Pages

Nombre total de pages vues

lundi 17 septembre 2018

ثورة الإدارة التونسية: معتمدية العالية نموذجا


.
ثورة الإدارة التونسية: معتمدية العالية نموذجا

تسلّحت بكثير من الصبر ورفعت احتجاجي (المكتوب المنزّل بالجزء الأول) إلى مقرّ المعتمدية. وكان توجّهي لهذه الإدارة دون غيرها من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لسبب وحيد، هو كونها أعلى سلطة محلّية حسب التسلسل الهرمي للإدارة. دخلت، فحوّلني الاستقبال إلى مكتب الضبط. هذا الأخير ما إن سمع جملتي الأولى: "عندي مكتوب للسيّد المعتمد" حتى أشار عليّ بالعودة إلى الاستقبال، لأنّ مكتب الضبط لا يتعامل مع الرسائل الموجّهة إلى المعتمد. عدت ثانية إلى عون الاستقبال. فوجدته قد فهم القصّة. ووفّر عليّ مشقّة إعادة الشرح. قال لي: "بإمكانك إيداع مكتوبك في هذا الملّف، ولكن لا يُمكنني مدّك بوصل في تسلّم وثيقة." طلبت منه أن يُدخلني وظرفي الملغوم إلى السيّد المعتمد مباشرة. فأجابني بأنّ سيادته غير متواجد في مكتبه. قبلتُ تسليمه سلاحي دون ضمان، وبيّنتُ له بأنّي سأعود في مثل هذا الوقت من صباح الغد، وعليه أن يُعلم رئيسه بأنّي مُصرّ على تسلّم وثيقة إيداع.

وفعلا، رجعت من الغد، وما إن لمحني الحاجب حتى بادرني بالقول: "قدّمتُ مكتوبك للمعتمد ويُعلمك بأنّنا (أي إدارته حسب فهمي) لا نعطي وصولات. طلبت من الحاجب أن يسمح لي بمقابلته. فأشار عليّ بالانتظار. جلست في البهو. خرج شخص من مكتب المعتمد...ثمّ ثان. وقفت واقتربت أكثر. دخل الحاجب مكتب المعتمد ليستأذن لي بالدخول على حضرته. مرّت دقائق ليست بالطويلة، ولكنّها ليست بالقصيرة كذلك. 

يخرج الحاجب ويقفل الباب وراءه، ثمّ يفتح باب مكتب مجاور ويُشير إليّ بالدخول. إنّه للكاتب العام. صِحت في وجه المسكين لأوصل صوتي لرئيسه المُتحصّن ببرجه العاجي: وما به هو؟ لا يتشرّف بمقابلتي !!! فجأة يخرج الكاتب العام للمعتمدية – وهو في عمر أبنائي – مُرحّبا بي: "ألا ترغب في مقابلتي؟" رددت عليه ولم أهدأ بعد: بالعكس، يُشرّفني لقاؤك أنت، وليس هو...دخلت وتبادلنا الآراء. ووصل بنا الحديث إلى أن وعدني – طبعا شفويا – بعدم برمجة فعاليات مستقبلية بالمسجد المذكور تتضارب مواعيدها مع حصّة الورد اليومي. وبدوري، رضيت بمقترحه، ووعدته بأنّي أعتبر المسألة منتهية. غادرتُ المكان، بعدما ودّعتُ مُضيّفي شاكرا له حسن التّدخّل...

والسلام، عثمان الدرويش
26 / 05 / 2012  

يتبع بإذن الله
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.  

dimanche 16 septembre 2018

طلب تدخّل لفضّ إشكالية


.
بداية هذه نسخة من رسالتي المسلّمة إلى معتمد الجهة

                                                                                           الحمد لله وحده
الباعث: عثمان الدرويش
نهج ابن أبي وقاص- 7016 العالية
صاحب بطاقة تعريف: ********
                                                                                 العالية في 22 ماي 2012
                                                        إلى السيد معتمد العالية
الموضوع: طلب تدخّل لفضّ إشكالية

                                     تحية واحتراما، وبعد
                   فأنا المذكور أعلاه، والممضي أسفله أحيطكم علما بالمسألة التالية قصد التدخّل بما ترونه مناسبا:
                        فوجئت اليوم، وعند صلاة المغرب بجامع الغفران، بمُعلقّة لم أتبيّن مصدرها، تدعو لدرس ديني يوم السبت 26 ماي 2012  إثر صلاة المغرب بالجامع سابق الذكر. في حين أنّ الكلّ يعلم بأنّ حلقة وِرد يوميّ لتلاوة القرآن الكريم تلتئم إثر صلاة المغرب في هذا الجامع يوميا وعلى مدار السنة. ولم يسبق من قبل لأيّة جهة أن استغلت هذا الحيز الزمني لفعاليات دينية تحرم الحلقة من وِردها اليوميّ.
وبما أنّ المجال ليس مجال مناظرة فقهية حتى أُبيّن أفضلية الورد اليومي للقرآن الكريم على المحاضرات المناسبتية، فإنّى أشير فقط:

*أولا، لايجوز شرعا ولا وضعا، عرفا ولا أخلاقا، تعطيل حلقة الورد اليومي لفسح المكان لزائر أو مقيم لتقديم محاضرته.

*ثانيا، هذا الورد اليومي متواصل منذ سنوات، أي قد تمّ انتزاعه من أيادي سلطة ما قبل الثورة، ولم تكن ولادته فجر 15 جانفي 2011.

*ثالثا، مسجد الغفران بالعالية – والذي أرتاده – لم يكن يوما ضمن جدول هذه المحاضرات. وذلك لسبب وحيد هو تزامن وقت المحاضرات مع موعد حلقة الورد اليومي.

*رابعا، الاستفاقة الفجئية للجهة المنظمة بضرورة تقديم دروس دينية في هذا الجامع، الآن، تُوحي بأنّ وراء الأكمة ما وراءها. فجامع الغفران لا يبعد إلاّ بضع مئات الأمتار عن مسجديْ الحمد أو الرحمة، حيث تُقام الدروس بصفة دورية.

*خامسا، وإن كان ولابدّ من هذه المحاضرات بمسجد الغفران بالذات، فإنّ وقتها بعد صلاة العصر مناسب جدّا. فمنذ أيام قليلة، كان الشيخ الحبيب اللوز على موعد مع مريديه بجامع الرحمة بالعالية بعد صلاة عصر الجمعة 15 ماي 2012، وكان الحضور مكثّفا.

                                 سيّدي، إنّ اتّفاقا على عدم التنازل على حصّة الورد اليومي للقرآن الكريم كان قد تمّ منذ أشهر بين أفراد الحلقة – وأنا والإمام الخطيب للجامع من بينهم-. وتقديم هذا الالتماس لجنابكم باسمي الشخصي فقط، دون البقية، إنّما جاء من باب محاصرة المسألة. ولذا، نرجوكم التدخّل السريع لحلّ الإشكالية.
                                                                              مع فائق احتراماتي، والسلام
                                                                                                                              الإمضاء  
     عثمان الدرويش
22 / 05 / 2012

يتبع بإذن الله
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

لمن يهمّه الأمر: إشعار عن بعد



.
لمن يهمّه الأمر: إشعار عن بعد

علمتُ أنّ أشخاصا كانوا قد نصّبوا أنفسهم على سدّة الشؤون الدينية بالعالية، أقرّوا العزم على استضافة شيوخ أجلاّء من الحاضرة لتبليغ الدعوة بالبلدة. وسيكون ذلك عبر محاضرات مسجدية حسب روزنامة جديدة.
ولا تهمّني هنا صحّة الخبر من عدمها، غير أنّني أجدها مناسبة لأُذكّر هؤلاء وأولئك بأنّ مسجد الغفران بالعالية – والذي أرتاده – لم يكن يوما ضمن جدول هذه المحاضرات. وذلك لسبب بسيط هو تزامن وقت المحاضرات مع موعد حلقة الورد اليومي، وهو الزمن الممتدّ بين صلاتيْ المغرب والعشاء. وبما أنّ المجال ليس مجال مناظرة فقهية حتى أُبيّن أفضلية الورد اليومي على المحاضرات المناسبتية، فإنّى أقفز مباشرة للتذكير بـ:

*أنّه لايجوز شرعا ولا وضعا، عرفا ولا أخلاقا، تعطيل حلقة الورد اليومي لفسح المكان لزائر أو مقيم لتقديم محاضرته.
*أنّ هذا الورد اليومي متواصل منذ سنوات، أي قد تمّ انتزاعه من أيادي سلطة ما قبل الثورة، ولم تكن ولادته فجر 15 جانفي 2011.
*أنّ إبعادي قبل اندلاع ثورة 17 ديسمبر 2010 بثلاثة أسابيع من حلقة الإملاء القرآني بنفس المسجد، والذي تمّ بأمر من بوليس الدولة ومباركة من فقيه السلطة بالبلدة، فإن كان قبولي الإقصاء لضعف منّي في ذلك الوقت، فإنّ قوتي اليوم هي في عدم عودتي لتلك الحلقة بعد الثورة. لماذا؟ حتّى لا يحسبها البعض منّة عليّ.

وبناء على ما سبق، فإنّه من الصعب على هؤلاء وأولئك إزاحتي من جديد من حلقة الورد اليومي بإعادة نفس السيناريو.
والسلام، عثمان الدرويش
07 / 05 / 2012

يتبع بإذن الله
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.         

dimanche 2 septembre 2018

مفهوم الابتلاء

.
الابتلاء 
... 
ليس اختبارا لقوّتك الذّاتية
...
بل هو اختبار لقوّة استعانتك بالله

-----------------------
عن صفحة: المرأة العفيفة كنز الرجل
-----------------------

لطيفة:  [كُلُّ مصيبة لا يَدَ للمؤمن فيها هي ابتلاء أي اختبار من الله لحكمة منه سبحانه، وعلى المؤمن أن يرضى بها] 

مع تحيات خواطر وآراء
18-06-2012
.

mercredi 22 août 2018

مُلحة العيد

.
مُلحة العيد
 
[قالك واحد مشا لسيكليست...
 
قالو: خويا نلقاش عندك ساقين متاع موبيلات؟؟
...
جاوبو السيكليست قالو....
...
...
...
...
...
 لا خويا ذابحين فِسْبَا اليوم.]
 
(منقول)
والسلام، عثمان الدرويش
08 / 08 / 2011

.

jeudi 26 juillet 2018

مشايخ دوّارنا لأصحاب الكلمة



     

     مشايخ دوّارنا
     ...
·        لجماعة "أصحاب الكلمة" بقيادة المقداد السهيلي في بداية الثمانينيات، على نمط "جيل جلالا" و"ناس الغيوان" بالمغرب. ومن أغاني المجموعة: أصحاب الكلمة/ المال قليل/ الدغباجي/ الكون فاني/ ما بقى في الدنيا


·        مشايخ دوّارنا: 1 جوان 1955 / 25 جويلية 1957 / ديسمبر 1962 / 26 جانفي 1978 / 3 جانفي 1984 / 7 نوفمبر 1987 / 14 جانفي 2011 / 23 أكتوبر 2011 .........

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مشايخ دوّارنا فيهم الفكر يحير ** دزّونا في بير** لا ربحنا في عقابهم لا فيهم خير
 ...
ربح ما ثمّاش كان خسارة *** في الظلام مشينا رانا طبنا
واحد لمْنا وحطْنا في شكارة ***  والآخر عصر الحنظل و مَيَّتاه شرّبنا
هوما خذونا حق موش بصارة *** ذقنا العطب وزاد تعبنا
لا جار فارح باللِي انزاد لجاره *** الحلو عدِّيناه رانا شِبنا
....
مشايخ دوّارنا ما عندهمش إحساس*** كبسوا علينا الكبسة رمونا في الأحباس
عملوا معانا المُنكر عملوا شيء كبير *** عملوا معانا المنكر عملو شيء كبير
...
الخو يحفر لخوه يرميه في زرداب *** يرقى على أكتافه يَمعسهْ معسان
الولد ينكر بوه يقفل في وجهْه الباب *** صاروا جميع الناس يعيشوا في بهتان
نحكيو على دوّارنا والزمان معكوس *** صار فيه الفار ينقّز على القطوس 
شُفت النعجة النايفة تعقّر في الذيب *** بعيني شُفت الصيد هارب من التبيب
...
مشايخ دوارنا الناس الظُلاّم *** ياكلوا في خيرنا عام وراء عام
فيناه قمح السرس فينا قمح الدير*** فيناه قمح السرس فينا قمح الدير
رحل قمح الدير ** فرغت المطامير ** شاح العرق في جبيننا ** قعدنا للشر
...
يا عبد اتّقِ مولاك لا تتجبّر*** راهو الكِبر في طبع الإنسان مرض
لا فرق بين المأمور واللِي يأمر *** الدنيا وحياتها لعبة حظ 
ويناه فرعون اللِي طغا و تجبّر *** قال أنا رب السماء و الأرض
ويناه الفاطمي وقائده جوهر *** اللِي قهروا الناس باسم الفرض
حكم القيروان وبنى القاهرة متسيطر *** الملوك ركعت بين يديه قبلت الأرض
وينهم البايات و محلاّت العسكر  *** مشات عظامهم سوست تحت تراب الأرض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكلّ ثورة وأحنا دايما فرحانين، خواطر وآراء
06-11-2012

jeudi 5 juillet 2018

في وقت صلاة الجمعة -تمهيد

.
في وقت صلاة الجمعة -تمهيد
مسألة نعيد طرحها من جديد

قبل هبوب نسمات الربيع العربي، كانت صلاة الجمعة تمتدّ في الزمن بين مساجد البلاد –حسب طبيعة المكان وظروف أهله- من بداية زوال الشمس حتى يصير ظلّ الشيء كمثله، أي حتى قبيل دخول وقت صلاة العصر.
ثم مع رياح التغيير، وباجتهادات أشخاص أو جهات غير حكومية صارت صلاة الجمعة في الأغلبية الساحقة من مساجد البلاد تقع إثر الزوال مباشرة –قبل الساعة الواحدة ظهرا-، أي ودوام العمل يوم الجمعة مُتواصل في المؤسسات العمومية وما شابهها إلى بعد ذلك الوقت -أي حتى الساعة الواحدة والنصف ظهرا-.

والحالة تلك، نسأل من جديد:

·        أين أدّى العامل صلاة الجمعة؟ ومتى غادر مركز عمله؟

·         وهل كان توزيع صلاة الجمعة بين المساجد -لعقود سابقة- على امتداد ساعتيْن من الزمن مُخالفا للشرع طيلة العقود الماضية؟

·        ما هو التأصيل الشرعي للرافضين امتداد وقت الجمعة حتى يصير ظل الشيء كمثله؟ وهل بإسقاطهم العرف الجاري لوقت صلاة الجمعة انتصر هؤلاء للشريعة الإسلامية؟ أم نراهم سقطوا في المحظور، حيث ألغوا قانون المجتمع دون أن يُوفّقوا للعمل بشرع الله؟

يتبع بإذن الله 
والسلام، عثمان الدرويش
24 / 05 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

mardi 26 juin 2018

ملازمة اللغة للفكر/ دلالات الرمز

.
حول العلاقة بين الدّال والمدلول
وهذا ملخّص تعقيبي على مقال سابق لأحد أصدقائي: البعد الرمزي للدال عموما ولسيد الدوال خصوصا.

... أمّا أن يتحوّل الاسم [العَلم-النظيف أو النقيّ] كما وصفه صاحب المقال، أن يتحوّل من رمز منشّط للذاكرة إلى عمل وظيفي فهذا مقبول بل هو ضروري، ولكن أن ينقلب الدّال إلى صنم يتمسّح الجميع أو الكثير عند عتباته فهو أمر مستهجن.

... فسيّد الدّوال لا يمكن أن يتضمّن البعد المرجعي إلا إذا أخذنا منه مسافة زمنية أي إذا صار تاريخا. وعندها فقط يمكن أن نضمن الإنصاف والعدل لذلك [
العَلم النظيف النقيّ] من ناحية، ومن ناحية أخرى نأمن على أنفسنا الردّة الفكرية. فهناك أمثلة عديدة. نحن نصنع، أو يُصنع لنا عَلم مرجعيّ -في أي ميدان سياسة، دين، رياضة، فن...- حتى إذا التحم الدال بالمدلول في أذهاننا، خرج علينا الإعلام بأخبار وأخبار مضادّة لا تتوقّف إلا بانهيارهما معا.


... [التاريخ في ظاهره لا يزيد على الإخبار وفي باطنه نظر وتحقيق] ابن خلدون
وبتكنولوجيا العصر: التاريخ هو [المرآة العاكسة بالسيارة]: يلتقط السائق الصورة على المرآة لا للعودة إلى الوراء، وإنّما ليحلّل تلك الصورة وعلى ضوء نتائجها يتقدّم إلى الأمام بوعي ومسؤولية. ولن يتمكّن السائق من كلّ ذلك إلاّ عندما يُدرك الصورة كاملة في إطارها أي إذا ما أخذ منها مسافة زمانية.


فالإشكال فقط هو في كيفية الاستعمال/الاستثمار لـ [الصورة على المرآة العاكسة/الحدث التاريخي] ومثال ذلك: سائقان طُبِعت على مرآتيْ سيارتيْهما نفس الصورة يختلفان في قراءة [الصورة –الحدث] فيُحقّق أحدهما مبتغاه، ويتسبّب الآخر في كارثة.

وإليك هذا المثال (صورة وتعليق قديمان):
وهذه بعض الإشارات لقراءة الصورة المصاحبة :

·        شُورّب يحترم امرأة واحدة وهي أمّه، فهو بارّ بوالدته
·        شُورّب دخل السجن مرات عديدة، فهو مجرم
·        شُورّب استشهد به بورقيبة، فهو رمز
·        شُورّب كان ملاكما وغطّاسا، فهو نجم رياضي
·        شُورّب قاوم المستعمر، فهو مناضل
·        شُورّب انحرف وأصبح "باندي" يهابه الرجال، فهو صعلوك
·        شُورّب عرف نهاية مأساوية أي قُتل غيلة، فهو شهيد
·        شُورّب يوم جنازته كان مشهودا، فهو عَلم وطنيّ.

فمن هو علي البجاوي شهر شُوِرّب؟
مع العلم أنّ الصورة المصاحبة ليست حديثة وهي من بداية سبعينيات القرن الماضي.
فالمرجّح أن تكون وفاة شُورّب في أواسط شهر فيفري 1972، في أسبوع أُطلق عليه وقتها أسبوع العليات الثلاث. فإضافة لوفاة علي شُورّب، فقد توفي محافظ البنك المركزي علي الزواوي في 18 فيفري 1972، وتوفي الممثل والمخرج المسرحي علي بن عياد في 14 فيفري 1972.  

شكرا صديقي على سعة صدرك، والسلام عثمان الدرويش
03 / 08 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

dimanche 24 juin 2018

لا تنتظروا مني موقفا مُغايرا

.
لا تنتظروا مني موقفا مُغايرا

قالوا: في صلاة عشاء يوم أمس بالجامع، كان الإمام الراتب يقرأ مُتعثّرا ما تيّسر له من القرآن ويتوقّف من حين لآخر لسهو أو لسبب آخر، وكان قريبك (م) يفتح عليه مُلقّنا في كلّ مرّة. حتى غضب الإمام فتكلّم بكلام النّاس ثم قطع الصلاة مُسلّما وغادر المحراب. الشيء الذي أحدث إرباكا في صفوف المصلّين، فتقدّم أحدهم وأمّ المصلّين في ما بقي من الصلاة، في جوّ من الفوضى والاضطراب. أفلا يتطلّب هذا الحدث لوما منك لقريبك؟؟

قلتُ: نعم أنا ألوم قريبي (م) على تصرّفه، ولكن ليس لتلقينه الإمام الراتب
فعندما قرأ الإمام المعوّض نفس الآيات، وقع في نفس أخطاء سلفه، ولكنّ قريبي اختار التزام الصمت هذه المرّة حتى لا يُتّهم بإفساد صلاة الجماعة للمرّة الثانية. وعلى هذا ألوم (م)، إذ كان عليه إسعاف القارئ الثاني حتى لو وصل الأمر إلى أن يقطع الإمام المعوّض الصلاة مُجدّدا وينسحب من المحراب... ليعلم أئمة هذا العصر أنّ للإمامة شروطا وللمسؤولية خصالا.

والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
10 / 03 / 2014

vendredi 22 juin 2018

في الذكرى الـ90ـ لقيام الجمهورية الأتاتوركية على أنقاض الخلافة العثمانية

.
في الذكرى الـ90ـ لقيام الجمهورية الأتاتوركية على أنقاض الخلافة العثمانية

مقتطفات من مقال سابق

                      ... فتركيا حرصت على تقديم نفسها كنموذج للنّسج على منواله. وذلك بإنشاء إيديولوجية غير متجانسة بين الدين والسياسة، بين إسلام الشرق وعلمانية الغرب. فهي لا ترى مانعا في تغيير مواقفها، بل حتّى مبادئها من أجل تحقيق مصلحة خاصّة. وبراغماتية تركيا هذه، لم تقتصر على حقبة العلمانيين فقط،  بل استمرّت وازدادت وضوحا مع نجم الدين أربكان وتلامذته من الأحزاب الإسلامية المستنسخة من بعضها. وهذه أمثلة لتناقضات تركيا:

·        تمكين الغرب الصليبي من تدمير العراق أثناء عدوان سنة 1991 انطلاقا من أراضيها // وغلق قاعدة أنجيرلك التركية في وجه المحتلّ الأمريكي للعراق سنة 2003

·        إرسال تركيا السنّيّة جيشها للوقوف مع القوات المحتلّة لأفغانستان السنّيّة، ولا يزال الجيش التركي إلى اليوم بأفغانستان، وانتشار جيش تركيا في الجنوب اللبناني (2006) ضمن قوات اليونيفيل لحماية الكيان الصهيوني
// اعتراض تركيا على التدخّل العسكري للناتو ضدّ قذافي ليبيا السنة الفارطة، وحماسها المفرط لتدخّل عسكري ضدّ بشار سوريا هذه السنة.

·        ولعلّ حرب أرمينيا-أذريبيجان 1988/1994 حول إقليم "ناغورني قره باخ" تُبرز مفارقة عجيبة عندما ساندت إيرانُ أرمينيا ضد شيعة أذريبيجان ذات العِرق التركي، في حين وقفت تركيا السنيّة إلى جانب أذريبيجان الشيعية.

·        ومن المفارقات الأخرى لتركيا العلمانية الإسلامية: تكوينها لشراكات مع إيران الشيعية والسعودية السنّيّة وتولّي التركي أكمل الدين إحسان أوغلو الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي منذ سنة 2004، هذا من جهة.
    ومن جهة أخرى هي عضو في حلف الناتو، وعلاقاتها المتميّزة مع إسرائيل ازدادت تمتينا في السنوات الأخيرة، وخصوصا في المجال العسكري، وهي –أي تركيا- لا تزال تهرول للاندماج في الاتّحاد الأوروبي مقدّمة التنازلات العديدة.

فاستراتيجية تركيا واضحة وواحدة هي: المصلحة الخاصّة ولا شيء غيرها. ومشروع تركيا هو مشروع عرقيّ عنصريّ وإن امتطى الدين وسيلة في الحقبة الأخيرة.

والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
29 / 10 / 2013
.