Pages

Nombre total de pages vues

mercredi 8 janvier 2014

من التجمّع الذَّكر إلى النهضة الأنثى

.
من التجمّع الذَّكر إلى النهضة الأنثى

اليوم، كان النقاش بيني وبين أصدقائي المحسوبين على حزب النهضة حول محاضرة أقيمت السبت 5 جانفي 2013 بجامع الرحمة بالعالية. وكان تدخّلي حول بعض النقاط السلبية التي سقط فيها المحاضر. وإذا بالحوار ينقلب رأسا على عقب ليتحوّل إلى كيل التّهم لي من طرف أصدقائي، أنصار النهضة.

قال أكبرهم سنّا: أتدرون أنّه سينقل كلّ ما دار الآن على صفحته بالفايس بوك. ثمّ وجّه لي القول: لقد سمعتُ ذلك مرّات ومرّات من أشخاص عديدين، بل إنّ مهمّتك على صفحات الفايس بوك هي:  [ سبّ النّاس ].
قلتُ: على العكس تماما، فأنا أحاول أكثر ما يُمكن تجنّب تسمية أي شخص. فما يهمّني عند عرض قضية ما، هو أصل الحدث وظروفه. على كلّ صفحاتي ومدوّناتي مفتوحة للجميع وليأتني أحدكم منها بدليل على هذا الاتّهام.

قال: هذه مسألة طُرحت أمامي مرّات عديدة، لذلك رأيتُ إشعارك بها حتّى تبتعد عن هذا المسار.
قلتُ: " توّا يضربولي على الطيّارة ".
قال: على كلّ سنرى. أنا أردتُ تنبيهك فقط ولن أعود لهذا الموضوع ثانية.

اخترت من بين الحاضرين صديقا لا علاقة له بالصفحات الافتراضية، وقلتُ له: في أحاديثنا العابرة الشفوية، هل سمعتني مرّة أسبّ شخصا، مهما كان موقعه أو اتّجاهه؟
قال: لا. 
قلتُ: فهل يُمكن أن أُقدم على مثل هذا الفعل كتابيّا عبر صفحات مُوثَّقة تجوب العالم بأكمله؟
ولكن في المقابل يا صديقي، لو أخبرتك عن محتوى بعض المواد التي يقوم بتنزيلها أصحابك هؤلاء لاندهشت للمستوى المُتدنّي لتلك الصور والأخبار والفيديوهات.

وأختم بما لم أقله لمُحاوريّ:  أنا لم أخف من التجمّع الذَّكر فكيف أخشى النهضة الأنثى. 
والسلام، عثمان الدرويش
08 / 01 / 2013 * 21:04
.         

حركة وفاء تُقاضي الكيان الصهيوني على خلفية اغتيال "أبو جهاد"

.
بعد رفض المجلس التأسيسي -هذا الأسبوع- تضمين دستور الثورة فقرة تُناهض الصهيونية، انظر المادة:  http://penseesopinions.blogspot.com/2014/01/blog-post.html
هذه إعادة تنزيل:

حركة وفاء تُقاضي الكيان الصهيوني على خلفية اغتيال "أبو جهاد" 
...
في 16 أفريل/نيسان 2012، قمنا بتنزيل فيديو في ذكرى اغتيال "أبو جهاد" فوق الأراضي التونسية تحت عنوان [ أمّا أبو جهاد فلا بواكي له] هذا رابطه:   
http://www.youtube.com/watch?v=H0qJF1kRWRo


وهذا مقتطف من تعليقنا على الفيديو: [...وقد طالت يدُ الغدر مهندسَ الانتفاضة الفلسطينية الأولى وهو في منزله في سيدي بوسعيد الواقعة على مرمى حجر من قرطاج حيث مقرّ رئاسة الجمهورية التونسية. وقد انتشرت تسريبات وقتها، حول انقطاع التيار الكهربائي على ضاحية سيدي بوسعيد ليلة الغدر، وأخبار أخرى عن تخفيف وزارة الداخلية من دوياتها في تلك الليلة. ممّا أثار الشكوك حول تعاون بعض الجهات غير الإسرائيلة في عملية الاغتيال. 
فهل قامت اللجان المختلفة في حكومات الثورة التونسية بالتحقيق في الموضوع. أم تراها انصرفت كلّ حكومة في تصنيف الشهداء والمناضلين حسب معاييرها هي؟ ...]

واليوم، 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2012، نقول [إنّ لِـ"أبو جهاد" بواكي]

ففي محاولة استعادة هيبته الأمنية ورفع معنويات أجهزته الاستخباراتية، أقرّ الكيان الصهيوني مؤخّرا بمسؤوليته عن اغتيال "أبو جهاد" فوق الأراضي التونسية. وبناء على هذا الاعتراف، تقوم غدا حركة وفاء التونسية برئاسة المناضل عبد الرؤوف العيادي برفع قضية عدلية ضد الكيان الصهيوني أمام المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة.

فتحيّة لحركة وفاء على مبادرتها الثورية

مع تحيات خواطر وآراء
04-11-2012 
.

lundi 6 janvier 2014

حقيقة حاكمة قرطاج السابقة، كما ترويها



.
حقيقة حاكمة قرطاج السابقة، كما ترويها
مقتطفات من فيديو "النهار تي في" للرواية الذاتية لزوجة ابن علي

·        أبي كان ضحية بورقيبة وأحمد بن صالح عند مصادرة ممتلكاته حيث أُصيب بالشلل ثمّ توفي بعد سنتيْن.
·        أعدائي كثيرون وأشدّهم كرها لي هو كمال اللطيف.
·        طريقتي الوحيدة في محاربة أعدائي كانت الصلاة.
·        ليلى الحلاقة كذبة صنعها كمال اللطيف. فأنا لم أمتهن الحلاقة يوما. ولكنّ روضة الماجري انتحلت شخصيتي وساعدها في ذلك زوجها الذي كان شبيه الزين في شكله وحتى في صوته.
·        أنا متواضعة، لصيقة بالشعب، مولعة بالعمل الجمعياتي، أسستُ جمعية تهتمّ بالأمهات العازبات، وجمعية بسمة للمعاقين، وجمعية سعيدة لمرضى السرطان، وكنتُ على وشك تأسيس جمعية أخرى لإدماج ذوي السوابق العدلية.
·        الجمعة 14 جانفي على الساعة 15:30 اتّصل بي الزين هاتفيا، وطلب مني الاستعداد للسفر للسعودية لأداء العمرة. لم أجد الوقت لإحضار حقائبي، وقصّة ذهب البنك المركزي والمجوهرات عارية عن الصحّة. لم أحمل حتى جواز سفري.
·        في العوينة أصرّ السرياطي على الزين كي يغادر خوفا عليه من خطر مهاجمة القصر الرئاسي.
·        إيقاف السرياطي لغز يُحيّرني. فالزين وقع في فخّ السرياطي، حيث غادر بدون دوائه ولا نظّاراته ولا حتى جواز سفره.
·        الطائرة العسكرية أقلعت في 17:30 باتّجاه السعودية لا إلى مالطا ولا إلى فرنسا.
·        وعلى الساعة العاشرة ليلا بتوقيت تونس وصلنا السعودية وتمّ استقبالنا استقبالا رسميّا.
·        وبعد ساعة ونصف الساعة غادرت الطائرة وأُعلن عن شغور منصب الرئيس.
·        كنّا نقول فترة وستمرّ وسنعود لبلدنا، ولكنّنا صُدمنا بالسيناريو الذي حدث.
·        العمليّة مُدبّرة من الانطلاق في 17 ديسمبر إلى 14 جانفي. الصور جاهزة، وحتى الفيديوهات جاهزة. كلّ شيء مُخطّط له من قبل، كلّ شيء.
·        في الحقيقة، إنّ مُتلاعبين في الظلّ هم من أطاحوا بابن علي، وليس النخبة أو حتّى شباب الفايس بوك. هؤلاء المخفيّون لهم علاقة قويّة بمراكز قوة غربية في الخارج.
·        أنا لا أخجل وأقولها صراحة، هناك أخطاء فادحة قام بها بعض من أفراد عائلتي. وتمّ استغلالها لإسقاط نظام ابن علي.
·        أنا مُستعدّة للمحاكمة في بلدي، لكن أن تكون المحاكمة عادلة.

·        // حديث نساء عن زوجة ساركوزي وعن سها عرفات//
·        // حديث غير واقعي عن منصف المرزوقي وراشد الغنوشي//

...

·        أقول لأصدقائي وحتى من ينتقدونني: لا تتصوّرون الحظ الذي لديَّ. وأنا حاليا رفقة زوجي وأولادي في بلد اسمه المملكة العربية السعودية، التي نحن مُمتنّون لها كثيرا. امتناننا للمسؤولين بلا نهاية، ونتمنّى لهم كلّ خير.
·        أظنّ أنّي محظوظة لأنّي وجدت ملجأ في مسقط رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلّم. وهذه أمنية كلّ مسلم بأن يُقضّي تقاعده في هذا البلد العظيم.
·        أظنّ أنّ وجهتي للسعودية خير دليل على أنّ الله راض عنّا. وبأنّه سامحنا، عوض أن يكون مصيرنا القتل أو السجن في 14 جانفي.
·        صحيح بكيت كثيرا على ما حصل وحزنت، لكنّ الصلاة والإيمان صبّراني. فأنا أعلم أنّ الله يُحبني لأنّه يبتلي أحبّاءه، كما ابتلى رسله.
·        أتمنّى كلّ ما هو أحسن لبلدي رغم أنّ الأوضاع هناك لا تُنبئ بذلك.

مع تحيات خواطر وأراء
06-01-2013

 رابط الفيديو المصدر عن "النهار تي في": http://www.youtube.com/watch?v=UFJR22Q-Pk4
.

dimanche 5 janvier 2014

وزير يرفع قضيته أمام الكاميرا

----------------------------------------------------------
بمناسبة مناقشة الدستور الجديد للبلاد التونسية،
وتعبير حبيب اللوز النائب -عن اليمين الأصولي- على موقفه في زميله في المجلس التأسيسي منجي الرحوي -من اليسار العلماني-، والذي قال فيه اللوز حرفيّا 04-01-2014:

الحمد لله، نحن نقول الآن صادقنا على أنّ الإسلام دين الدولة، بالمعنى الشامل للكلمة وبتأويل شامل، رضي عليه كلّ أعضاء المجلس التأسيسي إلاّ الرحوي.
ولذلك الرحوي المسكين هو فضح نفسه، والشعب التونسي توّا يحدّد موقفه مِن هاالنّاس هَذومَا الِّي  يتصدّرون المنابر الإعلامية./. انتهى كلام اللوز

رابط التصريح الصوتي للنائب حبيب اللوز: https://www.facebook.com/photo.php?v=470891799699956

هذه إعادة تنزيل: وزير يرفع قضيته أمام الكاميرا
 ---------------------------------------------------------                   

وزير يرفع قضيته أمام الكاميرا


وزير داخلية "أقوى دولة في تاريخ تونس الحديث" يرفع اليوم في استيديو الأخبار قضية ضدّ رئيس حزب
هذه الليلة وفي نشرة أخبار القناة الوطنية1، قال الوزير حرفيّا:

[أنا أعتبر أنّ الأستاذ شكري بلعيد أحيانا يتكلّم باسم الاتّحاد العام التونسي للشغل، وحيث وُجد حزب شكري بلعيد إلاّ وكان يدعو للفوضى والتخريب والتحريض في كل المواقع التي مشى إليها. ولا يعترف بالدولة ولا بشرعية السلطة ولا بالقانون ولا بشيء. يُطبّق القانون على كلّ النّاس إلاّ هو. ]

رابط لائحة الادّعاء بالفيديو التاليhttp://www.facebook.com/photo.php?v=246393475489642

مع تحيات خواطر وآراء
28-11-2012
.

mardi 31 décembre 2013

بئس الثورة، ثورة -4

.
بئس الثورة -4

ثورة ... ـــــــــــــــــــــــــ
تُجبر المسلم على إثبات قيامه بالفرائض الدينية
حتى ينفي عن نفسه تهمة الكفر والإلحاد
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الظرف العام للخاطرة هو حوار في مقهى بين أصدقاء حول حادثة الشيراتون-غيت.
وكانت جميع المداخلات تعيب ما راج مؤخّرا من قذف للمحصنات وتستنكر اتّهام مسؤول بالتلاعب بالمال العام دون دليل ... وهذا نؤيّــــده.

ثمّ وما أن انتقل الحديث لجنازة السياسي طارق المكيّ -رحمه الله- حتى انقلبت الموازين وصارت التهم تُطلق جزافا على الرجل، وتراب قبره لم يجفّ بعد ... وهذا نرفــــضه.

...
الصورة المُصاحبة من فيديو: طارق المكي يؤدّي صلاة الجمعة قبل يوم واحد من وفاته. وهذا رابط الفيديو:  http://www.youtube.com/watch?v=_l8wMDDHhSU

والسلام، عثمان الدرويش
03 / 01 / 2013

فقط، حتى لا يضحك علينا ثوار الثقافة والدين في العالية مرّة أخرى

.
فقط، حتى لا يضحك علينا ثوار الثقافة والدين في العالية مرّة أخرى

كنّا قد اعترضنا عن دعوة تمّ توجيهها لفتحي العيوني قصد إلقاء محاضرة بالعالية، لأسباب شرحناها في مقاليْن اثنيْن بداية شهر نوفمبر الماضي.
العيوني عرفناه خبيرا في القانون (تلفزة ما قبل الثورة) ومُحاضرا بعد الثورة (الثورة التونسية بين الوصل والفصل – العالية) ثمّ داعية إسلامي (جامع حمام الشط – الصورة المصاحبة) وها هو اليوم يتحوّل في قضية وزير خارجية الترويكا الشيراتون-غيت إلى فقيه دين واجتماع (التصريح المصوّر:  http://www.facebook.com/video/video.php?v=226792717454991

إذ يقول فقيه الحاكم حرفيّا: [ في ذلك اليوم، اتّصلتْ به قريبته، قريبته ابنة خاله وهي امرأة مُحصّنة مُتزوّجة أمّ لابنيْن ومن عائلة مُحافظة، وتعرف أنّ أهل الجنوب ناس يُقدّسون الشرف، ويُقدّسون هذه القيم النبيلة. جاءت وكانت في حاجة للقاء قريبها السيّد وزير الخارجية.
السيّد وزير الخارجية باعتبار أنّه كان مشغولا وتعذّر عليه مُلاقاتها طلب من بعض أعوان الوزارة أن يصطحب هذه القريبة المرأة إلى نزل الشاريتون ويحجز لها غرفة هناك لقضاء الليلة. الوقت الذي يفضى ويجد وقتا لمقابلتها، عندها يُقابلها ويتحادثان في خصوص شؤونهما العائلية. هذا ما تمّ بالضبط./.] انتهى كلام مُفتي الترويكا

مع العلم أنّ الإطار الزماني للحادثة هو عصر ثورة الاتّصال الالكتروني، أمّا إطارها المكاني فهو مسافة أقلّ من 10 كم بين مقرّ وزارة الخارجية وحيّ المروج مسكن القريبة/ حسب وثيقة المُدوّنة الرياحي.

مع تحيات خواطر وآراء
31-12-2012
.                  

خاطرة نهاية السنة المالية 2012

.
خاطرة نهاية السنة المالية 2012
...

عند إنشاء الـ(BTS البنك التونسي للتضامن كنتُ ثاني متطّوع في البلدة حسب الأرقام التسلسلية للرقاع المقابلة للمبلغ الذي تبرّعتُ به عن طواعيّة، أي قبل أن تتحوّل إلى عملية ابتزاز. كان الاتّفاق وقتها أن يُنزل الـ(BTS في وقت لاحق أسهمه في البورصة، وعندها يُصبح بإمكاني بيع (أو شراء) الرقاع. مرّت سنة اثنتان خمسة عشرة، راقبت البنك مرّات ومرّات ولم يدخل البورصة، ومازلتُ أحتفظ بالرّقاع.

سنة 2011 كادت أن تنطلي عليّ لعبة الصناديق من جديد لعبة 101 وهو صندوق تحت إشراف البنك المركزي. ولكنّي عندما اتّصلتُ بالبنك، علمتُ أنّ القرار لم يدخل حيز التنفيذ، وموّظفوه سمعوا مثلي بالخبر من وسائل الإعلام. خرجتُ ولم أعد.

سنة 2012، ومنذ يوميْن فقط سحبتُ جرايتي من البنك كالعادة، وبها أوراق نقدية مُختلفة.

* صباح اليوم 31-12-2012، أعلن البنك المركزي بأنّ فئات من الأوراق النقدية التي سحبتها منذ يوميْن قد صارت غير نافذة المفعول من تاريخه.
وكان تعليل البنك بأنّ هذه الفئات النقدية الملغاة تحمل رقم 7، هكذا وبكلّ بساطة. والبنك المركزيّ بفروعه هو الوحيد المسخّر لتبديل هذه الأوراق.

* مساء اليوم 31-12-2012، يُصدر البنك المركزي بيانا يُوضّح فيه أنّ هذه الأوراق النقدية التي تحمل رقم 7 ستبقى نافذة المفعول حتى نهاية جانفي 2013. ويُبرّر البنك قرار التمديد هذا لِما شهده البنك بفروعه من ضغط من طرف المواطنين الراغبين في تبديل هذه الأوراق النقدية، خصوصا وأنّ اليوم الأول من السنة القادمة سيكون يوم عطلة، هكذا وبكلّ بساطة.

سؤال ختامي: إذا أخذ تونسيّ مبلغا ماليّا من الفئات التي ذكرناها، وقصد البنك لتبديلها –بقطع النظر عن حجم المبلغ وقيمته- فهل هو مُطالب بتقديم إثباتات على أنّ هذا المبلغ جاء من الكسب الحلال أم لا؟  

والسلام، عثمان الدرويش
31 / 12 / 2012
.       

samedi 28 décembre 2013

وسقطت جرّة الهاني في العالية، هذه المرّة


وسقطت جرّة الهاني في العالية، هذه المرّة

بمناسبة زيارة عبد الوهاب الهاني لمدينة العالية اليوم السبت 29 ديسمبر 2012، كنّا قد استبقنا الحدث بإعادة تنزيل مقاليْن يصفان زيارة عبد الوهاب الهاني للعالية في أواخر جوان 2011.
جرى اللقاء الذي انتظم في النصف الأول من السنة الأولى بعد رحيل ابن علي في جوّ عاديّ. وتوقّعتُ أن يتمّ اجتماع اليوم على الأقلّ في نفس الظروف الطبيعيّة.

كان اللقاء الجديد مُقرّرا بعد صلاة مغرب اليوم أمام المقهى الذي أرتاده، على أن يتواصل الاجتماع بعد صلاة العشاء كما أكّد لي مُنظّم التظاهرة. ونظرا لالتزامات شخصية منعتني من حضور الأمسية، فقد توجّهتُ بعد صلاة العشاء نحو المكان المذكور لمتابعة ما تبقّى من الاجتماع. وصلتُ التفتُّ يمنة ويسرة، فلا أثر لاجتماع ولا معلومات عنه. أخذتُ طريق العودة، وما إن خطوتُ بضعة أمتار حتى اعترضني شابّان ناديتُ الأول لأستفسره. أجابني: لقد وقعت بعض الاضطربات، فتمّ قطع الاجتماع لتجنّب الأسوء. قلتُ: وأين عبد الوهاب الهاني وجماعته؟ أشار في صمت لمكان لا يبعد عنّا سوى أمتار قليلة، ومضى في سبيله.

واصلتُ طريقي وأنا أتساءل: لماذا حصل ما حصل؟ فحزب المجد ليس "حزب المولوتوف" ولا "حزب اليسار الملحد". بل حسب علمي فإنّ حزب الهاني لم يدخل في تحالف لا مع الجبهة الشعبية ولا مع نداء تونس. لقد كنتُ من قبل أُفكّر في لقاء الهاني لأُطيّب خاطره حول ما دار بيني وبينه السنة الفارطة -2011- بخصوص تصريحه الشهير لحظة احتضار حكم ابن علي [ لا للعصيان المدني، نعم للبرّ المدني ]، ولكنّني الآن أكثر إصرارا على المقابلة.
عندما اقتربتُ من الجامع المركزي للمدينة، وجدتُ الهاني قرب سيارة شرطة، وسط مجموعة من خمسة أو ستة أشخاص بينهم عون أمن واحد على الأقلّ. سلّمتُ وتجاذبتُ معهم أطراف الحديث. ومن خلاله تبيّن لي أنّ شخصا -مجهولا لدى الحاضرين- ادّعى انتماءه لرابطة حماية الثورة كان السبب المباشر في قطع الاجتماع، [ وقد قيل إنّه ينتمي للنهضة، حسب تصريح أحد الحاضرين ]

لم يدم اللقاء مع المجموعة طويلا، فالظرف لم يكن مُلائما. غادرتُ وأنا أُحدّث نفسي: لو دعا غدا شكري بلعيد أو قائد السبسي لاجتماع في العالية، لكنتُ أوّل الحاضرين.

والسلام، عثمان الدرويش
السبت 29 / 12 / 2012 // 21:31
.           

jeudi 26 décembre 2013

سياسة البنك المركزي: أربعة، خمسة، ستة، نَقّز


سياسة البنك المركزي في مراقبة السوق: أربعة، خمسة، ستة، نَقّز

عوض أن يأذن البنك المركزي للمؤسسات المالية عبر مراسلات داخلية، بسحب تدريجيّ طيلة أشهر للأوراق المقرّر إعدامها، ويقوم في نفس الوقت بضخّ الأوراق البديلة اللازمة في السوق، اختار البنك آخر يوم من سنة 2012 ليُصدر بيانا ينصّ على أنّ بعض الأوراق النقدية تفقد رواجها القانوني بداية من اليوم الموالي والموافق لأوّل أيّام سنة 2013.
وأوضح مصدر مطلّع بالبنك أنّ من بين الأوراق الملغاة هي تلك التي تحمل شعار النظام السابق –والمقصود به رقم 7-. ثم يتفاجأ البنك المركزيّ عشية نفس اليوم بأنّ ساعات عمل يوم واحد لم تكن كافية لاستبدال كلّ الأوراق الملغاة بأخرى، فيُقرّر التمديد في صلوحية الأوراق سابقة الذكر لمدّة شهر واحد.

فهل أنّ شعار النظام السابق –رقم 7- يتطلّب كلّ هذا الإجراء المتسرّع للبنك أم أنّ وراء الأكمة ما وراءها؟

وحتى نحكم بالظاهر، ولا نحاسب غيرنا على النوايا نقول: إنّ سياسة البنك المركزي في قضية الحال اعتمدت على: ... أربعة، خمسة، ستة، نَقّز. والقياس هو أنّ اليهود أعزّكم الله في عدّهم الكمّيّ أو العدد الكاردينالي le nombre cardinal يقفزون على العدد 5 تطيّرا. فيقولون 1-2-3-4- نقّز-6... وهذا ربما ما يُفسّر قول البعض عندنا: "حاشاك 5". 

لطيفة: إنّ العدّ عند إخوان الصفا يبدأ من اثنيْن، لأنّك عندما تقول واحدا، فأنت لم تعدّ شيئا. فالـ1ـ بوَجهيْه الحقيقي والمجازي هو أصل الشيء ولا جزء له، والـ2ـ هو أوّل العدد مطلقا، فأوّل الكثرة 2. ربما لهذا السبب، كانت طريقة أبائنا في العدّ هي: بركة-2-3-4... ولعلّ ذلك من باب التبرّك والله أعلم.

مع تحيات خواطر وآراء
02-01-2013
.