خواطر وآراء// أنا لا أخشى على الإنسان الذي يفكّر وإن ضلّ ، لأنّه سيعود إلى الحقّ/
ولكنّي أخشى على الإنسان الذي لا يفكّر وإن اهتدى، لأنّه سيكون كالقشّة في مهب الريح
// الشيخ محمد الغزالي
إذا حافظت المنظمات غير الحكومية على
استقلاليتها، فهي مطلوبة بل ضرورة حتمية. أمّا إذا تغوّلت وحلّت محلّ المؤسسات
الحكومية، فهي مرفوضة. ولكن عندما تنحلّ في هياكل الدولة وتُصبح عرّابة المنهج
السياسي الرسميّ فإنّها تفقد مشروعية وجودها.
ولتشريح هذه الفكرة، وتوضيح مدى ثبات
موقف السياسيين من منظمات المجتمع المدني، رأيتُ إعادة تنزيل هذه المادة: مصافحة القوائم الفائزة في المجلس التأسيسي
عن دائرة بنزرت لمدينة العالية / وفيها جانب من أمسية حوارية اِلتأمت بمبادرة من جمعية الوفاء بالعالية، يوم 12 نوفمبر 2011 بدار الثقافة
بالعالية.
السؤال كان حول تقييم لتجربة منظمات
المجتمع المدني المستحدثة بعد 14 جانفي، وما هو الدور المستقبلي لها بعد
الانتخابات الأخيرة للمجلس التأسيسي –والمجلس التأسيسي المدني الموازي لمحسن مرزوق
نموذجا-؟
* ملاحظة: كلّ سؤال تتمّ الإجابة عليه
من أربعة ممثّلين عن القوائم الفائزة الحاضرة. وهذه صيغة مبتكرة ربما لأول مرّة
على الأقلّ في تاريخ تونس. يتقدّم شخص بسؤال واحد فيتلقّى أربعة أجوبة -تتقاطع حينا وتختلف أحيانا ولكنّها في كلّ الحالات ليست
موحّدة- فقد جرت العادة أن يقدّم المسؤول
إجابة واحدة شاملة(standad) وحتى
لمجموعة من الأسئلة.
ملخص جواب (حركة الشعب المستقلّة):
فضّل الصمت دون تعقيب على هذا السؤال
ملخص جواب (حزب النهضة): يجب أن يعرف
الجميع أنّ الحاكم حاكم، والمحكوم محكوم
ملخص جواب (حزب الديمقراطي التقدّمي):
لا مُبرّر للخوف من مجلس محسن مرزوق، فلنتركه يعمل
ملخص جواب (حزب المؤتمر): لا سلطة لأيّ
كان على المجلس التأسيسي، وعمل منظمات المجتمع المدني مطلوب
وكان بعد هذا تعليقي الوارد بالفيديو
المصاحب: [...لكن في نفس الوقت محسن مرزوق ما يمثلش المجتمع المدني. والمجلس إلِّي
باش يعملو ما يمثلش المجتمع المدني. وبالتالي أنا نميل أكثر لكلام المؤتمر، هو
أنّه الجمعيات هذه، ONGهذه، يا سيدي ما انتفاش دورها، بل
هي دعوة للجمعيات الحاضرة هنا باش ما يتخلاوش على (مانقولش مناصب) بل الرقعة،
المساحة إلِّي خذاوها نُوَصّيهم باش...]
بقوله:[حتى
لا نعود للجدل حول اجور اعضاء المجلس الوطني التاسيسي و نهتم بالقضايا المصيرية
لبلادنا ....]
ثمّ أضاف معلّقا: [أحترم كل التعاليق و أود
إعلامكم أني أفعل لبلادي ما أقدر عليه من موقعي و لا أدّخر جهدا في ذلك قد لا ترون
ذلك ملموسا أمام العيان لكن تأكدوا أننا نمر بمرحلة صعبة و فعل التأسيس الذي
يعاضده فعل مقاومة عودة أشكال الاستبداد التي يبدو أننا لسنا بعيدين عنها سهلا
و أود أن أعلم من يهمه الأمر أن هذا الأجر لم أقرره أنا وقد تعهدت بإلتبرع به فعلا
للجمعيات و المعوزين و فاقدي السند و يمكنكم الاتصال ب 28522851 للتعريف بأنشطة
جمعياتكم و مقراتها حتى نقدم لها العون مع الشكر و مرحبا بكل التعاليق و خاصة
بالمقترحات]
عودة لموضوع: وفي الحجّ كذلك، نفس
الأساليب الملتوية السابقة
نقطة تقاطع حُكميْ الترويكا والسعودية في مسألة
الحجّ، هي الابتزاز العاطفي للشعوب
فعلى أيّ تشريع سماويّ أو وضعيّ استند آل سعود وجماعة
الترويكا لتنفيل أشخاص من خارج القائمة لأداء الحجّ؟
·حوالي
1200 من مكفولي التونسيين بالخارج، بتعلّة دفع ضعف كلفة الحجّ بالعملة الصعبة
·168
شخصا ضمن البعثة التونسية المتكوّنة من 430 فردا، بعنوان وفد رسميّ ومرافقيه
·عدد
من السيّدات (4أو5) بِهبة من رئاسة الجمهورية
·أكثر
أو أقلّ من 25 نائبا من كتلة حركة النهضة بالمجلس التأسيسي، بدعوى مكرمة من آل
سعود
·100
فرد من عائلات الشهداء على نفقة الحكومة وبتدخل مباشر من رئيسها لدى سفير المملكة
هذه
بعض الأرقام التي تمّ التصريح بها رسميّا، وقد قمنا بتنزيل مصادرها سابقا.
أمّا
المخرج الدينيّ والقانونيّ والأخلاقي الذي نراه هو أن تُعطى تونس حصّتها كاملة غير
منقوصة من عدد الحجاج سنويّا. ثمّ تُضبط قائمة وحيدة بأسماء كلّ المترشحين للحج -أي
الراغبين تلقائيا وكذلك المراد تنفيلهم بجميع أصنافهم-.
وبعد
عملية الفرز، وبعدها فقط، يُمكن لمكفولي التونسيين بالخارج الذين ظهرت أسماؤهم
بالقائمة الوحيدة اختيار نوعية دفع كلفة الحجّ وكيفية السفر عبر هذه الشركة أو تلك
الجهة. كما يُمكن وقتها فقط لسفارة السعودية والرئاسات الثلاث وغيرها من أهل البرّ
والإحسان أن تُنفّل مَن تشاء -حصريّا من
أفراد هذه القائمة الوحيدة- بما تشاء.
انقطاع البث على القناة الرسمية التونسية، وذكريات الماضي
...
صورة الحاضر:
كان البث عاديا لبرنامج حواريّ حول [ المؤتمر الوطني للحوار] الذي تمّ
اليوم لبحث مبادرة الاتّحاد العام التونسي للشغل. وبعد نصف الساعة أو أكثر أو
أقلّ، انتهى الجزء الأول من البرنامج. بعدها عاد الحوار
بتطعيم الحصّةبضيوف جدد. واستهلّ مديره بداية الجزء الثاني بملاحظة أنّ أحد الضيوف قد
غضب لبقائه بالخارج... تكلّم الغاضب المرّة الأولى متشنّجا دون تجريح لأحد. ولكن أثناء
كلمته انقطع البثّ لدقائق معدودة. ثمّ عاد البرنامج من جديد. وما إن جاء دور الضيف
الغاضب في الكلام حتى انقطع البث مرّة أخرى. ودام الانقطاع وقتا طويلا، ربما تجاوز
نصف الساعة. ثمّ عاد البث من جديد بضيوف جدد. ولكن لم يتواصل إلاّ للحظات...
صورة الماضي:
في ثمانينيات القرن الماضي، وخلال حكم بورقيبة، استضاف الشاعر عبد الحميد
الربيعي -على ما نذكر- في برنامج تلفزيّ المطرب الشعبي حبوبة. تسمّرنا أمام شاشة
التلفاز. فهذه الاستضافة تُعتبر سابقة في برمجة التلفزة الرسمية. وبعد حوالي نصف
الساعة، انقطع بث لقاء حبوبة فجأة. ثمّ عاد البثّ من جديد بعد لحظات لكن من غير
حبوبة. وتوقّف برنامج عبد الحميد الربيعي نهائيّا.
الفارق بين الصورتيْن:
·بورقيبة صرّح في مناسبات عديدة بأنّ التلفزة تلفزته، ولا يمرّ من خلالها
إلاّ من حصل على رضاه. والمِزود، فنّ حبوبة كان محظورا وقتها، فتلفزيون الواقع لم
يقع فرضه بعد على الحاكم والمحكوم.
·أمّا أسباب انقطاع صورة اليوم فلا تزال مجهولة، على الأقلّ لحدّ الآن.
[لو كان عليَّ أنا فريضة الحجّ، هذا العام سأحجّ، وأعرف
أنّي إذا ذهبت إلى الحجّ سأفقد صوتا لصالح الحقّ ولصالح الإسلام، لن أحجّ هذا
العام. أعرف ما أقول. الإمام الشافعي يقول الحجّ فريضة على التراخي، وليست فريضةٌ
فريضةً على الفور.] انتهى كلام الرجل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعليقنا في 29 / 09 / 2011:
·بإمكانك
أن تُبدي أراءك الشخصية، لكن على الأرض وليس من فوق منبر رسول الله صلى الله عليه
وسلّم
·صعودك
المنبر لا يُمكّنك آليا من تأشيرة دخول قلعة الإفتاء
برقية: خطر الإسهال الفايس بوكي ومسؤولية الأحزاب في ذلك
إنّ ارتفاع حرارة الفايس بوك هذه الأيام، وتبادل صفحاته
الشتائم والترهيب مؤشّر على: أمريْن
·إمّا
أن تكون هذه المعارك -في العالم الافتراضي، لحدّ الآن- بين أشخاص ذوي اتّجاهات
مختلفة انطلقت بضوء أخضر، أو حتّى بتعبئة من أحزابهم ومنظماتهم
·وإمّا
أن تكون هذه المعارك -في العالم الافتراضي، لحدّ الآن- بين مريدي شيوخ ورفاق زعماء هي مواقف انفعالية
غير منظّمة
وفي
الحالتيْن فهذه المعارك -في العالم الافتراضي، لحدّ الآن- هي دليل إفلاس زعماء هذه الأحزاب وقياديي تلك المنظّمّات،
وبرهان فشلهم في التفاعل الإيجابي مع الأزمة الراهنة.
وبعد
انكشاف عورات رؤساء هذه الأحزاب والمنظّمات، فإنّنا نُحمّلهم المسؤولية كاملة على النتائج
السلبية لهذه الأزمة، لا قدّر الله.
الكلّ
يُعلن قبوله الحوار مع الآخر، ولكن، حسب معاييره الخاصّة، معايير زئبقية لقيس ما
هو غير قابل للقياس.
فالمراقب
اليوم للمشهد السياسي يرى أنّ هذا الطرف أو ذاك مؤمن بأهمية الحوار–ظاهريّا- لكن انطلاقا
من مُسلّمة(axiome)أنّه
هو المالك الوحيد للحقيقة، وسيتنازل لمحاورة الآخر حتى يقتنع هذا الآخر بحقيقته
هو !!!
يُقدّم صاحب الفكرةِ طريقةً
عمليّة ممتازة لحلّ الخلافات، ولكن لننتبه إليه وهو يقول من زمن 0:45 إلى الدقيقة
1:00 حرفيّا: [كان حلّها إيه؟. كان حلّها أنّ الواحد ياخذ الثاني من إيدو ويقلّو
(ممكن تجيء تشوفو من ناحيتي؟؟؟)] انتهى كلام الرجل.
فما نفهمه هو: أنا ثابت وأنت
المتغيّر، عليك أن تتحوّل إلى ناحيتي. أي أنّ الحقيقة معي وما عليك أنت إلاّ أن
تتكيّف مع رؤيتي لتقتنع بالحقيقة---> حقيقتي أنا.
نصّ الفيديو والتعليق المصاحب:
عثمان الدرويش 01 / 03 / 2012
والحلّ الذي نراه لأزمة 23
أكتوبر، والله أعلم، هو إيقاف عروض المزاد العلني للشرعية –بجميع أصنافها-. ثمّ اتّفاق
كلّ الأطراف الفاعلة على وحدة القيس. وليس هذا بالأمر المستحيل إن خلصت النيّة.
أمّا المراوغة ونصف الحل فقد يُكسبان بعض الأطراف بعض الوقت، لا غير.
·8891 حاجا من قائمة
الفرز، منهم شيوخ ومرافقوهم بنسبة 10 بالمائة
·حوالي 1250 حاجا من
مكفولي التونسيين بالخارج
·البعثة التونسية
تتكوّن من 430 فردا: 262 من وعاظ ومرشدين وأئمّة وإطار طبيّ وشبه طبيّ. والبقية هم
من أعضاء الوفد الرسمي ومرافقيهم، أي 168 فردا
·25
من نواب النهضة بالتأسيسي سيؤدّون فريضة الحج هذا العام. وإن كانت الحركة تُشكّك
في العدد، وتقول إنّ نوابها حصلوا على تأشيرات الحجّ باجتهاد من كتلة الحركة بالمجلس
وبمنّة سعودية
·رئاسة الجمهورية توفد
على نفقتها الخاصة عددا من المواطنين للحج
·والآن، وحسب الرابط
التالي لرئاسة الحكومة: http://www.pm.gov.tn/pm/actualites/actualite.php?lang=ar&id=6047 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [11 أكتوبر 2012 - بمبادرة من رئيس الحكومة
السيد حمادي الجبالي اسند سعادة سفير المملكة العربية السعودية في تونس 100 تاشيرة
حج اضافية لفائدة عائلات شهداء الثورة التونسية المباركة.
... وتتوجه رئاسة الحكومة بجزيل الشكر للقيادة السعودية وعلى
رأسها خادم الحرمين الشريفين للحظوة التي خصت بها اشقاءها التونسيين بمناسبة موسم
الحج المبارك وتثمن مقاصد هذا الاجراء النبيل لسعادة سفير المملكة بتونس] ./. انتهى النصّ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فما كان
يحصل من قبل في "عهد التحوّل المبارك" يتكرّر اليوم في "عهد الثورة
المباركة" بفارق واحد، وهو:
أنّ النظام البائد لم يكن يُطلع الشعب على هذه الأرقام، وذلك
خوفا منه أو احتقارا له. أمّا النظام الحالي فهو يُطلع الشعب على هذه الأرقام
<< تبوريبا >> مع المعذرة على اللفظ.