Pages

Nombre total de pages vues

jeudi 12 octobre 2017

حواراتنـــا تنطلق بإبداء الرأي في الأفكــار

. 
حواراتنـــا

تنطلق بإبداء الرأي في الأفكــار 


...
...
وسرعــان 

ما تنتقل إلى إبداء الرأي في الآبــاء والأمهــات


...
...
الفكرة مقتبسة عن جلال عامر 
من صفحة روائع الأدب السياسي
مع تحيات خواطر وآراء
22-09-2012
.

jeudi 5 octobre 2017

حول العلاقة بين الدّال والمدلول


حول العلاقة بين الدّال والمدلول

في سياق ماعرضناه من قبل وعلاقة القهوة (الشّاذليّة) بـ سيدي بلحسن الشاذلي، نواصل البحث في: البعد الرمزي للدال عموما ولسيد الدوال خصوصا.
وهذا ملخّص تعقيبي على مقال سابق لأحد أصدقائي:

... أمّا أن يتحوّل الاسم [العَلم-النظيف أو النقيّ] كما وصفه صاحب المقال، أن يتحوّل من رمز منشّط للذاكرة إلى عمل وظيفي فهذا مقبول بل هو ضروري، ولكن أن ينقلب الدّال إلى صنم يتمسّح الجميع أو الكثير عند عتباته فهو أمر مستهجن.

... فسيّد الدّوال لا يمكن أن يتضمّن البعد المرجعي إلا إذا أخذنا منه مسافة زمنية أي إذا صار تاريخا. وعندها فقط يمكن أن نضمن الإنصاف والعدل لذلك [
العَلم النظيف النقيّ] من ناحية، ومن ناحية أخرى نأمن على أنفسنا الردّة الفكرية. فهناك أمثلة عديدة. نحن نصنع، أو يُصنع لنا عَلم مرجعيّ -في أي ميدان سياسة، دين، رياضة، فن...- حتى إذا التحم الدال بالمدلول في أذهاننا، خرج علينا الإعلام بأخبار وأخبار مضادّة لا تتوقّف إلا بانهيارهما معا.

... [التاريخ في ظاهره لا يزيد على الإخبار وفي باطنه نظر وتحقيق] ابن خلدون
وبتكنولوجيا العصر: التاريخ هو [المرآة العاكسة بالسيارة]: يلتقط السائق الصورة على المرآة لا للعودة إلى الوراء، وإنّما ليحلّل تلك الصورة وعلى ضوء نتائجها يتقدّم إلى الأمام بوعي ومسؤولية. ولن يتمكّن السائق من كلّ ذلك إلاّ عندما يُدرك الصورة كاملة في إطارها أي إذا ما أخذ منها مسافة زمانية.



فالإشكال فقط هو في كيفية الاستعمال/الاستثمار لـ [الصورة على المرآة العاكسة/الحدث التاريخي] ومثال ذلك: سائقان طُبِعت على مرآتيْ سيارتيْهما نفس الصورة يختلفان في قراءة [الصورة –الحدث] فيُحقّق أحدهما مبتغاه، ويتسبّب الآخر في كارثة.

وإليك هذا المثال (صورة وتعليق قديمان):
وهذه بعض الإشارات لقراءة الصورة المصاحبة :

·        شُورّب يحترم امرأة واحدة وهي أمّه، فهو بارّ بوالدته
·        شُورّب دخل السجن مرات عديدة فهو مجرم
·        شُورّب استشهد به بورقيبة فهو رمز
·        شُورّب كان ملاكما وغطّاسا فهو نجم رياضي
·        شُورّب قاوم المستعمر فهو مناضل
·        شُورّب انحرف وأصبح "باندي" يهابه الرجال فهو صعلوك
·        شُورّب عرف نهاية مأساوية أي قُتل غيلة فهو شهيد
·        شُورّب يوم جنازته كان مشهودا فهو عَلم وطنيّ

فمن هو علي البجاوي شهر شُوِرّب؟
مع العلم أنّ الصورة المصاحبة ليست حديثة وهي من بداية سبعينيات القرن الماضي.
فالمرجّح أن تكون وفاة شُورّب في أواسط شهر فيفري 1972، في أسبوع أُطلق عليه وقتها أسبوع العليات الثلاث. فإضافة لوفاة علي شُورّب، فقد توفي محافظ البنك المركزي علي الزواوي في 18 فيفري 1972، وتوفي الممثل والمخرج المسرحي علي بن عياد في 14 فيفري 1972.  

شكرا صديقي على سعة صدرك، والسلام عثمان الدرويش

03 / 08 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mardi 15 août 2017

توضيح عنوان مقال: مُخطئٌ من ظنّ يوما، أنّ للثعلب دينا


.
توضيح عنوان مقال:
مُخطئٌ من ظنّ يوما، أنّ للثعلب دينا
...
عنوان البارحة –والمنزّل أسفل هذا- كان من قصيد لأحمد شوقي
بَرزَ الثعلبُ يوماً 
في شِعار الواعظينا
فمشى في الأرضِ يَهدي 
ويَسُبُّ الماكرينا
ويقولُ: الحمدُ للّـه 
إلهِ العالَمينا
يا عبادَ اللهِ تُوبُوا 
فَهْوَ كَهفُ التائبينا
وازهـدُوا في الطَّيرِ إنّ الــعَيشَ 
عيشُ الزاهدينا
وآطلُبوا الدِّيكَ يؤذِّنْ 
لصلاةِ الصبحِ فينا

فأتى الديكَ رسولٌ 
مِن إمامِ الناسكينا
عرضَ الأمرَ عليهِ 
وهْو يَرجو أنْ يَلينا

فأجابَ الديكُ: عُذراً 
يا أضَلَّ المُهتدينا!
بَلِّغِ الثعلبَ عنيّ 
عن جُدودِي الصالحينا
عن ذوي التِّيجانِ مِمّنْ 
دَخَلَ البطنَ اللَّعينا
أَنّهم قالوا وخَيرُ الــقَولِ 
قَولُ العارفينا

مُخطِئٌ مَن ظَنَّ يَوماً 
أنّ لِلثَّعلبِ دِينا
-------------
وهذا رابط صوتي للقصيد:  http://www.youtube.com/watch?v=ETU1xOjMGz8
والسلام، عثمان الدرويش
19 / 02 / 2013
.

lundi 14 août 2017

مُخطئٌ من ظنّ يوما، أنّ للثعلب دينا


.
مُخطئٌ من ظنّ يوما، أنّ للثعلب دينا

لا يعتقد أحد أنّنا مُحبطون –اليوم- من مراوغة الحُكّام 
  


ولكن في نفس الوقت يجب أن نعترف:

ــــــــ بأنّ العيب كان فينا ــــــــ
...
عندما أنفقنا وقتا طويلا في اختيار الأحذية...


ونسينا أن نختار الطريق


...
القولة عن: قُسَّ بن ساعدة – من حكماء العرب قبل الإسلام

وهذا رابط لخطبة لـ قسّ بن ساعدة : 
http://www.youtube.com/watch?v=wsNGdr2vjPc
... 
والسلام، عثمان الدرويش
18 / 02 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

dimanche 13 août 2017

تعدّد الزوجات بين الحقّ والواجب

.
تعدّد الزوجات بين الحقّ والواجب
مقال نُعيد تنزيله بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 

يقول الله تعالى [ فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً ]3-النّساء
وفي الآية128 من نفس السورة [
وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ ] 
فالشريعة لم تفرض على المسلم الزواج بأربع، ولكنّها تُرخّص له الزواج من واحدة إلى أربع نساء شريطة إقامة الزوج للعدل بين أزواجه. نعم، هذا حقّ منحه الله تعالى للرجل المسلم. ولكن على الباحث ألاّ يقف عند هذا الحدّ وأن يتدبّر بقية الآية، فهي توجب على الزوج العدل. 

فالمسألة من شقّيْن: تعدّد الزوجات--->حقّ // إقامة العدل بين الزوجات--->واجب. هل أنّ الحقّ مقدّم دائما وأبدا على الواجب؟ حسب رأيي المتواضع، لا. وبدليل فعل الرسول صلّى الله عليه وسلّم.

باختصار شديد: كلّنا يعلم قصّة الصحابي الفقير الذي جاء يطلب حقّه في الصدقة. ولكنّه صلّى الله عليه وسلّم جمع له ديناريْن واشترى له حبلا بدينار وفأسا بالدينار الأخرى، وأمره بالخروج للاحتطاب ليسترزق. فالصدقة حقّ معلوم للسائل والمحروم // والعمل واجب على كلّ قادر عليه. ولكنّ الرسول صلّى الله عليه قدّم [واجب] العمل على [حقّ] الصدقة. ومن هنا جاء تقديم [واجب] العدل على [حقّ] تعدّد الزوجات.

ولكن، كيف تعامل القانون الوضعي مع المسألة التي نحن بصددها؟ وبما أنّي قد أطلت أكثر من اللزوم، فهذه قصّة واقعية أسردها
، وعلى المتابع الاستنتاج: في أواسط الستينيات، عرضت مجلة مصرية لا أذكر اسمها الآن، ولكنّها أزهرية. عرضت حادثة إلقاء القبض على تونسي مسلم بتهمة الزواج بثانية. وتمّ تقديم المتهّم للمحكمة البورقيبية. لكنّ القاضي حكم على المتهم بعدم سماع الدعوى – أي بالبراءة من تهمة تعدّد الزوجات -. لماذا؟ لأنّ المتهم صرّح أنّ المرأة التي اتّهمه القضاء بالزواج منها لم تكن سوى صديقته. 

وكان عنوان الخبر على المجلّة " يا سبحان الله، يُحرّمونها زوجة، ويُحلّلونها عشيقة ".

والله أعلم، والسلام، عثمان الدرويش
29 / 10 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

samedi 29 juillet 2017

بعد صدور حكم إطلاق سراح حسني مبارك، هل يكون قرار ابن علي الفرار قرارا خاطئا؟

.      
بعد صدور حكم إطلاق سراح حسني مبارك، هل يكون قرار ابن علي الفرار قرارا خاطئا؟


في ظلّ عصر الثورة بديمقراطيته البراقة وانتخاباته النزيهة وقضائه المستقلّ، أصدر اليوم القضاء المصري حكما غير قابل للطعن ينصّ على إطلاق سراح الرئيس المصري الأسبق مبارك.

وبالقياس، نرى أنّ الرئيس التونسي الأسبق ابن علي لو بقي في تونس لأفرج عنه اليوم القضاء التونسي الثوريّ جدّا، بعد بضعة أشهر من الإيقاف في سجن ذي خمسة نجوم. فهل أخطأ ابن علي عندما فضّل الهروب على مجابهة القضاء؟ لا نعتقد ذلك، فابن علي أشدّ مكرا من حسني مبارك.

ابن علي استجار بآل سعود لقضاء بعض الوقت هناك، ولعلّه مُوقن بالعودة لتونس لاحقا لا كمواطن عاديّ فقط، بل ورئيسا كذلك، لِمَ لا!!؟؟ فكلّ طرق الديمقراطية تُؤدّي إلى الكرسيّ.

فقد كتبنا في 12/05/2013 مقالا بعنوان:  في عودة نواز شريف من السعودية لرئاسة باكستان
جاء فيه:

بعد أن أطاح برويز مشرّف بنواز شريف في انقلاب عسكري سنة 1999، استجار الأخير بآل سعود وعاش تحت حمايتهم حتى سنة 2007. في تلك السنة عاد الرئيس المخلوع لباكستان، ولكنّ مُشرّف أعاده للسعودية بعد ساعات فقط من وصول شريف لمطار باكستان.

وهاهو اليوم12/05/2013  يعود شريف -عبر صندوق الديمقراطية- لرئاسة باكستان من جديد في وقت أصبح برويز مُشرّف يعيش تحت الإقامة الجبرية.

وقفزا على عنقاء الديمقراطية وآلياتها، ولأنّ التاريخ قد يُعيد نفسه، أردنا أن نلفت الانتباه أنّ آل سعود قد يُعيدون نفس السيناريو مع ابن علي.

وحتى لا يقول قائل: هذا مستحيل، نُجيب: نعم، نعرف ذلك. ولكنّنا نعلم كذلك أنّ التاريخ إذا ما أعاد نفسه، فلن يكون ذلك إلاّ في شكل مهزلة. ونحن نخشى أن تكون النسخة التونسية –لا قدّر الله- أكثر سوءا من نظيرتها الباكستانية.

والسلام، عثمان الدرويش
21 / 08 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

vendredi 21 juillet 2017

ثلاث محطات من احتجاجات الشعوب

.
ثلاث محطات من احتجاجات الشعوب 


المحطة الأولى: احتجاج الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الصهيوني

كنّا في سبعينيات القرن الماضي من المتابعين للإذاعات العالمية الناطقة بالعربية، ومن بينها إذاعة "أورشليم من القدس". كانت هذه المحطّة تُذيع إعلان وزارة الداخلية الخاص بالترخيص للتظاهر للفلسطنيين يوم كذا، بمناسبة كذا، على أن تنطلق المسيرة من نقطة كذا وتمرّ من كذا وكذا حتى تصل إلى ساحة كذا ثمّ تتفرّق المسيرة في ساعة كذا.

كنّا نستمع باستغراب شديد لمثل هذه البلاغات المعبّرة عن "ديمقراطية" المحتلّ. وكان استغرابنا يزداد يوم التظاهرة، عندما تخرج علينا وسائل الإعلام المختلفة مُعلنة وقوع مواجهات بين المحتجّين ورجال الأمن الصهيوني، أدّت إلى اعتقالات وجرحى وشهداء. ثمّ تبيّن لنا بعد زمن أنّ هذه المظاهرات كانت تخرج عن مسارها المحدّد من طرف المستعمر، وذلك تعبيرا من المحتجّين عن رفضهم للحكومة المغتصبة وقراراتها. 
...

المحطة الثانية: احتجاج الشعب التونسي على قوى الظلم الخارجي المُسلّط على المُستضعفين في فلسطين والعراق وغيرهما

وكانت هذه المسيرات - حسب معاينتنا – تخرج من بورصة الشغل بالعاصمة أو مِن دار الاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت في موعدها المحدّد من طرف السلطة. تهتف المسيرة في طريقها بحياة الشعوب والزعماء، ولكن دون المساس – لا تصريحا ولا تلميحا – برأس الدولة ومؤسساته، تماما كما تفعل الشعوب العربية الأخرى. مثلا: يطالب السوري واللبناني "الأنظمة الأخرى" بقطع العلاقات مع العدو الصهيوني، ويطالب المصري والأردني "الأنظمة الأخرى" بقطع النفط على الغرب الامبريالي. ويُطالب اليمني والجزائري "الأنظمة الأخرى" بفتح الحدود مع فلسطين أو العراق للقتال ضد المحتلّ الخ الخ... أي نحن الملائكة والآخر هو الشيطان.

ولم نشذّ نحن عن هذه القاعدة، كأن نهتف: يا حاكم يا جبان، يا عميل الأمريكان/ أو/ عملاء الصهيونية هزّوا أيديكم على القضية. وحاكمنا طبعا كان يعتقد أنّ الشتيمة مُوجّهة لغيره –أو هكذا يوهم نفسه-. إضافة إلى ذلك، فقد كان (أي حاكمنا) يُتقن استغلال الأحداث، ففي نفس الموعد، وحسب المسار ذاته كان يُخرج ميليشياته في مظاهرة موازية لتتقدّم مسيرة الاتّحاد. وبعد القبول بكلّ هذه الضاغطات، يأتي ما هو أعظم. فمسار احتجاجات الاتّحاد كان في تقلّص دائم. كانت المسيرة – منذ عقود - تصل أمام مقرّ ولاية بنزرت ثمّ تنعطف إلى شارع الحبيب بورقيبة في طريق العودة. ثمّ تمّ تقصير المسافة ليعود المتظاهرون أدراجهم مع محيط حديقة الحبيب بوقطفة. ثمّ وفي2008 أثناء العدوان الصهيوني على غزة صار المحتجون يعودون إلى نقطة الانطلاق عند وصولهم إلى مقرّ البلدية، أي بخصم نصف المسافة الأولى. وفي أغلب المحطات الاحتجاجية كان المتظاهرون يعودون إلى مقرّ الاتّحاد فرحين مسرورين. 
...

المحطة الثالثة: احتجاج شرائح من الشعب التونسي ضدّ حكومة تحقيق أهداف الثورة

فبعد مواجهات اليوم 9 أفريل 2012 الموافق لذكرى الشهداء، وإغلاق ساحة القصبة من طرف الحاكم الثوري وتحجير التظاهر في شارع الحبيب بورقيبة، صارت حكومة الثورة تطلب من الراغبين في الاحتجاج إعلامها مسبقا بكلّ حيثيات أي احتجاج مستقبلي. وحتى لا يطول بنا الحديث أكثر، نسأل: ما هي الشوارع والساحات التي سيقع غلقها مستقبلا أمام المحتجين؟ وماهي الشروط الجديدة الواجب توفرّها في أي احتجاج لينال استحسان الحاكم الثوري؟ 
...

وما نستنتجه بعد الاعتداء الذي تمّ على المُتظاهرين اليوم 9 أفريل 2012 أنّنا أصبحنا اليوم غير قادرين على الاحتجاج لا على الطريقة الفلسطينية ولا حسب نموذج ابن علي.  

وكلّ ثورة وأحنا دايما فرحانين/ مع تحيات خواطر وآراء
10-04-2012
.

mardi 18 juillet 2017

في نفاق رابعة أردوغان

.     
في نفاق رابعة أردوغان

إنّ الدول الثلاث الأكثر أنانية في المنطقة هي: إسرائيل وإيران وتركيا.

استراتيجيتها واضحة وواحدة هي: المصلحة الخاصّة ولا شيء غيرها. ومشروع تركيا هو مشروع عرقيّ عنصريّ وإن امتطى الدين وسيلة في الحقبة الأخيرة، والذي يعنينا هنا:

·        1- علاقة تركيا المتينة بالكيان الصهيوني ديبلوماسيّا وعسكريّا

·        2- انتشار جيش تركيا في الجنوب اللبناني ضمن قوات اليونيفيل لحماية الكيان الصهيوني

·        3- انتشار جيش تركيا في أفغانستان ضمن حلف الناتو لقتل طالبان وهم من السُنّة، أي مثلهم مثل أردوغان ومؤيّدي مرسي في رابعة العدوية

·        4- دعوة تركيا سيدة العقربي رئيسة الاتحاد النسائي التونسي زمن ابن علي، والمطلوبة دوليّا، وتكريمها في 3 جانفي 2013 بأنقرة.هذا من جهة، ومن ناحية أخرى فتركيا أردوغان نفسها هي التي ألقت القبض على التونسي علي الحرزي المتّهم في حادثة  تفجير السفارة الأمريكية في ليبيا.

واليوم، وحتى يوهمنا أردوغان بأنّه مدافع على ضحايا مجزرة رابعة العدوية التي قضت على يد البوليس المصري، خرج علينا بشعار رابعة، فانطلت على الكثير.

والسلام، عثمان الدرويش
19 / 08 / 2013
    مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.  

lundi 26 juin 2017

لطيفة، فمسألة ثمّ طرفة عن بورقيبة



لطيفة، فمسألة ثمّ طرفة عن بورقيبة

     لطيفة:

·        ما هو التأصيل الشرعي في إقامة صلاة عيد الفطر بعد إخراج زكاة الفطر؟ وإقامة صلاة عيد الأضحى قبل النحر؟  

·        اعتمد بعض المُفسرين على التسلسل الزمني الوارد في القرآن الكريم، فقالوا:

** إنّ المقصود بـِ: [قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى*وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ] الأعلى:14-15 هي صلاة عيد الفطر 

** والمقصود بـِ: [فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ] الكوثر:2 هي صلاة عيد الأضحى

والله أعلم

وهذا ما فعله المسلمون ويفعلونه لقرون عديدة ولحدّ الساعة، ولكن لا ندري ما ستصير إليه الحالة مستقبلا.

المسألة:

لقد حضرنا البارحة صلاة عيد الفطر (الصورة المصاحبة)، فصلّى بنا الإمام ركعتيْن اثنتيْن، ثمّ قام فخطب فينا خطبة واحدة فقط.

وبالعودة إلى كتب الفقه، استغربنا من قلّة الأدلّة المُقنعة، وندرة الأحاديث الثابتة لترجيح أحد الفعليْن: (العيد، خطبتان أم خطبة واحدة). مع العلم، أنّ صلاة العيديْن شهدها المسلمون مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لسنوات عديدة.
والبحث جارٍ....

الطرفة:

يُروى عن الحبيب بورقيبة – والعهدة على الراوي – قوله: [ ... فدخلنا زاوية كذا... لنختبئ من جادرمية فرنسا، فوجدنا المصلّين يؤدّون صلاة المغرب، وكانت وقتها ثلاث ركعات... ]

والسلام، عثمان الدرويش
21 / 08 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

.