Pages

Nombre total de pages vues

dimanche 18 avril 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 8 / الغُنّة -تابع


.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 8 / الغُنّة -تابع:

قلنا المدّ هو جريان الصوت في الجوف، والغنّة هي جريان الصوت في الخيشوم، وهي أي الغنّة لا تكون إلا مع الميم والنون. ولكن النون الساكنة نجدها كذلك في التنوين لفظا لا خطّا أي نون منطوقة لا مكتوبة مثال: إذا قمنا بتصويت كلمة عِلْمٌ/عِلْمًا/عِلْمٍ ننطق بأربعة حروف، الحرف الأخير مسموع غير مكتوب[عِ-لْ-مَُِ-نْ ] فهذه النون الساكنة تُطبّق عليها نفس القاعدة في الغنّة وفي كلّ الأحكام الأخرى فإذا أطلقنا حكما على النون الساكنة يعني أنّ ذلك الحكم ينطبق آليا على التنوين.

أمّا بالنسبة لرسم المصحف فقد ذكرنا أنّ الميم والنون تُجرّدان من السكون فوقهما للدلالة على وجود غنّة. أمّا للتعرّف على وجود غنّة في التنوين، فإنّ ضبط المصحف يصوّر الفتحتيْن والضمّتيْن والكسرتيْن في تتابع وليس في تراكب (بجانب بعض لا فوق بعض) أي هكذا ( ِ ِ/ َ َ/ ُ ُ) لا على هذه الشاكلة (  ٍ/ ً/ ٌ) يعني أنّ الحركة الأخيرة الكسرة أو الفتحة أو الضمّة ( ِ َ  ُ) هي نون ساكنة –في الوصل لا في الوقف- منطوقة غير مكتوبة أُدغِمت في الحرف الأول من الكلمة الموالية.  
مثال: عِلْمُ ُ نَّافِعٌ/ وَمَن نُّعَمِّرْهُ. فتتمّ تفرقة علامة التنوين( ُ ُ/ َ َ/ ِ ِ) فننطق بضمّة أو فتحة أو كسرة واحدة وتُدغم الحركة الثانية والتي أصبحت نون ساكنة في الحرف الأول من الكلمة الثانية. مثال آخر: [في عَمَدِ ِمُّمَددّة] أي لا وجود للنون عند الوصل وذلك تيسيرا للنطق حيث تبقى الشفتان ثابتتيْن على مخرج الميم في [ عَمَدِمْ مُمَدَّدَة]،وبالتالي جنبنا القارئ أن ينقل لسانه إلى مخرج النون ثم يعود ثانية إلى مخرج الميم. لا نقول [عَمَدِنْ مُمَدَّدَة]

خذ مثلا نهاية سورة الفيل، فمن اعتمد من القرّاء الفصل بين السور بالبسملة (قالون) تجد[مَأْكُولِ –كسرة واحدة ثم ميم صغيرة- ليربطها ببسم الله] . ومن اعتبر القرآن كلّه سورة واحدة(ورش) تجد [مَأْكُولِ ِ لِّإِيلاَفِ] أي في الحالة الأولى، انقلبت النون الساكنة في التنوين إلى ميم، فنقول: [مَأْكُولِمْ بسم الله] . وفي الحالة الثانية تحوّلت النون إلى لام ساكنة فنقول: [مَأْكُولِِلْ لِإِيلاَفِ]

والله أعلم،عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
07 / 08 / 2011 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire