Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 24 février 2016

انتهاك حرمة مدرسة الشابي بالعالية مُجدّدا



.
انتهاك حرمة مدرسة الشابي بالعالية مُجدّدا: تدارك الأمر لايزال مُمكنا......ولكن حذار

هذه إجابة عن سؤال أحد الأصدقاء
المسألة ليست هل أنّ الإضراب شرعيّ أو لا؟ وإن كنت لم أفهم جيّدا ما كتبته، ولكنّي سأحاول الإجابة. 

الإضراب تمّ توظيفه كلّ حسب مصلحته - بل حتّى لأسباب شخصية. فإذا افترضنا جدلا أنّ النقابة "غير وطنية"، وأنّ المعلمين والمعلّمات الذين أضربوا "غير شرفاء". هل من قام بتمزيق معلّقات المدرسة، ومن هدّد المعلّمين إمّا الدخول للأقسام أو المغادرة، ومن رمى الحجارة في ساحة المدرسة، ومن وصف المضربين بالجوعى وغير الشرفاء وبقايا التجمّع، ومن وقف أمام سيارة معلّمة ليمنعها من المغادرة لظرف استعجالي... وغير ذلك من الأحداث. هل هذا وطنيّ؟ وهل يريد النجاح للحكومة كما كتب أحدهم على سبورة المعلّقات بساحة المدرسة: [ستنجح الحكومة رغم الداء والأعداء]

فماذا كانت النتيجة: لم يتراجع المضربون عن إضرابهم، وحتى المعلمون الذين قاطعوا الإضراب ودخلوا أقسامهم لم يتمكّنوا من العمل للفوضى الموجودة في الساحة. واليوم، 1 جوان وبعد انتهاء الإضراب، وعودة أشخاص للمدرسة بشعارات استفزازية. ماذا حصل؟ كادت المدرسة أن تُغلق لأجل غير مسمّى وبعلم من وزارة التربية، كما أمضى معلمون لائحة يُعلنون فيها دخولهم في إضراب مفتوح. ثم حضر معتمد الجهة  والمدير الجهوي للتعليم والكاتب العام الجهوي للاتحاد، ونقابيون على المستوى الوطني  وبعد مفاوضات تقرّر الاكتفاء بغلق المدرسة ليوم واحد - الجمعة 1 جوان كيوم إضافي للإضراب - على أن تُفتح من جديد يوم الغد السبت، لتتواصل الدروس بصفة تجريبية أي حسب درجة احترام المهاجمين لحرمة المدرسة  يوم السبت والأيام التي تليه.

 فبمثل هذه الأحداث، هل أنّ من حصر الوطنية في شخصه، وادّعى أنّه جاء "من تلقاء نفسه" دفاعا عن حقّ ابنه في التعليم، هل أنّ هذا الشخص أضعف الاتّحاد "الكافر" حسب تعبيره؟ هل جعل الحكومة التي قال إنّه يُساندها – جهلا - أكثر قوّة؟ هل تمكّن من إجبار معلّم ابنه على العمل؟ هل يستطيع يوم الغد دخول المدرسة لاستشارة "معلّم غير شريف" في شأن من شؤون منظوره؟ 

*أضف إلى كلّ ذلك، القضايا المرفوعة بين أطراف متعددة، وهي لا تزال قائمة الذات
ربما يكون من الصعب تحديد من الرابح في هذه القضية، ولكن وممّا لاشكّ فيه أنّ الخاسر الأكبر هو التلميذ ، أو الوطن كلّه حسب تعبير صديقي السائل.

والسلام، عثمان الدرويش 
01/06/2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

وهذا رابط العريضة الممضاة اليوم الجمعة 1 جوان 2012 من طرف معلمي مدرسة الشابي بالعالية ... وذلك قبل التوصل للاتّفاق المشار إليه أعلاه:

وهذا رابط لتصريح صوتي لمديرة مدرسة الشابي لإحدى الإذاعات بخصوص 30-5-2012:



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire