Pages

Nombre total de pages vues

samedi 8 juin 2019

حوار مع صديقي الفيلسوف -1


حوار مع صديقي الفيلسوف -1

العوامل المُهدِّدة لثوابت الأمّة 

وصل فسلّم وعيّد، وكان محور الحديث الدائر: [ خطبة واحدة أم خطبتان لصلاة العيد ] وهو موضوع مقال البارحة، وهذا رابطه: http://penseesopinions.blogspot.com/2012/08/blog-post_21.html

قلتُ المسألة في نظري ليست من فراغ، فلها ما يدعمها في كتب الفقه. ولكنّي أرى أنّها  تضرب في الوقت الحاضر ثوابت الأمّة. فكلّما اطمأنّ المجتمع إلى قيمة ثابتة ومرجعية نهائية إلاّ وخرج علينا هذا الطرف أو ذاك بفعل يُزلزل الأرض تحت أقدامنا. وهذا ما يتّحد فيه الطرفان في أقصى اليمين وأقصى اليسارعلى حدّ السواء تحت عناوين مختلفة، كرفع راية العودة إلى أصل الدين عند السلفي، أو تحت مبدإ العدالة الاجتماعية عند اليساري، أو الحرية الفردية بمنظور الحداثة وما بعدها عند الليبرالي.

قال صديقي: اليسار لا يضرب ثوابت الأمّة. قلت: خذ مثال معرض العبدلية. أو دعك من ذلك، خذ نكت مثقفي تلفزات هذا العيد. أسمعتَ ما ذكره ابن النهدي من نكت عن أبيه وجدّته؟ أسمعتَ جعفر القاسمي وهو يتحدّث عن خوف أبيه من كلب في المقبرة –أعزّكم الله-؟ اسمع هذه الحادثة وقد صرّحتُ بها قبل الثورة:

بثّت قناة حنبعل منذ أربع أو خمس سنوات خلال شهر رمضان منوّعة يومية بعنوان "حنبعل في حومتنا" ومن بين فقراتها نكتة يُقدّمها مواطن عادي أو نجم من نجوم المجتمع. خرج علينا ذات ليلة ممثل ومخرج سينمائي (ن.د.س) بالنكتة التالية.

[جلس شابّان في مقهى، وقرّرا أن يتباريا: "أيّهما أكثر شماتة من الآخر". وبعد لحظات خرجت عجوز من زقاق قريب من المقهى، فتوجّه نحوها المُتباري الأول وأخذ يُسدِّدُ لها اللكمات يمنة ويسرة "جابلها عينها كِالعضمة المرَوْبة، زرّقلها وجهها – وما شابه من ألفاظ سوقية-". على كلّ، كان الشاب الثاني جالسا في مقعده تغمره السعادة وهو يُراقِب عملية ضرب العجوز دون أن يُحرّك ساكنا. عاد المُتباري الأول لصاحبه وطلب منه تسليمه الرهان المتّفق عليه فرفض الثاني مُدّعِيّا أنّه هو الأكثر شماتة. فسأله الأول في استغراب أنا الذي ضربت العجوز دون أن تكون قد آذتني بشيء، وأنت بقيتَ في مكانك مُكتفيا بالضحك. فردّ عليه الثاني: أنا أكثر شماتة منك لأنّ التي كنتَ تضربها هي أُمِّي !!!!!! ] / واللغة الفصحى التي استعملتها قلّلت من تأثير المشهد على القارئ.

ملاحظة:النكتة تمّ بثّها مسجّلة. والأغرب أنّ إدارة القناة أعادت بثّها مرّات خلال شهر رمضان معتبرة هذه النكتة من بين النكات التي استحسنها الجمهور.
ثمّ التفتّ لصديقي سائلا: ألم تضرب هذه النكتة ثابتا من ثوابت الأمّة وهو التراحم الأسري؟ انظر لقول الله سبحانه وتعالى في سورة لقمان الآية13و14: [ ... أَنُ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ* وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا]. لماذا؟؟ يقول المفسرون في ذلك والله أعلم: إنّ الله تعالى ربط وفي أكثر من آية طاعته بطاعة الوالدين. بل وأكثر من ذلك، فإن جاهد الأبوان ابنهما على الكفر بالله، أمره الله بعدم الكفر مع المحافظة على احترام والديْه ومصاحبتهما في الدنيا بالمعروف. إنّ الله سبحانه وتعالى جعل هذه القاعدة، ثمّ أقرّ أنّ عقوق الآباء من الكبائر. لأنّه باختصار شديد يعلم سبحانه أنّ المرء إذا تجرّأ وتمرّد على سبب وجوده المباشر(وهما الأبوان) أصبح من السهل عليه التمرّد على سبب وجوده غير المباشر(وهو الله سبحانه).

أليست هذه النكتة شاهدا على ضرب ثوابت الأمّة؟
ردّ عليّ صديقي: إذا كان ذلك، فلمصلحة من؟ انظر خطاب الجهة المُقابلة وحسب تصريح قائدها: [إنّ الاعتداء على هذه الحكومة الشرعية هو اعتداء على الإسلام] أليس هذا ضرب للأمّة بأسرها، وقد يُدخلها في حرب طائفيّة لا مُبرّر لها؟

وللحديث بقية بإذن الله...
والسلام، عثمان الدرويش
21 / 8 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادّة لصاحبها

.

vendredi 7 juin 2019

مجرّد ملحة: كرم عجوز



مجرّد ملحة: 
كرم عجوز 

عن http://www.almsloob.com/vb/t29037.html
.....


لكنّ النسخة التونسية أحلى
وهي عن: هل-تعلم 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عزوزة ركبت في تاكسي
/

\
... /
كل شوية تمدلو إيدها وتعطيه كعبة فستق
و هو ياخو و يقلها بارك الله فيك ، عيشك يا حاجة
. . . . . . . . . . . . .
هي تعطي فيه الفستق وهو ياكل
هي تعطي و هو ياكل
. . . .
سألها : ياحاجة بربي كيف إنت ما تنجمش تاكل الفستق علاه تشري فيه ؟؟
قالتلو : ياوليدي هذي شكلاطة محشية بالفستق

و أنا ماعنديش سنين
هاني نمص في الشكلاطة و نعطي فيك في الفستق .
ههههههههه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والسلام، عثمان الدرويش
21 / 04 / 2012 
.

mercredi 5 juin 2019

صورة العيد

.
الطريق إلى فلسطين ليست بالقريبة، ولا بالبعيدة

إنّها بمسافة الثورة
 ....

صورة العيد أردناها من فلسطين المُحتلّة

كلّ عام والأمّة الإسلامية بخير

مع تحيات خواطر وآراء
01-10-1434
08-08-2013

.

jeudi 2 mai 2019

فقدنا الفرسان

.

لم تنقرض الخيول
...
...

ولكن


...

...


فقدنا الفرسان
...
عن: كلمات راقت لي


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مع تحيات خواطر وآراء

12-06-2013

.

mercredi 1 mai 2019

هل للثورة ملحق؟

.
هل للثورة ملحق؟


إنّ هذه الثورة ترتكب خطأ فظيعا إذا ما توقّّفت في منتصف الطريق وقبل تحقيق كلّ أهدافها بحجّة التقليل من الخسائر، وقد تتضاعف خسائرها دون الحصول على أيّ مكسب لأنّها ببساطة قد اختارت البديل (المبزّع/الغنوشي) من خارج رحم الثورة. 

من مقالنا: بين القبول والرفض في 18 / 04 / 2011 بعد خطاب فؤاد المبزّع في 3 مارس 2011، المُنظّم للسلط.

والسلام، عثمان الدرويش
08 / 12 / 2011
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

dimanche 28 avril 2019

عصايَ

.
عصايَ
-------

قِيل للشافعي
...

مالك تُكثر من إمساك العصا وأنت لست بضعيف ؟ 

قال
...
...

لأتذكّر أنّي مُسافر ...
-----------------
القولة من: حملة الحفاظ على اللغة العربية

والسلام، عثمان الدرويش
28 / 12 / 2011
.

jeudi 25 avril 2019

القوم بين السرّ والعلن


.
القوم بين السرّ والعلن

لا يخدعنّك هتـــــاف القوم بالوطن...
فالقوم في الســـــرّ...
غير القوم في العلـــن...
----------------------
معروف الرصافي

مع تحيات خواطر وآراء
31-01-2013

.

lundi 22 avril 2019

التاريخ في ظاهره لا يزيد على الإخبار وفي باطنه نظر وتحقيق




[التاريخ في ظاهره لا يزيد على الإخبار وفي باطنه نظر وتحقيق] ابن خلدون
وبتكنولوجيا العصر: التاريخ هو المرآة العاكسة بالسيارة (ريتروفيزور):

يلتقط السائق [الصورة-الحدث] على المرآة لا للعودة إلى الوراء، وإنّما ليحلّل تلك الصورة. وعلى ضوء نتائجها يتقدّم إلى الأمام بوعي ومسؤولية.
ولن يتمكّن السائق من كلّ ذلك إلاّ بعدما يُدرك الصورة كاملة في إطارها أي إذا ما أخذ مسافة زمانية عنها.

ويبقى الإشكال الوحيد هو استثمار تلك [الحادثة-التاريخ]. ومثال ذلك:
* سائقان طُبِعت على مِرْآتيْ سيارتيْهما نفس الصورة، يقرآنها بطريقتيْن مُختلفتيْن: فيُحقّق أحدهما مبتغاه، و يتسبّب الآخر في كارثة.

والسلام عثمان الدرويش
22 / 07 / 2012
مسؤولية وحقوق هذه المادة لصاحبها
.

dimanche 21 avril 2019

انتخابات مصر 2014: لا إمساك ولا تشطيب

.
انتخابات مصر 2014: لا إمساك ولا تشطيب

منذ نصف قرن، كنّا في العالية (تونس) نستيقظ يوم الاقتراع لنجد مُكلّفين بمأمورية من طرف السلطة المحليّة ومتطوّعين قد سدّوا مخارج البلدة ليمنعوا الرجال من المغادرة لأعمالهم قبل القيام بواجبهم الانتخابي.
يعود آباؤنا إلى قلب البلدة منتظرين فتح مكاتب الاقتراع. يدخل الناخب ليجد قائمة الحزب الواحد واسم الرئيس الأوحد، وقد كُتب على ركن كلّ ورقة تصويت عبارة: [ لا إمساك ولا تشطيب ]. وما على الناخب إلاّ أن يتسلّم الورقة من أحد أعضاء اللجنة فيضعها مباشرة وأمام الحضور في الصندوق. ثم يغادر فرحا مسرورا وقد مارس –عنوة- حقّه الانتخابي.
ولا تسأل عن مدى نشوة الشخص الذي ينجح في مراوغة حراس البلدة يومها، فيقصد مزرعته دون المرور على مركز الاقتراع.

اليوم ومن خلال متابعتنا لانتخابات مصر، نجد نفس السيناريو يتكرّر بعد نصف قرن. طبعا جاءت انتخابات مصر: ماي/ آيار 2014 بديكور واكسسوارات حديثة تتماشى مع العصر الرقمي الحديث.
وكلّ انتخابات واحنا ديما فرحانين

مع تحيات خواطر وآراء
29-05-2014

.            

samedi 20 avril 2019

إذا أصبح البرادعي رئيس مصر، لماذا لا نولّي حاتم بن سالم على تونس؟


.
إذا أصبح البرادعي رئيس مصر، لماذا لا نولّي حاتم بن سالم على تونس؟

محمد البرادعي (مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق) والحائز على جائزة نوبل للسلام المشبوهة، لعب دور العرّاب في احتلال العراق.
فالبرادعي قام مع رفيقه الحالي في المعارضة عمرو موسى (أمين الجامعة العربية السابق) بتدمير بغداد العروبة في العشرية الأخيرة من القرن الماضي.  
[موسى من خلال قرارات الجامعة العربية المنحازة للغرب الاستعماري، والبرادعي من خلال تقاريره المراوغة حول أسلحة الدمار الشامل المزعومة.]

فإذا كان ميدان التحرير قد أسقط مرسي (أو هكذا أوهمنا الإعلام) ليتمّ تعويضه بالبرادعي. وإذا كانت حركة تمرّد تونس تريد إسقاط حكومة الترويكا، نسجا على المنوال المصري، فلماذا لا نختصر في تونس المسافة ونُجنّب بلادنا الفوضى وإراقة الدماء –لا قدّر الله- فنسلّم من الآن حكم تونس–مثلا- للمهندس الخفيّ  لاتفاقية أوسلو المشؤومة حاتم بن سالم.
فحاتم بن سالم كان وقتها في الخارجية -سفيرا فكاتب دولة- ثمّ أصبح وزير التربية التونسية حتى سقوط ابن علي.

 *** ملاحظة: بصمات حاتم بن سالم في إعداد طبخة أوسلو 13-09-1993 صرّح بها عضوان بالوفد الفلسطيني المفاوض هما: حيدر عبد الشافي (رحمه الله) وحنان عشراوي.

مع تحيات خواطر وآراء
06-07-2013

.

vendredi 19 avril 2019

النصف من شعبان

.
النصف من شعبان
والليلة هي ليلة اثنين مباركة، ليلة النصف من شعبان، وإن كنّا لا ندعو لتخصيصها دون غيرها بالعبادة
...
ولكن لتكون هذه الليلة ربما انطلاقة تربّص استعدادا لشهر رمضان. وقد ثبت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قوله في فضل شهر شعبان:

[هذا شهرٌ يَغْفُلُ عنه أكثرُ النَّاسِ بينَ رجبٍ ورمضانَ, تُرفعُ فيه الأعمالُ إلى اللهِ جَلَّ وعَلَا؛ فأنا أحبُّ أنْ يُرْفَعَ عملي فيه وأنا صائمٌ]

كما رُوي عنه عليه الصلاة والسلام من طُرق متعدّدة ما معناه: [إنّ الله تبارك وتعالى يَطَّلِعُ إلى خلقِهِ في ليلةِ النصفِ من شعبان فيغفرُ لجميعِ خلقِهِ إلا لمُشركٍ أو مُشاحن]

اللهمّ بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان
مع تحيات خواطر وآراء
15-08-1434
24-06-2013

.

mardi 16 avril 2019

وتتواصل قافلة الشهداء، فالبارحة أبو جهاد، واليوم الرنتيسي




.
وتتواصل قافلة الشهداء
فالبارحة 16/4/1988 تمّ اغتيال أبو جهاد واليوم 17/4/2004 عبد العزيز الرنتيسي

عبد العزيز الرنتيسي فلسطيني وهو أحد مؤسسي حركة المقاومة الإسلامية حماس، وقائد الحركة في قطاع غزة قبل اغتياله

في 17/12/1992 أبعد مع 416 مجاهدا من نشطاء وكوادر حركتي حماس والجهاد الإسلامي إلى جنوب لبنان، حيث برز كناطقٍ رسمي باسم المبعدين الذين رابطوا في مخيم العودة في منطقة مرج الزهور لإرغام سلطات الاحتلال على إعادتهم وتعبيراً عن رفضهم لقرار الإبعاد الصهيوني، وقد نجحوا في كسر قرار الإبعاد والعودة إلى الوطن

عن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

والفيديو:Publiée le 17 avril 2012 par ikhwantube1

مع تحيات خواطر وآراء / كلّنا ميّتون ولكنّ الشهادة ليست من حظّ الجميع      
17-04-2012
.   

lundi 15 avril 2019

أمّا أبو جهاد فلا بواكي له


.
أمّا أبو جهاد فلا بواكي له

في مثل هذا اليوم أي 16/4/1988 اغتال العدوّ الصهيوني ،وعلى الأرض التونسية، المناضل خليل الوزير – أبو جهاد – وكان ذلك بتخطيط وتنفيذ من إيهود باراك (مساعد رئيس الأركان) وقت تنفيذ العملية حسب جريدة معاريف.

وقد طالت يدُ الغدر مهندسَ الانتفاضة الفلسطينية الأولى وهو في منزله في سيدي بوسعيد الواقعة على مرمى حجر من قرطاج حيث مقرّ رئاسة الجمهورية. وقد انتشرت تسريبات وقتها، حول انقطاع التيار الكهربائي على ضاحية سيدي بوسعيد ليلة الغدر، وأخبار أخرى عن تخفيف وزارة الداخلية من دوياتها في تلك الليلة. ممّا أثار الشكوك حول تعاون بعض الجهات غير الإسرائيلة في عملية الاغتيال.

فهل قامت اللجان المختلفة في حكومات الثورة التونسية بالتحقيق في الموضوع. أم تراها انصرفت كلّ حكومة في تصنيف الشهداء والمناضلين حسب معاييرها هي؟

الفيديو:  Jompress1 le 16 avril 2011 ومن إنتاج إذاعة صوت الحرية

مع تحيات خواطر وآراء
16-04-2012
.

vendredi 12 avril 2019

ليس تعاطفا مع الطواغيت، ولكن دفاعا عن القيم الإنسانية الثابتة



ليس تعاطفا مع الطواغيت، ولكن دفاعا عن القيم الإنسانية الثابتة
قضية تسليم تونس (البغدادي المحمودي) لجهة ليبية

على حدّ علمنا، لم نسمع في التاريخ المعاصر أنّ نظاما رسميّا قام بتسليم رئيس دولة أو رئيس حكومة لبلده أو بلد أجنبيّ.
صحيح أنّنا سمعنا تصريحات كثيرة من هنا أو هناك عن وعود بتسليم فرنسا السيدة العقربي أو كندا لبلحسن الطرابلسي للسلطات التونسية. ولكنّ ذلك كان من باب امتصاص غضب الشعوب. فبرغم عدم تمتّع الشخصيتيْن المذكورتيْن (العقربي/ الطرابلسي) بأيّة حصانة، حتّى وإن كانت حصانة أخلاقية، فإنّنا لا نعتقد أن تقوم فرنسا أو كندا أو أيّة دولة أخرى بهكذا إجراء. بل نزعم أنّ هذه الدول لن تسلّم تونس حتى الأرصدة البنكية لشخصيات أقلّ درجة من آل ابن علي والطرابلسي. وفي إشارة فقط، هل استعادت – مثلا - إيران أموال الشاه، أو تونس أموال البايات؟
  
فهذه الأعراف الدولية ليست خاصّة بالغرب "الديمقراطي". فحكومة "السودان الإسلامية" وفي وضعية مشابهة أوائل التسعينيات، اكتفت بمطالبة المجاهد ابن لادن - رحمه الله - بالمغادرة. وغضّت الطرف عن فرنسا لتتمكّن من اختطاف الثائر كارلوس – فكّ الله أسره – من الخرطوم. فرغم معرفته باستقلالية القضاء الغربي، لم يقم "بشير السودان" - وقتها - بتسليم الأوّل للولايات المتّحدة، أو الثاني لفرنسا.

وبالعودة لقضية البغدادي المحمودي اليوم، لا يُمكن أن نُصدّق بأنّ تونس قامت بعملية التسليم هذه بعدما حصلت على ضمانات بمحاكمة عادلة للبغدادي من القضاء الليبي الغير موجود أصلا. فالقضية في اعتقادنا لا تتعدّى عملية بيع وشراء. وإذا كان الأمر كذلك، فمن حقّنا أن نسأل عن الثمن اللازم دفعه من طرف الشعب التونسي  لتسلّم ابن علي من آل سعود.

مع تحيات خواطر وآراء 
25-06-2012
.

jeudi 11 avril 2019

صور الأندلس وتعليقات "شباب العالية" مع تحيات خواطر وآراء

صور الأندلس وتعليقات "شباب العالية" مع تحيات خواطر وآراء




طارق بن زياد" من القادة البارزين الذين سجلوا أسماءهم في صفحات تاريخ المسلمين المجيدة، مثل "خالد بن الوليد" و"سعد بن أبى وقاص" و "عمرو بن العاص" ، و"صلاح الدين الأيوبي" و"محمد الفاتح" .
وعلى يد "طارق بن زياد" قامت دولة للمسلمين في بلاد "الأندلس" المعروفة الآن بإسبانيا و"البرتغال" ، وقد ظلت تلك الدولة قائمة هناك ثمانية قرون .
هذا البطل العظيم ليس من أصل عربي ، ولكنه من أهالي البربر الذين يسكنون بلاد "المغرب" العربي ، وكثير من هؤلاء البربر دخل في الإسلام ، منهم "عبد الله" جد "طارق بن زياد" ، وهو أول اسم عربي إسلامي في نسبه ، أما باقي أجداده فهم من البربر الذين يتميزون بالطول واللون الأشقر .
نشأ "طارق بن زياد" مثلما ينشأ الأطفال المسلمون ، فتعلم القراءة والكتابة وحفظ سورًا من القرآن الكريم وبعضًا من أحاديث النبي – صلى الله عليه وسلم- ، ثم ساعده حبه للجندية في أن يلتحق بجيش "موسى بن نصير" أمير "المغرب" ، وأن يشترك معه في الفتوح الإسلامية ، وأظهر شجاعة فائقة في القتال ، ومهارة كبيرة في القيادة لفتت أنظار"موسى بن نصير" ، فأعجب بمهاراته وقدراته ، واختاره حاكمًا "طنجة" المغربية التي تطل على البحر المتوسط.


إنها راية الجيش الإسلامي في الأندلس يوم معركة العقاب والتي انهزم فيها المسلمون وغنم الصليبيون تلك الراية ومازالوا يحتفظون بها إلى يومنا هذا
ومنذ ذلك اليوم وهم يحتفلون بتلك الذكرى لأنها كانت البداية لنهاية الاندلس
في الصورة عسكريون وضباط إسبان يمشون بالطرقات رافعين راية المسلمين في ذكرى يوم المعركة
لم يبقَ في الأندلس بعد هزيمة المسلمين في موقعة العقاب من المدن الإسلامية سوى ولاية غرناطة وولاية إشبيلية، وكان حاكم غرناطة قد عقد معاهدة مع ملك قشتالة، وكان من نصوص المعاهدة أن يحارب مع ملك قشتالة أيًّا كانت الدولة التي سيحاربها، ووصل الأمر إلى مساعدة ملك قشتالة في حصار إشبيلية، لتسقط هذه المدينة الإسلامية سنة 646هـ/ 1248م.
  
بلاد الاندلس في عهد الدولة العامرية
بلاد الاندلس : هي تلك البلاد الخضراء والأرض الزهراء ، التي فتحها المسلمون في نهاية القرن الأول سنة 93هـ في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك رحمه الله ، وتسمى بشبه الجزيرة الأيبيرية ، وهي اليوم تقع في دولتي اسبانيا والبرتغال .
 انتهى الإسلام من الأندلس، ولم يبق بها من المسلمين إلا العدد القليل، وكان ذلك بسبب ما فعله الاستعمار الإسباني في بلاد الأندلس من إبادة المسلمين إبادة جماعية، وطردهم وتهجيرهم خارج الأندلس. وبما أن بالتاريخ العبر والمواعظ، فلا بد أن نستفيد مما حدث بالأندلس، ونرى أن ما يفعله اليهود الآن من تهجير اليهود إلى أرض فلسطين، وإبادة الشعب الفلسطيني بالقتل والطرد والتشريد، ما هو إلا تكرار لأندلس جديدة، ويجب أن ننتبه لذلك، ونعرف ما هو دور الشعوب والأفراد في قضية فلسطين حتى لا تصبح أندلسَ أخرى.

بقية صور الأندلس وتعليقات "شباب العالية" على الرابط التالي:

مع تحيات خواطر وآراء
23-04-2012
.