Pages

Nombre total de pages vues

samedi 26 juillet 2014

عندما ينتهك الحزب الحاكم حرمة المسجد



عندما ينتهك الحزب الحاكم حرمة المسجد

إعادة تنزيل لتكرّر نفس المشهد رمضان 2014

·         ماذا يعني أن يتنازل الإمام الخطيب على المنبر لأخيه في الحزب، وتقوم الدنيا ولا تقعد إذا تقدّم شخص من غير حزبهم لإمامة المصلّين في صلاة عشاء؟
·        وماذا يعني أن يتحوّز حزبيّ بالكامل على حلقة جميع الدّروس، حتّى إذا ما حطّت طائرة قريبه قادمة من مدينة الضباب سلّمه مفاتيح الجامع حلقة ومحرابا ومنبرا؟
·        وماذا يعني أن يستولي الحزبيّ القادم من وراء البحار على محراب الإمام الراتب ومنبر الإمام الخطيب، وهو العالم بأراء المذاهب بخصوص شروط تخلّي الإمام على منبره لرأس الدولة أو من ينوبه؟
·        ثمّ ماذا يعني أن تصمّ مكبّرات الصوت أذاننا -حصريّا- بخطبة الحزبيّ الزائر، ونحن في منازلنا على بعد عشرات بل ومئات الأمتار عن مكان خطبة الجمعة؟

هذه فقط بعض التساؤلات على الطائر... والسلام، عثمان الدرويش


تـكمـلة:

تعقيبا على تعليق بصفحتي على الفايس بوك حول المادّة أعلاه

التعليق: [ يا سي عثمان كلامك مرسل وعام ، تنجمشي تفسر أكثر وحط أمثلة معاهم. ]
التعقيب: * أولا، أنا ختمتُ بـ: [هذه فقط بعض التساؤلات على الطائر] وهذا يعني أنّ إمكانية فتح الموضوع من جديد واردة مستقبلا.* ثانيا، في تصوّري أنّ الخطاب موجّه لطرفيْن اثنيْن:

·         إمّا أجنبيّ عن المنطقة وبالتالي لا تعنيه هذه الأسماء شيئا. ولن يتوقّف عند اسم عمرو أو زيد.
·        وإمّا أن يكون مُتقبّل المادّة من المنطقة على اطّلاع بالمسألة في أدقّ تفاصيلها، وبالتالي فالصورة مكتملة والرؤية واضحة عنده 5/5 : * ألم يتعرّف المتقبّل على المسجد في الصورة المصاحبة للمادّة؟ ثمّ تحدثت عن الإمام الخطيب، * فكم لهذا الجامع من إمام خطيب حتى يشتبه لديه الأمر؟ * ثمّ كم مرّة –قبل اليوم طبعا- ترك  هذا الإمام منبره لشخص آخر وبالتالي عليَّ تحديد لأيّ واحد من إخوته في الحزب سلّم منبره ؟ * أمّا الشخص من غير حزبه والذي أمّ المصلين في صلاة العشاء فهي حديثة العهد أي في اليوميْن أو الثلاثة التي تلت عملية المنبر، وهي معروفة لمئات المصلّين.

* ونأتي لواقعة اليوم الجمعة 3 أوت 2012، فمَن مِن المتساكنين -مُصلّين وغير مُصلّين- لم يصل إلى مسمعه صوت خطيب الجمعة الإمام العائد لتوّه من مدينة الضباب. * أمّا بخصوص قريبه الذي استأثر بجميع حلقات دروس رمضان، فكلّ من حضر ولو لمرّة واحدة حلقات الظهر على اطّلاع تامّ بعملية التسليم والتسلّم بين القريب وصهره.

وفي النهاية، هل أفادت كلُّ هذه المعلومات الغريبَ عن المنطقة في شيء؟ لا طبعا. هل أضفتُ معلومة جديدة لمتساكني المنطقة بعد كلّ هذا الشرح؟ طبعا لا.

فالغاية التي قصدتها من عرض المادّة أعلاه هي معالجة ظاهرة، وليس في نيّتي التعرّض لأشخاص بعينهم. وعلى فكرة فعلاقتي طيّبة مع جميع أفراد الحزب الحاكم، أي تماما كما كانت علاقتي مع جميع أفراد الحزب الحاكم السابق. واختلافي مع الحزبيْن الحاكميْن –في الماضي والحاضر- هو اختلاف في وجهات نظر، وليست مسألة حبّ وكراهية ./. انتهى

والسلام، عثمان الدرويش
03 / 08 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.     

lundi 21 juillet 2014

توضيح حول الخادمي ذي الانتماء المزدوج


.
توضيح مقال البارحة حول الخادمي ذي الانتماء المزدوج
...
...
سألني اليوم صديق: هل أنّ حكومة الترويكا خالية من الوجوه التجمّعية حتّى تخصّ وزير الشؤون الدينية بالنقد لكونه تجمّعيّ؟ ألم يكن محافظ البنك المركزيّ –المعيّن من وقت قصير- تجمّعيّا؟ وقبل أن أجيب، التفت إليّ صديق ثان سائلا في استغراب: كيف انقلبتَ على الرّجل بعد مدحك السابق له؟
...
قلتُ:  في السابق تعاملتُ مع فكر الرّجل، لا مع شخصه. فوجدتُ فيه –ولا أزال- حذق لغة وقوّة حجّة وسلاسة حديث وسِعة اطّلاع. واليوم، انتقدتُ موقف الشخص الضيف وتصرّف الجهة المُضيّفة. إذ أنّ استدعاءه للمحاضرة باسم الثورة في العالية  في العاشر من جويلية من السنة الماضية، في وقت كان الجميع يُنادي بالموت للتجمّع. ثمّ تتناول سيرته الذاتية ولمدّة ستّ دقائق كاملة كلّ شاردة وواردة: الفيديو التالي http://www.facebook.com/photo.php?v=2216812818086  
ولم يسقط منها إلاّ تاريخه التجمعيّ، فهذا ما اعتبرته مكرا شديدا.

ثمّ لو تمّت محاضرته التجمّعيّة –موضوع صورة البارحة: http://www.facebook.com/photo.php?fbid=10151117339842515&set=a.134738717514.107098.99328877514&type=1  في فضاء ثقافيّ أو علميّ أو حتّى إداريّ لاَلتمسنا له الأعذار. ولو كان تاريخ المحاضرة قديما نسبيّا لقلنا لعلّ الرجل قد تاب واستتاب وينوي الانخراط في تجمّع مضادّ.

أمّا أن يكون ظرف المحاضرة كما بينّا سابقا، ويتمّ خداعي على أنّه فارس الثورة ورافع سيف الدفاع عن المقدّسات الإسلامية. فهذا ما أزعجني، وهو الجانب الوحيد الذي رفضته في الرجل. أمّا لو كنتُ مُعاديّا له لتغيير انتمائه الحزبيّ لعاديتُ اليوم بعض أبناء بلدتي للسبب نفسه. مع العلم أنّ علاقتي مع كلّ تجمعيّي العالية كانت ولاتزال طيّبة، بل هي أفضل من علاقتي الحالية مع بعض المُستنهضين الجدد.

والسلام، عثمان الدرويش
11 / 10 / 2012
.  

اعتذار عن مقال حول الخادمي



اعتذار عن مقال

           انتشرت في اليومين السابقين على عديد صفحات ومواقع النت الصورة المصاحبة، وهي تُظهر نور الدين الخادمي يُلقي محاضرة بعنوان المواطنة في الإسلام [طبعا حسب المفهوم النوفمبري] وذلك يوم 27 أوت 2010 أي قبل أقلّ من أربعة أشهر من اندلاع الثورة التونسية. والأغرب أنّ الجهة المنظّمة للتظاهرة -حسب الصورة المصاحبة- هي لجنة تنسيق الـRCD.
         
           عادت بي الذاكرة إلى: 
الزمان الأحد 10 جويلية 2011 الخامسة مساء/ المكان دار الثقافة العربي النجار بالعالية/ الدعوة من الجمعية القرآنية المحلية بالعالية/ المحاضر الشيخ نور الدين الخادمي رئيس الجمعية التونسية للعلوم الشرعية / المحاضرة حول نصرة المقدسات الإسلامية.

ارتعشت فرائصي واضطربت مشاعري. شعرت بسخط كبير على الضيف والمُضيّف. خصوصا وأنّ السيرة الذاتية التي قدّمتها يومها الجهة المنظّمة للتظاهرة لم تُشر-لا تصريحا ولا تلميحا- لعلاقة الشيخ بالـRCD. ولم أكن يومها أعرف أنّ الشيخ جاء مُمتطيّا محاضرة: [حول نصرة المقدّسات الإسلامية] استعدادا لاعتلاء سدّة وزارة الثورة للشؤون الدينية.

                           لذلك رأيت أنّ أقلّ موقف يُمكن أن أتّخذه اليوم تجاه الخادمي ومُضيّفيه، هو تنزيل اعتذار عن كتاباتي السابقة في فكر السيد الوزير، والتي قد تكون هي نفسها سببا في تضليل رواد الصفحة.

وهذا مقتطف من مقال: أمسية فكرية بين يدي الشيخ الخادمي في العالية     
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
               ..... * محاضرة الشيخ جاءت غزيرة معانيها، واضحة محطاتها، قريبة من نبض المتلقّين، بعيدة عن مصطلحات المختصّين، قاطعة شواهدها دون تحدٍّ لأيّ كان، هادئة نبراتها دون استجداء من أحد- وقد أعود لدراستها في مناسبة أخرى إن شاء الله - ولكن يجدر التنويه هنا بنقطة واحدة وهي أنّ المحاضر نجح في تبليغ أفكاره دون أن يضطرّ لذكر المتهجّمين على المقدسات لا بالاسم ولا بالصفة سواء كانوا أشخاصا أو منظمات
* خاتمة التظاهرة كانت نقاشا بين الحاضرين والشيخ هو أقرب لتبادل الخواطر من الاستفسار أو المُحاجّة، وانتهت الأمسية في جوّ احتفالي بارتفاع صوت المؤذن لصلاة المغرب .....
والسلام، عثمان الدرويش
11 / 07 / 2011
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* رابط فيديو10/07/2011 للسيرة الذاتية للخادمي عن صفحة العالية-الأندلسية: http://www.facebook.com/photo.php?v=2216812818086

والسلام، عثمان الدرويش
10 / 10 / 2012
.

vendredi 27 juin 2014

إسماعيل ياسين في التأسيسي والحكومة



إكمال سلسلة أفلام إسماعيل ياسين


ـــــــــــــــــــــــ في ـــــــــــــــــــــــــ
سهرات رمضان على التلفزات التونسية لهذه السنة
...
...
...
فقد مات المسكين ولم يقم بتصوير:

·        إسماعيل ياسين في التأسيسي
·        إسماعيل ياسين في الحكومة
·        إسماعيل ياسين في المعارضة
·        إسماعيل ياسين في .......

..........
والسلام، عثمان الدرويش
19 / 07 / 2012 
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

mercredi 25 juin 2014

إلى متى ستظلّ ألسنة حرائق شاحنات التبن تُدمي قلوبنا

.    
إلى متى ستظلّ ألسنة حرائق شاحنات التبن تُدمي قلوبنا

انطلقت الفكرة منذ أواخر الشهر الماضي (جوان 2011) عندما أعلنت جمعية الوفاء بالعالية بمشاركة جمعية الهلال الأحمر عن تنظيم قترة تكوينية في الإسعافات الأولية يومي التاسع والعاشر من جويلية 2011. ساعتها باركت الخطوة وأضفتها إلى سجل العمل التضامني الجمعياتي الخيري لهذه الجمعية وجمعيات محلية أخرى مشابهة –وليس هذا مجال لجرد الأعمال- ولكن كنت أتساءل في نفسي: ما جدوى تدريب أشخاص للإنقاذ من الغرق، أو من حوادث مرور في مدينة العالية بالذات؟ أليس للعالية مثل كلّ جهة خصوصياتها الاجتماعية والجغرافية؟ فلِمَ لا تجمع الجمعية بين الغاية النبيلة والآليات التطبيقية التي يحتاجها المجتمع العلوي، كإنقاذ غريق ببئر أو سدّ مثلا؟ ولكن

وبعد الفاجعة التي عاشتها مدينة العالية قُبيْل فجر هذا اليوم 13/07/2011، والتي تمثّلت في الاحتراق الكامل لشاحنة محمّلة بالتبن، وبعد اطلاعي على رغبة جمعية الوفاء في تنظيم دورة ثانية في الإسعافات الأولية كما صرّح بذلك أحد أعضائها على صفحة الجمعية بالفايس بوك، وبعد اكتساب الجمعية خبرة في تنفيذ مثل هذه الأعمال الخيرية والتي نالت استحسان الأغلبية، ونظرا لنجاح هذه الجمعية وجمعيات محلية أخرى –بدرجات متفاوتة- في ملء الفراغ الذي بدا واضحا بعد أن عجزت مؤسسات حكومية وغير حكومية في التفاعل الإيجابي مع المجتمع أيام الثورة وبعدها، ومسايرة لواقع مدينة العالية –إذ سيتواصل تحميل الشاحنات بالتبن، ولن تتوقّف عمليات الحرق –سواء كان ذلك بفعل فاعل أو بدونه- وأمام ما عاينته فجر اليوم من عجز أصحاب القلوب الرحيمة في تحقيق أيّة نتيجة إيجابية رغم اندفاعهم الصادق لمحاولة إنقاذ ما يُمكن إنقاذه.

واعتبارا لكلّ ما سبق فإنّي أقترح تخصيص دورة يتدرّب خلالها المتطوّعون والمهتمّون بشأن النقل والتحميل على كيفية التدخل السريع والناجع في مثل هذه الحالات. وكمساهمة نظرية في هذا الباب ، أقترح تحسيس أصحاب الشاحنات بجدوى اتخّاذ احتياطات عملية، بل وتنفيذ مشروع يكون نموذجا تطبيقيا خلال هذه الدورة ثمّ تُعاد هذه التظاهرة مرات ومرات كثيرة حتى تصير سلوكا طبيعيا لأصحاب هذه المهنة.

والمشروع –وهو بمثابة دغدغة لفكر الشباب القادر على الابتكار- يتمثّل في تجهيز الشاحنة المُخصصة لنقل التبن وما شابهه بلوحة يقع تثبيتها -عموديا- في مقدّمة صندوق العربة(أي ما يُعبّر عنه بصدر الشاحنة) ثمّ تُشدّ اللوحة من زواياها الأربع بحبال معدنية قوية تكون بمثابة حبال نجدة. حتى إذا ما وقع الحريق –لا قدّر الله- قام، بسرعة البرق، أشخاص أو جرار بسحب حبال النجدة الأربعة إلى الخلف، فتنزلق حمولة الشاحنة وتسقط على الأرض دون أن تُصاب الشاحنة بضرر، بل وقد يتمكّن المتدخّلون من إنقاذ جزء من الحمولة المتساقطة على الأرض. 
 
والسلام عثمان الدرويش
13 /07 / 2011
.

jeudi 19 juin 2014

التعليق الفوري على الحركة الجزئية في سلك الولاة: والي بنزرت نموذجا

التعليق الفوري على الحركة الجزئية في سلك الولاة: والي بنزرت نموذجا
----------- إعادة تنزيل بمناسبة الإعلان عن حركة المعتمدين ------------

منذ لحظات أصدرت وزارة الداخلية بيانا هذا رابطه:  https://www.facebook.com/ministere.interieur.tunisie/posts/673882805972432
وممّا جاء في هذا البيان:

قرّر اليوم 24 أوت 2013 رئيس الحكومة السيد علي لعريّض إجراء حركة جزئيّة في سلك الولاة، تمّ بمقتضاها ما يلي:

1-
نقلة السيد عبد الرزاق بن خليفة بمثل خطّته من ولاية بنزرت إلى ولاية تونس خلفا للسيد العادل بن حسن
  --------------------------------------------------------------
تعليق خواطر وآراء:

بما أنّ الوالي المعني بالقرار أعلاه قد أظهر كفاءة عالية في المحافظة على استمرارية الدولة وعدم القطع مع الماضي، وبما أنّ المرحلة الراهنة هي مرحلة وفاق ووحدة وطنية، وبما أنّ المعني بالأمر قد نجح في الجمع بين قيادتيْ النهضة (الحزب الحاكم حاليا) والتجمّع (الحزب الحاكم سابقا) ومثال ذلك الصورة المصاحبة، فقد كان من الطبيعي أن تتمّ نقلته للعاصمة –حيث مركز الصراع السياسي- تحسبا لمستقبل الأيام.  

مع تحيات خواطر وآراء
24-08-2013
.                                                


رفض التأسيسي رفع الحصانة عن نائب / قراءتنا الذّاتية للمسألة


رفض التأسيسي رفع الحصانة عن نائب / قراءتنا الذّاتية للمسألة
----------- إعادة تنزيل بعد رفض المجلس البارحة رفع الحصانة عن ستة أعضاء منه -----------

حسب عديد المصادر الإعلامية، فإنّ لجنة النظام الداخلي والحصانة قرّرت اليوم 15-04-2013 بأغلبية أعضائها رفض رفع الحصانة عن النائبة سامية عبو، ما عدا عضو واحد من هذه اللجنة.

وقد تقرر رفض رفع الحصانة باعتبار أن التهمة الموجّهة إلى النائبة سامية عبو لا تستوجب متابعة قضائية حسب ما صرح به النائب عبد الرزاق الخلولي عضو لجنة النظام الداخلي والحصانة.

بداية تجدر الإشارة إلى أنّ:
·        الرفع المؤقّت للحصانة البرلمانية عن نائب هو إجراء عاديّ لتيسير عمل السلطة القضائية.
·        وعبو في تصريح لها –حسب موقع حقائق أون لاين- عبّرت عن إصرارها على تنفيذ طلب وزارة العدل واستعدادها المثول أمام القضاء، بل ورفضت أن يتولّى بعض زملائها في المجلس الوطني التأسيسي الدفاع عنها في جلسة اليوم.

لذلك، وبقطع النظر عن عدالة القضية المرفوعة ضدّ النائب من عدمها، فإنّنا نرى أنّ قرار الرفض هذا جاء رسالة تحذيرية "للمتطاولين على المجلس وأعضائه" يُوجّهها التأسيسي مُمثّلا في لجنة نظامه الداخلي، مفادها أنّنا فوق الجميع ونحن أصحاب السيادة المُطلقة ولا سلطة لأحد أو جهة علينا.

ولكن ليتأكّد هؤلاء وأولئك أنّ الشعب صاحب جميع السلط الوضعية قادر على رفع الحصانة عنهم –بالجملة ودون تفصيل- وسيكون ذلك يوم إرادة الشعب الحياة، ونرجو أن يكون ذلك قريبا.

والسلام، عثمان الدرويش
15 / 04 / 2013
.    

mardi 17 juin 2014

على هامش انطلاقتيْ امتحان "النوفيام" والاستشارة الوطنية في التربية

.
على هامش انطلاقتيْ  امتحان "النوفيام" والاستشارة الوطنية في التربية: ما أشبه اليوم بالبارحة 

غريب أن نجد اليوم 18/06/2012 في تونس الثورة عبر وسائل إعلام حكومية رسمية كـ: وكالة تونس إفريقيا للأنباء والتلفزة الوطنية، وربما في مواقع رسمية أخرى، غريب أن نجد في نفس يوم انطلاقة الاستشارة الوطنية حول إصلاح المنظومة التربوية عبارة لا هي بالعربية ولا بالفرنسية: [اليوم، انطلاق امتحان "النـوفيـام"...].
وبما أنّنا سئمنا الحديث في الموضوع، ولم يعد لنا ما نكتبه في هذا المجال، وإيمانا بأنّ اللغة وطن، والدّفاع عن الوطن واجب مقدّس. نورد مقتطفا من دراسة سابقة لنا تحت عنوان: المتعلّم في مدار اللغة – ديسمبر2007/ ذي القعدة 1428  
  
7-1-3 الإعلام
      عندما قصّرت الأسرة بسبب أو بدونه في تمكين الطفل من اكتساب اللغة في أحضانها وعندما تعثّرت المدرسة في تنشئة الطفل لغويا بين أسوارها برزت مؤسّسة اجتماعية ثالثة لا إصلاحا للأولى ولا مؤازرة للثانية , وإنّما تنفيذا لأجندتها الخاصّة ، الّتي قد تتقاطع مع إحدى المؤسّستين أو كلتيهما أحيانا وقد تختلف مع أحدهما أو كلتيهما أحيانا أخرى .
فعندما كانت الأسرة والمدرسة مؤمنتيْن بالرسالة التربوية كطبيعة حتمية مشتركة مدركتيْن لجدلية التأثر والتأثير بينهما كان الإعلام تابعا لهما. فقدّم مثلا برامج تعليمية لتلاميذ الابتدائي والإعدادي والثانوي وأنتج سلسلتي افتح يا سمسم وضيعة محروس.
وعندما غاب التكامل العضوي بين هاتين المؤسّستين أصبحت مؤسّسات الإعلام رائدة التربية، مغتنمة في ذلك نقاط ضعف كلّ من الأسرة والمدرسة، مستفيدة بوسائطها الحيّة وأسلوبها الجذّاب وبرامجها الممتعة وصار الجميع يجتهد في محاكاتها.

وهذه شواهد على ذلك :
- تلميذة السنة الرابعة تقطع الدّرس قائلة :" سيّدي ، فلانة تِمَنْكّرْ " [أي تطلي أظافرها] . تلميذة لها هذه القدرة التوليدية بالقياس على ما استقته من وسائل الإعلام كـ"مَسَّجْ" [أي ابعث رسالة قصيرة] و"شَرْجِي" [أي اشحن هاتفك] ماهو مستوى امتلاكها للكفاية اللغوية حسب المحكّات الجديدة للتقييم ؟

-       "الْفَدَّة إيشْ بِيهْ" عنوان مطوية صادرة عن الرابطة القومية لمقاومة السل وُزّعت داخل المدارس مع طوابع تحمل نفس العبارة . فأصبحت "إيشْ بِيهْ" اللاّزمة في أواخر خطابات التلاميذ لمدّة زمنية.

-       للإعلان عن طريقة الحصول على نتائج مناظرة الالتحاق بالمدارس الإعدادية النموذجية في نهاية السنة الدراسية الفارطة وعلى شاشة التلفزة الوطنية ولمدّة يومين، يدور الشريط الإخباري التالي (لا بالعربية ولا بالفرنسية): "وزارة التربية والتكوين : يمكن الحصول على.......دوبلفي دوبلفي دوبلفي نقطة 6 واب نقطة تي ان...." ثمّ ووراء هذا الإعلان مباشرة وفي خصوص الإرسالية القصيرة نقرأ : "وزارة التربية والتكوين : يمكن الحصول على ....... سيس ثم ترك فراغ ثم رقم التسجيل في الامتحان....."

تلفزة وطنية كان عليها احترام اللغة التي نصّ عليها الدستور بل والدفاع عنها تنشر هذا الخطاب فهل يمكن بعدها لوم تلميذة " تِمَنْكّرْ " أو تلاميذ "إيشْ بِيهْ" ؟ 

      إنّ إصرار الإعلام على إقحام الدّارجة سيُحوّل الدلالة القطعية في اللغة إلى دلالات محتملة محدثا بذلك اضطرابا بين الدّال والمدلول يُؤدّي في النهاية إلى فقدان المعنى . وهذا الإرباك اللغوي لن يُحدث اضطرابا في التواصل بين الفرد ومحيطه فحسب بل سينتج عنه اضطراب نفساني , لن تستطيع بعده البيداغوجيا الحديثة والّتي ترتكز على علم النفس إعادة التوازن للمتعلّم . وما لم تُدرك الأسرة والمدرسة خطورة المنافسة مع وسائل الإعلام وما لم تُسارعا في محاصرة هذا التلوّث اللغوي فإنّ الوضع سيزداد سوءا .

والسلام، عثمان الدرويش
18 / 06 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

.

dimanche 15 juin 2014

محاولة جديدة لبسط النفوذ على جامع الغفران بالعالية

.
محاولة جديدة لبسط النفوذ على جامع الغفران بالعالية
--------------------------
بسم الله الرحمان الرحيم

لم يدعني أحد، ولكنّني جئت. جئتُ لأبلغكم رسالة من رواد جامع الغفران مفادها:

إنّ توصيتكم -والمرسلة عبر الإمام الخطيب للجامع- حول جعل صلاة التراويح خلال شهر رمضان القادم تقتصر على ثماني ركعات عوض العشرين ركعة المعتادة، لا تُلزمنا في شيء.  وإنّ المُصلّين بالجامع المذكور ليسوا مُطالبين بالتعامل مع أيّ مبادرة إلاّ إذا كانت من جهة قانونية أو صادرة على سلطة الإشراف.

والسؤال المتبادر بالذهن، هو: بأيّ صفة أتكلّم باسم مُصلّي الجامع؟ فإنّي أُجيب بأنّها نفس الصفة التي ألحقتموها أنتم بأنفسكم. وأنّي وإيّاكم نقف على نفس المسافة من أحقيّة التكلّم باسم المصلين في البلدة.

والسلام عليكم / عثمان الدرويش 20 / 06 / 2013 
-------------------------- 
كان هذا نصّ رسالة شفوية أبلغتها هذا المساء لاجتماع إحدى الجمعيات المُهتمّة بشؤون الدين في البلدة.
.


mercredi 11 juin 2014

رجاء بن سلامة على خطى العفيف الأخضر

.
رجاء بن سلامة على خطى العفيف الأخضر
حادثة وعبرة

في تصريح مصوّر لإذاعة شمس آف آم 10-06-2014 أقرّت الباحثة والكاتبة رجاء بن سلامة أنّها فعلا طالبت بأن يُحرق جسدها بعد الموت.

هناك العادة: التقاليد، الثوابت، الحاجات التي يرثها الإنسان. ولكن كذلك هناك الحرية، وأقصى درجات الحرية نحب نموت بطريقتي الخاصة، نحب جسمي ينتفع به الشجر، يحترق. ما نحبش يتحكّموا فيه...

أنا حكيت على الحرق كتعبير أقصى على أنّني حرّة. ما اخترطش أنّي أولد، ما اخترطش برشا حاجات. لكنّني أختار حاجات أخرى: منها طريقة موتي. ./. انتهى كلام ابن سلامة

العفيف الأخضر وهو مفكر تونسي، انتقل من زيتوني إلى حقوقي، ثم قفز من أقصى اليسار إلى الليبرالية وأصبح يتقاسم مع ابن سلامة نفس الإيديولوجية الفكرية. الأخضر –وبعد أن أصيب بشلل نصفي- وفي تصريح تلفزي منذ سنوات عديدة، صرّح بأنّ يده التي كانت تخطّ كذا ألف كلمة في اليوم أصبح عاجزا على التوقيع بها، وأنّه سيختار زمن وطريقة موته.
وفعلا، في مثل هذه الأيام من شهر جوان 2013 تمّ العثور على العفيف الأخضر منتحرا في منزله بباريس.

مع تحيات خواطر وآراء
11-06-2014
.      

mardi 10 juin 2014

للـه ما أحلى الطفولة إنها حلم الحـــــــــيــــــــاة





 للـه ما أحلى الطفولة إنها حلم الحـــــــــيــــــــاة

عـهد كمعسـول الرؤى مـا بين أجنحة السبــــــــــــات

ترنو إلى الدنيا و ما فيها بعين بـــــــــــــــــاسمة

وتسير في عدوات واديها بعين حــــــــــــالمــــــة

أبو القاسم الشابي


الصورة عن: Reem Khaled
مع تحيات خواطر وآراء
08-01-2013
.