Pages

Nombre total de pages vues

mardi 2 février 2021

المجلس مُغلق حتى إشعار جديد

.
المجلس مُغلق حتى إشعار جديد

بعد اغتيال المرحوم محمد البراهمي (25-07-2013) أوقف المجلس الوطنيّ التأسيسي جلساته العامة. وصرّحت رئاسة المجلس التأسيسي اليوم حسب وكالة تونس إفريقيا للأنباء على هذا الرابط:  http://www.tap.info.tn/ar/index.php/siassa/22142-رئاسة-المجلس-التأسيسي-تدعو-إلى-تأجيل-الخلافات-السياسية-وتوحيد-الصف-ضد-الجهة-الآثمة-التي-استهدفت-الجيش-الوطني
أنّ تعطيل أعمال المجلس والذي سيتواصل كامل الأسبوع الحالي "طبعا Sauf complications" جاء في إطار الحداد الذي تعيشه البلاد، حسب تعبير رئيس المجلس.

عبارة: نواب الشعب يُغلقون مجلسهم خوفا من الشعب ، لم تُعجب أصدقاءنا. واستدلّوا بقولهم: إنّ المجلس التأسيسي سيّد نفسه / وإنّ المجلس لن يرضخ لأيّ ضغوطات / وإنّ لا سلطة على نواب الشعب إلاّ ضمائرهم.

نُذكّر أصدقاءنا بالتالي:  
إنّ مجلس نواب ابن علي استمرّ في العمل حتى آخر لحظات حكم ابن علي. فعشية 13 جانفي 2011، ذكرت لنا نائبة برلمانية –يومها- أنّها أثناء عودتها من جلسة برلمانية إلى مسقط رأسها وجدت الطريق السيّارة (تونس-بنزرت) مقطوعة في مستوى مدينة العالية. فمجلس النواب ظلّ -حتى آخر يوم- يعمل في تحدّ للشعب، واجتماعات البرلمان -وقتها- كانت لتزكية قرارات ابن علي في إطلاق سراح موقوفين أو تخفيض أسعار مواد غذائية، أو للتنديد بقناة الجزيرة في تغطيتها للأحداث وقتها.

وقد يسأل سائل ما الدّاعي لهذا الاستشهاد؟

نقول: إنّ برلمان ابن علي –بوقوفه إلى جانب السلطة الحاكمة- ورغم ما أظهره من استعلاء وتحدّ صارخ للشعب. فقد اضطُرّ هذا البرلمان القويّ جدّا –بُعيد 14 جانفي 2011- للمجيء إلى قصر باردو صاغرا وأعلن عن حلّ نفسه بنفسه ونقل جميع سلطاته إلى رئيس الجمهورية المؤقّت وقتها فؤاد المبزّع.

فإذا كان هذا ما حصل مع ذاك المجلس المُوحّد جدّا، فما بالك بهذا المجلس الفسيفسائي.  فحاصروهم حتى تنكسر شوكتهم، ويقوم هذا المجلس –سيّد نفسه- بتقليم أظافره بنفسه. 

مع تحيات خواطر وآراء
01-08-2013

.     

lundi 1 février 2021

في تحصين الأسرة -31/1 مقدّمة

.
في تحصين الأسرة -31/1 مقدّمة

كنّا نسمع عن الحصانة البرلمانية والحصانة القضائية والحصانة الديبلوماسية وما شابهها. ولكن هذه الأيام تعالت الأصوات المطالبة بحصانات جديدة للبوليس والأحزاب الحاكمة وهيئات الإعلام وغيرها.
وبعد اطّلاعنا على مشروع الدستور التونسي الجديد في نسخته النهائية واستنادا عليه، وتحديدا على الفصل 46 منه: 
[ حقّ الطفل على أبويه وعلى الدولة ضمان الكرامة والصحة والرعاية والتربية والتعليم.] 
والفصل 7 [الأسرة هي الخلية الأساسية للمجتمع، وعلى الدولة حمايتها.] 
رأينا من حقّنا ، بل من الواجب علينا إطلاق هذه الصيحة، ألا وهي:  تحصين الأسرة من أعدائها.

فإذا كانت فئات محدّدة وشخصيات بعينها تتمتّع بالحصانة، فإنّ من باب أولى أن تتمتّع بهذه الحصانة الإنسانيةُ جمعاء من خلال نواتها وهي الأسرة. لأنّ لا حصانة لأحد أو جهة إلاّ بتحصين الأسرة. ومن هذا المنطلق كانت هذه الدراسة.

وللاستدلال نكتفي بحكم إلهيّ –ولله المثل الأعلى-، وحادثة من الواقع.

·        يقول الله تعالى [وَقَضَى رَبُّكَ أَلاََّ تَعْبُدُواْ إِلاََّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا] الإسراء:23.  
·        وفي سورة لقمان الآية13و14: [ ... أَنُ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ* وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا].

لماذا ربط الله تعالى وفي أكثر من آية طاعته بطاعة الوالدين؟ بل وأكثر من ذلك، إن جاهد الأبوان ابنهما على الكفر بالله، أمره الله بعدم الكفر مع المحافظة على احترام والديْه ومصاحبتهما في الدنيا بالمعروف.

إنّ الله سبحانه وتعالى جعل هذه القاعدة، ثمّ أقرّ أنّ عقوق الآباء من الكبائر. لأنّه باختصار شديد [قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ]الآية 48سورة سبأ/ يعلم سبحانه أنّ المرء إذا تجرّأ وتمرّد على سبب وجوده المباشر(وهما الأبوان) يُصبح من السهل عليه التمرّد على سبب وجوده غير المباشر(وهو الله).

والله أعلم، يتبع بإذن الله، عثمان الدرويش    
03 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

درس ساخر من العالميْن الافتراضي والواقعي

.
درس ساخر من العالميْن الافتراضي والواقعي   

  عندما تكون مُلمّا بمسألة ما، من خلال مُعاينتك لحادثة أو مُتابعتك لمنبر إعلاميّ، ثم تجد نفسك:  

  •   تلتزم الصمت –اختيارا أو اضطرارا- وسط مجموعة من الأشخاص من غير توجّهك الفكري

  • تستمع لرواية غريبة جدا لما كنتَ سمعتَه أو رأيتَه بأمّ عينك من قبل

  • تُتابع رواية عناصرها متناسقة متماسكة أو متضاربة متناقضة، حسب مُخرجي حلقات النقاش ومُمثّليها، ولكنّها وفي كلّ الحالات هي نسخة غريبة لرواية لا علاقة لها بأرض الواقع
  
 فتختلط في نفسك مشاعر السخرية والحزن بأحاسيس الإحباط والخوف: 

الحزن على شعب صارت وظيفته الوحيدة هي صناعة الأرباب،
والخوف من أحبار السياسة وكهّانها من تماديهم في الغيّ، بل ومواصلة تضليل العامّة.

لِمَ لا، ما دام لهم أنصار فاقوا الشيطان إبداعا في التلبيس على العامّة.

 ربّنا لا تجعلنا مِن الذين اتّخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله. 

مع تحيات خواطر وآراء
01-01-2013
.

dimanche 31 janvier 2021

حديث شريف من زاوية لغوية/ ذهب أهل الدّثور بالأجور


حديث شريف من زاوية لغوية
ذهب أهل الدُّثور بالأجور

- ومن الزاوية اللغوية فقط - (ومواصلة لـ قصة وعبرة 18 الوارد فيها حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم:[اتّقوا النّار ولو بشقّ تمرة]، وزاد ابن حجر: "ولو بكلمة طيبة").
عن أبي ذرّ رضي الله عنه: أنّ ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا له: يا رسول الله، ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلّون كما نصلّي، ويصومون كما نصوم، ويتصدّقون بفضول أموالهم. قال: ( أوَ ليس قد جعل الله لكم ما تُصدِّقون؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن منكر صدقة...) رواه مسلم.

وقبل النظر في الناحية اللغوية، لابدّ من توضيح: إنّ هؤلاء الصحابة رضي الله عنهم اعتقدوا أنّ أهل الدّثور (أي الأغنياء) يقومون بفرائضهم مثلهم ثمّ يفوقونهم في العمل الصالح بالصدقة وحصروا الأجر بالتصدّق بالمال فجاء هذا الحديث الشريف ليُوضّح أنّ الصدقة تكون كذلك بغير المال. 

ونعود إلى اللغة، جاء في "المنجد في اللغة والأعلام" الدُّثور جمع دِثار وهو ما يتغطّى به النائم، أو ما يُستدفأ به من فوق الشعار. والشََّعار والشِّعار هو ما تحت الدّثار من اللباس وما يلي شعر الجسد. انتهى./.
ومن الحديث نفهم أنّ أهل الدثور هم الأغنياء الّذين يرتدون أكثر من ثوب، والفقير ليس لديه إلاّ ثوب واحد وقد التصق بشعر جسده، فصار له شعار. وفي لغة العرب نقول جاء فلان وشعاره عليه. أي أنّ القائل تعرّف على ذلك الشخص –ولو من بعيد- من خلال شعاره. وربما من هنا نجد: هذا شعار قناة كذا، أو شركة كذا أو... أي ما يُميِّزها عن غيرها. 

أمّا للاستدلال على أنّ البعض من صحابة الرسول صلّى الله عليه وسلّم كانوا فعلا من ذوي الشعار، فإليك هذا الحديث الشريف الّذي يُجيز الصلاة في ثوب واحد (شعار): عن أبي هريرة (أن سائلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في ثوب واحد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أَوَ لِكُلِّكُمْ ثَوْبَانِ ")351البخاري. هذه رخصة فلا ننسى الأمر [يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ]31 سورة الأعراف.

والله أعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
18 / 08 / 2011

vendredi 29 janvier 2021

قبول الآخر، قناع أم اقتناع


.
قبول الآخر، قناع أم اقتناع
...
الكلّ يُعلن قبوله الحوار مع الآخر، ولكن، حسب معاييره الخاصّة، معايير زئبقية لقيس ما هو غير قابل للقياس.
فالمراقب اليوم للمشهد السياسي يرى أنّ هذا الطرف أو ذاك مؤمن بأهمية الحوار–ظاهريّا- لكن انطلاقا من مُسلّمة (axiome) أنّه هو المالك الوحيد للحقيقة، وسيتنازل لمحاورة الآخر حتى يقتنع هذا الآخر بحقيقته هو !!!
.......................................................................................................
وأفضل استشهاد على ما نقول الفيديو المصاحب: http://www.youtube.com/watch?v=ejZZUQxJt0w

يُقدّم صاحب الفكرةِ طريقةً عمليّة ممتازة لحلّ الخلافات (اختلاف شخصيْن حول عدد [6 أم 9] كلّ حسب رؤيته ومن موقعه)، ولكن لننتبه إليه وهو يقول من زمن 0:45 إلى الدقيقة 1:00 حرفيّا: [كان حلّها إيه؟. كان حلّها أنّ الواحد ياخذ الثاني من إيدو ويقلّو (ممكن تجيء تشوفو من ناحيتي؟؟؟)] انتهى كلام الرجل.

فما نفهمه هو:أنا ثابت وأنت المتغيّر، عليك أن تتحوّل إلى ناحيتي. أي أنّ الحقيقة معي وما عليك أنت إلاّ أن تتكيّف مع رؤيتي لتقتنع بالحقيقة---> حقيقتي أنا.
....................................................................................................
وحلّ الأزمة حسب رؤيتنا -والله أعلم- يتلخّص في توقّف الجميع عن المزايدات وإيقاف عروض المزاد العلني والغير علني حول الشرعية والوطنية وما شابههما من الشعارات.... ثمّ اتّفاق كلّ الأطراف الفاعلة على وحدة القيس. وليس هذا بالأمر المستحيل إن خلصت النيّة. أمّا المراوغة ونصف الحل فقد يُكسبان بعض الأطراف بعض الوقت، لا غير.

والسلام، عثمان الدرويش
21 / 01 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mercredi 27 janvier 2021

في تناحر السلط الرسمية بتونس // سحقا سحقا لرئاساتكم الثلاث

 .
في تناحر السلط الرسمية بتونس
سحقا سحقا لرئاساتكم الثلاث

حساباتكم الضيّقة وأحقادكم الصريحة لن تُمكّنكم من تحقيق أهدافكم القذرة.
ففي الأيام الأخيرة فقط وفي نقطة واحدة تتعلّق بـ"تشليك" السلطة القضائية

صرّح الأول (حسب الترتيب الزماني للأحداث) وهو رأس السلطة التشريعية، بأنّه يعتقد أنّ صاحبه القروي -والموقوف على ذمة القضاء- بريء، وأنّه سيخرج من السجن مُعزّزا مُكرّما

وهدّد الثاني في الترتيب وهو يُمثّل السلطتيْن التشريعة والتنفيذية ورجل القانون والدستور، بأنّه لن يُمكّن وزراء حصلوا على ثقة مجلس الشعب من تأدية اليمين لشُبهة فساد أو تضارب مصالح حسب زعمه هو

أمّا ثالثهم وهو رأس السلطة التنفيذية لم يجد في تونس ومن أكثر من عشرة ملايين نسمة سوى شخص في موقع تضارب مصالح أو تحوم حوله شبهة فساد حسب بعض منظمات المجتمع المدني

نحن على يقين من أنّ الحلّ لن يكون بنقطة نظام في مجلسكم بباردو، ولا بإطلاق صاروخ من منصّتكم بقرطاج، ولا ببيان حكومتكم من قصر القصبة. فعُملة ثلاثتكم لم تعد نافذة المفعول
الحلّ سيكون بضغط من الشعب وفي أجل متوسط المدى، ونرجو ساعتها أن نجد بعضا من هذا الوطن.

أمّا عن نفسي فسأعود إلى قلعتي -حيث بقيت أكثر من خمس سنوات مُلتزما الصمت، أو مُكرّرا نفسي بإعادة نشر خواطري وآرائي السابقةـ .....إلاّ

مُتهَّمٌ بالانحياز / وهي تُهمة لا أنفيها... أنا لستُ مُحايدا / أنا مُنحاز لمَن هم "تحت". إمضاء ناجي العلي

والسلام، عثمان الدرويش
27 / 01 / 2021
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mardi 26 janvier 2021

إطلاق سراح أطفال العالية، و(لا مزِيَّة) للمُستنهضين ومَن والاهم أو عارضهم مِن المنظمات والأحزاب، الذين دسّوا رؤوسهم في التراب


.

تمّ إطلاق سراح أطفال العالية للتوّ. ويبدو لنا أنّ وعد والي الجهة قد صدق وحفظ بذلك ماء وجه الوسطاء المتحدّث عنهم في مقالنا السابق، وهذا رابطه 

https://penseesopinions.blogspot.com/2021/01/blog-post_23.html


وإن كانت الأخبار المتواترة تُشير إلى تظافر وتضافر أطراف عديدة نخصّ بالشكر منهم فريق المحاماة

فالحمد لله، و(لا مزِيَّة) للمُستنهضين ومَن والاهم أو عارضهم مِن المنظمات والأحزاب، الذين دسّوا رؤوسهم في التراب.

والسلام، عثمان الدرويش

26 / 01 / 2021

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

. 

lundi 25 janvier 2021

ــــــ إعادة تذكيـــــــر ـــــــ قولة قلناها سابقا، ونُعيدها اليوم

.

ـــــــ إعادة تذكيـــــــر ـــــــ

قولة قلناها سابقا، ونُعيدها اليوم

حريتي أنعم بها قبل ظهور هؤلاء وأولئك، والمسألة هي نقلة كميّة فقط، وليست نقلة نوعية


في الأيام الأخيرة لحكم ابن علي، كان السؤال الفايس بوكيّ على صفحة [ابتسم كثيرا فأنت لست من سيدي بوزيد] وقد تجاوز عدد منخرطيها 190 ألفا هو التالي 

هل تطالب ابن علي بالإستمرار في الحكم ورفع التحديات؟ (الصورة المصاحبة)

 non non et nonفكان جوابي

وهذا رابط السؤال والجواب

https://www.facebook.com/ebtasem/posts/178048005569194

والسلام، عثمان الدرويش

25 / 01 / 2021

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

 ·

قصّة سعيد ماسح الأحذية // انتفاضة 26-01-1978






قصّة سعيد ماسح الأحذية / غناء محمد بحر

حتى نُذكّر بانتفاضة الآتّحاد وضحايا الخميس الأسود 26 جانفي 1978
هذا هو سعيد (وهو اسمه الحقيقي) الذي قُتل يومها دون ذنب سوى أنّه كان يمسح الأحذية
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعيد
يدور في الشوارع....يدور في الشوارع....ويقتات من الطريق
 يدور في الشوارع....يدور في الشوارع....ويقتات من الطريق
ماسح الأحذية...ماسح الأحذية...ماسح الأحذية...ماسح الأحذية

وهم أصحاب المعامل.... يًشيّدون المعامل
وهم أصحاب المعامل.... يًشيّدون المعامل
ويُصبحون وزراء...وزراء...وزراء...وزراء...وزراء

وتبقى أنت تمسح...وتمسح...وتمسح
حتى يمسحوك...حتى يمسحوك...حتى يمسحوك..حتى يمسحوك...

ما ذنبك يا سعيد........ما ذنبك..ما ذنبك
أن تكون ماسحا.........ما ذنبك..ما ذنبك
وأن تُصيبك رصاصة طائشة....وأن تُصيبك رصاصة طائشة

فتموووت....فتموووت...فتموووت...فتموووت...فتموووت

ولن تبكيك سوى أمّك...عجوز طيبة
اسمها.. اسمها..اسمها..اسمها..اسمها..خضراء....اسمها..خضراء

ويحملوك على الأكتاف رفاقك....
بعد أن يلفّوك...بعد أن يلفّوك...بعد أن يلفّوك...بعد أن يلفّوك الرداء

أنا لن أنساك يا سعيد  ولن تنساك خضراء
أنا لن أنساك يا سعيد  ولن تنساك خضراء ...ولن تنساك خضراء...ولن تنساك خضراء
ـــــــــــــــــــــــــــــ
مع تحيات خواطر وآراء
27-09-2012
.
صور الفيديو من

.

samedi 23 janvier 2021

وعود "قيل إنّها رسمية" تُنهي الوقفة الاحتجاجية المطالبة بسراح الأطفال الموقوفين بالعالية

وعود "قيل إنّها رسمية" تُنهي الوقفة الاحتجاجية المطالبة بسراح الأطفال الموقوفين بالعالية

تجمّع اليوم بضع عشرات من المحتجّين أمام المعتمدية مطالبين بإطلاق سراح أطفال [حوكم ثلاثة تلاميذ منهم بأربعة أشهر سجنا]. تمّ إلقاء القبض على الأطفال بالعالية، البلدة التي لم تشهد خلال الأيام السابقة أعمال حرق ولا نهب، ولا حتى احتجاجات عنيفة أو سلمية

دامت الوقفة الاحتجاجية ساعة واحدة لم يتخللها تجاوز واحد -مادي أو معنوي-. أغلب الحاضرين كانوا من النساء والأطفال والشباب وبعض الكهول من الرجال لم يتجاوز عددهم أصابع اليدين. أمّا من الجانب الرسمي فلم يحضر التجمّع سوى رئيس البلدية وأحد مساعديه. وغابت جميع المنظمات والأحزاب ماعدا حركة النهضة ممثلة في بعض مسؤوليها المحلّيين. وقد تبيّن لنا أن تواجد هؤلاء الحزبيين لم يكن مساندة للمحتجّين وإنّما لتلطيف الأجواء والتوسط بين ذوي المعتقلين ومعتمد الجهة، إذ لم يحضر غيرهم جلسة المفاوضات داخل مقرّ المعتمدية

بعدها خرج علينا أهل الموقوفين والوسطاء بخطاب تهدئة مفاده -والعهدة على هؤلاء- أنّ والي الجهة تعهّد بمطالبة الجهات المعنية بالتسريع في محاكمة المسجونين استئنافيا، ومتمنّيا لهم البراءة. انطلت الرواية على أغلب الحاضرين أو بدا لنا ذلك. فكيف يُمكن أن يرضى الخصمان ولا يرضى المساندون

تفرّق الجميع، وإن كنت أشكّ في مستقبل الأحداث. إذ كان بإمكان الجهة التي قيل إنّها صاحبة هذا الوعد الحصول على ثقة المحتجين لو سرّعت في إطلاق سراح مَن لم يصدر حكما في حقّه أو تمّت مقاضاته في حالة سراح

الحصيلة 

غياب الأمن الرسمي، فهو لم يكن مُضطرّا لمواجهة المحتجين نظرا لسلمية الوقفة الاحتجاجية

 غياب أعلى سلطة جهوية -صاحبة الوعد الفضفاض-، فضغط المُحتجين لم يكن بالقدر الكافي ليجعلها تصل إلى عين المكان وبوجه السرعة

 غياب أعلى سلطة محلية، فقلّة عدد الحاضرين أمام المعتمدية جعلت صاحب المقرّ لا يُكلّف نفسه الخروج إليهم والاكتفاء بدعوة أهل الموقوفين والوسطاء لجلسة تفاوض داخل أسوار قلعته

 عودة المحتجّين لمنازلهم فرحين مسرورين، مُحمّلين بوعد مطّاط قد يصدق

الاستنتاج 

في واقعة سابقة كانت الحصيلة عكس ما ذكرناه سابقا، وتمّ إطلاق سراح الموقوف في سويعات قليلة. لماذا؟

لأنّ الظرف لم يكن نفس الظرف، والجمهور لم يكن نفس الجمهور -كمّا ونوعا-، والجهة المُساندة النافذة ٱصبحت في الضفّة الأخرى هذه المرّة

فليستخلص شبابنا العبرة 

عليكم عدم الاستجابة لتحريضات هؤلاء واستفزازات أولئك
لأنّهم [ ما ياكلوش بعضهم ]

 

والسلام، عثمان الدرويش

23 / 01 / 2021

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.