Pages

Nombre total de pages vues

dimanche 25 mai 2014

في المسألة الانتخابية: ترابط المساريْن في تونس ومصر

.
في المسألة الانتخابية: ترابط المساريْن في تونس ومصر
حول فوز مرسي25% وشفيق24%

دينيّا: عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبيء صلّى الله عليه وسلم قال: لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين/صحيح مسلم
 وفي معنى الحديث، جاء في شرح النووي على مسلم: ينبغي لمن ناله الضرر من جهة أن يتجنّبها لئلا يقع فيها ثانية. 

ديمقراطيّا: في باب التداول على السلطة، إجماع شعب – أو أغلبه – على فشل نظام ما في تحقيق برامجه السياسية والاقتصادية والاجتماعية، يُحتّم إقصاء ذلك النظام أو ذاك الشخص. وهذا عين الديمقراطية.

منطقيا: إعطاء شخص أو جهة ما فرصة ثانية هو إضاعة للوقت. خصوصا إذا كان هناك من هو أفضل منه في انتظار فرصته الأولى.

فإذا كان الأمر كذلك، فماهو تفسير تعادل مرسي "الثورة" وشفيق "المخلوع" في عدد أصوات الناخبين 25% / 24%؟ ولمحاولة فهم جزء من المعادلة، علينا أن نعود إلى الحالة التونسية، ولو في أسلوب برقيّ.

وهنا نذكر كريكاتيرا، مُلخّصه: " منتوج الثورة/ جُرِّب في تونس، وصُنِع في مصر، وهو مُعَدّ الآن للتصدير." ومن وجهة خواطر وآراء، [تونس كشّافة ومصر أمّ الدنيا.] أي بلغة الكشافة أو الجيش: دور الكشّاف هامّ، بل هو أساسيّ، ولكنّه غير حاسم.
فنحن نرى أنّه لا يُمكن تشريح المسألة الانتخابية الأخيرة في مصر، دون تقييم التجربة الكشفية في تونس: فتخبّط المعارضة الثورية في بلورة برنامجها، وفشل حكومة الترويكا (بقلبها النهضوي- الإخواني) في تحقيق أهداف الثورة، واستفاقة النظام العالمي (برأسيْه في المال والإعلام) وعودته إلى مسك خيوط اللعبة، فهذه العوامل لوحدها قادرة على التأثير على اختيارات الشعب المصري، أو على الأقل، على شريحة هامة منه. فكانت النتائج التي كنّا بصددها.

الصورة المصاحبة من: http://filmidan.com/
مع تحيات خواطر وآراء
26-05-2012
.  


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire