Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 30 mai 2018

قصة وعبرة 13 / ليطمئنّ قلبي/د.عمر عبد الكافي


.    
قصة وعبرة13/ليطمئنّ قلبي/د.عمر عبد الكافي
وهذه بعض الأفكار الواردة في الفيديو

·        إبراهيم عليه السلام دعا ربّه أن تكون أمّته أمّة مسلمة وأن يبعث فيهم رسولا ونحن معشر المسلمين نردّ الجميل لسيدنا إبراهيم يوميا.ففي كلّ صلاة عند التشهد، نصلّي ونبارك عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام:
·        اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم،وبارك...بل إنّ هذا الدعاء نسمّيه الصلاة الإبراهيمية.
·        وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚ وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ]‏(‏ البقرة‏:260)
·        ويقول المفسرون أنّ الطيور الأربعة هي: طاووس (رمز للخيلاء) ونسر (رمز للانقضاض) وديك (رمز للسيطرة) وغراب (رمز للحرص والبخل) وكأن سيدنا إبراهيم بذبح هذه الطيور يريد أن يذبح كل منّا ما بداخله من فخر وكبر في الطاووس، وانقضاض على أموال النّاس وحُرُماتهم في النسر، والسيطرة والقهر للضعيف مثل الديك –بل أنّ حتى الديك تراه لا يشرع في الأكل إلاّ بعد دجاجاته-، والحرص والبخل في الغراب.
·        العبرة الأخرى من القصة هي الدعوة للبحث عن الحقيقة...

والسلام، عثمان الدرويش
12 / 08 / 2011 
بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص - على
www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN   
.

mardi 29 mai 2018

قصة وعبرة 12 / أصحاب الأخدود /د.عمر عبد الكافي


قصة وعبرة12/أصحاب الأخدود/د.عمر عبد الكافي/ الآيات الأولى من سورة البروج/
وهذه بعض الأفكار الواردة في الفيديو

·        *اعتمد ملك على ساحر في إدارة البلد،وإذا بقي الملك ملكا فإنّ السحرة المعتمد عليهم في إدارة شؤون الناس تنوّعوا وتفنّنوا في أسحارهم
·        وبعد موت ذلك الساحر جيء للملك بتلميذ للساحر المعلّم ليُدير شؤون البلاد، وعندما علم الملك أنّ التلميذ يعبد الله وحده،أراد قتله ولكنّ قدرة الله كانت تُنقذ الشاب المؤمن من الموت في كلّ مرّة. وعندما عيلت حيلته طلب الملك من الشاب أن يُرشده لطريقة أكيدة تُؤدّي لموته.
·        أجابه الشاب أنّ الطريقة الوحيدة هي أن يربطه إلى شجرة ويأخذ سهما. يقول باسم الله ربّ هذا الغلام،ثمّ يرمي. على شرط أن يحضر المشهد جميع سكان البلد.
·        وكان ما أشار به الشاب المؤمن على الملك الكافر. وعندما رأى الشهود ذلك المشهد آمن جميعهم. واستشهد الشاب ولكن بعد أن بلّغ دعوته لجميع السكان.
·        فعلى المؤمن ملازمة الحق والثبات عليه طالما هو مقتنع بأنّه الحق.    

والسلام، عثمان الدرويش
11 / 08 / 2011 
بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص - على
www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN 
.

lundi 28 mai 2018

قصة وعبرة 11 / مع الذبيح/ د.عمر عبد الكافي


.
قصة وعبرة11/مع الذبيح/ د.عمر عبد الكافي
وهذه بعض الأفكار الواردة في الفيديو

*إذا عقّ الابن والديه أو أحدهما فقد ارتكب كبيرة من الكبائر. ولكن ماذا عن عقوق الآباء لأبنائهم؟ فالأب الذي لا يساعد ابنه على برّه فهو يدفعه للعقوق.
قال أحد العلماء لتلامذته: إنّ المسلم إذا أراد أن يُخرج صدقة وقف أمامه سبعون شيطانا يصدّونه عن ذلك. قال أحد الحاضرين: أنا اليوم أهزم الشياطين كلهم. فلمّا عاد إلى منزله أخذ بعض الطعام وهمّ بالخروج به، فاعترضته زوجته وبقيت تُذكّره بفقر العائلة وحاجة الأطفال لذلك الطعام، وأنّ أهل البيت أحق بالصدقة و و و... فعدل عن الفكرة وخلد للنوم وفي صلاة الصبح، سأله أصحابه: ماذا فعلت مع الشياطين السبعين؟ قال غلبتهم كلّهم، فجاءت أمهم فغلبتني. فشيطان الإنس أخطر على المرء من شيطان الجنّ، لأنّه من جنسه.
 فشيطان الجنّ إن استعاذ المؤمن بالله فرّ هاربا. قال الله تعالى في سورة الزخرف35 [ومن يعشُ عن ذكر الرحمان نُقيّض له شيطانا فهو له قرين] وقال تعالى في سورة فصلت28 [وقال الذين كفروا ربنا أرِنا الّذَيْنِ أضلاَّنا من الجنّ والإنس نجعلهما تحت أقدامنا ليكونا من الأسفلين]

اللهمّ اصرف عنّا وعن أبنائنا وبناتنا شياطين الإنس والجنّ.
والسلام، عثمان الدرويش
10 / 08 / 2011 
بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص - على
www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN   
.

dimanche 27 mai 2018

قصة وعبرة 10 / ولادة الكليم/ د.عمر عبد الكافي


.
قصة وعبرة10/ولادة الكليم/د.عمر عبد الكافي

وهذه بعض الأفكار الواردة في الفيديو

*قال الحسن البصري إن أردت أن تُكلِّم الله عليك بالصلاة،وإن أردت أن يُكلّمك الله عليك بقراءة القرآن

*الله تعالى أمر أمّ موسى أن تقذف رضيعها في اليمّ ولكنّ غريزة الأمومة تدعوها لحماية وليدها والمحافظة عليه. وإذا تعارض الشرع الربّاني مع الطبع الإنساني فالمؤمن فقط هو الذي يُقدّم الشرع الربّاني على الطبع الإنساني،وليس كلّ مؤمن بل هو المؤمن الذي له رصيد من الإيمان يسحب منه عند الأزمات.

*أهل التقوى هم الذين لا يجدهم الله تعالى حيث نهاهم ولا يفتقدهم حيث أمرهم.

والسلام،عثمان الدرويش
09 / 08 / 2011
  
بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص - على
www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN   
.

samedi 26 mai 2018

قصة وعبرة 9 / هدهد سليمان/د.عمر عبد الكافي


.
   قصة وعبرة9/ هدهد سليمان/د.عمر عبد الكافي
وهذه بعض الأفكار الواردة في الفيديو
 
*العلم الذي لا يُفضِي إلى عمل تطبيقي فهو جهل وليس بعلم
*سليمان عليه السلام لم يُصدّق الهدهد وطلب تحقيقا. قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين
*بلقيس لم تستفرد بالرأي وطلبت المشورة من بطانتها، حاشية بلقيس عبرت عن رأيها ثم قالت والأمر إليك فانظري ماذا تأمرين
*بلقيس لما وصلت ظنّت الصرح الممرّد ماء غزيرا فكشفت عن ساقيها وهو دليل أن بلقيس وإن كانت ملكة ولها عرش عظيم وصاحبة حضارة ولكنّها تلبس الطويل من الثياب.
 
والسلام، عثمان الدرويش
08 / 08 / 2011
بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص - على
www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN   
.

vendredi 25 mai 2018

قصة وعبرة 8 / سليمان والنملة / د.عمر عبد الكافي


.
قصة وعبرة8/سليمان والنملة/سورة النمل الآيات من16إلى19/

وهذه بعض الأفكار الواردة في الفيديو
*شُكر النعمة لا يكون فقط بالتلفّظ بعبارات الشكر لله تعالى ولكن الشكر يكون من جنس النعمة: فصاحب المال يتصدّق، والعالم يُعلّم غيره، والقوي يُساعد الضعيف.../

*النملة تشقّ حبّة القمح نصفين حتى لا تنبت، وتشقّ حبّة (الكسبرى) إلى ثلاثة لنفس السبب/

* كلّ المخلوقات تُسبّح الله تعالى ولكنّ الله جعلنا لا نفقه تسبيحها رحمة بنا كي نستفيد منها.

والسلام، عثمان الدرويش
07 / 08 / 2011
بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص - على
www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN 
.       

jeudi 24 mai 2018

قصة وعبرة 7 / قارون /د.عمر عبد الكافي


.     
قصة وعبرة7/قارون/د.عمر عبد الكافي/سورة القصص الآيات من76إلى83/

وهذه بعض الأفكار الواردة في الفيديو:

*قصة قارون هي قصة إفساد المال للإنسان.فكلما اجتمع طغيان الفرعونية والقارونية كانت الكارثة للفرد أو المجتمع.

* النعمة تُقيّد بقيد الشكر.

*[إذ قال له قومه لا تفرح إنّ الله لا يُحب الفرحين] وفرح أي بطر وقطع أي لم يُوصِل سبب الفرح بأصله وهو منّة الله وفضله على الإنسان، فالفرح المذموم هو الذي يُنسي صاحبه فضل الله عليه.  وتجده ينسب كلّ كبيرة وصغيرة لنفسه فإذا ربح أو نجح فذلك من حكمته وذكائه وبراعته-والعياذ بالله-.

*فالرزق مكفول عند الله،ولكن قد تُنزع البركة من ذلك الرزق لأسباب عدّة. نسأل الله أن يُبارك لنا في أرزاقنا.

والسلام،عثمان الدرويش
06 / 08 / 2011

بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص - على
www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN 
.           

mercredi 23 mai 2018

قصة وعبرة 6 /ذو القرنيْن/ د.عمر عبد الكافي


.          
قصة وعبرة6/ذو القرنين/د.عمر عبد الكافي/سورة الكهف الآيات من82إلى94

*مؤمنان ملكا الدنيا ذو القرنين وسليمان/

*ذو القرنين صاحب ملكات آتاه الله من كل شيء سببا فاتّبع سببا/

*فالإيمان ليس بالتمنّي ولكن بالأخذ بالأسباب/

* طلب القوم الذين لا يكادون يفقهون قولا من ذي القرنين أن يجعل بينهم وبين ياجوج وماجوج سدا، والعبرة من هذه القصة أننا نحن المسلمين لدينا المواد الأولية والسواعد والعقول ولكنّنا ننتظر من الغرب أن يُرسل إلينا الخبير الأجنبي لنصنّع أدويتنا وأطعمتنا/

*فالمخلص في كفره ينتصر على المزيّف في إيمانه/

*هل شرّفنا نحن ديننا حتى يرانا غير المسلم فيقول يا ليتني كنت على هذا الدين؟

والسلام، عثمان الدرويش
05 / 08 / 2011

.

mardi 22 mai 2018

قصة وعبرة 5 /حبيب النجار/ د.عمر عبد الكافي


.
      قصة وعبرة5/حبيب النجار/سورة يس الآيات 12-26/

*قال أحدهم للحسن البصري:أنا كنت أخيط ثياب الحجاج، فهل عليّ من ذنب؟ قال:أنت كالحجاج/

*كثرة الرسل ليس دليلا على أنّ القوم أصحاب خير، وإنّما دليل على تعدد الأمراض في القوم/

*ارفع راية الحق يلتفّ أهل الحقّ حولك. فحبيب النجار: لم يُسقِط على نفسه المسؤولية ولم يقل لقد أرسل الله للقرية رسولين ثم عزّزهما بثالث ولم يُفلحوا في هداية القوم. فأنا لا شأن لي. بل [وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى قال يا قومِ اتّبعوا المرسلين]/

*سأل سليمان عليه السلام نملة: كم يكفيك من حبة في السنة؟ قالت:حبتان. فوضعها داخل زجاجة مع حبتيْن. وبعد سنة رجع إليها فوجدها أكلت حبة واحدة. قال لها: أتكذبين على نبيّ الله؟ قالت أبدا والله، ولكن عندما كان رزقي على الله،كنت أعلم أنّه لن ينساني فكنت آكل الحبتيْن. وعندما صار رزقي محصورا بين يديك –وأنت مخلوق قد تنساني- فكنت أُفطِر يوما وأصوم يوما.فأكلت حبة وأبقيت على حبة./

*فرزقك محفوظ عند الله ولكن اُدعُ الله البركة في الرزق.

والله أعلم، عثمان الدرويش
04 / 08 / 2011
.  

lundi 21 mai 2018

قصة وعبرة 4 /صاحبا الجنتيْن/د.عمر عبد الكافي

.
قصة وعبرة4/صاحبا الجنتيْن/د.عمر عبد الكافي 

*لا تُظهِر الشماتة بأخيك،فيُعافيه الله ويبتليك

*المعصية تُورث معصية أشدّ 

*يقول علماؤنا إذا برع غير المسلمين في فن من الفنون أو علم من العلوم النافعة للناس،ولم ينتدب المسلمون أحد أبنائهم ليبرع في هذا العلم ويتفوّق في هذا المضمار يصير كلّ المسلمين آثمين عند الله عزّ وجلّ

*الله يُعطي الدنيا لمن يُحب ولمن لا يُحب،أمّا الدين فلا يُعطيه إلاّ لمن يُحب.

والسلام عثمان الدرويش
03 / 08 / 2011

dimanche 20 mai 2018

قصة وعبرة 3/د.عمر عبد الكافي/وَإِبْرَاهِيمَ الذِي وفّى


.
قصة وعبرة 3 /د.عمر عبد الكافي/ وَإِبْرَاهِيمَ الذِي وفّى 

قصة وعبرة3 /[وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى]

*[قال إنّي جاعلك للنّاس إماما]123البقرة 
نشأ الخليل في العراق ثم في الشام ثم في مصر، فلو أنشأ حضارته في بلاد ما بين النهرين أو على منابع المياه لكان الأمر طبيعيا.ولكن إبراهيم أسّس حضارته في صحراء خالية. وبالتالي فالقرآن الكريم يُثبت لنا أنّ الإنسان إذا نشأ حضاريا من داخله أمكن له بعدها أن ينقل حضارته حتى إلى واد غير ذي زرع.

*[وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا]124البقرة
وثاب فلان إلى رشده أي عاد إليه. وكأنّ القرآن الكريم يقول أيها الضال،هذا البيت هو مثابة فعليك أن تعود إليه. فالأمر واضح بالنسبة للحاج. ولكنّ المسلم كذلك يعود إليه خمس مرات في اليوم عند استقباله القبلة في صلاته. 

والسلام عثمان الدرويش
02 / 08 / 2011

بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص - على

www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN                                                 

vendredi 18 mai 2018

قصة وعبرة 2 /البرنامج/د.عمر عبد الكافي



.
قصة وعبرة2

سرد لبعض قصص الأنبياء عليهم السلام التي سيتناولها الشيخ والعبر المستخلصة منها، كموسى مع الخضر وسليمان مع بلقيس وصالح مع قومه وأهل الكهف...وغيرها


بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي -مرفوقة بالنصوص – على



والسلام، عثمان الدرويش
01 / 08 / 2011
.

jeudi 17 mai 2018

قصة وعبرة 1 /مقدمة/د.عمر عبد الكافي

.

قصة وعبرة1/ تميّز القصص القرآني على غيره من القصص 

القصة القرآنية لاتهتم بالأسماء ولا بالأزمنة ولا بالأمكنة،فالتصوير الدقيق للقصة القرآنية يتناول الموضوع في مفهومه الشامل لاستخلاص العبرة

بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي -مرفوقة بالنصوص - على


والسلام، عثمان الدرويش
31 / 07 / 2011
.

vendredi 9 mars 2018

صراع الحضارات/ مواجهة المفكر طارق رمضان لِـ:لدكتور محمد الطالبي والنائب جان كلافاني

.
صراع الحضارات/ مواجهة المفكر طارق رمضان لِـ:لدكتور محمد الطالبي والنائب جان كلافاني

منذ سنة دارت في تونس مناظرة فكرية بين المُفكّر الإسلامي طارق رمضان والدكتور محمد الطالبي، فرأينا أن نعيد تنزيل الفيديو المتعلّق بهذه المناظرة، وهذا رابطه: http://www.youtube.com/watch?v=o-7dmHuW8MY

وللمقارنة بين ردّ رمضان على الطالبي في تونس وردّه على النائب جان كلافاني بفرنسا نورد هذا الفيديو مع النصّ الحرفيّ. وهذا رابط فيديو: طارق رمضان – جان كلافيني: http://www.youtube.com/watch?v=XAPz8mKoQe8 

النائب جان كلافاني
السيد الرئيس، أريد فقط أن أقول للسيد رمضان بشكل واضح بأنّ من بين نواب هذا المجلس من لا يحب أن يستمع إليك، فأنت معروف بمواقفك الازدواجية. ورغم المصداقية التي اكتسبتها عند جماعة من الناس وغير ذلك من الأمور. كما أنّك تحمل أفكارا أصولية غير مقبولة. فقبل قليل سمعنا حديثك عن العلمانية، كما نلاحظ في خطابك الغياب التام لأيّة إشارة عندك إلى المساواة بين الرجال والنساء وحقوق المرأة. وهذا ما زاد من اقتناعي. وقد قلتُ أمام هذا المجلس، [وقد قلتُ للرئيس بأنّه اليوم يُقدّم منبرا محترما لا تستحقّه حسب رأيي] 
*العبارة الواردة بين معقفين لم تقع ترجمتها بالفيديو
قبل ذلك، فأغلبية هذا المجلس أرادوا الاستماع إليك من باب حرية التعبير، وباعتبار حرية التعبير تقليدا من تقاليد هذا المجلس المبني على التعددية التي تٌعطيني الحقّ لأقول ما أريد كما تٌعطيك أيضا الحقّ نفسه
أنت واعظ سويسري، ولست أدري ما الذي يُلزمني كنائب وسياسي فرنسي أن أستمع إلى واعظ سويسري؟ وممّا لا شكّ فيه فإنّ النور في هذه الأيام أصبح يأتي من سويسرا. مثال سويسرا ونتائجه في فرنسا يُثبت أنّ الديمقراطية الفرنسية مريضة.

المفكّر طارق رمضان
إذن لكي نذهب سريعا...سيّدي لقد تفاجأت نوعا ما بداخلتكم. تتحدّث سيدي على أنّ النور يأتي هذه الأيام من سويسرا، وأنا قد دُعيتُ قبل تصويت الأحد. إذن فالنور الذي تتحدّث عنه جاء بعد ذلك، إذا كان هذا هو النور الذي رأيتَه. ومع أنّك قمتَ بتحريف مواقفي ومواضيع كتبي، أريد أن أسألك أولا: كم قرأت من كتبي؟ كم تتبعت من مُداخلاتي؟

سيّدي، إنّ الماثل أمامك ليس واعظا إسلاميا سويسريا. إنّه أستاذ جامعي بجامعة أوكسفورد، والذي كُتُبه تُدَرّس في 80 جامعة أمريكية، سيّدي...80 جامعة أمريكية لكن... لكن سيّدي،هو الذي أيضا ممنوع من الكلمة في الجامعات الفرنسية طوال السنوات الثمان الماضية. ولك أن تطرح السؤال سيّدي، أين توجد حرية التعبير؟ و قبل أن تدّعي أنّ لي خطابا ازدواجيا. يجب أن نعلم هل بدأت فرنسا تفقد قيمها في الانفتاح في النقاش النقدي
وطريقتك في الردّ على مُداخلتي لا تُعبّر عن مناقشة نقدية، بقدر ما تُعبّر حكما على الشخص. وليست أيضا مواجهة للأفكار بالأفكار...إذن سأُجيبك سيّدي على مداخلتك بأنّني لا أتمنّى أن يأتي هذا النور –الذي أبصرتَه هذه المرّة من سويسرا- لكن أن يكون هذا الحدث مناسبة للاستيقاظ. هل تعلم ما أتمنّاه لفرنسا سيّدي؟ لقد طُرِح عليّ السؤال يوما: هل تُحبّ فرنسا؟ أنا أحبّ فرنسا حينما كانت في انسجام مع قيمها وعاداتها في التسامح، وليس مع خطاب يخون هذه القيم، كالذي سمعتُه الآن. إنّ حكمك على الشخص يُرغمني حتّى على عدم إجابتك، لأنّني أعتبر ما قلتَه إهانة وسبّا.

جلسة البرلمان الفرنسي 2/12/2009 مع شكر خاص للسيد كمال أنس صاحب الترجمة على مستواه الراقي في العربية

مع تحيات خواطر وآراء
21-03-2013
.