُواصل:
ليس فقط الحكومة التي تتعرّض للهجوم. أنتم تُشاهدون المؤسّسة الأمنية التي تقوم على حماية البلاد. ومضت خطوات كبيرة في إصلاح أمورها. هذه المؤسّسة، جيشنا الوطني الذي كان شريكا أساسيّا في الثورة... هو أيضا يتعرّض للهجوم. (يُقاطعه أحد الحضور متسائلا: {والقنّاصة؟؟؟} فيتجاهله الخطيب ويُواصل:
يتعرّض لهجوم بسبب عدم انخراطه في الحياة السياسية، بسبب عدم قطعه الطريق أمام التحوّل الديمقراطي. أرجو من الأخوة أن يُحدّدوا خصومهم بوضوح. لا تخلطوا الأمور. هذه المؤسّسة هي العمود الفقري للبلاد. يجب علينا حمايتها، وتقديرها، واحترامها. (فيهتف الحضور: {بالروح، بالدّم، نفديك يا جيش/ بالروح، بالدّم، نفديك يا جيش...} فيُنهي الخطيب: في الأخير أجدّد شكري لهؤلاء الأخوة./.]

تعليقنا:

نحن لسنا من علماء الدّين فنُبيّن للمستشار ذي المرجعية الإسلامية السمحة مُخالفته للشرع في هذا المُقتطف من خطبته.
ولسنا من رجال القانون فنُبرز للمستشار ذي الوظيفة السياسية السامية مُخالفته للقانون في هذا المُقتطف من خطبته. 
ولكنّنا مواطنون، ومن حقّنا أن نقول لحضرة المستشار الحاكم بأمره:
فأخلاقيّا على الأقلّ، إنّ تأليب "حاكم" لأنصاره ضدّ أيّ طرف على أرض الوطن فعل مرفوض، مرفوض، مرفـــــــــــوض... ياسيّدي.

مع تحيات خواطر وآراء
31-08-2012

dimanche 20 octobre 2013

في قضية ثكنة الحرس الوطني بالعوينة

.
في قضية ثكنة الحرس الوطني بالعوينة
لهذا كنّا نُحارب عقلية صناعة الأرباب

فلننظر للفارق بين بلاغ وزارة الداخلية كمؤسسة مسؤولة، وبيان المديرين العامين ومديري الإدارات المركزية للحرس الوطني.

فقد جاء في وكالة تونس إفريقيا للأنباء الرسمية الآتي:

أكد المديرون العامون ومديرو الادارات المركزية للحرس الوطني أن "الاحداث المخجلة التي شهدتها ثكنة الحرس الوطني بالعوينة مؤخرا نالت من هيبة السلك ودفعتهم الى الشك في حسن النوايا" مشددين فى المقابل على انهم "ليسوا ضد أي عمل نقابي نزيه وشريف ومسؤول بل من اكبر الداعمين له ."
كما اعربوا عن تمسكهم بقيادتهم المتمثلة فى شخص المدير العام امر الحرس الوطنى منير الكسيكسى ومساندتهم المطلقة له والوقوف الى جانبه والعمل تحت امرته وعدم السماح لأي كان النيل من سمعته باي طريقة كانت.

وجاء على الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية البلاغ التالي:

  تُعلم وزارة الداخلية أنّها مع العمل النقابي المسؤول والملتزم بقواعد الانضباط الذي يدافع عن الحقوق المادية والاجتماعية والمعنوية لكافة الأعوان طبق المرسوم عدد 42 لسنة 2011 المؤرخ في 25 ماي 2011 الذي يضبط العمل النقابي لقوات الأمن الداخلي.
 وتحذّر الوزارة من مغبّة الانزلاق في أتون التجاذبات السياسية بما يتنافى مع التطلّع إلى أمن محايد جمهوري يقف على مسافة واحدة من جميع الجهات والأحزاب والمنظمات لاسيما ونحن على أبواب توافق وطني، على رجل الأمن حفظه لا إرباكه، وحفظ المؤسسات واحترام رموز الدولة، وذلك على خلاف ما حدث في ثكنة الحرس الوطني بالعوينة يوم الجمعة 18 أكتوبر 2013، والذي ارتأت الوزارة فتح بحث إداري بشأنه.
وتدعو الوزارة جميع أعوانها إلى مواصلة الجهد والعمل لحماية الوطن والمواطنين، لا سيما ضد الإرهاب والجريمة المنظمة.

ونحن نرفض تشليك المؤسسات بنفس درجة رفضنا صناعة الأرباب وتقديسها
مع تحيات خواطر وآراء
20-10-2013

.

mercredi 16 octobre 2013

صلاة العيد وتأويلات السنّة الشريفة في عهد ما بعد الثورة


صلاة العيد وتأويلات السنّة الشريفة في عهد ما بعد الثورة

·        إمام العيد يُصنع له منبر من جذوع النخل [الصورة المُصاحبة]

    هذه سنة بدليل أنّ النبيء صلى الله عليه وسلم كان إذا خطب يقوم إلى جذع نخلة... فلما صُنع له منبر سمع لذلك الجذع صوت كصوت العشار وهى الناقة الحامل. فجاء النبيء صلى الله عليه وسلم فوضع يده الشريفة عليه فسكت.

                        نعم، ولكن لم يكن هذا من فعله صلّى الله عليه وسلم في صلاة العيد في الخلاء، بدليل: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغدو إلى المصلى في يوم العيد، والعنزة تُحمل بين يديه [وليس المنبر أو ماشابهه]، فإذا بلغ المصلى نصبت بين يديه، فيصلي إليها، وذلك أن المصلى كان فضاءً ليس فيه شيء يستتر به.
والعنزة: مثل نصف الرمح والعكازة قريباً منها، كان يضعها سترة له من المارين.

·        إمام [جماعة السلفية بالعالية] يُصليّ العيد ويعتذر عن إمامة جمعة نفس اليوم:
هذا الفعل له أصل في السنّة الشريفة بدليل قوله عليه الصلاة والسلام: [ اجتمع عيدان في يومكم هذا فمن شاء أجزأه من الجمعة...]

نعم، ولكن هذه الرخصة للمأمومين فقط وليست للإمام بدليل الحديث السابق نفسه: [ اجتمع عيدان في يومكم هذا فمن شاء أجزأه من الجمعة، وإنّا مُجمعون إن شاء الله ] 

والسلام، عثمان الدرويش
11 / 12 / 1433
27 / 10 / 2012
.

لأول مرّة بالعالية صلاة العيد في الخلاء


.
لأول مرّة بالعالية صلاة العيد في الخلاء

خلافا لِلأعياد السابقة أقام سكان مدينة العالية صلاة عيد أضحى 1434/2013 في الخلاء، حيث تحوّلت صباح يوم الثلاثاء 15/10/2013 جموع المصلّين كبارا وصغارا إلى الملعب البلدي الواقع على مشارف المدينة.

فبعد أن دأب المنصّبون أنفسهم على شؤون الدين بالعالية على إقامة صلاة أعياد سنوات ما بعد 14 جانفي 2011 في الطريق الرئيسية للمدينة، ها هم اليوم يقومون – مقتنعين أو مكرهين- بتهيئة مصلى العيد في الخلاء تماشيا مع السنّة الشريفة واحتراما للقانون الوضعي.

وإن كنّا نُثمّن إيجابيا هذه المبادرة غير أنّنا نلفتُ الانتباه إلى نقطة واحدة:

·        إنّ وقت صلاة العيد يكون من بعد طلوع الشمس إلى زوالها، أي من وقت ارتفاع الشمس قدر رمح بحسب رؤية العين المجردة إلى ابتداء الزوال.

·        يُستحبّ عدم تأخير صلاة عيد الأضحى عن أول الوقت كي يتفرّغ المسلمون بعدها لذبح أضاحيهم: [ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ] الكوثر:2
    بينما يُستحبّ تأخيرها قليلاً عن أول الوقت في عيد الفطر ليتمكّن الناس مِن إخراج صدقة الفطر قبلها: [ قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى*وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ] الأعلى:14-15
 
·        إذا كان شروق شمس يوم العيد قد وقع حوالي الساعة السادسة والنصف صباحا فإنّ الوقت المستحبّ يكون بين الساعة السابعة إلاّ الربع والساعة السابعة صباحا.

·        إنّ الوقت هو أوكد شروط الصلاة. لذلك اعتمدت مواقيت الصلاة (ما عدا الجمعة: إذا نُودي للصلاة من يوم الجمعة) على ظواهر فيزيائية حسب حركة الشمس، لا دخل للإنسان فيها.

** علما أنّنا -ومن خلال بحث أجريناه- لم نعثر على موعد لصلاة العيد تجاوز الساعة السابعة صباحا، وكانت كلمات البحث: (أماكن وأوقات صلاة عيد الأضحى في المدن التونسية)**

فإنّنا نرى -والله أعلم- أنّه قد جانب الصواب، مَنْ قام بتحديد وقت صلاة هذا العيد على الساعة السابعة والربع. ثمّ أنّه ضاعف الخطأ ودخل المنطقة المحظورة عندما أخّر وقت الصلاة بدعوى انتظار المُتخلّفين، حسب ما أعلنه أحدهم في الحضور. وهذا جعل صلاة عيد أضحى 15/10/2013 تُقام الساعة السابعة والنصف.

ملاحظة: انقطع التيار الكهربائي ونحن في الركعة الأخيرة من صلاة العيد، وعاد قبل أنْ يُنهي الإمام خطبته الوحيدة بدقيقتيْن أو ثلاث. فلو انطلقت صلاة العيد في وقتها المحدّد شرعا، أو حتى في حدود ما تمّ الإعلان عنه لتمكّنت جموع المصلّين –ذكورا وإناثا- من سماع خطبة الإمام وعمّت الفائدة، ربما...

وكلّ عام والأمّة الإسلامية بخير، عثمان الدرويش
16 / 10 / 2013


مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.