Pages

Nombre total de pages vues

dimanche 13 avril 2014

لإخلالات في جلستها العامة، تبقى الجمعية القرآنية بالعالية خارج الشرعية

.
لإخلالات في جلستها العامة، تبقى الجمعية القرآنية بالعالية خارج الشرعية

بُعيد 14 جانفي 2011، استولى أشخاص من اتّجاه حزبي واحد على الجمعية القرآنية بالعالية. مرّت السنة الأولى فالثانية ثم الثالثة، والهيئة المُنصّبة نفسها ترفض عقد جلسة عامة تضع حدّا للظرف الاستثنائي التي تعيشه الجمعية. فجأة، وقبل مدّ المنخرطين في الجمعية باشتراكاتهم السنوية السابقة، ودون الإعلان عن فتح باب الترشّحات، وقبل 48 ساعة من موعد الجلسة العامة، نجد إعلانا جداريا يدعو العموم حضور المؤتمر السنوي للجمعية القرآنية بالعالية قصد تجديد هياكلها.

وصلت اليوم 13/04/2014 مقرّ الاجتماع متأخّرا بنصف ساعة لأتفاجأ بِـ:

·        منصّة اعتلاها ثلاثة من الهيئة الاستثنائية وضيف –أعتقد أنّه دُعي للإشراف على الاجتماع-. علما أنّ الهيئة تتكوّن من 22 عضوا حسب ما صرّح به رئيسها في هذه الجلسة.
·        حضور محتشم للغاية: عدد 12 من الذكور ومثله أو يتجاوزه بقليل من الإناث.
·        تقرير أدبي في نسخة وحيدة قرأ على مسامعنا منه الكاتب العام للجمعية مقتطفات حول نشاط الجمعية.
·        تقرير مالي في نسخته الوحيدة كذلك أمسك به أمين مال الجمعية ليُسمعنا منه أرقاما وأرقاما. دون أن يُشير رقم واحد إلى قيمة الاشتراكات السنوية. علما أنّ مبلغ الانخراطات في أيّة جمعية يُعتبر المورد الأساسي فيها. ودون أن يُعلم أمينُ المال الحضورَ إن كان قد عرض ميزان حساباته (الذي بلغ 87 ألف دينارا في ثلاث سنوات) على سلطة رسمية أو حتى جهة شعبية لتبرئة ذمّته.
·        رئيس الجلسة ودون عرض التقريرين على المصادقة من طرف حضور (غير مكتمل النصاب)- يُعطي الكلمة للضيف الذي شرع في مداخلة بدأها بتقييم عمل الجمعية...

وحتى لا أكون شاهد زور على جلسة عامة غير قانونية، انسحبت من القاعة...
والسلام، عثمان الدرويش
13 / 04 / 2014

.      

محاكمة مبارك ونجليْه / فصل جديد في مسرحية الثورة


.
محاكمة مبارك ونجليْه
فصل جديد في مسرحية الثورة

إعادة تنزيل: بعد تبرئة القضاء التونسي البارحة 12-04-2014 وزير داخلية ابن علي ومساعديه من دماء شهداء وجرحى الثورة

بعد إشاعة الموت السريري لحسني مبارك، شرعت مصر الثورة اليوم 13-04-2013  في إعادة محاكمة حاكم مصر ونجليه.

وقد ظهر مبارك خلال الجلسة أكثر صحّة وشبابا.

وبدا كلّ من جمال وعلاء مبارك مُبتسميْن واثقيْن من نفسيْهما، ولم يحاولا تغطية والدهما عن عدسات الكاميرا، كما كانا يفعلان من قبل.

إشارات واضحة على أنّ الأمور صارت اليوم أفضل.

رابط فيديو إعادة المحاكمة:  http://www.facebook.com/video/video.php?v=353071864792571

مع تحيات خواطر وآراء
13-04-2013
.   

vendredi 11 avril 2014

مراسم تسلّم صكّ بنكيّ في أول جزء من المال المنهوب

.
مراسم تسلّم صكّ بنكيّ في أول جزء من المال المنهوب

أقيمت اليوم 11-04-2013  بقصر الرئاسة بقرطاج مراسم قام خلالها محامي الأمم المتحدة بتسليم صكّ بقيمة 28 مليون دولار لرئيس الجمهورية، الذي قام هو بدوره بتقديم الصكّ نفسه لوزير العدل.

هذا الصكّ –بعد مرور أكثر من سنتيْن على الثورة التونسية- هو أول إجراء عمليّ لاسترداد الأموال المنهوبة من طرف الرئيس السابق ابن علي وزوجته ليلى الطرابلسي وعائلتيْهما.

مصدر الصكّ هو جمهورية لبنان وقيمته (28 مليون دولار) كانت في حساب ليلى ابن علي.

رابط فيديو الاحتفال:

مع تحيات خواطر وآراء
11-04-2013
.  

samedi 5 avril 2014

كيف كنّا ننظر لمشروع تحصين الثورة /بين أفريل 2011 وأفريل 2013

.
كيف كنّا ننظر لمشروع تحصين الثورة
الثابت والمتغيّر بين أفريل 2011 وأفريل 2013 

نزّلتُ في أفريل 2011 على هذا الرابط بصفحتي الشخصيّة المادّة التالية: http://www.facebook.com/othmanderouich/posts/198189923554403  

إقصاء ديمقراطي/ يسأل سائل كيف يتمّ إقصاء طرف سياسي بوزن التجمّع من رسم الخارطة المستقبلية لبلد ديمقراطي؟ أقول إنّ إقصاء طرف نصّب نفسه لقيادة البلاد لعقود ثم يتبيّن فشله الذريع على جميع المستويات، فإقصاؤه هو عين الديمقراطية. والنقاش يجب أن يدور فقط حول مستوى الإقصاء، إذ لا يعقل الحجر على خُمس التونسيين.

ثمّ وردّا على تعليقات أصدقاء، أضفتُ (الصورة المصاحبة):
 ما طالبت به من إقصاء هو ما قام به رئيس حزبهم أو تجمّعهم بورقيبة عند التحول من الملكية إلى الجمهورية1 عندما قام بالحجر على البايات وحاشيتهم، وهو نفس الإجراء الضروري الآن لتأمين الانتقال من الجمهورية1 إلى الجمهورية2.
والسلام عثمان الدرويش 05 / 04 / 2011
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 كان ذلك عندما انتفض الشعب على الحزب الحاكم. وقتها، توارى رموز الفساد عن الأنظار، وكانوا سيعتبرون إقصاءهم من العمل السياسي –دون ردّات فعل انتقامية- بمثابة منّة من الشعب عليهم. 

ولكن الآن:
·        بفكّ اعتصام القصبة1، اِلْتفّت النخب السياسية على ثورة الجماهير
·        وبمناورة فؤاد المبزّع (رئيس قصر باردو في عهد ابن علي، وخليفته في قصر قرطاج بعد 14 جانفي) على مُعتصمي القصبة2، افتكّت الأحزاب السياسية الثورة من الشعب
·        وبانتخابات 23 أكتوبر 2011، انتزعت الأحزاب الفائزةُ الشرعيةَ الثورية من الشعب
·        وبانصراف الأحزاب المُنتخَبة لتقاسم غنائم السلطة، سقط "حكام ثورة اليوم" في نفس أخطاء "حاكم الأمس المُستبدّ".

v    ولمّا استيقظ "الشرعيّون" وأرادوا مُحاسبة "أعداء الثورة" تصدّى لهم "أزلام النظام البائد" بنفس التهم التي كانت مُوجّهة ضدّهم: من محسوبية وفساد وسوء تصرّف.
v    والآن وبعد عجزهم عن الفعل، يتوجّه أصحاب السلطتيْن التشريعية والتنفيذية في الدولة إلى سنّ قانون لتحصين أنفسهم، باسم الشعب –والشعب منهم براء-.  

 لذلك رأينا من الضروريّ اليوم تطوير موقفنا السابق والمذكور أعلاه ليشمل أزلام النظاميْن البائد والحالي، على حدّ السواء: 

 فمن غير المعقــــول إعطاؤكم فرصة ثانية، بينما قد يكون هناك مَنْ هو أفضل منكم في انتظار فرصته الأولـــى 

والسلام، عثمان الدرويش
05 / 04 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

vendredi 4 avril 2014

خبر (وات) بين الحذف والتأويل

.
بعد عودة نفس الابتزاز والتلويح بعدم قدرة الدولة على صرف أجور أفريل 2014  

إعادة تنزيل مادة: 
خبر (وات) بين الحذف والتأويل

نشرت وكالة تونس إفريقا للأنباء الرسمية أمس خبرا تحت عنوان:
لا داعي للتخوّف من عدم قدرة الدولة على صرف أجور جانفي 2013

ونصّ الخبر يُشير إلى نقص في السيولة الموجودة في الحساب الجاري للخزينة العامة للدولة. ثمّ تنقل (وات) على لسان كاتب الدولة للمالية سليم بسباس: [ هذه الوضعية لا تدعو إلى التخوّف من عدم القدرة على خلاص أجور شهر جانفي، إذ هناك سيولة كافية لتغطية هذه المصاريف. ] الصورة المصاحبة

وسرعان ما تناقلت أبواق الدعاية الإعلامية والسياسية الخبر بقليل أو كثير من التأويل والتحريف. الأمر الذي جعل وكالة تونس إفريقا للأنباء الرسمية تقوم بحذف الخبر من أساسه. لكنّ حذف الخبر أحدث إرباكا لدى عامّة النّاس، وأتاح لتجّار السياسة فرصة ابتزاز الشعب.

علما أنّ مسألة عدم سداد رواتب الموظفين (بسبب أزمة مالية) داخل البلاد لم يحصل لا في لبنان سنوات الحرب الأهلية ولا في الصومال ولا في غيرهما، ولا يُمكن أن يحصل في تونس لا في شهر جانفي ولا في الشهور الموالية، لمعطيات ليس هذا مجال سردها.

مع تحيات خواطر وآراء
05-01-2013

رابط خبر (وات) المحذوف:
http://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache%3AK1DHtPQiYvgJ%3Awww.tap.info.tn%2Far%2Findex.php%2Fla-une%2F7793-لاداعي-للتخوف-من-عدم-قدرة-الدولة-على-صرف-اجور-جانفى-2013-سليم-بسباس+&cd=4&hl=fr&ct=clnk&gl=tn

dimanche 30 mars 2014

من بركات زيارة آل سعود، أذان ثان للفجر

.
من بركات زيارة آل سعود، أذان ثان للفجر

نظّم المُنصّبون أنفسهم على شؤون الدين بالعالية بجامع الرحمة دورة علمية، وهذا رابط الدعوة : http://www.facebook.com/photo.php?fbid=553165671384729&set=a.456975201003777.107012.100000739030082&type=1&relevant_count=1
أشرف عليها السعودي الشيخ صالح الغامدي أيام 21 و22 و23 مارس الجاري 2013 وكانت تحت عنوان: مسائل مهمة في الطهارة والصلاة. وبعد يوم واحد من الدورة، أصبح لجامع "الحكومة" -والذي استضاف المُحاضر- أذانان اثنان لصلاة (الصبح) الفجر.

وبهذه المناسبة نعرض بعض المقتطفات من بحث لنا سابق بعنوان شظايا الثورة تُصيب وقتيْ إمساك الصائم وأذان (الصبح) الفجر، وهذا رابط المقال كاملا:  http://penseesopinions.blogspot.com/2012/08/blog-post_4.html

ولنبدأ بحديث ثبت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بأكثر من صيغة: [ إنّ ‏‏بلالا ‏‏يُؤذّن بليل فكلوا واشربوا حتّى يُنادي ‏‏ابن أمّ مكتوم ]

الأذان لغة هو الإعلام بالأمر، وشرعا هو الإعلام بدخول وقت الصلاة. لذلك لا يصحّ رفع أذان صلاة قبل دخول وقتها، إلاّ أذان الفجر، فهو جائز شرعا على رأي الجمهور وبإجماع المذاهب الأربعة بدليل الحديث الشريف المذكور للتوّ.
فالأذان الأول (مع التثويب: الصلاة خير من النوم) يكون قبل دخول الوقت لحثّ المسلمين على الاستعداد للصلاة. لذلك قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فكلوا واشربوا حتّى يُنادي ابن أمّ مكتوم. أمّا الأذان الثاني فهو نداء للصلاة شأنه شأن بقية النداءات الأخرى للظهر والعصر والمغرب والعشاء.

ولكن ما الذي صار يحدث عندنا هذا الأسبوع بعد زيارة شيخ آل سعود؟
يرتفع الأذان من المسجد المذكور في وقته المعتاد، أي عند دخول وقت الفجر (حسب جدول مواقيت الصلاة). وبعدها بثلث الساعة يُنادي المؤذّن ثانية لصلاة (الصبح) الفجر. والحالة تلك، فإنّ الأذان الثاني لم يعد له أيّ موجب شرعيّ أو اجتماعيّ. 

وإضافة لذلك، فإنّ تعدّد أذان صلاة الفجر من مسجد واحد يُربك المُصلّي ومَنْ بيَّت الصوم على حدّ السواء. ولنتصوّر الحالة لو اقتدت المساجد الأخرى بجامع "الحكومة". وهنا أستحضر حادثة الفنان العقربي مع مسجد حيّه، وقضية أبو بكر الأخزوري (وزير ابن علي للشؤون الدينية) ورياض زغل (عضو مجلس المستشارين وقتها)، القضية المُثارة ديسمبر 2010، وهذا رابطها: http://www.youtube.com/watch?v=jGF-QM-e13Q

والحلّ الذي نراه للمسألة: هو أن يكون الأذان الأول بِليْل كما جاء في الحديث النبويّ، أي قبل دخول وقت الفجر بزمن يكفي للاستعداد المُصلّي والصائم. ثمّ يأتي الأذان الثاني بالكيفية التقنية التي عليها الإقامة. أي يكون الأذان الثاني داخل المسجد فقط، ويكون حكمه شرعا حكم الجماعة التي لم تعد تنتظر غيرها.

 وهذا رابط البحث كاملا: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/08/blog-post_4.html

والله أعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
30 / 03 / 2013

.

vendredi 28 mars 2014

إنّي اخترتك يا وطنــــي // إمضاء: حمادي الجبالي


.
إعادة تنزيل مادة انطلت علينا وقتها: 10-02-2013

بمناسبة حوار الرئيس المستقيل حمادي الجبالي الذي واكبناه للتوّ (28-03-2014) على القناة التونسية في برنامج اليوم الثامن.

وإضافتنا اليوم للجبالي ولكلّ الشخصيات والأحزاب المُستهلكة:
---------------------------------------------------------- 
 من غير المعقول إعطاؤكم فرصة ثانية... 

 بينما قد يكون هناك مَنْ هو أفضل منكم في انتظار فرصته الأولى 

مع تحيات خواطر وآراء
28-03-2014  // 21:47
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
إنّي اخترتك يا وطنـــــي....

إمضاء: حمادي الجبالي رئيس الحكومة التونسية
10-02-2013 * 23:20 


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  
...

سنقف مع هذا الرجل حتّى يتبيّن العكس
مع تحيات خواطر وآراء
10-02-2013
.

mercredi 26 mars 2014

المشهد الثوري من زاوية الحالة المدنية

.
المشهد الثوري من زاوية الحالة المدنية

من السهل على المرء استصدار حكم قضائي لتبديل لقبه العائلي، ولكن أن يُغيّر التونسيّ اسمه المسجّل بدفاتر الحالة المدنية باسم آخر فهذا أمر في غاية الصعوبة. فالقانون التونسي يشترط في هذه الحالة اطّلاع رئيس الجمهورية وموافقته على عملية التبديل.

لذلك كان من الطبيعي أن يشدّنا الأمر عدد 1384 لسنة 2013 المؤرخ في 29 جانفي 2013 والمتعلّق بالسماح لبعض التونسيين بتغيير الاسم،
والمنشور بالرائد الرسمي الأخير للجمهورية التونسية عدد 024 والصادر في 22-03-2013 وهذا رابطه: http://www.iort.gov.tn/WD120AWP/WD120Awp.exe/CTX_80816-329-dWyxTKpHVW/Principal

إن رئيس الحكومة، باقتراح من وزير العدل، بعد الاطلاع على القانون ...الخ الخ، وعلى مداولة مجلس الوزراء وبعد إعلام رئيس الجمهورية.
يصدر الأمر الآتي نصه :
يرخّص للسادة والسيدات الآتي ذكرهم في تغيير أسمائهم  لكونها محل التباس / محل سخرية / غير عربية ...

ملاحظات:
·        الأسماء الواردة في الأمر تجاوزت الألف اسم، من الجنسيْن ومن مختلف أنحاء البلاد. نذكر منها العالية ورفراف ورأس الجبل.
·        الأشخاص الوارد ذكر أسمائهم تتراوح أعمارهم من سنة واحدة كـ رفيف (وهي بنت) إلى 80 سنة كـ نموسة وجرمانة وبوية
·        بالقفز على بعض الأخطاء المطبعية التي قد يكون ضابط الحالة المدنية هو المتسبّب فيها نجد أسماء غريبة كـ: فورتوني وذلفة وصندرة 
·        ما نعرفه هو أنّ لضابط الحالة المدنية أن يمتنع –قانونيّا- عن تسجيل مولود باسم مستهجن أو غير عربيّ أو يمسّ من الأخلاق الحميدة أو أن يكون اسم ولقب زعيم أو شخصية مرموقة.
لذلك استغربنا في الأمر المتحدّث عنه وجود أسماء (قبل التبديل) مثل: العزيز/ وهاب/ الرؤوف/ ستار/ عبد النبي/ جمال عبد الناصر/ عبد الحليم حافظ/ وديع الصافي/ مهدية/ تونس/ بيروت/ ادزيري/ الوصيف/ الذيب/ لاعج/ أليم/ معيوفة/  الزازية/ فجرة/ لوذان/ نانسي/ دانيال/ ... 

 

ولكن لم نفهم كيف حافظ الأمر الوارد بالرائد الرسمي بعد هذه التعديلات على أسماء تدخل ضمن القائمة المحظورة المشار إليها أعلاه كـ: شادلية (رقم 145) أو الشادلي (رقم 458) وكنّا قد عرضنا بحثا كاملا في الموضوع تحت عنوان: أولياء الله، إيجابياتهم... وسلبياتنا -4 الشاذلي/ الشاذلية وهذا رابطه: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/07/10.html

فعن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: من حق الولد على والده أن يستنجب (أي ينتقي) أمّه ويُحسن اسمه ويُحسن أدبه/ وفي لفظ آخر: ويُعلّمه الكتاب.

مع تحيات خواطر وآراء
27-03-2013
.

lundi 24 mars 2014

يوم 25 مارس عطلة لانتخاب المجلس الوطني التأسيسي


يوم 25 مارس يوم عطلة لانتخاب المجلس الوطني التأسيسي

الفصل 1: يوم 25 مارس 1956 هو يوم عيد وعطلة

أمر عليّ يقتضي الإعلان بأنّ يوم 25 مارس 1956 هو يوم عطلة بمناسبة انتخاب المجلس الوطني التأسيسي
مؤرخ في 22 مارس 1956 وصادر بالرائد الرسمي في 23 مارس 1956

الفصل 3: الأجراء الذين يقع اشتغالهم يوم 25 مارس 1956 بالمؤسسات أو المصالح التي لا يُمكنها أن تُعطّل عملها بسبب نوع نشاطها يتمتعون برخصة غياب خاصة ووقتية ليقوموا بواجبهم الانتخابي. كما أنّ الأجراء الذين يكونون قد عملوا هذا اليوم، لهم الحق في منحة تساوي مقدار أجرتهم يدفعها لهم المستأجر زيادة عن أجرة العمل الذي قاموا به.
------------------------------------------------------------------
إضافة خواطر وآراء
أصدر محمد الأمين باي –بصفته حاكم البلاد- أمره العليّ بإنشاء مجلس تأسيسي ليقوم بكتابة أوّل دستور للبلاد بعد الاستقلال، وكان وقتها الحبيب بورقيبة يشغل منصب رئيس حكومة. فما كان من التأسيسي [سيّد نفسه] إلاّ أن أطاح بالباي وألغى الملكيّة ليتحوّل نظام الحكم مع الزمن إلى نظام جُمـ-لكيّ، حسب تعبير من كان موضع ثقتنا.

وبذلك كان الباي أوّل ما انقلب عليه مُؤسّسو دستور الاستقلال، أي الجهة التي كلّفتهم بإنشاء دستور. 

ونسخة ذلك كذلك. فقد طالب الشعب بعد سقوط ابن علي في 14 جانفي 2011 بإنشاء مجلس وطنيّ تأسيسي. ولكن للأسف، نجد التاريخ يُعيد نفسه، ولكن بشكل كوميديّ هذه المرة. فينقلب الوكيل على المُوكّل مُجدّدا، ويخون النائبُ المنتخَبُ الشعبَ الناخبَ.

فحسبنا الله نِعم المولى ونِعم الوكيل.
مع تحيات خواطر وآراء
24-03-2014

.