Pages

Nombre total de pages vues

mardi 6 juillet 2021

في ذكرى بداية انحراف مجلس حماية الثورة بالعالية


.
في ذكرى بداية انحراف مجلس حماية الثورة بالعالية

·        يوم 5 جويلية 2011
قامت صفحة المجلس بتنزيل دعوة لحضور اجتماع لحزب النهضة فنزّلت بعدها تعليقا قلتُ فيه:
الاجتماع حزبي بصريح العبارة (وهذه الصفحة كما هو ملاحظ أعلاه -ONG- أي م.غ.ح).

·        يوم 9 جويلية 2011
فكان ردّ المجلس المحلي لحماية الثورة بالعالية التالي:
لمادا كلما تعلق الامر بحركة النهضة والا ونكثر من المحاضير والممنوعات والتخويف وغيره.... نحن ضمن هده الصفحة كنا اعلنا عن الاجتماع بكل موضوعية ثم قدمنا مقطعا في شكل فيديو من الاجتماع بصفة موضوعية ايضا فما المشكل....... عموما لا يجب ان نتعلل بالحياد وغيرها من المصطلحات الرنانة لنلزم انفسنا ونقيدها بما هو حق مشروع بل تنوله من الواجب علينا خدمة لمصلحة العالية غايتنا العليا
·        يوم 9 جويلية 2011
فكان ردّي:
أقول للمُتمسّحين على عتبات النهضة من داخل الفايس بوك وخارجه أين كان كلّ هذا الحشد الغفير من المُريدين لحركة النهضة حين سُجن شرفاؤها وأُبعد زعماؤها وأُطرد مناضلوها. وأرى من الأحسن التوقّف عند هذا الحدّ. دام مجلسكم، عثمان الدرويش
ثم انتهـــــــــــى كلّ شــــــــــــــــــيء

وكلّ ثورة واحنا دايما فرحانين، عثمان الدرويش
05 / 07 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها     

حول قانون التسخير في البلاد التونسية

حول قانون التسخير في البلاد التونسية

الأمر الصادر بالرائد الرسمي عدد 007 بتاريخ 24 جانفي 1978

أمر عدد 50 لسنة 1978 مؤرخ في 26 جانفي 1978 يتعلق بتنظيم حالة الطوارئ
 نحن الحبيب بورقيبة، رئيس الجمهورية التونسية،
بعد اطلاعنا على الفصل 46 من الدستور،
وعلى رأي الوزير الأول ورئيس مجلس الأمة،
أصدرنا أمرنا بما يأتي:
الفصل 4 يخول الإعلان عن حالة الطوارئ للوالي في المناطق المشار إليها بالفصل الثاني أعلاه وبحسب ما تقتضيه ضرورة الأمن أو النظام العام في ما يلي:
 .5 اللجوء إلى تسخير الأشخاص والمكاسب الضرورية لحسن سير المصالح العمومية والنشاطات ذات المصلحة الحيوية بالنسبة للأمة.
الفصل 12 الوزراء وكتاب الدولة مكلفون كل فيما يخصه بتنفيذ هذا الأمر الذي يجري العمل به حالا وينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.
قصر قرطــاج في 26 جانفي 1978
--------------------------------------------------------

الفصل 389) نقح بالقانون عدد 77 لسنة 1973 المؤرخ في 8 ديسمبر 1973 ثم بالقانون عدد
 ( 29 لسنة 1994 المؤرخ في 21 فيفري  1994 من مجلة الشغل

يمكن تسخير المؤسسة أو عملتها بمقتضى أمر إذا تقرر إضراب أو صد عن العمل أو شرع فيه
وكان من شأنه أن يخل بالسير العادي لمصلحة أساسية.
ويقع تبليغ التسخير للمعنيين بالأمر بصفة فردية إلى آخر مقر للسكنى مسجل لدى المؤسسة وذلك
عن طريق أعوان الضابطة العدلية.
وإذا شمل التسخير مؤسسة أو كافة أعوان مؤسسة فإن التبليغ يمكن أن يتم عن طريق التعليق
بالمؤسسة المعنية أو عن طريق وسائل الإعلام.

الفصل 390) نقح بالقانون عدد 77 لسنة 1973 المؤرخ في 8 ديسمبر (1973من مجلة الشغل

كل من لم يمتثل لإجراءات التسخير يعاقب بالسجن لمدة تتراوح بين شهر وعام وبخطية تتراوح بين
100 و 500 دينار أو بإحدى العقوبتين فقط.
وفي صورة العود تضاعف هاتان العقوبتان.
---------------------------------------------------------
مع تحيات خواطر وآراء
01-06-2015

.

dimanche 4 juillet 2021

بعد الانقلاب العسكري على الإخوان، هل تنزلق مصر نحو العنف؟

.
بعد الانقلاب العسكري على الإخوان، هل تنزلق مصر نحو العنف؟

إجابة برقية
لن يحدث ذلك، لأنّ الإخوان صاروا مُقيّدين داخليا وخارجيا:

·        فحركة الإخوان لم تعد حركة سريّة. هي تحوّلت إلى حزب للحرية والعدالة، حزب دخل تحت طائلة القانون.

·        حزب الحرية والعدالة صار الحزب الحاكم طيلة الفترة الماضية. أي دخل في مدار النظام الرسمي: تقلّد مناصب عليا واطّلع على أسرار خطيرة وأمضى اتّفاقيات دولية... وما خفي كان أعظم.

وبعد أن ورّط الحزب الحاكم –سابقا- نفسه أو ورّطه الآخرون، جاء الانقلاب العسكري ولم يعد لقيادات الإخوان إلاّ الانصياع للقوانين الكونية وأوامر زملائهم في قيادات الاتحاد الأروبي والاتحاد الأمريكي والاتحاد الخليجي.

ونسخة ذلك كذلك
والسلام، عثمان الدرويش
04 / 07 / 2013

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها


samedi 3 juillet 2021

في وقت صلاة الجمعة

.
في وقت صلاة الجمعة
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
 
الكل يعلم أنّه إذا خاف المسلم خروج وقت الصلاة المكتوبة صلّى على حسب حاله، حتى لو ترك ما لا يقدر عليه من الشروط والأركان، كالوضوء والقيام أو استقبال القبلة... وبما أنّ الوقت أوكد شروط الصلاة ، فإنّ الله سبحانه وتعالى لم يترك المجال للإنسان ليحدّد مواقيت الصلاة إلاّ في حدود الأحكام القطعية التي نصّ عليها القرآن الكريم كما كان الشأن في تحديد الميراث أو المحارم. فمثلا لتحديد وقتي صلاتي الصبح والمغرب يقول تعالى (وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها) وفي وقت صلاة العشاء يقول جلّ شأنه (أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل) أي إنّ تحديد مواقيت الصلوات الخمس اعتمد على ظواهر فيزيائية، بل حتى أسماء تلك الصلوات جاءت في علاقة مع حركة الشمس.

أمّا الصلاة التي تعوّض الظهر في سادس أيام الأسبوع فقد خصّها القرآن الكريم بتوقيت واسم معيّنيْن {{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ}} [الجمعة: 9] وبإيجاز شديد، وحصريا على قاعدة الوقت، وتحييدا للمتغيرات الاجتماعية والسياسية وغيرها سيتم تناول الموضوع.
 
إنّ المقتصر على مداركه العقلية البشرية الضيّقة يلاحظ التالي:
* مَن تجب عليه صلاة الظهر قد تسقط عليه الجمعة لأسباب عديدة.
* صلاة الظهر يومية، والجمعة أسبوعية.
* صلاة الظهر تقام جماعة وإذا أدّاها المصلّي فذا أجزأته، والجمعة لا تُصلى إلاّ في جماعة بل وبعدة قيود.
* صلاة الظهر يُؤدّيها المؤمن في وقتها وحتى بعد وقتها نتيجة نسيان أو نوم، والجمعة -للشخص الواجبة في حقّه- إذا لم يُصلّها في وقتها -بسبب أو بدونه- تحوّل من الجمعة إلى الظهر، بل إن صلاّها جمعة بعد وقتها بطلت صلاته.
 
وإجمالا، صلاة الجمعة تختلف عن صلاة الظهر، بل لا علاقة بينهما. فصلاة الظهر عامّة وصلاة الجمعة خاصّة. والاستنتاج الأولي للمكتفي بتحليل العقل البشري: إذا كانت الصلوات اليومية العامّة قد ضبط القرآن مواقيتها حسب حركة فلكية دقيقة لا دخل فيها للمجتمع ولا حتى لحالة الفرد، فإنّ من باب أولى أن يتمّ ضبط وقت الصلاة الأسبوعية الخاصّة بنفس الدقّة بل أشدّ.
فكيف حدّد القرآن الكريم وقت صلاة الجمعة؟

الجواب:[ إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة ]. فالوقت مرتبط بالنداء، والنداء موكل لبشر سيتعامل مع ظروف مختلفة وعديدة ومتغيّرات عامّة وخاصّة. مثلا إذا دقّت ساعة صلاة الظهر أذّن المؤذّن للصلاة حضر الإمام المسجد أم لم يحضر، بينما لا يُنادي المؤذن لصلاة الجمعة إلاّ متى حضر الإمام الجامع، بل وصعد المنبر واستعدّ لإلقاء خطبتيْه، وقد يتأخّر الإمام عن الزوال بوقت قصير أو طويل. ولعلّ هذا ما اعتمد عليه بعض من لا يُعتدّ برأيهم عندما جعلوا وقت صلاة الجمعة هو وقت صلاة العيد وحجّتهم في ذلك الآية الموالية في سورة الجمعة (فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض) ولم يكن البيع والتجارة في الجزيرة العربية إلاّ صباحا.

أمّا حجّة الداعين لإلزامية صلاة الجمعة وحصرها في أول وقتها ،أي بداية من الزوال فهي باطلة بنصّ الآية الكريمة السابق ذكرها، والتي علّقت الحكم بالنداء. وإذا عُلّق الحكم بالأذان، فلا يمكن أن نتجاوز ونعلقه بالزوال.
وأمّا إذا كانت حجتهم حديث أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر  بداية تجدر الإشارة أنّ إغلاق الملائكة لسجلاتها ربطه الرسول صلى الله عليه وسلم بخروج الإمام لا بحركة الشمس. والتقرب بالبدنة ثم البقرة حتى البيضة جاء فقط لترغيب المصلين في التبكير، مثل الترغيب في الصف الأول إذ يُشير الفقهاء أن المصلّي في الصف الأول له نفس أجر المصلّي في الصف العاشر على أن يكتمل الأول فالثاني حتى العاشر.
ومثله مثل قوله صلّى الله عليه وسلّم " لِيَليني منكم أولو الأحلام والنّهى" لا ما ذهب إليه البعض، حيث نجد من يَصل الجامع عند الإقامة فيتخطّى الرقاب حتّى يصل الصف الأول فيُزيح الصبيّ المميّز من وراء الإمام ليقف هو مكانه بدعوى أنّه من أولي الأحلام والنهى. 

وفي المسألة التي نحن بصددها قول كثير ولكن لتكون الخاتمة في صيغة سؤال للمستميتين في فرض صلاة الجمعة في كل الجوامع عند الزوال. فكيف تردّون على أصحاب الرأي التالي؟ [ يقول سبحانه وتعالى في سورة النور (يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات ، من قبل صلاة الفجر ، وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ، ومن بعد صلاة العشاء ، ثلاث عورات لكم ) فحسب رأيهم: إنّ هذه الأوقات الثلاثة والزوال من بينها هي أوقات عورة أي بمعنى أنّ الناس يكونون في بيوتهم وفي خلوة مع أنفسهم أو بمعنى آخر أنّ الزوال ليس الوقت المناسب للخروج إلى المسجد ؟] وها قد عدنا إلى المربّع الأول.
 
والله أعلم. عثمان الدرويش
02 / 07 / 2011

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
الصورة المصاحبة للمادّة عن:  Hamdi Ben Brahim

.

jeudi 1 juillet 2021

توقيت صلاة الجمعة بين التوظيفيْن السلفي والحكومي

توقيت صلاة الجمعة بين التوظيفيْن السلفي والحكومي

     أطلّ علينا بعد 14 جانفي 2011 مُتطفّلون في الدين وفرضوا صلاة الجمعة في أول وقتها، أي بعد الزوال مباشرة. وانصاع الجميع لأوامرهم إلاّ القليل النادر من الأئمة.

      صحيح أنّ الله سبحانه وتعالى لم يترك للإنسان المجال لتحديد مواقيت الصلاة، وجعل أوقات الصلوات الخمس تعتمد على ظواهر فيزيائية، بل حتى أسماء تلك الصلوات الخمس جاءت في علاقة مع حركة الشمس.

      ولكنّ الله تعالى استثنى صلاة الجمعة في أحكامها ووقتها، وقال في سورة الجمعة: [إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ] أي ترك للإنسان مجال تحديد وقت صلاة الجمعة بالذات حسب إجماع أهل المدينة أو الحيّ أو المصنع، كالجماعة التي تنتظر غيرها والجماعة التي لا تنتظر غيرها. وسنعود بإطناب لهذه المسألة لاحقا،بإذن الله.

       وبعد هؤلاء المُتطفّلين، جاءنا مفتي وزارة الوظيفة العمومية-وهو وزير يساري-. وربما لأسباب إيديولوجية، غيّر في دوام العمل يوم الجمعة ليُصبح حصّتيْن -صباحية ومسائية- كبقية أيام الأسبوع. وأضاف يوم السبت ليوم الأحد ليجعل منهما عطلة أسبوعية مُطوّلة للراحة والإنفاق.

      وهنا يكون الوزير اليساري -من حيث يعلم، أو لايعلم- قد اصطاد يمينيْن اثنيْن بقرار واحد: ضَيَّقَ الخناق على اليمين الأصولي المُتوحّش، وأسدى خدمة عظيمة لليمين الرأسمالي المُستكرش.

       وتعاقبت الوزارات وتوالى تحجيم اليمين الأول وبسط ذراع اليمين الثاني، حتى وصلنا إلى قرار التوقيت الصيفي للعمل المؤرخ في 28 جوان 2021:

يوم الجمعة: من الثامنة صباحا إلى الواحدة والنصف بعد الزوال (الصورة المصاحبة)

السؤال: بما أنّ صلاة الجمعة تُقام قبل الواحدة بعد الزوال في الأغلبية الساحقة من جوامعنا -إنْ لم نقل كلّها-، فمتى يُغادر مُوظّفنا عمله لأداء صلاة الجمعة في أقرب جامع؟

والسلام، عثمان الدرويش

01 /07 / 2021

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها