Pages

Nombre total de pages vues

jeudi 6 octobre 2022

رأي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف -3/أقوالهم... وأفعالهم

.
رأي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف -3
أقوالهم... وأفعالهم

Ø     رابط المقال الأول، المنطلقات:
Ø     رابط المقال الثاني، بين التأصيل الشرعي والعمل التطبيقي: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/01/2.html

أقوالهم:
قلنا إنّ أول من أنكر على المسلمين احتفالهم بالمولد النبوي الشريف كان-حسب اطّلاعنا- شيخ الإسلام ابن تيميّة في المائة السابعة بعد الهجرة. ثمّ تبعه آخرون نذكر من المتأخرين منهم محمد بن عبد الوهاب، الذي تأثّر به علماء معاصرون كـ: آل الشيخ وابن باز والعثيمين (السعودية)، الألباني (سوري المنشإ)، الحويني (مصر)، ابن حسن (تونس). وكان إنكارهم الاحتفال بالمولد النبوي بحجّة أنّ هذا الفعل لم يكن من عمل الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة ولا التابعين. غير أنّ إنكارهم هذا لم يستند -حسب اطّلاعنا المتواضع- على نهي شرعيّ بصريح آية كريمة أو صحيح حديث شريف. وقد أطنبنا الحديث في المسألة سابقا.

أفعالهم:
·        الدولة السعودية تأسّست على نظريات ابن عبد الوهاب المتأثّر بفكر ابن تيمية. ثمّ سار في نهجه منظّرو آل سعود أمثال آل الشيخ وابن باز والعثيمين، وقد عُرف عنهم جميعا إنكار البدع ومحاربتها. لذلك وفي الموضوع الذي نحن بصدده، تخصّ السعودية عيديْ الفطر والأضحى بعطلتيْن اثنتيْن تدوم كلّ واحدة منهما أكثر من عشرة أيام. ولا احتفالات في السعودية برأس السنة الهجرية ولا الميلادية، ولا أعياد للعُمّال والمرأة والجهاد والاستقلال... فكلّ هذه المناسبات والذكريات بدع ضلالة يرفضها فقهاء الحرميْن ودور الإفتاء السابق ذكرهم. هذا حسن، ولكن كيف سنّ هؤلاء لآل سعود الاحتفال بعيد العرش يوم 23 سبتمبر من كلّ سنة وفي عطلة رسميّة بما سُميّ باليوم الوطني السعودي وهو يوم توحيد السعودية حسب زعمهم!؟

·        ونفس السؤال السابق نطرحه على مُريدي الشيخ السوري-الأردني-السعودي ناصر الدين الألباني (المتوفى سنة 1999)، والمُحدّث المصري المعاصر أبي اسحاق الحويني.
  • التونسي بشير بن حسن يَنْزِلُ يوم 14 جانفي 2013 شارع بورقيبة للاحتفال بذكرى الثورة// الصورة المصاحبة، ويُنَزّلُ يوم 19 جانفي 2013 فتوى يُنكر فيها على المسلمين احتفالهم بالمولد النبوي الشريف. ويصف المُجتمعين لقراءة دليل الخيرات وإنشاد البردة واستحضار سيرته (ص) بالأكّالين البطّالين همّهم: أكل وشرب واختلاط وجوّ وضرب بندير// الشريط التالي: http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=s_G62iPNmmg

ونستنتج ممّا سبق أنّ:

v    هؤلاء يرون الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم فعلا مُستهجنا يتعارض مع الدين والأخلاق، أمّا الاحتفال بميلاد هيكل سياسي أو صعود شخص لحكم فهو عمل مستحسن يُباركه أحفاد ابن عبد الوهاب وأتباع ابن تيمية.

v    هؤلاء يرفضون مناسبات يلتقي فيها أقارب في دار أو أجوار في جامع يستحضرون سيرة سيّد الخلق صلى الله عليه وسلم، بينما يقبلون بل ويتسارعون هم لحضور ندوة تُنفق فيها الأموال وتُشدّ إليها الرحال حول مائوية ابن تيمية أو ألفية ابن مالك.

v    هؤلاء –بسبب فيلم أو صور مسيئة للرسول (ص)- ينتفضون لنصرته (ص) عبر وسائل الإعلام، بردّات فعل انفعالية وتجييش غير محسوب للعامّة. فإذا حلّت مناسبة دينية كمولد أو هجرة أو غزوة، وكانت الفرصة مواتية للدفاع عن رسولنا الكريم بهدوء ورويّة لعرض أخلاقه وسيرته يُصبح الفعل عندهم محرّما.

أمّا نحن فيكفي أن يُجيز لنا الاحتفال بالمولد النبوي كلّ من الإمام النووي من السلف، والشيخيْن الشعراوي من مصر وابن عاشور من تونس. والله أعلم
   
والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
21 / 01 /2013
09 / 03 / 1434 
.

mercredi 5 octobre 2022

مبادئ الفلاسفة على محكّ الواقع

.
مبادئ الفلاسفة على محكّ الواقع

منذ أيّام، قمنا بتنزيل المقولة التالية في حالتها الخام: [ كان من الطبيعيّ أن نَتيه... فقد أنفقنا وقتا طويلا في اختيار الأحذية ونسينا أن نختار الطريق ]
منقول عن: قُسَّ بن ساعدة – من حكماء العرب قبل الإسلام
ثمّ جاء التعقيب التالي من صديق: [ أيسر على المرء أن يكتب في الفلسفة مجلدات عدة مِن أن يضع مبدأ واحدا في حيز التطبيق. ] ليو تولستوي

لقد كان هدفنا من نقل الفكرة دون تشريح يومها، تجنيب المتقبّل الاستهلاك المجّاني، بل ودفعه لوضعها على محكّ التجربة في أكثر من مجال. وهذا ما تمّ فعلا على الأقلّ مع صديقي.

لقد دارت في ذهني عدّة أفكار وأنا أقرأ المقولة قبل عملية التنزيل:
·                    الرياضة واهتمامها بماركة أحذية اللاعبين وقمصانهم، مع غياب هدف تنشئة الإنسان في أبعاده المختلفة.
·                    الديمقراطية وأدوات اختيار تمثيل الشعب مصدر السلطات، مع غياب تحديد مرجعية نهائية ذات قيم إنسانية ثابتة.
·                    خلافة الإنسان في الأرض اعتمادا على ظاهر النصوص بانتقاء قوالب جاهزة يتمّ تطبيقها بآليات الملك العاض والملك الجبري لا علاقة لها مع مِنهاج النبوّة الصحيح.
·                    الخ الخ...

لكنّ تعقيب صديقي والذي أبرز أزمة المفكّر بين جدلية التنظير والتطبيق -حسب مقولة تولستوي أعلاه- أتاح لنا فرصة مقاربة هذه الفكرة بالواقع المعاش. لذلك ارتأينا العودة للمسألة بأكثر تفصيل:

لقد تابعتُ مفكّرين تونسيين مثل حال الكثيرين غيري. كنّا نسترشد بهديهم بل ووصل بنا الأمر لاعتناق بعض مبادئهم. ثمّ كان يوم 14 جانفي 2011 وكانت عودة فلاسفتنا من منفاهم إلى أرض الوطن. وفي أول اختبار خرجوا فيه من عالمهم الافتراضي، سقطوا سقوطا مدوّيا على أرض الواقع. وهذا مقتطف من مقال سابق بعنوان: سقوط أقنعة الفلاسفة  

[...فـ رفيق عبد السلام انتقل من الدراسة الاستراتيجية إلى السياسة البراغماتية، وأبو يعرب المرزوقي الذي كنّا نعيد قراءة مقاله مرّات لنُمسك بعض خيوط أفكاره، أصبحنا لا نقدر الاستماع إليه لدقائق وهو ينعت خصومه بأسلوب مبتذل وألفاظ لم ترد في قاموس أيّ من المجامع العربية، ويوسف صدّيق المتجذّر في ثقافته، المنحاز لهويته، حوّل الوحي القرآني إلى خرافات وأساطير...]
وهذا رابط المقال كاملا: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/02/blog-post_28.html

إنّ أسفي وألمي اليوم كبيران. فلو كنّا نعلم أنّ بضاعة هؤلاء ستفقد صلوحية استهلاكها بكلّ هذه البساطة، ما كنّا خاطرنا يوما باستعمال "البروكسي" لتحميل مقالاتهم ومن ثَمّ الاحتفاظ بها تحت أسماء مشفّرة وفي ملفّات سرّية.
ولكن لماذا نلوم الفلاسفة -دون غيرهم من المنظّرين- على فشلهم في وضع مبادئهم حيز التطبيق؟ ثمّ ألا توجد أمثلة عكسية تشهد على نجاح بعضهم في تنفيذ عقائدهم في بعض المجالات، كمجال الإعلام مثلا؟

والسلام، عثمان الدرويش
29 / 06 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

.

رأي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف -2/المولد بين التأصيل الشرعي والعمل التطبيقي


.
رأي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف -2
ثانيا، المولد بين التأصيل الشرعي والعمل التطبيقي

كنّا خلصنا فـ1ـي إلى أنّ ذكرى المولد النبوي الشريف ليست عيدا وإنّما هي احتفال يجتمع فيه مسلمون قصد الاعتناء والاهتمام بسيرة وأخلاق وآداب محمد صلّى الله عليه وسلّم. وأنّ هذا الاحتفال ليس بدعة ضلالة باعتباره نشاط اجتماعيّ خالص لا طقوس دينية خاصّة به. وهذا ما جعلنا نُدرج الاحتفال بمولده (ص) في باب [من سنّ سنّة حسنة...] لاعتماده وسيلة شريفة لغاية شريفة. وأنهيْنا المقال باستنتاج أنّ القائم بفعل دنيويّ تركه النبيء (ص) -غير معارض لأصل شرعيّ أو دون نهي صريح عنه- لا ينقل ذلك الفعل آليّا إلى خانة التحريم.

وبالرجوع إلى المُعارضين نجد أنّ أدلّة منعهم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تتمحور حول نقطتين اثنتين هما:
1-   الاحتفال بالمولد لم يكن من فعل النبيء (ص) ولا من عمل الصحابة. 2- الاحتفال بالمولد هو تشبّه بالنصارى.
أمّا مؤيّدو الاحتفال فهم لا يعتبرونه فرضا ولا سنّة بل لا يعدّونه أمرا تعبّديّا. وإنّما يرون جواز الاحتفال به فقط، باعتباره نشاط اجتماعيّ دنيويّ خالص بنيّة التقرّب إلى الله، قياسا على الحديث: [أيأتي أحدنا شهوته وله فيها أجر].
  
وردّا على قرينتيْ المنع السابقتيْن نقول:
·        في النقطة 2، سجّل القرآن الكريم فرح المسلمين بانتصار النصارى على الفرس المجوس في الآيات الأولى من سورة الروم. وأذن عليه الصلاة والسلام لصحابته بصيام عاشوراء، يوم نجاة موسى من فرعون. وأجاب صلى الله عليه وسلّم السائل عن صيام يوم الإثنين بِـ "ذلك يوم وُلدتُ فيه".
·        وفي النقطة 1، ذكرنا في المقال السابق أمثلة على أنّ ترك النبيء (ص) لفعل دنيويّ من دون أن يكون مقترنا بنهي صريح عن فعله لا يعني تحريمه.

أمّا بخصوص الردّ على حجّة "ترك الصحابة والتابعين الاحتفال بالمولد النبوي" فالأمر بسيط. فهم لم يكونوا في حاجة لمناسبات تُذكّرهم بأيام الله. لقد كانوا يعيشون في بيئته الفاضلة، يسيرون بهديه صلى الله عليه وسلّم، يتحلّون بأخلاقه السمحة. فلمّا بعدت المسافة زمانا ومكانا بين المسلمين وقدوتهم (ص) استوجب اجتماعهم في مناسبات –والمولد من بينها- لاستقراء سيرته (ص) قصد تهذيب الأنفس وإجلاء الصدإ عن القلوب. ولا يختلف اثنان على تحقيق مثل هذه الأهداف عندما يكون في تواريخ حدوثها تكون أكثر وقعا في النفس وأشدّ تأثيرا على المرء (كـ مولده (ص) وهجرته ووفاته وغزواته...).

وبالعودة لحياتنا العصرية - ولله المثل الأعلى- نحن لا نصنع عيدا أو ذكرى لأمر ما إلاّ يوم فقدانه. انظر متى أصبحت الشعوب تحتفل بعيد الأمّ والطفل والعامل...؟ ومتى تمّ إحداث يوم للاهتمام بالمسنّين والبيئة والتراث...؟ فمثلا، هل أنّ الاحتفال بيوم الأرض الفلسطيني في العقود الأخيرة نقصد منه أنّنا أكثر حبّا من أجدادنا لبيت المقدس، أم أنّها دعوة للتشبّث بحقّنا في مسرى نبيّنا (ص) وغزّة الشافعي؟
لذلك نرى –والله أعلم- أنّ عدم اعتراض سلفنا الصالح على الاحتفال بالمولد النبوي الشريف طيلة الشطر الأول من الحقبة الإسلامية، أي إلى ظهور شيخ الإسلام ابن تيمية بعد المائة السابعة للهجرة، كان من باب "وذكّرهم بأيام الله".           

إنّ كلّ ما ذكرناه في المقاليْن لا يُبرّر ما تشهده بعض محافل المولد النبويّ من سلوكات منافية للأخلاق وأعمال مخلّة بأصول الدين، أصول تمّ الإجماع عليها لا أن تكون من باب الاجتهادات الشخصية. لذا وجب التنبيه لبعض هذه السلبيات قصد إصلاحها، لا العمل على إسقاط جوهر الفعل بحدّ ذاته.  

بقيت رسالة لفقهاء البلاط وبطانة السلطان سنوردها لاحقا في شكل برقيّ.

والله أعلم... يتبع بإذن الله
والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها


رابط الجزء الأول من المقال: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/01/blog-post_19.html
20 / 01 /2013
08 / 03 / 1434 
.

mardi 4 octobre 2022

رأي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف -1/الاحتفال بالمولد النبوي من قضايا الفروع التي يسع فيها الاختلاف

.
رأي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف -1

أولا، المنطلقات:
الاحتفال بالمولد النبوي من قضايا الفروع التي يسع فيها الاختلاف.

·        فالاحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس عيدا هو أعظم من العيد. العيد لا يكون إلاّ مرّة واحدة في السنة، بينما الاعتناء بسيرة محمد صلى الله عليه وسلّم وآدابه دائمة وغير مُقيّدة بزمان ولا بمكان. وقد جاء في القاموس: احتفل بالشيء أي أصبح ذا شأن عنده، ولم يحفل بالشيء أي لم يهتمّ به. 
·        هو نشاط اجتماعيّ لتحقيق خير دينيّ مشروع، ولم نسمع أحدا يقول إنّ الاحتفال بالمولد هو أمر تعبّدي أو زيادة في الدّين. وبالتالي فهو لا يندرج تحت حديث الرسول (ص) [من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد] والمقصود بأمرنا حسب المفسرين هو أمر الدين. وليس في الاحتفال بالمولد أفعال تمسّ بجوهر الدين كإحداث صلاة خاصّة (العيد مثلا) أو صوم مخصوص (مثل عاشوراء).  
·        وهو فعل دنيويّ بنيّة التقرّب إلى الله. فإدخال الفرحة على الأهل والتوسيع على الأقارب يجعل الاحتفال بالمولد في خانة الحديث الشريف: [من سنّ سنّة حسنة... ومن سنّ سنّة سيّئة] والمقصود بالسنّة الحسنة هنا حسب أهل الذكر، استحداث أمر في غير الدّين لم يكن من قبل وفيه خير للمسلمين.
·        وهو ليس بدعة ضلالة بالقياس على حادثة الصحابة الذين أجابوا عن سؤال الرسول (ص): "جلسنا نذكر الله ونحمده على ما هدانا لدينه ومَنّ علينا بك" فأقرّ فعلهم بقوله (ص): إنّ الله يُباهي بكم الملائكة.
  • ترك الاحتفال بمولده (ص) لا يعني آليّا تحريم ذلك الفعل. فلا تحريم إلاّ بنصّ شرعي صريح، بدليل الآية 7 من الحشر: [وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا]  فالآية لم تقل وما تركه (ص) فاتركوه . ويدعم هذا الموقف قوله (ص) [... وما سكت عنه فهو عفو فاقبلوا من الله عافيته فإن الله لم يكن لينسى شيئا]. وقد ترك (ص) أفعالا دنيويّة ولم يُنكرها على صحابته، مثل تركه (ص) أكل لحم الضبّ لأنّه عافه من دون أصحابه. 

والله أعلم... يتبع بإذن الله

والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
19 / 01 /2013
07 / 03 / 1434  

lundi 3 octobre 2022

المُهرّج والباي


المُهرّج والباي

يُحكى أنّه: في سالف العصور والأزمان، كان لباي مملكة الزيزقفان مُهرّج كثير الاستهزاء. وكان الباي يُتابع بكلّ ارتياح وسرور عروض مُهرّجه الساخرة.

حتّى جاء يوم، توجّه فيه المُهرّج لوجيكان للباي بالقول: [يا أصلع.] غضب الباي وأمر بحبس لوجيكان. وبعد تدخلات من الحاشية وضغوطات من المُعارضة دامت أيّاما عديدة. أطلق الباي سراح لوجيكان. ولكنّ المُهرّج المُقرَّب من بطانة القصر توجّه للباي وسأله عن سبب حبسه هذه المرّة دون سابقاتها، رغم أنّه كان دائم السخرية من العامّة.

أجابه الباي: هذه المرّة توجّهتَ بالكلام لي مباشرة بكلمة يا أصلع. وأنا أصلع بالفعل. وكلمة الحقّ دائما تكون مُوجعة.

مع تحيات خواطر وآراء
 26-08-2012  

* القصّة من تأليف خواطر وآراء
** وخواطر وآراء لا تتحمّل المسؤولية عن أيّ تشابه بين أحداث القصّة والواقع.
.

dimanche 2 octobre 2022

زيارة زعيم أحمد مطر


.

زيارة زعيم / أحمد مطر
 
زار الزعيم المؤتمن بعض ولايات الوطن
وحين زارنا حيّانا و قال لنا :
هاتوا شكاواكم بصدق في العلن
ولاتخافوا أحدا .. فقد مضى ذاك الزمن .

فقال صاحبي (حسن) : يا سيّدي،
أين الرغيف واللبن ؟؟
وأين تأمين السكن ؟؟
وأين توفير المهن ؟؟
وأين من يوفّر الدواء للفقير دونما ثمن ؟
يا سيّدي ، لم نر من ذلك شيئا أبدا .

قال الزعيم في حزن :
أحرق ربي جسدي 
أكلّ هذا حاصل في بلدي ؟!!
شكرا على صدقك في تنبيهنا يا ولدي 
سوف ترى الخير غدا .

و بعد عام زارنا .
ومرة ثانية قال لنا :
هاتوا شكاواكم بصدق في العلن .
ولا تخافوا أحدا .. فقد مضى ذاك الزمن 

لم يشتك الناس !..
فقمت مُعلنا :
أين الرغيف واللبن؟
وأين تأمين السكن ؟
وأين توفير المهن ؟
وأين من يوفر الدواء للفقير دونما ثمن ؟..
...
معذرة يا سيّدي وأين صديقي حسن ؟!

الشاعر أحمد مطر 

------------------------------------------------------------
مع تحيات خواطر وآراء
08-01-2012 

.

samedi 1 octobre 2022

مذبحة حمام الشّط تكملة لمجزرة صبرا وشاتيلا


مذبحة حمام الشّط تكملة لمجزرة صبرا وشاتيلا

                             كان لبنان قد دخل في حرب أهلية منذ أواسط السبعينيات من القرن الماضي. وقد استغلّ الفلسطنيون المُهجّرون من طرف الاحتلال الإسرائيلي الظرفَ. فكانوا يشنّون من جنوب لبنان الهجمات المتتالية على العدوّ الصهيوني. انتهز أريال شارون الوضع الأمني الهشّ بلبنان. فدخل بجيشه بيروت وارتكب مجزرة صبرا وشاتيلا أيام 16 و17 و18 سبتمبر/أيلول 1982. واستعان شارون في تلك المجزرة بالحزب العربي كتائب حبيقة، والحزب المسلم شيعة برّي (قبل انقسامها إلى حركة أمل وحزب الله). صمد المقاومون الفلسطنيون في مخيّمات صبرا وشتيلا حتّى تقهقر المحتلّ. وتمّ تنفيذ مؤامرة ترحيل المسلّحين الفلسطينيين – وعلى رأسهم المرحوم ياسر عرفات- عن بيروت في اتّجاه تونس (وادي الزرقة بباجة وحمام الشطّ ببن عروس).

                          ولم ينتظر العدوّ الصهيوني طويلا لملاحقة مُغادري بيروت ولم يجد عناء في تصفيتهم. ففي يوم السبت 1 أكتوبر/ تشرين أول 1985 نفّذ الصهاينة عملية الساق الخشبية، فقام الطيران الحربي بغارة جويّة على حمام الشط حيث مقرّ ياسر عرفات. وراح ضحية هذه المذبحة قرابة سبعين شخصا وأكثر من مائة جريح بين فلسطينيين وتونسيين. ولم يُصب في تلك الغارة المرحوم ياسر عرفات المتواجد ليلتها في المكان المستهدف، نظرا لمغادرته حمام الشطّ قبل دقائق من عملية القصف.

                          فشل وقتها العرب مُجتمعين في انتزاع إدانة لإسرائيل من مجلس الأمن. بينما واصل العدوّ تصفية المجاهدين على الأراضي التونسية. فقد طالت يد الغدر في 16 / 04 / 1988 مناضلا آخر من المرحّلين من بيروت لتونس ألا وهو خليل الوزير - أبو جهاد - وكان ذلك بتخطيط وتنفيذ من إيهود باراك (مساعد رئيس الأركان).

 مع تحيات خواطر وآراء
01-10-2012

vendredi 30 septembre 2022

بين مارك 404 وقيس 54


 


بين مارك 404 وقيس 54


تزايدت عليّ هذه الأسابيع ضغوطات ملك الإعلام والأعمال، وأصبح مارك الفايس بوك يُحاصرني بالتهديدات والعقوبات المتتالية بدعوى أنّ منشوراتي تخرق قوانينه أخلاقيّا واجتماعيا. ولم يكتف مارك 404 بمنعي من تنزيل مواد جديدة على صفحاتي بالفايس بوك، بل حجّر عليّ حتى إعادة تنزيل بعض مواد الأشهر والسنوات الفارطة.

ومع استبداد مارك 404، انضاف في الأيام الأخيرة مرسوم قيس 54 الظالم حول: [الجرائم المتّصلة بأنظمة المعلومات والاتصال]  

وبناء على ما سبق، أقول:     

*     إنّ أرشيفي لمدّة 13 سنة وهو مُتاح للعموم، يشهد أنّ نقدي كان دائما وأبدا مُوجّها نحو جهات وشخصيات بصفتهم الوظيفية فحسب،  ولم نمسّ بالسوء مرة واحدة لذوات طبيعية أو معنوية.

*    إنّ قوانين مارك 404 التي يدّعي زورا أنّي خرقتُها مرّات – لا تحمي أعراض الناس في المطلق، ولا تُحافظ على أمن كلّ الدول واستقرارها. بل هي مصفاة يمنع من خلالها المسّ بالعدو الص*يوني أو التعرّض إلى إرهاب الدولة. فكلّ تحذيرات وتهديدات الفايس بوك كانت مُرتبطة بالمواد التي سخطتُ فيها –تصريحا أو تلميحا- على الص*اينة أو سلّطت الضوء على إرهاب الدولة –دولة الغرب عامّة والولايات المتّحدة خاصّة-.  وقد أبدلتُ حرف الهاء بالعلامة (*) أعلاه حتى لا تتفطّن لها رقابة مارك. 

*     إلى مارك 404 وقيس 54 وما والاهما من تويتر ويوتيب وغيرهما

إنّ كتاباتي سبقت ظهوركم، وبعقود، وستبقى بعد اندثاركم. كتبتُ في محاور عديدة.  نشرتُ في الصحف الورقية مواضيع متنوّعة. وراسلتُ عديد المصالح والإدارات المحلية والجهوية والوطنية. كتبتُ لأصدقائي الذين لا يتجاوز عددهم عدد أصابع اليد الواحدة. كتبتُ لنفسي، ولنفسي فقط. كتبتُ خواطر لأُمزّقها قبل أن أغمض عينيّ، أو إذا ما طُرق الباب فجأة.

إنّ نشر كتاباتي في عهدكم السعيد على مواقع التواصل الاجتماعي لم يكن سوى نقلة كميّة فقط. إذ لم يكن هدفي من تنزيل المواد تجميع التعليقات والإعجابات، وإنّما كان لأرشفة خواطري وتأريخ مواقفي بالدرجة الأولى.

لذلك، قد أمتنع من تلقاء نفسي عن التنزيل، أو يُمكن لأحدكم منعي من النشر في أيّ لحظة، ولكن لن تستطيعوا كلّكم مُجتمعين منعي من الكتابة، أي من التفكير. فالـproxyـــ  بمشتقاته الجديدة ــVPNــ  و ــDNSــ يعرفني وأنا أعرفه.

ملاحظة أخيرة: المنصّة الوحيدة التي لم تُزعجها كتاباتي – على الأقل لحدّ الآن - هي غوغل. وهذا عنوان مدوّنتي: https://penseesopinions.blogspot.com/

 

والسلام، عثمان الدرويش

30 / 09 / 2022

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها