Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 27 juillet 2022

مساندة الاتحاد للرئيس بين الفصل 10 والفصل 20

    مساندة الاتحاد للرئيس بين الفصل 10 والفصل 20

    هذا ما كتبناه يوم 31 جانفي 2012: حول الإطار العام لديسمبر 2010/

    ابن علي لم يكن زعيما، وهُو نفسه لم يدّعِ ذلك يومافبطانته السيّئة هي التي شكّلت هذه الزعامة باسمه، وأمسكت بخيوطها ثمّ استعملتها لتفكيك القوانين والمؤسّسات... وفي الطرف المقابل، كان الاتّحاد يشكو من نفس العلّةجراد يناشد ابن علي لفترة رئاسية سابعة مقابل تحوير البند العاشر من القانون الداخلي للاتّحاد (حتى يضمن جراد لنفسه البقاء على رأس المنظمة الشغيلة)، وقياداته منقسمة بين التأييد والرفض.

    ثم جاءت انتفاضة ديسمبر/جانفي، ولم يترشّح ابن علي لرئاسيات2014، ولم يتمكّن جراد من تعديل الفصل 10 (كما كان يُسمّى)

    أمّا حول الإطار العام لجويلية 2021/ فالظرف متشابه لحدّ كبير: رئيس يريد توسيع صلاحياته، وأمين اتحاد يسعى لعهدة جديدة.

    فجاء المؤتمر الاستثنائي للاتحاد وتعديل الفصل10 (الذي أصبح يُسمّى الفصل20) في أجواء مشحونة بين قياداته، وظرف صحّي خطيرحيث تمكّن من تجاوز قوانين حظر الجولان وقرارات اللجان الصحية -بعد حصوله على ترخيص أول ثمّ ثان من وزارة الصحة لعقد مؤتمرهونجح في تعديل الفصل 20. كان ذلك يوم جويلية 2021.

    صباح البارحة 25 جويلية 2021، يُصرّح أمين الاتحاد حرفيا: "اليوم مؤسسات الدولة مُتفكّكة بعضها عن بعضانتهى التوقيت...انتهى الدرس، ما عادش ممكن اليوم باش ننتظر." وهذا رابط التصريح

      https://www.facebook.com/ugtt.page.officielle/posts/6024073727667002

    ثم خرج اليوم 26 جويلية2021 البيان المُلطّف جدا من طرف الاتحاد حول قرار الرئيس الاستحواذ على جميع السلط والصلاحيات في الدولة، ثم تحوّل منذ قليل الأمين للرئيس في   زيارة نعتقد أنّها ستكون زيارة مُساندة و/أو مُحاسنة.

    والسلام، عثمان الدرويش

    26/07/2021

    مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

 

lundi 25 juillet 2022

هذا وجه آخر من عنقاء الديمقراطية

    هذا اليوم 25-07-2021 // 22:50 هو وجه آخر من عنقاء الديمقراطية

    ماذا أقول؟ هل أُعيد عليكم منشوراتي السابقة؟ ما الفائدة؟

    طالما تجاهلتموني وسخرتم منّي

    والأن، هل أقول: مات الملك،عاش الملك

    لا أبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدا

    أقول إنّه سينـــــــــــاريو 87 من جديــــــــــد

    على الفكرة، الصورة المصاحبة من من مقال سابق لي سنة2012

    والسلام، عثمان الدرويش

    25-07-2021 // 22:50

    مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

خربتوها الجمهورية


.

خربتوها الجمهورية
-----------------------

ماأحد شرعي غير الشعب 
وغيرُه ما فيه شرعية
يكفي خناق، يكفي لعب
             خربتوها الجمهورية

حكمتم بلادي وهنتم أولادي
وما عرفتم تحكموا البلاد
...
---------------
كلّ واحد عامل دستور
وزوّرتم بنود الدستور
الله يرحم الدستور
بها الندوة النيابية
شو ذنب الشعب المسكين
بِـ يتحمّلكم سنين
والله لو رحتم عَـ الصين
قسّمتوها مِــيَّـهْ
             وخربتوها الجمهورية
---------------
وكذبتم علينا ليل نهار
...
سياسة أولاد صغار
ها السياسة الكيديّة
حرقتم البلد، قتلتم النّاس
لا ناموس ولا إحساس
وأصلا أنتم مِـ الأساس
مكشوفين الهوية
             خربتوها الجمهورية
---------------
وما فيه غير الأعاجيب
تشفي ها البلد العجيب
...
عن رأيك مَا ترضى تحيد
يا ها السياسي العنيد
...
شعبي يا أجمل ولد
عمْ يشتمكم ليليًّا
يظهر أنتم كثير بعاد
كونوا مِـ اللبنانيّة
---------------
يكفي خناق، يكفي لعب
             خربتوها الجمهورية
---------------

مع تحيات خواطر وآراء
14-02-2013

lundi 8 novembre 2021

نفاق النخبة

.
نفاق النخبة

هم عاجزون، هم منافقون.
·        هم حذفوا من مشروع الدستور تحديد سنّ أقصى للترشّح للرئاسة.
·        وسمحوا لمن تكون له جنسية ثانية (وقد تكون هذه الجنسية حتى إسرائيلية) سمحوا له بالترشّح للرئاسة.
·        ولم يستطيعوا منع حتى مرتكبي الجرائم السياسية من الترشّح للرئاسة.

والآن يُريدون مني أنا التصدّي لعجوز أو ذي الجنسية المزدوجة أو مصّاصي دماء الشعب ومنعهم مِن دخول قصر قرطاج.
هَــزُلــت...

وكقاعدة أساسية، أرى من السذاجة منح فرصة ثانية لشخص أو حزب وقعت تجربته وسقط في الاختبار. سواء كان ذلك الشخص أو الحزب من عهد الاستبداد أو من المحسوبين على الثورة.

والسلام، عثمان الدرويش
08 / 11 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

dimanche 7 novembre 2021

مشايخ دوّارنا / عبر تاريخ تونس الحديث



     .
     مشايخ دوّارنا / عبر تاريخ تونس الحديث
     
·        مشايخ دوّارنا: لجماعة "أصحاب الكلمة" بقيادة المقداد السهيلي في بداية الثمانينيات، على نمط "جيل جلالا" و"ناس الغيوان" بالمغرب. ومن أغاني المجموعة: أصحاب الكلمة/ المال قليل/ الدغباجي/ الكون فاني/ ما بقى في الدنيا
وهذا رابط الفيديو: http://www.youtube.com/watch?v=esTxSa-8gEs

·        مشايخ دوّارنا: التاريخ، في باطنه [ نظر وتحقيق ] حسب ابن خلدون. وبتكنولوجيا العصر، هو rétroviseur ]. فالسائق يلتقط الصورة على المرآة العاكسة بالسيارة لا للعودة إلى الوراء، وإنّما ليحلّل تلك الصورة وعلى ضوء نتائجها يتقدّم إلى الأمام بوعي ومسؤولية.


·        مشايخ دوّارنا: 1 جوان 1955 / 25 جويلية 1957 / ديسمبر 1962 / 26 جانفي 1978 / 3 جانفي 1984 / 7 نوفمبر 1987 / 14 جانفي 2011 / 23 أكتوبر 2011 / 25 جويلية 2021.........

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مشايخ دوّارنا فيهم الفكر يحير ** دزّونا في بير** لا ربحنا في عقابهم لا فيهم خير
 ...
ربح ما ثمّاش كان خسارة *** في الظلام مشينا رانا طبنا
واحد لمْنا وحطْنا في شكارة ***  والآخر عصر الحنظل و مَيَّتاه شرّبنا
هوما خذونا حق موش بصارة *** ذقنا العطب وزاد تعبنا
لا جار فارح باللِي انزاد لجاره *** الحلو عدِّيناه رانا شِبنا
....
مشايخ دوّارنا ما عندهمش إحساس*** كبسوا علينا الكبسة رمونا في الأحباس
عملوا معانا المُنكر عملوا شيء كبير *** عملوا معانا المنكر عملو شيء كبير
...
الخو يحفر لخوه يرميه في زرداب *** يرقى على أكتافه يَمعسهْ معسان
الولد ينكر بوه يقفل في وجهْه الباب *** صاروا جميع الناس يعيشوا في بهتان
نحكيو على دوّارنا والزمان معكوس *** صار فيه الفار ينقّز على القطوس 
شُفت النعجة النايفة تعقّر في الذيب *** بعيني شُفت الصيد هارب من التبيب
...
مشايخ دوارنا الناس الظُلاّم *** ياكلوا في خيرنا عام وراء عام
فيناه قمح السرس فينا قمح الدير*** فيناه قمح السرس فينا قمح الدير
رحل قمح الدير ** فرغت المطامير ** شاح العرق في جبيننا ** قعدنا للشر
...
يا عبد اتّقِ مولاك لا تتجبّر*** راهو الكِبر في طبع الإنسان مرض
لا فرق بين المأمور واللِي يأمر *** الدنيا وحياتها لعبة حظ 
ويناه فرعون اللِي طغا و تجبّر *** قال أنا رب السماء و الأرض
ويناه الفاطمي وقائده جوهر *** اللِي قهروا الناس باسم الفرض
حكم القيروان وبنى القاهرة متسيطر *** الملوك ركعت بين يديه قبلت الأرض
وينهم البايات و محلاّت العسكر  *** مشات عظامهم سوست تحت تراب الأرض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكلّ ثورة وأحنا دايما فرحانين، خواطر وآراء
07-11-2012
.

[RCD dégage]الفصل الهزليّ الأطول في المشهد الثوري الحديث


.
[RCD dégage]الفصل الهزليّ الأطول في المشهد الثوري الحديث
مقتطف من مقال سابق

إنّ أغلب الجهات الرسمية وغير الرسمية –إن لم نقل كلّها- تعاملت (بعد 14 جانفي 2011) أو استعملت تجمّعيين في قضاء حوائجهم.
ومَن يجهل أسماء تجمّعيين في مناصب عليا في الدولة الآن، يكفيه إلقاء نظرة في محيطه الضيّق ليجد أنّ أمثلة ذلك كذلك. 
صحيح، يجب تنظيف الإعلام والقضاء والإدارة والسوق ووو... من الفاسدين والمُفسدين لكن من التجمّعيين ومن غير التجمّعيين على حدّ السواء.


نعم، من غير المعقول إعطاء فرصة ثانية للتجمّع (الحزب الحاكم زمن ابن علي) لقيادة البلاد – بعد فشله الذريع في مجالات متعدّدة، ولكن من غير انتقاء حسب منفعة حزبية ضيّقة أو علاقات شخصية بحتة.

وخلاصة القول: لقد سئمنا هذه الاسطوانة المكرورة، اسطوانة [RCD dégage]  فهذه الخدعة الثوريّة لم تعد تنطلي على أحد.
لقد حفظ الجميع وعن ظهر قلب هذا الفصل الهزليّ: فكلما وقع طرف أو أطراف سياسيّة في مأزق امتطى حصان طروادة – حصان التجمّع – ليعْبر به إلى الضفّة الأخرى. فالطرف المتأزّم، على يقين من أنّ هذه الطريقة هي الأنجع لتحييد معارضيه. إذ لا يُمكن لأحد التصدّي له، خوفا من أن يُنعت -حقّا أو باطلا- بالتجمعيّ اللاوطنيّ.

وأول خطوة لتصحيح المسار، عليكم إقناعنا بأنّكم أنتم كذلك، لستم وطنيّين كما ينبغي.

والسلام، عثمان الدرويش
28 / 06 / 2012

مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

samedi 6 novembre 2021

مسيرة ظالم


.
مسيــــرة ظـــــالم
...
  تسلّل إلى قصر الرئاسة في جنح ظلام ليلة 7 نوفمبر 1987 

وفرّ منه مع غروب شمس 14 جانفي 2011

هذا كلّ ما نذكره عن ابن علي. فهل مِن مُدَّكِر؟!
ـــــــــــــــــــــــــــ


 إلى طغاة العالم/ الهادي قلة / أبو القاسم الشابي 

إلى طغاة العالم

ألا أيها الظَّالمُ المستبدُ/ حَبيبُ الظَّلامِ، عَدوُّ الحياهْ
سَخَرْتَ بأنّاتِ شَعْبٍ ضَعيفٍ/ وكفُّكَ مخضوبة ُ من دِماهُ
وَسِرْتَ تُشَوِّه سِحْرَ الوجودِ/ وتبذرُ شوكَ الأسى في رُباهُ
رُوَيدَكَ! لا يخدعنْك الربيع/ُ وصحوُ الفَضاءِ، وضوءُ الصباحْ
ففي الأفُق الرحب هولُ الظلام/ وقصفُ الرُّعودِ، وعَصْفُ الرِّياحْ
حذارِ! فتحت الرّمادِ اللهيبُ/ ومَن يَبْذُرِ الشَّوكَ يَجْنِ الجراحْ
تأملْ! هنالِكَ.. أنّى حَصَدْتَ/ رؤوسَ الورى ، وزهورَ الأمَلْ
ورَوَيَّت بالدَّم قَلْبَ التُّرابِ/ وأشْربتَه الدَّمعَ، حتَّى ثَمِلْ
سيجرفُكَ السيلُ، سيلُ الدماء/ ويأكلُك العاصفُ المشتعِلْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
مع تحيات خواطر وأراء
06-11-2012
.

mardi 2 novembre 2021

يا حادي العيس // صباح فخري



.
يا حادي العيس // صباح فخري

صباح فخري - قصيدة يا حادي العيس

قصيدة يا حادي العيس الكلمات وشرح المفردات
مختلف في الشاعر صاحب الأبيات ، ألحان الاستاذ صباح فخري من مقام الراست


لما أناخوا قُبيل الصبح عيسهم
وحملوها وسـارت بالدجى الإبل
(العيس : الجِمال ، أناخ الجمل : أبركه أي أقعده ، الدجى : سواد أو ظلمة الليل )

فأرسلت من خلال السَجْف ناظرها
تـرنـو إلـيّ ودمـع العـيـن يـنـهـمـل
(السجف : الستر والمقصود ستار الهودج ، ينهمل : يسيل)

وودعـت بـبـنـــان زَانَـه عــنــــــــمٌ
ناديت لا حملت رجلاك يا جمل
(بنان : اصبع أو طرفه ، زانه : جمّله ، عنم : شجرة صغيرة دائمة الخضرة لها ثمر أحمر تتخذ للصباغ و عَنَّمَ البنانَ: خضَّبَهُ بالعَنَمِ)

يا حادي العيس عرج كي نودعهم
يا حادي العيس في ترحالك الأجل
(حادي العيس : وهو الذي يرفع صوته بالحداء للإبل كي تسرع في مشيها. والحداء: غناء خاص بالإبل، ينشده الحادي)

ويلي من البيْن ماذا حل بي وبها
من نازلِ البين حلَّ البين و ارتحلوا
(البيْن: الفرقة وتإتي بالمعنى المعاكس الوصال وهنا البعد والفراق دون شك ، نازل جمع نوازل وهنا بمعنى الْوَاقِعُ الَّذِي يَحُلُّ فيقال إِنَّ القَضَاءَ النَّازِلَ لاَ مَحِيصَ مِنْهُ)

إني على العهد لم أنقضْ موتدهم
يا ليت شعري بطول الدهر ما فعلوا
(ليت شعري : ليت علمي حاضر بما فعلوا
وهذا التعبير يحمل معنى التعجب أحيانا ويقال أحيانا عند الرغبة في معرفة أمر خفي والمراد ليتني أعلم، فالشِّعر هنا معناه العِلْم أي ليتني شعرت ، وخبر "ليت" محذوف وهو حاضر أي ليت علمي حاضر، وحُذِف الخبر للتخفيف ، وورد هذا التعبير في الشِّعر العربي القديم كثيرا)

مع تحيات خواطر وآراء
إعادة تنزيل : 07-03-2020
.