Pages

Nombre total de pages vues

jeudi 6 février 2014

هل تسير الترويكا على خطى ابن علي؟


هل تسير الترويكا على خطى ابن علي؟

الخطأ الذي أوصل ابن علي إلى السقوط المُدوّي هو تصريحاته المُتأخّرة (كـ: إقالة الوالي/ إحداث 300 ألف موطن شغل/ التحوير الوزاري/ إعلان عن حكومة وحدة/ نيّته عدم الترشّح للرئاسة من جديد).

لقد كانت عروضه تصل للشعب دائما متأخّرة في الزمن، أي بعد أن تكون انتفاضة الشعب قد قطعت شوطا جديدا مُتقدّما وتجاوزت طلباتها إقالة وال أو تشغيل أو... أو...  

اليوم 06-02-2013 يوم اغتيال شكري بلعيد رحمه الله، أعلن رئيس الحكومة الحالي حمادي الجبالي وأمين عام حزب النهضة عن تشكيل حكومة مصغّرة من الكفاءات، يتعّهد وزراؤها بعدم الترشّح للانتخابات القادمة.

فهل جاء عرض رئيس حكومة الترويكا مُتقدّما عمّا يُطالب به الشعب؟ أم أنّ النهضة هي الأخرى تسيرعلى خطى ابن علي؟ على كلّ، سنرى ما سيُقرّره الشعب؟؟

مع تحيات خواطر وآراء
06-02-2013
.

اغتيال شكري بلعيد

.
 إعادة تنزيل لمادة: 06 / 02 / 2013 * 09:03 
اغتيال شكري بلعيد// إنّا لله وإنّا إليه راجعون

تبّا لثورتكم...
اللعنة على رئاساتكم
اللعنة على حكومتكم
اللعنة على كلّ مجالسكم ونخبكم وأحزابكم

عثمان الدرويش
06 / 02 / 2013 * 09:03

mercredi 5 février 2014

حتى نُذكّرهم: مَن قتل شكري بلعيد؟

.
بعد يوم واحد مِن قتل المتّهم الرئيس (كمال القضقاضي) في قضية اغتيال شكري بلعيد
وقبل يوم واحد عن الذكرى الأولى لاغتيال شكري بلعيد
هذه إعادة تنزيل 05-02-2014:

حتى نُذكّرهم: مَن قتل شكري بلعيد؟

يوم 26 فيفري 2013 أكّدت تصريحات رسميّة مسؤولة إيقاف أربعة أفراد من المجموعة المُتورّطة في قتل المُناضل شكري بلعيد. وتمّ تحديد هوية المُنفّذ المباشر لعملية الاغتيال وهو محلّ ملاحقة أمنية. ثم راجت بعدها أخبار كثيرة ومن مصادر متعدّدة حول مُحاصرة الأمن للقاتل المُفترض وقرب إلقاء القبض عليه. وبعد يوميْن خفّت الضجّة الإعلامية ثمّ اندثرت، وعمّ صمت رهيب. فماذا يعني ذلك؟

لقد تمّ إيهامنا بأنّ مفتاح القضية مع المشبوه الفار، وأنّ إلقاء القبض عليه سيُوضّح كلّ الملابسات. ثمّ يتمّ الإعلان أنّ مُطاردة المُتهّم الرئيس تقع في مناطق حدودية مع الجزائر.
وينزل الستار على فرضيات: * فرار الشخص المطارد إلى الجزائر * أو تمّ قتله أثناء المطاردة * أو لا يزال في حالة فرار!!!  المهمّ ما علينا إلاّ نسيان المسألة نهائيّا أو على الأقل وقتيّا. 

ولكنّ المتابع للتصريحات الرسمية فقط -وبغض النظر عن مدى صحّة التسريبات الصحفية- يتبيّن له أنّ مجموعة صغيرة العدد هي التي قامت بعملية الاغتيال، وقد تمّ إلقاء القبض على أربعة أشخاص منها، والخامس (في حالة فرار) هو من أطلق الرصاص على الضحيّة. وبالاعتماد على هذه الرواية الرسمية نرى أنّ المتّهم الفار غالبا ستكون له نفس المعلومات التي يملكها مَن هم الآن في حالة إيقاف.

وعليه، فإنّ التزام الصمت حتى إلقاء القبض على "المُنفّذ المباشر" موقف مُجانب للصواب. فقد يكون هذا الشخص أقلّ معرفة من بقيّة الموقوفين بظروف التخطيط للجريمة وإجراءات تنفيذها، حتّى وإن صحّ أنّه هو مَن قام بعملية إطلاق النار على المُناضل شكري بلعيد.
 ونختم بالتذكير: مَن قتل شكري بلعيد!!؟؟ 

والسلام، عثمان  الدروش
05 / 03 / 2013
.        

mardi 4 février 2014

بصمات حكومة العريض المُتخلّية في الرائد الرسمي

.
بصمات حكومة العريض المُتخلّية (28-01-2014) في الرائد الرسمي

الرائد الرسمي عدد 008 بتاريخ 28-01-2014
وهذا رابطه:

يتضمّن 199 مادة: قوانين وآوامر وقرارات، من بينها 190 تسمية مُفصّلة كالتالي:

رئاسة الحكومة: 24 تسمية
وزارة الدفاع: تسمية واحدة
وزارة الصحة: 39 تسمية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: 24 تسمية
وزارة النقل: تسمية واحدة
وزارة الثقافة: 5 تسميات
وزارة الفلاحة: 19 تسمية
وزارة أملاك الدولة: 22 تسمية
وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال: 4 تسميات
وزارة السياحة: 3 تسميات
وزارة التربية: 38 تسمية
-----------------------
مع تحيات خواطر وآراء
04-02-2014

.

الأزهر يُسقط تقيّة إمام الفُرس


بعد زيارة أردوغان رئيس الوزراء التركي 17-11-2012 لمصر
وفي ذكرى زيارة رئيس إيران أحمد نجاد 05-02-2013 لمصر 
وبعد التحولات الواقعة في المنطقة:
·        إسقاط الجيش 03-07-2013 لحكومة محمد مرسي في مصر
·        وزيارة أردوغان السنّي 28-01-2014 لإيران الشيعية
·        وإقرار وزير خارجية إيران 02-02-2014 بالمحرقة النازية في حق اليهود     

هذه إعادة تنزيل: 
الأزهر يُسقط تقيّة إمام الفُرس

هاهو اليوم 05-02-2013 يدخل القاهرة -بعد 34 سنة- أحمدي نجاد "رئيس بلاد فارس" ويُصلّي العشاء في الحسين
بمصر العروبة، وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نجاد رئيس إيران

يقول الشيخ الأزهريّ: ... أشرنا إلى حقوق بعض إخواننا من أهل السنّة في داخل إيران

فيُقاطعه مرافق نجاد بالقول: ما اتّفقنا... ما اتّفقنا على هذا الكلام

ويتدخّل نجاد باللغة العربية مُرغما: اتّفقنا على الوحدة... على الوحدة، على الأخوة

يستأنف الشيخ الأزهريّ خطابه للصحافيين قائلا: ... يتعرّضون لأصحاب النبيء صلّى الله عليه وسلّم ولزوجاته بشكل غير مقبول، ممّا يُشوّش العلاقات بين الشعبيْن...

مع تحيات خواطر وآراء
05-02-2013
.

lundi 3 février 2014

الشعب يريد// بنكهة يمنية


.
الشعب يريد// بنكهة يمنية 

وفي تونس
تتواصل...
.
.
نفس الوعود
.
نفس التبريرات
------------

فالكلّ يحتضر...
.
.
إلاّ الثورة

مع تحيات خواطر وآراء
03-02-2013
.

بعض مفارقات زيارة الداعية نبيل العوضي لتونس

.
بعض مفارقات زيارة الداعية الكويتي نبيل العوضي لتونس
...

وقبل البداية، نودّ أن نقفز على مسألة صحّة خبر [إلباس القاصرات الحجاب] من عدمها، وهل تمّت بطلب من الداعية الضيف أم لا. فليست هذه المرّة الأولى التي يتعرّض فيها مُجتمعنا التونسي لاعتداءات على مقدّساته وقيمه الإسلامية، وحتى من طرف أبناء الوطن نفسه من ذوي أقصى اليمين أو اليسار، على حدّ السواء.

وبالنسبة لمفارقات زيارة الداعية نقول:
  • أن تزور تونسَ شخصية دينية فكرية سياسية أو غيرها فهذا فعل مقبول بل ومُرحّب به. ولكن يجب أن يكون برنامج الضيف ومواد محاضراته معلنة لدى الجهات الرسمية والشعبية كذلك. وكان الداعية الضيف قد صرّح بأنّه لم يعرض مشروعه على وزير الشؤون الدينية، بل كانت الزيارة ودّيّة. رابط التصريح: http://www.ettounsiyatv.com/39019/567/2/intervention-telephonique-de-cheikh-nabil-al-aouadi.html

  • وأن يكون وزير الشؤون الدينية التونسي مُغيَّبا لهذه الدرجة، ويكتفي بالصلاة وراء الإمام الزائر في مخالفة صريحة للشرع فهذا نعدّه تهاونا رسميا.
  • وأن يعتبر مفتي الجمهورية الضجة التي أحدثتها زيارة العوضي خارج مدار صلوحياته، فهو أمر مفهوم. أمّا أن يكون في ذلك الوقت في زيارة لبلاد فارس ويُصرّح بأنّ فقهاء السنّة جهلة ومُتخلّفين لوصفهم الشيعة بالروافض، فهذا أمر مرفوض.// الصورة المصاحبة
  • وأن يكون الزائر مُخالفا لأهل البلاد فكرا ومذهبا، فهو أمر طبيعي. أمّا أن تكون مُحاضراته (حسب متابعتنا لخطبتيْن اثنتيْن من أربع)  مُقتصرة على قصف العامّة برسائل مُحدّدة وفي اتّجاه واحد، دون دعوة أهل الذكر لمناقشته، فهذا أمر خطير.
  • فالشيخ وبحكم المهمّة التي تحمّلها مُتطوّعا في الدعوة لله عبر زياراته لمعظم دول العالم، اعتقد خاطئا أنّ الهوية العربية الإسلامية في تونس مُنعدمة، وأنّ التونسي لم تبلغه الدعوة ولم يكتشف دينه ولغته إلاّ فجر 15 جانفي 2011 بواسطة الوافدين علينا عبر مطار تونس قرطاج. لذلك رأى الشيخ إعادة فتح البلاد.

وهذه مُقتطفات من محاضرته حسب الرابط التالي:  http://www.youtube.com/watch?v=Yi6UmJmIJrg&list=HL1359793078&feature=mh_lolz

Ø     تونس في حاجة اليوم في أن تجتمع على الحقّ، أن يجمعها القرآن والسنة بعد أن تمّ تدميرها مدّة خمسين سنة. تونس لا زالت تحتاج أن تنهض.

Ø     ما جمعنا هنا اليوم إلاّ الحبّ في الله، فهم لو عرفوا الحبّ في الله لفعلوا مثلنا. لكنّهم مساكين علاقتهم كلّها مصالح. أمّا نحن فجمعنا الحبّ في الله، فربما بعض الجالسين هنا حتّى اللغة العربية لا يعرفونها.

Ø     أبشّركم بافتتاح حملة [مليون حافظ لكتاب الله] وإن شاء الله أعود لتونس لتكريم الحافظ رقم مليون.
----------------------------------------------------------------------------------------------------------

وردّنا على هذه الأقول لن يكون باستعراض لتاريخ تونس، وإنّما بإشارات حول بعض مشاكل الكويت التي كان على الداعية العوضي معالجتها قبل رحلته لتونس.

Ø      فثلثا المولودين -أب عن جدّ- في الكويت هم من "البِدون" أي لا حقّ لهم في الجنسية. والتسمية الرسمية حسب بطاقة الهوية هي: [ مقيم بصورة غير شرعية ]

Ø      نسبة المسلمين في الكويت هي 85 بالمائة والبقية هم من الهندوس والمسيحيين.
والشيعة هم سدس مسلمي الكويت. وهذه المعطيات متوفّرة على 

Ø     ونختم بسؤال للداعية العائد لموطنه الكويت هل سيحتفل هذا الشهر بِـ"هلا فبراير" (25-26 فبراير من كلّ سنة) العيد الوطني الكويتي أم يراه من البدع الواجب محاربتها؟ 

والسلام، عثمان الدرويش
02 / 02 / 2013
.

dimanche 2 février 2014

حول لاءات الإعلام الثلاث



.
حول لاءات الإعلام الثلاث
[لا للاعتداء على الصحفيين/ ولا للحدّ من حريّة التعبير/ ولا للوصاية على الإعلام/]

شعار فوجئتُ بمروره اليوم مرّات على القناة الوطنية1، فأنا غير ملمّ بالظرف الذي بسببه تبنّت قناة رسمية هذا الشعار.  

لا للاعتداء على الصحفيين: مطلب منحاز، لا يحقّ نشره بوسيلة إعلام رسمية. فلو طالبت جهةٌ رسميةُ أو غير رسمية التلفزةَ الوطنيةَ على إثر اعتداء –مثلا- على مُربٍّ أو مدرسة بتنزيل هذا الإعلان: [لا للاعتداء على المعلّمين] هل كانت الوطنية ستفعل، حتى وإن كان الإعلان مدفوع الأجر؟ فالشعار المنطقي الذي نراه هو: لا للاعتداء على الإنسان.

لا للوصاية على الإعلام: أن تكون وسائل إعلام غير منتخبة وصيّة على شعب بأكمله، فهذا معقول بالنسبة لرجال الإعلام. أمّا أن يُكلّف شعبٌ كاملٌ هياكلَ منتخبة من طرفه بمراقبة الإعلام، فهذا يصير ظلما وتعدّيا على استقلالية الإعلام!!!!!

لا للحدّ من حريّة التعبير: وهنا لن أتطرّق لمخاطر تلفزيون الواقع على الإنسان، بل سأكتفي بالتساؤل التالي: نعم لحريّة التعبير. ولكن ماذا عن أخلاق التعبير !!؟؟ وهذه إعادة ملابسات قضية طالما رفعتها في محافل عديدة، قضية أعتبرها شديدة الخطورة:

الحادثة: بثّت قناة حنبعل منذ أربع أو خمس سنوات خلال شهر رمضان منوّعة يومية بعنوان "حنبعل في حومتنا" ومن بين فقراتها نكتة يُقدّمها مواطن عادي أو نجم من نجوم المجتمع. خرج علينا ذات ليلة ممثل ومخرج سينمائي (ن.د.س) بالنكتة التالية:

[جلس شابّان في مقهى، وقرّرا أن يتباريا –أيّهما أكثر شماتة من الآخر- وبعد لحظات خرجت عجوز من زقاق قريب من المقهى،فتوجّه نحوها المُتباري الأول وأخذ يُسدِّدُ لها اللكمات يمنة ويسرة "جابلها عينها كِالعضمة المرَوْبة، زرّقلها وجهها –وما شابه من الألفاظ السوقية-" على كلّ، كان الشاب الثاني جالسا في مقعده تغمره السعادة وهو يُراقِب عملية ضرب العجوز دون أن يُحرّك ساكنا. عاد المُتباري الأول لصاحبه وطلب منه تسليمه الرهان المتّفق عليه فرفض الثاني مُدّعِيّا أنّه هو الأكثر شماتة. فسأله الأول في استغراب أنا الذي ضربت العجوز دون أن تكون قد آذتني بشيء، وأنت بقيت في مكانك مكتفيا بالضحك. فردّ عليه الثاني: أنا أكثر شماتة منك لأنّ التي كنت تضربها هي أُمِّي !!!!!! ]واللغة الفصحى التي استعملتها قلّلت من تأثير المشهد على القارئ.

ملاحظة: النكتة تمّ بثّها مسجّلة. والأغرب أنّ إدارة القناة أعادت بثّها مرّات خلال شهر رمضان معتبرة هذه النكتة من بين النكات التي استحسنها الجمهور.
يقول الله تعالى في سورة لقمان الآية13و14:[ ... أَنُ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ* وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ]. وللمستغرب من علاقة نكتة "بريئة" كهذه بحرية التعبير إضافة:

الإضافة: * هذا الفنان ومن باب الحداثة حاول أن يخدم النظام العلمانيّ بضرب ثوابت الأمّة بنكتته هذه، ولكنّه كان يجهل أنّ فتح باب تمرّد الابن على والديه أو أحدهما يُؤدّي به آليا للتمرّد على معلّمه ورئيسه ومجتمعه ثمّ خالقه سبحانه وتعالى.

 
لماذا ربط الله تعالى وفي أكثر من آية طاعته بطاعة الوالدين؟ بل وأكثر من ذلك، إن جاهد الأبوان ابنهما على الكفر بالله، أمره الله بعدم الكفر مع المحافظة على احترام والديْه ومصاحبتهما في الدنيا بالمعروف (الآيتان13و14 من سورة لقمان والمذكورتان أعلاه) إنّ الله سبحانه وتعالى جعل هذه القاعدة، ثمّ أقرّ أنّ عقوق الآباء من الكبائر. لأنّه باختصار شديد [قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ] الآية 48سورة سبأ/ يعلم سبحانه أنّ المرء إذا تجرّأ وتمرّد على سبب وجوده المباشر(وهما الأبوان) يُصبح من السهل عليه التمرّد على سبب وجوده غير المباشر(وهو الله) أفلا تعقلون.

والسلام، عثمان الدرويش    
01 / 02 / 2012
.

العلاقة بين مؤشّر بورصة الديمقراطية ودرجة حرارة الطقس



العلاقة بين مؤشّر بورصة الديمقراطية ودرجة حرارة الطقس


 إعادة تنزيل، بعد إقرار دستور جديد للبلاد
 وتنصيب الحكومة الانتقالية الرابعة: حكومة مهدي جمعة

 أواخر جانفي 2014 

-----------------------
اليوم 29 نوفمبر // دخول فصل الشتاء 
…...........................................

اللهمّ أبسط دفء رحمتك على عبادك المحتاجين وعلى جميع المسلمين 


مع تحيات خواطر وآراء       
09-07-2012

.