Pages

Nombre total de pages vues

lundi 25 avril 2016

رأي الرعيّة فيكم... مِن رأيكم في ****

.
رأي الرعيّة فيكم... مِن رأيكم في ****
...
الأسد ووزيره الحمار/ أحمد شوقي
اللـيثُ مـلك القِــفــــار .......... ومــا تـضـمّ الـصحاري
سعــت إليـه الـرعـايـا .......... يومـــاً بـكـل انـكــــسار 
قالت: تعيـش وتـبـقى .......... يـــا دامــــي الأظــــفـار
مـات الـوزير فمــن ذا .......... يسـوس أمـر الضـواري
قـال: الحمار وزيـري .......... قـضى بهـذا اخـتـيــاري
فاستـضحكت ثم قالت: .......... مـاذا رأى في الحــمار؟ 
وخـلّـفـتـه ، وطــارت .......... بـمُـضحــــك الأخــــبار
حتـى إذا الشهــر ولّـى .......... كـلَـيْــلـة أو نـهـــــــار
لم يشـعــــر اللـيـث إلاّ .......... ومُـلــكـه فـي دمـــــار
الـقـرد عـنـد الـيـمـيـن .......... والكـلب عـند اليـســــار
والـقـط بيـن يـديْـــــــه .......... يلهــو بعَـظْــمَةِ فـــــار!
فقال: من في جـدودي .......... مثـلـي عـديـم الـوقـــار؟ 
أين اقتـداري وبطـشي .......... وهـيْـبـتـي واعـتـبــاري 
فـجـاءه الـــقـرد ســراً .......... وقــال بعـد اعـــــــتـذار
يا عـالـي الـجـاه فـيـنـا .......... كُـــن عــالـي الأنـــظار
رأي الـرعــيّة فـيـكــم .......... مِن رأيكـم في الحمــار!

مع تحيات خواطر وآراء
27-04-2013
.

dimanche 24 avril 2016

احذر الاقتراب من مداري الحارق/ إشارات برقية

.
احذر الاقتراب من مداري الحارق
إشارات برقية

لتعلم أنّ خلال حياتي المهنية مع أنّني معلم ترشيحيّ (مستوى بكالوريا، ومعتزّ بذلك)، أُتيحت لي فرص الارتقاء في السلم الإداري والاجتماعي ورفضتها في مناسبات عديدة:

·        شاركتُ في ثلاث مناظرات لانتداب متفقّدي التعليم الابتدائي سقطت في جميعها لأنّ خطابي كان خلال الاختبارات الثلاثة خطابَ نفي قاطع وإثبات تأكيد ونفي بات، على نحو [يجب كذا/ وأنا أرفض هذا...] وهي عبارات محظورة حسب المقاييس السياسية للجنة الإصلاح. وقد واصلت على هذا المنحى في مراسلاتي للسلط المعنية ومقالاتي الصحفيّة وتدخلاتي عبر المنابر المُختلفة. وقد قمتُ سابقا بتنزيل عيّنات لكلّ منها عبر صفحاتي الشخصية على الانترنيت.

·        الكلّ يعلم أنّ تكليف معلّم بخطّة إدارة مدرسة ابتدائية طيلة حكميْ بورقيبة وابن علي يتمّ عبر تدخّلات أطراف نافذة ويخضع بالأساس للمحسوبية. وأهل الذكر يعرفون حقّ المعرفة صداقتي الحميميّة مع الدستوري ثمّ التجمّعي (خ... ط..../ شفاه الله)، الذي كان المتدخّل الرئيس في تعيين 99% من مديري المدارس بالجهة، ولو كان هذا المنصب خيرا ما سبقونا إليه. وقد كنتُ رفضتُ اقتراحه مرّات، لأنّني كنتُ أتوقّع التنازلات الضمنيّة التي عليّ تقديمها. وقد كان صديقي غالبا ما يُطلعني على أدقّ جزئيات بعض التسميات، والتي لا أزال أتكتم عليها إلى الآن.

·        منذ سنوات، قُدّم لي عرض الالتحاق بالجامعيين والأكادميين ورفضته. إذ اعتبرتُ العرض يومها لا يتعدّى عملية الابتزاز. وقد تحدّثتُ عن هذا العرض سابقا على صفحتي الشخصية تحت عنوان: الفولار الأحمر. وهذا رابطه: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/07/blog-post_18.html
...

لتعلم أنّ منبر الإمامة عُرض عليّ خلال حكم ابن علي مرات ومن عدّة أطراف، ورفضته. بل إنّني أشعر بالخجل كلّما تذكّرت حواري مع أحد المسؤولين –في محطّة الحافلات، أواخر ديسمبر 2010، أي مع بداية الثورة- أخجل من نفسي لأنّ محاوري كان يُحاول إقناعي بقبول الإمامة بالجامع الجديد، ولم يكن يعلم لحظتها أنّني بصدد التحوّل لمدينة بنزرت –مقرّ اتّحاد الشغل- للاحتجاج على رئيسه في الحزب الحاكم. وكان رفضي للأسباب سابقة الذكر.

ثمّ وعلى إثر سقوط ابن علي، ومع انطلاق لعنة "ديقاج" أُعيد عليّ نفس العرض. وكان هذه المرّة من الطرف المقابل المنتصر. ولِكُرهي الانتهازية، رفضتُ العرض من جديد مُصرّحا بأنّ عملية الإستيلاء على المنابر ليست ذات أولوية، وعلى الأقل بالنسبة لي.
...

لتعلم أنّ موالاتي للاتّحاد العام التونسي للشغل لم تكن وليدة الثورة، بل لازمتني طيلة حياتي المهنية، وقد عرضتُ لبعضها –كـ: الخميس الأسود 26 جانفي 1978- ضمن مقاربة ذاتية للمشهد الثوري الحديث، قمتُ بتنزيلها على صفحتي الشخصية. غير أنّ طاعتي لتعليمات الاتحاد لم تكن مطلقة، وقد ذكرت على سبيل المثال بمقال الأمس فقط، كيف كنتُ المُضرب الوحيد عن العمل بالمدرسة سنة 1993، رافضا بذلك قرار إلغاء الإضراب خارج الآجال القانونية، وتنديدا بالعدوان الأمريكي يومها على نزل الرشيد ببغداد.
...

لتعلم أخيرا أنّ كلّ كتاباتي السابقة لم تكشف سوى النزر القليل من الحقيقة، ودون تحديد أسماء بعينها. وستظلّ كذلك، ما لم أجد نفسي يوما مُضطرّا لاتّخاذ منهج مُغاير. فآحذر الاقتراب من مداري الحارق.

والسلام، عثمان الدرويش
25 / 04 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mardi 19 avril 2016

بين هيمنة (اليمين) على الحكومة وسيطرة (اليسار) على الاتّحاد


.
بين هيمنة (اليمين) على الحكومة وسيطرة (اليسار) على اتّحاد الشغل


تنويه: إطار تحرّك السلطة الرّسميّة، ومجال العمل النقابي في ظلّ النظام العالمي الجديد:

الضاغطات المُسلّطة على الحكومة –أيّة حكومة- في عصر الليبرالية الحديثة هي: العولمة والخصخصة واقتصاد السوق الرّبوي ومراكز التجارة الخدماتيّة.
ودور العمل النقابي هو كبح جماح الدولة في هرولتها نحو الليبرالية المُتوحّشة والحدّ من رأس المال المُضارباتي.

·        ففي ظلّ نظام عالميّ جديد مهما بلغ صلاح حكومة الترويكا فهي لا تنوي، ولا تستطيع -أصلا- تأسيس دولة إسلاميّة. والتاريخ الحديث يشهد على ما آلت إليه تجارب دول أخرى كالصومال والسودان وإيران وأفغانستان.

·         وفي ظلّ نظام عالميّ جديد مهما انحاز اتّحاد الشغل لليسار فلن يقدر على تحويل تونس إلى قطب شيوعيّ. فمن سيدعم مشروعه الاشتراكي؟ الاتحادالسوفياتي المُنهار، أم الصين المُخادعة، أم شافيز المُتشبّث بالكرسيّ، أم أخو فيدال كاسترو وريث عرش كوبا؟


                        إنّ عصر اليمين واليسار، عصر الإيديولوجيا قد ولّى ودون رجعة. صحيح أنّ الطرفيْن المُتصارعيْن [اليمين الديني واليسار اللائكيّ] هما الأكثر فعالية وصناعة للأحداث ولكنّهما فشلاَ فشلاً ذريعا في استثمارها. وأصبحا يعملان بوعي أو بدونه لفائدة جهة ثالثة، جهة براغماتية لا إيديولوجية لها. 
هذه الجهة المُستثمرة للأحداث هي الليبرالية الجديدة. ليبرالية متوحّشة ذات الذراعيْن: المال المستكرش والإعلام الاستهلاكي.

 والسلام، عثمان الدرويش
07 / 12 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

jeudi 7 avril 2016

حريّات حريّات، لا رئاسة مدى الحياة: شعار لا يعرفه إلاّ من عاشه

.
حريّات حريّات، لا رئاسة مدى الحياة: شعار لا يعرفه إلاّ من عاشه / إعادة تنزيل
---------------------------------------------------------
بعد التمديد لبورقيبة (رئيسا مدى الحياة)، والتمديد لابن علي (عبر المناشدات)، هل أنّ تونس بصدد التمديد لأعضاء المجلس النيابي الجديد في 26-10-2014؟
فهل تعلم أنّ 138 نائبا على 217 نائبا من المجلس التأسيسي الحالي (أي بنسبة2/3) ترشّحوا لمجلس النواب القادم؟
...
للاطّلاع على أسماء وصور النواب المترشحين وسياحتهم بين الأحزاب والدوائر الانتخابية

مع تحيات خواطر وآراء
22-10-2014
........................................................................................................ 


·        سنة 1974، مؤتمر الوضوح يدعو أن يكون الحبيب بورقيبة رئيسا مدى الحياة.
وتتمّ الاستجابة عبر تعديل الدستور في 19 مارس 1975.

ولكنّ زين العابدين بن علي يخلع بورقيبة في 7 نوفمبر 1987.
------------------------------------------

·        سنة 2004، انطلقت من مجلس المستشارين برئاسة عبد الله قلال مناشدة ابن علي لولاية خامسة 2009، ثمّ لولاية سادسة 2014. 

 بعد أن تمّ تعديل الدستور (26-05-2002). وأصبح بمقتضاه عدد الولايات الرئاسية غير محدود، بعد أن كان محدودا بثلاث ولايات كحدّ أقصى.

ولكنّ الشعب يُسقط ابن علي في 14 جانفي 2011.
------------------------------------------

·        سنة 2013، ويوم 8 جوان 2013 في مهرجان ذكرى تأسيس حركة النهضة بقبة المنزه بالعاصمة، يقول مؤسس وزعيم الحزب الحاكم راشد الغنوشي: نقول للذين يحسبون أنّ مؤامراتهم ستُزيح تضحيات 40 سنة، نقول لهم استبشروا، إنّ رحلتكم مع النهضة ستطول إن شاء الله.

وفي باب الدستور -الذي لم يُولد بعد- قال رئيس النهضة خاطبا ودّ السلطة التشريعية، وموجّها حديثه لمُريديه: اعطوا التأييد الكامل للمجلس الوطني التأسيسي، والتحية لأعضائه ورئاسته. هم صنعوا دستورا جمع بين مطلبيْن رئيسيين من مطالب التونسيين منذ القرن 19، مطلب الحرية ومطلب الهوية. 
ولكنّ الله يفعل ما يُريد...
------------------------------------------------------------------------------------

 ففي الحالات الثلاث يبدأ المشروع بفكرة تطرحها قيادات في مجالس عليا (مؤتمر الوضوح / مجلس المستشارين / مهرجان ذكرى تأسيس) لإثارة ميول العامة. ثمّ وعندما تتحوّل الرغبة إلى حاجة، تنتقل المبادرة الرمزية إلى قانون دستوري، لا يملك أحد إلاّ الاستجابة له. 

 وأخطر ما في هذه القراءة أنّ العملية تتناقض مع أبسط قواعد لعبة الديمقراطية –التي يعبدونها-، ألا وهي التداول السلمي على الحكم. 
والتاريخ في باطنه نظر وتحقيق. 

مع تحيات خواطر وآراء
11-06-2013
.    

vendredi 1 avril 2016

تونسيون يرفعون "ديقاج" في وجه "حزب الله" في يوم الأرض


.
تونسيون يرفعون "ديقاج" في وجه "حزب الله" في يوم الأرض


بمناسبة إحياء يوم الأرض الفلسطينية في تونس 30-03-2013

"ديقاج" في وجه القيادي في "حزب الله" اللبناني حسن عزالدين 



مع تحيات خواطر وآراء

03-04-2013
.

vendredi 25 mars 2016

هشام الجخ في آخر ما حُرّف في التوراة



هشام الجخ في آخر ما حُرّف في التوراة

القصيدة أُلقيت في 1998 والتسجيل المصاحب من موقع هشام الجخ كان: Ajoutée par hishamelgakh le 21 déc. 2010
إضافة لإلقاء القصيدة، هشام الجخ يروي ظروفها بأسلوب مُشوّق
قصيد كان صاحبه يحلم بإلقائه أمام حكّام العرب. وشاء الله أن يكون له ذلك
وهذه كلمات:
آخرُ ما حُرِّفَ في التوراة
للشاعر / هشام الجخ
وضعوا على وجهي مساحيقَ النساءْ
الآنَ اكتبْ ما تشاءْ
كن شاعرا .. كن كاتبا .. كن ما تشاءْ
الآنَ انتَ مُهَيَّأٌ كي تصعدَ الزفْراتُ منكَ الى السماءْ
ما دمتَ في زيِّ النساءْ
فاصرخْ وناهِضْ ما تشاءْ
وارعِدْ وهدِّدْ مَنْ تشاءْ
وسَنَرْتَضِي منكَ الضجيجَ ونرتضي منك السُّبابَ 
لأن هذا ما نشاء...
واتمدَّدوا في ارضي
ما تقولي يا ارضي
مين شَيَّلِك بالطين ؟
مين حَبَّلِك غيري ؟
طب كنت انا فـ "حطين" ؟ ولا كان صلاح غيري ؟؟
رافض اقولك يا وطن شعر وقصايد
رافض اصوغك يا وطن سطرين ادب
ما بَقِتْش قادر ع الادب
خمسين سنة !!!
عُقبال يوبيلك الماسي
وابقى "هشام"صهيون
يبقوا اليهود ناسي
ولما حتجوز ويجيني صهيوني راح اجَوِّزُه بنتي
ما انا خوفي لآدِّيها لعربي يسرِّحها !!
ما غارش على بلده .. حيْ يغير على بنتي ؟؟!!
السادةُ العربُ الموقرُ جمعُهم
الامةُ العربيةُ (عروسٌ) أنتم لم تصونوها عروسْ
هجَّ الجرادُ إليها .. فهربتم .. واختبأتم في المساجدِ والكنائسِ 
قاتلتموهم بالصلاةِ .. وبالبخورِ .. وبالدعاءِ رُكَّعا وجُلُوسْ ..
عجبا لِهَا تلكَ الطقوسْ !!!
لا جُرمَ عليكِ فلسطينُ ..
لا جرم على امرأةٍ تزني ما دامَ الزوجُ الأصلُ ديوثْ ..
يا سادةَ حكامِ الامةِ .. الغفلةُ ليستْ للحكامْ ..
عَلَّمَنِي ( أكتوبرُ ) درسا كيفَ يكونُ هناك سلامْ ..
أولادي بَصَقُوا في وجهي .. كتبوا لي في الغرفةِ سطرا ..
إنْ ماتَ الابُّ فِدا وطنٍ .. ما أحلى عيشَ الايتامْ ..
يا وطني لا يمكنُ أبدا أن يرحلَ عربيٌ مِنَّا للغربِ بدونِ استعلامْ !!
فلماذا تفتحُ أبوابا ؟؟ 
وتُنَكِّسُ رأسا وظهورا ؟؟ 
وتُسَلِّمُ بِكْرَ عروبتِنا ؟؟ 
كي ترفعَ ساقيها سَفْحا ؟؟ 
وتصفقُ للذَّكَرِ الأقوى !! 
وتَكَلُّ من التصفيقِ تنامْ !!
سبحانَ ارادةِ (أُنكِل سام) !!
وطني يا وطنَ الموبوئين
ووطنَ المهزومين
ووطنَ الحبَّاكين
ووطنَ النَّفْطِيِّين
ووطنَ ال ..........
انا والشعرُ مهزومانِ .. منفِيَّانِ .. مُعتَقَلان فيك ..
إذا ما استنجدَتْكَ القُدْسُ مَنْ سيُغيثْ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا وطني شكِّلْني رجلا ..
صنِّفْني عندَكَ في بَنْدٍ لا يحملُ تاءَ التأنيثْ ..
إن دبَّ الخوفُ بأطرافِكَ قَطِّعْ أطرافَكَ يا وطني فالمرضُ خبيثْ ..
كيف اقولِّك بحبِّك ؟
وانا اللي فعلا بحبك بس مش طايق ..
تبقي انتي ويّايا في سفينة حبنا الطارح ورق اخضر..
وريحة البحر الوحيدة اللي تدوّخ رِقِتِك
تنزل عينيكي من الكسوف 
خايفة لاشوف في عينيكي حاجة من اللي جوّا
وإيدك المرمر على رجلك ليِتْشَاقَى الهوا من فرحته يخطف طراطيف الجونلّة ..
بضحكة هالّلة
محمّلة براكين وشوق ..
ومخطّية كل الشقوق ..
ويادوب افوق ..
القى السفينة بتمشي بينا تهزنا ..والقاني مش سايق..
فارجع كما الاول .. نفسي اقولك بحبك .. بس مش طايق ..
الاربع اللي فات
صِحْيِت حيطان البيت م الفجر صَحِّتْني ..
كان القمر كسلان والصبح معرفنيش
عيِّل ماليه الطيش ..
بجري على ميعادك ..
وانا جاي في قلبي حكاوي 
ولما تمشي بلاوي فِـ جِتِّتي قايدة
حاولت احاول اقولها رجعت بلا فايدة
حسيت بإيدِك ونفسِك وصدرِك غيَّروا لوني
نعسان يا جِفْنِك ..
كما شلال وكوم حبال دَلُّوني وعَلّوني
لِسَّاني شَعري اسود
ودراعي قادر يشِيلك
بس العِلَل في الوطن هما اللي علُّوني
كان نفسي اقولك بحبك 
خفت اكون كداب يا ام الهوى حقايق
كان نفسي اقولك بحبك
بيروت رقصت في قلبي لَقِيتْني مش طايق
تمثالُ "سليمانَ" سيزحفُ ويجرُّ الجُندَ الى الاقصى
والنملُ العربيُّ مُطيعٌ .. عجبا لِغُزَاة لا تُعصَى
لن يُصْرَمَ شعبُكَ يا وطني
فرجالُكَ كالفِيَلَة بطْشا .. وذكورُ الفيلةِ لا تُخصَى ..
قاتلْهم يا نخلَ الوادي
قاتلْهم يا رملَ الوادي
إن قطعوا نخلَكَ يا وادي ستظلُّ رمالُكَ لا تُحْصَى ..
سامحيني يا وحدِك
بستسمحك وحدِك
انا اللي عمري ما اشتكيت هجرِك ولا بُعدِك
ولا اشتكيت من وجع صدك ولا ردك
بستسمحك وحدك
خايف عليكي من القصايد تدهنك اسود بلوني
كل كوني قِيلة .. كوني فِـ كوني ضِلّة
خايف عليكي من الكلام .. اصل الكلام في بلادنا عِلَّة
تحت البيوت عسكر
فوق اللسان عسكر
بين الضلوع عسكر
طب كيف اقولّك بحبك وضلوعي مُحتلّة
انتي اللي من يومِك طريقي
وريقك السيّال كما شلال يا دوبك بلّ ريقي
الليلة بتمرد على ريقي وطريقي وبرفض البلّة
سامحيني يا وحدك
بكرة اما اجيب ارضي حِمْلاها لكي طيوب
مقدرش اسيب حبي بذرة فِـ وطن مسلوب
انعس في حضنك كيف ؟؟ ورجولتي مش ملكي
كل اللي رايح روايح اما اللي جايلك فضايح
سُكِّي البيبان سُكِّي
رحلوا إلينا تحت أضواء القمرْ
نقلوا مدائنهم .. قواعدهم .. إلينا تحت أضواءِ القمرْ
لو جاء عاتَبَني القمرْ .. 
فبأي شيء اعتذرْ ؟؟؟؟
حبيباتي اللواتي تركتُهنّ قبلَ أنْ اسافرْ
الآن منهم تقبلني كزوج بعدما مُلِئَتْ مديتُنا عساكرْ ؟؟
"
فيروزُ" يا كلَّ النساءْ ..
يا كلَّ اجراسِ الكنائسِ .. كلَّ أحلامِ الأوانسِ
كلَّ هَمْساتِ الأحِبَّةِ في الخَفَاء ..
"
فيروز" يا كل الغناء
أحلامنا في السّهل ما زالت تطاردُ ظِلَّنا
خلفَ الخميلةِ لا تزالُ سجائري .. وقصائدي ..
ورجولتي حين احتضنتُكِ .. وقتَها كانت مديتُنا فضاءْ
في ساحةِ البيتِ القديمِ غرامُنا .. 
ونقوشُنا ..
ومطاردات طفلين يجريان ويمرحان ..
ويسكران محبةً حتى إذا حَلَّ المساءْ ..
كانا - برغم تحذير الاقارب - يتركان البيتَ وينامان سرا تحت جدرانِ الفناء ..
"
فيروز" يا زهرَ الفناء ..
ماذا اقول لعشقِنا ومشردو التاريخِ الآن يملَوْن الفناء ؟؟
قتلوا غرامَكِ يا "جِنَانُ" فسافري ..
ما عاد في بغدادَ "نواسٌ" ولا شعرٌ ولا مُلكٌ ولا سيفٌ ولا اسماءْ ..
ولا احياءْ ..
انا ذا أطَعْتُكَ يا "ابن رُشْدٍ" واعتزلتُ مطامعي ووساوسي ..
وخلعت اثوابَ التصّحرِ والتغّربِ
وانتظرتُ عروبتي ..
لكنّني ادركتُ أني كنت في غيبوبتي ..
كإناء ماء لوَّثتْه ثقافتي .. 
ما أصعبَ التثقيفَ في شكلِ الإناءْ !!
يا خليجَ الأمةِ العربيةِ اقرأ باسم ربك الذي خلق المسارحَ ..
والمصايفَ ..
والمطاعمَ .. 
والنساءْ .......
لبنانُ يا عِشْقَ القصائدِ ..
كيف عنوانُ القصيدةِ دونَمَا ذكرُ الدماءْ ؟؟؟؟
بالقدسِ لي ارضٌ 
ونخلٌ
وغُلامةٌ كانت تخبئُ كلَّ اسرارِ المحبةِ فيهْ ..
لا اطلبُ المسجدَ الاقصى
إني أطالبُ بعِشقي 
وللبيتِ ربٌ يحميهْ ....
ـــــــــــــــــــ
مع تحيات خواطر وآراء
16-09-2012
.
.