.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 29 / الهمزة في القرآن الكريم 3
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 29 / الهمزة في القرآن الكريم 3
كيفية التعامل مع الهمزة حسب الوجه المُرجّح برواية قالون عن نافع المدني من طريق
أبي نشيط من طيبة النشر:
· التحقيق: وفيه النطق عادي للهمزة ويأتي رسم الهمزة بالمصحف الشريف رسما
عاديا: [ جاءَ / يُؤْمن / بِئْسَ / الإِنسان...]
· الحذف أو الإسقاط: وفيه لا نجد أثرا للهمزة في المصحف: [ الصّابِئُون--->
نجدها في المصحف الصّابُون ]، [ جَا أَجَلُهُم ] هذا عند الوصل.
وقلنا إنّ المصحف كلّه رُسِم بنيّة الوصل. فإن توقّف القارئ –
اضطرارا أو اختبارا - يعود لتحقيق الهمز--->[ جَاءْ ]
· النقل: كذلك لا إشكال فيه مثله مثل الحالتيْن السابقتيْن، وعلى القارئ
متابعة الرسم [ رِدْءًا--->
نجدها في المصحف رِدًا ].
***بقي لنا التسهيل والإبدال وعلى القارئ الانتباه لطريقة الرسم.
· فالتسهيل هو نطق الهمزة بين حرف الها والمدّ المناسب وكنّا البارحة
أعطينا مثالا من العامية: "سُؤَال---> ننطقها بالعامية سُو’ال " ورسمها في المصحف هو تغديرة أي نقطة سوداء دون حركة (لا
فتحة ولا ضمّة ولا كسرة): [ أَئِمَّة--->
نجد في المصحف الهمزة في(ئـ) قد حُذفت وجُرّدت من حركتها ثمّ رُسمت تغديرة بدون شكل تحت
كرسيّ الهمزة فننطقها ليس ها وليست يا بل بين بين كما أشرنا للهمزة في سُو’ال، فهي
ليست واوا وليست ها ] تأكّد منها في: [ أَرَاْيْتَ ] سورة الماعون
· الإبدال نجد رسمه في المصحف كالتسهيل ولكن التغديرة مشكولة بحركة: فتحة أو ضمّة أو كسرة. يعني الهمزة تحوّلت إلى واو خالصة إذا كانت الهمزة الأولى
مضمومة: [ يهدي من يشاءُ اِلَى صراط---> تُقرأ يشاءُ وِلَى صراط ] أو تحوّلت إلى ياء خالصة إذا كانت الهمزة الأولى
مكسورة: [ هؤلاءِ اَهْدَى---> تُقرأ هؤلاءِ يَهْدَى ].
أو أن يقع إبدال الهمزة حرف مدّ وهذه سهلة لأنّ لا أثر للهمزة
في رسم المصحف: [ مِنْسَأَتَهُ (سبأ14)---> تجدها في المصحف مِنْسَاتَهُ /مُؤْصَدَة(الهُمزة8)--->تجدها في المصحف مُوصَدَة / بِئْس (الأعراف165)---> تجدها في المصحف بِيس، حسب ورش
./
· ألف الإدخال وهي سهلة كذلك. نجد ألفا خنجرية صغيرة بين الهمزتين فنمدّ
الهمزة الأولى مدّا طبيعيا عاديا: [ ءَا’اْنتَ قُلْتَ للنّاس(المائدة118) وفي هذا المثال لا ننسى تسهيل
الهمزة الثانية.
***عفوا: لم يكن من السهل تلخيص عشرات المسائل في باب الهمزة في مساحة
كهذه.
وصلّى الله
على سيّدنا محمّد، والحمد لله رب العالمين. عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
29 / 08 / 2011
.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire