Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 17 mars 2021

المثل الشعبي 1

صورة للشاعر الشعبي: العربي النجار
.
المثل الشعبيّ 1

وتعميما للفائدة، هذا جزء من حوار مع صديق
الأمثلة الشعبية ليست خاصّة بنا –نحن المسلمين أو العرب-. فلكلّ أمّة أمثلتها الشعبية. وهي في اعتقادي مادّة ورثناها عن جدودنا. هذا التراث يُساعد المؤرّخ والباحث الاجتماعي في فهم ومن ثَمّ تحديد ملامح مجتمع ما في حقبة زمنية معيّنة. فيستنتج بعدها أنّ هذه البيئة محافظة وتلك متحرّرة/ هذه البيئة ريفية فلاحية وتلك مدنية تجارية...
 
وفي سُوق الأمثلة الشعبية تجد البضاعة الحسنة بكلّ أنواعها، والرديئة بكلّ أصنافها، كسوق الملاّسين أو سوق سيدي المنصف باي. ابني رفيق أنتَ قلتَ: [فهل ترون معى ان بعض هده الامثلة يجب ان تمحى من الذاكرة بلا رجعة.]
كلامك هذا يعني أنّنا سنمحو جزءًا من الذاكرة الجمعية للشعوب. فحتّى وإن كان بعض هذه الأمثلة سلبيا، علينا المحافظة على موروثنا الشعبي وتدوينه ضمن تراث الأمّة. فالتاريخ غالبا ما يدوّن الأحداث حسب وجهة نظر ذوي السلطان والجاه، أو بأمر منهم. ونحن إذا ما تخلّينا عن أمثلتنا الشعبية، نكون قد ساعدنا هؤلاء على محو ذاكرة الشعوب الكادحة (بحلوها ومرّها)؟

فمثلا، هل سيذكر مؤرّخو السلطة في كتبهم أنّ طبقة من الشعب نادت في انتفاضتها الأخيرة: [خبز وماء وابن علي لا /أو/ يا بوليس أوه عليك الحجّامة تُحكم فيك] هل سيذكرون هذا أم سيقتصر تاريخهم على روايات شخصيات وقيادات لم يعش بعضها أحداث ما قبل 14 جانفي 2011 إلاّ من خلال متابعة قنوات تلفزية من وراء البحار أو في قلاع مُحصّنة؟ ربما ستعترض عن كلامي بقولك إنّ المؤرخين سيدوّنون مثلا شعار [RCD dégage] وهو شعار شعبيّ.

صحيح، ولكنّ هذا الشعار سيتمّ تدوينه لأنّ اللكنة الخاصّة (le®parisien) هي لشريحة اجتماعية نخبويّة، التحقت في الدقائق الأخيرة للثورة كي يُسجّلها المؤرّخون. وسترى يا ابني رفيق أنّ التاريخ لن يتوقّف طويلا عند صيحة أهالي القصرين في الأيام الأولى من الانتفاضة [يا مواطن يا ضحيّة، فِزْ فِزْ للقضيّة].

والله أعلم، عثمان الدرويش... يتبع بإذن الله
20 / 09 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mardi 16 mars 2021

أولياء الله، إيجابياتهم... وسلبياتنا -7 خـــاتمـــة


.
أولياء الله، إيجابياتهم... وسلبياتنا -7
خـــاتمـــة

 حوصلة: 
بدأنا هذه السلسلة بالحديث القدسي الذي نهانا فيه رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلّم عن مُعاداة المُسلم لأولياء الله. ثمّ عرّفنا الوليّ الصالح بأنّه العالم بالله المُجتهد في طاعته. وكنّا أعطينا أمثلة على ذلك من المتصوّفين كـ:
·        سيدي أحمد التيجاني وعلاقته بصلاة الفاتح
·        سيدي بلحسن "الشاذّ / لي" وأصل كلمة الشاذلية
·        سيدي محرز بن خلف وسيدي عاشور وبعض كراماتهما المرويّة

تجاوزنا في مقالنا المُطوّل بعض غلاة الصوفية. فلم نعرض مثلا لِـ الحلاّج وابن عربي وابن الفارض، على أساس أنّ الله كرّمنا بعدم مُعايشتهم فحفظنا ألسنتنا عن ذكرهم. كما اعتبرنا الخوارق المنسوبة لأولياء الله هي حكايات من تأليف مريدي شيوخ الصوفية، ثمّ تحوّلت مع مرور الزمن إلى أساطير امتزجت فيها الحقيقة بالخيال امتزاجا غريبا.

 تعريفنا للولاية لله 
الصوفية عندنا –والله أعلم- هي طريقة تعبّديّة روحية دينية (كـ الحسن البصري وإبراهيم بن الأدهم ورابعة العدويّة). أي إنّ وليّ الله هو المتصوّف من أهل السنّة الذي اختار طريق مجاهدة النفس للتقرّب إلى الله والابتعاد عن الرذائل. وليس من اتّخذ التصوّف مذهبا فلسفيّا أو طريق معرفة توصله للكمال الروحي عبر الحلول والاتّحاد (مثل الحلاّج أو ابن عربي).

 رؤيتنا للمشهد الصوفي 
شهدت الصوفية عبر التاريخ هزّات عديدة. فانحرف بها –من الداخل- غلاة المُتصوّفين أنفسهم ثمّ مُريديهم، كما قامت أطراف خارجية بتوظيفها خدمة لإيديولوجيات فكرية فلسفية أو سياسية. وقد عرضنا –في الأجزاء السابقة- للإخلالات التي طرأت على المنهج الصوفي من الداخل. أمّا خارجيا، فقد دفعت أطراف مُتعددة وفي ظروف عديدة الحركة الصوفية إلى انحرافات خطيرة ثلاث:
·        انحراف دينيّ، بتكريس العدمية وتشجيع العامّة على القبورية والتمسّح بالأضرحة
·        انحراف أخلاقيّ، باختلاق مناسبات لمهرجانات احتفالية مُثيرة
·        انحراف سياسي، بمحاصرة الإسلام في الزوايا وفصل الدين عن الحياة العامّة

 موقفنا من أضرحة الأولياء 
ومن خلال مثاليْن اثنيْن:
1-  بورقيبة وتماشيا مع موجة الحداثة وقتها، قام بهدم زوايا وإغلاق أخرى وجفّف منابع تمويلها بِـ "حلّ الحُبس" أي إبطال الوقف الإسلامي
فهل كان بورقيبة -بقطعه مع سلبيات الماضي- سلفيّا؟ طبعا لا.

2-  ابن علي ومُسايرة لعصر ما بعد الحداثة، قام بإعادة فتح الزوايا وترميمها وأنشأ جمعيات ومنظمات لإحياء التراث الصوفي بعد تخليصه من كلّ بعد دينيّ، وتقديمه بشكل فولكلوري استعراضي (كالنوبة والحضرة)
وهل أصبح ابن علي –بتوظيفه للمنهج الصوفيّ- من المُتصوّفة؟ طبعا لا.

وبالعودة للمسألة التي نحن بصددها، نرى موقف سلفيي تونس ما بعد الثورة من أضرحة الأولياء الصالحين، يتلخّص ومن خلال بعض تصرّفاتهم في نقطتيْن اثنتيْن:
      I.      الأولى، تندرج ضمن حديث صحّحه الألباني عن أبي هريرة عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم: إنّ الله يبعث لهذه الأمّة على رأس كلّ مائة سنة من يُجدّد لها دينها.
  II.      الثانية هي في باب سدّ الذرائع، ولكن ليست لحفظ العامّة من الشّرك بالله سبحانه وتعالى. فإنّ الجماعة السلفية تُدرك مخاطر إحياء المنهج السلفي بتشجيعات رسمية وغير رسمية في تونس وخارجها. وبما أنّ تونس ما بعد الثورة لا يُمكن أن تكون إلاّ إسلاميّة ذات طابع روحيّ، فإنّ التصوّف -وإن كان على غير منهج السلف الصالح-  يُصبح مدار استقطاب للشباب المُتعطّش للروحانيات. وبذلك يُمكن للعالم العصري المُعوْلم الحدّ من انتشار الجماعة السلفية وخصوصا الجهاديّة منها. ولكن...

إنّ كلّ ما ذكرناه لا يُبرّر – لا شرعا ولا وضعا- أن يقوم شخص أو جهة (حتّى وإن كانت حكومية) بإزالة هذه الزوايا وطمس تلك المعالم. ثمّ إنّ العملية لا يُمكن أن تتوقّف عند ذلك، بل علينا بعدها، نسف معبد المياه بزغوان وغلق متحف باردو وتغيير أسماء مدن (كسيدي بوزيد وسيدي علي الشباب...) وسنّ قانون يمنع تسمية الذكر "بلحسن" والأنثى "الشاذلية" الخ الخ...

فمنطق اليوم يفرض علينا الخروج من ضيق المظهر إلى سعة القيم. ويكفي هنا أن نقيس هذه الحالة على حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم لزوجته عائشة رضي الله عنها: [لولا حداثة قومك بالكفر لنقضت البيت ثم لبنيته على أساس إبراهيم عليه السلام.] فتثبيت الإيمان في القلوب يَمحي أثر الشرك في السلوك، سواء زالت مظاهره أو بقيت. ونُقل عن شيخ الإسلام ابن تيمية في المسألة التي كنّا بصددها: إنّ البيت لا يعبده المسلمون ، ولكن يعبدون رب البيت بالطواف به والصلاة إليه.  
وفي هذا كفاية

والله أعلم ،عثمان الدرويش
05 / 02 / 2013 
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

.

lundi 15 mars 2021

أولياء الله، إيجابياتهم... وسلبياتنا -6 يحرز محرز


.
أولياء الله، إيجابياتهم... وسلبياتنا -6
يحرز محرز
...

كثيرا ما سمعنا أسطورة "يحرز سيدي محرز" وكيف أنقذ سلطان المدينة تونس من الغرق في البحر. وفي العالية سمعنا من آبائنا وأجدادنا أسطورة مماثلة، وكيف تدخّل سيدي عاشور لإفشال معركة عسكرية محتملة بين المحور والحلفاء -بين ألمانيا وفرنسا-. وباختصار لمّا وصلت الدبابة الألمانية سيدي عاشور (البطحاء المحاذية للجزّارين اليوم) وكانت متوجّهة للتمركز في قمّة البلدة بنيّة قصف القوات الفرنسية المحيطة بالبلدة، عندها قام الوليّ الصالح بالدعاء على الألمان فانقطعت سلاسل الدبابة في المكان وبذلك توقّف الزحف نحو قمّة الجبل، ولم تقع معركة العالية. وقد عاين من تجاوز اليوم الخمسين من عمره سلسلة الدبابة ملقاة في بطحاء سيدي عاشور ولسنوات.

وفي موضوع متّصل دوّن التاريخ حقائق في حقبة الاحتلال الفرنسي لتونس كيف كان جنود الاستعمار يتوقّفون عن مطاردة المناضلين بمجرّد احتماء هؤلاء بالزوايا ومقامات الأولياء الصالحين. ولم يُفنّد المؤرخون هذا التصرّف، وإن كانوا يُصنّفون احترام المحتلّ لزوايا الصالحين تحت باب اتفاق الطرفين على تحييد بيوت الله وزوايا الصالحين عن الصراع بين المستعمر والفلاّقة: حيث ينشغل شيخ الطريقة مع مريديه بالتصوّف الديني مبتعدا عن دنيا السياسة، وفي المقابل وفي إطار عقد ضمني لا يُلاحق المحتلُّ الثائرَ إذا ما استجار بمقام الوليّ الصالح.
  
    والله أعلم ،عثمان الدرويش
    01 / 02 / 2013 
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

الصورة المصاحبة عن صفحة: http://www.facebook.com/7016.EL.ALIA

dimanche 14 mars 2021

أولياء الله، إيجابياتهم... وسلبياتنا -5 الشاذلي/ الشاذلية


.
أولياء الله، إيجابياتهم... وسلبياتنا -5
الشاذلي/ الشاذلية

مواصلة لعلاقة القهوة السوداء (الشاذلية) بجماعة الوليّ الصالح سيدي بلحسن الشاذلي، نجد أنّ العامّة يختارون أحيانا اسم شاذلية للأنثى ، واسم الشاذلي للذكر من أولادهم. والمتصفّح لمعاجم اللغة العربية لا يجد فيها أثرا لهذا العَلم بصيغتيْ التذكير أو التأنيث أو حتى بتعويض الذال بالدال (شادلي وشادلية) كما يفعل البعض–لا في العربية ولا في اللغات الأخرى-. 

اتّفق أهل الاختصاص أنّ العبارة مُركّبة من مفردتيْن: [الشاذ / لي] يعني هذا المتعبّد- والمقصود سيدي بلحسن - مخلوق خصيصا لي أي لعبادتي. ولكنّهم أي الباحثون في هذا الشأن اختلفوا في أصل التسمية وزمنها: هل كانت بمبادرة من الوليّ الصالح، أم أنّ مُرِيدِي سيدي بلحسن هم الذين أطلقوا عليه اسم الشاذلي؟ وهل كان ذلك في حياته أو بعد وفاته؟ وتبقى العهدة دائما على الرواة.
{عفوا تقديرا لأولياء الله الصالحين واحتراما للقرّاء، تجنّبنا عرض الكثير من الحكايات التي نسجتها العامّة حول هؤلاء الأولياء. أساطير أغرب من الخيال.}

وتجاوزا لكلّ هذا نقول: أولا على الوالد أن يُحسن اختيار اسم مولوده، ولكن عليه كذلك ألاّ يستنكف (ألاّ يتحرّج) من اسم لولده اختاره أو فُرض عليه لأنّه اسم جدّ أو جدّة. فـ خَدِيجَةُ تُصبحُ خْدَيْجَه وعبد العزيز يصير عَزِيز أو رَزّاق. وهناك أسماء أغرب من ذلك.
يتبع بإذن الله

    والله أعلم ،عثمان الدرويش
    نسخة 08 / 08 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

samedi 13 mars 2021

إلى طغاة العالم/ الهادي قلة / أبو القاسم الشابي


إلى طغاة العالم/ الهادي قلة / أبو القاسم الشابي

الفنان الهادي قلة في ذمّة الله اليوم 14 مارس/أذار 2012  

إلى طغــــــــــــاة العــــــــــــالم 



ألا أيها الظَّالمُ المستبدُ/ حَبيبُ الظَّلامِ، عَدوُّ الحياهْ


سَخَرْتَ بأنّاتِ شَعْبٍ ضَعيفٍ/ وكفُّكَ مخضوبة ُ من دِماهُ


وَسِرْتَ تُشَوِّه سِحْرَ الوجودِ/ وتبذرُ شوكَ الأسى في رُباهُ


رُوَيدَكَ! لا يخدعنْك الربيع/ُ وصحوُ الفَضاءِ، وضوءُ الصباحْ


ففي الأفُق الرحب هولُ الظلام/ وقصفُ الرُّعودِ، وعَصْفُ الرِّياحْ


حذارِ! فتحت الرّمادِ اللهيبُ/ ومَن يَبْذُرِ الشَّوكَ يَجْنِ الجراحْ


تأملْ! هنالِكَ.. أنّى حَصَدْتَ/ رؤوسَ الورى ، وزهورَ الأمَلْ


ورَوَيَّت بالدَّم قَلْبَ التُّرابِ/ وأشْربتَه الدَّمعَ، حتَّى ثَمِلْ


سيجرفُكَ السيلُ، سيلُ الدماء/ ويأكلُك العاصفُ المشتعِلْ
-----------------------------------------------------------------------------

وبالمناسبة تتقدّم خواطر وأراء بخالص الشكر لصاحب هذا الفيديو

Ajoutée par madhimadhi le 17 févr. 2012


مع تحيات خواطر وأراء

14-03-2012
.

أولياء الله، إيجابياتهم... وسلبياتنا -4 الشاذلية

.
أولياء الله، إيجابياتهم... وسلبياتنا -4
الشاذلية

كثيرا ما نرى وخاصة في المقهى، شخصا إذا ما لاحظ أنّ سامعه لا يُصدّقه يرفع كأس القهوة بيده قائلا:  [وراس هالشّاذلية كما قلتُ لك]  فما قصّة الشاذلية؟ ولماذا يُقْسِم ذلك المتحدّث بكأس القهوة ولا يُقسم بكؤوس أخرى كالعصير أو الماء أو الشاي أو غيرها من المشروبات؟ 

تفسيرات عديدة لكأس القهوة (الشاذلية) ولكنّ القول الراجح أنّ الشاذلية هي نسبة للوليّ الصالح سيدي بلحسن الشاذلي. والأسطورة المتداولة على ألسن العامّة، هي أنّ مُريدي سيدي بلحسن -الصوفيّ الطريقة- يتحلّقون في مقامه ويقيمون الحضرة إلى آخر الليل، وعندما يُصيبهم الإعياء وتفتر عزيمتهم في الذكر، يُناولهم الساقي كؤوس القهوة هذه، فسرعان ما يعود إليهم نشاطهم ويتواصل الإنشاد الصوفي حتى طلوع الفجر. فصارت هذه القهوة بالذّات تُسمّى الشاذلية. والعهدة على الراوي.

فقصة الشاذلية هي من باب الأسطورة، والأسطورة تُؤلّفها الذاكرة الشعبية كمحاولة لتفسير ظواهر طبيعية أو ما ورائية عجز العقل البشري على غور حقائقها. فلا دخل للأساطير المتداولة بيننا لأولياء الله فيها- لا من قريب ولا من بعيد - أثابنا الله ببركاتهم. وأُنْهِي هذا الاستطراد بإعادة لقولة كثيرا ما كنت أسمعها من أمّي، إذ كانت تقول -رحمها الله- إذا تطرّق الحديث بحضورها إلى أحد من أولياء الله: "الشأن لله، تراب ساقيْه فوق رأسي".
يتبع بإذن الله...
   
    والله أعلم ،عثمان الدرويش
    نسخة 07 / 08 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

vendredi 12 mars 2021

أولياء الله إيجابياتهم... وسلبياتنا -3/ الصلاة الإبراهيمية وصلاة الفاتح 2


أولياء الله إيجابياتهم... وسلبياتنا -3
الصلاة الإبراهيمية وصلاة الفاتح 2

عرضنا في 1 نصّيْ الصلاة الإبراهيمية وصلاة الفاتح، وسند كلّ واحدة. وخلصنا للقطع بأفضلية الأولى، مُتجاوزين تأويلات العارفين وغير العارفين لمضمون كلّ صلاة .

وفي وقت مضى كنتُ اقترحت على من حسبتهم من أهل الذكر بالاقتصار على الصلاة الإبراهيمية في مناسباتنا كالجنازة والزواج والدعاء نهاية قراءة الورد اليومي وغيرها. وطبعا لم يجد الاقتراح طريقا للتنفيذ. ثمّ – وباقتراح من أحد الشباب- بادرتُ منذ سنوات، عند إنشاء حصّة الإملاء القرآني بكتّاب الغفران، بسنّ طريقة أخرى تُعوّض صلاة الفاتح المُعتادة. وهي الاكتفاء بقراءة دعاء كفّارة المجلس والآيات الثلاث الأخيرة من سورة الصّافات. ولا يزال اختتام كلّ حصّة قرآنية كالتالي: [ سُبحانك اللهمّ وبحمدك، أشهد ألاّ إله إلاّ أنت، أستغفرك وأتوب إليك./. سُبحانَ ربِّك ربِّ العزّة عمّا يصفون* وسلامٌ على المرسلين* والحمد لله ربِّ العالمين. ] 

ومع هذا كلّه، لم أُقاطع يوما قراءة صلاة الفاتح في أيّ مجلس داخل المسجد أو خارجه. ولا أجد ما يقوم به التّالون لصلاة الفاتح مُحرّما خصوصا أنّ هذه التلاوة التي يُرافقها بسط اليدين. وحتّى إن كان فيها خلاف فهي تقع دائما خارج الصلاة. بينما ترى المُنسحبين أو الماكثين لا يبسطون أيديهم أثناء هذا الدعاء خارج الصلاة، في حين تجدهم يرفعون أيديهم عالية في قنوت بعض الصلوات المفروضة، وهو شأن فيه آراء ومذاهب.

والله أعلم.عثمان الدرويش
02 / 08 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

jeudi 11 mars 2021

انا اخوان وكل المسلمين اخوان/ هشام الجخ


.

سُخطنا على إسلامكم الديمقراطي على قدر كُفرنا بديمقراطيتكم وآلياتها
فسُحقا لجميع نخبكم سلطة ومعارضة 11-03-2021
إعادة تنزيل: انا اخوان وكل المسلمين اخوان/ هشام الجخ 


هذا الرابط الأصلي للقصيدة: http://www.youtube.com/watch?v=rgg5MlSiQgw
...
انا اخوان وكل المسلمين اخوان 

فما تصنفش اسلامي علي كيفك 

حقيقتي اقوى من زيفك 

وصوباعي لوحده بكفوفك 

ولاتهزش قصاد خوفك 

ياخوف يا جبان انا اخوان 

بطيع الله فملكوته 

وبدعي يزيدني من فضله ومن قوته 

واصلي واصوم 

وجاهد نفسي واصبر عالبلاء واحمد وحمدي يدوم 

لانه الرازق الوهاب وهو مسبب الاسباب 

فليه الفضل والمنة وليه الطاعة 

فماتبصش لديني نظرة طماعة 

انا ديني لا هو سلعة ولا بضاعة 

ولا ليه سوق 


لا انا بايع ولا شاري 

ايماني هو راسمالي 

فاصحَ وفوق 

مانيش اخوان على نهجك 

فلم من الدروب همجك 

كفاية شكوك 

مش انت لوحدك الاخوان 

انا اخوان بحق الله وبالسنة وبالقرآن 

وقت الجد انا عثمان 

وقت الحرب انا حمزة 

ووقت الفصل ببقى فاروق 

انا اخوان على الرحمة وعالتقوى وحب الناس 

لكن عمري ماهتاخون باخونتك على الصندوق 

عينيكم فيها كل النور ومش شايفة 

غباوة انك تهدد ناس ماهيش خايفة 

بتهدد فمين يا حزين 

ده انا الاهة اللي طلقوني 

وجيعة وسارحة فالشارع 

ومش ممكن حتخفوني 

حتسمعني وغصب عن عنيك الجوز على دماغك هترفعني 

انا الناس اللي عاشت تحت خط الفقر 

وانا الناس اللي ماتت وملتقتش القبر 

فسيبك ماللي بيجاملك واللي بيهيص 

وركزلي واسمع كلمتي كويس 

انا الثورة اللي عملت منك الرايس 

انا اللي يادوب من سنتين 

كنا بنتحبس صحبة 

وكنا بنتجلد صحبة
 
وكنا فالميدان صحبة

بتبعد ليه وتكتب عالطريق غربة 

بتمش فالطريق الصعب وحدك ليه 

مهملني فلو صعبة عليك الشيلة شيلني 

تلاقيني معارضك آه لكني وراك 

بقدف فالسفينة معاك 

اكون ودنك اكون عينك 

اكون جوة فدراعينك 

نبني بلدنا لهوانا 

مش لهواك 

وخيرنا يبقي جوانا مش جواك 


مش انت تخدلي فالقرارات وانا امسح بايدي ..... 

ماتتلككش بالناس اللي بيعارضوك 

ماتتشتش ماتتسوحش 

بلدنا عايزة رايس وحش 

يسمع نقده بودانة 

مايتكبرش 

يكون جبار على الظالمين 

رحيم بينا ينام بينا 

ويقوم بينا 

يمشي يبص فالشارع علي الجعانين 

ويفهم ان فالشارع شباب ثايرين 

ملحقوش يبقوا كارهينك 

فماتزودش نار الكره فقلوبهم 

شباب شايف فلوس بلده مش بتخش فجيوبهم 

ماتخدعناش ببقين من بتوع حسني يا مولانا 

وريلنا كلام 

وصدي من الغني قفانا 

ماتدبحليش حمامة يتيمة على عينها 

وتقنعني انها ديك رومي 

ماتلعبش انت فالمية وتمسح ايدك المبلولة ف هدومي 

ومش كل اما توعد وعد تطلع بق 

وماتشدش فرامل اليد وتطلب مني انزل ازق 

ولما الناس تكون ثايرة ومختلفة ماتخطبليش ف اتباعك 

ولما تكون مع وزيرة ماتعبليش فـ ........ 

ولا تسمعني ولا اهلي ولا عشيرتي 

وخيرنا يبقى لبلدنا قبل ما ابص علي جيرتي 

بلدنا احواض من البركة وعمر النيل 

بلد دفيانة بالقران وبالانجيل
----------------------

مع تحيات خواطر وآراء
10-05-2013
.