Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 26 novembre 2014

هم يريدون –فقط- انتزاع شرعية -22

.
هم يريدون –فقط- انتزاع شرعية -22 
إلى مُوزّعي صكوك الوطنية

·        حوّلتم المجلس التأسيسي مدّته سنة واحدة إلى برلمان قار دام ثلاث سنوات. ولم نتّهمكم بالخيانة.
·        فشلتم في تحقيق أهداف الثورة، ولم نتّهمكم بالتقصير المتعمّد.
·        تقاسمتم الوظائف الرسمية وغير الرسمية فيما بينكم، ولم نتّهمكم بالمحسوبية.
·        لم تُجرّموا التطبيع مع العدو الصهيوني في دستوركم، ولم نتّهمكم بالعمالة.
·        لم تمرّروا قانون تحصين الثورة من أعدائها، ولم نتّهمكم بالنفاق.  

وأنتم اليوم (انتخابات 26/10/2014)، وبعد أن خسرتم مواقعكم –موالاة ومعارضة- في السلطة، رحتم تُعلّقون خسارتكم على شمّاعة مَن قاطع انتخاباتكم، وتصفونهم باللاوطنيين. لماذا؟

لأنّكم راهنتم على الناخبين في تحقيق أهداف عجزتم أنتم على تحقيقها طيلة فترة حكمكم السعيد. وإذا بأكثر من ثلاثة ملايين مواطن ناخب من مجموع ثمانية ملايين ناخب (مسجّل وغير مسجّل) سحبوا من تحتكم البساط، ورفضوا التوجّه لمكاتب الاقتراع أصلا.

فنحن المقاطعين لانتخاباتكم نرفض أن نكون حصان طروادة الذي يفتح لكم مُجدّدا قصور قرطاج والقصبة وباردو.   

والسلام، عثمان الدرويش
31 / 10 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

mardi 25 novembre 2014

نتائج الباجي مقابل المرزوقي بكامل معتمديات بنزرت

.
نتائج الباجي مقابل المرزوقي  في الرئاسية بكامل معتمديات ولاية بنزرت
مقارنة بنتائج النهضة مقابل النداء في التشريعية

مرتّبة تنازليا حسب عدد أصوات الحزبين الأوليْن: 

جاءت النتائج الأولية لفرز صناديق اقتراع كامل جهات بنزرت في إطار الانتخابات التشريعية 26/10/2014 والرئاسية 23/11/2014 على النحو التالي:


1-
معتمدية العالية :

-
النهضة 2982 صوت // نداء تونس 1873 صوت
* المرزوقي 3446      // السبسي 1827
--------------------------------------------------

2-
غار الملح :

-
النهضة 2169 صوت // نداء تونس 1997 صوت
المرزوقي 2292      //  السبسي 2282       
--------------------------------------------------


3-
معتمدية جرزونة :

-
نداء تونس 2904 صوت // النهضة 2753 صوت
* السبسي: 3529           // المرزوقي: 3586  
-------------------------------------------------

4-
معتمدية بنزرت الجنوبية :

-
نداء تونس 3390 صوت // النهضة 3118 صوت
* السبسي 4131           //   المرزوقي 3205
-------------------------------------------------

5-
معتمدية أوتيك :

-
حزب نداء تونس 1569 صوت // حركة النهضة 1214 صوت
* السبسي: 1815                 // المرزوقي: 1172 صوت
---------------------------------------------------

6- معتمدية جومين:

-
نداء تونس 1690 صوت // النهضة 1185 صوت
*  السبسي 2238           // المرزوقي 776
---------------------------------------------------
 
7-
منزل جميل :

-
نداء تونس 4414 صوت //  النهضة 3630 صوت
* السبسي: 5035           // المرزوقي: 4326
-----------------------------------------------------

8- معتمدية غزالة :

-
حركة نداء تونس 1769 صوت //  النهضة 817 صوت
*  السبسي 2388  //  المرزوقي 645
----------------------------------------------------

9-
معتمدية سجنان :

-
حركة نداء تونس 2725 صوت //  حركة النهضة 1665 صوت
* السبسي 4242                   // المرزوقي 1298
------------------------------------------------------

10-
معتمدية تينجة :

-
نداء تونس 2746 صوت //  النهضة 1655 صوت
* السبسي:2900            // المرزوقي: 1568
---------------------------------------------------

11-
معتمدية رأس الجبل :

-
نداء تونس 7600 صوت // النهضة 5541 صوت
* السبسي 6981           // المرزوقي 6410      /
--------------------------------------------------

12-
منزل بورقيبة :

-
نداء تونس 7408 صوت // النهضة 5178 صوت
* السبسي 8751            // المرزوقي5097
------------------------------------------------

13- ماطر :

-
نداء تونس 5601 صوت // النهضة 2087 صوت
* السبسي: 5680          // المرزوقي:1680
------------------------------------------------

مع تحيات خواطر وآراء
25-11-2014

.  

lundi 24 novembre 2014

مُرشّحان لرئاسة تونس أحسنهما قبيح

وكأنّك يا بوزيد ماغزيت: مُرشّحان لرئاسة تونس أحسنهما قبيح

بدأت تظهر للعموم نتائج أوليّة غير رسمية للانتخابات الرئاسية (الدورة الأولى: 23/11/2014) تؤكّد كلّها حتمية إجراء دورة ثانية لاختيار رئيس جمهورية تونس يترشّح لها الفائزان بالمرتبتيْن الأولى والثانية في دورة 23/11/2014. والفائزان هما:

·        الأول وزير وديبلوماسي وبرلماني من الحزب الحاكم ساهم في حكومات بورقيبة وابن علي المتعاقبة يعني هو يُمثّل بامتياز العهديْن البائد والفاسد، وهذا يجعله يتحمّل جزءا من المسؤولية عن أغلب المصائب التي عرفتها تونس طيلة نصف قرن من الزمن.
بعد الثورة، صنع من الشامي والمغربي خليطا غير مُتجانس، ثمّ كوّن منه فسيفساء حزب، اكتسح به البرلمان في الانتخابات التشريعية الأخيرة 26/10/2014.

·        الثاني مناضل معارض لابن علي. فكّ حبسه نيلسون مانديلا سنة 1994، ثم فكّ عنه إضراب جوعه جاك شيراك سنة 2001 واصطحبه لباريس.
بعد الثورة عاد لتونس ليجد صاحب الحزب العلماني اليساري نفسه في قصر قرطاج ضمن مثلث حاكم مع حزب يميني ذي اتجاه إسلامي. ثم فشل مؤتمر تكتل النهضة -الثلاثي الحاكم- في إدارة البلاد، بل وأصبح طرفا في زيادة تأزّم الأوضاع السياسية والاجتماعية في تونس.

فالمرشّحان للدور النهائي لرئاسة تونس جُرِّبا في الحكم، وكلاهما سقطا في الاختبار. ولستُ مستعدا لمنح أيّ منهما فرصة للتدارك.              

والسلام، عثمان الدرويش
24 / 11 / 2014
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.  

dimanche 23 novembre 2014

إسقاط مثل شعبي على الثورة التونسية

.
إسقاط مثل شعبي على الثورة التونسية

يقول المثل الشعبي الفلاحي:
الشتاء شدّة والربيع منام، الصيف ضيف والخريف هو العام.

فإذا كانت الشدّة تتمثل في شتاء ابن علي حتى يوم 14 جانفي 2011،
وإذا كانت تونس قد عاشت ربيعها بين رحيل ابن علي وانتخابات 23 أكتوبر 2011،
وإذا كانت حكومة الترويكا هي صيف تونس، باعتبارها حكومة انتقالية مؤقّتة،

فهل نحن –هذه الأيام- بصدد دخول فصل خريف؟  ليس الخريف المحدّد لصابة موسم فلاحيّ فقط، بل والمؤسّس لدولة كاملة، لجمهورية ثانية... 

لِمَ لا، وما ذلك على الله بعزيز.

مع تحيات خواطر وآراء
10-10-2013
.



jeudi 20 novembre 2014

متى سترحلون ؟ مقتبس من قصيد نزار قباني


.
متى سترحلون ؟..
مقتبس من قصيد نزار قباني

متى سترحلون ؟ .. المسرح انهار على رؤوسكم .. متى سترحلون ؟
و الناس في القاعة يشتمون .. يصرخون
كانت "الشرعية" لكم دجاجةً .. من بيضها الثمين تأكلون
كانت "الشرعية" لكم قميص عثمان الذي به تُتاجرون
طوبى لكم .. على يديكم أصبحت حدودنا من ورقٍ .. فألف تشكرون
على يديكم أصبحت بلادنا امرأةً مباحةً .. فألف تشكرون
حرب حزيران انتهت .. فكل حربٍ بعدها و نحن طيّبون
أخبارنا جيّدةٌ .. وحالنا و الحمد لله على أحسن ما يكون
...
وكل مانملك أن نقوله .. إنّا إلى الله لراجعون

كُتّابنا على رصيف الفكر عاطلون
من مطبخ السلطان يأكلون .. بسيفه الطويل يضربون
كُتّابنا ما مارسوا التفكير من قرون
لم يُقتلوا .. لم يُصلبوا .. لم يقفوا على حدود الموت و الجنون
كُتّابنا يحيون في إجازةٍ .. و خارج التاريخ يسكنون
...
حرب حزيران انتهت .. كأنّ شيئاً لم يكون
لم تختلف أمامنا الوجوه و العيون
محاكم التفتيش عادت و المفتشون
و الدونكيشوتيّون مازالوا يشخّصون
و الناس من صعوبة البكاء يضحكون
و نحن قانعون .. بالحرب قانعون .. و السلم قانعون
بالحرّ قانعون .. و البرد قانعون
بالعقم قانعون .. و النسل قانعون
بكل ما في لوحنا المحفور في السماء قانعون

و كل ما نملك أن نقول .. إنّا إلى الله لراجعون
احترق المسرح من أركانه و لم يمت بعد الممثلون
----------------------------------------------------

رابط القصيد كاملا بصوت نزار قباني على الرابط التالي: http://www.youtube.com/watch?v=HkdPkm2gAmw
مع الاعتذار للقباني على تعويض لفظ فلسطين بِـ "الشرعية"
مع تحيات خواطر وآراء
18-02-2013
.

تحوير وزاري... مسودّة دستور... عدالة انتقالية


.
تحوير وزاري... مسودّة دستور... عدالة انتقالية
ـــــــــ إعادة تنزيل ـــــــــ

·        نريدكم أن ترحلوا عنّا، فنحن لم نعد نأمل شيئا منكم 

·        سئمنا مُماطلاتكم، فكرهنا دستوركم قبل أن نراه

·        نريد محاسبة الفاسدين، ولكن ليس على أيديكم
.....

 لقد صرنا نشعر بالغثيان كلّما رأيناكم أو سمعنا عنكم 

الصورة عن روائع الأدب السياسي
مع تحيات خواطر وآراء
19-01-2013
.

رأي الرعيّة فيكم... مِن رأيكم في التأسيسي

.
رأي الرعيّة فيكم... مِن رأيكم في التأسيسي
...
الأسد ووزيره الحمار/ أحمد شوقي
اللـيثُ مـلك القِــفــــار .......... ومــا تـضـمّ الـصحاري
سعــت إليـه الـرعـايـا .......... يومـــاً بـكـل انـكــــسار 
قالت: تعيـش وتـبـقى .......... يـــا دامــــي الأظــــفـار
مـات الـوزير فمــن ذا .......... يسـوس أمـر الضـواري
قـال: الحمار وزيـري .......... قـضى بهـذا اخـتـيــاري
فاستـضحكت ثم قالت: .......... مـاذا رأى في الحــمار؟ 
وخـلّـفـتـه ، وطــارت .......... بـمُـضحــــك الأخــــبار
حتـى إذا الشهــر ولّـى .......... كـلَـيْــلـة أو نـهـــــــار
لم يشـعــــر اللـيـث إلاّ .......... ومُـلــكـه فـي دمـــــار
الـقـرد عـنـد الـيـمـيـن .......... والكـلب عـند اليـســــار
والـقـط بيـن يـديْـــــــه .......... يلهــو بعَـظْــمَةِ فـــــار!
فقال: من في جـدودي .......... مثـلـي عـديـم الـوقـــار؟ 
أين اقتـداري وبطـشي .......... وهـيْـبـتـي واعـتـبــاري 
فـجـاءه الـــقـرد ســراً .......... وقــال بعـد اعـــــــتـذار
يا عـالـي الـجـاه فـيـنـا .......... كُـــن عــالـي الأنـــظار
رأي الـرعــيّة فـيـكــم .......... مِن رأيكـم في الحمــار!

مع تحيات خواطر وآراء
27-04-2013
.