Pages

Nombre total de pages vues

dimanche 9 mai 2021

le tour du monde en 80 jours & 89 minutes


 .

le tour du monde en 80 jours & 89 minutes

تابعت على مدار ثلاثة أو أربعة أيام، الصاروخ الصيني في رحلته حول العالم كلّ 89 دقيقة. فتذكّرت أحداث كتاب كنت قد قرأته منذ أكثر من 50 سنة : [دورة حول العالم في 80 يوما]

(le monde est petit)وقتها، عرفت أنّ العالم صغير 

واليوم فهمت أن الزمن كلمح البصر أو هو أقرب 

ملاحظة : لم تُفصح أية جهة إعلامية أو علمية عن لحظة دخول الصاروخ الصيني للغلاف الجوي ولا عن مكان وساعة سقوطه. بل أكثر من ذلك، سقط الصاروخ الحقيقي فوق بحر العرب، وواصل العالم متابعة رسم لصاروخ افتراضي على تلك الشاشة في دورته الأخيرة 

ومرّ "صاروخ الذكاء الاصطناعي" بسلطنة عمان فأستراليا ثم البرازيل. وبعد أكثر من نصف ساعة قالوا لنا : ماذا أنتم تفعلون؟ لقد أعلنت الصين في خبر عاجل أن الصاروخ قد سقط منذ مدّة بين الهند وسيريلانكا 

والسلام، عثمان الدرويش

    مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

    09-05-2021

     .

samedi 8 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 28 / الهمزة في القرآن الكريم -2

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم
 28 / الهمزة في القرآن الكريم -2

وفي اتّصال وثيق بالمقدّمة في 27:/ الهمزة حرف شديد الانفجار، يخرج من أقصى الحلق، هو من حروف الجهر وليس من حروف الهمس التي يجري فيها النفس ضمن مجموعة[سكت فحثه شخص] (ءفْفف)، (ءسْسس)... والهمزة من حروف الشدّة [ أجد قط بكت ] يعني فيه انحباس للصوت كذلك. وكنّا قد استثنيْنا من هذه الحروف الشديدة الثمانية [ كـ / ت ] لخاصية الهمس فيهما. ولم يدخل حرف الهمزة ضمن حروف القلقلة [ قطب جد ] لأنّ قلقلة الهمزة فِعْل يُزعِج القارئ ولا يستسيغه السامع. جرّب: (ءءْ ) فهو كالتّقيُّؤِ –عافكم الله-.

 ومضة: لا يوجد في العربية الفصحى ولا العاميّة وربما في لغات أخرى تتابع همزتيِْن إحداهما ساكنة كـ: "أَأْمُرُ بل نقول--->آمُرُ، ولا اُأْكُلْ بل--->كُلْ... وإن كان علماء الصوتيات واختصاصيو علم التجويد قد قعّدوا مواضع وحالات [التحقيق، التسهيل، الحذف، النقل، الإبدال، الإسقاط] في الهمزة غير أنّنا سنكتفي في هذه المساحة المتبقية بسرد طريقة التعامل مع الهمزة في حالاتها المختلفة حسب الوجه المُرجّح لرواية قالون والمنتشرة في بلدتنا.

 ومضة ثانية: كان العرب يتعاملون بعفوية مطلقة مع الهمزة، حتى أنّهم لم يجعلوا للهمزة رسما خاصّا بها ضمن الحروف الأبجدية. فكانت لا تُرسم الهمزة وتُعوّض بحرف من حروف المدّ (ا / و / ي ) أو لا شيء إن كانت على السطر. وكان العرب يعتقدون أنّ أبعد مخرج للحروف هو مخرج حرف العين، ومن هنا جاء القاموس العربي – ربما الأول - تحت عنوان " كتاب العين ". ثمّ قام الخليل بن أحمد الفراهيدي بإنشاء رسم للهمزة، وبما أنّ مخرجها قريب من مخرج العين (ع) فقد قطع الذيل (ء) وجعلها صورة للهمزة، كما احتفظ حسب قواعد مضبوطة على كرسيّ الهمزة، وهي الألف والواو واليا (ا و ي) أو على السطر"ء".

ومضة ثالثة وأخيرة: باب الهمزة باب متشعّب ذكرنا بعض مسائله هنا وفي المقدّمة السابقة، ثمّ نضيف أنّ تعدّد طرق القرّاء والرواة في التعامل مع الهمزة كان بتعدد لهجات قبائل الجزيرة العربية وقد جاء هذا التعدد نقلا عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم وليس عقلا نتيجة اجتهادات بشرية. يتبع بإذن الله...

والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
28 / 08 / 2011
.

vendredi 7 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 27 / الهمزة في القرآن الكريم -1 / وقبلها مقدّمة

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم
 27 / الهمزة في القرآن الكريم -1 / وقبلها مقدّمة

الهمزة في اللغة الفرنسية
تصوّر اللغة الفرنسية بدون همزة أي(consonnes=elles ne sonnent pas toutes seules) بدون(les6voyelles:a,e,i,o,u,y) فهي التي تُعطي (la voie) أي الطريق الذي سيمرّ منه الصوت عبر الجوف، وهو ما تحدّثنا عنه في باب الحركة القصيرة والحركة الطويلة.
وبالتذكير بتكنولوجية اللغة، نجد الألسنيين قد أطنبوا في شرح كيفية تعامل الفرنسي مع الهمزة (les6voyelles) فيُدخل عليها [التسهيل، الحذف، النقل، الإبدال]  حتّى يصل للقيام بالمجهود الأدنى عند النطق. هذه المصطلحات سنعود لتوضيحها بإذن الله في باب الهمزة في القرآن الكريم. ولتطبيق كلّ هذه القواعد في الفرنسية عليك أن تقرأ هذه الجملة، لكن كما تعلّمتَها بالمدرسة: (l’agent a envoyé une arme à son ami Ali sur cette adresse) المعذرة على ركاكة الجملة.

الهمزة في اللهجة العاميّة
 والآن لنفحص ما يقوم به الناطق باللهجة العامية من [التسهيل، الحذف، النقل، الإبدال]: هل جِئْتَ؟--->جِيتْ؟/ لاَ بَأْسَ--->لاَ بَاس/ يُؤَخِّرُ--->يُوَخّر/ هل تَقْرَأْ؟--->تَقْرَا؟/ مَلاَئِكَة--->ملاَيْكَه/ هل بك سُوء؟--->ما عندك سَوْ؟/ مَاء--->مَا/ يَئِسَ--->أَيِِّس / سُؤَال--->سُو’ال (أي قريبة من "سُهَال" ولكن ليست هاء وهذا ما سنُسمّيه التسهيل أي بين الهاء وحرف المدّ).

الهمزة في القرآن الكريم
 باختصار شديد ما يحدث في الفرنسية واللهجة العامية هو نفسه بالضبط ما يقوم به قارئ القرآن من [التسهيل، الحذف، النقل، الإبدال]
ملاحظة لأول مرّة نُشير إليها: القراءات المنتشرة في البلاد الإسلامية ثلاث: حفص يُحقّق الهمز إلاّ كلمة واحدة [ أَءَعْجَمِيّ ] فلا داعي للتطرّق إليه. ورش طريقته في التعامل مع الهمز تحتاج إلى وقت ومجهود كبيريْن فلا يمكن التركيز عليه. قالون في درجة وسطى بين حفص وورش، وقد عادت روايته للانتشار ببلادنا عامّة وببلدتنا خصوصا، لذلك سنحصر - بإذن الله- حديثنا عن الهمزة في الوجه المُرجّح عند قالون، رحمهم الله أجمعين.

والسلام،عثمان الدرويش

مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
27 / 08 / 2011



jeudi 6 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 26 / حول الجهر والهمس -4


.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم
 26 / حول الجهر والهمس -4 / ومن حيث توقّفنا
وما دمنا في عرض الأخطاء، فهذه تصويبات أخرى على سبيل الذكر لا الحصر:

·         خوفا من قلقلة اللام في (اِجْعَلْنَا) هناك من يحذفها سهوا فيقول(اِجْعَنَّا). وهناك من يزيد مدودا في غير مكانها وخاصّة ليُشعِر السامع بأنّه اقترب من التوقّف كـ: [خَالِدُون] تُصبح --->(خااليدوون) أو [بِهْ ] تصير--->(بِيهْ) أو [خَشِيَ رَبَّهْ ] تتحوّل--->(خَشِيَ رَبَّاهْ) ."

               طبعا لقد بالغتُ عندما زدتُ مدّا كاملا (والمدّ مقداره حركتان)، ولكن لا ننسى ما ذكرناه في التعريف للحركة القصيرة والحركة الطويلة، ولنكن أكثر دقّة فنقول إنّ المخطئ في القراءة قد يزيد حركة أو نصف الحركة وهو ما يُسمّيه أهل الاختصاص [فُوَيْقَ القَصْر].  وهناك أخطاء غير هذه عرضناها عندما كنّا بصدد الحديث عن القلقلة وكذلك المدود.

ملحق: عند حديثنا عن رسم المصحف الشريف، لم نذكر علامة الصفر(0) التي نجدها أحيانا فوق الألف في [لكنّاْ] و [أناْ] وليس الدائرة (وقلنا إنّالدّائرة تعني حذف ذلك الحرف دائما وصلا ووقفا، مثل " قالواْ "). أمّا الصّفر فهو يعني حذف الألف وصلا، وثبوته وقفا. مثال من سورة الكافرون [ وَلاَ أَنَاْ عَابِدُ ُمَّا عَبَدتُّمْ ] في الوصل نقرأ [ وَلاَ أَنَعَابِدُ ُمَّا عَبَتُّمْ ]. وفي الوقف –اضطرارا أو اختبارا- نقف بمدّ النون [وَلاَ أَنَا ].

* ملاحظة أخيرة قبل أن ننتقل إن شاء الله إلى الهمزة، انظر كيف قرأنا [عَبَتُّمْ ] وهذه قاعدة عامّة وفي جميع القراءات: كلّ حرف تمّت تعريته من السكون وشُدِّدَ ما بعده يعني أنّ ذلك الحرف لا يُنطَقُ أصلا وكأنّه غير موجود، وقد تمّ تعويضه بالحرف المُشدّد. ففي مثال " عَبَدتُّمْ "، تحوّلت الدّال الساكنة [عَبَدْتُمْ]  إلى تا ساكنة (عَبَتْتُم) نُطقا لا رسما. فنقرأ: عَبَتُّمْ.

والله أعلى وأعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

27 / 08 / 2011

.

نفق العباسية


 

.
نفق العباسية

عادل إمام في مسرحية "شاهد مشفش حاجه، قال للقاضي عارف آخر نفق العباسية؟ والقاضي رد ايوا عارفه
عادل إمام قاله في محل قصب القاضي مالو؟ عادل إمام يرد "وحِش متبئاش تشرب منهإيفيه عادي جدا بس الحاجة الغريبة إنو فعلا كان في آخر نفق العباسية فيه محل قصب بيقدم عصير سئ جدًا

أول ما الإيفيه إنتشر كل الناس فى مصر راحت للمحل اللى حكى عليه عادل إمام عشان تجرب عصيره 'السئو يتأكدوا إنو فعلاً سئ، صاحب المحل في البداية إتضايق جداً وكان عايز يرفع قضية في عادل إمام، بس إتفاجأ وقتها بكمية الزباين وبرغم انو الدعايه سلبيه لكنه عملتله له شهرة غريبه

حديــــــثنا قيـــــاس

بلاش نقعد نحكى ونحش ونحش في الموضوع كام يوم وبعدها نستغرب كيف الزبالة دا إشتهر ؟ وبما إنك إنت جزء ما بيتجزأ من النسيج المجتمعي حتشوف الناس بتتكلم عن الحاجة الهايفة وبحاولوا يجروك غصباً عنك إنك تدخل في الدوامة معاهم، أتجاوز وما تخلي الناس تشربك عصير القصب وحش من نفق العباسيه

النصّ مقتبس عن موقع الدين والدعوة

مع تحيات خواطر وآراء
05-05-2021
.



mercredi 5 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 25 / حول الجهر والهمس -3


.

أبجديات تلاوة القرآن الكريم
 25 / حول الجهر والهمس -3 / ومن حيث توقّفنا

قلنا إنّ عدم الإتيان بخاصيّة من خاصيات حرف قد يقلبه إلى حرف مُغاير ممّا ينجرّ عليه إعطاء معنى آخر، قد يكون عكس المقصود، أمثلة:

·         [أسرّوا النّدامة] 33 سبأ/ إن لم يحرص القارئ على ترقيق السين تتحوّل إلى صاد--->(أصرّوا)، والفرق في المعنى شديد.

·        [الضّالّين] في الفاتحة أي (غير المُهتدين). فإذا ظهر طرف لسانك تُصبح "الظّالّين" أي (الدائمين). وعموما، فقد قلنا من قبل، إنّ اللسان لا يظهر إلاّ في ثلاثة أحرف فقط، هي: [ الثّا / الذّا / الظّا ].

·        اُنظر حجم الخطأ هنا: [عسى ربّكم أن يرحمكم] 8 الإسراء/ وهو ترجّي المحبوب. فماذا لو قلبت السين صادا – والعياذ بالله - ولكن اقرأ هذه لتتبيّن المعنى [عصى آدمُ ربَّه]...

هذا بين التفخيم والترقيق، والآن خذ أمثلة عن الجهر وهو (عدم جريان النفَس) والهمس وهو (جريان النفَس):

·        [ إِنَّ اَلَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَة...] 12 الملك. الخا من مجموعة حروف الهمس "سكت فحثه شخص" أي يجري الهواء عند النطق بها. يعني تقريبيا –ولله المثل الأعلى- كأنّك تقول (يخْخشَوْن) لو انعدم جريان النفَس في الخا لكانت الكلمة (يغْشون). والعكس فـ(مغْفرة) لو جعلت الهواء يجري في الغين لأصبحت (مخْفرة).

·        [المسْجد] لا بد من الهمس (المسْسجد)، وإلاّ صارت (المزْجد). [يَشْري] (يشْشري) بدون همس تُصبح (يجْري)...فلنحذر هذا. يتبع بإذن الله.

والله أعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
26 / 08 / 2011

.