Pages

Nombre total de pages vues

vendredi 12 février 2021

موقف واحد من كلّ الأعياد المبتكرة/ لماذا كلّما فقدنا شيئا صنعنا له عيدا؟

.
موقف واحد من كلّ الأعياد المبتكرة

 لماذا كلّما فقدنا شيئا صنعنا له عيدا؟ 

ننتهك حرمة الطبيعة ثم نجعل يوما من كلّ سنة للاحتفال بالبيئة أو الشجرة/ يغتصب الأعداء أرضنا فنبعث يوما للأرض/ تفقد المرأة كرامتها والأمّ مكانتها فنؤسّس عيدا لكلّ منهما/ يضيع حقّ الأجير فنعوّضه بعيد للعمّال/ نستبدل تبعية بلداننا بأعياد للاستقلال/ نهجر سنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلم سنة كاملة، ثمّ نسنّ يوما واحدا للاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم/ نتنكّر لآبائنا وأمهاتنا وقد نرمي بهم في دور العجز، ثمّ نجعل لهم يوما للمسنّين/ نعيش البغضاء والكراهية على مدار السنة، في انتظار يوم 14 فيفري من كلّ عام لتبادل العناق والورود وبعض الحب.

والجواب العملي الذي نراه-والله أعلم- وبأسلوب برقيّ، هو: أن نفرح ونحتفل ونرفّه عن أنفسنا وأسرنا بما لذّ وطاب، لكن، على ألاّ تكون أعيادنا دورية، مبتذلة، ثابتة بتواريخ مصطنعة، نعم مصطنعة، فماذا يعني 20 مارس أو 13 أوت أو 14 جانفي، أو حتى 12 ربيع الأول. 
فقد جاء في أشهر رواية للسيرة النبوية عن الإمام البرزنجي (ت1177هـ) ما يلي: [واختلف في عام ولادته صلى الله عليه وسلم وفي شهرها وفي يومها على أقوال العلماء المروية، والراجح أنّها بُعيد فجر يوم الاثنين ثاني عشر شهر ربيع الأول من عام الفيل الذي صدّه الله عن الحرم وحماه.]

طبعا، كلّ ما ذكرناه لا ينسحب على عيديْ الفطر والأضحى. فقد ثبتت مشروعية الاحتفال بهما وحسب رؤية غرّة القمر ذي المنازل المتعدّدة.
    
    والسلام، عثمان الدرويش
    مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
13-02-2012

jeudi 11 février 2021

في تحصين الأسرة -31/11 : مثال لتكريم المرأة / السعي بين الصفا والمروة


.
في تحصين الأسرة -31/11
الحاشية 8: مثال لتكريم المرأة / السعي بين الصفا والمروة

·        عند السعي بين الصفا والمروة، المرأة –على عكس الرجل- لا تُهرول في بطن الوادي بين الميليْن. وهذا تكريم للمرأة لم يشهده تاريخ البشرية، حيث ذهب الفقهاء أنّ هرولة السيّدة هاجر هنا بحثا عن الماء لرضيعها أجزأت به عن كلّ المسلمات بعدها. وأنّ السيّدة هاجر قد هرولت في بطن الوادي عن جميع حاجّات بيت الله. بل وأكثر من ذلك، فإنّ السعي بين الصفا والمروة أحد الأركان -الأربعة في الحجّ والثلاثة في العمرة- قد سنّته امرأة وهي السيّدة هاجر.

·        وإجمالا: فقد جاء في الحديث الشريف عن الإمام أحمد عن عبد الرحمن بن عوف قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:[ إذا صلّت المرأة خَمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها اُدخلي الجنّة من أيّ أبواب الجنّة شئت ].  رواه ابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، والحديث صحّحه الألباني في الجامع الصغير.

·        فأيّ تكريم أعظم للمرأة من هذا التكريم. أمّا ما يذهب إليه البعض في تفوّق الرّجال عن النّساء كالقِوامة وغيرها فهذا من باب التكليف وليس من باب التشريف. فكلّما زادت المسؤولية زادت المحاسبة. وسنقوم بشرح المسألة بإذن الله تحت عنوان: الفهم الخاطئ للمساواة.   

والله أعلم، عثمان الدرويش
13 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mercredi 10 février 2021

في تحصين الأسرة -31/10 هل يتعارض الزواج العُرفي مع الزواج الرسميّ؟

.
في تحصين الأسرة -31/10
الحاشية 7: هل يتعارض الزواج العُرفي مع الزواج الرسميّ؟

العُرف كما يُعرّفه الجرجاني هو (ما استقرّت النفوس عليه بشهادة العقول ، وتلقّته الطبايع بالقبول) أي ما سار عليه أغلب الناس في مكان وزمن مُحدّديْن وارتضوْه. وفي رواية عبد الله بن مسعود التي رواها أحمد في مسند المكثرين من الصحابة برقم ( 3418 ) : ( ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن).
والعرف الصحيح ما لم يُخالف دليلا شرعيّا قاطعا.

وبالعودة إلى نصّ السؤال، ونظرا لعدم إلمامنا كشعب تونسي عربي مسلم بوقائع هذا "الزواج"، فسيكون الحامل الجماعي في طرقنا للموضوع هي لقطة من مسلسل تلفزيّ بثّته إحدى القنوات المصرية في رمضان الفارط. في المشهد، يعرض شاب على فتاة "الزواج العُرفي" كحلّ لأزمتهما. ويتمّ الجواب والقبول و و... ولكن خلسة وبدون حضور وليّ البنت. وفي حديث للرسول صلّى الله عليه وسلّم صحّحه الألباني: [ أيّما امرأة نُكحت بغير إذن وليّها، فنكاحها باطل. فنكاحها باطل. فنكاحها باطل. ]  
فهذا ليس زواجا، لا على العرف الجاري ولا حتّى الغازيّ، بل ليس زواجا أصلا، والعُرف منه بريء. 

وبالنظر لعادات مجتمعنا هذا العصر، نجد أنّ حفل عقد القران في قاعة أفراح بحضور شاهديْ عدل أو في مقرّ بلدية تحت إشراف ضابط للحالة المدنية وبالطريقة المألوفة هو تماما عقد قران على العرف الجاري الصحيح، بما أنّه توفرّت فيه الأركان والشروط كحضور الزوجيْن الخالييْن من الموانع الشرعية والإيجاب والقبول والإشهاد والمهر وإذن وليّ البنت البكر، وشهادتيْ الطبيب...

فهذا الزواج الرسميّ تمّ على العُرف الجاري أي حسب ما تعارف عليه المجتمع وارتضاه. وباختصار شديد: لا وجود لأنواع ودرجات في الزواج. فالزواج إمّا أن يكون صحيحا أو باطلا.   
...

لطيفة على علاقة:
في العالية يذكر آباؤنا أنّ القاضي بين مُتخاصميْن قبل خمسة أو ستة عقود كان لا يقبل شهادة عاري الرأس أو الذي يأكل في الشارع، فهذا عرف جار. إذ يُعتبر ذلك الشخص زمانها من المُتمرّدين على المجتمع، غير موثوق برأيه. فلو أردنا تطبيق هذه القاعدة لاستحال على قاضي اليوم، الحكم في تسعة أعشار القضايا المعروضة أمامه.

وبالقياس: اليوم لو تقدّم رجل واحد وامرأة واحدة للشهادة في قضية دنياوية لاُعتُمِدت شهادتهما واُعتُبِرت شهادة رسمية وعلى العرف الجاري كذلك. فلنحذر المغالطات.

والله أعلم، عثمان الدرويش
12 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mardi 9 février 2021

في تحصين الأسرة -31/9 حقوق الأسرة وواجب الفرد في مسألة تعدد الزوجات

.
في تحصين الأسرة -31/9
الحاشية 6: حقوق الأسرة وواجب الفرد في مسألة تعدد الزوجات

بينّا سابقا أنّ إقامة الحدّ على السارق والزاني جاء للمحافظة على الأسرة وعلى الفرد في نفس الوقت، على عكس ما يراه المخالفون. ونعرض اليوم مسألة في نفس السياق، هي إنْ كان تعدّد الزوجات عامل تفكيك في الأسرة الإسلامية.

من مقال سابق في 29 / 10 / 2011
يقول الله تعالى [
 فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً ]3-النّساء
وفي الآية 128 من نفس السورة [
 وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ ] 
فالشريعة لم تفرض على المسلم الزواج بأربع، ولكنّها تُرخّص له الزواج من واحدة إلى أربع نساء شريطة إقامة الزوج للعدل بين أزواجه. نعم، هذا حقّ منحه الله تعالى للرجل المسلم. ولكن على الباحث ألاّ يقف عند هذا الحدّ وأن يتدبّر بقية الآية، فهي توجب على الزوج العدل. 

فالمسألة من شقّيْن: تعدّد الزوجات--->حقّ // إقامة العدل بين الزوجات--->واجب. فهل أنّ الحقّ مقدّم دائما وأبدا على الواجب؟ حسب رأينا المتواضع، لا. وبدليل فعل الرسول صلّى الله عليه وسلّم.

باختصار شديد: كلّنا يعلم قصّة الصحابي الفقير الذي جاء يطلب حقّه في الصدقة. ولكنّه صلّى الله عليه وسلّم جمع له ديناريْن واشترى له حبلا بدينار وفأسا بالدينار الأخرى، وأمره بالخروج للاحتطاب ليسترزق. فالصدقة حقّ معلوم للسائل والمحروم // والعمل واجب على كلّ قادر عليه. ولكنّ الرسول صلّى الله عليه قدّم [واجب] العمل على [حقّ] الصدقة. ومن هنا جاء تقديم [واجب] العدل على [حقّ] تعدّد الزوجات.

ولكن، كيف تعامل القانون الوضعي مع المسألة التي نحن بصددها؟ وحتى لا نُطيل أكثر، نكتفي هنا بهذه القصّة الواقعية نسردها
، وعلى المتابع الاستنتاج:
في أواسط الستينيات، عرضت مجلة مصرية لا نذكر اسمها الآن، ولكنّها أزهرية. عرضت حادثة إلقاء القبض على تونسي مسلم بتهمة الزواج بثانية. وتمّ تقديم المتهّم للمحكمة البورقيبية. لكنّ القاضي حكم على المتهم بعدم سماع الدعوى – أي بالبراءة من تهمة تعدّد الزوجات -.لماذا؟ لأنّ المتهم صرّح أنّ المرأة التي اتّهمه القضاء بالزواج منها لم تكن سوى صديقته. 

وكان عنوان الخبر على المجلّة " يا سبحان الله، يُحرّمونها زوجة، ويُحلّلونها عشيقة ".

والله أعلم، عثمان الدرويش
11 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

.

lundi 8 février 2021

في تحصين الأسرة -31/8 التشريع الإسلامي هو الضامن الوحيد لحقوق الفرد والجماعة

.
في تحصين الأسرة -31/8
حاشية 5: التشريع الإسلامي هو الضامن الوحيد لحقوق الفرد والجماعة (الأسرة) في نفس الوقت

رأينا في الحاشية -3- على الرابط التالي: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/06/6.html أنّ إقامة الحدّ على الزاني ليس تعديّا على حرية الفرد، وإنّما هو ضمان لحقّ الفرد والأسرة نواة المجتمع في الآن نفسه.
إذْ أنّه بتوفّر أربعة شهود على عملية الزنى يكون الزاني قد تجاوز حريّته الشخصية ليستهتر بالمجتمع ويتمرّد على قيمه. وما يُؤكّد رأينا على ضمان الإسلام لحرية الفرد في المجتمع (حتى الشخص المذنب فيه) هو أنّ القاذف (المتهِم غيره بالزنا دون توفّر أربعة شهداء) تكون عقوبته أشدّ مِمَّن ثبتت عليه تهمة الزنا. وقد شرحنا ذلك في -3-.

وفي نفس الاتّجاه هذا مثال آخر:
[خرج عمر بن الخطاب في ليلة مظلمة فرأى في بعض البيوت ضوء سراج وسمع حديثا. وقف على الباب يتجسّس فرأى عبدا أسود قدامه إناء فيه مزر وهو يشرب، ومعه جماعة فهَمّ بالدخول من الباب فلم يقدر من تحصين البيت فتسوّر على السطح و نزل إليهم من الدرجة ومسك الأسود. فقال له : يا أمير المؤمنين ! قد أخطأتُ وإني تائب فاقبل توبتي. فقال : أريد أن أضربك على خطيئتك. 
فقال : يا أمير المؤمنين ! إن كنتُ قد أخطأتُ في واحدة فأنت قد أخطأتَ في ثلاث : فإن الله تعالى قال : ولا تجسّسوا ، وأنت تجسست. وقال تعالى : وأتوا البيوت من أبوابها. وأنت أتيت من السطح. وقال تعالى : لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ، وأنت دخلت وما سلمت.....] 
المستطرف لشهاب الدين الأبشيهي 2 ص 115 في الباب الحادي والستين

    وبما أنّ زاوية الحدود في الإسلام: (قطع يد السارق، ورجم الزاني) هي الأكثر جدلا، نورد في هذه الحاشية المسألة التالية، وقد تكون ذات علاقة.
قال الله تعالى في سورة المائدة الآية 38  [وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ] ونأخذ الآية على ظاهرها دون الخوض في الوجه المراد بـ "اليد" أهو مادي أو مجازي، أو منطلقات عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- في إيقاف العمل بحدّ السرقة عام المجاعة.

 فالإسلام من خلال هذه الآية يضمن حريّة الفرد في امتلاك ما يشاء، وبأيّ طريقة شاء أي (بقطع النظر عن مصدر المسروق كأن يكون صاحب المال قد جمعه بطرق شرعية أو غيرها – فلا يفلت السارق من العقاب مثلا لأنّ الشخص الذي سرقه هو مُرابٍ أو غير مسلم...-).

وقد يسأل سائل إذا كان الإسلام ضامنا –في نفس الوقت، كما جاء أعلاه- للحرية الفردية مبدأ الرأسمالية، وللعدالة الاجتماعية ركيزة الاشتراكية، فلماذا اجتمع المتناقضان [اليمين الليبرالي واليسار الشيوعي] على رفض النظام الإسلامي؟
هذا ما سنوضّحه بإذن الله على هامش هذا المقال المُطوّل.

والسلام، عثمان الدرويش
10 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

dimanche 7 février 2021

في تحصين الأسرة -31/7 شواهد مُصوّرة تُدين تلفزيون الواقع بمعاداة الأسرة

.
في تحصين الأسرة -31/7
حاشية 4: شواهد مُصوّرة تُدين تلفزيون الواقع بمعاداة الأسرة

نتوقّف في هذه الحاشية لتقديم 3 فيديوهات تُدين البرامج الثلاثة لتلفزيون الواقع التي تعرّضنا إليها في هذا المقال المُطوّل. والفيديوهات الثلاثة هي عيّنة عشوائية، تمّ بثّها خلال الأسبوع الحالي.

مع ملاحظة أنّ العناوين الثلاثة منقولة حرفيّا من الروابط التالية:

·                شريك العمر/ زوجة في غرفة النوم مع زوجها على المباشر في القناة الوطنية

 ·                المسامح كريم/ زوج يرقص على خيانة زوجته له

http://nesstunisia.blogspot.com/2013/06/blog-post_8463.html 


 ·                عندي ما نقولك/ زوج تونسي رومنسي مع زوجته اكثر من اللازم على المباشر


والسلام، عثمان الدرويش
09 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

وأخيرا تحقّق حلم الخميني الفارسي على أرض الربيع العربي

.
وأخيرا تحقّق حلم الخميني الفارسي على أرض الربيع العربي

منذ سنوات عديدة وفي رواية ذاتية للتاريخ  ضمن برنامج [مع هيكل]،
قال محمد حسنين هيكل –مُراوغا- لمذيع قناة الجزيرة محمد كريشان:

في لقائي بالخميني قال لي الرجل حرفيّا [أمنيتي أن أزور القاهرة وأُصلّي في جامع الأزهر.]

ولكن ما أخفاه الخميني وقتها بتقيّته هو [حلم الخميني أن يستردّ الشيعةُ قاهرةَ المعزّ ويدخل هو جامع فاطمة الزهراء فاتحا.]

وهاهو اليوم 05-02-2013 يدخل القاهرة -بعد 34 سنة- أحمدي نجاد، حفيد روحيّ للخميني "رئيس بلاد فارس" ويُصلّي العشاء في الحسين.

ولكنّ أحمدي نجاد تلقّى رسالة واضحة من مصر العروبة، عندما قذفه عربيّ مسلم بحذائه، ولو أنّ المُصاب في العمليّة كان حارسه الشخصيّ حسب مقال وفيديو قناة العربية، وهذا رابطه: http://www.alarabiya.net/articles/2013/02/06/264625.html

مع تحيات خواطر وآراء
06-02-2013

سقوط سيادة الدولة يوم الاحتفال بالدستور

.
 سقوط سيادة الدولة يوم الاحتفال بالدستور التونسي

اليوم 07/02/2014 في يوم الاحتفال بالدستور التونسي الجديد ومن منصّة المجلس الوطني التأسيسي، اختار الرئيس العربي منصف المرزوقي أن يكون خطابه بثلاث لغات: عربية وفرنسية وإنقليزية
وهذا رابط الخطاب: http://www.youtube.com/watch?v=WRp4Jm5pxQA
واستهجاننا لهذا التصرّف لن يستند لا للتشريع السماوي ولا للدستور الجديد الذي أمضاه المرزوقي نفسه منذ أسبوع فقط، بل سيكون من خلال مقتطف حرفيّ لصاحب الخطاب المتعدّد اللغات.

كتب المرزوقي في الباب الرابع [دفاعا عن لغتي] من كتابه: لماذا ستطأ الأقدام العربية أرض المريخ؟ ما يلي: 
-----------------------------------------------
قال جورج بومبيدو رئيس الجمهورية آنذاك عنا نحن الطلبة الأجانب : " علموهم فرنسي ليشتروا فرنسي  Apprenez leur le français pour qu' ils achètent français هكذا بمنتهى الفصاحة. جرحتني الجملة, فتحت عيني اتضحت لي الحقيقة المرّة ,, لم يفتحوا لنا أبواب جامعاتهم إلا لنشتري فرنسي ( سياسيا اقتصاديا , ثقافيا ) ونروج بضاعتهم ليجنوا هم الأرباح. وبقيت يوما كاملا أزفر من الغيظ , وخرجت أبحث عن الجرائد العربية حتى لا أترك بومبيدو يستعمرني فكريا بعد أن طرده أبي من أرضي. وكتبت للعائلة أقول لهم لا تبعثوا البقلاوة والعصبان والغطاء لمقاومة البرد الرهيب ابعثوا إلي الكتب العربية فأنا في حالة خطر , سيجعلوا مني بائعا متجولا للروبافيكا الأجنبية وقد بدأت أرطن.
لم يجرفني التيار لأن جملة بومبيدو بما تكنّه من مكيافيلية واحتقار فتحت عيني بالقوة , بل ورددت كيد الرجل عندما جعلت شعاري : تعلم الفرنسية لتبيعهم ( يوما ) عربي . / انتهى كلام الحقوقي العربي
-------------------------------------------------------

هذا ما فعله بنا (اليوم 07/02/2014 في المجلس الوطني التأسيسي) رئيس مؤقّت، تمتّع –سابقا- بحصانة أجنبية...
فما تراه يفعل بنا رئيس المستقبل، إن كان مُحصّنا بجنسية أجنبية، حسب ما يسمح به الدستور الجديد في فصله 74، وهذا رابطه: http://www.anc.tn/site/main/AR/docs/constit_proj_26012014.pdf

وكلّ دستور واحنا فرحانين، عثمان الدرويش
07 / 02 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

samedi 6 février 2021

في تحصين الأسرة -31/6 مثال لحماية الإسلام للأسرة

.    
في تحصين الأسرة -31/6
حاشية 3: مثال لحماية الإسلام للأسرة

وصلنا في الحاشية -2- من هذا المقال إلى القول: إنّ الغاية الخفيّة لبرامج تلفزيون الواقع - مثل "شريك العمر" أو "عندي ما نقولك"- هي عزل الدين وتبضيعه –لا قدّر الله- بجعله حريّة فردية (كأيّة هواية شخصية) حتّى تُنزع قدسيته، ثمّ يقوم التلفزيون "التفكيكيّ" بصنع ذاكرة جديدة للمجتمع، يكون الإله فيه هواه. وشعار الإعلام الاستهلاكي في ذلك: [الدين لله، حسب زعمهم].

ونحن من باب: [الدين النّصيحة] قلنا إنّ تعاليم الإسلام تحمي المجتمع من الانحراف من خلال تحصين نواته الأولى، الأسرة. لذلك اخترنا أن يكون شاهدنا في القضية من مسألة الحدود، من خلال قوله تعالى في الآية 2 من سورة النور:  [الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ].

                              فنقول وبتوفيق من الله، إنّ العقوبة المنصوص عليها في الآية الكريمة ليست انتقاصا من حرية الفرد، وإنّما هي ضمان للعدالة الاجتماعية دون المسّ من الحقوق الشخصيّة. والآية الموالية تشرح ذلك: [وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ] 4 سورة النور.
يعني إدانة المظنون فيه مرتبطة بشهادة أربعة أشخاص. إذْ بِتوفّر هذا الشرط يكون مُقترف الجريمة بفعلته تلك قد استهتر بالمجتمع بأسره ، وتجاوز حرّيته الفردية ليهتك حرمة المجتمع بأكمله، وإلاّ كيف تمكّن أربعة أشخاص من ضبطه مُتلبِّسا بالجريمة.

                             ثمّ خذ برهانا آخر على أنّ العقوبة جاءت لحماية المجتمع وليست تحجيما لحرّية الفرد. اُنظر لعقوبة القاذف (الشخص المُتّهِم لغيره كذبا بهذه الجريمة، أي لم يأتِ بأربعة شهداء). والآية صريحة: [وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ] 4 سورة النور. فتوفّرُ أركان الجريمة يُوجب إقامة الحدّ على الزاني مائة جلدة/انتهى/ 

ولكنّ عقوبة القاذف (الكاذب) تكون أشدّ:
1- ثمانين جلدة لتعدّيه على حرمة الفرد. 
2- عدم قبول شهادته مستقبلا في أيّ شأن من شؤون المجتمع، أي بلغة العصر إسقاط حقوقه المدنية والسياسية.

فمثال إقامة الحدّ على الزاني هو شاهد على ضمان الإسلام لحق الفرد وحق المجتمع في نفس الوقت في مسألة الحدود، المسألة التي طالما أرعبت العامّة وأحرجت الخاصّة. وقس على ذلك بقية جوانب الحياة. والله أعلم.

ويجرّنا الحديث إلى حدّ السرقة بقطع يد الفاعل وما ينتج عنه من ضرر للفرد والمجتمع، حسب تصوّر البعض.
يتبع بإذن الله.
والسلام، عثمان الدرويش
08 / 06 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.