أبجديات
تلاوة القرآن الكريم 11 / إظهار
النون – وقبله ملحق حول إخفائها
ولتقريب
طريقة إخفاء النون الساكنة-طبعا والتنوين- الواقعيْن قبل حروف العائلة2 والمتحدّث عنها في 10، وعودة لتكنولوجيا
اللغة، نأخذ بعض الأمثلة من لهجتنا
الدارجة.فإذا قلت (مِنْ فرنْسا) فإنّك لا تستعمل
اللسان عند النطق بالنون قبل الفا وكذلك النون قبل السين، نفس الشيء:(منْ قفصة)....
وفي
الفرنسية نفس القاعدة مع(consonnes) الصوامت: طبعا بعد طرح
الحروف [يرملون(y/r/m/l/w/n) وال pو b]: خذ الرقم1(un) فإنّك لن تثبّت طرف
اللسان على منبت الأسنان العليا بل ستُخرج(n) من الخيشوم فقط ( un vélo /un sac / un camion...)
ومقارنة بالفرنسية واللهجة الدارجة من جهة ولغة القرآن الكريم
من جهة أخرى نجد الفرق الوحيد هو التمديد بعض الوقت في هذه النون عند التلاوة كي
يصل الصوت للخيشوم.
· ملاحظة الغنّة تتبع ما بعدها تفخيما وترقيقا. أي إن كنت ستنتقل إلى
حرف مفخّم فالغنّة تكون مفخّمة وإن كنت ستنتقل إلى حرف مرقّق فالغنّة تكون
مرقّقة-لنا عودة لهذا-
· استثناء ذكرناه سابقا: إن جاء بعد النون الساكنة حرف البا فتُقلب
النون ميما: مِن—بَعْد --->مِم—بَعْد (طبعا مع غنّة
وترك فُرجة بين الشفتين).
· ونفس الشيء في الفرنسية، فقد رأينا سابقا كيف تنقلب كلّ n قبل b أو p إلى m إلاّ في
خمس كلمات كـbonbon.
أمّا الإظهار هو أن تُخرج الحرف من مخرجه الطبيعي،
وفي حالة النون –ساكنة أو متحركة- فإنّك ستعتمد على المخرجيْن للنون، وهما اللسان
والخيشوم، بصفة طبيعية ودون زيادة في الغنّة. ويكون إظهار النون مع العائلة1: أ/هـ/ع/ح/غ/خ (أخي/
هاك/ علما/ حازه/ غير/ خاسر)
* لماذا
يكون الإظهار مع هذه الحروف الستة فقط؟ لأنّها حروف حلقية ذات مخارج متباعدة مع
مخرجيْ النون[لساني وخيشومي]. فلا مُبرّر للإدغام ولا للإخفاء. لذلك، تجدك نفسك
مجبرا –عند الانتقال من النون إلى حرف حلقي- على وضع طرف اللسان على منبت الأسنان
العليا. حاول: بنْ علي / منْ حمام ...
* والآن،
هل يُمكن الاستشهاد باللغة الفرنسية كما فعلنا سابقا؟ الجواب: لا. إذْ لا وجود في
الفرنسية للحروف الحلقية التالية: [ ع / ح / غ / خ ]. ويُمكن التجريب
فقط مع [ أ voyelles / هـ h muet/non le h aspiré ] قم بنفس
التجربة: un habitant /un arbitre /un élément
أي إنّك تجد نفسك
تقوم بنفس العمل مع الحروف الحلقية الستة في اللهجة الدّارجة، أو في القرآن
الكريم، ومثال ذلك : مَنْ حَجَّ / غَفُورٌ حَلِيم ...
* بالنسبة
لرسم المصحف يُرسم الإظهار بصفة عادية أي يوضع السكون فوق النون، والتنوين يأتي
متراكبا لا مُتتابعا كما رأينا في الإدغام والإخفاء.
والله
أعلم،عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
12 / 08 /
2011
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire