Pages

Nombre total de pages vues

samedi 6 février 2021

في تحصين الأسرة -31/6 مثال لحماية الإسلام للأسرة

.    
في تحصين الأسرة -31/6
حاشية 3: مثال لحماية الإسلام للأسرة

وصلنا في الحاشية -2- من هذا المقال إلى القول: إنّ الغاية الخفيّة لبرامج تلفزيون الواقع - مثل "شريك العمر" أو "عندي ما نقولك"- هي عزل الدين وتبضيعه –لا قدّر الله- بجعله حريّة فردية (كأيّة هواية شخصية) حتّى تُنزع قدسيته، ثمّ يقوم التلفزيون "التفكيكيّ" بصنع ذاكرة جديدة للمجتمع، يكون الإله فيه هواه. وشعار الإعلام الاستهلاكي في ذلك: [الدين لله، حسب زعمهم].

ونحن من باب: [الدين النّصيحة] قلنا إنّ تعاليم الإسلام تحمي المجتمع من الانحراف من خلال تحصين نواته الأولى، الأسرة. لذلك اخترنا أن يكون شاهدنا في القضية من مسألة الحدود، من خلال قوله تعالى في الآية 2 من سورة النور:  [الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ].

                              فنقول وبتوفيق من الله، إنّ العقوبة المنصوص عليها في الآية الكريمة ليست انتقاصا من حرية الفرد، وإنّما هي ضمان للعدالة الاجتماعية دون المسّ من الحقوق الشخصيّة. والآية الموالية تشرح ذلك: [وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ] 4 سورة النور.
يعني إدانة المظنون فيه مرتبطة بشهادة أربعة أشخاص. إذْ بِتوفّر هذا الشرط يكون مُقترف الجريمة بفعلته تلك قد استهتر بالمجتمع بأسره ، وتجاوز حرّيته الفردية ليهتك حرمة المجتمع بأكمله، وإلاّ كيف تمكّن أربعة أشخاص من ضبطه مُتلبِّسا بالجريمة.

                             ثمّ خذ برهانا آخر على أنّ العقوبة جاءت لحماية المجتمع وليست تحجيما لحرّية الفرد. اُنظر لعقوبة القاذف (الشخص المُتّهِم لغيره كذبا بهذه الجريمة، أي لم يأتِ بأربعة شهداء). والآية صريحة: [وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ] 4 سورة النور. فتوفّرُ أركان الجريمة يُوجب إقامة الحدّ على الزاني مائة جلدة/انتهى/ 

ولكنّ عقوبة القاذف (الكاذب) تكون أشدّ:
1- ثمانين جلدة لتعدّيه على حرمة الفرد. 
2- عدم قبول شهادته مستقبلا في أيّ شأن من شؤون المجتمع، أي بلغة العصر إسقاط حقوقه المدنية والسياسية.

فمثال إقامة الحدّ على الزاني هو شاهد على ضمان الإسلام لحق الفرد وحق المجتمع في نفس الوقت في مسألة الحدود، المسألة التي طالما أرعبت العامّة وأحرجت الخاصّة. وقس على ذلك بقية جوانب الحياة. والله أعلم.

ويجرّنا الحديث إلى حدّ السرقة بقطع يد الفاعل وما ينتج عنه من ضرر للفرد والمجتمع، حسب تصوّر البعض.
يتبع بإذن الله.
والسلام، عثمان الدرويش
08 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

حول أغنية كاظم الساهر: سعاد

.
حول أغنية كاظم الساهر: سعاد 

قام قريب لي بتنزيل قصيد سعاد على صفحته بالفايس بوك (القصيد أسفل هذا)، فعلّقت قريبة على الموضوع بسؤال: من سعاد، هذه؟ يومها التقيتُ بقريبي الشاب، فمازحته بقولي: لقد فكّرتُ في الردّ على السؤال، ولكنّي تراجعتُ خوفا من أن أُنعت بالعجوز المتصابي. ألحّ عليّ قريبي أن أكتب إجابتي. فكان الردّ التالي

أيام حرب الخليج الأولى "العراقية – الإيرانية"، كان الخليج العربي الرسمي متحالفا مع بطل القادسية الثانية 
صدام حسين المجيد، رحمه الله. والكويت موطن الشاعرة "الشيخة" سعاد الصباح يدور في مدار العراق العظيم. وكان كاظم يسهر لياليها في بلاط عُدي صدام حسين. وفي إشارة فقط: لديّ تسجيل يقول الساهر في (refrain) مرجع الأغنية: "إن شاء الله تشوف الفرح، وتزها أيّامك/ تستاهل كلّ خير والدنيا قدّامك/ إن شاء الله إن شاء الله، إن شاء الله إن شاء الله" وقد يقول قائل: كاظم لا يقصد الرئيس ولا ابنه. والردّ هو: ولكنّه غنّاها في قصره. ثمّ كاظم نفسه لم يُنكر علاقته الحميمية بـ عُدي، حتى أنّه صرّح بعظمة لسانه بتواجده مع عُدي يوم تعرّض الأخير لمحاولة اغتيال. نسيتُ فقط التصريح الحرفي لكاظم. هل كان مع عدي لحظة استهدافه، أم كان في ضيافته ليلة الحادث. 

بعد حرب الخليج الثانية والعدوان الثلاثيني على العراق، انقلب الخليج الرسمي على العراق والعراقيين. وكان على الساهر أن يفكّ ارتباطه بالحاكم وينجو بنفسه. فقفز بمظلّة: 
آه يا عرب، وبغداد... من فوق أسوار بغداد المحاصرة إلى فضاء ليبرالية الغرب الحرّ. وللتعبير عن تبرُّئه من الحاكم المنهزم وولائه للمنتصر الجديد ارتمى في أحضان شاعرته الكويتية "الشيخة" سعاد الصباح. ولعلّه بذلك أراد أن يُوصل رسالة بأنّ الحبّ والعلاقات الإنسانية أقوى من صراعات الحكّام ودواليب السياسة. وانطلت علينا الحيلة بأغنية: مستقيل أو سعاد كما اشتهرت. وهذا القصيد هوللشاعر الإماراتي مانع سعيد العتيبة. وليست هذه المرّة الوحيدة التي يفكّ فيها كاظم ارتباطه برفيق دربه كريم العراقي. فقد سبق له أن تعامل مع الشاعر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في أغنية مشابهة. 

جاءت سنة 2003 سنة الاحتلال الفارسي-الأمريكي للعراق، ووجد -أسير مملكة نزار قباني- كاظم الساهر نفسه بين ولاءيْن. لقد اكتشف للمرّة الثانية خطأه الاستراتيجي، فحاول مُجدّدا أن يجد لنفسه موقعا ضمن التحالفات الجديدة. ولكنّه باء بفشل ذريع حسب اعتقادي. 

وخلاصة القول، هذه ليست دعوة لمقاطعة فنّ كاظم. وإلاّ كان علينا أن نقطع مع الكثيرين - على الأقل من التونسيين - الذين اكتشفنا مؤخّرا متاجرتهم بالفكر والدين والثورة.
 
والسلام، عثمان الدرويش
25 / 05 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مستقيل// كلمات: مانع سعيد العتيبة/ غناء: كاظم الساهر
مستقيل وبدمع العين أمضي....
هذه الصفحة من عمري وأمضي....
لم يعد صدر الحبيب موطني....
لا ولا أرض الهوى المذبوح أرضي....
لم يعد يمكن أن أبقى هنا....
فهنا يبكي على بعضيَ بعضي....
سعاد....

أخبري مَن عن هوانا سائل....
أن هذا القلب محتاج لنبضِ....
أنا إن غادرت دنيا حبنا....
فالهوى عهد سيبقى دون نبضي....
وإذا حانت صلاة ....
فاجمعي بعض دمعي....
وتوضِّي....
طهر الدمع ذنوبي كلها ....
وسقى أرض المحبين وأرضي....
سعاد....

انثري شِعركِ حولي....انثريه....
واحضنيني....ومعاً آخر ليل العمر نقضي....
هكذا يصبح موتي مدهشا....
عانقيني قبِّلي عينيَّ وامضي....
واعذريني يا حياتي ....
لم أعد قادرا إلا على الصمت لترضي....
ووداعا يا أحبائي وداعا....
أنا متعب والعين تحتاج لغمضِ....
وداعا...سعاد...

.

vendredi 5 février 2021

اغتيال شكري بلعيد// إنّا لله وإنّا إليه راجعون

.
اغتيال شكري بلعيد// إنّا لله وإنّا إليه راجعون

كلّنا ميّتون....
.
ولكنّ الشهادة ليست من حظّ الجميع
.
.
ولا يعلم إلاّ الله مَن منّا سيكون شهيدا
.
عثمان الدرويش

06 / 02 / 2013 * 15:08
.

يوم استشهادي/ في توديع الفقيد شكري بلعيد



.

يوم استشهادي/ في توديع الفقيد شكري بلعيد


يوم استشهادي يا أمّي، ما تبكيشي عليَّ
ولا تشقِّي الهدوم يا أمّي، ولا تشقِّي الهدوم يا أمّي
زغردي ودوري دوري، دوري في كلّ حارة
زغردي ودوري دوري، بكلّ العذارى 
زغردي يوم استشهادي، زغردي يا أمّي
......
وبصبعك خطّي يا أمّي، وبصبعك خطّي يا أمّي
خطّي عَـــ قبري إشارة، خطّي عَـــ قبري إشارة
قولي مات قولي مات، قولي مات قولي مات
مات من أجل القضية، مات من أجل القضية
مات من أجل القضية

يوم استشهادي: كلمات محمد عبد الحي/ ألحان نبراس/ غناء فرقة البحث الموسيقي بقابس
الأغنية مسجلة من ساحة الاعتصام بالقصبة فيفري2011 أيام الثورة التونسية

  midovic28 le 24 mai 2011 شكر خاص لصاحب الفيديو

مع تحيات خواطر وآراء
10-02-2012
.

في تحصين الأسرة -31/5 / بين التراحم الإسلاميّ والتعاقد العَلمانيّ

.
في تحصين الأسرة -31/5
حاشية 2: الأسرة التونسية بين التراحم الإسلاميّ والتعاقد العَلمانيّ

قلنا في هذا المقال المُطوّل: إنّ لتلفزيون الواقع دورا أساسيّا في تفكيك الأسرة التونسية. ثمّ وفي موضع آخر، قلنا: إنّ هذه البرامج الماكرة دخيلة على مُجتمعنا، وهي مستنسخة من برامج غربية عَلمانية. واعتبر البعض القوليْن متناقضيْن بدعوى: كيف يكون نفس البرنامج في الغرب عامل تجميع، وفي تونس عامل تفرقة؟

وعليه نقول: إنّ هذا الاستنتاج مجانب للصواب، فالتفكّك الأسري في الغرب أشدّ حدّة ممّا هو عليه الحال عندنا. ولكنّ الوضع عندهم أصبح ظاهرة عادية ولم يعد موضع  تأزّم أو انشغال، وذلك لأسباب عديدة يهمّنا منها في هذه المساحة: التعاقد الاجتماعي.

إنّ المواطن الغربي –وهو فرد من الأسرة- يُقدّس العقد الاجتماعي، وبالتالي هو يسعى لاحترام قوانينه الصريحة والضمنية منه: يتزوج ويُطلّق، يهجر ويُعاشر، يتبنّى مولود غيره ويخلع ابنه، يغلق الباب دون ولده البالغ ويفرض على ابنته الخارجة عن كفالته جراية شهرية… كلّ ذلك في إطار قوانين وضعية، يعتبرها الغربي هي الضامن الوحيد لحقوقه في جميع الحالات وعبر كلّ مراحل حياته. وفي هذه الحالة، فمن الطبيعي أن يكون برنامج مثل "شريك العمر" أو "عندي ما نقولك" في نسخته الغربية عامل تجميع ولمّ شمل.

أمّا المواطن التونسي –وهو فرد من الأسرة كذلك- يعتبر المُشرّع الأرضيّ عدوّا له، وبالتالي فهو يسعى جاهدا للتحايل على هذه القوانين الوضعية قصد تجاوزها. ولكن في المقابل تجده يجتهد بكلّ ما في وسعه على احترام تعاليم دينه والتقيّد بالضوابط المُتعارف عليها داخل مجتمعه العربيّ المسلم، لا يُريد من وراء ذلك لا جزاء ولا شكورا من أحد. يقوم بواجباته العائلية في أسرته الضيّقة وحتى المُمتدّة تنفيذا لأوامر إلهية، لا خوفا من إجراءات ردعية أو عقوبات جزائية. فمَثله كمَثل مُخرج الزكاة، ومَثل الغربيّ كدافع الضريبة. لذلك تجده إذا قصّر لام نفسه، وإذا أخطأ استغفر، وإذا عصى استتر.

حتى إذا حضر أو شاهد وكرّر مشاهدة برامج تلفزيون الواقع وجد خطاياه التي كان يعدّها –من قبل- بينه وبين نفسه من الكبائر ليست سوى ذنوب بسيطة مقارنة بفضائح ضيوف "شريك العمر" أو "عندي ما نقولك". وبانتقال الفعل من الانحراف إلى الإباحية تتغيّر خريطته الإدراكية، ويصير عنده الاعتداء على المجتمع –وبالتالي على الأسرة- حريّة شخصية وتنوّعا فكريّا. ويُصبح برنامج مثل "شريك العمر" أو "عندي ما نقولك" في نسخته التونسية المشوّهة عامل تفرقة وتفكيك أواصر الأسرة، نواة التنظيم الاجتماعي. وعندما ينتهك المُدافع على مشروع تلفزيون الواقع -عن وعي أو بدونه- تقاليد المجتمع والعرف الجاري به العمل داخله، يُصبح من السهل عليه الاستهتار بالتشريع السماوي المقام أساسا على التراحم الأسري، نظرا للعلاقة الجدلية بين الطرفيْن. –وقد وضّحنا هذا في -1-، وسنُضيف لاحقا بمشيئة الله مثاليْن اثنيْن في الغرض.

وخلاصة القول نجد العَلمانيّ الذي أسقط من نموذجه الإدراكي التشريع السماوي، ظلّ مُلتزما بالقانون الأرضي التزاما كلّيّا. أمّا التونسي المُكتفي بالأحكام الإلهية عن سواها من القوانين الوضعية، فبرفضه هو من ناحية مشروعية السلطة الأرضية ونزع تلفزيون الواقع القداسة عن السلطة الربّانية من ناحية أخرى يجد نفسه -أيْ المُتبنّي لمشروع تلفزيون الواقع- خارج دائرتيْ القانون الوضعي والتشريع الإسلامي في آن واحد. ولن يشعر بانسلاخه عن دينه ودنياه إلاّ بعد فوات الأوان، خصوصا إذا اعتمد في تبرير منهجه على "فتاوى شرعيّة" لبعض شيوخ النت. ولهذا كلّه لم نر تناقضا بين القوليْن الوارديْن في المقدّمة أعلاه.

والسلام، عثمان الدرويش
07 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

عن شيخوخة القاسم في الاتجاه المعاكس أتحدّث


.

عن شيخوخة القاسم في الاتجاه المعاكس أتحدّث

    تابعت البارحة حلقة الاتجاه المعاكس بعنوان : بعد 10 سنوات على الثورة..تونس إلى أين؟ فصُدمت بالمستوى المتدنّي للحلقة. فالضيفان كرّرا نفسيهما دون أيّ تجديد. والسبب عندي هو معدّ الحلقة ومقدّمها. ولو سألت أغلب المتابعين عن استنتاجاتهم لأجابك الشقّ الأول:(هذا تحليل مثقّفي الحانات) وردّ عليك الطرف الآخر : (لم أكن أتصوّرك حقيرا جدّا)أعزّكم الله.

    ولنعد لصاحب البرنامج. فالرجل لم يُكلّف نفسه عناء البحث عن مستندات أو أرقام يُحاجج بها ضيفيه، واكتفى كامل الحصّة بنقل الكلمة من ضيف إلى آخر. طبعا إذا استثنينا استشهاده بتقريرين عامين فضفاضين -الأول انكليزي والثاني اسرائيلي-لا معنى لكليْهما. فما الذي حدث؟

    لقد كان الرجل لسنوات عديدة يستعدّ لحصّته ذات الساعتين ثم ذات الساعة ونصف الساعة استعدادا كبيرا :

    * لا يطرق المسألة وهي ساخنة، بل يترك الأحداث تتفاعل في بعضها لأكثر من أسبوع.

    *يقوم بنشر الفكرة الرئيسية لموضوع حلقته القادمة في جريدة عبد الباري عطوان اللندنية، وينتظر ردود الأفعال.

    *وقبل يوم البث الرسمي للحصة يقوم بتدريبات (بروفة) مع زملائه كمحمد كريشان أو من فريقي الإدارة والتحرير.

    كلّ هذا لم نلمسه في الحلقة التي نحن بصددها. فما الذي حدث؟

    إمّا أن يكون الروتين قد أرهق القاسم، أو أنّه قد احتقر المخاض الثوري في تونس، فخرجت الحلقة على ماهي عليه. ونحن نرجو صادقين أن يكون السبب هو الأول.

    تنويه : من أين لي أنّ صاحب الاتجاه المعاكس كان يُجري البروفة قبل البث الرسمي؟

    في بداية التسعينيات وبعد محاولة عراق- صدام استرجاع حقّه التاريخي في الكويت، قامت أمريكيا وأذيالها بمحاصرة عراق-صدام وتمّ قطع بثّه الإذاعي والتلفزي على القمر الصناعي عربسات. فالتجأ البلد المحاصر إلى أقمار صناعية أخرى وبذبذبات لا يلتقطها الرأس العادي (كاإو)  وكان علينا إضافة رأس ثان 

    BANDE C

     لنتابع أحوال بغداد. وأثناء البحث عن موجات إذاعة بغداد وتلفزتها -والتي كانت تتغيّر باستمرار- كنّا نعثر على أشياء كالبرامج الإذاعية ولكنّها ليست برامج تُبثّ محاذية لتلفزة عراق -صدام للتشويش عليها، ومن بين هذه المواقع كانت كواليس محطة الاتجاه المعاكس.

    والسلام، عثمان الدرويش

    23 / 12 / 2020

    مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

    .

jeudi 4 février 2021

في تحصين الأسرة -31/4 /العري الأخلاقي في تلفزيون ما بعد الثورة

.
في تحصين الأسرة -31/4
حاشية 1: العُري الأخلاقي في تلفزيون ما بعد الثورة

كنّا قد أبرزنا خلال هذا المقال المطوّل أنّ كلّ ثورة أو انتفاضة لابدّ وأن تُحدث في الدولة والمجتمع نقلة نوعية في الفكر والقيم. غير أنّ المتابع لمجريات الأحداث –ما بعد 14 جانفي 2011- لم يلحظ تغييرا إيجابيا في البنية السياسية والاجتماعية والاقتصادية. ولشرح وجهة نظرنا طرحنا نموذج تلفزيون الواقع على محكّ الدرس. وخلصنا إلى:
·        أنّ برنامج "شريك العمر" على القناة الوطنية الرسمية أشدّ خطرا على الأسرة من برامج مشابهة له وتتبنّى نفس المشروع مثل "المسامح الكريم" و"عندي ما نقولك".
·        وأنّ برنامج "شريك العمر" مستنسخ من برنامج قديم "المُحبّون" كان يُبثّ على القناة الفرنسية 2.

ويبدو أنّ هذه الخلاصة لم ترُق لأحد أصدقائي باعتبار أنّ البرامج المذكورة أعلاه أصبحت تستضيف الرجل المُلتحي والمرأة المُحجّبة، بل وحتّى المُنقّبة. وهو أمر اعتبره صديقي تغييرا إيجابيّا.
وعليه وجدنا أنفسنا مُلزمين بالتوضيح التالي:

يقول الله تعالى في الأية 25 من سورة الأعراف:  [ يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاس التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ] فاللباس هو ضروريّ والريش هو من الكماليات والزينة، ولباس التقوى هو الأفضل لاحتوائه اللباس الضروري والزينة الكمالية. فإذا كان اللباس بمفهوميْه المادي والمعنوي هو امتثال لأمر الله تعالى، فإنّ العري هو رمز للتمرّد على الخالق. والعري الذي نعنيه هنا –وفي برامج ما بعد الثورة المذكورة أعلاه- هو العري الأخلاقي.

ولمزيد التوضيح، هذا مثال آخر في اتّجاه معاكس عن المرحوم عبد الوهاب المسيري من حوار أجراه معه حسام تمام في 15/01/2006:
كنتُ مرّة أجلس أمام التليفزيون مع بعض الإخوة الإسلاميين الذين أقاموا في الغرب ما يزيد عن عشرين عاما، وبدأ برنامج المصارعة الحرّة وسألتهم سؤالا افتراضيا عمّا إذا رأى الرسول صلى الله عليه وسلم مثل هذه المصارعة فكيف سيكون موقفه؟ 
فإذا بهم يقولون إنّه بالتأكيد لن يُوافق عليها. وحينما طلبت منهم تفسيرا، قالوا لأنّ المُصارعين لا يرتدون لباسا شرعيا..!!
إنّهم لم يُدركوا المشكلة الكبرى، لقد أدركوا الاختراق الأخلاقي السطحي فقط، أمّا الاختراق العميق المُتعلّق بفلسفة هذه المصارعة غير الإنسانية فلم يدركوه.



والله أعلم، عثمان الدرويش
06 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.