Pages

Nombre total de pages vues

dimanche 28 octobre 2012

تقريران اثنان حول وضع حجاجنا في عهد ما بعد الثورة


.
تقريران اثنان حول وضع حجاجنا في عهد ما بعد الثورة

·        1- منى 12 ذو الحجة 1432 (السنة الفارطة) حسب مراسل التلفزة الوطنية

هذه بعض تصريحات المراسل "الحاج" حسب ورودها في التقرير. ويُمكن لمُشاهِد الفيديو ملاحظة الـ(Tonalité) وتشنّج أعصاب المراسل "الحاج" 
*يلزم يجب أن يكون التونسي مرفوع الراس في أيّ مكان، امبراطور يعني حتى في البقاع المُقدّسة
*الحجاج يعيشون فضاعات
*هناك من ضاع من الحجّاج، الآن ضايع
*هناك مِن الحجّاج مَن هو الآن في مزدلفة، بايت في مزدلفة. المفروض عليه يلزم يكون بايت في منى، وهو ركن أساسي. لكن بايت في مزدلفة. وبالتالي فالحجّ متاعو فهو باطل
*البارح من عرفات، يخرج من عرفات يبقى15ساعة في الحافلة
*لو تحجّي يا ليلى العام القادم أقول أنّكِ ستتعبين التعب الأكبر في مخيم منى
*أحنا اسرائيل، جلعاد شاليط خَرجتو اسرائيل بألف أسير. وأحنا المواطن العربي أو الحاج العربي أو الحاج التونسي يلقى روحو ما هوش في الامتياز الموجود 
وهذا رابط الفيديو: http://www.facebook.com/photo.php?v=135606916542991


·        2- منى 12 ذو الحجة 1433 (هذه السنة) حسب نوفل الطريقي عميد الجمعية الوطنية لغرف عدول الإشهاد

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته من المشاعر المقدسة من منى بمكة المكرمة رأيت ما لم أره في حياتي رأيت اهانة للذّات البشرية و للقيم الانسانية ,زرت مخيم التونسيين بمنى على اثر هاتف من صديق بتونس للبحث عن قريبه فوجدت حالة كارثية رأيت الحجاج الى اليوم بلباس الاحرام متراكمين فوق بعضهم البعض و3 أنفار في نفس الفراش ملتحفين السماء مكدّسين في الممرّات بجانب الفضلات المتراكمة اكداسا كبيرة و المياه المستعملة تجري تحتهم فلم أصمد امام الروائح الكريهة اكثر من دقائق و وجدت حالة من الفوضى العارمة تعمّ المكان و أردنا أن نسترشد من المرافقين فوجدناهم يطلبون أن نرشد هم فهم لا يعرفون من المكان غير الاسم : منى . ضاعت كرامة التونسي رجال تجاوزوا السبعين من العمر في العراء مرضى ينامون حفاة عراة و أثناء وجودي حصلت حالة وفاة لحاج متقدّم في السّن فماذا اقول أهنهؤه بوفاته في المشاعر المقدسة أم أبكيه لهضم حقه و رفقائه في العناية و الرّعاية .حملت علم تونس و تجنّدت مع صديق رفيق في الحج لننقذ ما يمكن انقاذه من ماء الوجه فوجدت عددا كبيرا من حجاج تونس تائهين .و المضحك أن من التائهين احد افراد البعثة الصحية التونسية . وجدنا والدة أحد الاصدقاء و هي سيدة متقدمة في السن تائهة من حوالي 22 ساعة . نزلت دموعي و والله وددت أن أبشر الحجاج و أهليهم بمغفرة الذنوب و بكل جميل للحج و لكن السّاكت على الحق شيطان أخرس . الحقوا اهلكم و آباءكم وإخوانكم يا تونسيين فالأمر خطير خطير خطير فإن يموت الحاج بقدر الله نفرح له و نززغرد ولكن أن يموت لتقصير من المسؤولين و لا مبالاة من المرافقين التّائهين في منى وغير المتمكّنين من العمل الذي يقومون به و بطبيعة و مسالك المكان فإنني أبكي عندها دما عليك يا تونس . أكتبت هذه الكلمات و دموعي على الخدود و قلبي من الحزن على حجيجنا يتفطّر فأين ما دفعه هؤلاء ثمنا للخدمات ومن المسؤول ؟؟؟ من ؟ من ؟ لا حول و لاقوة إلا بالله و حسبي الله و نعم الوكيل
وهذا رابط المقال عن منارة الزيتونة: http://www.zytouna.com/%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%BA%D8%B1%D9%81%D8%A9-%D8%B9%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF-%D8%B5%D9%8A%D8%AD%D8%A9-%D9%81%D8%B2%D8%B9-%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D9%85/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1
 
وهذا رابط التصريح الصوتي لـ:  نوفل الطريقي عميد الجمعية الوطنية لغرف عدول الإشهاد
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=t-XtqHhyYtA
 
والسلام، عثمان الدرويش
12 / 12 / 1433
28 / 10 / 2012
.

samedi 27 octobre 2012

أنصار الشرعيّة يقيمون صلاة العيد خارج الشرعيّة


أنصار الشرعيّة يقيمون صلاة العيد خارج الشرعيّة

                      * أولا، هذا مقطع حرفيّ من بيان لوزارة الشؤون الدينيّة بتاريخ الفاتح من أكتوبر الجاري، تحت عنوان: صلاة العيد خارج المساجد
 
[... إنّ المسجد إذا كان واسعًا فالصلاة فيه أفضل لأنّه أنظف و أصلح، و لأنّ الناس يعرفونه و قد تعوّدوا عليه، ولأن فائدة الصلاة فيه أضمن. 
إنّ إجبار الناس على عدم أداء الصلاة في المساجد والسعي إلى غلق بعض المساجد والجوامع عمل مرفوض شرعا وأدبا وقانونا، ومنافٍ لسماحة الإسلام ورحمته، وجالبا للمشقة والعسر والحرج، وسبيل إلى الفرقة والفتنة ...]

               * ثانيا، هذا وصف لظروف صلاة عيد الأضحى التي أقامها بالعالية أنصار الحكومة الشرعيّة:

   نفس ظروف صلاة العيد السابق (الفطر)،  أي قبل صدور البيان أعلاه: 
 أ- غلق المساجد الموالية للحزب الحاكم، أو بالأحرى التي لا تزال على ولائها.
ب- غلق الطريق الرئيسية الحبيب بورقيبة على مستوى مقرّيْ معتمدية وبلدية العالية، أي في سُرّة البلدة (الصورة المصاحبة).

ج- إقامة مُصلّى العيد مباشرة أمام جامع الرحمة وسط البلدة وليس في الخلاء كما جاء في السنّة الشريفة.

                 * ثالثا، هذه استنتاجاتنا: فقد يسأل سائل لماذا نغضّ الطرف على الجماعة التي أغلقت الجامع العتيق وأقامت صلاة العيد خارجه؟ نُجيب فنقول: إنّ مصلّى العيد الذي أقامته هذه الجماعة وقع في الخلاء، في بطحاء طرف البلدة. ولم تكن في حاجة لإغلاق أيَّ ممرّ مُحيط. ثمّ إنّ هذه الجماعة –على نقيض الأولى- لم تُعلن يوما قبولها ما يتّخذه هذا الحاكم من إجراءات. وبالتالي، يُصبح تصرّفها واضحا ولا لبس فيه. أمّا أن تتصرّف الجماعة الحاكمة خارج بيان وزارة الشؤون الدينية سابق الذكر، فهذا لا يعني –من منظورنا الشخصي- إلاّ إحساس الجماعة المُنظّمة والمُستنسخة "تجمّعيّا" بالفوقية.

                 وبعد إجلاء نصف المشهد، وفي انتظار اتّضاح النصف الثاني، نُعيد نفس خاتمة مقالنا حول هذه المسألة والذي كان بعنوان [صلاة العيد في الطريق العام، بين رؤية الحكومة وتصرّف أنصارها]:     
فهل سيمتثل أنصار الحكومة لما جاء في البيان الوزاري بخصوص صلاة عيد الأضحى؟ أم أنّهم سيظلّون متمسّكين بموقفهم السابق؟ على كلّ، ما هي إلاّ عشرة أيام وينقشع الغبار ويرى كلّ واحد منّا إن كان تحته فرس أو حمار. وإن كنتُ أشكّ أصلا في متابعة الوزارة للقضية. وحجّتي في ذلك صيغة البيان، وتوقيت صدوره (منتصف المدّة الفاصلة بين العيديْن)

والسلام، عثمان الدرويش
11 / 12 / 1433
27 / 10 / 2012


    الصورة المصاحبة عن صفحة: العالية EL ALIA

.

vendredi 26 octobre 2012

عـودة لأســاطيــر وزيــر



عـودة لأســاطيــر وزيــر
...
خطأ الوزير مقبول، بل وصار مألوفا. أمّا تزييف أنصاره للحقائق - بإسناد نصّ لغير صاحبه - فهو مرفوض، بل وله دلالات خطيرة.
ــــــــــــــــــ

الوزير قال حرفيّا: [ كما يقول الجاحظ، وهذه عصايَ أهشُّ بها على نفسي وأهشُّ بها على غنمي]
وهذا رابط فيديو قولته:http://www.facebook.com/photo.php?v=438925116172977

كنّا عرضنا –كما عرض غيرنا- قولة الوزير في جملة واحدة عبر مقال البارحة [ أساطير رفيق عبد السلام تضرب عدمبّة عبد الباري عطوان ]. وإذا بأنصار الوزير الفايس بوكيين يهبّون لتوزيع نصّ للقرطبيّ يحتوي في مجمله للمعنى الذي صرّح به الوزير. ثمّ ينسبون ذلك النصّ للجاحظ، ويدّعون زورا أنّه من كتاب العصا (الذي استشهد به وزيرهم) الجزء الثالث من كتاب البيان والتبيين
وهذا رابط النص المسروق الذي تسارع المتطوّعون للدفاع دون وجهة حق عن الوزير، والرابط عن صفحة Zitouna News -  أخبار الزيتونة

وفي هذه العملية مراوغة مفضوحة لا يُمكن بأيّة حال أن تصدر عن صفحة تُسمّي نفسها: [ أخبار الزيتونة ]. ودليلنا على سوء نيّة الصفحة هو الصورة المصاحبة التي قامت بتنزيلها للدفاع عن الوزير، والتي تحتوي على النص التالي [هذا أبقاك الله الجزء الثالث، من القول في البيان والتبيين، وما شابه ذلك من غرر الأحاديث، وشاكله من عيون الخطب، ومن الفقر المستحسنة، والنتف المستخرجة، والمقطّعات المتخيّرة، وبعض ما يجوز في ذلك من أشعار المذاكرة، والجوابات المنتخبة. ونبدأ على اسم الله بذكر مذهب الشعوبية ومن يتحلى باسم التسوية ]. هذا النصّ لا علاقة له بمحتوى تصريح الوزير. ولو تضمّن كتاب العصا للجاحظ قولة الوزير كما ادّعت صفحة [أخبار الزيتونة] لاختارت صورة لتلك القولة مع التنصيص على رقم الصفحة وتاريخ الطبعة ودار وسنة النشر.// انظر الصورة المصاحبة.

وحتّى لا نتّهم بأنّنا عدميّون على حدّ تعبير وزيرهم، وجدنا أنفسنا مُجبرين على البحث عن الحقيقة. قمنا ببجث في كتاب العصا للجاحظ. وخرجنا بالاستنتاجات التالية:

·        لا وجود لعبارة [وهذه عصايَ / أهشُّ بها على نفسي /  وأهشُّ بها على غنمي] في كامل الكتاب
·        لا أثر في الكتاب كلّه لمفردتيْن متتاليتيْن من القولة السابقة
·        مفردة [وهذه] جاءت في الكتاب 21 مرّة وكلّها في غير سياق استشهاد الوزير، مثل: وهذه اللثغة التي تعتري الأعاجم تختلف عن اللثغة التي تعتري الصبيان أو الشيوخ ومن ينشأ من العرب مع العجم  ص13
·        [عصاي] جاءت في الكتاب في 3 مواضع، إحداها الآية الكريمة من سورة طه
·        [أهشّ] 2 مثل: أهشّ إذا لاقيتهم وكأنني ... إذا أنا لاقيت اللئام مريض ص27 [وأهشّ] 1 وهي التي وردت في الآية المذكورة
·        [نفسي] وردت في الكتاب 38 مرّة وكلّها في غير سياق استشهاد الوزير، مثل: ولا بدّ من شكوى إلى ذي حفيظة ... إذا جعلت أسرار نفسي تطلّع ص85
·        [ غنمي] 1/الآية و[غنم] 23 مرّة، مثل: وكانوا يقولون: لا تستشيروا معلما، ولا راعي غنم، ولا كثير القعود مع النساء ص 53/ و[غنم] هنا اسم قبيلة

ولمزيد الاطّلاع هذا رابط كتاب العصا الجزء الثالث من البيان والتبيين: http://shamela.ws/browse.php/book-10614/page-19#page-556

وهذا رابط ثان لنفس الكتاب: http://www.islamicbook.ws/adab/albian-waltbiin-001.html

والسلام، عثمان الدرويش
26 / 11 / 2012


وهذا رابط مقال [أساطير رفيق عبد السلام تضرب عدميّة عبد الباري عطوان]:  http://penseesopinions.blogspot.com/2012/11/blog-post_25.html
.

mercredi 24 octobre 2012

بعد اكتمال سنة من الديمقراطية

.
بعد اكتمال سنة من "الديمقراطية":
تحيّـة، فلـوم، ثمّ تنبيـــــه
....

·        تحيّة صادقة للشعب التونسي لعدم استجابته لتحريضات واستفزازات الكثير من شيوخ الإفتاء وقياديي الأحزاب وزعماء المنظمات ورؤساء الجمعيات.

·        لوم شديد على الأغلبية الساحقة من نواب المجلس التأسيسي –حكّاما ومعارضين- لخطاباتهم الغير مسؤولة داخل المجلس وخارجه. الشيء الذي جعل تقييمنا لذواتهم يتدحرج من الإعجاب... فالتندّر... وبعدها ينتقل إلى مرحلة السخريّة ثمّ يصل في المدّة الأخيرة إلى درجة الاشمئزاز منهم.

·        تنبيه خطير  للمُحتلّين -رغما عنّا أو رغبة منّا- لمقاعد التأسيسي بأنّهم قد أقسموا في مثل هذه الفترة من السنة الفارطة على المصحف الشريف اليمين الدستوري التالي:
[ أُقسم بالله العظيم أن أقوم بمهامي في المجلس الوطني التأسيسي بإخلاص واستقلالية في خدمة الوطن وحده ].

مع تحيات خواطر وآراء
24-10-2012
.

lundi 22 octobre 2012

موقف خواطر وآراء من الشرعية ليلة 23 أكتوبر 2012

.
ليلة 23 أكتوبر 2012
ـــــــــــــ
فقط عبر صور المواد التي قمنا بتنزيلها في الأيام القليلة الماضية
ملخّص مواقف "خواطر وآراء"
من القضايا الراهنة
ـــــــــــــ
مع تحيات خواطر وآراء
22-10-2012
.









                                     




http://www.facebook.com/photo.php?fbid=279945158791166&set=a.279944458791236.63988.100003270533484&type=1&relevant_count=8

samedi 20 octobre 2012

الـONG ما بعد الثورة بين الذوبان والتكلّس


الـ"ONG ما بعد الثورة" بين الذوبان والتكلّس

إذا حافظت المنظمات غير الحكومية على استقلاليتها، فهي مطلوبة بل ضرورة حتمية. أمّا إذا تغوّلت وحلّت محلّ المؤسسات الحكومية، فهي مرفوضة. ولكن عندما تنحلّ في هياكل الدولة وتُصبح عرّابة المنهج السياسي الرسميّ فإنّها تفقد مشروعية وجودها.

ولتشريح هذه الفكرة، وتوضيح مدى ثبات موقف السياسيين من منظمات المجتمع المدني، رأيتُ إعادة تنزيل هذه المادة: مصافحة القوائم الفائزة في المجلس التأسيسي عن دائرة بنزرت لمدينة العالية / وفيها جانب من أمسية حوارية  اِلتأمت بمبادرة من جمعية الوفاء بالعالية، يوم 12 نوفمبر 2011 بدار الثقافة بالعالية.       

السؤال كان حول تقييم لتجربة منظمات المجتمع المدني المستحدثة بعد 14 جانفي، وما هو الدور المستقبلي لها بعد الانتخابات الأخيرة للمجلس التأسيسي –والمجلس التأسيسي المدني الموازي لمحسن مرزوق نموذجا-؟
* ملاحظة: كلّ سؤال تتمّ الإجابة عليه من أربعة ممثّلين عن القوائم الفائزة الحاضرة. وهذه صيغة مبتكرة ربما لأول مرّة على الأقلّ في تاريخ تونس. يتقدّم شخص بسؤال واحد فيتلقّى أربعة أجوبة -تتقاطع حينا وتختلف أحيانا ولكنّها في كلّ الحالات ليست موحّدة- فقد جرت العادة أن يقدّم المسؤول إجابة واحدة شاملة(standad) وحتى لمجموعة من الأسئلة.

ملخص جواب (حركة الشعب المستقلّة): فضّل الصمت دون تعقيب على هذا السؤال
ملخص جواب (حزب النهضة): يجب أن يعرف الجميع أنّ الحاكم حاكم، والمحكوم محكوم 
ملخص جواب (حزب الديمقراطي التقدّمي): لا مُبرّر للخوف من مجلس محسن مرزوق، فلنتركه يعمل
ملخص جواب (حزب المؤتمر): لا سلطة لأيّ كان على المجلس التأسيسي، وعمل منظمات المجتمع المدني مطلوب

وكان بعد هذا تعليقي الوارد بالفيديو المصاحب: [...لكن في نفس الوقت محسن مرزوق ما يمثلش المجتمع المدني. والمجلس إلِّي باش يعملو ما يمثلش المجتمع المدني. وبالتالي أنا نميل أكثر لكلام المؤتمر، هو أنّه الجمعيات هذه، ONG هذه، يا سيدي ما انتفاش دورها، بل هي دعوة للجمعيات الحاضرة هنا باش ما يتخلاوش على (مانقولش مناصب) بل الرقعة، المساحة إلِّي خذاوها نُوَصّيهم باش...]

والسلام، عثمان الدرويش
20 / 10 / 2012

jeudi 18 octobre 2012

بطاقة كشف أجر لنائب بالمجلس التأسيسي



بطاقة كشف أجر لنائب بالمجلس التأسيسي
...
كشف النائب صاحب الوثيقة المرافقة بطاقة كشف أجره بالمجلس التأسيسي لشهر سبتمبر 2012

و حسب الوثيقة، فقد بلغ أجره الخام قبل الخصم 4560 دينارا، وأجره الصافي 3494 دينارا.

وقد ذيّل النائب الوثيقة التي قام بتنزيلها بنفسه على صفحته حسب الرابط التالي http://www.facebook.com/photo.php?fbid=366711683406210&set=a.172856276125086.41707.172507426159971&type=1&relevant_count=1

بقوله: [حتى لا نعود للجدل حول اجور اعضاء المجلس الوطني التاسيسي و نهتم بالقضايا المصيرية لبلادنا ....]

ثمّ أضاف معلّقا: [أحترم كل التعاليق و أود إعلامكم أني أفعل لبلادي ما أقدر عليه من موقعي و لا أدّخر جهدا في ذلك قد لا ترون ذلك ملموسا أمام العيان لكن تأكدوا أننا نمر بمرحلة صعبة و فعل التأسيس الذي يعاضده فعل مقاومة عودة أشكال الاستبداد التي يبدو أننا لسنا بعيدين عنها سهلا و أود أن أعلم من يهمه الأمر أن هذا الأجر لم أقرره أنا وقد تعهدت بإلتبرع به فعلا للجمعيات و المعوزين و فاقدي السند و يمكنكم الاتصال ب 28522851 للتعريف بأنشطة جمعياتكم و مقراتها حتى نقدم لها العون مع الشكر و مرحبا بكل التعاليق و خاصة بالمقترحات]
....
مع تحيات خواطر وآراء
18-10-2012
.