Pages

Nombre total de pages vues

samedi 26 juillet 2014

مشروعية إقامة صلاة غير مفروضة جماعة بمفترق طرقات: صلاة العيد نموذجا



مشروعية إقامة صلاة غير مفروضة -جماعة- بمفترق طرقات: صلاة العيد نموذجا

[ستكون هذه السنة صلاة العيد موحّدة، وستُقام خارج المسجد في الخلاء. بحيث ستبقى النساء في رواق الجامع، في حين سيقع تخصيص البطحاء أمام جامع الرحمة للرجال.] كان هذا مقتطف من تصريح إمام الجمعة اليوم، من فوق المنبر.

·        ليست المسألة اكتشافات أئمّتنا هذه السنة لأفضلية وقوع صلاة العيد في الخلاء خارج العمران. وأنّ هذا الخلاء هو طريق الحبيب بورقيبة المُحاذي لجامع الرحمة ومفترق الطرقات الرئيسي به. / فهذا الخبر صار محلّ تندّر عند العامّة.
·        ليست المسألة مدى قانونية عدم إقامة صلاة العيد في أيّ من مساجد بالعالية. / فهذا من واجب وزارة الشعائر الدينية التحقيق فيه مع موظّفيها.
·        ليست المسألة مدى قانونية غلق أهم مفترق طرقات وتعطيل الحركة بالبلدة في صباح يوم عيد.(الصورة المصاحبة)  / فهذا من مكرمات وزارة الداخلية التي تمنحها لمن تشاء وتمنعها عمن تشاء.
·        ليست المسألة مدى قانونية استغلال فضاء بدون ترخيص من أهله. حيث أنّ المنبر سيكون مدرج بناية تابعة للبلدية، ومقصورة الإمام ستكون مقرّ شعبة للحزب الحاكم القديم. (الصورة المصاحبة) / فهذا سيكون على المتضرّر التظلّم لدى القضاء.

المسألة هي: قطع الطريق على المارّة صباح يوم العيد، بسبب إقامة صلاة غير مفروضة جماعة. فقط، لاستحبابها حسب مذاهب ومندوبيتها عند أخرى.

والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
10 / 08 / 2012
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire