Pages

Nombre total de pages vues

dimanche 18 septembre 2016

مسألة تقاعد المعلم بين قانون périmé ، ومشروع قابل للتأويل

.
مسألة تقاعد المعلم بين قانونpérimé، ومشروع قابل للتأويل

* أمر عدد 1178 لسنة 1985 مؤرخ في 24 سبتمبر 1985 يتعلق بضبط قائمة الأعوان الذين يمارسون وظائف مرهقة
نحن الحبيب بورقيبة، رئيس الجمهورية التونسية،
باقتراح من الوزير الأول، ووزير الداخلية
بعد اطلاعنا على القانون عدد 12 لسنة 1985 المؤرخ في 5 مارس 1985 المتعلق بنظام الجرايات المدنية والعسكرية للتقاعد وللباقين على قيد الحياة في القطاع العمومي وخاصة الفصل 28 منه.  
وعلى رأي وزير المالية
وعلى رأي المحكمة الإدارية
أصدرنا أمرنا هذا بما يأتي:

الفصل 1- ضبطت قائمة الأعوان الذين يمارسون وظائف مرهقة والذين يحالون على التقاعد بعد قضاء خمسة وثلاثين (35) عاما عملا وبلوغ السن الخامسة والخمسين (55) على الأقل كما يلي:
1)   سلك التعليم الرتب التالية:
       معلم تطبيق
       معلم
       منشط
-------------------------------------------------------

* أمر عدد 1262 لسنة 2003 مؤرخ 09 /06/ 2003 المتعلق بضبط قائمة الأعوان الذين يمارسون وظائف مرهقة
إن رئيس الجمهورية،
باقتراح من الوزير الأول،
بعد الاطلاع على القانون عدد 12 لسنة 1985 المؤرخ في 5 مارس 1985 المتعلق بنظام الجرايات المدنية والعسكرية للتقاعد وللباقين على قيد الحياة في القطاع العمومي، وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته وخاصة القانون عدد 123 لسنة 2001 المؤرخ في 28 ديسمبر 2001،
وعلى الأمر عدد 841 لسنة 1985 المؤرخ في 17 جوان 1985 المتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص برجال التعليم العاملين بالمدارس الابتدائية التابعة لوزارة التربية، وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته وخاصة الأمر عدد 2380 لسنة 2000 المؤرخ في 17 أكتوبر 2000،
وعلى الأمر عدد 1178 لسنة 1985 المؤرخ في 24 سبتمبر 1985 المتعلق بضبط قائمة الأعوان الذين يمارسون وظائف مرهقة،
وعلى رأي وزير الشؤون الاجتماعية والتضامن،
وعلى رأي وزير المالية،
وعلى رأي المحكمة الإدارية.

يصدر الأمر الآتي نصه :
الفصل الأول ـ تضاف إلى الفقرة "1" من الفصل الأول من الأمر عدد 1178 لسنة 1985 المؤرخ في 24 سبتمبر 1985 المشار إليه أعلاه رتبة "معلم تطبيق أول".
الفصل 2 ـ الوزير الأول ووزراء الشؤون الاجتماعية والتضامن والمالية والتربية والتكوين مكلفون، كل فيما يخصه، بتنفيذ هذا الأمر الذي ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.
تونس في 9 جوان 2003.
---------------------------------------------------------

* من محضر اتفاق (لم يُمضَ بعد) بين النقابة العامة وسلطة الإشراف

2/ التقاعد:
في انتظار إتمام إجراءات تنقيح الأمر عدد 1178 لسنة 1985، يتم بصفة استثنائية ولسنة 2015 تسوية وضعية مدرسي التعليم الراغبين في الإحالة على التقاعد على قاعدة 55 سنة سنا وأقدمية 35 سنة على غرار سنة 2014، طبق لصيغة يتم التنسيق فيها مع مصالح رئاسة الحكومة.


مع تحيات خواطر وآراء
22-11-2015

dimanche 11 septembre 2016

كبش العيد بين حرارة الطقس ولهيب الثورة

.
كبش العيد بين حرارة الطقس ولهيب الثورة

في ثاني أيام عيد الأضحى طالعنا خبر يفيد أنّ عديد الأضاحي في جهة قابس بالجنوب التونسي تعفّنت. وفسّر أهالي الجنوب التونسي تعفّن لحوم الأضاحي بتعرضها للتلوث بمواد كيميائية أفرزتها الوحدات الصناعية بالمجمع الكيميائي التونسي بقابس حسب إذاعة شمس آف آم. وأفادت وكالة تونس إفرقيا للأنباء الرسمية أنّ فريقا بيطريا تحوّل لمنطقة غنوش لمعرفة أسباب تعفّن اللحوم.
قلنا Le malheur n’arrive qu’aux autres. فنحن في بلدة العالية، بعيدون على المصانع الكيميائية.

زارنا أقارب من تونس العاصمة للتهنئة بالعيد، فشهدوا على تعفّن رأس أضحيتهم، ونقلوا عن جزّار الحومة مُعاينته لأضاح متعفّنة.
قلنا Le malheur n’arrive qu’aux autres. فنحن في شمال البلاد، بعيدون عن حرارة طقس العاصمة.

البارحة ذكر لنا صديق أنّ أضحية قريبته تعفّنت، الشيء الذي أدّى لإتلافها بالكامل.
قلنا Le malheur n’arrive qu’aux autres. فنحن لا نترك أضحيتنا "تحجّ"، وتقطيعها دائما يتمّ في الساعة الأولى لذبحها.

هذه الليلة طالعنا خبر لصديق يُحذّر من ذبابة زرقاء تحطّ على اللحوم المجفّفة من قديد و"مرقاز" فتترك عليها يرقات (حيوانات ميكروسكوبية)، وتروي عجائز الحومة أنّهنّ لم يُعايشن مثل هذه الحالة من قبل حسب رواية الصديق.
قلنا Le malheur n’arrive qu’aux autres. فنحن نُلقي غطاء رقيقا شفّافا على شرائط "المرقاز" والقديد.

ولكن لا بأس من التأكّد. صباح هذا اليوم توجّهنا لتفقّد حبل نشر اللحوم الجافة وإذا بديدان صغيرة تخرج منها. عندها أدركنا أنّ الشرّ الذي يُصيب غيرنا، حتما تصلنا أضراره بطريقة أو بأخرى.

مع تحيات خواطر وآراء
22-10-2013

jeudi 8 septembre 2016

الحجّ عبر تأشيرات آل سعود وقائمات حُكّامنا

.

الحجّ عبر تأشيرات آل سعود وقائمات حُكّامنا 
ابتزاز للعواطف وانتزاع للمواقف

اليوم 29 ذو الحجّة 1433 آخر يوم في السنة الهجرية، الموافق لـ 14 نوفمبر / تشرين الثاني 2012 وبعد عودة الحجيج مغفورا لهم بإذن الله، نُلفتُ انتباه ذوي السلطة والنفوذ إلى التالي:

                      في كلّ عام تُنشر قائمة فرز رسميّة بأسماء حجيج تلك السنة [10374 حاجّا عن تونس، 1433/2012]
ثمّ تتسرّب أسماء أخرى -بعناوين مُختلفة- من خارج القائمة الرسميّة تُعدّ بالآلاف [1250 من مكفولي التونسيين بالخارج/ 25 من نواب الشعب/ 100 من عائلات الشهداء والجرحى/ وزراء وشخصيات عديدة من غير البعثة الرسميّة/ الخ الخ ...]

وعندما تسأل يُجيبك الحاكم بأمره: هذه قائمة الفرز الرسميّة: نزيهة نقيّة، وتلك جماعة العُملة الصعبة: يدفعون ضعف كلفة الحجّ العادي، وهؤلاء يحجّون بعد أن تمّ اختيارهم من طرف السلطات لاعتبارات اجتماعية أو سياسية أو برلمانية أو... أمّا أولئك فقد كان حجّهم بِمنّة من سعادة سفير "السعودية" "دام ظلّه".

وبما أنّنا أطنبنا الحديث في المسألة سابقا، وحتى لا نُطيل، نقول:

·        لِـ حكّام تونس:
بأيّ قانون سماوي أو وضعيّ يحجّ ذوو العملة الصعبة من أول سنة يرغبون فيها في الحجّ بل ويستطيعون معاودة الحجّ كلّ سنة إن أرادوا. بينما يظلّ المواطن العاديّ في قائمة الفرز الرسميّة ينتظر دوره لسبع وثمان سنوات؟ وبأيّ قانون سماوي أو وضعيّ يحجّ وزراء ونواب نيابة عن الشعب؟
وقد كنّا ذكرنا من قبل قصّة عامل الزكاة الذي قال فيه الرسول صلّى الله عليه وسلّم: [ أَفَلاَ جَلَسَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ وَأُمّهِ حَتّىَ تَأْتِيَهُ هَدِيّتُهُ، إِنْ كَانَ صَادِقاً!!؟ ]  

·        لِـ ملوك آل سعود في نجد والحجاز:
ما هو التأصيل الشرعيّ الذي بمقتضاه تقتطعون وجبة تُقدّر بمئات الآلاف من طاقة الاستيعاب الجمليّ في كلّ موسم، ثمّ تمُنّون بالحجّ على هذا أو ذاك، ابتزازا لعواطف الشعوب واغتصابا لمواقف الحكّام؟
وقد كنّا ذكرنا من قبل حادثة فتح مكّة عندما رفض الرسول صلّى الله عليه وسلّم جعل الحجابة في عشيرته بني هاشم وتسليم مفتاح الكعبة لعلي كرّم الله وجهه. بل ردّ المفتاح لعثمان بن طلحة قائلا: [خذوها يا بني طلحة خالدة تالدة لا ينزعُها منكم إلا ظالم] وقد ذهب المفسّرون إلى أنّ هذه الواقعة كانت سبب نزول الآية 58 من سورة النساء: { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا }

                                  والحلّ الذي نراه والله أعلم، أن يتمّ فرز الحجيج حسب مقاييس مضبوطة عبر قائمة واحدة دون أن تكون هناك وجبة استثنائية لسلطان وأمير، أو "كوطا" خاصّة لرئيس ووزير.
ثمّ بإمكان هؤلاء الحكّام والملوك بعدها أن يتكفّلوا بحجّ مَن شاؤوا وبما شاؤوا، شريطة أن يختاروا مكفوليهم من داخل قائمة الفرز لا من خارجها. ونفس الشيء بالنسبة للحاجّ الذي يرغب في اختيار نوعية العملة التي سيدفع بها كلفة حجّه وظروف الرحلة التي يُريدها.

مع تحيات خواطر وآراء
ليلة رأس السنة الهجرية
29 ذو الحجّة 1433
14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012
.

samedi 3 septembre 2016

الثالث من سبتمبر، رجاءً الانتباه



.
3 سبتمبر، رجاءً الانتباه
ذكرى اعتقال فرنسا لبورقيبة، وذكرى ميلاد ابن علي

خدعنا ابن علي يوم استيلائه على الحكم 7 نوفمبر 1987 بإعادة برمجة الأعياد الرسميّة. وانطلت علينا حيلته، عندما حذف عيد 3 سبتمبر 1934 رغم أنّه يُصادف عيد ميلاده وهو 3 سبتمبر 1936 . وأخفينا سخطنا لحذفه لأعياد تُعتبر محطّات نضالية شعبية كـ 18 جانفي 1952 و15 أكتوبر 1962 ثمّ قام بتعويضها بأعياد حداثية وأيام فلكلورية.

وخوفنا اليوم يتجدّد من نفس اللعبة، خصوصا وأنّها تكرّرت مع عيد الشباب، في زمن ما بعد ابن علي، زمن الثورة. 

وفي هذا السياق نقتطف هذا الجزء من مقال سابق: 
[سؤال للشباب: بورقيبة جعل عيد الشباب يوم 2 جوان مرتبطا بعيد نصره الموافق لـ 1 جوان. وابن علي فرضه في اليوم الموالي لعيد الاستقلال أي يوم 21 مارس. والآن، الحاكم بأمره، المُنظِّم المؤقّت للسلط العمومية صرّح بأنّ عيد الشباب سيكون يوم 15 جانفي، أي اليوم الموالي لعيد الثورة 14 جانفي. 

ثمّ استكثر على الشباب أن يكون لهم عيد خاصّ – حتّى وإن كان ذلك العيد ملتصقا بِـ 14 جانفي مباشرة – فحذف عيد الشباب وأضاف ذلك اليوم لعطلة عيد الفطر لتُصبح 3 أيام. ثمّ تغيّرت التسمية الرسميّة لِـ 14 جانفي من عيد الثورة فقط إلى عيد الثورة والشباب. 

والسؤال هو: ما هي دوافع ربط عيد الشباب بمناسبات أخرى، وعدم استقلاليته بموعد خاصّ وثابت؟]

وهذا رابط المقال كاملا: في علاقة عيد الشباب بالثورة والنصر والاستقلال  
http://penseesopinions.blogspot.com/2012/03/blog-post_21.html

والآن، أليس تخوّفُنا من تلاعب جديد بتاريخ أمّتنا مشروعا؟؟ 

مع تحيات خواطر وآراء

03-09-2012
.