Pages

Nombre total de pages vues

dimanche 2 septembre 2018

مفهوم الابتلاء

.
الابتلاء 
... 
ليس اختبارا لقوّتك الذّاتية
...
بل هو اختبار لقوّة استعانتك بالله

-----------------------
عن صفحة: المرأة العفيفة كنز الرجل
-----------------------

لطيفة:  [كُلُّ مصيبة لا يَدَ للمؤمن فيها هي ابتلاء أي اختبار من الله لحكمة منه سبحانه، وعلى المؤمن أن يرضى بها] 

مع تحيات خواطر وآراء
18-06-2012
.

mercredi 22 août 2018

مُلحة العيد

.
مُلحة العيد
 
[قالك واحد مشا لسيكليست...
 
قالو: خويا نلقاش عندك ساقين متاع موبيلات؟؟
...
جاوبو السيكليست قالو....
...
...
...
...
...
 لا خويا ذابحين فِسْبَا اليوم.]
 
(منقول)
والسلام، عثمان الدرويش
08 / 08 / 2011

.

jeudi 26 juillet 2018

مشايخ دوّارنا لأصحاب الكلمة



     

     مشايخ دوّارنا
     ...
·        لجماعة "أصحاب الكلمة" بقيادة المقداد السهيلي في بداية الثمانينيات، على نمط "جيل جلالا" و"ناس الغيوان" بالمغرب. ومن أغاني المجموعة: أصحاب الكلمة/ المال قليل/ الدغباجي/ الكون فاني/ ما بقى في الدنيا


·        مشايخ دوّارنا: 1 جوان 1955 / 25 جويلية 1957 / ديسمبر 1962 / 26 جانفي 1978 / 3 جانفي 1984 / 7 نوفمبر 1987 / 14 جانفي 2011 / 23 أكتوبر 2011 .........

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مشايخ دوّارنا فيهم الفكر يحير ** دزّونا في بير** لا ربحنا في عقابهم لا فيهم خير
 ...
ربح ما ثمّاش كان خسارة *** في الظلام مشينا رانا طبنا
واحد لمْنا وحطْنا في شكارة ***  والآخر عصر الحنظل و مَيَّتاه شرّبنا
هوما خذونا حق موش بصارة *** ذقنا العطب وزاد تعبنا
لا جار فارح باللِي انزاد لجاره *** الحلو عدِّيناه رانا شِبنا
....
مشايخ دوّارنا ما عندهمش إحساس*** كبسوا علينا الكبسة رمونا في الأحباس
عملوا معانا المُنكر عملوا شيء كبير *** عملوا معانا المنكر عملو شيء كبير
...
الخو يحفر لخوه يرميه في زرداب *** يرقى على أكتافه يَمعسهْ معسان
الولد ينكر بوه يقفل في وجهْه الباب *** صاروا جميع الناس يعيشوا في بهتان
نحكيو على دوّارنا والزمان معكوس *** صار فيه الفار ينقّز على القطوس 
شُفت النعجة النايفة تعقّر في الذيب *** بعيني شُفت الصيد هارب من التبيب
...
مشايخ دوارنا الناس الظُلاّم *** ياكلوا في خيرنا عام وراء عام
فيناه قمح السرس فينا قمح الدير*** فيناه قمح السرس فينا قمح الدير
رحل قمح الدير ** فرغت المطامير ** شاح العرق في جبيننا ** قعدنا للشر
...
يا عبد اتّقِ مولاك لا تتجبّر*** راهو الكِبر في طبع الإنسان مرض
لا فرق بين المأمور واللِي يأمر *** الدنيا وحياتها لعبة حظ 
ويناه فرعون اللِي طغا و تجبّر *** قال أنا رب السماء و الأرض
ويناه الفاطمي وقائده جوهر *** اللِي قهروا الناس باسم الفرض
حكم القيروان وبنى القاهرة متسيطر *** الملوك ركعت بين يديه قبلت الأرض
وينهم البايات و محلاّت العسكر  *** مشات عظامهم سوست تحت تراب الأرض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكلّ ثورة وأحنا دايما فرحانين، خواطر وآراء
06-11-2012

jeudi 5 juillet 2018

في وقت صلاة الجمعة -تمهيد

.
في وقت صلاة الجمعة -تمهيد
مسألة نعيد طرحها من جديد

قبل هبوب نسمات الربيع العربي، كانت صلاة الجمعة تمتدّ في الزمن بين مساجد البلاد –حسب طبيعة المكان وظروف أهله- من بداية زوال الشمس حتى يصير ظلّ الشيء كمثله، أي حتى قبيل دخول وقت صلاة العصر.
ثم مع رياح التغيير، وباجتهادات أشخاص أو جهات غير حكومية صارت صلاة الجمعة في الأغلبية الساحقة من مساجد البلاد تقع إثر الزوال مباشرة –قبل الساعة الواحدة ظهرا-، أي ودوام العمل يوم الجمعة مُتواصل في المؤسسات العمومية وما شابهها إلى بعد ذلك الوقت -أي حتى الساعة الواحدة والنصف ظهرا-.

والحالة تلك، نسأل من جديد:

·        أين أدّى العامل صلاة الجمعة؟ ومتى غادر مركز عمله؟

·         وهل كان توزيع صلاة الجمعة بين المساجد -لعقود سابقة- على امتداد ساعتيْن من الزمن مُخالفا للشرع طيلة العقود الماضية؟

·        ما هو التأصيل الشرعي للرافضين امتداد وقت الجمعة حتى يصير ظل الشيء كمثله؟ وهل بإسقاطهم العرف الجاري لوقت صلاة الجمعة انتصر هؤلاء للشريعة الإسلامية؟ أم نراهم سقطوا في المحظور، حيث ألغوا قانون المجتمع دون أن يُوفّقوا للعمل بشرع الله؟

يتبع بإذن الله 
والسلام، عثمان الدرويش
24 / 05 / 2013
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها

mardi 26 juin 2018

ملازمة اللغة للفكر/ دلالات الرمز

.
حول العلاقة بين الدّال والمدلول
وهذا ملخّص تعقيبي على مقال سابق لأحد أصدقائي: البعد الرمزي للدال عموما ولسيد الدوال خصوصا.

... أمّا أن يتحوّل الاسم [العَلم-النظيف أو النقيّ] كما وصفه صاحب المقال، أن يتحوّل من رمز منشّط للذاكرة إلى عمل وظيفي فهذا مقبول بل هو ضروري، ولكن أن ينقلب الدّال إلى صنم يتمسّح الجميع أو الكثير عند عتباته فهو أمر مستهجن.

... فسيّد الدّوال لا يمكن أن يتضمّن البعد المرجعي إلا إذا أخذنا منه مسافة زمنية أي إذا صار تاريخا. وعندها فقط يمكن أن نضمن الإنصاف والعدل لذلك [
العَلم النظيف النقيّ] من ناحية، ومن ناحية أخرى نأمن على أنفسنا الردّة الفكرية. فهناك أمثلة عديدة. نحن نصنع، أو يُصنع لنا عَلم مرجعيّ -في أي ميدان سياسة، دين، رياضة، فن...- حتى إذا التحم الدال بالمدلول في أذهاننا، خرج علينا الإعلام بأخبار وأخبار مضادّة لا تتوقّف إلا بانهيارهما معا.


... [التاريخ في ظاهره لا يزيد على الإخبار وفي باطنه نظر وتحقيق] ابن خلدون
وبتكنولوجيا العصر: التاريخ هو [المرآة العاكسة بالسيارة]: يلتقط السائق الصورة على المرآة لا للعودة إلى الوراء، وإنّما ليحلّل تلك الصورة وعلى ضوء نتائجها يتقدّم إلى الأمام بوعي ومسؤولية. ولن يتمكّن السائق من كلّ ذلك إلاّ عندما يُدرك الصورة كاملة في إطارها أي إذا ما أخذ منها مسافة زمانية.


فالإشكال فقط هو في كيفية الاستعمال/الاستثمار لـ [الصورة على المرآة العاكسة/الحدث التاريخي] ومثال ذلك: سائقان طُبِعت على مرآتيْ سيارتيْهما نفس الصورة يختلفان في قراءة [الصورة –الحدث] فيُحقّق أحدهما مبتغاه، ويتسبّب الآخر في كارثة.

وإليك هذا المثال (صورة وتعليق قديمان):
وهذه بعض الإشارات لقراءة الصورة المصاحبة :

·        شُورّب يحترم امرأة واحدة وهي أمّه، فهو بارّ بوالدته
·        شُورّب دخل السجن مرات عديدة، فهو مجرم
·        شُورّب استشهد به بورقيبة، فهو رمز
·        شُورّب كان ملاكما وغطّاسا، فهو نجم رياضي
·        شُورّب قاوم المستعمر، فهو مناضل
·        شُورّب انحرف وأصبح "باندي" يهابه الرجال، فهو صعلوك
·        شُورّب عرف نهاية مأساوية أي قُتل غيلة، فهو شهيد
·        شُورّب يوم جنازته كان مشهودا، فهو عَلم وطنيّ.

فمن هو علي البجاوي شهر شُوِرّب؟
مع العلم أنّ الصورة المصاحبة ليست حديثة وهي من بداية سبعينيات القرن الماضي.
فالمرجّح أن تكون وفاة شُورّب في أواسط شهر فيفري 1972، في أسبوع أُطلق عليه وقتها أسبوع العليات الثلاث. فإضافة لوفاة علي شُورّب، فقد توفي محافظ البنك المركزي علي الزواوي في 18 فيفري 1972، وتوفي الممثل والمخرج المسرحي علي بن عياد في 14 فيفري 1972.  

شكرا صديقي على سعة صدرك، والسلام عثمان الدرويش
03 / 08 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

dimanche 24 juin 2018

لا تنتظروا مني موقفا مُغايرا

.
لا تنتظروا مني موقفا مُغايرا

قالوا: في صلاة عشاء يوم أمس بالجامع، كان الإمام الراتب يقرأ مُتعثّرا ما تيّسر له من القرآن ويتوقّف من حين لآخر لسهو أو لسبب آخر، وكان قريبك (م) يفتح عليه مُلقّنا في كلّ مرّة. حتى غضب الإمام فتكلّم بكلام النّاس ثم قطع الصلاة مُسلّما وغادر المحراب. الشيء الذي أحدث إرباكا في صفوف المصلّين، فتقدّم أحدهم وأمّ المصلّين في ما بقي من الصلاة، في جوّ من الفوضى والاضطراب. أفلا يتطلّب هذا الحدث لوما منك لقريبك؟؟

قلتُ: نعم أنا ألوم قريبي (م) على تصرّفه، ولكن ليس لتلقينه الإمام الراتب
فعندما قرأ الإمام المعوّض نفس الآيات، وقع في نفس أخطاء سلفه، ولكنّ قريبي اختار التزام الصمت هذه المرّة حتى لا يُتّهم بإفساد صلاة الجماعة للمرّة الثانية. وعلى هذا ألوم (م)، إذ كان عليه إسعاف القارئ الثاني حتى لو وصل الأمر إلى أن يقطع الإمام المعوّض الصلاة مُجدّدا وينسحب من المحراب... ليعلم أئمة هذا العصر أنّ للإمامة شروطا وللمسؤولية خصالا.

والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
10 / 03 / 2014

vendredi 22 juin 2018

في الذكرى الـ90ـ لقيام الجمهورية الأتاتوركية على أنقاض الخلافة العثمانية

.
في الذكرى الـ90ـ لقيام الجمهورية الأتاتوركية على أنقاض الخلافة العثمانية

مقتطفات من مقال سابق

                      ... فتركيا حرصت على تقديم نفسها كنموذج للنّسج على منواله. وذلك بإنشاء إيديولوجية غير متجانسة بين الدين والسياسة، بين إسلام الشرق وعلمانية الغرب. فهي لا ترى مانعا في تغيير مواقفها، بل حتّى مبادئها من أجل تحقيق مصلحة خاصّة. وبراغماتية تركيا هذه، لم تقتصر على حقبة العلمانيين فقط،  بل استمرّت وازدادت وضوحا مع نجم الدين أربكان وتلامذته من الأحزاب الإسلامية المستنسخة من بعضها. وهذه أمثلة لتناقضات تركيا:

·        تمكين الغرب الصليبي من تدمير العراق أثناء عدوان سنة 1991 انطلاقا من أراضيها // وغلق قاعدة أنجيرلك التركية في وجه المحتلّ الأمريكي للعراق سنة 2003

·        إرسال تركيا السنّيّة جيشها للوقوف مع القوات المحتلّة لأفغانستان السنّيّة، ولا يزال الجيش التركي إلى اليوم بأفغانستان، وانتشار جيش تركيا في الجنوب اللبناني (2006) ضمن قوات اليونيفيل لحماية الكيان الصهيوني
// اعتراض تركيا على التدخّل العسكري للناتو ضدّ قذافي ليبيا السنة الفارطة، وحماسها المفرط لتدخّل عسكري ضدّ بشار سوريا هذه السنة.

·        ولعلّ حرب أرمينيا-أذريبيجان 1988/1994 حول إقليم "ناغورني قره باخ" تُبرز مفارقة عجيبة عندما ساندت إيرانُ أرمينيا ضد شيعة أذريبيجان ذات العِرق التركي، في حين وقفت تركيا السنيّة إلى جانب أذريبيجان الشيعية.

·        ومن المفارقات الأخرى لتركيا العلمانية الإسلامية: تكوينها لشراكات مع إيران الشيعية والسعودية السنّيّة وتولّي التركي أكمل الدين إحسان أوغلو الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي منذ سنة 2004، هذا من جهة.
    ومن جهة أخرى هي عضو في حلف الناتو، وعلاقاتها المتميّزة مع إسرائيل ازدادت تمتينا في السنوات الأخيرة، وخصوصا في المجال العسكري، وهي –أي تركيا- لا تزال تهرول للاندماج في الاتّحاد الأوروبي مقدّمة التنازلات العديدة.

فاستراتيجية تركيا واضحة وواحدة هي: المصلحة الخاصّة ولا شيء غيرها. ومشروع تركيا هو مشروع عرقيّ عنصريّ وإن امتطى الدين وسيلة في الحقبة الأخيرة.

والسلام، عثمان الدرويش
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها
29 / 10 / 2013
.


jeudi 21 juin 2018

جزء من حوار مع صديقي السلفي/ حول تقسيم المجتمع إلى فسطاطيْن

.
جزء من حوار مع صديقي السلفي/ حول تقسيم المجتمع إلى فسطاطيْن


... قال صديقي: الأمر بيّن، وحديث الرسول – صلّى الله عليه وسلّم - صريح: {بين المسلم والكافر ترك الصلاة}. فمَن ترك الصلاة فقد كفر. قلت: وكيف عرفت أنّه تارك للصلاة. قال: لا تراه يدخل مسجدا. قلت: كان هذا يحدث في عهد الرسول – صلّى الله عليه وسلّم – ولم يُكفّر أحدا. ففي الحديث ما معناه: أنّه قال فيمن لا يحضر الصلاة في الجامع. وددت لو جعلت على المصلين إماما غيري ثمّ خرجت لأولئك فحرقت البيوت على رؤوسهم.

قال صديقي: وإذا صرّح المرء بتركه للصلاة ألم يكفر؟ قلت: فماذا تقول فيمن يرفض إخراج الزكاة مع بلوغ النصاب ومرور الحول؟ أو المُفطِر في رمضان مع قدرته على الصيام؟ أو الممتنع عن الحجّ رغم توفّر شرط الاستطاعة؟

قال: ولكنّ الصلاة عماد الدين؟ قلت: إنّها عماد الدين. والإسلام بُنِي على خمس، أي له خمسة أعمدة. والحديث يقول (بُنِي على) ولم يقل (يتكوّن أو يتركّب من) والفرق واضح بين أعمدة هذه البناية – التي نحن بداخلها – والبناية ذاتها. فما أفهمه من الحديث والله أعلم أنّ الأركان الخمسة هذه، هي مُقوّم أساسي للإسلام ولكنّها غير كافية لوحدها. كأن تقول –ولله المثل الأعلى- بُني هذا المسجد على خمسة أعمدة. فالأعمدة ركائز أساسية لهذه البناية، فبدونها لا وجود لمسجد، ولكنّ هذه الأعمدة لوحدها لا تُشكّل المسجد.
ثمّ كيف تُفسّر محاربة أبي بكر الصديق مانعي الزكاة، وقوله {والله لأقاتِلَنّ من فَرّق بين الصلاة والزكاة}.


قال صديقي: إذن لماذا خصّ الرسول صلّى الله عليه فريضة الصلاة للتفريق بين المسلم والكافر. لماذا لم يقع التمييز بين الشخصيْن بترك الزكاة مثلا أو الصوم أو الحجّ؟
قلت: أولا، لننتبه للفظ الحديث. الحديث قال المسلم ولم يقل المؤمن، والفرق شاسع. والدليل هو حديث جبرائيل عليه السلام حول أركان الإسلام الخمسة – وهي التي كنّا بصددها – وأركان الإيمان الستة وهي {الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره} فالإيمان اعتقاد قلبي، بينما أركان الإسلام أفعال ظاهرة. {قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ} الحجرات- 14
وبالنسبة لسؤالك حول تخصيص (ترك الصلاة) في الحديث. بما أنّنا نتحدّث عن الأفعال الظاهرة فالجواب بسيط: إنّك قد تجد شخصيْن مُفطريْن في رمضان: الأول كافر ولكنّ الثاني مسلم أفطر لعذر شرعي كالمرض أو السفر. قد تجد شخصيْن لم يُؤتيا الزكاة: الأول كافر، ولكنّ الثاني مسلم لم تتوفر في ممتلكاته شروط الزكاة كبلوغ النصاب ومرور الحول. قد تجد شخصيْن لم يحجّا البيت الحرام: الأول كافر، والثاني مسلم ولكنّه غير مستطيع.
ففي هذه الحالات قد يشتبه عليك الأمر للتفريق بين المسلم والكافر. أمّا الصلاة عماد الدين فهي العامل الوحيد الذي من خلاله يُمكنك التمييز بين المسلم والكافر – من حيث الفعل – فالصلاة لا تسقط على المسلم في السلم والحرب، في الإقامة والسفر، في الصحّة والمرض. وبالتالي يُمكنك التمييز بين المسلم والكافر.


وأداة التمييز هذه وضعها الرسول صلّى الله عليه وسلّم بين أيدينا لتسهيل الحياة الاجتماعية بين النّاس، كالمصاهرة مثلا، إذ لايصحّ زواج الكافر بالمسلمة. ولم تكن الغاية من هذا الحديث ضرب عنق تارك الصلاة. لأنّ النبيء الأميّ الذي لا ينطق على الهوى لم يقل مثلا: إذا ترك المسلمُ الصلاةَ فقد كفر.

ثمّ قلت لصديقي: حضرت مجلسا كهذا، وأثناء النقاش توجّه تارك الصلاة لأحد الفقهاء الجدد بالقول: أنا أصوم رمضان كأفضل ما يكون الصيام، هل أترك هذه الفريضة أيضا لأنّي لم أدخل مسجدا في حياتي؟


والله أعلم، عثمان الدرويش / وقد يكون للحديث بقية بإذن الله    
19-04-2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.     
   

dimanche 10 juin 2018

قصّة وعبرة 24 / د. عمر عبد الكافي/ العالم والمتعلّم


.
قصّة وعبرة 24 / د. عمر عبد الكافي/ العالم والمتعلّم


حول العالم والمتعلّم (الخضر وموسى عليهما السلام) من خلال الآيات 59إلى81 من سورة الكهف. والعبر منها حسب د.عمر عبد الكافي:

* موسى عليه السلام قال يا رب إن كان هناك من هو أعلم منّي، فدُلّني عليه. فدلّه على الخضر ليتعلّم منه. ونحن في المُقابل، كلّ واحد منّا يحوي داخله علم أبي حنيفة ولكن من غير رأي، وعلم الإمام أحمد ولكن من غير سنّة، وعلم الشافعي ولكن من غير أصول، وعلم الإمام مالك ولكن من غير حديث. وهذه كارثة. الإنسان يتعلّم ويتعلّم فإن ظنّ أنّه عَلِمَ فقد بدأ يجهل.

*علينا أن نكفّ وننتهي من ثلاث: أنا – لي – عندي.
*أنا: أنا كذا، أنا أرى... أنا هذه قالها إبليس [قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ]12الأعراف. فطرده الله من رحمته.
*لي: لي شركات، لي من الشهائد العلمية... قالها فرعون [لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي]51الزخرف. فأغرقه الله. *عندي: أنا أستاذ عندي من الفكر، وعندي من الخبرة...قالها قارون [قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي]78القصص. فخسف الله به الأرض.
**فمن فضل الله عليك، أنّه خلق ونسب إليك. يا ابن آدم، من أنت؟ أنت من تراب، تُقلقك بقّة، وتُنتنك عرْقة، وتُميتك شرْقة.

* في القصّة يدخل موسى ويسأل بأدب: [هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا ْ] يجب على أبنائنا أن يتعلّموا الأدب بين أيدي المعلّمين. يقول عمر رضي الله عنه: "تعلّموا العلم وتواضعوا لِمن تتعلّمون منه، والْزموا لِعِلمكم الخشية.] أي لابدّ للمتعلّم أن يخشى الله بعلمه، ويكون هذا العلم ذا أثر عليه.

*قال الأستاذ لتلميذه [إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا]. التفكير وحده لا يكفي وكُنْهُ الأمور لا يُدركها إلاّ مُتدبّر. أنا أُفكّر ولكن قد لا أتدبّر. مثال: قد يُفكّر الشاب عندما يُشجّعه صديق له فاشل، فيقول له: (أنت كبرتَ فيجب أن تُدخّن حتى تصير رجلا.) هذا تفكير./ ولكن لو كان للشاب تدبير وتدبّر سيقول: "عندما أُدخّن--->حرام وإسراف وإهدار للمال وللصحّة--->لا لا" فهذا تدبّر. *فالواجب علينا أن نُفكّر وأن نتدبّر. أي أن ننظر إلى عواقب الأمور التي نصنعها.

*إذن سيّدنا موسى عندما وجد ردّ الأستاذ حاسما تحنّن وتودّد إلى أستاذه: [قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا].

*فعلينا أن نتواضع لِمن نتعلّم منه وأن نُخلص نيّتنا لله، ولا داعيَ لكثرة الأسئلة على الأساتذة والعلماء. *إنّ الله كَرِهَ لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال.

والسلام، عثمان الدرويش
25 / 08 / 2011

.

dimanche 3 juin 2018

قصة وعبرة17/ كرم الصحابة/د.عمر عبد الكافي

.
قصة وعبرة17/ كرم الصحابة/د.عمر عبد الكافي
وهذه بعض الأفكار الواردة في الفيديو

·        قصة جابر بن عبد الله - رضي الله عنه- الذي استضاف الرسول صلّى الله عليه وسلم وعشرة من أصحابه فإذا الرسول يدعو جيش الخندق كلّه فيطعمون كلهم من طعام عشرة أفراد. ولكن لقائل أن يقول هذه بركة رسول الله صلّى الله عليه وسلم. هذا صحيح ولكنّ البركة لم تُنزع من الدنيا بفضل الله، فلا يزال الخير موجودا في النّاس.
·        إذا جمع المرء الحرام على الحلال ليُكثره، دخل الحرام على الحلال فبعثره.
·        يقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: أَحبّ شخص إلى قلبي هو الضيف، لأنّ رزقه على الله، وثوابه لي، وينزع الذنوب عن أهل البيت.
·        سُرِق ابن مسعود فطلب منه الحاضرون أن يدعو على السارق فقال: اللهمّ إن كان محتاجا لهذا المال فبارك له فيه، وإن كان غير محتاج له فاجعله آخر ذنب يرتكبه في حقّك.

والسلام عثمان الدرويش
15 / 08 / 2011
بقية حلقات سلسلة قصة وعبرة للدكتور عمر عبد الكافي تجدونها على التوالي - مرفوقة بالنصوص - على
www.facebook.com/DEROUICH.OTHMAN   

.