عندها تحوّلت عملية اكتساب اللغة إلى تعلّم للغة، متطلّبة جهدا كبيرا من المعلّم والمتعلّم، وزمنا مدرسيا ثمينا كان ينبغي أن يُخصّص لامتلاك المواد المعرفية وليس لتحصيل أداة المعرفة أي اللغة.
dimanche 14 février 2021
في تحصين الأسرة -31/14 دور الأسرة في تنشئة الطفل
عندها تحوّلت عملية اكتساب اللغة إلى تعلّم للغة، متطلّبة جهدا كبيرا من المعلّم والمتعلّم، وزمنا مدرسيا ثمينا كان ينبغي أن يُخصّص لامتلاك المواد المعرفية وليس لتحصيل أداة المعرفة أي اللغة.
صورة الوطن" عندما يتشظّى المشهد السّياسي/ تعليق صديق"
.
"صورة الوطن" عندما يتشظّى المشهد السّياسي
تعليق صديق على مقال سابق [صورة الوطن] والمنزّل أسفله
وهذا نصّ التعليق:
...إذ أنّ "ثقافة الصّورة" في عصرنا قد غلبت "ثقافة الكلمة" في شتّى أصناف الخطاب وخاصّة منها السّياسي ولا يسمح المجال هنا للخوض في أسباب هذه الظّاهرة الأسلوبيّة ونكتفي بالإشارة إلى ثراء الصّورة بالمثيرات الدّلاليّة مقارنة بالمقروء خاصّة ...
"صورة الوطن"؟ عندما يتشظّى المشهد السّياسي يهدّد تماسك المجتمع حتّى لا يعودَ باستطاعة أحد من أبناء هذا الوطن الوقوف على أيّ مشترك يجمعه ببقيّة مواطنيه ... عندها لا يهمّ مدى انحسار دائرة الفعل والإنجاز، بل ينبغي دقّ ناقوس الخطر الدّاهم، خطر الوقوع في قبضة ديكتاتوريّة جديدة بدأت تحاصر الحقّ بالقانون و تبني نصوصا تتمترس خلفها لعقود قادمة ... فالنّصوص القانونيّة كانت أقوى أسلحة الاستبداد.
القانون لا يحفظ الحقّ دائما./.
وهنا أشير إلى أنّ ما أثارني في عبارة "صورة الوطن" بالضّبط هو أنّنا لو نعد نرى صورة واحدة بل شظايا هي أشبه بقطعٍ من مرايا قد تكسّرت/كُسّرت .. حتّى صارت "الصّورة" مُسوخًا لا تكادُ تُبين عن ملْمَحٍ واحدٍ ذي معنى أو دلالة .......أليس هذا ما أثمره الغزو الأمريكي للعراق؟
تحوّل النّسيج الاجتماعي هناك إلى ما نشهده من تصدّع طائفي هو أبعد ما يكون عن مناخ تُبنى فيه ديمقراطيّة حقيقيّة؟ أليس هذا ما يجب أن نخافه نحن على وطننا -رغم الاختلاف في الصّورة الإثنيّة بين تونس و العراق- من مآل لهذه الصّراعات والتّجاذبات التّي تشهدها السّاحتان السّياسيّة والاجتماعيّة في البلاد./. انتهى
samedi 13 février 2021
في تحصين الأسرة - 31/13 احذروا "ماكينة" صناعة الأرباب
· النجمان
الحقيقيان لسنة 2012 : فضل شاكر و فنانة الراب الشهيرة ديامس قداش
يستحقوا من جام؟ (الصورة المصاحبة)
· الإعلام
الفرنسي يهاجم ديامس .. فقط لأنها أسلمت
· فيديو"ديامس"
المحذوف
· المغنية الفرنسية
"ديماس" تكتب عن الإسلام والحجاب
vendredi 12 février 2021
في تحصين الأسرة -31/12: الفهم الخاطئ للمساواة
الإسلام -حسب اطّلاعي المتواضع- يعتبر المساواة مسلّمة بديهية. فالمتجانسان والمتماثلان متساويان بطبيعتهما، وفي كلّ منطق. فكلّ شيء لا يُمكن أن يكون إلاّ مساويا لنفسه أو لمثله. و حتّى لا تتشعّب السبل يتمّ حصر مسألة [المساواة في (المشاركة في الفعل) والاستواء (طلب الشيء)]
فالمساواة بين المُختلفيْن هي ظلم لكليْهما. فإذا أعطى أب كلّ صباح لابنته الطالبة بالجامعة خمسة دنانير، ولابنه التلميذ بالابتدائية مبلغا مساويّا، خمسة دنانير، يكون قد ظلم الولديْن بمساواته هذه. ولو أعطى معلّم نفس المدّة الزمنية لإجراء اختبار بين تلميذيْن أحدهما سويّ والآخر معاق، يكون ظالما.
تساؤل: لماذا يخصّ دعاة المساواة الفتيات برقم قياسيّ في رياضة ما، غير الرقم القياسي الرجالي في نفس الرياضة؟ بل لماذا لا يتنافس الجنسان في نفس المُسابقة؟ هل هي لمنع الاختلاط بين الجنسيْن مثلا؟
فأصل القضية هو العدل وليس المساواة. وهذا ما أمرنا به الإسلام، ويُمكن أن نستشهد بآيات عديدة من القرآن الكريم التي تدعو للعدل بصيغة الأمر، وتحذّر من عدم العدل بصيغة النهي. مثالان فقط: [إنّ الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى]90-النحل [ولا يجرمنّكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتّقوى]8-المائدة
بالعودة إلى المثاليْن السابقيْن، يتّضح أنّ الأب لو أعطى يوميا لابنته الطالبة عشرة دنانير ولابنه التلميذ نصف دينار مراعاة لطلبات كلّ منهما، يكون عادلا. والمعلّم لو اعتمد على دراسات المُختصّين فمكّن التلميذ المعاق من ضعف الوقت المحدّد للاختبار، لكان معلّما عادلا.
ختاما ولله المثل الأعلى، فإنّ من أسماء الله الحسنى [العدل] وليس المُساوي سبحانه وتعالى .
موقف واحد من كلّ الأعياد المبتكرة/ لماذا كلّما فقدنا شيئا صنعنا له عيدا؟
ننتهك حرمة الطبيعة ثم نجعل يوما من كلّ سنة للاحتفال بالبيئة أو الشجرة/ يغتصب الأعداء أرضنا فنبعث يوما للأرض/ تفقد المرأة كرامتها والأمّ مكانتها فنؤسّس عيدا لكلّ منهما/ يضيع حقّ الأجير فنعوّضه بعيد للعمّال/ نستبدل تبعية بلداننا بأعياد للاستقلال/ نهجر سنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلم سنة كاملة، ثمّ نسنّ يوما واحدا للاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم/ نتنكّر لآبائنا وأمهاتنا وقد نرمي بهم في دور العجز، ثمّ نجعل لهم يوما للمسنّين/ نعيش البغضاء والكراهية على مدار السنة، في انتظار يوم 14 فيفري من كلّ عام لتبادل العناق والورود وبعض الحب.
فقد جاء في أشهر رواية للسيرة النبوية عن الإمام البرزنجي (ت1177هـ) ما يلي: [واختلف في عام ولادته صلى الله عليه وسلم وفي شهرها وفي يومها على أقوال العلماء المروية، والراجح أنّها بُعيد فجر يوم الاثنين ثاني عشر شهر ربيع الأول من عام الفيل الذي صدّه الله عن الحرم وحماه.]
jeudi 11 février 2021
في تحصين الأسرة -31/11 : مثال لتكريم المرأة / السعي بين الصفا والمروة
mercredi 10 février 2021
في تحصين الأسرة -31/10 هل يتعارض الزواج العُرفي مع الزواج الرسميّ؟
وبالنظر لعادات مجتمعنا هذا العصر، نجد أنّ حفل عقد القران في قاعة أفراح بحضور شاهديْ عدل أو في مقرّ بلدية تحت إشراف ضابط للحالة المدنية وبالطريقة المألوفة هو تماما عقد قران على العرف الجاري الصحيح، بما أنّه توفرّت فيه الأركان والشروط كحضور الزوجيْن الخالييْن من الموانع الشرعية والإيجاب والقبول والإشهاد والمهر وإذن وليّ البنت البكر، وشهادتيْ الطبيب...
لطيفة على علاقة:
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
mardi 9 février 2021
في تحصين الأسرة -31/9 حقوق الأسرة وواجب الفرد في مسألة تعدد الزوجات
يقول الله تعالى [ فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً ]3-النّساء
وفي الآية 128 من نفس السورة [ وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ ]
فالمسألة من شقّيْن: تعدّد الزوجات--->حقّ // إقامة العدل بين الزوجات--->واجب. فهل أنّ الحقّ مقدّم دائما وأبدا على الواجب؟ حسب رأينا المتواضع، لا. وبدليل فعل الرسول صلّى الله عليه وسلّم.
ولكن، كيف تعامل القانون الوضعي مع المسألة التي نحن بصددها؟ وحتى لا نُطيل أكثر، نكتفي هنا بهذه القصّة الواقعية نسردها، وعلى المتابع الاستنتاج:
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
lundi 8 février 2021
في تحصين الأسرة -31/8 التشريع الإسلامي هو الضامن الوحيد لحقوق الفرد والجماعة
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها