Pages

Nombre total de pages vues

mardi 13 septembre 2022

المؤسسات التعليمية بتونس 1951

.
المؤسسات التعليمية بتونس 1951

Si apprendre est un besoin pour l’homme , enseigner est un devoir pour l’état


المصدر: شريط وثائقي فرنسي 

رابط الصور الثابتة مع تعليقات خواطر وآراءhttps://www.facebook.com/media/set/?set=a.383895141682801.89050.214140315324952&type=1&l=467b98977b

الرابط على اليوتوب  لخواطر وآراء: http://www.youtube.com/watch?v=PHMqxXktEbQ
 

رابط شريط الصور لخواطر وآراء:
http://tripwow.tripadvisor.fr/tripwow/ta-083c-57ea-9a13?lb



من التاريخ المعماري للتعليم
مع تحيات خواطر وآراء
15-09-2012
.



المصدر: شريط وثائقي فرنسي

مثال لمدارس بالأرياف التونسية

المدرسة الابتدائية: موقعها ، هو الآن البناية الموجودة بين جامع الرحمة والمقرّ الأصلي للمعتمدية
ودورة المياه في الصورة، هي في الجانب المقابل لجامع الرحمة ، أي من جهة مقر البلدية



قاعة تدريس شبيهة بقسم الصفاقسي بالعالية

  أي بجوار محطة التاكسيموقعه سابقا: هو الآن مغازة علي حمودة تحت مقهى البلدية بالعالية / 


 مدرسة رفراف وهي من نفس معمار مدرسة العالية الواقعة بين جامع الرحمة ومقرّ المعتمدية حاليا



مدرسة الماتلين


المدرسة الفرنكو - عربية بِـ "بورطو فارينا" غار الملح


مدرسة البنات المسلمات بالقيروان


   
معهد الذكور ببنزرت في مرحلته الأخيرة للبناء

وكان يُسمّى معهد Stephane Bechon


معهد الفتيات ببنزرت بعد تعرّضه للقصف من طرف الاحتلال الفرنسي


المعهد الصادقي بتونس


معهد كارنو بتونس ويجمع بين تلاميذ الابتدائي والثانوي


مركز التكوين المهني بأريانة 


مدرسة ترشيح المعلمات بمونفلوري / تونس


معهد الدراسات العليا بتونس



المرجع: http://www.facebook.com/Kairouan.Lumiere


مع تحيات خواطر وآراء: www.facebook.com/pensees.opinions
.

lundi 12 septembre 2022

علينا أن نُغيّر المُدافعين عن القضية


.
عندما يفشل المدافعون عن القضية
...
...
...
علينا أن نُغيّر المدافعين
...
...
...
لا أن نُغيّر القضيّة...!
--------------
غسان كنفاني (مقتبس)


عن Nour صفحة روائع الأدب السياسي

مع تحيات خواطر وآراء
12-09-2013

.

dimanche 11 septembre 2022

يوم 11 سبتمبر/أيلول سنة 1931 حدث فى مثل هذا اليوم



.
حدث فى مثل هذا اليوم
يوم 11 سبتمبر/أيلول سنة 1931...

الإيطاليون يلقون القبض على المجاهد الليبى عمر المختار وهو مصاب ينزف دماً.
وتمّ إعدام أسد الصحراء يوم الأربعاء 16 سبتمبر/أيلول 1931 شنقا.
ـــــــــــــــــــــ
من أقوال شيخ المجاهدين عمر المختار
ـــــــــــــــــــــ
إنّني أومن بحقّي في الحرية، وحقّ بلادي في الحياة. وهذا الإيمان أقوى من كل سلاح.

وحينما يُقاتل المرء لكي يغتصب وينهب، قد يتوقّف عن القتال إذا امتلأت جعبتُه، أو أُنهِكت قواه،

ولكنّه حين يحارب من أجل وطنه يمضي في حربه إلى النهاية.

إنّ الظلم يجعل من المظلوم بطلا، وأمّا الجريمة فلابد من أن يرتجف قلبُ صاحبها مهما حاول التظاهر بالكبرياء.
.....................................................................
لئن كسر المدفع سيْفي فلن يكسر الباطل حقّي.
.....................................................................
مع تحيات خواطر وآراء
11-09-2012

الخبر والصورة الأصلية عن روائع الأدب السياسي
.

samedi 10 septembre 2022

إعادة الأمانة لصاحبها أفضل من زجّ البلاد في أتون الدساتير

إعادة الأمانة لصاحبها أفضل من زجّ البلاد في أتون الدساتير

كنّا في 25-07-2021 // 22:50 قد رفضنا الأمر 80 المُمتطي الفصل 80 واعتبرناه إعادة تحميل لسيناريو 87. ثمّ وقُبيل انتهاء مدّة الشهر الذي حدّده الحاكم بأمره لاستكمال برنامجه المبهم، عبّرنا مُجبرين على قبولنا بتلك الإجراءات الاستثنائية، بشرط. وقلنا يوم 15 / 08 / 2021 حرفيّا : سنظلّ مُرابطين على أسوار مدينتكم الفاضلة ولن ندخلها حتى نرى وبالعين المُجرّدة مدى تمكّنكم من كبح جِماح الليبرالية المتوحّشة ذات الذراعيْن: رأس المال المُستكرش والإعلام الاستهلاكي

والبارحة 09/09/2021 يُطلّ علينا من نافذة رويترز مسؤول رسميّ بكلام قبل-الرسميّ وهذا مقتطف منه مترجم حرفيا : [ وقال وليد حاجم مستشار سعيد "هذا النظام لا يمكن أن يستمر .. تغيير النظام يعني تغيير الدستور من خلال استفتاء ربما .. الاستفتاء يتطلب إعدادا لوجيستيا ]ا.

وهذا رابط المقال الأصلي: https://www.reuters.com/world/africa/tunisian-president-plans-change-political-system-suspend-constitution-adviser-2021-09-09/

يعني بعدما تمكّن من كلّ السلط وتحكّم فيما فوق الأرض وتحت الأرض وفي السماء على حدّ قوله. فشل في كبح جِماح الليبرالية المتوحّشة ذات الذراعيْن: رأس المال المُستكرش والإعلام الاستهلاكي. وعوض الاعتذار وردّ الأمانة لصاحبها، اختار الحاكم بأمره الهروب إلى الأمام. وكأنّ الدستور الجديد هو الذي سيُخفّض من نسبة البطالة والفقر، وسيُرفّع في المقدرة الشرائية وحجم الاستثمارات.

مع العلم أنّنا لسنا مُتشبّثين بهذا الدستور، وإذا ذهب الحمار بالدستور، فلا رجع ولا رجع الحمار

والسلام، عثمان الدرويش

10 / 09 / 2021

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

ملاحظة: الصورة والتعليق المصاحب من الموقع الرسمي لرويرتز


 

vendredi 9 septembre 2022

اسألوا شيوخكم فقد كانوا حاضرين يومها



 اسألوا شيوخكم فقد كانوا حاضرين يومها
تنزيل جزء من مقال سابق بمناسبة العودة المدرسية

            .... في ديسمبر 2010، وفي اجتماع عام، عندما تدخّلت طبيبة تغذية وقالت: [إنّ هذه النصائح ليست لكبار السنّ فقط، بل هي كذلك لتربية أطفالكم وأحفادكم تربية غذائية صحيّة.]
وقفتُ يومها قائلا: إنّ طفل السنة التحضيرية والتلاميذ الصغار في السنتيْن الأولى والثانية أساسي يُقضّون يوميّا أربع ساعات متواصلة بالمدرسة، وأحيانا خمس ساعات. تصوّري الصبيّ ذا الخمس أو ست سنوات وهو في القسم من قبل منتصف النهار إلى الخامسة مساء يخرج مرّة واحدة للراحة ليقضم لمجة معلّبة من التي تملأ إشهاراتنا.
بينما نجد التلاميذ الأكبر سنّا قد قُسّم زمنهم المدرسي إلى حصّتيْن صباحية وأخرى مسائية. أليست هذه جريمة في حقّ تلاميذ السنتيْن الأولى والثانية. كان أجدر بوزارة الصحّة وقاية هؤلاء الصغار قبل أن يُصابوا بأمراض التغذية التي كنتِ تذكرينها.
قالت طبيبة التغذية: ليست لوزارة الصحّة صلوحيات للتدّخل في هذا الموضوع.
قُلتُ: إنّ سوء التصرّف في الزمن المدرسي يُحتّم عليكم مقاضاة وزارة التربية.
استغربت الطبيبة وانزعج بعض الحاضرين من كلامي، وتبسّم مُستهزئا البعض الآخر. وكان من بين هؤلاء أصحاب سلطة ونفوذ (منهم من استنهض بعد 14 جانفي 2011 ).

واصلتُ حديثي غير عابئ بالجميع قائلا: منذ يوميْن فقط، ماذا حدث في مجلس النواب؟ حين تطرّق وزير الشؤون الدينية الأخزوري لحكاية "التلوّث الصوتي" والسبعين ديسيبال والمائة ديسبال في ردّه على المستشارة رياض زغل، ألم يعرض مذكرتيْ وزارة البيئة المُحدّدتيْن لدرجة ارتفاع صوت الأذان. وهذا بالضبط المطلوب منكم كوزارة صحّة، أي أن تُبيّنوا لوزارة التربية الأمراض الصحية التي قد تُصيب ابن الخمس والست سنوات ببقائه بالمدرسة يوميّا لمدّة أربع أو خمس ساعات. وإن لزم الأمر تتمّ مقاضاة الجهة ذات العلاقة.

             كان ذلك في فترة مناقشة ميزانية الدولة، أواخر ديسمبر 2010 والثورة مشتعلة. كان ذلك والكثير منكم لم يستنهض بعد، بل ولم يُحدّث نفسه بالاستنهاض حتى في منامه. والآن، ... مع اقتراب العودة المدرسية، هل سيقوم وزيركم بتطهير الزمن المدرسي في مستوى أطفال السنة التحضيرية وتلاميذ السنتيْن الأولى والثانية؟

والسلام، عثمان الدرويش
08 / 09 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

.     

mercredi 7 septembre 2022

نظرية أدونيس في الثورة السورية: إسقاط الدين أهم من إسقاط بشار


نظرية أدونيس في الثورة السورية: إسقاط الدين أهم من إسقاط بشار
إعادة تنزيل (01/04/2015) بمناسبة استقبال رئيس الجمهورية التونسية اليوم لأدونيس ونوال السعداوي
عن صحيفة الرأي الكويتية، على الرابط أسفل هذا:

صرّح في الفترة الأخيرة [ 5 أوت/أغسطس 2011 ] الشاعر السوري أدونيس واسمه الحقيقي علي أحمد سعيد أسبر أنّه  "ضدّ الثورة التي تخرج من عتبات الجوامع"  وأكد صاحب الثابت والمتحوّل أن  "المجتمع لا دين له، دين المجتمع هو حقوق الإنسان وحرياته وليس الكنيسة أو الخلوة أو الجامع". ثمّ يُناقض الشاعر نفسه فيقول  "بنية المجتمع السوري بنية دينية في العمق وعلى جميع المستويات. هذا النظام يجب أن يسقط لكن القوة التي ستحلّ محله هي القوة الأكثر تماسكاً والأكثر حضوراً في الأوساط الشعبية، وهذه القوة هي قوة متديّنة سواء في صفوف الإخوان المسلمين أو سواهم من التيارات الإسلامية."  ثمّ يُعلنها الشاعر الثوري صراحة أن  "أي مجتمع عربي في الإطار التاريخي والحالي لا أثق به كثيراً ولا يعني لي شيئا إذا لم يكن قائما على فصل الدين عن الدولة."

ويتّضح لنا من خلال الحوار الكامل لأدونيس على الرابط أسفه أنّ الشاعر يُريد فرض مشروع فصل الدين عن الدولة على المجتمعات العربية فرضا، وهو لا يعترف بهذه المجتمعات ولا يؤمن بثوراتها ما دامت لا تستجيب لمشروعه. والاستنتاج الطبيعي من معادلة أدونيس هذه: أنّ على الشعوب أن ترضى باستبداد حكّامها حتّى تقوم ببناء مجتمع جديد مؤسّس على رفض الدين. لأنّه في الوقت الحاضر وحسب أدونيس دائما: "ليس هناك قوة متماسكة تقدّمية أو ليبرالية أو يسارية تستطيع أن تمسك بنظام جديد"

إنّ مفاهيم الديمقراطية والليبرالية والعلمانية والحداثة والتعدّدية... عند أدونيس تستند إلى أسس إقصائية يُربكها ويستفزّها وجود قوى فاعلة وبدائل أخرى في المجتمع.
والسؤال المتبادر للذهن إذا كان الشعب التونسي قد ضاق ذرعا بمرحلة انتقالية لبضعة أشهر فكم ستستغرق المرحلة الانتقالية الأدونيسية من الزمن لتنقل المجتمع السوري من الدين إلى اللادين وبنيته حسب تصريحه "بنية المجتمع السوري بنية دينية في العمق وعلى جميع المستويات"،  ثمّ ما هي آليات أدونيس -ومَن على شاكلته- لسلخ الأمّة عن ثوابتها؟

والسلام، عثمان الدرويش
07 / 09 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
رابط المقال بصحيفة الرأي الكويتية:   



.

mardi 6 septembre 2022

السبيل لعودة مدرسية آمنة ماديّا


السبيل لعودة مدرسية آمنة ماديّا
دور السلط الثلاث [المعلّم والوليّ والوزير]

لا يخفى على أحد الضيق الماديّ الذي يعيشه المواطن كلّ سنة أثناء العودة المدرسيّة. إذ تفتح المدرسة أبوابها دائما بعد فصل حافل بمواسم عديدة تستوجب إنفاقا ماديّا كبيرا كالاصطياف البحري والحفلات المتنوّعة. ولكنّ الأزمة ازدادات تفاقما خلال السنوات الأخيرة لحلول العودة المدرسية بعد عيديْن إسلامييْن الفطر والأضحى.

ومن خلال سرد لتجربتي الشخصيّة سيتبيّن الدور السلبيّ في المسألة لكلّ من المعلّم والوليّ والوزير. فلثلاثتهم مسؤولية كبيرة في تفاقم أزمة العودة المدرسيّة.

·        فالوزير يفرض على المعلّم مطالبة التلاميذ بقائمة إجبارية لأدوات وكتب مدرسية قد يرى المعلّم أنّ تلاميذه لا يحتاجونها، وهم في غنى عن بعضها.
·        والوليّ لا يُنفق بسخاء على منظوره إلاّ في موسم العودة المدرسية. إذ تجده بعدها بخيلا مُماطلا.
·        وبين الضاغطتيْن السابقتيْن يتصرّف المعلّم. فكيف يتمّ ذلك؟

                          منذ الساعة الأولى للدراسة يُطالب المعلّم تلاميذه بقائمة طويلة عريضة للأدوات المدرسية الضرورية وغير الضرورية. ومثال توضيحي لذلك في التربية التشكيلية: أقلام زينة/ أقلام لبدية/ حبر صيني/ قنيات تلوين (قواش)/ أوراق تصوير/ أوراق ملوّنة/ أوراق أوراق ... الوليّ يقتني الأدوات ويدفع الفاتورة صاغرا. والتلميذ يحتفظ بتلك الأدوات لمدّة قصيرة وقد تطول المدّة بعض الوقت. 
ثمّ ينطلق المعلّم في التدريس حسب برنامج مُحدّد: المحور الأول يتطلب أقلام الزينة، والثاني أقلام لبدية، والثالث... فالرابع ثمّ الخامس الخ الخ. السؤال هنا: إذا وصل المعلّم إلى محور فيفري أو مارس والذي يتطلب إنجازه مثلا الحبر الصيني، كم تلميذا في القسم لا يزال مُحتفظا بحبر 15 سبتمبر؟

                        ولكن، ألا يوجد حلّ للمعضلة؟؟ سابقا نعم، كان المعلّم يُطالب تلاميذه بهذه الأدوات وأكثر. يستجيب التلاميذ، ولا يتخلّف عن إحضار بعض المواد إلاّ تلميذان أو ثلاثة، عادة تكون لأسباب مادّية. ثمّ يحتفظ المعلّم بتلك اللوازم المدرسية عنده في خزانة المدرسة. وكلّما احتاج لأقلام أو أوراق أو غيرها وزّع على تلاميذه على قدر الحاجة وبدون مراعاة لنوعية البضاعة. ينتهي العام الدراسي ويُغادر التلاميذ ويبقى ما تبقّى من مواد في خزانة القسم سيحتاجها تلاميذ السنة القادمة. 
ولكن مع تفتّح المدرسة على المحيط، أصبح الوليّ يُطالب باسترجاع حقّه في ما تبقّى من أدوات منظوره، بل ويشترط قلم نوع كذا و(قواش) ماركة كذا. ومثل هذه الأعمال جعلت المعلّم ينسلخ من هذه العمليّة التطوعية. فصار الأمر إلى ما وصفناه سابقا.

يُضاف لهذا: 
·        لامبالاة معلّم أو عدم درايته بالبرنامج الدراسي ممّا يجعله يُطالب بأدوات لا يحتاجها التلميذ أصلا كامل السنة، كأن يطلب معلّم رياضيات من تلميذ الرابعة أساسي مجموعة كاملة لأدوات الهندسة، في حين أنّ تلميذ الرابعة لا يحتاج منها إلا لكوس (مثلث) فقط، ولبعض حصص وسط السنة.
·        أو معلّمة مُغرمة بالزينة تُفضّل أن تكون كراسات تلاميذها وكأنّها لوحات زيتية في أحد المعارض.

فتحقيق عودة مدرسية آمنة ماديّا ممكن جدّا، إذا ما عدّل كلٌّ من الوزير والوليّ والمعلّم موقفه.

والسلام، عثمان الدرويش
04 / 09 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها