Pages

Nombre total de pages vues

jeudi 14 février 2013

سابقية الإضمار في انقلاب التأسيسي على الشعب


.
سابقية الإضمار في انقلاب التأسيسي على الشعب

قلنا لصديق: وما العيب في أن يتمّ حلّ المجلس التأسيسي؟ ألا يُوجد فصل ضمن قانون التنظيم المؤقّت للسلط العمومية يُعالج مثل هذه الحالة؟ فكلّ دساتير العالم تتنبّأ لهكذا حالة. فدستور البلاد التونسية المُعلّق كان يُعطي لرئيس الجمهورية حقّ حلّ مجلس النواب، وهو مجلس مُنتخب من طرف الشعب، كذلك. ويشترط الفصل القانوني على رئيس الجمهورية تقديم استقالته من منصبه في نفس الوقت مع حلّ المجلس التشريعي، حتى تكون الانتخابات بعدها برلمانية رئاسية بالتوازي.

عدنا نبحث عن قرينة قانونية في التنظيم المؤقّت للسلط العمومية تدعم رأينا: فوجدنا أنّ القانون التأسيسي تعرّض لكلّ ما قد يحدث في رئاسة الجمهورية والحكومة من سحب ثقة وإقالة أو استقالة، حدوث شغور لعجز أو وفاة... ولكن في المُقابل لم يتطرّق الدستور الصغير –لا من قريب ولا من بعيد- لمثل هذه الحالات والتي قد تحدث في صلب المجلس التأسيسي. بالطبع، باستثناء فقرة واحدة تنصّ على إمكانية إقالة رئيس المجلس التأسيسي، وتولّي نائبه الأوّل الرئاسة بصفة مؤقّتة.

فَنِيّة نوّاب الشعب الانقلاب عن الشعب مُبيّتة من قبل 16 ديسمبر 2011 تاريخ صدور القانون، وهذا رابطه:  http://www.anc.tn/site/main/AR/docs/organisation_provisoire_des_pouvoirs_publics_tunisie.jsp

*** ومقارنة بين تأسيسي ما بعد الاستقلال وتأسيسي ما بعد الثورة، هذا تذكير بجزء من مقال سابق:
على إثر استقلال تونس عن فرنسا، أصدر محمد الأمين باي –بصفته حاكم البلاد- أمره العليّ بإنشاء مجلس تأسيسي ليقوم بكتابة أوّل دستور للبلاد بعد الاستقلال، وكان وقتها الحبيب بورقيبة يشغل منصب رئيس حكومة. فما كان من التأسيسي [سيّد نفسه] إلاّ أن أطاح بالباي وألغى الملكيّة. وبذلك كان الباي أوّل ما انقلب عليه مُؤسّسو دستور الاستقلال، أي الجهة التي كلّفتهم بإنشاء دستور. 

ونسخة ذلك كذلك.
فحسبنا الله نِعم المولى ونِعم الوكيل.

مع تحيات خواطر وآراء                                                                                                              12-02-2013
.

أليست لهذه الأحزاب إيجابيات؟


.
أليست لهذه الأحزاب إيجابيات؟

كان هذا سؤال العديد من الأصدقاء، اعتراضا على نقدنا –خاصّة- للأحزاب الحاكمة. قلنا إنّ لأحزاب الحكومة والمعارضة على حدّ السواء إيجابيات عديدة:

·        فالنهضة تضحيات رجالها ونسائها غير خافية على أحد
·        والمؤتمر بحقوقييه ومُفكّريه استطاع كسب ثقة شريحة هامّة من ناخبي 23 أكتوبر
·        والتكتّل بحزبه القانوني –أيام ابن علي- نأى بنفسه عن بقية أحزاب المعارضة الكرتونية، وجريدته الجريئة خير شاهد على ذلك
·        والـ ب د ب أحسن تمثيل الفئات المعارضة لسياسات ابن علي في جميع القضايا الوطنية والقومية، ولعلّ شعار "حريّات حريّات، لا رئاسة مدى الحياة" المُصرّح به في بيانات الحزب الرسميّة وتظاهراته الشعبية مثال على محاولات تصدّي الـ ب د ب لابن علي
·        أمّا أحزاب اليسار –المُعلنة والسرّيّة- فقد بقيت لعقود شوكة لا في حلق نظام ابن علي وسماسرته، بل وفي خاصرة النظام العالمي الليبرالي المتوحّش. وبسبب التقاء مسار هذه الأحزاب اليسارية مع هدف الاتّحاد في الدفاع عن الطبقة الكادحة فقد امتزج الحزبي بالنقابي في تحرّكات الطرفيْن السياسي والعُمّالي. لذلك كان اليسار النقابي العنوان الوحيد للنضال ضدّ الحاكم أيّ حاكم.
·        أمّا أحزاب ما بعد 14 جانفي فمن الظلم –الآن- الحكم لها أو عليها

ولنعد للترويكا الحاكمة. يوم 23 أكتوبر 2011 استبشرنا خيرا بمؤتمر تكتّل النهضة. لقد اجتمع في السلطة ثلاثي [تقوى النهضة / وحقوق المؤتمر / وكفاءة التكتّل]، ولكن بمرور الأيّام تبخّرت أحلامنا. وهذا ما جعلنا ننحاز لأنفسنا أي للطرف المقابل للسلطة. مع العلم، أنّ أرشيف صفحاتنا يشهد أنّنا التزمنا الحياد لفترة تُقارب نصف السنة، وهي مدّة الهدنة السياسية التي طالب بها رئيس الجمهورية يوم تولّيه السلطة.

والسلام، عثمان الدرويش
14 / 02 / 2013
.  

lundi 11 février 2013

من عناويــــن مقالاتنــــــا الســـــابقة


.
من عناويــــن مقالاتنــــــا الســـــابقة


عندما يختلط الحــــابل بالنــــابل:

·        يصعب تخليص الحقّ من الباطل
·        أسهل فعل تجييش العامّة
·        خُذ دينك عن آل سعود
·        يُصبح تحوّل العنف الرمزي لعنف مادّيّ نتيجة حتميّة
·        كُن " original" واحذر التقليد

والسلام، عثمان الدرويش
11 / 02 / 2013
.

samedi 9 février 2013

عن أيّة شرعية يتحدّثون!!؟؟



عن أيّة شرعية يتحدّثون!!؟؟  

لأنّنا سئمنا الكلام -1
هذه إعادة جزء من مقال: 

العيب فينا: عندما أنفقنا وقتا طويلا في اختيار الأحذية، ونسينا أن نختار الطريق
بتاريخ: 06-10-2012 


·        ..." أنصار التأسيسي" يقولون إنّ المجلس قانونيّ، لأنّه جاء بأمر رئاسيّ لفؤاد المبزّع دعا بمقتضاه المواطنين لانتخاب أعضاء المجلس التأسيسي. ولكنّ هؤلاء يقفون عند ويل للمصلّين. فالأمر الرئاسيّ نفسه نصّ على أنّ مهمّة هذا المجلس هي كتابة دستور جديد للبلاد وفي أجل سنة واحدة.

*** أمر عدد 1086 لسنة 2011 مؤرخ في 3 أوت 2011
الفصل 6 ـ يجتمع المجلس الوطني التأسيسي بعد تصريح الهيئة المركزية للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالنتائج النهائية للاقتراع و يتولى إعداد دستور للبلاد في أجل أقصاه سنة من تاريخ انتخابه. 


وخلاصة القول، فإنّ عامل الشرعية المدوّي هذه الأيام عامل مهوّش، غير مؤثّر في المعادلة الحالية. فعملية الانقلاب على الشعب مدبّرة من جهات مختلفة المشارب، مشتركة المصالح.

...إنّ الوضع لا يُمكن أن يعود لما كان عليه من قبل...
مع تحيات خواطر وآراء

09-02-2013
.

نحن لسنا مثلهم - بأخلاقنا ننتصر


.

نحن لسنا مثلهم - بأخلاقنا ننتصر

قصّة نُعيد تنزيلها تحية منّا لشعب تونس في يوم توديع الفقيد شكري بلعيد

حدثت هذه القصة في عهد الناصر لدين الله يوسف صلاح الدين الأيوبي ..

عندما مات ملك مملكة القدس، وكان من المعروف أن الرجل في هذا المنصب هو المتحكم بباقي ممالك الصليبيين في المنطقة العربية، وهو موحد كلمتهم وقائد جيوشهم في الحرب.

كان صلاح الدين الأيوبي في دمشق، عندما هرع إليه قادة جيشه وكبار مستشاريه ناصحيه بأن يغتنم الفرصة ويرسل لهم الجند والجيوش وبذلك يكون للمسلمين مكاسب كبيرة وكثيرة.

فرفض صلاح الدين ذلك، وأمر بإرسال وفد عزاء لزوجة الملك وأرسل لها عقدا يخصها كان قد غنمه المسلمون في أحد المعارك.

فقالوا له هل تفعل معهم كل هذا الخير وهم من كانوا يرسلون الجيوش والعدة والعتاد في أي لحظة كانت تحدث عندنا مصيبة وكل ما كان يموت أمير دمشق كانت الجيوش الصليبية ترسل مباشرة.

فقال قولته الشهيرة: "نحن لسنا مثلهم- بأخلاقنا ننتصر"

مع تحيات خواطر وآراء
22-04-2012
.     

vendredi 8 février 2013

بالإضراب العام اليوم هل أخلف الاتّحاد وعده للحكومة؟


.
بالإضراب العام اليوم هل أخلف الاتّحاد وعده للحكومة؟

الإضراب العام الذي تمّ اليوم كان بدعوة من اتّحاد الشغل احتجاجا على اغتيال قيادي سياسي شكري بلعيد (الصورة المصاحبة 2).

صحيح أنّ الاتّحاد العام التونسي للشغل أمضى اتّفاقا مع الحكومة (الصورة المصاحبة 1) ألغى بمقتضاه الإضراب العام الذي كان مُقرّرا ليوم 13-12-2012. سبب الإضراب كان احتجاجا على العنف الذي سُلّط على المنظّمة الشغيلة يوم 04-12-2012. ولكنّ نصّ الاتّفاق لم يتعهّد بمقتضاه الاتّحاد بعدم الدعوة مستقبلا إلى الإضراب العام، بل على العكس تماما.

بل نفترض جدلا أنّ هناك بندا صريحا بعدم لجوء الاتّحاد للتهديد بالإضراب، لقد مرّ على الاتّفاق قرابة الشهريْن، فهل نفّذت الحكومة بقية البنود التي تخصّها؟  مع العلم أنّنا قرأنا منذ أكثر من أسبوع تصريحا للقيادي النقابي المولدي الجندوبي يقول أنّ اللجنة المُشتركة قد أنهت أشغالها، منذ مدّة.

مع تحيات خواطر وآراء
08-02-2013
.

إجابة أخّرناها لِما بعد دفن الفقيد شكري بلعيد


.
إجابة أخّرناها لما بعد دفن الفقيد شكري بلعيد
الإجابة أردناها أن تكون على لسان الشيخ محمد متولي الشعراوي

قال الشيخ: كنت أُناقش أحد الشباب المُتشدّدين فسألته: هل تفجير ملهى ليلي في إحدى الدول المسلمة حلال أم حرام؟
فقال لي : طبعا حلال وقتلهم جائز .
قلت له : لو أنك قتلتهم وهم يعصون الله ما هو مصيرهم ؟
قال : النار طبعاً ..
قلت له : الشيطان أين يريد أن يأخذهم ؟
فقال: إلى النّار طبعاً
قلت له : إذن تشتركون أنتم والشيطان في نفس الهدف وهو إدخال النّاس إلى النار !

وذكرت له حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لمّا مرّت جنازة يهودي، أخذ الرسول صلى الله عليه وسلم يبكي فقالوا : ما يبكيك يا رسول الله ؟؟ قال : نفس أفلتت منّي إلى النار
ثمّ قلت له : لاحظ الفرق بينكم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى يسعى لهداية الناس وإنقاذهم من النار.
أنتم في واد والحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في واد.

رابط المادّة الأصلية: http://hespress.com/mobile/videos/62990.html

والسلام، عثمان الدرويش
08 / 02 / 2013
.

lundi 4 février 2013

ما سرّ اختلاف المعايير في قضيتيْ: أبو عياض / شيبوب


.
ما سرّ اختلاف المعايير في قضيتيْ: أبو عياض / شيبوب
...
نشرت اليوم الصفحة الرسمية لإذاعة موزاييك قرار قاضي التحقيق منع بث حوار مع "أبو عياض" /الصورة المصاحبة، وهذا رابطها عن الموقع المرجع: http://www.mosaiquefm.net/assets/content/jpg/minester-justice-ABOU-IYADH-MOSAIQUE.jpg

جاء في الوثيقة:
[ وحيث أنّ المتهّم سيف الله بن عمر بن حسين المُلقّب بأبو عياض قد صدرت في شأنه بطاقة جلب من أجل الأفعال المنسوبة إليه.
وحيث أنّ بثّ هذا الحوار من شأنه أن يُؤثّر على سير الأبحاث... وأنّ الحوار قد يتضمّن بعض التسريبات والإشارات المُشفّرة والرّموز ممّا تُؤثّر على سير الأبحاث وتُعكّر صفو النظام العام.
لذا تقرّر منع بثّ هذا الحوار وحجز الشريط المُتضمّن له. والسلام]

والسؤال هنا: ألا يتطابق هذا النّص مع قضية "شيوب/ التونسية"؟ فلماذا لم يصدر مثل هذا القرار وبنفس الصياغة [فقط بتغيير اسم شيخ الدين باسم شيخ المال] لمنع اللقاء المُباشر لِـ سليم شيبوب مع قناة تونسية يوم 26-11-2012؟
بل إنّ قضية شيبوب كانت يُمكن أن تُشكّل خطرا أعظم على سير الأبحاث وتعكير صفو النظام العام، بأدلّة:
·        المظنون فيهما مطلوبان لدى العدالة.   فإذا كان رجل الدين مطلوبا داخليا، فإنّ رجل الأعمال قد صدرت في حقّه بطاقة جلب دولية، أو على الأقل هكذا قيل لنا.
·        القائدان لهما أنصار. وإذا كان عدد مُريدي شيخ الدين ثلاثة آلاف حسب تصريح أحد الرسميين، فإنّ عدد مُساندي شيخ المال قد يصل إلى أضعاف أضعاف الرقم الأول (دون حساب أحبّاء الترجي). ويُمكن التثبّت من ذلك بزيارة خاطفة لصفحة شيبوب على الفايس بوك.
·        تصريحا الرجليْن كانا عبر وسائل الإعلام. وإذا كان تصريح المُتحدّث عنه في قضية الحال جاء من داخل البلاد في تسجيل مُسبق كان سيُذاع منتصف النهار عبر إذاعة مسموعة فقط، فإنّ تصريح شيبوب كان من خارج الوطن في لقاء مُباشر مع صاحب البرنامج وضيوفه والمُتدخلين في الحوار بالهاتف والرسائل القصيرة، وفي سهرية التاسعة مساء عبر تلفزة مرئيّة.     

إذن، لماذا اختلفت المعايير في قضيتيْ أبو عياض وشيبوب؟
لأنّ سلطة الإعلام فسقت –ليس في تونس فقط- عن كلّ الشرائع السماوية والقوانين الحكومية بل وعن جميع القيم الإنسانية. وأصبحت تدين بدين الليبرالية الجديدة، ليبرالية متوحّشة ذات الذراعيْن: المال المستكرش والإعلام الاستهلاكي. وسليم شيبوب يقع ضمن هذه الدائرة.

والسلام، عثمان الدرويش
04 / 02 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

محاضرة طارق رمضان تونس 26 فيفري 2012



محاضرة طارق رمضان تونس 26 فيفري 2012

إعادة تنزيــــــل
مستثمر الحدث ليس دائما صانعه

إنّ المتابع لمجالات التواصل الافتراضي والواقعي ما بعد الثورة يلحظ وكأنّ التونسيين كانوا يعيشون في غابات الأمازون أو في أدغال إفريقيا، ولم تبلغهم دعوة التوحيد إلاّ ليلة 15 جانفي 2011. حيث انهالت علينا الخطابات الدينية ذات الأعيرة المختلفة تقصفنا من كلّ الاتّجاهات. وأمام هذا الإسهال الفايس بوكي، رأت صفحتنا ألاّ تخوض في مسائل دينية إلاّ لضرورة ثقافية اجتماعية. ولم يكن هذا الموقف لجهل مشرفي الصفحة بأصول الدين وبعض فروعه، وإنّما لسدّ الذرائع أمام الصائدين في الماء العكر. هؤلاء كانوا دائمي الرقص على حبال ثنائيات: اللائكية * الإمارة الإسلامية،البوليس السياسي * الفساد الإداري، بارسي بوليس بقناة نسمة * كنيس اليهود بشارع الحرية. والكثير من الذين تمّ توظيفهم في الساحة وحتى المُتطوِّعين  يُدركون جيّدا أكذوبة الدعم الخارجي لليسار الشيوعي وفزّاعة مساندة السلفيين لليمين الحزبي. ولكنّ أولئك اللاعبين من الطرفيْن لا يستطيعون مواجهة الحقيقة لأسباب كثيرة ليس هذا مجال بحثها.

وكمثال فقط، نعود لزيارة وجدي غنيم لتونس، ونحن لسنا من مُريدي هذا الشيخ الزائر ولا لأمثاله من الشيوخ التونسيين. بل نعتبر أنّ الضيف –ومن شابهه من المُقيمين بيننا- بلسانه السليط وأسلوبه الساخر جعل المسألة الدينية مسألة مبتذلة لا قداسة لها. حتى أصبح الفارق الوحيد بين وجدي غنيم وعادل إمام في طريقة معالجة المسألة الدينية هو نوعية الجزاء. حيث يُقاضى المُمثِل بالسجن لثلاثة أشهر في المدّة الأخيرة ويُقابل الشيخ بالمدح والإطراء. ولم يكن اختلاف الجزاء بسبب علوّ منصّة ولا رفعة هندام ، وإنّما من باب [أنا وأخي على ابن عمّي] وهذا موقف صفحتنا.

وهذا اختبار نضعه على المحكّ نهاية الأسبوع المقبل، موعد قدوم مفكّر إسلاميّ آخر حسب عديد المصادر. إنّه طارق رمضان، يقدم من الغرب ويُحاضر بالفرنسية ولا يدعو لختان الإناث.
فهل سيكون الضيف محلّ ترحيب؟ أم ستصيبه لعنة "ديقاج" بتعلّة أنّه حفيد حسن البنّا -رحمه الله- مؤسس حركة الإخوان المسلمين. يقول قائل إذا كان الداعية بالصفات تلك، فمن سيفتعل الأزمة؟ نجيب فنعيد الصياغة. ليس المهمّ من سيصنع الحدث، فالأهمّ من يُحسن استثمار ذلك الحدث. وقد تأكّد من خلال الأزمات السابقة أنّ هذا المُستثمِر الجيّد لم يكن يوما لا اليمين الإسلامي ولا اليسار الشيوعي، لسبب بسيط جدّا هو وقوف النظام العالمي الجديد المتجدّد المساند الخفيّ للجهة الثالثة المذكورة أعلاه، ضدّ المشروعين السماوي والأرضي.

مع تحيات خواطر وآراء
18-02-2012

dimanche 3 février 2013

أحزاب الترويكا الحاكمة تُهدّد بالانسحاب

.
أحزاب الترويكا الحاكمة تُهدّد بالانسحاب

بعدما انكشفت عورات أحزاب "مؤتمر تكتّل النهضة" الحاكمة، واتّضح للشعب جليّا أنّ [ الكلّ مُتّفقون على بيع كلّ شيء، ولكنّهم مُختلفون على الأسعار ] فقط، على حدّ قول محمد الماغوط، تعدّدت في الساعات الأخيرة بلاغات وتصريحات مُتفرّقة تُهدّد بالإنسحاب من الإيتلاف الحكومي. 
فما المقصود بهذه الرسائل؟

·        إمّا أن نحكمكم كيف نشاء، وإمّا سننسحب تاركين السلطة لليسار المُلحد والتجمّع البائد.
·        وهي الرسائل نفسها التي بعث بها حكام تونس ومصر وليبيا واليمن قبل سقوطهم. فقط، الشيطان كان وقتها الجماعات الإرهابية المُتطرّفة والعصابات المأجورة والجهات الأجنبيّة.
·        وهي الإنذارات ذاتها التي أطلقها بعد 14 جانفي 2011 سماسرة الأحزاب المُتكالبة على قطف ثمار ثورة لم تنضج بعد. وكان الشيطان وقتها الفراغ الدستوري والتخويف بانهيار مؤسسات الدولة.

والجواب على رسائل التهديد هذه لِـ"مؤتمر تكتّل النهضة":

    إنّ هذا الشعب ما كان ليثور على ابن علي (ديسمبر 2010/ جانفي 2011) لو أخذ مُسبقا في حساباته الانفلات الأمني وانتشار القناصة واعتلاء انتهازيين ظهر الثورة وخيانة مُؤتمنين لدماء الشهداء.
وبناء على ما سبق، نقول:

إنّ تهديداتكم لن تُخيفنا. ونردّ عليكم بما قاله إبراهيم طوقان أخو فدوى: في أيْدينا بقيّة من بلادٍ، فاَستريحوا كي لا تضيع البقيّة.

مع تحيات خواطر وآراء
03-02-2013
.

samedi 2 février 2013

التحوير الوزاري في حكومة الترويكا// ويتواصل التشويــــــــق...


.
التحوير الوزاري في حكومة الترويكا
ويتواصل التشويــــــــق...

في تصريح لشمس أف أم (اليوم السبت 02-02-2013) أقرّ رئيس مجلس الشورى فتحي العيادي، أنّه تمّ التأكيد على السياسة التشاركية في إدارة الحكم من خلال الانتقال من مبدأ تحالفي إلى مبدأ تشاركي.

وقد فُوِّض للمكتب التنفيذي مواصلة المشاورات مع الأطراف السياسية.

طرفة
سؤال الصحفيّ:
  • قلتم إنّ اجتماع اليوم كان مصيريا، فأين يظهر ذلك؟
جواب رئيس مجلس شورى النهضة:
  • كان مصيريّا في إقراره سياسة التفاوض.


مع تحيات خواطر وآراء
02-02-2013