Pages

Nombre total de pages vues

dimanche 26 avril 2015

تخبّط الثورة التونسية: الفوضى اللغوية مثالا


.
تخبّط الثورة التونسية: الفوضى اللغوية مثالا
الدستور التونسي بالعامية الدارجة

بعد تحقيق كافة أهداف الثورة التونسية، وتتويجا لإنجازات السلط الرسمية والمنظمات غير الحكومية، جاءت مساهمة نخبة من المجتمع المدني بإصدار:

نسخة الدستور التونسي بالعامية الدارجة، وهذا رابطها:  http://www.hakaekonline.com/up_new/Constit_dialectal_mis_en_page.pdf


وكل ثورة واحنا دايما فرحانين
خواطر وآراء
26-04-2014

.

mardi 21 avril 2015

لعنة السياسة: بين محمد مرسي وحسني مبارك، ومثال من التاريخ الحديث


   
لعنة السياسة

بين محمد مرسي وحسني مبارك، ومثال من التاريخ الحديث

·        كان برويز مشرّف جنرال عسكر في حكومة نواز شريف، وسنة 2001 تمّت الإطاحة بشريف في انقلاب عسكريّ. تولّى برويز مشرّف رئاسة الباكستان. وحُكم على الرئيس المخلوع بالسجن مدى الحياة بتهمة الخطف والإرهاب، ثمّ تمّ نفي شريف إلى السعودية.
    وسنة 2007 أصدرت محكمة الباكستان عفوا، تمكّن بمفعوله نواز الشريف من العودة إلى بلاده. وفي 04 /06 / 2013 وعبر صندوق الانتخابات عاد نواز شريف لرئاسة الباكستان. ويعيش الآن برويز مُشرّف تحت الإقامة الجبرية في انتظار محاكمته في قضية اغتيال رئيسة سابقة للحكومة الباكستانية بينضير بوطو.

·        كان محمد مرسي رئيس كتلة الإخوان المسلمين في البرلمان المصري عندما اندلعت ثورة 25 / 01 / 2011، انتهت في 11 / 02 / 2011 بخلع المجلس العسكري للرئيس المصري حسني مبارك. وأودع الأخير السجن بتهم عديدة أهمها تهمة قتل المتظاهرين.
    وفي 24 / 06 / 2012 وعبر صندوق الانتخابات، أصبح محمد مرسي رئيسا للجمهورية المصرية. ثمّ وفي 03 / 07 / 2013 قامت المؤسسة العسكرية بعزل محمد مرسي وإيداعه السجن بتهم عديدة من بينها تهمة التحريض على قتل المتظاهرين.
   
    واليوم يُخلي القضاء المصري سراح حسني مبارك فيغادر 22 / 08 / 2013 الرئيس المخلوع سجن طرة حيث يقبع زميله الرئيس المعزول. ولم تبق سوى مرحلة واحدة حتى تتطابق النسختان الباكستانية والمصرية.    صحيح أنّ التاريخ لا يُعيد نفسه. لكن إنْ حصل ذلك، فلن يكون إلاّ في شكل مهزلة.  

والسلام، عثمان الدرويش
22 / 08 / 2013
      مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.     

jeudi 16 avril 2015

اغتيال "أبو جهاد" بين زمنيْن

.    
اغتيال "أبو جهاد" بين زمنيْن

في 16-04-2012 قمنا بتنزيل مقال ضمن فيديو هذا رابطه: http://www.youtube.com/watch?v=H0qJF1kRWRo
تحت عنوان: أمّا أبو جهاد فلا بواكي له، نقتطف منه:

على الأرض التونسية وفي 16-04-1988، اغتال العدوّ الصهيوني المناضل خليل الوزير – أبو جهاد – وكان ذلك بتخطيط وتنفيذ من إيهود باراك (مساعد رئيس الأركان) وقت تنفيذ العملية حسب جريدة معاريف.
وقد طالت يدُ الغدر مهندسَ الانتفاضة الفلسطينية الأولى وهو في منزله في سيدي بوسعيد الواقعة على مرمى حجر من قرطاج حيث مقرّ رئاسة الجمهورية. وقد انتشرت تسريبات وقتها، حول انقطاع التيار الكهربائي على ضاحية سيدي بوسعيد ليلة الغدر، وأخبار أخرى عن تخفيف وزارة الداخلية من دوياتها في تلك الليلة. ممّا أثار الشكوك حول تعاون بعض الجهات غير الإسرائيلة في عملية الاغتيال.

فهل قامت اللجان المختلفة في حكومات الثورة التونسية بالتحقيق في الموضوع. أم تراها انصرفت كلّ حكومة في تصنيف الشهداء والمناضلين حسب معاييرها هي؟

ثمّ عدنا في 04-11-2012 للحديث مرّة أخرى عن "أبو جهاد" في مقال هذا رابطه: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/11/blog-post_4851.html
وتحت عنوان: حركة وفاء تُقاضي الكيان الصهيوني على خلفية اغتيال "أبو جهاد"، نقتطف منه:

لقد أصبح لِـ"أبو جهاد" بواكي.
ففي محاولة استعادة هيبته الأمنية ورفع معنويات أجهزته الاستخباراتية، أقرّ الكيان الصهيوني مؤخّرا بمسؤوليته عن اغتيال "أبو جهاد" فوق الأراضي التونسية. وبناء على هذا الاعتراف، تقوم غدا 06-11-2012 حركة وفاء التونسية برئاسة المناضل عبد الرؤوف العيادي برفع قضية عدلية ضد الكيان الصهيوني أمام المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة.
فتحيّة لحركة وفاء على مبادرتها الثورية.

واليوم نعود وسنظلّ نذكّر بمآسينا –بمناسبة وبدونها- حتى يأتي اليوم الذي نستردّ فيه حقوقنا المُغتصبة كاملة غير منقوصة، بإذن الله.

مع تحيات خواطر وآراء
16-04-2013
.  

mercredi 15 avril 2015

ألم يعد اتحاد الشغل –اليوم- عدوّا للوطن؟

.
ألم يعد اتحاد الشغل –اليوم- عدوّا للوطن؟
خاطرة في أول إضراب للمعلّمين -محلّيّا- (24/04/2014) بعد سقوط النهضة
ــ إعادة تنزيل ــ

·        ظننتُ أنّ بعض المعلمين النقابيين سيقاطعون الإضراب –هذه المرّة-، باعتبار أنّ عدوّهم حزب النهضة قد أزيح عن الحكم. خصوصا أنّ وزارة الإشراف قد استجابت لأغلب مطالب اللائحة المهنية.
ولكنّ هذا لم يحصل، فقد التزم هؤلاء بقرار نقابتهم.

·        زعمتُ أنّ بعض المواطنين الذين حاولوا سابقا (في عهد النهضة) كسر الإضراب بالاعتداء على المعلمين، لن يتجرّؤوا على مثل هذا التحرّك.
وهذا ما حصل فعلا، وكان عين الصواب. خصوصا بعد ما عاينوه من تخلّي حزبهم على كلّ مَن تورّط سابقا في أعمال عنف.

·        حسبتُ أنّ معلمي النهضة –والذين قاطعوا سابقا كلّ إضرابات المعلمين- سيثبتون على مبدئهم، باعتبار أنّ اتحاد الشغل والداعي للإضراب عن العمل اليوم 24 أفريل 2014 هو عدوّ الوطن ومُخرّب الاقتصاد، حسب زعمهم. خصوصا وأنّ مطالب المعلّمين قد تحقّقت، ولم يبق عالقا منها سوى مطلب واحد حسب وزير التربية، ومطلبيْن اثنيْن حسب نقابة التعليم.
ولكنّ ذلك لم يحصل. فقد التحق اليوم معلمو النهضة بقطار الإضراب.

·        أعتقد أنّ إمامهم سينأى بنفسه –غدا الجمعة- عن مسألة إضراب المعلمين هذه المرّة. ولن يصف من فوق المنبر–كما فعل سابقا- المضربين بالشرذمة التي تقتات من مال المجموعة الوطنية، ولن يدعو المواطنين للتصدّي لهم.
وهذا ما سيحصل. ليس لأنّ إخوان الإمام في الحزب قد انضمّوا هذه المرّة لشرذمة المضربين، ولكن لإدراكه عدم ضمان نجاته من المحاسبة هذه المرّة.

والسلام، عثمان الدرويش
24 / 04 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.               


vendredi 10 avril 2015

الإعلام بين مذبحتيْ دير ياسين (فلسطين) أفريل1948/ ودير الزور (سوريا) أفريل2012

.

الإعلام بين مذبحتيْ دير ياسين 1948/ ودير الزور 2012

في ذكرى شهداء تونس/ 9 أفريل 1938
وحتى لا ننسى تُذّكر خواطر وآراء بمآسينا وفي شهر أفريل فقط:

* مذبحة دير ياسين (فلسطين) أفريل 1948 
* مذبحة دير الزور (سوريا) أفريل 2012
* مذابح البوسنة أفريل 1992
* الاحتلال الأمريكي-الإيراني لبغداد 9 أفريل 2003

المقطع من الاتجاه المعاكس بقناة الجزيرة عن SyrRevo2011

مع تحيات خواطر وآراء
11-04-2012
.