.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 25 / حول الجهر والهمس -3 / ومن حيث توقّفنا
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 25 / حول الجهر والهمس -3 / ومن حيث توقّفنا
قلنا إنّ
عدم الإتيان بخاصيّة من خاصيات حرف قد يقلبه إلى حرف مُغاير ممّا ينجرّ عليه إعطاء
معنى آخر، قد يكون عكس المقصود، أمثلة:
· [أسرّوا النّدامة] 33 سبأ/
إن لم يحرص القارئ على ترقيق السين تتحوّل إلى صاد--->(أصرّوا)، والفرق
في المعنى شديد.
· [الضّالّين] في الفاتحة أي (غير المُهتدين).
فإذا ظهر طرف لسانك تُصبح "الظّالّين" أي (الدائمين).
وعموما، فقد قلنا من قبل، إنّ اللسان لا يظهر إلاّ في ثلاثة أحرف فقط، هي: [ الثّا / الذّا / الظّا ].
· اُنظر حجم الخطأ هنا: [عسى ربّكم أن يرحمكم] 8
الإسراء/ وهو ترجّي المحبوب. فماذا لو قلبت السين صادا – والعياذ بالله - ولكن اقرأ هذه لتتبيّن المعنى [عصى آدمُ ربَّه]...
هذا بين
التفخيم والترقيق، والآن خذ أمثلة عن الجهر وهو (عدم جريان النفَس) والهمس وهو
(جريان النفَس):
· [ إِنَّ اَلَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَة...] 12 الملك. الخا من مجموعة حروف الهمس "سكت فحثه شخص" أي يجري الهواء عند النطق بها. يعني تقريبيا –ولله
المثل الأعلى- كأنّك تقول (يخْخشَوْن) لو انعدم جريان النفَس في الخا لكانت الكلمة (يغْشون). والعكس
فـ(مغْفرة) لو جعلت الهواء يجري في الغين لأصبحت (مخْفرة).
· [المسْجد] لا بد من الهمس (المسْسجد)،
وإلاّ صارت (المزْجد). [يَشْري] (يشْشري)
بدون همس تُصبح (يجْري)...فلنحذر هذا. يتبع بإذن الله.
والله أعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
26 / 08 / 2011
.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire