Pages

Nombre total de pages vues

jeudi 21 juin 2018

جزء من حوار مع صديقي السلفي/ حول تقسيم المجتمع إلى فسطاطيْن

.
جزء من حوار مع صديقي السلفي/ حول تقسيم المجتمع إلى فسطاطيْن


... قال صديقي: الأمر بيّن، وحديث الرسول – صلّى الله عليه وسلّم - صريح: {بين المسلم والكافر ترك الصلاة}. فمَن ترك الصلاة فقد كفر. قلت: وكيف عرفت أنّه تارك للصلاة. قال: لا تراه يدخل مسجدا. قلت: كان هذا يحدث في عهد الرسول – صلّى الله عليه وسلّم – ولم يُكفّر أحدا. ففي الحديث ما معناه: أنّه قال فيمن لا يحضر الصلاة في الجامع. وددت لو جعلت على المصلين إماما غيري ثمّ خرجت لأولئك فحرقت البيوت على رؤوسهم.

قال صديقي: وإذا صرّح المرء بتركه للصلاة ألم يكفر؟ قلت: فماذا تقول فيمن يرفض إخراج الزكاة مع بلوغ النصاب ومرور الحول؟ أو المُفطِر في رمضان مع قدرته على الصيام؟ أو الممتنع عن الحجّ رغم توفّر شرط الاستطاعة؟

قال: ولكنّ الصلاة عماد الدين؟ قلت: إنّها عماد الدين. والإسلام بُنِي على خمس، أي له خمسة أعمدة. والحديث يقول (بُنِي على) ولم يقل (يتكوّن أو يتركّب من) والفرق واضح بين أعمدة هذه البناية – التي نحن بداخلها – والبناية ذاتها. فما أفهمه من الحديث والله أعلم أنّ الأركان الخمسة هذه، هي مُقوّم أساسي للإسلام ولكنّها غير كافية لوحدها. كأن تقول –ولله المثل الأعلى- بُني هذا المسجد على خمسة أعمدة. فالأعمدة ركائز أساسية لهذه البناية، فبدونها لا وجود لمسجد، ولكنّ هذه الأعمدة لوحدها لا تُشكّل المسجد.
ثمّ كيف تُفسّر محاربة أبي بكر الصديق مانعي الزكاة، وقوله {والله لأقاتِلَنّ من فَرّق بين الصلاة والزكاة}.


قال صديقي: إذن لماذا خصّ الرسول صلّى الله عليه فريضة الصلاة للتفريق بين المسلم والكافر. لماذا لم يقع التمييز بين الشخصيْن بترك الزكاة مثلا أو الصوم أو الحجّ؟
قلت: أولا، لننتبه للفظ الحديث. الحديث قال المسلم ولم يقل المؤمن، والفرق شاسع. والدليل هو حديث جبرائيل عليه السلام حول أركان الإسلام الخمسة – وهي التي كنّا بصددها – وأركان الإيمان الستة وهي {الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره} فالإيمان اعتقاد قلبي، بينما أركان الإسلام أفعال ظاهرة. {قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ} الحجرات- 14
وبالنسبة لسؤالك حول تخصيص (ترك الصلاة) في الحديث. بما أنّنا نتحدّث عن الأفعال الظاهرة فالجواب بسيط: إنّك قد تجد شخصيْن مُفطريْن في رمضان: الأول كافر ولكنّ الثاني مسلم أفطر لعذر شرعي كالمرض أو السفر. قد تجد شخصيْن لم يُؤتيا الزكاة: الأول كافر، ولكنّ الثاني مسلم لم تتوفر في ممتلكاته شروط الزكاة كبلوغ النصاب ومرور الحول. قد تجد شخصيْن لم يحجّا البيت الحرام: الأول كافر، والثاني مسلم ولكنّه غير مستطيع.
ففي هذه الحالات قد يشتبه عليك الأمر للتفريق بين المسلم والكافر. أمّا الصلاة عماد الدين فهي العامل الوحيد الذي من خلاله يُمكنك التمييز بين المسلم والكافر – من حيث الفعل – فالصلاة لا تسقط على المسلم في السلم والحرب، في الإقامة والسفر، في الصحّة والمرض. وبالتالي يُمكنك التمييز بين المسلم والكافر.


وأداة التمييز هذه وضعها الرسول صلّى الله عليه وسلّم بين أيدينا لتسهيل الحياة الاجتماعية بين النّاس، كالمصاهرة مثلا، إذ لايصحّ زواج الكافر بالمسلمة. ولم تكن الغاية من هذا الحديث ضرب عنق تارك الصلاة. لأنّ النبيء الأميّ الذي لا ينطق على الهوى لم يقل مثلا: إذا ترك المسلمُ الصلاةَ فقد كفر.

ثمّ قلت لصديقي: حضرت مجلسا كهذا، وأثناء النقاش توجّه تارك الصلاة لأحد الفقهاء الجدد بالقول: أنا أصوم رمضان كأفضل ما يكون الصيام، هل أترك هذه الفريضة أيضا لأنّي لم أدخل مسجدا في حياتي؟


والله أعلم، عثمان الدرويش / وقد يكون للحديث بقية بإذن الله    
19-04-2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.     
   

dimanche 10 juin 2018

قصّة وعبرة 24 / د. عمر عبد الكافي/ العالم والمتعلّم


.
قصّة وعبرة 24 / د. عمر عبد الكافي/ العالم والمتعلّم


حول العالم والمتعلّم (الخضر وموسى عليهما السلام) من خلال الآيات 59إلى81 من سورة الكهف. والعبر منها حسب د.عمر عبد الكافي:

* موسى عليه السلام قال يا رب إن كان هناك من هو أعلم منّي، فدُلّني عليه. فدلّه على الخضر ليتعلّم منه. ونحن في المُقابل، كلّ واحد منّا يحوي داخله علم أبي حنيفة ولكن من غير رأي، وعلم الإمام أحمد ولكن من غير سنّة، وعلم الشافعي ولكن من غير أصول، وعلم الإمام مالك ولكن من غير حديث. وهذه كارثة. الإنسان يتعلّم ويتعلّم فإن ظنّ أنّه عَلِمَ فقد بدأ يجهل.

*علينا أن نكفّ وننتهي من ثلاث: أنا – لي – عندي.
*أنا: أنا كذا، أنا أرى... أنا هذه قالها إبليس [قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ]12الأعراف. فطرده الله من رحمته.
*لي: لي شركات، لي من الشهائد العلمية... قالها فرعون [لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي]51الزخرف. فأغرقه الله. *عندي: أنا أستاذ عندي من الفكر، وعندي من الخبرة...قالها قارون [قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي]78القصص. فخسف الله به الأرض.
**فمن فضل الله عليك، أنّه خلق ونسب إليك. يا ابن آدم، من أنت؟ أنت من تراب، تُقلقك بقّة، وتُنتنك عرْقة، وتُميتك شرْقة.

* في القصّة يدخل موسى ويسأل بأدب: [هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا ْ] يجب على أبنائنا أن يتعلّموا الأدب بين أيدي المعلّمين. يقول عمر رضي الله عنه: "تعلّموا العلم وتواضعوا لِمن تتعلّمون منه، والْزموا لِعِلمكم الخشية.] أي لابدّ للمتعلّم أن يخشى الله بعلمه، ويكون هذا العلم ذا أثر عليه.

*قال الأستاذ لتلميذه [إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا]. التفكير وحده لا يكفي وكُنْهُ الأمور لا يُدركها إلاّ مُتدبّر. أنا أُفكّر ولكن قد لا أتدبّر. مثال: قد يُفكّر الشاب عندما يُشجّعه صديق له فاشل، فيقول له: (أنت كبرتَ فيجب أن تُدخّن حتى تصير رجلا.) هذا تفكير./ ولكن لو كان للشاب تدبير وتدبّر سيقول: "عندما أُدخّن--->حرام وإسراف وإهدار للمال وللصحّة--->لا لا" فهذا تدبّر. *فالواجب علينا أن نُفكّر وأن نتدبّر. أي أن ننظر إلى عواقب الأمور التي نصنعها.

*إذن سيّدنا موسى عندما وجد ردّ الأستاذ حاسما تحنّن وتودّد إلى أستاذه: [قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا].

*فعلينا أن نتواضع لِمن نتعلّم منه وأن نُخلص نيّتنا لله، ولا داعيَ لكثرة الأسئلة على الأساتذة والعلماء. *إنّ الله كَرِهَ لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال.

والسلام، عثمان الدرويش
25 / 08 / 2011

.

dimanche 3 juin 2018

قصة وعبرة17/ كرم الصحابة/د.عمر عبد الكافي

.
قصة وعبرة17/ كرم الصحابة/د.عمر عبد الكافي
وهذه بعض الأفكار الواردة في الفيديو

·        قصة جابر بن عبد الله - رضي الله عنه- الذي استضاف الرسول صلّى الله عليه وسلم وعشرة من أصحابه فإذا الرسول يدعو جيش الخندق كلّه فيطعمون كلهم من طعام عشرة أفراد. ولكن لقائل أن يقول هذه بركة رسول الله صلّى الله عليه وسلم. هذا صحيح ولكنّ البركة لم تُنزع من الدنيا بفضل الله، فلا يزال الخير موجودا في النّاس.
·        إذا جمع المرء الحرام على الحلال ليُكثره، دخل الحرام على الحلال فبعثره.
·        يقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: أَحبّ شخص إلى قلبي هو الضيف، لأنّ رزقه على الله، وثوابه لي، وينزع الذنوب عن أهل البيت.
·        سُرِق ابن مسعود فطلب منه الحاضرون أن يدعو على السارق فقال: اللهمّ إن كان محتاجا لهذا المال فبارك له فيه، وإن كان غير محتاج له فاجعله آخر ذنب يرتكبه في حقّك.

والسلام عثمان الدرويش
15 / 08 / 2011
بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص - على
www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN   

.

samedi 2 juin 2018

قصة وعبرة16/ عند ماء مدين/د.عمر عبد الكافي

.
قصة وعبرة16/ عند ماء مدين/د.عمر عبد الكافي/سورة القصص من الآية21إلى الآية28
وهذه بعض الأفكار الواردة في الفيديو

·        اجعل ثقتك في الله كبيرة، وعند حلول مصيبة لا تقل يا رب عندي همّ عظيم، ولكن قُل يا همّ عندي ربّ عظيم.

·        فرار سيدنا موسى عليه السلام من مصر [فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِين(21)]، وعند وصوله بئر مدين وجد امرأتين فقال لهما ما خطبكما؟ والخطب هو المصيبة. قالتا لا نسقي حتى يذهب الرعاة عن الماء، وأبونا شيخ كبير.

·        العبرة هنا أنّ المرأة لا تخرج، وإذا خرجت فلا تختلط إلاّ بقدر الضرورة.

·        العبرة من قول موسى عليه السلام بعد ذلك:[ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ(24)] فلا تنس الله في الرخاء ليذكرك الله عند الشدّة.

·        [ فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا (25)]وهناك من القراء من يقف هكذا :[ تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء// قَالَتْ] ومنهم يقف كالتالي:[ تَمْشِي// عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ] والمعنى من الوقفين واضح.

·        قالت البنت عن سبب الدعوة:[ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا ] والجزاء من جنس العمل. فعندما فرّ موسى قال [فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِين(21)]. فكيف جازاه والد البنتين:[  قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ(25)] والشرح في الآيات الموالية بالسورة.

اللهم فرّج كرب المكروبين، وصلّى الله على سيدنا محمد، عثمان الدرويش
14 / 08 / 2011

بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص - على
www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN 

.

vendredi 1 juin 2018

قصة وعبرة 15 / أصحاب الجنّة /د.عمر عبد الكافي


.
قصة وعبرة15/أصحاب الجنّة/سورة القلم من الآية17إلى الآية34
وهذه بعض الأفكار الواردة في الفيديو

·        الجنّة والجنان هي الحديقة كثيرة الغلال والأشجار. أصحابها قرّروا بعد وفاة والدهم ألاّ يتصدّقوا على الفقراء.فقرّروا أن يجمعوا محاصيلهم ليلا حتى لا يتفطّن إليهم الفقراء والمساكين، وعند وصولهم ليلة الحصاد إلى جنّتهم أي حديقتهم وجدوها كالصريم قاعا صفصفا بورا،وذلك عقابا لهم من الله.

·         فما جعل الله قوت الفقير إلاّ في فضل مال الغني، وما جاع الفقير إلاّ بسبب تخمة الغني.

·         ففي ديننا لا يدخل المسلم على جاره بفاكهة إلاّ أن يُعطيه منها،أو يُدخلها سرّا، ولا يترك ابنه يخرج بها إلى الشارع، وألاّ يؤذيه برائحة طعامه إلاّ أن يغرف له منه.

·        وقال الله تعالى في النساء الآية8 [وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُوْلُواْ الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا] صدق الله العظيم.

والسلام، عثمان الدرويش
16 / 08 / 2011
بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص - على
www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN 
.

jeudi 31 mai 2018

قصة وعبرة 14 / قصة الإفك /د.عمر عبد الكافي


.
  قصة وعبرة14/قصة الإفك /د.عمر عبد الكافي
 وهذه بعض الأفكار الواردة في الفيديو

·        سورة النور [إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّىٰ كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿11﴾ لَّوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَـٰذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ ﴿12﴾]

·        الإفك عن السيدة عائشة رضي الله عنها قصة كفانا الله شرّها فلنكُفَّ عنها ألسنتنا.
    فشهر رمضان جاء ليعوّد المؤمن على إنفاق ما بين كَفّيْه وإمساك ما بين فَكَّيْه. ولكن نجد بعضنا يُمسِكُ ما بين كفّيْه بالبخل والحرص ويُرسِل ما بين فكّيْه بالكذب و فحش القول.

·        وحُرمة عِرض المؤمن عند الله أشرف وأعظم من حرمة الكعبة.

والسلام، عثمان الدرويش   
13 / 08 / 2011
بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص - على
www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN   
.

mercredi 30 mai 2018

تغطية زهير مخلوف 23-10-2008 لقضية كمال المطماطي



تغطية زهير مخلوف 23-10-2008 لقضية كمال المطماطي
عندما كنّا نتابع السبيل أونلاين عبر "البروكسي"
-----------------------------------------------------------
كمال المطماطي..الشهيد الحي والجثة المفقودة منذ 18 عاما

السبيل أونلاين – تونس – خاص

بعد مرور أكثر من 18 عاما على ذكرى وفاة الشّهيد كمال المطماطي ، وذلك بتاريخ 8 أكتوبر 1991، نعود مع الذاكرة إلى ذلك اليوم المشهود ، لنلخّص في هذه السطور حادثة استشهاده عليه رحمة الله .
صبيحة يوم الثّلاثاء 08.10.1991 توجه كمال المطماطي كعادته إلى عمله بالشّركة التّونسيّة للكهرباء والغاز بمدينة قابس على متن درّاجته العاديّة ، وعند الضحى قدم عونان من فرقة الإرشاد واعتقلوه، وفي طريقهم إلى منطقة الأمن أبدى كمال تمرّدا فتوقّفوا به على حافة الطّريق واستعانوا بصاحب سياّرة أجرة الذى أعانهم على تعنيفه وضربه ، وقد أصيب كمال في مؤخّرة رأسه مما تسبّب في شلّّ حركته ، ونقلوه إثرها إلى مقرّ فرقة الإرشاد بقابس أين واصلوا تعذيبه
.
وعلى الساعة الثالثة بعد الزوال ساد صمت رهيب مقرّ المنطقة التي كان يُباشر فيها تعذيب مجموعة من الإسلاميين يقدر عددهم بـ70 فردا ، وقد تبيّن المعتقلون بعد ذلك أن سبب الصمت الذي خيّم على المكان يعود إلى مقتل أخيهم كمال المطماطي تحت التعذيب في المكتب المحاذي لمكتب رئيس المنطقة وقد تأكدت وفاته طبيّا بعد ما أكد الدكتور (علي ع..) حصول الوفاة بعد فحصه وذلك بطلب من الأعوان ، وكان الطبيب الذى تحقق من حالة الوفاة معتقل هو الآخر وتُمارس عليه شتى أصناف التعذيب وقد هدده الجلادون بنفس مصير كمال إن تجرأ وكشف خبر الوفاة متناسين أن هناك غيره ممن عاين الواقعة كلها وقد شاهد كثير من الإخوة الذين كانوا موقوفين وقتها كمال بدون حراك وهذا ما أكده بعضهم في شهادته .
ونشير إلى أن محمد القبلاوي أحد أقارب المرحوم علي بن سالم المطماطي والد الفقيد قد تسلم ثيابه ودراجته من صديقه في العمل السيد ( حبيب أ.ت.) الذي أعلمهم بأن أعوان البوليس السياسي هم من قاموا باعتقاله صبيحة يوم 8 أكتوبر 1991 ، وقد وُثقت أقواله وأقوال كثير ممن زامن هذه المأساة وعايشها .
ورغم أن البوليس السياسي بمنطقة قابس قام باعتقالي ومصادرة آلتي تصوير رقمية سنة2007 بعد أن علم بتوثيقي لهذه المأساة ، إلا أنني عاودت التسجيل مع عدد هام ممن واكب هذه الجريمة وقد تأكد عندي بما لا يدع مجالا للشك وفاة أخي وصديقي كمال المطماطي تحت التعذيب بمقرات فرقة الإرشاد بقابس بل إن أسماء المتسببين في مقتله موثّقة . والغريب أن البوليس السياسي والسلطة التونسية نفيا اعتقاله وإلى حد هذا اليوم لم تكشف السلطة عن مآل جثّة كمال المطماطي ومكان دفنه ولا عن الحقائق الساطعات في مقتله .
وعندما قدمت إلى تونس محامية إيطالية عضو بمنظمة العفو الدولية وجمعت الكثير من المعطيات حول هذا الموضوع وتعمّدت السلطة كعادتها التعتيم على هذا الملف وصادرت منها كل ما جمعته من تسجيلات ووثائق إدانة تخصّ ملف القضية .
ومن عجائب الأمور في ملف كمال المطماطي أن السلطة التونسية مازالت إلى حد الآن تعطّل تصرف ورثته في أملاكه مما جعل ابنه "عثمان" في تسجيل معه مصوّر يستنكر قائلا : "بعدما قتلوا أبي ما بالهم يعطلون تصرفنا في أملاكه " .
وتقول زوجته : "لقد أُصبت بانهيار عصبي وأجريت عملية جراحية برأسي في مدينة صفاقس ولكني لم أكمل المعالجة لقلة ذات اليد … وتتساءل : "لماذا ينكرون مقتله وقد رأيت بأم عيني في اليوم الأول من اعتقاله اسمه في دفتر المعتقلين بمنطقة قابس؟؟؟ .. وأضافت:"وحين أشرت بإصبعي للبوليس عن مكان اسمه بالدفتر أغلقه بسرعة وطردني من المكتب" .
ويقول المرحوم والده :" إن أعوان منطقة قابس في اليوم الأول طلبوا منى الإتيان بثياب ومأكل لكمال ، و في اليوم التالي طردوني وأنكروا وجود إبني لديهم ".
أما والدته فتقول : " لقد اتصلت بالسيد رشيد إدريس رئيس الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية سنة 1992 لأعلمه بمقتل ابني بمنطقة قابس ووعدني بالتحقيق في مقتله إلا أنه لم يفي بوعده ، وقد اتصلت بوزارة الداخلية العديد من المرات ولم أجد جوابا ، وراسلت الوكيل العام للجمهورية ولكن بدون جدوى ، وبعثت لرئاسة الجمهورية ولكن بدون رد… " .
وأنهت الأم كلامها وقد فاضت عيناها من الدمع حزنا على فلذة كبدها التى لا تعرف له مزارا ، ولم تجد من ينصفها ممن قتلته . وآثرنا إنهاء الحديث معها رفقا بها ودرءا لأحزانها .
ترك كمال المطماطي ولد وبنت هما :عثمان البالغ من العمر 23 سنة ، وعائشة البالغة من العمر 19 سنة ، والده علي بن سالم المطماطي توفي يوم 05 أكتوبر 2008 ، والدته فاطمة المطماطي أطال الله في أنفاسها .
تعازينا لعائلة الشهيد بفقدانها لإبنها كمال ووالده علي بن سالم المطماطي الذى توفي قبل أن يعرف مكان جثمان إبنه ، ونسأل الله أن يرزقهم جميل الصبر والسلوان .
ونذكّر أن مجموعة من التونسيين لم تكشف السلطة عن مآلهم ولا عن مكان وجود جثثهم وهم السادة فتحي الوحيشي (من حيّ القصر بمعتمدية الحامة ولاية قابس) ، عباس الملوحي ( من تونس )، محمد العلاني (الحمامات ولاية نابل) ، وخالد الزغل (من صفاقس) .
فهل يجوز أن تبقى عائلة كمال المطماطي بدون قبر ومزار لإبنها ؟
وإلى متى تبقى تونس مرهونة لتجاوزات زبانية التعذيب وجرائم أعوان البوليس السياسي في القتل المتعمد دون أن تظهر الحقيقة ولا حتى جثث المعتقلين ممّن توُفّوا تحت التعذيب ؟
وإلى متى يستمر تجاهل الجرائم والتكتم على مكان جثث أصحابها وإفلات الجلاّدين من العقاب ؟

تقرير مراسلنا في تونس – زهير مخلوف
-----------------------------------------------------------
مع تحيات خواطر وآراء
24-11-2016
.

قصة وعبرة 13 / ليطمئنّ قلبي/د.عمر عبد الكافي


.    
قصة وعبرة13/ليطمئنّ قلبي/د.عمر عبد الكافي
وهذه بعض الأفكار الواردة في الفيديو

·        إبراهيم عليه السلام دعا ربّه أن تكون أمّته أمّة مسلمة وأن يبعث فيهم رسولا ونحن معشر المسلمين نردّ الجميل لسيدنا إبراهيم يوميا.ففي كلّ صلاة عند التشهد، نصلّي ونبارك عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام:
·        اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم،وبارك...بل إنّ هذا الدعاء نسمّيه الصلاة الإبراهيمية.
·        وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚ وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ]‏(‏ البقرة‏:260)
·        ويقول المفسرون أنّ الطيور الأربعة هي: طاووس (رمز للخيلاء) ونسر (رمز للانقضاض) وديك (رمز للسيطرة) وغراب (رمز للحرص والبخل) وكأن سيدنا إبراهيم بذبح هذه الطيور يريد أن يذبح كل منّا ما بداخله من فخر وكبر في الطاووس، وانقضاض على أموال النّاس وحُرُماتهم في النسر، والسيطرة والقهر للضعيف مثل الديك –بل أنّ حتى الديك تراه لا يشرع في الأكل إلاّ بعد دجاجاته-، والحرص والبخل في الغراب.
·        العبرة الأخرى من القصة هي الدعوة للبحث عن الحقيقة...

والسلام، عثمان الدرويش
12 / 08 / 2011 
بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص - على
www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN   
.

mardi 29 mai 2018

قصة وعبرة 12 / أصحاب الأخدود /د.عمر عبد الكافي


قصة وعبرة12/أصحاب الأخدود/د.عمر عبد الكافي/ الآيات الأولى من سورة البروج/
وهذه بعض الأفكار الواردة في الفيديو

·        *اعتمد ملك على ساحر في إدارة البلد،وإذا بقي الملك ملكا فإنّ السحرة المعتمد عليهم في إدارة شؤون الناس تنوّعوا وتفنّنوا في أسحارهم
·        وبعد موت ذلك الساحر جيء للملك بتلميذ للساحر المعلّم ليُدير شؤون البلاد، وعندما علم الملك أنّ التلميذ يعبد الله وحده،أراد قتله ولكنّ قدرة الله كانت تُنقذ الشاب المؤمن من الموت في كلّ مرّة. وعندما عيلت حيلته طلب الملك من الشاب أن يُرشده لطريقة أكيدة تُؤدّي لموته.
·        أجابه الشاب أنّ الطريقة الوحيدة هي أن يربطه إلى شجرة ويأخذ سهما. يقول باسم الله ربّ هذا الغلام،ثمّ يرمي. على شرط أن يحضر المشهد جميع سكان البلد.
·        وكان ما أشار به الشاب المؤمن على الملك الكافر. وعندما رأى الشهود ذلك المشهد آمن جميعهم. واستشهد الشاب ولكن بعد أن بلّغ دعوته لجميع السكان.
·        فعلى المؤمن ملازمة الحق والثبات عليه طالما هو مقتنع بأنّه الحق.    

والسلام، عثمان الدرويش
11 / 08 / 2011 
بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص - على
www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN 
.