Pages

Nombre total de pages vues

dimanche 14 février 2021

في تحصين الأسرة -31/14 دور الأسرة في تنشئة الطفل

.
في تحصين الأسرة -31/14
الحاشية 11: دور الأسرة في تنشئة الطفل /مقتطف من مشروعنا التربوي-ديسمبر2007

       " الأسرة هي الوحدة الطبيعية الأساسية للمجتمع "[1]. فهي تعتبر من أوكد الحاجات الطبيعية الّتي يلجأ إليها الإنسان لتحقيق إنسانيته. فضمن هذه المؤسسة الشمولية يتكوّن النشء –والتنشئة تدلّ هنا على التربية الشاملة-. إذ من خلالها يتمكّن المرء من اكتساب أنماط سلوكية وعادات وقيم.
فعبر ملاغاة الأم ومحاكاة الإخوة والاستماع لخرافات الجدّة تنمو مهارات الطفل الفكرية اللغوية في مرحلة مبكّرة جدّا من عمره، بل وحتّى قبل أن يتقن تماما النطق السليم، فيكتسب اللغة-الأم. وتحصل لديه ما يُسمّيها تشومسكي الكفاية اللغوية. فحكاية الجدّة مثلا والّتي ارتبطت بالموروث الشعبي تُدرّب الطفل على الإنصات للآخرين والتواصل معهم وهذا يُشعره بالثقة والاهتمام ويُنمّي لديه الحسّ الاجتماعي الّذي سيُساعده مستقبلا في التحصيل الدراسي. وما نزول القرآن الكريم في شطر منه على هيئة قصص إلاّ لأهمية السرد التربوية والتعليمية، بل حتّى الرياضيات أصبحت تعتمد الحكاية.

      وبما أنّه لم يحصل أن تعرّض طفل عادي لصعوبة في حذق لغة أمّه، فإنّ اكتسابه اللغة في سن مبكّرة سيجعله بعد السادسة من عمره قادرا على تعلّم المعرفة بلغة قد أتقن التحدّث بها.

       غير أنّ تعقيدات الحياة العصرية ووتيرتها المتسارعة أفقدت الأسرة توازنها وأزاحتها عن الصدارة الاجتماعية. فغابت وظيفة الأسرة كوحدة مُنتجة في إطار نظام اجتماعي تضامني، وتخلّت (أي الأسرة) عن دورها لصالح جهات أخرى وتحوّلت بذلك من مركز دائرة التربية إلى طرف مشارك فيها يُزوّد المدرسة بالمادّة الأولية (أي الطفل) ليُوكل إلى المدرسة عملية إنتاج المتعلّم.
عندها تحوّلت عملية اكتساب اللغة إلى تعلّم للغة، متطلّبة جهدا كبيرا من المعلّم والمتعلّم، وزمنا مدرسيا ثمينا كان ينبغي أن يُخصّص لامتلاك المواد المعرفية وليس لتحصيل أداة المعرفة أي اللغة.

والسلام، عثمان الدرويش
15 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.
[1] البند 3 من المادة 16 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1948 

صورة الوطن" عندما يتشظّى المشهد السّياسي/ تعليق صديق"

.

"صورة الوطن" عندما يتشظّى المشهد السّياسي

تعليق صديق على مقال سابق [صورة الوطن] والمنزّل أسفله

وهذا نصّ التعليق:

...إذ أنّ "ثقافة الصّورة" في عصرنا قد غلبت "ثقافة الكلمة" في شتّى أصناف الخطاب وخاصّة منها السّياسي ولا يسمح المجال هنا للخوض في أسباب هذه الظّاهرة الأسلوبيّة ونكتفي بالإشارة إلى ثراء الصّورة بالمثيرات الدّلاليّة مقارنة بالمقروء خاصّة ...

"صورة الوطن"؟ عندما يتشظّى المشهد السّياسي يهدّد تماسك المجتمع حتّى لا يعودَ باستطاعة أحد من أبناء هذا الوطن الوقوف على أيّ مشترك يجمعه ببقيّة مواطنيه ... عندها لا يهمّ مدى انحسار دائرة الفعل والإنجاز، بل ينبغي دقّ ناقوس الخطر الدّاهم، خطر الوقوع في قبضة ديكتاتوريّة جديدة بدأت تحاصر الحقّ بالقانون و تبني نصوصا تتمترس خلفها لعقود قادمة ... فالنّصوص القانونيّة كانت أقوى أسلحة الاستبداد.

القانون لا يحفظ الحقّ دائما./.

وهنا أشير إلى أنّ ما أثارني في عبارة "صورة الوطن" بالضّبط هو أنّنا لو نعد نرى صورة واحدة بل شظايا هي أشبه بقطعٍ من مرايا قد تكسّرت/كُسّرت .. حتّى صارت "الصّورة" مُسوخًا لا تكادُ تُبين عن ملْمَحٍ واحدٍ ذي معنى أو دلالة .......أليس هذا ما أثمره الغزو الأمريكي للعراق؟

تحوّل النّسيج الاجتماعي هناك إلى ما نشهده من تصدّع طائفي هو أبعد ما يكون عن مناخ تُبنى فيه ديمقراطيّة حقيقيّة؟ أليس هذا ما يجب أن نخافه نحن على وطننا -رغم الاختلاف في الصّورة الإثنيّة بين تونس و العراق- من مآل لهذه الصّراعات والتّجاذبات التّي تشهدها السّاحتان السّياسيّة والاجتماعيّة في البلاد./. انتهى

مع تحيات خواطر وآراء
14-04-2013
.

samedi 13 février 2021

في تحصين الأسرة - 31/13 احذروا "ماكينة" صناعة الأرباب

.
في تحصين الأسرة -31/13
الحاشية 10: احذروا "ماكينة" صناعة الأرباب (من مقال سابق)

هذه الأيام 04/10/2012، وأنا أتابع الشريط الفايس بوكي لاحظت تكرار اسم "ديماس" بعناوين لمواد كثيرة مثل:

  ·        النجمان الحقيقيان لسنة 2012 : فضل شاكر و فنانة الراب الشهيرة ديامس قداش يستحقوا من جام؟ (الصورة المصاحبة)

 ·        الإعلام الفرنسي يهاجم ديامس .. فقط لأنها أسلمت

 ·        فيديو"ديامس" المحذوف

      ·        فيديو "ديامس" الذي حطّم الرقم القياسي في مدة 4 ساعات

·        المغنية الفرنسية "ديماس" تكتب عن الإسلام والحجاب

      ·        عاصمة الأنوار تطفئ عقلها و تشهر قلقها من حجاب "ديامز" بقلم لطفي المسعودي (الجزيرة)
      ·        "ديماس" تحجّبت وانتِ وقتاش
      ·        .....

                            1- عادت بي الذاكرة لسنوات خلت، عندما كان أصدقائي يفرحون بتوبة سلاطين الفنّ والسينما، فيُبدون إعجابهم بانصراف هذه الفنانة للدعوة للإسلام، أو اعتلاء ذلك النجم سدّة الإفتاء. وكان موقفي دائما هو: الله هو الذي يقبل التوبة عن عباده. أمّا أنا فلا. حسنا، هذا الفنان تاب توبة نصوحا، شكر الله سعيه. ولكن متى جاءت توبته؟؟؟ بعد أن ضلّ وأضلّ أجيالا...

عليه الاستغفار عسى الله أن يغفر له، ولكن لا يُمكن اليوم أن يُنصّب نفسه –أو يتمّ تنصيبه- مرّة ثانية قائدا للنور والإيمان بعد أن كان من قبل المثل الأعلى للكثير من الفتيات والشبّان في الكفر والفجور. فأنا لا أرفض توبة النجم والزعيم والشيخ والبطل لمُجرّد الرفض. ولكنّي أرفض عودة المُذنب لقمرة القيادة وفي اتّجاه جديد، حتّى وإن كان ذلك  بعد إقراره بالذنب.

                          2- إنّ الإنسان، إذا ما أصبحت مرجعيته نجوما وشموسا وكواكب، يكون بذلك قد تخلّى عن مرجعيته النهائية الصلبة. بل تخلّى عن إنسانيته، ووقع بإرادته أو بدونها في متاهة ما بعد-الحداثة الاستهلاكية. حيث يصير اقتداؤه بنجوم الفنّ والثقافة، واهتمامه بأبطال الرياضة والسياسة، وتقديسه لرجال الدين والفكر أهمّ من أصول الدين وثوابت الفكر والسياسة والثقافة نفسها.

وعندها تكون ليبرالية التشيُّؤ -على رأي المرحوم عبد الوهاب المسيري- قد حقّقت هدفها الرئيسيّ بهدم القيم الإنسانية الثابتة، وتعويضها بذاكرة فردية سائلة قابلة للتكيّف. ومِن ثَمَّ يُصبح من اليسير الانقضاض على الشخص واقتياده بكلّ سهولة.

والسلام، عثمان الدرويش
14 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

vendredi 12 février 2021

في تحصين الأسرة -31/12: الفهم الخاطئ للمساواة

.
في تحصين الأسرة -31/12
الحاشية 9: الفهم الخاطئ للمساواة

الإسلام -حسب اطّلاعي المتواضع- يعتبر المساواة مسلّمة بديهية. فالمتجانسان والمتماثلان متساويان بطبيعتهما، وفي كلّ منطق. فكلّ شيء لا يُمكن أن يكون إلاّ مساويا لنفسه أو لمثله. و حتّى لا تتشعّب السبل يتمّ حصر مسألة [المساواة في (المشاركة في الفعل) والاستواء (طلب الشيء)] 
فالفعل بهاتيْن الصيغتيْن لم يرد في القرآن الكريم إلاّ نفيا أو استفهاما إنكاريا: [وما يستوي الأعمى والبصير]19-فاطر/ [لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون]20-الحشر/ [قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور]16-الرعد/ [مثل الفريقين كالأعمى والأصم والبصير والسميع هل يستويان مثلا أفلا تذكّرون]24-هود

فالمساواة بين المُختلفيْن هي ظلم لكليْهما. فإذا أعطى أب كلّ صباح لابنته الطالبة بالجامعة خمسة دنانير، ولابنه التلميذ بالابتدائية مبلغا مساويّا، خمسة دنانير، يكون قد ظلم الولديْن بمساواته هذه. ولو أعطى معلّم نفس المدّة الزمنية لإجراء اختبار بين تلميذيْن أحدهما سويّ والآخر معاق، يكون ظالما.
تساؤل: لماذا يخصّ دعاة المساواة الفتيات برقم قياسيّ في رياضة ما، غير الرقم القياسي الرجالي في نفس الرياضة؟ بل لماذا لا يتنافس الجنسان في نفس المُسابقة؟ هل هي لمنع الاختلاط بين الجنسيْن مثلا؟

فأصل القضية هو العدل وليس المساواة.  وهذا ما أمرنا به الإسلام، ويُمكن أن نستشهد بآيات عديدة من القرآن الكريم التي تدعو للعدل بصيغة الأمر، وتحذّر من عدم العدل بصيغة النهي. مثالان فقط: [إنّ الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى]90-النحل [ولا يجرمنّكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتّقوى]8-المائدة

بالعودة إلى المثاليْن السابقيْن، يتّضح أنّ الأب لو أعطى يوميا لابنته الطالبة عشرة دنانير ولابنه التلميذ نصف دينار مراعاة لطلبات كلّ منهما، يكون عادلا. والمعلّم لو اعتمد على دراسات المُختصّين فمكّن التلميذ المعاق من ضعف الوقت المحدّد للاختبار، لكان معلّما عادلا.

وقس على ذلك طريقة توزيع الشرع الإسلامي للميراث. ففي إشارة خاطفة، إنّ الأنثى ترث أكثر من الذكر في بضع وعشرين حالة (مثال:البنت ترث ضعفيْ مناب جدّها أي أبو الهالك)، ولا ترث الأنثى نصف نصيب الذكر إلاّ في أربع حالات فقط. فعلم الفرائض يعتمد القسمة حسب التكليف والمسؤولية، أي اعتمادا على العدل لا على المساواة.

ختاما ولله المثل الأعلى، فإنّ من أسماء الله الحسنى [العدل] وليس المُساوي سبحانه وتعالى . 

والله أعلى وأعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
13 / 06 / 2013

الصورة الأصلية قبل المعالجة الشخصية عن صفحة: روائع الأدب السياسي

.

موقف واحد من كلّ الأعياد المبتكرة/ لماذا كلّما فقدنا شيئا صنعنا له عيدا؟

.
موقف واحد من كلّ الأعياد المبتكرة

 لماذا كلّما فقدنا شيئا صنعنا له عيدا؟ 

ننتهك حرمة الطبيعة ثم نجعل يوما من كلّ سنة للاحتفال بالبيئة أو الشجرة/ يغتصب الأعداء أرضنا فنبعث يوما للأرض/ تفقد المرأة كرامتها والأمّ مكانتها فنؤسّس عيدا لكلّ منهما/ يضيع حقّ الأجير فنعوّضه بعيد للعمّال/ نستبدل تبعية بلداننا بأعياد للاستقلال/ نهجر سنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلم سنة كاملة، ثمّ نسنّ يوما واحدا للاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم/ نتنكّر لآبائنا وأمهاتنا وقد نرمي بهم في دور العجز، ثمّ نجعل لهم يوما للمسنّين/ نعيش البغضاء والكراهية على مدار السنة، في انتظار يوم 14 فيفري من كلّ عام لتبادل العناق والورود وبعض الحب.

والجواب العملي الذي نراه-والله أعلم- وبأسلوب برقيّ، هو: أن نفرح ونحتفل ونرفّه عن أنفسنا وأسرنا بما لذّ وطاب، لكن، على ألاّ تكون أعيادنا دورية، مبتذلة، ثابتة بتواريخ مصطنعة، نعم مصطنعة، فماذا يعني 20 مارس أو 13 أوت أو 14 جانفي، أو حتى 12 ربيع الأول. 
فقد جاء في أشهر رواية للسيرة النبوية عن الإمام البرزنجي (ت1177هـ) ما يلي: [واختلف في عام ولادته صلى الله عليه وسلم وفي شهرها وفي يومها على أقوال العلماء المروية، والراجح أنّها بُعيد فجر يوم الاثنين ثاني عشر شهر ربيع الأول من عام الفيل الذي صدّه الله عن الحرم وحماه.]

طبعا، كلّ ما ذكرناه لا ينسحب على عيديْ الفطر والأضحى. فقد ثبتت مشروعية الاحتفال بهما وحسب رؤية غرّة القمر ذي المنازل المتعدّدة.
    
    والسلام، عثمان الدرويش
    مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
13-02-2012

jeudi 11 février 2021

في تحصين الأسرة -31/11 : مثال لتكريم المرأة / السعي بين الصفا والمروة


.
في تحصين الأسرة -31/11
الحاشية 8: مثال لتكريم المرأة / السعي بين الصفا والمروة

·        عند السعي بين الصفا والمروة، المرأة –على عكس الرجل- لا تُهرول في بطن الوادي بين الميليْن. وهذا تكريم للمرأة لم يشهده تاريخ البشرية، حيث ذهب الفقهاء أنّ هرولة السيّدة هاجر هنا بحثا عن الماء لرضيعها أجزأت به عن كلّ المسلمات بعدها. وأنّ السيّدة هاجر قد هرولت في بطن الوادي عن جميع حاجّات بيت الله. بل وأكثر من ذلك، فإنّ السعي بين الصفا والمروة أحد الأركان -الأربعة في الحجّ والثلاثة في العمرة- قد سنّته امرأة وهي السيّدة هاجر.

·        وإجمالا: فقد جاء في الحديث الشريف عن الإمام أحمد عن عبد الرحمن بن عوف قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:[ إذا صلّت المرأة خَمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها اُدخلي الجنّة من أيّ أبواب الجنّة شئت ].  رواه ابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، والحديث صحّحه الألباني في الجامع الصغير.

·        فأيّ تكريم أعظم للمرأة من هذا التكريم. أمّا ما يذهب إليه البعض في تفوّق الرّجال عن النّساء كالقِوامة وغيرها فهذا من باب التكليف وليس من باب التشريف. فكلّما زادت المسؤولية زادت المحاسبة. وسنقوم بشرح المسألة بإذن الله تحت عنوان: الفهم الخاطئ للمساواة.   

والله أعلم، عثمان الدرويش
13 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mercredi 10 février 2021

في تحصين الأسرة -31/10 هل يتعارض الزواج العُرفي مع الزواج الرسميّ؟

.
في تحصين الأسرة -31/10
الحاشية 7: هل يتعارض الزواج العُرفي مع الزواج الرسميّ؟

العُرف كما يُعرّفه الجرجاني هو (ما استقرّت النفوس عليه بشهادة العقول ، وتلقّته الطبايع بالقبول) أي ما سار عليه أغلب الناس في مكان وزمن مُحدّديْن وارتضوْه. وفي رواية عبد الله بن مسعود التي رواها أحمد في مسند المكثرين من الصحابة برقم ( 3418 ) : ( ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن).
والعرف الصحيح ما لم يُخالف دليلا شرعيّا قاطعا.

وبالعودة إلى نصّ السؤال، ونظرا لعدم إلمامنا كشعب تونسي عربي مسلم بوقائع هذا "الزواج"، فسيكون الحامل الجماعي في طرقنا للموضوع هي لقطة من مسلسل تلفزيّ بثّته إحدى القنوات المصرية في رمضان الفارط. في المشهد، يعرض شاب على فتاة "الزواج العُرفي" كحلّ لأزمتهما. ويتمّ الجواب والقبول و و... ولكن خلسة وبدون حضور وليّ البنت. وفي حديث للرسول صلّى الله عليه وسلّم صحّحه الألباني: [ أيّما امرأة نُكحت بغير إذن وليّها، فنكاحها باطل. فنكاحها باطل. فنكاحها باطل. ]  
فهذا ليس زواجا، لا على العرف الجاري ولا حتّى الغازيّ، بل ليس زواجا أصلا، والعُرف منه بريء. 

وبالنظر لعادات مجتمعنا هذا العصر، نجد أنّ حفل عقد القران في قاعة أفراح بحضور شاهديْ عدل أو في مقرّ بلدية تحت إشراف ضابط للحالة المدنية وبالطريقة المألوفة هو تماما عقد قران على العرف الجاري الصحيح، بما أنّه توفرّت فيه الأركان والشروط كحضور الزوجيْن الخالييْن من الموانع الشرعية والإيجاب والقبول والإشهاد والمهر وإذن وليّ البنت البكر، وشهادتيْ الطبيب...

فهذا الزواج الرسميّ تمّ على العُرف الجاري أي حسب ما تعارف عليه المجتمع وارتضاه. وباختصار شديد: لا وجود لأنواع ودرجات في الزواج. فالزواج إمّا أن يكون صحيحا أو باطلا.   
...

لطيفة على علاقة:
في العالية يذكر آباؤنا أنّ القاضي بين مُتخاصميْن قبل خمسة أو ستة عقود كان لا يقبل شهادة عاري الرأس أو الذي يأكل في الشارع، فهذا عرف جار. إذ يُعتبر ذلك الشخص زمانها من المُتمرّدين على المجتمع، غير موثوق برأيه. فلو أردنا تطبيق هذه القاعدة لاستحال على قاضي اليوم، الحكم في تسعة أعشار القضايا المعروضة أمامه.

وبالقياس: اليوم لو تقدّم رجل واحد وامرأة واحدة للشهادة في قضية دنياوية لاُعتُمِدت شهادتهما واُعتُبِرت شهادة رسمية وعلى العرف الجاري كذلك. فلنحذر المغالطات.

والله أعلم، عثمان الدرويش
12 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mardi 9 février 2021

في تحصين الأسرة -31/9 حقوق الأسرة وواجب الفرد في مسألة تعدد الزوجات

.
في تحصين الأسرة -31/9
الحاشية 6: حقوق الأسرة وواجب الفرد في مسألة تعدد الزوجات

بينّا سابقا أنّ إقامة الحدّ على السارق والزاني جاء للمحافظة على الأسرة وعلى الفرد في نفس الوقت، على عكس ما يراه المخالفون. ونعرض اليوم مسألة في نفس السياق، هي إنْ كان تعدّد الزوجات عامل تفكيك في الأسرة الإسلامية.

من مقال سابق في 29 / 10 / 2011
يقول الله تعالى [
 فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً ]3-النّساء
وفي الآية 128 من نفس السورة [
 وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ ] 
فالشريعة لم تفرض على المسلم الزواج بأربع، ولكنّها تُرخّص له الزواج من واحدة إلى أربع نساء شريطة إقامة الزوج للعدل بين أزواجه. نعم، هذا حقّ منحه الله تعالى للرجل المسلم. ولكن على الباحث ألاّ يقف عند هذا الحدّ وأن يتدبّر بقية الآية، فهي توجب على الزوج العدل. 

فالمسألة من شقّيْن: تعدّد الزوجات--->حقّ // إقامة العدل بين الزوجات--->واجب. فهل أنّ الحقّ مقدّم دائما وأبدا على الواجب؟ حسب رأينا المتواضع، لا. وبدليل فعل الرسول صلّى الله عليه وسلّم.

باختصار شديد: كلّنا يعلم قصّة الصحابي الفقير الذي جاء يطلب حقّه في الصدقة. ولكنّه صلّى الله عليه وسلّم جمع له ديناريْن واشترى له حبلا بدينار وفأسا بالدينار الأخرى، وأمره بالخروج للاحتطاب ليسترزق. فالصدقة حقّ معلوم للسائل والمحروم // والعمل واجب على كلّ قادر عليه. ولكنّ الرسول صلّى الله عليه قدّم [واجب] العمل على [حقّ] الصدقة. ومن هنا جاء تقديم [واجب] العدل على [حقّ] تعدّد الزوجات.

ولكن، كيف تعامل القانون الوضعي مع المسألة التي نحن بصددها؟ وحتى لا نُطيل أكثر، نكتفي هنا بهذه القصّة الواقعية نسردها
، وعلى المتابع الاستنتاج:
في أواسط الستينيات، عرضت مجلة مصرية لا نذكر اسمها الآن، ولكنّها أزهرية. عرضت حادثة إلقاء القبض على تونسي مسلم بتهمة الزواج بثانية. وتمّ تقديم المتهّم للمحكمة البورقيبية. لكنّ القاضي حكم على المتهم بعدم سماع الدعوى – أي بالبراءة من تهمة تعدّد الزوجات -.لماذا؟ لأنّ المتهم صرّح أنّ المرأة التي اتّهمه القضاء بالزواج منها لم تكن سوى صديقته. 

وكان عنوان الخبر على المجلّة " يا سبحان الله، يُحرّمونها زوجة، ويُحلّلونها عشيقة ".

والله أعلم، عثمان الدرويش
11 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

.

lundi 8 février 2021

في تحصين الأسرة -31/8 التشريع الإسلامي هو الضامن الوحيد لحقوق الفرد والجماعة

.
في تحصين الأسرة -31/8
حاشية 5: التشريع الإسلامي هو الضامن الوحيد لحقوق الفرد والجماعة (الأسرة) في نفس الوقت

رأينا في الحاشية -3- على الرابط التالي: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/06/6.html أنّ إقامة الحدّ على الزاني ليس تعديّا على حرية الفرد، وإنّما هو ضمان لحقّ الفرد والأسرة نواة المجتمع في الآن نفسه.
إذْ أنّه بتوفّر أربعة شهود على عملية الزنى يكون الزاني قد تجاوز حريّته الشخصية ليستهتر بالمجتمع ويتمرّد على قيمه. وما يُؤكّد رأينا على ضمان الإسلام لحرية الفرد في المجتمع (حتى الشخص المذنب فيه) هو أنّ القاذف (المتهِم غيره بالزنا دون توفّر أربعة شهداء) تكون عقوبته أشدّ مِمَّن ثبتت عليه تهمة الزنا. وقد شرحنا ذلك في -3-.

وفي نفس الاتّجاه هذا مثال آخر:
[خرج عمر بن الخطاب في ليلة مظلمة فرأى في بعض البيوت ضوء سراج وسمع حديثا. وقف على الباب يتجسّس فرأى عبدا أسود قدامه إناء فيه مزر وهو يشرب، ومعه جماعة فهَمّ بالدخول من الباب فلم يقدر من تحصين البيت فتسوّر على السطح و نزل إليهم من الدرجة ومسك الأسود. فقال له : يا أمير المؤمنين ! قد أخطأتُ وإني تائب فاقبل توبتي. فقال : أريد أن أضربك على خطيئتك. 
فقال : يا أمير المؤمنين ! إن كنتُ قد أخطأتُ في واحدة فأنت قد أخطأتَ في ثلاث : فإن الله تعالى قال : ولا تجسّسوا ، وأنت تجسست. وقال تعالى : وأتوا البيوت من أبوابها. وأنت أتيت من السطح. وقال تعالى : لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ، وأنت دخلت وما سلمت.....] 
المستطرف لشهاب الدين الأبشيهي 2 ص 115 في الباب الحادي والستين

    وبما أنّ زاوية الحدود في الإسلام: (قطع يد السارق، ورجم الزاني) هي الأكثر جدلا، نورد في هذه الحاشية المسألة التالية، وقد تكون ذات علاقة.
قال الله تعالى في سورة المائدة الآية 38  [وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ] ونأخذ الآية على ظاهرها دون الخوض في الوجه المراد بـ "اليد" أهو مادي أو مجازي، أو منطلقات عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- في إيقاف العمل بحدّ السرقة عام المجاعة.

 فالإسلام من خلال هذه الآية يضمن حريّة الفرد في امتلاك ما يشاء، وبأيّ طريقة شاء أي (بقطع النظر عن مصدر المسروق كأن يكون صاحب المال قد جمعه بطرق شرعية أو غيرها – فلا يفلت السارق من العقاب مثلا لأنّ الشخص الذي سرقه هو مُرابٍ أو غير مسلم...-).

وقد يسأل سائل إذا كان الإسلام ضامنا –في نفس الوقت، كما جاء أعلاه- للحرية الفردية مبدأ الرأسمالية، وللعدالة الاجتماعية ركيزة الاشتراكية، فلماذا اجتمع المتناقضان [اليمين الليبرالي واليسار الشيوعي] على رفض النظام الإسلامي؟
هذا ما سنوضّحه بإذن الله على هامش هذا المقال المُطوّل.

والسلام، عثمان الدرويش
10 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.