Pages

Nombre total de pages vues

lundi 10 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 30 / خاتمة

.

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 30 / خاتمة

                [ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَـئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ]  120 البقرة. وقال صلّى الله عليه وسلّم: " الْمَاهِرُ فِي الْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ ، وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ يَتَتَعْتَعُ فِيهِ وَهُوَ عَلَيْهِ شاقّ – وفي رواية أخرى- شَدِيدٌ فَلَهُ أَجْرَانِ." وقد سأل بعض الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلّم: أنقرأ القرآن بفهم أم بدون فهم؟ فأجاب: اقرؤوه بفهم وبدون فهم.

                  فقارئ القرآن لا يخلو من ثلاث: مأجور أو آثم أو معذور. وإجمالا، فإنّ المسلم معذور بقراءة القرآن جاهلا بأحكام تلاوته، فإذا ما تعلّم حكما واحدا من أحكام التجويد ولم يُطبّقه في قراءته التعبّدية، فقد أخلّ بواجب شرعيّ. وهذا ما لخّصه الفقهاء بالقول: [ عِلْم التجويد، تعلّمه مستحبّ والعمل به واجب. ] (وقد أجاز الفقهاء للإمام على المنبر، والمحاضر أو المستشهد ببعض آيات القرآن القراءة دون تقيّد بقواعد التجويد.)

                 وفي رواية عن الدكتور عمر عبد الكافي أنّ سكان قرية في الاتحاد السوفياتي زمن الشيوعية كانت لديهم نسخة من المصحف الشريف يتناوبون على قراءتها خفية كلّ ليلة فرادى. حتى كان يوما تُوفي فيه أحد مسلمي القرية، وفي جنازته شاهد مشيّعوه أمورا عجيبة ومكرمات خارقة للعادة، استغرب لها الحاضرون. وبعدها توجّه بعضهم لعائلته يبحثون عن تفسيرا لِما رأوه. فأجابتهم زوجته أنّه كان مسلما عاديا جدّا، غير أنّه إذا كانت ليلة مبيت المصحف عنده نزل القبو خوفا من جنود الشيوعية. وبما أنّه لا يعرف العربية -لغة المصحف- فإنّه يفتح المصحف ويتّبع حروفَه بإصبعِه سطرا سطرا، كلمة كلمة وهو يُكرّر هذه الجملة إلى الفجر: [ كلام عظيم  من رب عظيم ].

                 وفي زمن سابق، وضمن حلقة قرآنية، كان يحضر معنا شيخ أميّ لا يُحسن قراءة حتى أقصر السور ولكنّه كان منضبطا بحضوره الدّائم وإنصاته العجيب للتلاوات القرآنية. فكنتُ كثيرا ما أوردت اسمه – رحمه الله - ضمن [ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ ] مع قصّة مسلم الاتّحاد السوفياتي.

                فالمسألة بداية ونهاية هي مسألة إخلاص نيّة. أرجو من خلال هذه المقتطفات أن أكون قد وُفقت – وما توفيقي إلاّ بالله - لِما أردت تبليغه. فما كنتُ فيه على صواب فمن الله، وما أخطأتُ فيه فمن نفسي ومن الشيطان. اللّهمّ أجِرْنا وأجِر أبناءنا وبناتِنا من شياطين الإنس والجنّ.

والله أعلى وأعلم، وصلّى الله على سيّدنا محمّد، والحمد لله رب العالمين. عثمان الدرويش

مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

30 / 08 / 2011
.


.

dimanche 9 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 29 / الهمزة في القرآن الكريم 3

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم
 29 / الهمزة في القرآن الكريم    3

                 كيفية التعامل مع الهمزة حسب الوجه المُرجّح برواية قالون عن نافع المدني من طريق أبي نشيط من طيبة النشر:

·        التحقيق: وفيه النطق عادي للهمزة ويأتي رسم الهمزة بالمصحف الشريف رسما عاديا: [ جاءَ / يُؤْمن / بِئْسَ / الإِنسان...]
·        الحذف أو الإسقاط: وفيه لا نجد أثرا للهمزة في المصحف: [ الصّابِئُون---> نجدها في المصحف الصّابُون ]، [ جَا أَجَلُهُم ] هذا عند الوصل.
وقلنا إنّ المصحف كلّه رُسِم بنيّة الوصل. فإن توقّف القارئ – اضطرارا أو اختبارا - يعود لتحقيق الهمز--->[ جَاءْ ]
·        النقل: كذلك لا إشكال فيه مثله مثل الحالتيْن السابقتيْن، وعلى القارئ متابعة الرسم [ رِدْءًا---> نجدها في المصحف رِدًا ].

***بقي لنا التسهيل والإبدال وعلى القارئ الانتباه لطريقة الرسم.

·        فالتسهيل هو نطق الهمزة بين حرف الها والمدّ المناسب وكنّا البارحة أعطينا مثالا من العامية: "سُؤَال---> ننطقها بالعامية سُو’ال " ورسمها في المصحف هو تغديرة أي نقطة سوداء دون حركة (لا فتحة ولا ضمّة ولا كسرة): [ أَئِمَّة---> نجد في المصحف الهمزة في(ئـ) قد حُذفت وجُرّدت من حركتها ثمّ رُسمت تغديرة بدون شكل تحت كرسيّ الهمزة فننطقها ليس ها وليست يا بل بين بين كما أشرنا للهمزة في سُو’ال، فهي ليست واوا وليست ها ] تأكّد منها في: [ أَرَاْيْتَ ] سورة الماعون

·        الإبدال نجد رسمه في المصحف كالتسهيل ولكن التغديرة مشكولة بحركة: فتحة أو ضمّة أو كسرة. يعني الهمزة تحوّلت إلى واو خالصة إذا كانت الهمزة الأولى مضمومة: [ يهدي من يشاءُ اِلَى صراط---> تُقرأ يشاءُ وِلَى صراط ] أو تحوّلت إلى ياء خالصة إذا كانت الهمزة الأولى مكسورة: [ هؤلاءِ اَهْدَى---> تُقرأ هؤلاءِ يَهْدَى ].

أو أن يقع إبدال الهمزة حرف مدّ وهذه سهلة لأنّ لا أثر للهمزة في رسم المصحف: [ مِنْسَأَتَهُ (سبأ14)---> تجدها في المصحف مِنْسَاتَهُ /مُؤْصَدَة(الهُمزة8)--->تجدها في المصحف مُوصَدَة / بِئْس (الأعراف165)---> تجدها في المصحف بِيس، حسب ورش ./

·         ألف الإدخال وهي سهلة كذلك. نجد ألفا خنجرية صغيرة بين الهمزتين فنمدّ الهمزة الأولى مدّا طبيعيا عاديا: [ ءَااْنتَ قُلْتَ للنّاس(المائدة118) وفي هذا المثال لا ننسى تسهيل الهمزة الثانية.


***عفوا: لم يكن من السهل تلخيص عشرات المسائل في باب الهمزة في مساحة كهذه.

وصلّى الله على سيّدنا محمّد، والحمد لله رب العالمين. عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

29 / 08 / 2011
.

le tour du monde en 80 jours & 89 minutes


 .

le tour du monde en 80 jours & 89 minutes

تابعت على مدار ثلاثة أو أربعة أيام، الصاروخ الصيني في رحلته حول العالم كلّ 89 دقيقة. فتذكّرت أحداث كتاب كنت قد قرأته منذ أكثر من 50 سنة : [دورة حول العالم في 80 يوما]

(le monde est petit)وقتها، عرفت أنّ العالم صغير 

واليوم فهمت أن الزمن كلمح البصر أو هو أقرب 

ملاحظة : لم تُفصح أية جهة إعلامية أو علمية عن لحظة دخول الصاروخ الصيني للغلاف الجوي ولا عن مكان وساعة سقوطه. بل أكثر من ذلك، سقط الصاروخ الحقيقي فوق بحر العرب، وواصل العالم متابعة رسم لصاروخ افتراضي على تلك الشاشة في دورته الأخيرة 

ومرّ "صاروخ الذكاء الاصطناعي" بسلطنة عمان فأستراليا ثم البرازيل. وبعد أكثر من نصف ساعة قالوا لنا : ماذا أنتم تفعلون؟ لقد أعلنت الصين في خبر عاجل أن الصاروخ قد سقط منذ مدّة بين الهند وسيريلانكا 

والسلام، عثمان الدرويش

    مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

    09-05-2021

     .

samedi 8 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 28 / الهمزة في القرآن الكريم -2

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم
 28 / الهمزة في القرآن الكريم -2

وفي اتّصال وثيق بالمقدّمة في 27:/ الهمزة حرف شديد الانفجار، يخرج من أقصى الحلق، هو من حروف الجهر وليس من حروف الهمس التي يجري فيها النفس ضمن مجموعة[سكت فحثه شخص] (ءفْفف)، (ءسْسس)... والهمزة من حروف الشدّة [ أجد قط بكت ] يعني فيه انحباس للصوت كذلك. وكنّا قد استثنيْنا من هذه الحروف الشديدة الثمانية [ كـ / ت ] لخاصية الهمس فيهما. ولم يدخل حرف الهمزة ضمن حروف القلقلة [ قطب جد ] لأنّ قلقلة الهمزة فِعْل يُزعِج القارئ ولا يستسيغه السامع. جرّب: (ءءْ ) فهو كالتّقيُّؤِ –عافكم الله-.

 ومضة: لا يوجد في العربية الفصحى ولا العاميّة وربما في لغات أخرى تتابع همزتيِْن إحداهما ساكنة كـ: "أَأْمُرُ بل نقول--->آمُرُ، ولا اُأْكُلْ بل--->كُلْ... وإن كان علماء الصوتيات واختصاصيو علم التجويد قد قعّدوا مواضع وحالات [التحقيق، التسهيل، الحذف، النقل، الإبدال، الإسقاط] في الهمزة غير أنّنا سنكتفي في هذه المساحة المتبقية بسرد طريقة التعامل مع الهمزة في حالاتها المختلفة حسب الوجه المُرجّح لرواية قالون والمنتشرة في بلدتنا.

 ومضة ثانية: كان العرب يتعاملون بعفوية مطلقة مع الهمزة، حتى أنّهم لم يجعلوا للهمزة رسما خاصّا بها ضمن الحروف الأبجدية. فكانت لا تُرسم الهمزة وتُعوّض بحرف من حروف المدّ (ا / و / ي ) أو لا شيء إن كانت على السطر. وكان العرب يعتقدون أنّ أبعد مخرج للحروف هو مخرج حرف العين، ومن هنا جاء القاموس العربي – ربما الأول - تحت عنوان " كتاب العين ". ثمّ قام الخليل بن أحمد الفراهيدي بإنشاء رسم للهمزة، وبما أنّ مخرجها قريب من مخرج العين (ع) فقد قطع الذيل (ء) وجعلها صورة للهمزة، كما احتفظ حسب قواعد مضبوطة على كرسيّ الهمزة، وهي الألف والواو واليا (ا و ي) أو على السطر"ء".

ومضة ثالثة وأخيرة: باب الهمزة باب متشعّب ذكرنا بعض مسائله هنا وفي المقدّمة السابقة، ثمّ نضيف أنّ تعدّد طرق القرّاء والرواة في التعامل مع الهمزة كان بتعدد لهجات قبائل الجزيرة العربية وقد جاء هذا التعدد نقلا عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم وليس عقلا نتيجة اجتهادات بشرية. يتبع بإذن الله...

والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
28 / 08 / 2011
.

vendredi 7 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 27 / الهمزة في القرآن الكريم -1 / وقبلها مقدّمة

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم
 27 / الهمزة في القرآن الكريم -1 / وقبلها مقدّمة

الهمزة في اللغة الفرنسية
تصوّر اللغة الفرنسية بدون همزة أي(consonnes=elles ne sonnent pas toutes seules) بدون(les6voyelles:a,e,i,o,u,y) فهي التي تُعطي (la voie) أي الطريق الذي سيمرّ منه الصوت عبر الجوف، وهو ما تحدّثنا عنه في باب الحركة القصيرة والحركة الطويلة.
وبالتذكير بتكنولوجية اللغة، نجد الألسنيين قد أطنبوا في شرح كيفية تعامل الفرنسي مع الهمزة (les6voyelles) فيُدخل عليها [التسهيل، الحذف، النقل، الإبدال]  حتّى يصل للقيام بالمجهود الأدنى عند النطق. هذه المصطلحات سنعود لتوضيحها بإذن الله في باب الهمزة في القرآن الكريم. ولتطبيق كلّ هذه القواعد في الفرنسية عليك أن تقرأ هذه الجملة، لكن كما تعلّمتَها بالمدرسة: (l’agent a envoyé une arme à son ami Ali sur cette adresse) المعذرة على ركاكة الجملة.

الهمزة في اللهجة العاميّة
 والآن لنفحص ما يقوم به الناطق باللهجة العامية من [التسهيل، الحذف، النقل، الإبدال]: هل جِئْتَ؟--->جِيتْ؟/ لاَ بَأْسَ--->لاَ بَاس/ يُؤَخِّرُ--->يُوَخّر/ هل تَقْرَأْ؟--->تَقْرَا؟/ مَلاَئِكَة--->ملاَيْكَه/ هل بك سُوء؟--->ما عندك سَوْ؟/ مَاء--->مَا/ يَئِسَ--->أَيِِّس / سُؤَال--->سُو’ال (أي قريبة من "سُهَال" ولكن ليست هاء وهذا ما سنُسمّيه التسهيل أي بين الهاء وحرف المدّ).

الهمزة في القرآن الكريم
 باختصار شديد ما يحدث في الفرنسية واللهجة العامية هو نفسه بالضبط ما يقوم به قارئ القرآن من [التسهيل، الحذف، النقل، الإبدال]
ملاحظة لأول مرّة نُشير إليها: القراءات المنتشرة في البلاد الإسلامية ثلاث: حفص يُحقّق الهمز إلاّ كلمة واحدة [ أَءَعْجَمِيّ ] فلا داعي للتطرّق إليه. ورش طريقته في التعامل مع الهمز تحتاج إلى وقت ومجهود كبيريْن فلا يمكن التركيز عليه. قالون في درجة وسطى بين حفص وورش، وقد عادت روايته للانتشار ببلادنا عامّة وببلدتنا خصوصا، لذلك سنحصر - بإذن الله- حديثنا عن الهمزة في الوجه المُرجّح عند قالون، رحمهم الله أجمعين.

والسلام،عثمان الدرويش

مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
27 / 08 / 2011