Pages

Nombre total de pages vues

dimanche 2 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 22 / حروف الشدّة مجموعة [قطب جد] -2

.
أبجديات تلاوة القرآن الكريم 22 / حروف الشدّة مجموعة [قطب جد] -2

بعد المقدّمة في 21 نقول وبتوفيق من الله، إنّ حروف [قطب جد] وهي حروف القلقلة إذا جاءت ساكنة (ءقْ / ءطْ /ءبْ...) تُسبّب انزعاجا للقارئ في جهاز النطق بسبب انقفال المخرج انقفالا تامّا فيحجز خلفه كميّة من الهواء –وجب التخلص منها بالقلقلة-. والقلقلة في اللغة هي الحركة والاضطراب، وفي علم التجويد وهو أساس علم الصوتيات يعني تحريك (اضطراب) الحرف في المخرج عند النطق به ساكنا في مجموعة [قطب جد].

وهذه أمثلة:[ فاستجبْنا /ليطْمئنّ /أغرقْنا /في مقْعدِ صدْقْ /قريبْ /أحدْ /محيطْ /الحجّْ /الحقّْ...] ونلاحظ أنّ حروف[قطب جد]تأتي في وسط الكلمة، وعندها تكون قلقلة صغرى وهي أقلّ وضوحا منها في آخر الكلمة وتُسمّى قلقلة كبرى. وهنا قد يكون الساكن في [قطب جد] ساكنا أصليا مثل(ينقلبْ إليك / ولقدْ زيّنّا) أو ساكنا عارضا بسبب توقّف القارئ مثل(في مقْعدْ **صدْقْ).

 تحذير: الحدّ الفاصل بين الصواب والخطإ في تجويد الحروف عموما وفي القلقلة خصوصا هو حدّ دقيق كالشعرة، فليحذر القارئ من المبالغة. وهذه بعض أخطاء القراّء عند قلقلة [قطب جد]:

* زيادة في زمن القلقلة وذلك بتحريك الساكن بالفتح أو الضمّ أو الكسر(أَغْرَقْنَا--->أَغْرَقَنَا /أَحَدْ--->أَحَدُ...)

* زيادة حرف [ ا/ ءْ/ هْ ] كأن يقول القارئ عند الوقف على [أحدْ]: (أَحَدَا /أَحَدَاهْ /أَحَدَاءْ أو أَحَدَهْ أو أَحَدَءْ ).

* تعويض الصوت – وهو المطلوب في القلقلة- بنفس –وهو خطأ سنراه في الهمس-. فتخرج عوض (طْ--->تْ) أو(جْ--->شْ).

* قلقلة حروف أخرى غير [قطب جد] يُحجّر فيها مثل هذا الإجراء، كـقلقلة: التا في القتْل / اللام في جعلْنا / الهمزة في يُؤْمنون / الرا في مستقرّْ...

* التوقّف دون أخذ نفس. كأن يقول القارئ: [قل هو الله أحدْ] **يتوقّف بتسكين الدّال، لا يأخذ نفسا، ثمّ يواصل** [الله الصمد] على القارئ أن يتنفّس إذا ما توقّف، ويكون التوقّف بمقدار حركتيْن، ثمّ يُواصل القراءة. أمّا التوقّف دون أخذ نفس – ويُسمّى سكتة - فهو لا يقع إلاّ في أربعة مواضع في القرآن بأكمله، وحسب رواية حفص، وليس هذا مجال بحثه.

* الخطأ الآخر هو عدم إظهار الضمّة عند قراءة الفاتحة، فتخرج كالتالي: [إيّاك نعبـ(دْ وَ)إيّاك] وسبب الخطإ هو " دُ " تنتهي بضمّة والضمّ لا يكون إلاّ بضمّ الشفتيْن إلى الأمام، ثمّ يأتي بعدها مباشرة الواو " وَ " والواو حرف شفويّ فتتداخل الحركة القصيرة " الضمّة " مع حرف الواو الشفوي.
  

ملاحظة: كلّ مارأيناه يتعلّق بـ[قطب جد] ساكنة أمّا إذا جاءت هذه الحروف متحرّكة(  َ /  ِ /  ُُ ) فلا قلقلة فيها ويخرج الحرف من مخرجه بصفة عادية لأنّ المخرج لا يكون مقفلا لحظتها. والحرف المتحرّك أيّ حرف متحرّك يخرج بالتباعد لطرفيْ عضو النطق على عكس الحرف الساكن. فكلّ حرف ساكن يخرج بالتصادم لطرفيْ عضو النطق. جرّب: بْ / بِ ،  قْ / قَ ،  فْ / فُ...

والله أعلم،عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
23 / 08 / 2011
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire