Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 5 mai 2021

أبجديات تلاوة القرآن الكريم 25 / حول الجهر والهمس -3


.

أبجديات تلاوة القرآن الكريم
 25 / حول الجهر والهمس -3 / ومن حيث توقّفنا

قلنا إنّ عدم الإتيان بخاصيّة من خاصيات حرف قد يقلبه إلى حرف مُغاير ممّا ينجرّ عليه إعطاء معنى آخر، قد يكون عكس المقصود، أمثلة:

·         [أسرّوا النّدامة] 33 سبأ/ إن لم يحرص القارئ على ترقيق السين تتحوّل إلى صاد--->(أصرّوا)، والفرق في المعنى شديد.

·        [الضّالّين] في الفاتحة أي (غير المُهتدين). فإذا ظهر طرف لسانك تُصبح "الظّالّين" أي (الدائمين). وعموما، فقد قلنا من قبل، إنّ اللسان لا يظهر إلاّ في ثلاثة أحرف فقط، هي: [ الثّا / الذّا / الظّا ].

·        اُنظر حجم الخطأ هنا: [عسى ربّكم أن يرحمكم] 8 الإسراء/ وهو ترجّي المحبوب. فماذا لو قلبت السين صادا – والعياذ بالله - ولكن اقرأ هذه لتتبيّن المعنى [عصى آدمُ ربَّه]...

هذا بين التفخيم والترقيق، والآن خذ أمثلة عن الجهر وهو (عدم جريان النفَس) والهمس وهو (جريان النفَس):

·        [ إِنَّ اَلَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَة...] 12 الملك. الخا من مجموعة حروف الهمس "سكت فحثه شخص" أي يجري الهواء عند النطق بها. يعني تقريبيا –ولله المثل الأعلى- كأنّك تقول (يخْخشَوْن) لو انعدم جريان النفَس في الخا لكانت الكلمة (يغْشون). والعكس فـ(مغْفرة) لو جعلت الهواء يجري في الغين لأصبحت (مخْفرة).

·        [المسْجد] لا بد من الهمس (المسْسجد)، وإلاّ صارت (المزْجد). [يَشْري] (يشْشري) بدون همس تُصبح (يجْري)...فلنحذر هذا. يتبع بإذن الله.

والله أعلم، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
26 / 08 / 2011

.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire