Pages

Nombre total de pages vues

jeudi 6 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 26 / حول الجهر والهمس -4


.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم
 26 / حول الجهر والهمس -4 / ومن حيث توقّفنا
وما دمنا في عرض الأخطاء، فهذه تصويبات أخرى على سبيل الذكر لا الحصر:

·         خوفا من قلقلة اللام في (اِجْعَلْنَا) هناك من يحذفها سهوا فيقول(اِجْعَنَّا). وهناك من يزيد مدودا في غير مكانها وخاصّة ليُشعِر السامع بأنّه اقترب من التوقّف كـ: [خَالِدُون] تُصبح --->(خااليدوون) أو [بِهْ ] تصير--->(بِيهْ) أو [خَشِيَ رَبَّهْ ] تتحوّل--->(خَشِيَ رَبَّاهْ) ."

               طبعا لقد بالغتُ عندما زدتُ مدّا كاملا (والمدّ مقداره حركتان)، ولكن لا ننسى ما ذكرناه في التعريف للحركة القصيرة والحركة الطويلة، ولنكن أكثر دقّة فنقول إنّ المخطئ في القراءة قد يزيد حركة أو نصف الحركة وهو ما يُسمّيه أهل الاختصاص [فُوَيْقَ القَصْر].  وهناك أخطاء غير هذه عرضناها عندما كنّا بصدد الحديث عن القلقلة وكذلك المدود.

ملحق: عند حديثنا عن رسم المصحف الشريف، لم نذكر علامة الصفر(0) التي نجدها أحيانا فوق الألف في [لكنّاْ] و [أناْ] وليس الدائرة (وقلنا إنّالدّائرة تعني حذف ذلك الحرف دائما وصلا ووقفا، مثل " قالواْ "). أمّا الصّفر فهو يعني حذف الألف وصلا، وثبوته وقفا. مثال من سورة الكافرون [ وَلاَ أَنَاْ عَابِدُ ُمَّا عَبَدتُّمْ ] في الوصل نقرأ [ وَلاَ أَنَعَابِدُ ُمَّا عَبَتُّمْ ]. وفي الوقف –اضطرارا أو اختبارا- نقف بمدّ النون [وَلاَ أَنَا ].

* ملاحظة أخيرة قبل أن ننتقل إن شاء الله إلى الهمزة، انظر كيف قرأنا [عَبَتُّمْ ] وهذه قاعدة عامّة وفي جميع القراءات: كلّ حرف تمّت تعريته من السكون وشُدِّدَ ما بعده يعني أنّ ذلك الحرف لا يُنطَقُ أصلا وكأنّه غير موجود، وقد تمّ تعويضه بالحرف المُشدّد. ففي مثال " عَبَدتُّمْ "، تحوّلت الدّال الساكنة [عَبَدْتُمْ]  إلى تا ساكنة (عَبَتْتُم) نُطقا لا رسما. فنقرأ: عَبَتُّمْ.

والله أعلى وأعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

27 / 08 / 2011

.

نفق العباسية


 

.
نفق العباسية

عادل إمام في مسرحية "شاهد مشفش حاجه، قال للقاضي عارف آخر نفق العباسية؟ والقاضي رد ايوا عارفه
عادل إمام قاله في محل قصب القاضي مالو؟ عادل إمام يرد "وحِش متبئاش تشرب منهإيفيه عادي جدا بس الحاجة الغريبة إنو فعلا كان في آخر نفق العباسية فيه محل قصب بيقدم عصير سئ جدًا

أول ما الإيفيه إنتشر كل الناس فى مصر راحت للمحل اللى حكى عليه عادل إمام عشان تجرب عصيره 'السئو يتأكدوا إنو فعلاً سئ، صاحب المحل في البداية إتضايق جداً وكان عايز يرفع قضية في عادل إمام، بس إتفاجأ وقتها بكمية الزباين وبرغم انو الدعايه سلبيه لكنه عملتله له شهرة غريبه

حديــــــثنا قيـــــاس

بلاش نقعد نحكى ونحش ونحش في الموضوع كام يوم وبعدها نستغرب كيف الزبالة دا إشتهر ؟ وبما إنك إنت جزء ما بيتجزأ من النسيج المجتمعي حتشوف الناس بتتكلم عن الحاجة الهايفة وبحاولوا يجروك غصباً عنك إنك تدخل في الدوامة معاهم، أتجاوز وما تخلي الناس تشربك عصير القصب وحش من نفق العباسيه

النصّ مقتبس عن موقع الدين والدعوة

مع تحيات خواطر وآراء
05-05-2021
.



mercredi 5 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 25 / حول الجهر والهمس -3


.

أبجديات تلاوة القرآن الكريم
 25 / حول الجهر والهمس -3 / ومن حيث توقّفنا

قلنا إنّ عدم الإتيان بخاصيّة من خاصيات حرف قد يقلبه إلى حرف مُغاير ممّا ينجرّ عليه إعطاء معنى آخر، قد يكون عكس المقصود، أمثلة:

·         [أسرّوا النّدامة] 33 سبأ/ إن لم يحرص القارئ على ترقيق السين تتحوّل إلى صاد--->(أصرّوا)، والفرق في المعنى شديد.

·        [الضّالّين] في الفاتحة أي (غير المُهتدين). فإذا ظهر طرف لسانك تُصبح "الظّالّين" أي (الدائمين). وعموما، فقد قلنا من قبل، إنّ اللسان لا يظهر إلاّ في ثلاثة أحرف فقط، هي: [ الثّا / الذّا / الظّا ].

·        اُنظر حجم الخطأ هنا: [عسى ربّكم أن يرحمكم] 8 الإسراء/ وهو ترجّي المحبوب. فماذا لو قلبت السين صادا – والعياذ بالله - ولكن اقرأ هذه لتتبيّن المعنى [عصى آدمُ ربَّه]...

هذا بين التفخيم والترقيق، والآن خذ أمثلة عن الجهر وهو (عدم جريان النفَس) والهمس وهو (جريان النفَس):

·        [ إِنَّ اَلَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَة...] 12 الملك. الخا من مجموعة حروف الهمس "سكت فحثه شخص" أي يجري الهواء عند النطق بها. يعني تقريبيا –ولله المثل الأعلى- كأنّك تقول (يخْخشَوْن) لو انعدم جريان النفَس في الخا لكانت الكلمة (يغْشون). والعكس فـ(مغْفرة) لو جعلت الهواء يجري في الغين لأصبحت (مخْفرة).

·        [المسْجد] لا بد من الهمس (المسْسجد)، وإلاّ صارت (المزْجد). [يَشْري] (يشْشري) بدون همس تُصبح (يجْري)...فلنحذر هذا. يتبع بإذن الله.

والله أعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
26 / 08 / 2011

.

mardi 4 mai 2021

كفى بالمرء كذبا أن يحدّث بكلّ ما سمع

.
كفى بالمرء كذبا أن يحدّث بكلّ ما سمع

الحديث الشريف: [ كفى بالمرء كذبا أن يحدّث بكلّ ما سمع ] رواه أبو هريرة عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم. وهو الحديث الخامس والعشرون في شرح الأربعين في التربية والمنهج، ووارد بموقع ابن تيمية وهذا رابط الحديث للراغب في مزيد الإبحار

لقد توقّعنا خلال سنة الثورة أن تقع أعيننا على الحديث أعلاه آلاف المرّات على الانترنت، وخصوصا في مواقع وصفحات : انقرعلى هذا الدعاء وخذ الثاني بالمجّان 
 ولكنّ ذلك لم يحصل ولو مرّة واحدة، وقد يكون لتقصير منّا

المهمّ الآن، وباختصار شديد، نحن أمّة خصّها الله تعالى -حسب ما جاء في أثر السلف- بالإسناد والأنساب والإعراب. 
فلا يجوز لها نشر أخبار لم يتبيّن مصدرها.

وفي حديث شريف آخر ورد في السنن: [بئس مطية الرجل، زعموا] //الرابط المشار إليه أعلاه

قبل الختام، نصيحة لجماعة الحداثة وما بعدها: إنّ مشروع المجتمع العولمي الاستهلاكي والمرتكز على الحرية الفردية وعدم الثبات، ينتهج آلية إعلاء الشخص-المادّة. حتى إذا أُريد إسقاطه تمّ نسفه بفضيحة أخلاقية مثل: بيل كلينتون/مونيكا لوينسكي أو برلسكوني/روبي أو كما يُفعل بمشاهير الرياضة والسينما

مع تحيات خواطر وآراء
19-01-2012

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 24 / حروف الشدّة مجموعة [كـ ، ت] -2


.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم
 24 / حروف الشدّة مجموعة [كـ ، ت] -2 

             الكاف والتا حرفان شديدان من مجموعة [أجد قط بكت] الثمانية، أي فيها انحباس للصوت (ءقْ/ ءبْ/......ءكْـ /ءتْ ) ولكن في الكافوالتا لا يوجد جهر كبقية حروف المجموعة، وإنّما فيهما همس. فالكاف والتا هما من مجموعة الحروف المهموسة العشرة في هذه الجملة [سكت فحثه شخص] والهمس يعني جريان النفَس، جرّب:ءسْ--->(ءسْسس)/ ءفْ--->(ءفْفف)/ ءحْ--->(ءحْحح).

 في الكاف والتا لا يظهر جريان النفَس بنفْس الطريقة في بقية مجموعة [سكت فحثه شخص] العشرة لأنّ [سـ  فحثه شخص] وهي ثمانية حروف مهموسة ورخوة يجري فيها الصوت والنفَس، بينما [كـ،ت] حرفان مهموسان شديدان (وليس بهما رخاوة) أي يجري فيهما النفَس ولا يجري فيهما الصوت، ولا نجد نفْس الضيق عند النطق بهما مثل [قطب جد]المجموعة1.

فلنجرّب: ضع ظهر يدك قريبا من الفم، ثم صوّت(ءكْـ) (ءتْ) فإنّك ستشعر بهواء يصاحب النطق بهذيْن الحرفيْن نُسميه جريان نفَس. أعِد(ءتْ) (تَ تَتَ). حاول الوقف على الحرف كْـ ،تْ :(إليْكْ / البيْتْ). لو قمتَ بنفْس التجربة مع حروف أخرى لن تشعرَ بهواء يصاحب النطق.

*حذار فمثلا إن لم تأت بالهمس تتحوّل (تْ---> دْ ).   وإن حوّلتَ النفَس إلى صوت، تنقلب ( تْ---> طْ ) وهو الصوت المصاحب للقلقلة. فلا يتفطّن لهمس القارئ في الكاف والتا (ساكنيْن أو مُتحرّكيْن) إلاّ السامع القريب منه – فالهمس نفَس وليس صوتا-. فلا يُمكن لشخص بعيد نسبيا عن القارئ أن يحكم إن كان القارئ قد أتى بالهمس في هذيْن الحرفيْن أم لا.

والله أعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
25 / 08 / 2011
.

lundi 3 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 23 / حروف الشدّة مجموعة [كـ ، ت] -1


أبجديات تلاوة القرآن الكريم 23 / حروف الشدّة مجموعة [كـ ، ت] -1

                  قبل المواصلة نعود إلى الملاحظة في 22:  لماذا يخرج الحرف المتحرّك بالتباعد لطرفيْ عضو النطق على عكس الحرف الساكن الذي يخرج بالتصادم لطرفيْ عضو النطق. جرّب: بْ / بِ ،  قْ / قَ ،  فْ / فُ...؟ الجواب هو عندما تحرّك الحرف فإنّك في الحقيقة تُضيف له مدّا (قصيرا) وقلنا من قبل إنّ المدّ يكون من الجوف أي من الفراغ فلا وجود لهواء محبوس، جرّب:(بَااا/ قَااا/ طُووو/ جِييي...).

                 هناك من يطرح السؤال التالي: هذا مدّ خارج من الجوف في" ا ، و ، ي " فما علاقته بحركات الفتح والضم  والكسر "  َ / ُ /  ِ " ؟ والجواب في  التعريفات التالية للحركة والمدّ والتي تُبيّن الشبه الكبير بينهما:

* فهناك من يُعرّف "  َ / ُ /  ِ " بالحركة القصيرة و" ا ، و ، ي " بالحركة الطويلة.

* وهناك من يقول "الفتحة هي بعض من الألف أو هي بنت الألف، والضمّة هي بعض من الواو أو هي بنت الواو، والكسرة هي بعض من الياء أو هي بنت الياء.

*والبعض يُؤكّد هذا التقارب بالحالة نفسها التي يكون عليها الفم. فتحريك الحرف بالفتحة أو زيادة الألف يُصاحبه نفس انفتاح الفمّ، و تحريك الحرف بالضمّة أو زيادة الواو يُصاحبه نفس ضمّ للشفتيْن، و تحريك الحرف بالكسرة أو زيادة الياء يُصاحبه نفس خفض الفكّ السفلي. أي لا تغيير في هيئة الفم عند الانتقال من الحركة القصيرة إلى الحركة الطويلة من نفس الجنس. جرّب: كَـ/كَــااا  //  مُ/مُــووو //  لِـ/لِــييي

*وهناك من يقيس المدود بالحركات (حركتان،أربع حركات...) أو بالألفات، فهو نفس المقياس. فإذا قال القارئ إنّي مددتُ هذا الحرف بألف فهو يعني حركتيْن، وإذا قال ألفيْن فهو يقصد أربع حركات وهكذا...
بل للتأكد من أنّ القارئ قام بإتمام (تخليص) الحركة أي أتى بها على الوجه الصحيح أم لا ، فإنّه ما عليه إلاّ أن يقوم بتطويل تلك الحركة، ويتأكّد من حالة الفم (انفتاحا/ ضمّ الشفتيْن/ خفض الفكّ السفلي).

وفي هذا كفاية مع إرجاء الحديث في مجموعة [كـ ، ت].

والله الموفّق، والسلام عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
24 / 08 / 2011 
.