Pages

Nombre total de pages vues

dimanche 18 novembre 2012

ابن وزير ضمن الوفد الرسمي لغزّة


ابن وزير ضمن الوفد الرسمي لغزّة
...
في تحدّ صارخ، قناة الزيتونة التلفزية تنشر صورة أسامة بن سالم - ابن الوزير، وباعث قناة الزيتونة- ضمن الوفد الحكومي الرسمي يوم 17-11-2012 / غزّة

في مقال البارحة، استبشرنا خيرا بالزيارة الرسمية التي قام بها الوفد الحكومي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في غزّة. ونسينا أو تناسينا اندفاع وزير الخارجية بدعوة الجامعة العربية للانعقاد لبحث ظروف وفاة عرفات. لا لشيء سوى أنّه "اكتشف" بعد دقائق من نشر قناة الجزيرة –صاحبة الفضل على الوزير- تقريرا يقول إنّ موتة عرفات لم تكن طبيعية. ونسينا أو تناسينا أنّ وزير الخارجية لم يتحرّك لمقاضاة إسرائيل بعد الإقرار في المدّة الأخيرة بمسؤوليتها عن قتل أبو جهاد فوق الأراضي التونسية.

وإذا بنا نكتشف اليوم أنّ وزير الخارجية يصطحب في زيارته شخصا لا علاقة له من قريب ولا من بعيد بالسلطات الرسمية سوى أنّه ابن وزير بالحكومة وباعث قناة مُقرّبة من الحكومة. فهل نحن بصدد صناعة "ماطريّ جديد"؟

ولنختم بتعليق أحد المدافعين على وجود "الماطريّ الجديد" ضمن الوفد، حسب رابط صفحة الزيتونة المصاحب للصورة: http://www.facebook.com/photo.php?fbid=226154710848496&set=a.226154587515175.54377.155134157950552&type=1&theater
[ اسامة بن سالم لم يذهب مع الوفد التونسي الى غزة بل على حسابه الخاص رفقة احد المصورين في القناة و اكيد كلكم شاهدتم التقارير الخاصة بالقناة حول اخر الاحداث ]  

مع تحيات خواطر وآراء
18-11-2012

jeudi 15 novembre 2012

غزّة غزّة... رمز العزّة

.
غزّة غزّة... رمز العزّة
ــــــــــــــــــــــــــــ
بعد أن رجم عراق-صدام في مفتتح السنة الميلادية 1991 "تل أبيب" بالصواريخ

لأول مرّة وفي مفتتح السنة الهجرية 1434 فلسطين المُجاهدة ترجم "تل أبيب" بالصواريخ
...
بعد أن قصف صدام حسين "تل أبيب" بـ39 صاروخا

فلسطين الثائرة تقصف "تل أبيب" بالصاروخ رقم 40
...
بعد أن تحدّى صدام حكّامَ العرب بإطلاق صاروخ واحد على "تل أبيب"

العربُ يقبلون التحدّي ويُطلقون الصاروخ رقم 40 على "تل أبيب"

ــــــ ولــــكن لــيس عـلى يـد حكّــــامهم ــــــ
...
مع تحيات خواطر وآراء
01-01-1433
15-11-2012 
.  

mercredi 14 novembre 2012

ليلة استشهاد القائد القسّامي: أحمد الجعبري

.
الطريق إلى فلسطين ليست بالبعيدة ولا بالقريبة، إنّها بمسافة الثورة –منقولة-

في "ذ"لّ صمت دول الربيع العربي، والقصف الصهيوني على فلسطين متواصل
هذا مقتطف من مقال سابق

 لقد أراد الغرب – زورا وبهتانا- أن تكون ثورة الشعب ربيعا عربيا. والشعب يريد أن تكون ثورته صيفا حارقا يشوي الطغاة والجبابرة. الشعب يريد أن تكون ثورته خريفا عاصفا يجرف المُستبدّين خارج التاريخ والجغرافيا. الشعب يريد أن تكون ثورته شتاء مُمطرا يُغرق فرعون العصر وبطانته. أمّا وإن كان ولا بدّ من ربيع، فالشعب يُريد أن تكون ثورته ربيعا إسلاميا يستردّ فيه أرض فلسطين المسلوبة. وليس ذلك على الله بعزيز.

مع تحيات خواطر وآراء

ليلة استشهاد القائد القسّامي: أحمد الجعبري
ليلة رأس السنة هجرية 1434
.

dimanche 11 novembre 2012

برقية جديدة للمُستنهضين الجدد


برقية جديدة للمُستنهضين الجدد
حول زيارة وزير النقل لمدينة العالية
...
قلتُ: البارحة، هل تطرّق وزير النقل في خطابه لمشاريع ومشاكل وزارته، مثل: * الوقفة الاحتجاجية لأعوان وإطارات الخطوط الجوّية * الامتيازات الممنوحة لقطر في مسألة النقل الجوّي * حقيقة تصريح مصلحة الرصد الجوّي -والراجعة بالنظر لوزارته- حول تسبب الأمطار في انقطاع البث التلفزي * مسألة قنطرة بنزرت، القريبة من اختصاصه؟

أهمّ ما قاله المستنهضون الجدد: * نعم تحدّث الوزير عمّا ذكرت * لماذا لم تحضر بنفسك لتوجيه أسئلتك؟ * أنت لم تعد تُعجبك إلاّ نفسك، فصرتَ لا ترى في أنشطتنا إلاّ السلبيات؟

إجاباتي مُختصرة، عن:

·        [نعم تحدّث الوزير عمّا ذكرت]: صحيح لم أحضر المهرجان الخطابي، ولكن هاكم شهادة أحد الشباب
 
[السلام عليكم   اليوم كأي مواطن عادي ذهبت إلى الإجتماع الشعبي للقاء وزير النقل .. 
كان موكب الوزير عادي و حتى هيئته عادية و بهذا يريد أن يوصل رسالة أنه إبن الشعب و من الشعب و لا داعي للرسميات .. 
إلى حد الآن الأمر عادي و مبشر و يدل على القطيعة مع الماضي .. 
و ما إن بدأ الوزير كلامه حتى بدأت أشعر بالإحباط .. أأنا أمام وزير أم أمام ممثل عن حزب سياسي يدعو لحزبه في حملة إنتخابية .. ضننت أنه سيبدأ حديثه بتقديم النهضة ثم يتطرق إلى صلب الموضوع و هو النقل في بنزرت و مشاغل العاملين و المرتبطين بهذا القطاع في الجهة .. و مر الوقت و لم نسمع غير النهضة عملت و فعلت و لولا النهضة، و لو لم تفعل النهضة لكان، و المعارضة الغبية و السبسي كانا وجه المقياس .. و قدّم النهضة و كأنها بطل الفيلم بدون منازع .. 
حتى لم يبقى غير نصف ساعة أكمل السيد الوزير خطبته الحزبية التي لا تعنيني من قريب و لا من بعيد كمواطن و كذلك غيري من الحضور الذين لولا تصفيق أنصار النهضة بين حين و آخر لأخذهم النوم .. 
نصف ساعة للحديث بين الوزير و المواطنين على مسائل هامة .. و نضراً لضيق الوقت وعد أنه سيبقى بعض الوقت ليلقي ممثلين على " جماعة البرط "  الآن سأسوق رأيي ....... حمدي بن ابراهيم 10/11/12]


·        [لماذا لم تحضر بنفسك لتوجيه أسئلتك؟] أنا حضرتُ لهذا الشخص بالذّات وفي العالية. ولكنّ ذلك كان أيام نشوة الثورة، منذ أكثر من سنة ونصف السنة. أمّا الآن، فالوضع مختلف. فلو حضرتُ السبت 10-11-2012  خطاب  وزير النقل الحالي، وناشط الثورة السابق. لما استطعتُ الصبر عليه كلّ ذلك الوقت، وهو يمدح نفسه وحزبه.

·        [ * أنت لم تعد تُعجبك إلاّ نفسك، فصرتَ لا ترى في أنشطتنا إلاّ السلبيات؟] أين إيجابياتكم حتى أذكرها؟ ثمّ ليس لي ما أخفيه –مثل الكثير من المستنهضين الجدد- حتّى أظلّ أُسبّح صباحا مساء بتصريحات وزرائكم، وأخبار قياداتكم. والأفضل لي ولكم التوقّف عند هذا الحدّ. والسلام، عثمان الدرويش

مع تحيات خواطر وآراء
11-11-2012
.

samedi 10 novembre 2012

تصريح وزير ثوري جدّا


تصريح وزير ثوري جدّا

تناقلت وكالات إعلام عديدة منها (وات) الرسمية عن وزير النقل في ندوة صحفية البارحة الجمعة 09-11-2012 قوله:  [إنّ اتفاقية السموات المفتوحة مع قطر تمّ توقيعها منذ 10 سنوات، مؤكدا في هذا الإطار على أنّ وزارة النقل لن تتراجع عن تنفيذ هذه المعاهدة مهما كانت الضغوطات.]

هذا تصريح نورده كمثال على عديد التصريحات الصادرة عن ثوريي الأمس، حكّام اليوم. كـ:
·        نخشى الفراغ الدستوي
·        إذا أسقطنا المجلس التأسيسي، فلمن سيقع تسليم مفاتيح قصر باردو
·        مَن ينزل الشارع بعقلية عنف، فإنّ عقوبته الإعدام حسب الفصل 72 من المجلة الجزائية
·        الشرط الضامن للوصول لبرّ الأمان هو الاستمرارية في دواليب الدولة
·        لا احتجاج إلاّ بترخيص مسبّق
·        ...
.
مع تحيات خواطر وآراء
10-11-2012
.

vendredi 9 novembre 2012

أبناء العالية يُرحّبون بوزير النقل


.
أبناء مدينة العالية يُرحّبون بالأخ عبد الكريم الهاروني وزير النقل

                                 لافتة تصدّرت المفترق الرئيسي لمدينة العالية. قال صديق متسائلا: لماذا وزراء النهضة –فقط- هم المُتحرّكون على الساحة؟ قلنا: لعلّ ضعف التغطية "الفايس بوكية" لتحرّكات وزراء الحزبيْن الحاكميْن الآخريْن والمحتشمة أصلا، هو السبب في عدم اطّلاعنا على أنشطتهم. ولكن السؤال الرئيسي في نظري هو: ما هي الرسالة التي يريد هؤلاء الطوّافون تبليغها؟

                                 فمثلا، وزير النقل بعد أمسية السبت بالعالية سينزل صباح اليوم الموالي الأحد بسيدي بوزيد حسب صفحات الفايس بوك. فهل سيشرح مثلا أسباب الوقفة الاحتجاجية لأعوان وإطارات الخطوط الجوّية يوم أمس؟ هل سيُبيّن حقيقة ما يروج من أخبار حول الامتيازات الممنوحة هذه الأيام لقطر في مسألة النقل الجوّي؟ هل سيُوضّح مُلابسات إطلاق سراح وزير النقل السابق عبد الرحيم الزواري هذا الأسبوع، بعد إيقافه لقرابة السنتيْن؟ هل سيُفسّر للحاضرين كيف انقطع البثّ التلفزي لأربع قنوات تلفزية تونسية ليلة 22/23 أكتوبر 2012 بسبب "غزارة الأمطار"، حسب ما صرّحت به مصلحة الرصد الجوّي، والراجعة بالنظر لوزارة النقل؟
ثمّ لماذا لم يُؤجّل وزير النقل زيارته لمدينة العالية بضعة أيام أخرى فتكون زيارته زيارة عمل، يُدشّن خلالها مركز البريد الجديد، والذي أوشك بناؤه على النهاية (الصورة المصاحبة)؟ لا سيما أنّ الديوان الوطني للبريد (أو مركز البريد والبرق والهاتف كما كان يُسمّى سابقا) كان إلى وقت قريب تابعا لوزارة النقل (أي قبل موجة تكنولوجيا المعلومات والاتّصال).

** لطيفة: كان أباؤنا لوقت ليس بالبعيد يُسمّون مركز البريد "بوسطة" وحافلة النقل "بوسطة"

                                 فهل سيجيب الوزير غدا على مثل هذه الأسئلة والتي من اختصاص وزارته؟ أم سيكون الخطاب على نحو: نحن اختارنا الشعبُ. نحن شرعيون. لدينا إثباتات على جرائم خطيرة وقعت في العهد البائد. نحن سننشر قريبا ملفات الفساد السابق... الآخرون هم أعداء الثورة. الآخرون هم عنوان الثورة المضادة. الآخرون هم تجمعيّون يريدون العودة من جديد بعدما تمّ طردهم. الآخرون يُحدثون الفوضى حتّى لا نتفرّغ لمحاسبتهم...

على كلّ صديقي بإمكانك أن تنتظر إلى الغد. وتحسب نسبة المدّة الزمنية التي سيُقضّيها الخطيب في الحديث عن مسائل من اختصاص وزارته مقارنة بالوقت الجمليّ لخطابه.

مع تحيات خواطر وآراء
09-11-2012
.        

jeudi 8 novembre 2012

هل هم نواب عن أوباما؟ أم نواب عن الشعب؟


هل هم نواب عن أوباما؟ أم نواب عن الشعب؟
...
نواب التأسيسي يحضرون الأربعاء 7 نوفمبر 2012 بالسفارة الأمريكية منذ الساعة 7 صباحا، واليوم الخميس 8 نوفمبر 2012، يحضر 146 نائبا من 217 في جلسة تصويت على مشروع الهيئة العليا " المستقلّة" للانتخابات.
...
وهذا مقتطف (الصورة المصاحبة) من جريدة الصباح الصادرة صباح اليوم:

[... ولعلها من المفارقات المسجلة صباح أمس أن تجتمع شريحة لا يستهان بها من العائلة السياسية في تونس بين نواب المجلس التأسيسي والمعارضة وممثلي أحزاب وجمعيات تحت سقف مقر السفارة الامريكية الذي لا تزال جدرانه ونوافذه تشهد على ما تعرض له الموقع من اعتداءات يوم 14 سبتمبر الماضي خلال ما سمي "بواقعه السفارة"، لمتابعة النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية والاستماع لخطاب النصر لباراك أوباما أول رئيس أمريكي من أصل افريقي ينتهي به المطاف إلى تجديد ولايته رئيسا لأعرق الديمقراطيات في العالم وتجسيد الحلم الامريكي الذي ألهم الكثيرين مع خطاب الزعيم الأسود مارتن لوثر كينغ...

أمريكا اختارت طريقها نحو المستقبل فمتى نخرج من أقبية الماضي؟
منذ السابعة صباحا توافد الحضور، فالحدث يعني الكثير لصناع السياسية بمختلف توجهاتهم...]

رابط مقال جريدة الصباح: http://www.assabah.com.tn/recherche_details-78859.html
مع تحيات خواطر وآراء
08-11-2012
.

mardi 6 novembre 2012

موقفنا من السلف الصالح ثابت


موقفنا من السلف الصالح ثابت/
حتّى وإن برزت في المدّة الأخيرة أخطاء تكتيكيّة، لم يُثبِت تحقيق نزيه واحد إلى الآن مسؤولية الجماعة السلفية عنها
...
سبحان الله، تزامنا مع أحداث دوار هيشر، تظهر –يوم الإثنين 5 نوفمبر 2012- فجأة القاعدة في كلّ مكان، مثل

·        تونس [ السلفية الجهادية صورة مختزلة للقاعدة ]
·        في المغرب [ تفكيك خلية إرهابية لأنصار الشريعة تُخطط لتفجيرات ]
·        في السعودية [ متشدّدون على علاقة بالقاعدة يقتلون اثنين من حرس الحدود السعودي ]
·        في اليمن [ مواجهة مسلّحة في جنوب اليمن بسبب زعيم قبلي على صلة بالقاعدة ]    

وهذا رابط إحدى المواد التي توضّح موقفنا من قاعدة الجهاد


مع تحيات خواطر وآراء
06-11-2012
.

samedi 3 novembre 2012

العيوني في العالية اليوم، مُحاضرا أم مُقتفيا أثار سابقيه؟


.
العيوني في العالية اليوم، مُحاضرا أم مُقتفيا أثار سابقيه؟
...
ينزل اليوم بالعالية الأستاذ فتحي العيوني مُحاضرا بدعوة من نادي التعارف بالعالية
فتحي العيوني قام مؤخّرا برفع قضية بلطفي العبدلي. فقد نشر موقع باب نات الناطق المتطوّع غير الرسمي باسم حكومة ابن علي سابقا وحكومة الترويكا حاليا، نقلا عن موقع بناء نيوز القريب من حزب حركة النهضة الحاكم خبرا هذا نصّه الحرفي:
أكد المحامي لدى التعقيب فتحي العيوني أنه تقدم رسميا بقضية ضد الممثل لطفي العبدلي، وذلك في اتصال هاتفي بوكالة "بناء نيوز". ويأتي ذلك على إثر تلفظ العبدلي بكلمات غير أخلاقية وجهها إلى وزير حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية سمير ديلو في برنامج "بلا مجاملة" الذي بث يوم الأحد 21 أكتوبر على الفضائية التونسية الخاصة "حنبعل"]

فرفع قضية ضدّ شخص تلفّظ بكلمات غير أخلاقية في وسيلة إعلام هو موقف إنسانيّ مُشرّف. ولكن، -ولنفترض جدلا أنّ العيوني قد سمع فعلا هذه الكلمات غير الأخلاقية-  ألم تتطرّق من قبل، لسمع الأستاذ العيوني عبر الفضائيات التونسية العامّة والخاصّة كلمات تخدش الحياء وتنتهك حرمة الأسرة وتستهتر بالمجتمع بأكمله؟ فهل رفع الأستاذ قضية واحدة ضدّ الخطّ الإعلامي لتلفزيون الواقع وبرامجه الساقطة؟

إنّ دعوة الأستاذ فتحي العيوني للعالية قصد المرافعة في قضية: [الثورة التونسية بين الوصل والفصل]، تُذكّرني بمحاضرات سابقة للأشخاص استعملوا العالية كمحطّة للوصول لقصريْ باردو والقصبة. فقد حطّ بالعالية من قبل زيتون ممتطيا [الثورة التونسية، الواقع والآفاق] قبل أن يتسلّق مستشارية رئاسة الحكومة. كما نزل بالعالية من قبل الخادمي متأبّطا [واجب الدفاع عن مقدّساتنا الإسلامية] قبل أن يعتليَ سدّة وزارة 
الشؤون الدينية. وغيرهما كثير...
لذلك كلّه، ومن باب الحيطة فقط، أقول للأستاذ العيوني ومضيّفيه: لن تنطلي علينا مرّة أخرى
والسلام، عثمان الدرويش
03 / 11 / 2012

  إضافة تؤكّد وجهة نظرنا:
فبعد تنزيل المادة أعلاه اكتشفنا تصريحا جديدا (03/11/2012 || 10:52:22) للعيوني ودائما بالتعاون مع الداعم الرسمي للحزب الحاكم [بناء نيوز] حول قضية الفيديو المسرّب الباجي-الجبالي. وهذا رابط التصريح المنزّل منذ دقائق:  http://binaanews.net/news5239.htm
...
ونختم بـ: العيوني في العالية اليوم، مُحاضرا أم مُقتفيا أثار سابقيه؟
.    

mercredi 31 octobre 2012

ألا يضمن الإسلام مبادئ كلّ من الرأسمالية والاشتراكية -2


ألا يضمن الإسلام مبادئ كلّ من الرأسمالية والاشتراكية؟
فإذا كان الأمر كذلك، فلِمَ الخوف من التشريع الإسلامي؟
-2-
...
كنّا قد عرضنا على الرابط: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/10/blog-post_30.html ضمان الإسلام للحرية الفردية –وهي ركيزة الرأسمالية- وذلك من خلال إقامة الحدّ على السارق المعتدي على ملكية غيره. وتوّقفنا عند حدّ الزناء بطرح تساؤل: أليست هذه أيضا حريّة فردية لمُقترِفَيْ هذا الفعل بالتراضي؟ فَلِمَ يُقامُ عليهما الحدّ حسب الآية 2 من سورة النور؟:  [الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ].

                              فنقول وبتوفيق من الله، إنّ العقوبة المنصوص عليها في الآية الكريمة ليست انتقاصا من حرية الفرد، وإنّما هي ضمان للعدالة الاجتماعية –وهي ركيزة الاشتراكية- والآية الموالية تشرح ذلك: [وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ] 4 سورة النور. يعني إدانة المُذنب مرتبطة بشهادة أربعة أشخاص. إذْ بِتوفّر هذا الشرط يكون مُقترف الجريمة بفعلته تلك قد استهتر بالمجتمع بأسره ، وتجاوز حرّيته الفردية ليهتك حرمة المجتمع بأكمله، وإلاّ كيف تمكّن أربعة أشخاص من ضبطه مُتلبِّسا بالجريمة.

                             ثمّ خذ برهانا آخر على أنّ العقوبة جاءت لحماية المجتمع وليست تحجيما لحرّية الفرد. اُنظر لعقوبة القاذف (الشخص المُتّهِم لغيره كذبا بهذه الجريمة، أي لم يأتِ بأربعة شهداء). والآية صريحة: [وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ] 4 سورة النور. فتوفّرُ أركان الجريمة يُوجب إقامة الحدّ على الزاني مائة جلدة/انتهى/ بينما تكون عقوبة القاذف أشدّ:
1- ثمانين جلدة لتعدّيه على حرمة الفرد. 
2- عدم قبول شهادته مستقبلا في أيّ شأن من شؤون المجتمع، أي بلغة العصر إسقاط حقوقه المدنية والسياسية.

فمثال إقامة الحدّ على السارق والزاني هو شاهد على ضمان الإسلام لحق الفرد وحق المجتمع في نفس الوقت في مسألة الحدود، المسألة التي طالما أرعبت العامّة وأحرجت الخاصّة. وقس على ذلك بقية جوانب الحياة. والله أعلم.
ولكن، إذا كان الإسلام قادرا على احتواء إيديولوجيتيْن متنافرتيْن: (الرأسمالية والاشتراكية) في مبادئهما الأساسية، فلِمَ النفور-إذن- من التشريع الإسلامي؟

                                   القضية ببساطة شديدة تتمثّل في تهرّب كلّ من الرأسمالي والاشتراكيّ من مرجعية نهائية ثابتة. فالرأسمالية في نسختها الحديثة (الليبرالية) تُريد أن يكون الإنسان المتغيّر مرجعية نفسه، أي أنّ الفرد هو [الـــسيّد]. بينما تجعل الاشتراكية المرجعية في المجتمع المُتحوّل، أي أنّ المجتمع هو [الـــسيّد]. في حين أنّ التشريع الإسلامي يعتبر الإنسان عبدا لله سبحانه وتعالى، [سيّدا] في ما دون ذلك. ويتّضح من خلال ما كنّا بصدده الفرق بين تشريع الهوى الوضعي وتشريع الوحي السماوي. [ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى / إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ] النجم/ 3، 4
ويُخاطب الله رسوله عليه الصلاة والسلام بقوله تعالى: [ فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ] القصص/50
ونختم بالآية 43 من الفرقان: [ أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا ]

والسلام، عثمان الدرويش   
25 / 09 / 2011

مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
.