Pages

Nombre total de pages vues

mardi 12 juillet 2016

عذرا إسماعيل ياسين ... فتلفزتنا لم ترقَ لمستواك


عذرا إسماعيل ياسين ... فتلفزتنا لم ترقَ لمستواك
ببقاء الحالة على حالها، رأينا الإبقاء على نفس المقال

                                    قبل حلول رمضان، وبعد أن تابعنا الومضات الإشهارية للبرمجة الرمضانية كـ: سياسي في الفخّ، واللوجيك السياسي، والتمساح، ودار الوزير، وكاترينا... الخ الخ. اعتقدنا أنّ التلفزة التونسية (بجمعها) ستعرض بنظرة استشرافية الحالة السياسية والاجتماعية لتونس، وتصوّرنا هذه البرمجة –ضمن تلفزيون الواقع- بأنّها ستكون بنكهة فكاهية لا تخلو من النقد الساخر. لذلك قبل حلول رمضان، نزّلنا الصورة المصاحبة تحت عنوان:إكمال سلسلة أفلام إسماعيل ياسين. وهذا هو رابطها: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/07/blog-post_1962.html
وعقّبنا عليها بالقول:

في سهرات رمضان التلفزية لهذه السنة، سيتمّ إكمال سلسلة أفلام إسماعيل ياسين على نحو:
·        إسماعيل ياسين في التأسيسي
·        إسماعيل ياسين في الحكومة
·        إسماعيل ياسين في المعارضة
·        إسماعيل ياسين في .......

                                     ولكن بعد انقضاء رمضان وسهريات العيد، اتّضحت الرؤيا. لقد وجدنا برمجة سوقية مُقزّزة لم ترق لمستوى فنّ إسماعيل ياسين. بل إنّ بعض المواد كانت أكثر خدشا للحياء من برامج سنوات سابقة. هذا بالطبع بعد استثناء تلك المبادرة الجديدة، ألا وهي علامة [-12]  على اليمين الأسفل لشاشة إحدى التلفزات، أثناء عرض أحد المسلسلات. وهذه وحدها تحتاج لمقال خاص.

وللأسباب السابقة، رأينا تنزيل هذه الخاطرة: عذرا إسماعيل ياسين ... فتلفزتنا لم ترقَ لمستواك.

والسلام، عثمان الدرويش
08 / 08 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

jeudi 2 juin 2016

علاقة الدين بالسياسة/ د.عمر عبد الكافي



.
علاقة الدين بالسياسة/ د.عمر عبد الكافي
نحن لسنا بحاجة لتوزيع جهاز يقيس وطنية كلّ واحد منّا

مادّة قمنا بتنزيلها في 29 جويلية 2011 وهذا بعض نصّها مكتوب


نحن عرب مسلمين مرتبطين بالدين، هذا أمر طبيعي. ولكنّ طريقة الربط فقط هي التي تختلف. يعني، لا تنفع دولة تيوقراطية، دولة دينية، لا. اُقعد على الكرسي يا شيخ. هذا غير موجود عندنا في الإسلام، لأنّه لو أخطأ سيقول الناس: الدين هو الذي أخطأ.
ثمّ الكلّ يُنادي: نحن نريد دولة مدنية. نعم، أنا لا أريد عسكريا يجلس على الكرسي. العسكري يحرس الحدود، ونحن نحترمه ونقدّره. وشغله كلّه من ساعة دخوله الكليّة العسكرية إلى يوم إحالته على التقاعد وهو قائم لله: [وعين باتت تحرس في سبيل الله] هو وعسكري الشرطة وعون برج المراقبة في المطار وكلّهم. [إن أردت أن تعرف عند الله مقامك، فاُنظر فيما أقامك]. 
الفصائل الدينية هي فصائل وطنية من الدرجة الأولى. يعني، لا يوجد إنسان متديّن ويكون غير وطني. ونحن لسنا بحاجة لتوزيع جهاز من شركة الكهرباء يقيس وطنية كلّ واحد منّا، لا.
الوطنية هذه أمر طبيعي. فالمتجسّس لصالح العدوّ يتمّ اتّهامه بالخيانة العظمى، لأنّه خان قطعة من الأرض. إذن فالذي خان خالق الأرض ماذا نُسمّيه؟ 

حكاية حساسة إدخال الدين في السياسة وإدخال السياسة في الدين عملية مغلوطة. لأنّنا نعيش في دولة تحكمها منظومة فطرة الدين...
فعندما يأتي واحد من التيار السلفي أو الجماعة الإسلامية أو من الإخوان يُريد المشاركة، فليُشارك. سيُوضع دستور في البلاد، الكلّ يحميه ويُطبّقه. وكلّنا سنستعمله كمسطرة نقيس بها. فأهلا وسهلا، طالما ألاّ يأتينا بأشياء صادمة. ويُحاسب حسب المعايير العالمية، لأنّنا لا نعيش في جزيرة منعزلة. {ثمّ يُقدّم الشيخ ثلاثة أدلّة على كلامه من التاريخيْن القديم والحديث}...
أنا أرى أنّ مشاركة كلّ التيارات الإسلامية في العمل السياسي، دون أمور صادمة، ومواءمة الأمور والنظرة الواسعة لمصلحة الوطن دون تحليل الحرام. لا أحد منّا علماني أو غير علماني، ليبرالي أو غيره يُريد أن يُحلّ الحرام أو يُحرّم الحلال. هذا شيء غير موجود عند الشعب المصري. 

أمّا المتعصّبون، دعهم يُخرجون الكبت الذي في داخلهم، ثمّ نسمعهم ونتحاور بالحسنى. كان العقاد يقول: إذا ضعفت حجّة الرجل علا صوته...

والسلام عثمان الدرويش
29 / 07 / 2011

. 

mercredi 1 juin 2016

حلّ مجالس بلدية وتسمية نيابات خصوصية

.
حلّ مجالس بلدية وتسمية نيابات خصوصية
بلدية العالية نموذجا
    
أمر عدد 661 لسنة 2011 مؤرخ في 2 جوان 2011 يتعلق بحل بعض المجالس البلدية بتراب الجمهورية التونسية.

إن رئيس الجمهورية المؤقت،
باقتراح من وزير الداخلية،

بعد الإطلاع على المرسوم عدد 14 لسنة 2011 المؤرخ في 23 مارس 2011 المتعلق بالتنظيم المؤقت للسلط العمومية وخاصة الفصل 16 منه،
وعلى القانون الأساسي للبلديات الصادر بمقتضى القانون عدد 33 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته وخاصة القانون الأساسي عدد 57 لسنة 2008 المؤرخ في 4 أوت 2008 في الفصلين 11 و12 منه،
وعلى المجلة الانتخابية الصادرة بمقتضى القانون عدد 25 لسنة 1969 المؤرخ في 8 أفريل 1969 وعلى جميع النصوص التي نقحتها أو تممتها وخاصة القانون الأساسي عدد 19 لسنة 2009 المؤرخ في 13 أفريل 2009 في الفصل 161 منها،
وعلى الأمر عدد 342 لسنة 1975 المؤرخ في 30 ماي 1975 المتعلق بضبط مشمولات وزارة الداخلية المنقح بالأمر عدد 1454 لسنة 2001 المؤرخ في 15 جوان 2001،
وعلى تقرير وزير الداخلية المؤرخ في 22 مارس 2011 والمتضمن بيانا للوضع الحالي للبلديات بتراب الجمهورية التونسية.

يصدر الأمر الآتي نصه :
الفصل الأول ـ تم حل المجالس البلدية المبينة بالجدول التالي :
... العالية (الصورة المصاحبة) ...
الفصل 2 ـ وزير الداخلية مكلف بتنفيذ هذا الأمر الذي ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

تونس في 2 جوان 2011.
رئيس الجمهورية المؤقت
فؤاد المبزع
------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------
أمر عدد 662 لسنة 2011 مؤرخ في 2 جوان 2011 يتعلق بتسمية نيابات خصوصية ببعض البلديات بتراب الجمهورية التونسية.

إن رئيس الجمهورية المؤقت،
باقتراح من وزير الداخلية،

بعد الإطلاع على المرسوم عدد 14 لسنة 2011 المؤرخ في 23 مارس 2011 المتعلق بالتنظيم المؤقت للسلط العمومية وخاصة الفصل 16 منه،
وعلى القانون الأساسي للبلديات الصادر بمقتضى القانون عدد 33 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته وخاصة الفصل 12 منه،
وعلى المجلة الانتخابية الصادرة بمقتضى القانون عدد 25 لسنة 1969 المؤرخ في 8 أفريل 1969 وعلى جميع النصوص التي نقحتها أو تممتها وخاصة الفصل 161 منه،
وعلى الأمر عدد 661 لسنة 2011 المؤرخ في 2 جوان 2011 المتعلق بحل بعض المجالس البلدية بتراب الجمهورية التونسية.

يصدر الأمر الآتي نصه :
الفصل الأول ـ سمّيت نيابات خصوصية بالبلديات المبينة بالجدول الملحق بهذا الأمر للقيام بمهام المجالس البلدية، لمدة أقصاها سنة من تاريخ هذا الأمر، وضبطت تركيبتها وفق بيانات الجدول المذكور.
الفصل 2 ـ وزير الداخلية مكلف بتنفيذ هذا الأمر الذي ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

تونس في 2 جوان 2011.
رئيس الجمهورية المؤقت
فؤاد المبزع
----------------------------------------------------------------
بلدية العالية
الإسم واللقب
الصفة
عماد سعيدان
رئيس
الصادق الإمام
عضو
الهادي بوشقفة
عضو
الطاهر شويخ
عضو
دليلة بومنيجل
عضو
آمنة العويني
عضو
كريم ترعة
عضو
حمودة البحري
عضو

مع تحيات خواطر وآراء
02-06-2012
المرجع: الرائد الرسمي عدد 041 الصادر في 07/06/2011

.

dimanche 29 mai 2016

الفاتح من جوان أو عودة لصناعة الأرباب

.
الفاتح من جوان أو عودة لصناعة الأرباب

أطلقت فرنسا سراح الحبيب بورقيبة أول رئيس للجمهورية التونسية والذي وصل ميناء حلق الوادي بضواحي العاصمة يوم 1 جوان 1955 ثم أمضت فرنسا يوم 3 جوان 1955 وثيقة الاستقلال الداخلي مع سجينها السابق بعد يوميْن اثنيْن من إطلاق سراحه. وقد عارض المرحوم صالح بن يوسف هذه المعاهدة واعتبرها خيانة للثورة التونسية. وانقسم الشعب التونسي إلى قسمين بين مؤيّد ورافض، وانطلقت حملات تخوين جماعة ابن يوسف ودعوات تكفير مجموعة بورقيبة.

صار 1 جوان بأمر من الرئيس بورقيبة عيدا وطنيا رسميّا حافلا تحت اسم عيد النصر، وأُتبع بعيد للشباب في 2 جوان من كلّ سنة، ثم اغتيل ابن يوسف. ولكنّ مشاعر الحقد والثأر ظلّت دفينة بين البورقيبيين واليوسفيين لعقود طويلة، وربما إلى حدّ الساعة.

ويوم الغد 1 جوان 2013، دعت جهات عديدة إلى تظاهرة مليونية بشارع بورقيبة، ليست لإحياء "1 جوان 1955، عيد نصر بورقيبة" وإنّما ستكون هذه السنة تحت عنوان [مليونية إنقاذ الثورة] الصورة المصاحبة، وهذا رابطها الأصلي: http://www.facebook.com/photo.php?fbid=570843196289448&set=pb.186150634758708.-2207520000.1369957855.&type=3&src=http%3A%2F%2Fsphotos-h.ak.fbcdn.net%2Fhphotos-ak-ash3%2F945259_570843196289448_1156785588_n.jpg&size=480%2C320

والمتابع للأحداث يرى تشابها كبيرا بين مهرجانيْ 1 جوان 1955 و1 جوان 2013: تقسيم مجتمع وتحويل وجهته، إسقاط أرباب وصناعة أخرى، تستّر عن وثائق مصيرية وإخفاء خطط مستقبلية. وقد يتكرّر كذلك اغتيال ابن يوسف وسنّ عيد جديد لنصر شخص ما أو جهة بعينها.
نرجو من الله أن لا يُعيد التاريخ نفسه، لأنّه لو حصل فلن يكون إلاّ في شكل مهزلة.

والسلام، عثمان الدرويش
31 / 05 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.     

samedi 28 mai 2016

في أنّ نضال المعلم لم يولد مع فجر 14 جانفي 2011


.
في أنّ نضال المعلم لم يولد مع فجر 14 جانفي 2011

يروّج –بمناسبة وبدونها- حكام في الترويكا وأنصارهم أنّ الاتحاد العام التونسي للشغل كان يدور في مدار نظام ابن علي. وأنّ احتجاجات وإضرابات قطاعي التعليم (وهذا ما يعنينا هنا) بعد انتخابات 23 أكتوبر 2011 جاءت نتيجة منّة حكومة الترويكا التي سمحت بالعمل النقابي. فاستقصرت نقابات التعليم –حسب زعمهم- حائط الحاكم الجديد للبلاد وأصبحت تطالب بما لم تجرؤ على طلبه من نظام ابن علي.

لذلك أردنا تذكير هؤلاء وأولئك بأنّ نقابة التعليم الأساسي ظلّت –بعد نقابة التعليم الثانوي- الرقم الصعب في معادلة التوازن الاجتماعي في عهد ابن علي. وهذا مثال فقط لهيئة إدارية للنقابة العامة للتعليم الأساسي (10/12/2010) أي حتى قبل اندلاع شرارة الثورة في 17 ديسمبر 2010 بسيدي بوزيد، وقد جمعت هذه الهيئة السياسي بالمطلبي.

فقد أعلنت وقتها النقابة العامة للتعليم الأساسي عزمها شن إضراب قطاعي في المدارس الابتدائية يوم الأربعاء 26 جانفي 2011، احتجاجا على عدم استجابة سلطة الإشراف لمطالب المعلمين:

·        تطبيق حق الارتقاء المهني، وهذا المطلب تحقّق بنسبة هامة بعد رحيل ابن علي.
·        تعديل ساعات العمل، وهذا المطلب تمّت تسويته نظريا على الأقل بعد رحيل ابن علي.
·        حماية حق ممارسة العمل النقابي، وهذا المطلب توفّر بالكامل بعد رحيل ابن علي، وكان ذلك نتيجة نضالات المعلمين وليس منّة من حكومة ما بعد الثورة.
·        رفض الترفيع في سنّ التقاعد، وقد سقط هذا المشروع بسقوط ابن علي، ( أو هكذا بدا لنا )

وقد قامت قناة الجزيرة ساعتها بتغطية الخبر، رغم كونه مجرّد إعلان عن موعد إضراب محتمل للمعلّمين/ الشريط المصاحب

والسلام، عثمان الدرويش
15 / 10 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

vendredi 27 mai 2016

lundi 25 avril 2016

رأي الرعيّة فيكم... مِن رأيكم في ****

.
رأي الرعيّة فيكم... مِن رأيكم في ****
...
الأسد ووزيره الحمار/ أحمد شوقي
اللـيثُ مـلك القِــفــــار .......... ومــا تـضـمّ الـصحاري
سعــت إليـه الـرعـايـا .......... يومـــاً بـكـل انـكــــسار 
قالت: تعيـش وتـبـقى .......... يـــا دامــــي الأظــــفـار
مـات الـوزير فمــن ذا .......... يسـوس أمـر الضـواري
قـال: الحمار وزيـري .......... قـضى بهـذا اخـتـيــاري
فاستـضحكت ثم قالت: .......... مـاذا رأى في الحــمار؟ 
وخـلّـفـتـه ، وطــارت .......... بـمُـضحــــك الأخــــبار
حتـى إذا الشهــر ولّـى .......... كـلَـيْــلـة أو نـهـــــــار
لم يشـعــــر اللـيـث إلاّ .......... ومُـلــكـه فـي دمـــــار
الـقـرد عـنـد الـيـمـيـن .......... والكـلب عـند اليـســــار
والـقـط بيـن يـديْـــــــه .......... يلهــو بعَـظْــمَةِ فـــــار!
فقال: من في جـدودي .......... مثـلـي عـديـم الـوقـــار؟ 
أين اقتـداري وبطـشي .......... وهـيْـبـتـي واعـتـبــاري 
فـجـاءه الـــقـرد ســراً .......... وقــال بعـد اعـــــــتـذار
يا عـالـي الـجـاه فـيـنـا .......... كُـــن عــالـي الأنـــظار
رأي الـرعــيّة فـيـكــم .......... مِن رأيكـم في الحمــار!

مع تحيات خواطر وآراء
27-04-2013
.

dimanche 24 avril 2016

احذر الاقتراب من مداري الحارق/ إشارات برقية

.
احذر الاقتراب من مداري الحارق
إشارات برقية

لتعلم أنّ خلال حياتي المهنية مع أنّني معلم ترشيحيّ (مستوى بكالوريا، ومعتزّ بذلك)، أُتيحت لي فرص الارتقاء في السلم الإداري والاجتماعي ورفضتها في مناسبات عديدة:

·        شاركتُ في ثلاث مناظرات لانتداب متفقّدي التعليم الابتدائي سقطت في جميعها لأنّ خطابي كان خلال الاختبارات الثلاثة خطابَ نفي قاطع وإثبات تأكيد ونفي بات، على نحو [يجب كذا/ وأنا أرفض هذا...] وهي عبارات محظورة حسب المقاييس السياسية للجنة الإصلاح. وقد واصلت على هذا المنحى في مراسلاتي للسلط المعنية ومقالاتي الصحفيّة وتدخلاتي عبر المنابر المُختلفة. وقد قمتُ سابقا بتنزيل عيّنات لكلّ منها عبر صفحاتي الشخصية على الانترنيت.

·        الكلّ يعلم أنّ تكليف معلّم بخطّة إدارة مدرسة ابتدائية طيلة حكميْ بورقيبة وابن علي يتمّ عبر تدخّلات أطراف نافذة ويخضع بالأساس للمحسوبية. وأهل الذكر يعرفون حقّ المعرفة صداقتي الحميميّة مع الدستوري ثمّ التجمّعي (خ... ط..../ شفاه الله)، الذي كان المتدخّل الرئيس في تعيين 99% من مديري المدارس بالجهة، ولو كان هذا المنصب خيرا ما سبقونا إليه. وقد كنتُ رفضتُ اقتراحه مرّات، لأنّني كنتُ أتوقّع التنازلات الضمنيّة التي عليّ تقديمها. وقد كان صديقي غالبا ما يُطلعني على أدقّ جزئيات بعض التسميات، والتي لا أزال أتكتم عليها إلى الآن.

·        منذ سنوات، قُدّم لي عرض الالتحاق بالجامعيين والأكادميين ورفضته. إذ اعتبرتُ العرض يومها لا يتعدّى عملية الابتزاز. وقد تحدّثتُ عن هذا العرض سابقا على صفحتي الشخصية تحت عنوان: الفولار الأحمر. وهذا رابطه: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/07/blog-post_18.html
...

لتعلم أنّ منبر الإمامة عُرض عليّ خلال حكم ابن علي مرات ومن عدّة أطراف، ورفضته. بل إنّني أشعر بالخجل كلّما تذكّرت حواري مع أحد المسؤولين –في محطّة الحافلات، أواخر ديسمبر 2010، أي مع بداية الثورة- أخجل من نفسي لأنّ محاوري كان يُحاول إقناعي بقبول الإمامة بالجامع الجديد، ولم يكن يعلم لحظتها أنّني بصدد التحوّل لمدينة بنزرت –مقرّ اتّحاد الشغل- للاحتجاج على رئيسه في الحزب الحاكم. وكان رفضي للأسباب سابقة الذكر.

ثمّ وعلى إثر سقوط ابن علي، ومع انطلاق لعنة "ديقاج" أُعيد عليّ نفس العرض. وكان هذه المرّة من الطرف المقابل المنتصر. ولِكُرهي الانتهازية، رفضتُ العرض من جديد مُصرّحا بأنّ عملية الإستيلاء على المنابر ليست ذات أولوية، وعلى الأقل بالنسبة لي.
...

لتعلم أنّ موالاتي للاتّحاد العام التونسي للشغل لم تكن وليدة الثورة، بل لازمتني طيلة حياتي المهنية، وقد عرضتُ لبعضها –كـ: الخميس الأسود 26 جانفي 1978- ضمن مقاربة ذاتية للمشهد الثوري الحديث، قمتُ بتنزيلها على صفحتي الشخصية. غير أنّ طاعتي لتعليمات الاتحاد لم تكن مطلقة، وقد ذكرت على سبيل المثال بمقال الأمس فقط، كيف كنتُ المُضرب الوحيد عن العمل بالمدرسة سنة 1993، رافضا بذلك قرار إلغاء الإضراب خارج الآجال القانونية، وتنديدا بالعدوان الأمريكي يومها على نزل الرشيد ببغداد.
...

لتعلم أخيرا أنّ كلّ كتاباتي السابقة لم تكشف سوى النزر القليل من الحقيقة، ودون تحديد أسماء بعينها. وستظلّ كذلك، ما لم أجد نفسي يوما مُضطرّا لاتّخاذ منهج مُغاير. فآحذر الاقتراب من مداري الحارق.

والسلام، عثمان الدرويش
25 / 04 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mardi 19 avril 2016

بين هيمنة (اليمين) على الحكومة وسيطرة (اليسار) على الاتّحاد


.
بين هيمنة (اليمين) على الحكومة وسيطرة (اليسار) على اتّحاد الشغل


تنويه: إطار تحرّك السلطة الرّسميّة، ومجال العمل النقابي في ظلّ النظام العالمي الجديد:

الضاغطات المُسلّطة على الحكومة –أيّة حكومة- في عصر الليبرالية الحديثة هي: العولمة والخصخصة واقتصاد السوق الرّبوي ومراكز التجارة الخدماتيّة.
ودور العمل النقابي هو كبح جماح الدولة في هرولتها نحو الليبرالية المُتوحّشة والحدّ من رأس المال المُضارباتي.

·        ففي ظلّ نظام عالميّ جديد مهما بلغ صلاح حكومة الترويكا فهي لا تنوي، ولا تستطيع -أصلا- تأسيس دولة إسلاميّة. والتاريخ الحديث يشهد على ما آلت إليه تجارب دول أخرى كالصومال والسودان وإيران وأفغانستان.

·         وفي ظلّ نظام عالميّ جديد مهما انحاز اتّحاد الشغل لليسار فلن يقدر على تحويل تونس إلى قطب شيوعيّ. فمن سيدعم مشروعه الاشتراكي؟ الاتحادالسوفياتي المُنهار، أم الصين المُخادعة، أم شافيز المُتشبّث بالكرسيّ، أم أخو فيدال كاسترو وريث عرش كوبا؟


                        إنّ عصر اليمين واليسار، عصر الإيديولوجيا قد ولّى ودون رجعة. صحيح أنّ الطرفيْن المُتصارعيْن [اليمين الديني واليسار اللائكيّ] هما الأكثر فعالية وصناعة للأحداث ولكنّهما فشلاَ فشلاً ذريعا في استثمارها. وأصبحا يعملان بوعي أو بدونه لفائدة جهة ثالثة، جهة براغماتية لا إيديولوجية لها. 
هذه الجهة المُستثمرة للأحداث هي الليبرالية الجديدة. ليبرالية متوحّشة ذات الذراعيْن: المال المستكرش والإعلام الاستهلاكي.

 والسلام، عثمان الدرويش
07 / 12 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.