Pages

Nombre total de pages vues

dimanche 14 mars 2021

أولياء الله، إيجابياتهم... وسلبياتنا -5 الشاذلي/ الشاذلية


.
أولياء الله، إيجابياتهم... وسلبياتنا -5
الشاذلي/ الشاذلية

مواصلة لعلاقة القهوة السوداء (الشاذلية) بجماعة الوليّ الصالح سيدي بلحسن الشاذلي، نجد أنّ العامّة يختارون أحيانا اسم شاذلية للأنثى ، واسم الشاذلي للذكر من أولادهم. والمتصفّح لمعاجم اللغة العربية لا يجد فيها أثرا لهذا العَلم بصيغتيْ التذكير أو التأنيث أو حتى بتعويض الذال بالدال (شادلي وشادلية) كما يفعل البعض–لا في العربية ولا في اللغات الأخرى-. 

اتّفق أهل الاختصاص أنّ العبارة مُركّبة من مفردتيْن: [الشاذ / لي] يعني هذا المتعبّد- والمقصود سيدي بلحسن - مخلوق خصيصا لي أي لعبادتي. ولكنّهم أي الباحثون في هذا الشأن اختلفوا في أصل التسمية وزمنها: هل كانت بمبادرة من الوليّ الصالح، أم أنّ مُرِيدِي سيدي بلحسن هم الذين أطلقوا عليه اسم الشاذلي؟ وهل كان ذلك في حياته أو بعد وفاته؟ وتبقى العهدة دائما على الرواة.
{عفوا تقديرا لأولياء الله الصالحين واحتراما للقرّاء، تجنّبنا عرض الكثير من الحكايات التي نسجتها العامّة حول هؤلاء الأولياء. أساطير أغرب من الخيال.}

وتجاوزا لكلّ هذا نقول: أولا على الوالد أن يُحسن اختيار اسم مولوده، ولكن عليه كذلك ألاّ يستنكف (ألاّ يتحرّج) من اسم لولده اختاره أو فُرض عليه لأنّه اسم جدّ أو جدّة. فـ خَدِيجَةُ تُصبحُ خْدَيْجَه وعبد العزيز يصير عَزِيز أو رَزّاق. وهناك أسماء أغرب من ذلك.
يتبع بإذن الله

    والله أعلم ،عثمان الدرويش
    نسخة 08 / 08 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire