Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 31 juillet 2013

ردّا على تصريح وزير الشؤون الدينية الكاذب، اليوم


.  
        
مثال على صناعة الفتنة؟ الأَزلام تتحوّل إلى الإِسلام
إعادة تنزيل للردّ على تصريح وزير الشؤون الدينية الكاذب، اليوم

اعترضنا للتوّ فيديو يحمل عنوان: خطير في ساحة باردو: تونس حرّة والإسلام على برّة. هذا رابطه: https://www.facebook.com/photo.php?v=137421493134898
الفيديو نشره موقع الحقيقة الصفحة الرسمية.

هذه الأيام، كنّا نتابع باشمئزاز كبير تبادل تهمة الإفطار في شهر رمضان بين الطرفيْن. فنحن كمواطنين لا يعنينا إفطار جماعة أو أداء الأخرى لصلاة التراويح في الشارع.

والآن تتصاعد الفتنة. كيف لجماعة مهما كان حجمها أن تُنادي الإِسلام على برّة !!؟؟ فتحنا الفيديو للتأكّد، وشاهدناه مرّة ومرّة. تفرّسنا في نوعية الحضور، وانكشفت لدينا الفتنة. المُحتجّون تونسييون عاديون، والفرق واضح بين الزاي "المجهورة" والسين "المهموسة"، وكذلك الفرق شاسع بين الفتح في همزة "الأَزلام" والخفض في همزة "الإِسلام".

فحقيقة الشعار المرفوع هو: تونس تونس، حرّة حرّة ... والأزلام على برّة. وهو نفس الشعار الذي يُنادي به الطرف المُفبرك للنصّ المكتوب على الشريط.

فكفّوا عنّا فتنتكم، ولا تعتقدوا في المثل الفرنسي القائل[ le malheur n’arrive qu’aux autres ] الشرّ لن يُصيب إلاّ لغيري.

وللتأكّد، هذا رابط الفيديو: http://www.youtube.com/watch?v=TFvf2T-KCkQ
وهذا رابط بلاغ وزارة الشؤون الدينية في الموضوع: http://www.affaires-religieuses.tn/index.php?id=72&tx_ttnews%5Btt_news%5D=151&cHash=62e6a6f4413ad3a6ecd55026fef92e64

مع تحيات خواطر وآراء
29-07-2013
تنقيح 31-07-2013

.

mardi 30 juillet 2013

أنصار الشرعيّة يقيمون صلاة العيد خارج الشرعيّة


.
أنصار الشرعيّة يقيمون صلاة العيد خارج الشرعيّة

                      * أولا، هذا مقطع حرفيّ من بيان لوزارة الشؤون الدينيّة بتاريخ الفاتح من أكتوبر الجاري، تحت عنوان: صلاة العيد خارج المساجد

 [... إنّ المسجد إذا كان واسعًا فالصلاة فيه أفضل لأنّه أنظف و أصلح، و لأنّ الناس يعرفونه و قد تعوّدوا عليه، ولأن فائدة الصلاة فيه أضمن. 
إنّ إجبار الناس على عدم أداء الصلاة في المساجد والسعي إلى غلق بعض المساجد والجوامع عمل مرفوض شرعا وأدبا وقانونا، ومنافٍ لسماحة الإسلام ورحمته، وجالبا للمشقة والعسر والحرج، وسبيل إلى الفرقة والفتنة ...]

               * ثانيا، هذا وصف لظروف صلاة عيد الأضحى التي أقامها بالعالية أنصار الحكومة الشرعيّة:
    نفس ظروف صلاة العيد السابق (الفطر)، أي قبل صدور البيان أعلاه: 

 أ- غلق المساجد الموالية للحزب الحاكم، أو بالأحرى التي لا تزال على ولائها.
ب- غلق الطريق الرئيسية الحبيب بورقيبة على مستوى مقرّيْ معتمدية وبلدية العالية، أي في سُرّة البلدة (الصورة المصاحبة).
ج- إقامة مُصلّى العيد مباشرة أمام جامع الرحمة وسط البلدة وليس في الخلاء كما جاء في السنّة الشريفة.

                 * ثالثا، هذه استنتاجاتنا: فقد يسأل سائل لماذا نغضّ الطرف على الجماعة التي أغلقت الجامع العتيق وأقامت صلاة العيد خارجه؟ نُجيب فنقول: إنّ مصلّى العيد الذي أقامته هذه الجماعة وقع في الخلاء، في بطحاء طرف البلدة. ولم تكن في حاجة لإغلاق أيَّ ممرّ مُحيط. ثمّ إنّ هذه الجماعة –على نقيض الأولى- لم تُعلن يوما قبولها ما يتّخذه هذا الحاكم من إجراءات. وبالتالي، يُصبح تصرّفها واضحا ولا لبس فيه. أمّا أن تتصرّف الجماعة الحاكمة خارج بيان وزارة الشؤون الدينية سابق الذكر، فهذا لا يعني –من منظورنا الشخصي- إلاّ إحساس الجماعة المُنظّمة والمُستنسخة "تجمّعيّا" بالفوقية.

                 وبعد إجلاء نصف المشهد، وفي انتظار اتّضاح النصف الثاني، نُعيد نفس خاتمة مقالنا حول هذه المسألة والذي كان بعنوان [صلاة العيد في الطريق العام، بين رؤية الحكومة وتصرّف أنصارها]:
    
فهل سيمتثل أنصار الحكومة لما جاء في البيان الوزاري بخصوص صلاة عيد الأضحى؟ أم أنّهم سيظلّون متمسّكين بموقفهم السابق؟ على كلّ، ما هي إلاّ عشرة أيام وينقشع الغبار ويرى كلّ واحد منّا إن كان تحته فرس أو حمار. وإن كنتُ أشكّ أصلا في متابعة الوزارة للقضية. وحجّتي في ذلك صيغة البيان، وتوقيت صدوره (منتصف المدّة الفاصلة بين العيديْن)


والسلام، عثمان الدرويش
11 / 12 / 1433
27 / 10 / 2012

 الصورة عن: Kamsoun Scout
.


mardi 23 juillet 2013

توضيح حول صلاة التراويح

.
توضيح حول صلاة التراويح

كنتُ منذ سنوات عديدة من الدّاعين المُتحمّسين لتطعيم أئمة المساجد أثناء صلاة التراويح بشباب من طلبة القرآن –حفظا وتلاوة-. وقد لحقني من الأذى ما لحقني بسبب انحيازي للبعض من هؤلاء الشباب.

وهذه السنة قبيل شهر رمضان، كالعادة أبديتُ مساندتي الكاملة لإقحام ثلاثة شبّان لإمامة المُصلّين في صلاة التراويح بمسجد الغفران بالعالية. ولكن قبل مرور الأسبوع الأوّل من شهر رمضان، حاول الشبّان الثلاثة –على خلاف السنوات الفارطة- تجاوز صلاحياتهم، فحاولوا على غير دراية إبطال ما رأوه –هم- بدعا مُحدثة.

الشيء الذي أربك المُصلين وأزعج إطار المسجد، وجعلني أسحب دعمي للشبّان الثلاثة. بل وطالبتُ من إمام الجمعة والإمام الراتب بتحمّل مسؤولياتهما. وعندما حاول الأخيران استرجاع موقعيْهما قاطع الشبّان الثلاثة صلاة التراويح في الجامع المذكور. وتمّ تعويضهم منذ يوم الأحد 7/21  بفتية آخرين. وهذا كلّ ما حصل.

والسلام، عثمان الدرويش
23 / 07 / 2013

samedi 20 juillet 2013

صلاة العشاء والتراويح في كنيسة "بورك"


.
عندما يختلط الحابل بالنابل، خذ دينك عن ماما أمريكا
صلاة العشاء والتراويح في كنيسة "بورك"

قالت أخبار العالم حسب الرابط التالي: https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=tReRpIektgQ

[في مشهد لقي ترحيبا وتقديرا كبيرين بين سكان مدينة بورك في شمال فرجينيا، خصصت إدارة إحدى كنائس المنطقة مكانا في مبناها للجالية المسلمة لأداء صلاة التراويح خلال شهر رمضان.
وأعرب أفراد الجالية المسلمة عن تقديرهم الكبير للمبادرة، فيما اعتبرها أتباع الكنيسة رسالة قوية للتسامح والتعايش والاحترام الذي يجمع بين أتباع الديانات في المدينة الأميركية.]

** تعليقنا**

·        ألم يجد هؤلاء المُسلمون إلاّ كنيسة لإقامة صلاتهم، وقد قال رسولنا صلّى الله عليه وسلّم: جُعلت لي الأرض مسجدا وطهورا.
·        كيف أقدم مُسلمون مُستضعفون على إقامة صلاتهم في كنيسة للنصارى. وقد جاء في الأثر أنّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه رفض الصلاة في كنيسة القيامة، عند فتح بيت المقدس.
·        هذا المكان لا نعتقد أنّه أُسّس على التقوى. وحسب الفيديو المصاحب تحتوي هذه الكنيسة على صور وأسفار الأناجيل وربما تماثيل وقبور كذلك.
·        ثمّ لو طالب المسيحيون أو اليهود بإقامة قدّاسهم في مسجد للمسلمين، هل سيتمّ –ردّا للجميل- تمكينهم من ذلك.

مع تحيات خواطر وآراء
20-07-2013
.

dimanche 14 juillet 2013

فتهديـــــدك مرفوض، مرفـوض... مرفــــــوض يا صحبي


.     
فتهديـــــدك مرفوض، مرفـوض... مرفــــــوض يا صحبي

·        تجاوز المجلس التأسيسيّ الشرعيّة وحوّل نفسه برلمانا عاديّا.
·        انقلب المجلس التأسيسيّ على الأمر الرئاسيّ المُنظّم للعمليّة الانتخابية، والذي نصّ فصله السادس على ألاّ تتجاوز مدّة عمل المجلس السنة الواحدة.
·        تنكّر المجلس التأسيسيّ لالتزامه الأخلاقيّ بأن لا تتجاوز مدّة عمله السنة الواحدة.

·        واليوم 13-07-2013 وبشارع الحبيب بوقيبة بالعاصمة، وفي وقفة دعا إليها حزبه لمُساندة مرسي الذي أطاح به العسكر المصري الأسبوع الفارط، يخرج علينا رئيس الكتلة النيابية للحزب الحاكم ليُهدّد كلّ مَن تُحدّثه نفسه بالدّوس على الشرعيّة في تونس. فيقول حرفيّا:

ماذا عسانا نقول في هذا الجمع. هذا خير دليل على انتصار الإرادة الشعبية.
نقول للذين داسوا على إرادة الشعوب أنّ هذه الجماهير –لو فكّرتم في دوس الشرعية في تونس- ستدوسكم بأقدامها.
مَنْ يستبيح إرادة الشعب سيُستباح.
كلّ مَنْ يستبيح إرادة الشعب المصري أو إرادة الشعب التونسي، سيُستباح في شوارع تونس./.

ينتهي كلام النائب المُتحصَّن بالشرعيّة، فتعلو أصوات مُريديه: تكبيـــــر.

مع تحيات خواطر وآراء
13-07-2013
.

lundi 8 juillet 2013

عبارة من بيان

.
عبارة من بيان

عبارة نحتفظ بها في الأرشيف، فقد نُضطرّ للعودة إليها
-----------------------------------------------------------------
بيان حركة النهضة حول ما قام به الانقلابيون من مجازر في حق المعتصمين في مصر فجر اليوم

بسم الله الرحمن الرحيم

تونس في 08 /07 /2013
الموافق ل 29 شعبان 1434
بيان
......
......
- تدعو كل الأحرار في العالم الى التضامن مع الشعب المصري في دفاعه عن الشرعية و الديمقراطية 

"وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ"
حركة النهضة
الشيخ راشد الغنوشي
------------------------------------------------------------------

مع تحيات خواطر وآراء
08-07-2013

.

موقفنا المنحاز للشعوب مبدئيّ

.
موقفنا المنحاز للشعوب مبدئيّ

وحتى قبل أن ينقشع غبار ما سمّاه البعض "مجزرة رابعة العدوية" والبعض الآخر "مجزرة الحرس الجمهوري" الواقعة هذا الفجر لا أخشى من إبداء موقفي:
فقتل الحرس الجمهوري المصري لمُواطنين عُزّل جريمة مُدانة.

لا شكّ أنّ الردّ الدمويّ للحرس الجمهوري جاء لصدّ عمل مسلّح مجهول أو معلوم المصدر.
ولكنّ ذلك لا يُبرّر بأيّة حال أن يسقط ضحايا لا ذنب لهم سوى أنّهم خرجوا دعما أو رفضا لإسقاط مرسي، فوجدوا أنفسهم فجأة في ميدان المعركة.
فقد كان على الجيش –وهو في أعلى درجات الاستنفار- أن يكتشف الحشود المهاجمة قبل وصولها لمنطقة العمليات. وحتى عندما وصل المهاجمون إلى الحرس الجمهوري كان عليه أن يتعامل معهم في هذا المكان، بعيدا عن ساحة رابعة العدوية وفي معزل عن المتظاهرين هناك.  

** بطبيعة الحال استبعدت التعليق على رواية أحد أصدقائي بأنّ الحرس الجمهوري لم يتعرّض لهجوم –أو محاولة هجوم- مسلّح، وبادر بإطلاق النار على مُصلّي الفجر في رابعة العدوية.

** أمّا صديقي النهضوي الذي رأى منطقيّا أن يدفع ضحايا مجزرة اليوم فاتورة مساندتهم لمرسي، حيث قال: من يخطب الحسناء لا يُغلها المهر.
فجوابي كان: كلامك صحيح، ولكن لا يصحّ أن أكون أنا من يخطب الحسناء، وأنا الذي يدفع مهرها. ثمّ تأتي أنت لتتزوّجها.

والسلام، عثمان الدرويش
08 / 07 / 2013
.         

samedi 6 juillet 2013

هل أنّ احتجاجات الإخوان، غايتها إعادة مرسي إلى الحكم؟

.
هل أنّ احتجاجات الإخوان، غايتها إعادة مرسي إلى الحكم؟

في مقال سابق بعنوان: بعد الانقلاب العسكري، هل تنزلق مصر نحو العنف؟ هذا رابطه: http://penseesopinions.blogspot.com/2013/07/blog-post_5483.html
قلنا إنّ الإخوان بتحوّلهم إلى حزب قانوني، وبوصولهم إلى سدّة الحكم، قيّدوا أنفسهم داخليّا وخارجيّا. وهذه القيود ستمنعهم من استرداد الحكم بالقوّة. وكان هذا الكلام يوم عزل الجيش المصري لمحمد مرسي (03/07/2013). وقد يسأل سائل: وماذا عن موجات العنف التي اندلعت بعد قرار العزل، والتي خلّفت عشرات القتلى والجرحى؟

إنّ الفوضى التي تعيشها مصر وتبادل العنف الشديد بين مؤيّدي الرئيس المعزول ومعارضيه، ليس الغاية منه إعادة مرسي للحكم من عدمه. وإنّما هو تحسين شروط التفاوض بين مُتحاربيْن في اللحظات الأخيرة للمعركة.

فردّة فعل الإخوان المُسجّلة بعد إسقاط مرسي طبيعية جدّا، بل هي مطلوبة. والإخوان يعرفون أنّ مرسي خرج ولن يعود.

الإخوان يعرفون جيّدا أنّ قبولهم بالأمر الواقع ستنجرّ عنه محاسبات وتحقيقات قضائية وحلّ حزبهم ومنعهم من العمل السياسي لسنوات عديدة. لذلك كانت ردّة فعلهم الرافضة للانقلاب العسكري طبيعية جدّا. وعلى قدر استطاعتهم التمسّك بالميدان يكون موقعهم أقوى في التفاوض الدائر في كواليس السياسة الداخلية وخاصّة الخارجية. بل قد يتمكّن الإخوان من انتزاع بعض المناصب العليا في الدولة.

والسلام، عثمان الدرويش
06 / 07 / 2013

.

عندما يستشيط صديقي التجمّعي غضبا


.
عندما يستشيط صديقي التجمّعي غضبا

هذا المساء، وأنا مارّ ببهو المقهى لآخذ مكاني وسط المجموعة التي تعوّدت الجلوس إليها، نادني صديق تجمّعيّ. اقتربت منه وهو وسط مجموعة مختلفة المشارب لا تشترك إلاّ في كرهها لحزب النهضة. وإذا بصديقي يُفاجئني بالقول وهو في حالة انفعال شديد:
[ آش بيكم حزانى. لم نعد لوحدنا أزلاما. ستُصبحون عمّا قريب أزلاما كذلك...] وكلام آخر لم أتبيّنه.

غادرت ولا أذكر أنّي نبستُ ببنت شفة. لا أدري لماذا؟ صديقي يعلم جيّدا أنّي لستُ نهضاويا، فما هي الرسالة التي أراد إيصالها لمُجالسيه؟

صحيح أنّي شاركتُ بجهد بسيط جدّا جدّا في إسقاط رئيس حزبه، ولكن ذلك كان دون قصد منّي. وصحيح أنّ النهضويين بالعالية على الأقل ليسوا أعدائي، بل أنّ أكثرهم أصدقاء.

وليعلم جلساء صديقي التجمّعيّ أنّي فرحتُ كثيرا بسقوط ابن علي وبادرني يومها شباب كثير بالقبل والعناق، لا أزال أتذوّق طعمها إلى الآن. واليوم لا يهمّني سقوط النهضة أو بقاؤها على سدّة الحكم.
وحتى يطمئن صديقي أقول: إنّ يوم سقوط النهضة لن يكون يوم فرحة بالنسبة لي لأسباب ليس هذا مجال سردها. ولكنّني كذلك لن أذرف عليها دمعة واحدة.

والسلام، عثمان الدرويش
05 / 07 / 2013

vendredi 5 juillet 2013

العريض في ضيافة آل سعود

.
العريض في ضيافة آل سعود

ماذا وراء زيارة (06-07-2013) رئيس حكومة تونس لشيوخ آل سعود؟

·        أن يُطالب رئيس حكومة الثورة تسليمه ابن علي المتحصّن بآل سعود، حتى يتمكّن له إصابة حركة تمرّد-تونس في مقتل.
  • أن يقوم رئيس حكومة الثورة بالتوسّل لدى آل سعود بعدم تحريض الجيش التونسي على حكومته "الشرعية" ويتمّ إعادة مسرحية "الانقلاب الشعبي".

نرجو صادقين أن يكون الطلب الأول هو موضوع الزيارة.
مع تحيات خواطر وآراء
05-07-2013

.