.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 13 / قضية الوقف والابتداء من زاوية رسم المصحف الشريف 2
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 13 / قضية الوقف والابتداء من زاوية رسم المصحف الشريف 2
[ قُلْ هُوَ اَللهُ أَحَدٌ 1 اِللهُ –الصَّمَدُ 2 لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ 3 وَلَمْ يَكُن لَّهُ, كُفُؤًا أَحَدُ ُ 4] نواصل، نقرأ الآية الأخيرة: [ وَلَمْ يَكُن لَّهُ, كُفُؤًا أَحَدُ ُ] ---> ( وَلَمْيَكُلْلَهُو كُفُؤَنْ أَحَدْ )
· (يَكُلْلَهُو) أدغمنا النون الساكنة في اللام المتحرّكة (لْلَ) فلو
وقفنا قبل (له) – فقط اضطرارا أو اختبارا- نقول (وَلَمْ يَكُنْ) بإظهار
النون الساكنة إذ لم يَعُد هنا موجب للإدغام.
· ننتقل لـ (هُو) زدنا مدّا مناسبا لحركة الضمير (هُـ) فكانت
واوا لتقوية هذا الحرف الضعيف ويكون ذلك فقط عندما يقع الضمير "هُـ أو هِـ " بين مُتحرّكيْن.
· والآن لو وقفنا على الضمير نقول (وَلَمْ يَكُلْلَهْ ) فسبب التقوية قد انعدم.
· ملاحظة: وهذه القاعدة عامّة عند الوقف على المدود الزائدة (ا و ي ) في آخر الكلمات ويُمكن معرفتها بالرسم الصغير في المصحف،
مثال: في سورة الأعراف الآية178[مَنْ يَّهْدِ اِللهُ فَهْوَ اَلْمُهْتَدِي]. وفي
سورة الكهف الآية 17[مَنْ يَّهْدِ اِللهُ فَهْوَ اَلْمُهْتَدِ> ]أي بياء صغيرة زائدة. ففي الأولى نقف هكذا (اَلْمُهْتَدِي)، وفي
الثانية نقف هكذا (اَلْمُهْتَدْ).
· ننتقل لـ (كُفُؤَنْ أَحَدْ) فالنون
الساكنة في التنوين بعدها حرف حلقي (أ) من حروف
الإظهار الست " أ/هـ/ع/ح/غ/خ " فيقع إظهار النون والهمزة إظهارا عاديا.
· ولكن لو وقفنا على (وَلَمْ يَكُلْلَهُو كُفُؤًا) فإنّنا
سنقف (وَلَمْ يَكُلْلَهُو كُفُـءَا)أي بتعويض
تنوين الفتح بألف مدّ.
· وهذه قاعدة عامة مثل الوقف على: تَوَّابَا، أَفْوَاجَا، شَيْئَا، مَاءَا، إِنشَاءَا، جُفَاءَا... إلاّ في التا المربوطة نقف بهاء ساكنة: (شَجَرَةً --->نقف شَجَرَهْ)
ونُنهي بسؤال: في بداية السورة قلنا [أَحَدٌ اِللهُ]أي (أَحَدُن الله) لماذا لم
يقع إدغام النون الساكنة في (أحدنْ) في اللام من لفظ الجلالة، أي مثلما فعلنا في [وَلَمْ يَكُن لَّهْ] --->
(وَلَمْ يَكُلْلَهْ )؟
والله أعلى
وأعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
14 / 08 /
2011
.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire